9th generation: The youngest of the Successors such as Abu Daud at-Tayalisi, Imam as-Shaafi'ii, and Yazid bin Harun. طبقة التاسعة: الطبقة الصغرى من أتباع التابعين: كيزيد بن هارون، والشافعي، وأبي داود الطيالسي، وعبد الرزاق
Muhammad bin al-Fadl 'Aram محمد بن الفضل السدوسي أبو النعمان عارم
Scholar:
20283 - Muhammad bin al-Fadl 'Aram [Abu al-Nu'man]
94 أبو النعمان أبو النعمان أبو النعمان مجهول 6 1 [7672] د ت أبو النعمان
روى عن 1- أبي وقاص د ت، عن زيد بن أرقم
روى عنه 1- علي بن عبد الأعلى د ت
علماء الجرح والتعديل
قال 1 الترمذي: 1 2 مجهول 2
2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2
روى له أبو داود والترمذي وقد وقع لنا حديثه بعلو
$ أخبرنا به أبو إسحاق بن الدرجي، قال: أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني، في جماعة، قالوا: أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله، قالت: أخبرنا أبو بكر بن ريذة، قال: أخبرنا أبو القاسم الطبراني، قال: حدثنا الحضرمي، وزكريا بن يحيى الساجي، قالا: حدثنا محمد ابن المثنى، قال: حدثنا أبو عامر العقدي، قال: حدثنا إبراهيم ابن طهمان، عن علي بن عبد الأعلى، عن أبي النعمان، عن أبي وقاص، عن زيد بن أرقم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا وعد الرجل أخاه ومن نيته أن يفي له ولم يجئ للميعاد فلا إثم عليه " . رواه أبو داود، عن محمد بن المثنى، فوافقناه فيه بعلو *
ورواه الترمذي، عن محمد بن بشار، عن أبي عامر، فوقع لنا بدلا عاليا . وقال غريب، وليس إسناده بالقوي .
رواه مهران بن أبي عمر الرازي، عن علي بن عبد الأعلى، عن أبي النعمان، عن أبي وقاص، عن سلمان الفارسي، أتم من هذا .
$ أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي، بهذا الإسناد عن الطبراني، قال: حدثنا أحمد بن زهير التستري، قال: حدثنا يوسف بن موسى القطان، قال: حدثنا مهران بن أبي عمر، قال: حدثنا علي بن عبد الأعلى، عن أبي النعمان، قال: حدثني أبو الوقاص، قال: حدثني سلمان الفارسي، قال: دخل أبو بكر وعمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من خلال المنافق: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان " . فخرجا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقيتهما، فقلت: مالي أراكما ثقيلين، قالا حديثا سمعناه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من خلال المنافق: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان "، قال: أفلا سألتماه ؟ قالا: هبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت: لكني سأسأله، فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: لقيني أبو بكر وعمر، وهما ثقيلان ثم ذكرت ما قالا، فقال: " قد حدثتهما ولم أضعه على الموضع الذي يضعانه، ولكن المنافق إذا حدث وهو يحدث نفسه أنه يكذب، وإذا وعد وهو يحدث نفسه أنه يخلف، وإذا اؤتمن وهو يحدث نفسه أنه يخون " * 20283
Names used in Hadith Literature: أبو النعمان عارم, عارم, أبي النعمان, أبو النعمان محمد بن الفضل, محمد بن الفضل عارم, أبو النعمان, عارم بن الفضل, محمد بن الفضل
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 7), Id:5557. - pg:Vol:7] عارم بن الفضل السدوسي ويكنى أبا النعمان وعارم لقب واسمه محمد بن الفضل وتوفي بالبصرة في شهر ربيع الأول سنة أربع وعشرين ومائتين Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 11, Id:6070. - pg:10/265-270] عارم ( ع ) محمد بن الفضل الحافظ الثبت الإمام أبو النعمان السدوسي البصري ولد سنة نيف وأربعين ومئةوسمع حماد بن سلمة وجرير بن حازم وثابت بن يزيد الأحول وداود بن أبي الفرات ومهدي بن ميمون وعمارة بن زاذان وأبا هلال محمد بن سليم ومحمد بن راشد المكحولي وقزعة بن سويد ووهيبا وعبد الوارث وأبا عوانة وعبد الواحد بن زياد وخلقا وعنه البخاري وأحمد بن حنبل وعبد بن حميد ومحمد بن يحيى وسليمان ين سيف والكديمي ويعقوب الفسوي وابن وارة وأبو الأحوص العكبري وأبو مسلم الكجي وخلق كثير قال الذهلي حدثنا محمد بن الفضل عارم وكان بعيدا من العرامة وقال ابن وارة حدثنا عارم الصدوق المأمون وقال أبو علي الزريقي حدثنا عارم قبل أن يختلط وقال البخاري تغير في آخر عمره وقال ابن أبي حاتم سمعت أبي يقول إذا حدثك عارم فاختم عليه عارم لا يتأخر عن عفان وكان سليمان بن حرب يقدم عارما على نفسه إذا خالفه في شيء ويرجع إلى ما يقول عارم وهو أثبت أصحاب حماد بن زيد بعد عبد الرحمن بن مهدي وقال عارم أحب إلي من أبي سلمةثم قال اختلط عارم في آخر عمره وزوال عقله فمن سمع منه قبل الاختلاط فسماعه صحيح وكتبت عنه سنة أربع عشرة ولم أسمع منه بعد ما اختلط فمن سمع منه قبل سنة عشرين ومئتين فسماعه جيد قال وأبو زراعة لقيه سنة اثنتين وعشرين وسئل أبو حاتم عن عارم فقال ثقة وروى الحسين بن عبد الله الذراع عن أبي داود قال بلغنا أن عارما أنكر سنة ثلاث عشرة ثم راجعه عقله واستحكم به الاختلاط سنة ست عشرة ومئتين مات عارم سنة أربع وعشرين في صفر أبو عبيد عن أبي داود قال كنت عند عارم فحدث عن حماد عن هشام عن أبيه أن ماعزا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الصوم في السفر فقلت له حمزة الأسلمي بدل ماعز فقال يا بني ماعز لا يشقي به جليسه يعني أن عارما قال هذا وقد زال عقله قلت فرج عنا الدارقطني في شأن عارم فقال تغير بأخرة وما ظهر له بعد اختلاطه حديث منكر وهو ثقة فانظر قول أمير المؤمنين في الحديث أبي الحسن فأين هذا من قول ذاك الخساف المتفاصح أبي حاتم بن حبان في عارم فقال اختلطفي آخر عمره وتغير حتى كان لا يدري ما يحدث به فوقع في حديثه المناكير الكثيرة فيجب التنكب عن حديثه فيما رواه المتأخرون فإذا لم يعلم هذا من هذا ترك الكل ولا يحتج بشيء منها قلت فأين ما زعمت من المناكير الكثيرة فلم يذكر منها حديثا بلى له عن حماد عن حميد الطويل عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم اتقوا النار ولو بشق تمرة وقد كان حدث به من قبل عن الحسن بدل أنس مرسلا وهو أشبه وكذا رواه عفان وغيره عن حماد قال أبو بكر الشافعي سمعت إبراهيم الحربي يقول جئت عارما فطرح لي حصيرا على الباب وخرج وقال مرحبا أيش كان خبرك ما رأيتك منذ مدة وما كنت جئته قبلها ثم قال لي قال ابن المبارك * أيها الطالب علما * إيت حماد بن زيد * فأستفد حلما وعلما * ثم قيده بقيد * والقيد بقيد وجعل يشير بيده على أصبعه مرارا فعلمت أنه اختلط وقال العقيلي سماع علي بن عبد العزيز البغوي من عارم سنة سبع عشرة ومئتينقال سليمان بن حرب إذا ذكرت أبا النعمان فاذكر أيوب وابن عون قال العقيلي قال لي جدي ما رأيت بالبصرة شيخا أحسن صلاة من عارم كانوا يقولون أخذ الصلاة عن حماد بن زيد عن أيوب قال وكان عارم أخشع من رأيت رحمه الله قلت لم يأخذ عنه أبو داود لتغيره والذي ينبغي أن من خلط في كلامه كتخليط السكران أن لا يحمل عنه البتة وأن من تغير لكثرة النسيان أن لايؤخذ عنه أخبرنا عبد الرحمن بن محمد الفقيه في كتابه أخبرنا عمر بن محمد أخبرنا هبة الله بن محمد أخبرنا ابن غيلان أخبرنا أبو بكر الشافعي أخبرنا إسماعيل بن إسحاق حدثنا عارم حدثنا سعيد بن زيد عن علي بن الحكم عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال نهي أن يشرب الرجل وهو قائم وأن يلتقم فم السقاء فيشرب منه هذا حديث صالح الإسناد وعلي بن الحكم روى له البخاري ووثق قال محمد بن المنذر شكر عن بعض شيوخه قال كنت عند عبد الرزاق وبقيت علي بقية وأردت السفر فقلت له فانتهرني فرحتمغموما فنمت فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما لي أراك قلت يا رسول الله سألت عبد الرزاق أن يقرأ علي فزبرني فقال إن أردت أن تكتب العلم لله فاكتب عن القعنبي ومحمد بن الفضل السدوسي وعبد الله بن رجاءالغداني ومحمد بن يوسف الفريابي فأصبحت وحكيت الرؤيا فقال عبد الرزاق شكوتني إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هات حتى أقرأ عليك قلت لا والله ثم لحقت بأولئك فكتبت عنهمLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14077. - pg:Vol:7] محمد بن الفضل السدوسي أبو النعمان البصري الحافظ الملقب بعارم عن الحمادين ومهدي بن ميمون ووهيب بن خالد وعنه البخاري وأحمد بن حنبل ومحمد بن يحيى وعبد بن حميدTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:8659. - pg:Vol:9] محمد بن الفضل السدوسي أبو النعمان البصري المعروف بعارم روى عن جرير بن حازم ومهدي بن ميمون ووهيب بن خالد والحمادين وأبي هلال الراسبي وعبد الوارث بن سعيد وأبي زيد الأحول ومعتمر بن سليمان وعبد الواحد بن زياد وداود بن أبي الفرات وسعيد بن زيد وابن المبارك وأبي عوانة والداروردي وغيرهم روى عنه البخاري ثم روى هو والباقون عنه بواسطة عبد الله بن محمد المسندي وأبي داود السنجي وأحمد بن سعيد الدارمي وحجاج بن الشاعر وهارون بن عبد الله الحمال وعبد بن حميد وأحمد بن محمد بن المعلى الآدمي ومحمد بن عبد الملك الدقيقي ومحمد بن داود بن صبيح والحسن بن علي الخلال وإبراهيم بن يونس بن محمد المؤدب وأحمد بن نصر النيسابوري وأحمد بن سليمان الرهاوي وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني وأبو داود الحراني وخشيش بن أصرم وأبو بدر عباد بن الوليد العنبري ومحمد بن يحيى الذهلي وأبو الأزهر النيسابوري وروى عنه أيضا أخوه بسطام بن الوليد بن الفضل وأحمد بن حنبل وأبو موسى العنزي وأبو حاتم وأبو زرعة وابن وارة وأبو الأحوص قاضي عكبراء ويعقوب بن شيبة ويعقوب بن سفيان وإسماعيل بن عبد الله سمويه وإسماعيل بن إسحاق القاضي ومحمد بن غالب تمتام وأبو مسلم الكجي وآخرون قال الذهلي ثنا عارم وكان بعيدا من العرامة وقال بن وارة ثنا عارم بن الفضل الصدوق المأمون وقال بن أبي حاتم عن أبيه إذا حدثك فاحتم عليه وعارم لا يتأخر عن عفان وكان سليمان بن حرب يقدم عارما علي نفسه إذا خالفه عارم رجع إليه وهو أثبت أصحاب حماد بن زيد بعد بن مهدي قال وسئل أبي عن عارم وأبي سلمة فقال عارم أحب إلي قال وسئل أبي عنه فقال ثقة قال وسمعت أبي يقول اختلط عارم في آخر عمره وزال عقله عمن سمع منه قبل الاختلاط فسماعه صحيح وكتبت عنه قبل الاختلاط سنة أربع عشرة ولم يسمع بعدما اختلط فمن سمع منه قبل سنة عشرين فسماعه جيد وأبو زرعة لقيه سنة اثنتين وعشرين وقال أبو علي محمد بن أحمد بن خالد الزريعي ثنا عارم قبل أن يختلط وقال البخاري تغير في آخر عمره قال وجاءنا نعيه سنة أربع وعشرين وقال الآجري عن أبي داود كنت عند عارم فحدث عن حماد عن هشام عن أبيه أن ماعزا الأسلمي سأل عن الصوم في السفر فقلت له حمزة الأسلمي يعني أن عارما قال هذا وقد زال عقله وقال أبو داود بلغنا أنه أنكر سنة ثلاث عشرة ثم راجعه عقله ثم استحكم به الاختلاط سنة ست عشرة وقال أبو داود عن المقدمي مات في صفر سنة أربع وفيها أرخه غير واحد وقيل مات سنة ثلاث وعشرين ومائتين قلت وقال أبو داود سمعت عارما يقول سماني أبي عارما وسميت نفسي محمدا وقال سليمان بن حرب إذا ذكرت أبا النعمان فاذكر بن عون وأيوب وقال العقيلي قال لنا جدي ما رأيت بالبصرة أحسن صلاة منه وكان أخشع من رأيت وقال النسائي كان أحد الثقات قبل أن يختلط قال وقال سليمان بن حرب إذا وافقني أبو النعمان فلا أبالي من خالفني وقال الدارقطني تغير بآخرة وما ظهر له بعد اختلاطه حديث منكر وهو ثقة وقال بن حبان اختلط في آخره عمره وتغير حتي كان لا يدري ما يحدث به فوقع في حديثه المناكير الكثيرة فيجب التنكب عن حديثه فيما رواه المتأخرون فإن لم يعلم هذا ترك الكل ولا يحتج بشيء منها قرأت بخط الذهبي لم يقدر بن حبان أن يسوق له حديثا من منكرا والقول فيه ما قال الدار قطني وقال العقيلي سماع علي البغوي من عارم سنة سبع عشرة يعني بعد الاختلاط وقال سعيد بن عثمان الأهوازي ثنا عارم ثقة إلا أنه أحد وقال الخطيب سماع الكديمي منه قبل اختلاطه وقال الذهلي ثنا محمد بن الفضل عارم وكان بعيدا من العرامة صحيح الكتاب وكان ثقة وقال العجلي بصري ثقة رجل صالح وليس يعرف إلا بعارم وفي الزهرة روى عنه خ أكثر من مائة حديث >> ع الستة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [Kunya, Hadith Narrator, Id:12190. - pg:Vol:12] أبو النعمان اسمه محمد بن الفضل السدوسي عارم البصري تقدم >> ع الستة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:13296. - pg:Vol:12] عارم هو محمد بن الفضل السدوسيTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:12640. - pg:Vol:12] بن الفضل هو عبد الله الهاشمي ومحمد بن الفضل السدوسي أبو النعمان عارمMezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:8057. - pg:Vol:4] محمد بن الفضل [ ع ] السدوسى ، أبو النعمان عارم ، شيخ البخاري . حافظ ، صدوق ، مكثر . روى عن الحمادين ، وجرير بن حازم ، ومحمد بن راشد . وعنه أحمد ، والبخاري ، وأبو زرعة ، وخلق . قال ابن وارة : حدثنا عارم الصدوق الامين . وقال أبو حاتم : إذا حدثك عارم فاختم عليه . عارم لا يتأخر عن عفان ، وكان سليمان بن حرب يقدمه على نفسه . وقال أبو حاتم أيضا : اختلط عارم في آخر عمره ، وزال عقله ، فمن سمع منه قبل العشرين ومائتين فسماعه جيد . ولقيه أبو زرعة سنة اثنتين وعشرين . وقال البخاري : تمحمد بن الفضل [ ع ] السدوسى ، أبو النعمان عارم ، شيخ البخاري . حافظ ، صدوق ، مكثر . روى عن الحمادين ، وجرير بن حازم ، ومحمد بن راشد . وعنه أحمد ، والبخاري ، وأبو زرعة ، وخلق . قال ابن وارة : حدثنا عارم الصدوق الامين . وقال أبو حاتم : إذا حدثك عارم فاختم عليه . عارم لا يتأخر عن عفان ، وكان سليمان بن حرب يقدمه على نفسه . وقال أبو حاتم أيضا : اختلط عارم في آخر عمره ، وزال عقله ، فمن سمع منه قبل العشرين ومائتين فسماعه جيد . ولقيه أبو زرعة سنة اثنتين وعشرين . وقال البخاري : تغير عارم في آخر عمره ، وقال أبو داود : بلغى أن عارما أنكر سنة ثلاث عشرة ومائتين ، ثم راجعه عقله ، ثم استحكم به الاختلاط سنة ست عشرة ومائتين . وقال الدار قطني : تغير بأخرة ، وما ظهر له بعد اختلاطه حديث منكر . وهو ثقة . قلت : فهذا قول حافظ العصر الذى لم يأت بعد النسائي مثله ، فأين هذا القول من قول ابن حبان الخساف المتهور في عارم ، فقال : اختلط في آخر عمره وتغير حتى كان لا يدرى ما يحدث به ، فوقع في حديثه المنا كير الكثيرة ، فيجب التنكب عن حديثه فيما رواه المتأخرون ، فإذا لم يعلم هذا من هذا ترك الكل ، ولا يحتج بشئ منها . قلت : ولم يقدر ابن حبان أن يسوق له حديثا منكرا ، فأين ما زعم ؟ بل ، مفرداته : عن حماد ، عن حميد ، عن أنس - مرفوعا : اتقوا النار ، ولو بشق تمرة . وقد كان حدث به قبل عن حماد ، عن حميد ، عن الحسن - مرسلا . وهو أصح ، لان عفان وغيره هكذا رووه عن حماد . قال أبو بكر الشافعي : سمعت إبراهيم الحربى يقول : جئت عارم بن الفضل فطرح لى حصيرا على الباب وخرج ، وقال : مرحبا ، أي شئ كان خبرك ؟ ما رأيتك منذ مدة ، وما كنت جئته قبلها . ثم قال لى ما قال ( 1 ) ابن المبارك : أيها الطالب علما * ائت حماد بن زيد فاستفد حلما وعلما * ثم قيده بقيد وجعل يشير بيده على إصبعه مرارا ، فعلمت أنه اختلط . * ( هامش ) * ه : ثم قال لى : ابن المبارك . ( * ) وقال العقيلى : سماع على البغوي من عارم سنة سبع عشرة ومائتين . وقال سليمان بن حرب : إذا ذكرت أبا النعمان فاذكر أيوب ، وابن عون . قال العقيلى : قال لنا جدى : ماريت بالبصرة شيخا أحسن صلاة من عارم كانوا يقولون : أخذ الصلاة عن حماد بن زيد ، وأخذها عن أيوب . وكان عارم أخشع من رأيت ، رحمه الله . مات سنة أربع وعشرين ومائتين ، ولم يسمع منه أبو داود لتغيره .Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6226. - pg:502] محمد بن الفضل السدوسي أبو النعمان البصري لقبه عارم ثقة ثبت تغير في آخر عمره من صغار التاسعة مات سنة ثلاث أو أربع وعشرين عTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:12744. - pg:723] عارم محمد بن الفضل
[Show/Hide Resource Info]