7th generation: The leading Successors (kubbar atba' al-tabi’un) or older followers of the Tabi’een such as Malik ibn Anas and Sufyan at-Thawri. طبقة السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري
8097 همام بن يحيى بن دينار أبو عبد الله, أبو بكر همام بن يحيى العوذي المحلمي, البصري, العوذي, الأزدي, الشيباني ثقة 7 164 البصرة البصرة مولى بنى عوذ بن سود بن الحجر بن عمرو بن عمران 1 [6602] ع همام بن يحيى بن دينار العوذي المحلمي أبو عبد الله ويقال أبو بكر البصري مولى بني عوذ بن سود بن الحجر بن عمرو بن عمران إخوة طاحية وزهران من الأزد وقال أبو أحمد بن عدي: يقال: كان والده يحيى قصابا من بني عوذ من الأزد .
روى عن 1- إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة خ م د س ق 2- وأنس بن سيرين خ م د س ق 3- وبكر بن وائل د س 4- وثابت البناني خ م 5- والحسن البصري 6- وحسين المعلم د س 7- وزياد بن سعد د س 8- وزياد الأعلم خ 9- وزيد بن أسلم م س 10- وسفيان بن عيينة د س وهو أصغر منه 11- وشقيق أبي ليث د 12- وعامر الأحول 4 13- وعباس الجريري د س وقيل: العلاء الجريري س 14- وعبد الله الداناج س 15- وعبد الملك بن جريج 4 16- وعطاء بن أبي رباح خ م د س 17- وعلي بن زيد بن جدعان د 18- وفرقد السبخي ت ق 19- والقاسم بن عبد الواحد بخ ت 20- وقتادة بن دعامة ع 21- وقدامة بن وبرة العجيفي 22- والصحيح عن قتادة د س عنه 23- وعن المثنى بن الصباح 24- ومحمد بن جحادة خ م دت 25- ومطر الوراق د 26- ونافع خ مولى ابن عمر 27- وهشام بن عروة 28- وأبيه يحيى بن دينار العوذي 29- ويحيى بن أبي كثير خ م 30- وأبي التياح الضبعي م 31- وأبي جمرة الضبعي خ م 32- وأبي عمران الجوني خ م 33- وأبي غالب الباهلي الخياط ت ق
روى عنه 1- أحمد بن إسحاق الحضرمي م 2- وإسماعيل ابن علية 3- وبشر بن السري م 4- وبشر بن عمر الزهراني دت 5- وحبان بن هلال ع 6- وحجاج بن منهال خ 4 7- وحجاج بن نصير 8- وأبو علي حسان بن حسان البصري خ نزيل مكة 9- وأبو عمر حفص بن عمر الحوضي خ د 10- وداود بن شبيب خ 11- وداود بن المحبر قد 12- وسعيد بن عامر الضبعي 4 13- وسفيان الثوري وهو من أقرانه 14- وأبو قتيبة سلم بن قتيبة د ق 15- وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي م ت س 16- وسليمان بن النعمان الشيباني 17- وسهل بن بكار 18- وأبو عتاب سهل بن حماد الدلال ت 19- وشيبان بن فروخ م 20- وعبد الله بن رجاء الغداني خ خد 21- وعبد الله بن المبارك المروزي ت 22- وعبد الله بن المبارك الخراساني نزيل بغداد 23- وعبد الله بن يزيد المقرئ د 24- وعبد الأعلى بن القاسم اللؤلئي ق 25- وعبد الرحمن بن مهدي م ق 26- وعبد الصمد بن عبد الوارث ع 27- وعبد الملك بن إبراهيم الجدي 28- وعفان بن مسلم خ م س 29- وعلي بن أبي بكر ت 30- وعلي بن الجعد 31- وعمرو بن عاصم خ م دت س 32- وأبو قطن عمرو بن الهيثم 33- وأبو نعيم الفضل بن دكين خ 34- ومحمد بن سنان العوقي خ 35- ومحمد بن كثير العبدي د 36- ومسلم بن إبراهيم خ د 37- ومعاذ بن هانئ خ 38- وأبو سلمة موسى بن إسماعيل خ د 39- وهارون بن إسماعيل الخزاز س 40- وهدبة بن خالد خ م د 41- ووكيع بن الجراح ق 42- ويحيى بن فياض الزماني د 43- ويزيد بن هارون م ت س ق 44- وأبو سعيد ر مولى بني هاشم 45- وأبو عامر العقدي 46- وأبو علي الحنفي د ق 47- وأبو الوليد الطيالسي خ م د س
علماء الجرح والتعديل
قال عمر بن شبة، عن عفان بن مسلم: كان يحيى بن سعيد يعترض على همام في كثير من حديثه، فلما قدم معاذ بن هشام نظرنا في كتبه، فوجدناه يوافق هماما في كثير مما كان يحيى ينكره، فكف يحيى بعد عنه .
وقال أحمد بن سنان القطان: سمعت يزيد بن هارون، يقول: كان همام قويا في الحديث .
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه همام: ثبت في كل المشايخ .
وقال أبو بكر الأثرم: قلت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: همام أيش تقول فيه ؟ قال: كان عبد الرحمن يرضاه .
وقال 1 أبو حاتم، عن أحمد بن حنبل: سمعت ابن مهدي . 1 يقول: 2 همام عندي في الصدق مثل بن أبي عروبة . 2
وقال 1 زكريا بن يحيى الساجي: أخبرني أحمد بن محمد، قال: سمعت أحمد بن حنبل . 1 يقول: 2 همام ثقة وهو أثبت من أبان في يحيى بن أبي كثير . 2
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: كان يحيى بن سعيد يروي عن أبان بن يزيد العطار ولا يروي عن همام بن يحيى وكان همام أفضل عندنا من أبان بن يزيد .
وقال الحسين بن الحسن الرازي، قلت ليحيى بن معين: همام ؟ فقال: ثقة صالح وهو في قتادة أحب إلي من حماد بن سلمة وأحسنهم حديثا عن قتادة .
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: همام في قتادة أحب إلي من أبي عوانة، همام، ثم أبو عوانة، ثم أبان العطار، ثم حماد بن سلمة .
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، قلت ليحيى بن معين: همام أحب إليك في قتادة أو أبان ؟ قال: ما أقربهما، كلاهما ثقتان، قلت: فهمام أحب إليك عن قتادة أو أبو عوانة ؟ قال: همام أحب إلي من أبي عوانة .
وقال علي بن المديني وذكر أصحاب قتادة: كان هشام الدستوائي أرواهم عنه وكان سعيد أعلمهم به وكان شعبة أعلمهم بما سمع قتادة وما لم يسمع قال ولم يكن همام عندي بدون القوم في قتادة ولم يكن ليحيى فيه رأي وكان عبد الرحمن بن مهدي حسن الرأي فيه .
وقال عمر بن شبة أيضا: حدثنا أبو حفص الفلاس قال: حدث ابن أبي عدي، عن ابن أبي عروبة، عن قتادة، بحديث، فأنكره يحيى بن سعيد .
وقال: لم يصنع ابن أبي عروبة شيئا، فقال عفان وكان حاضرا: حدثنا همام، عن قتادة، فسكت يحيى، فعجبنا من يحيى حيث يحدثه ابن أبي عدي، عن سعيد، فينكره وحيث حدثه عفان، عن همام، فسكت .
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي، كان يحيى بن سعيد لا يعبأ بهمام .
وقال أيضا: سمعت يحيى بن سعيد القطان، يقول: ألا تعجب من عبد الرحمن بن مهدي ؟ يقول: من فاته شعبة سمع من همام وكان يحيى بن سعيد لا يعبأ بجماعة، فذكر فيهم هماما .
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: كان يحيى بن سعيد لا يستمرئ هماما .
وقال أيضا، عن أبيه قال عبد الرحمن بن مهدي، ذكر يحيى بن سعيد عاصم بن سعيد الهذلي الذي
روى عنه قتادة، فقال يحيى: كأنه يحمل على همام، قد أدخل بين قتادة وبين سعيد قال أبي: فجعل عبد الرحمن يضحك .
وقال عمرو بن علي: كان يحيى لا يحدث عن همام وكان عبد الرحمن يحدث عنه قال وسمعت إبراهيم بن عرعرة قال ليحيى: حدثنا عفان قال: حدثنا همام، فقال له: اسكت ويحك
قال عمرو بن علي: الأثبات من أصحاب قتادة: ابن أبي عروبة وهشام وشعبة وهمام .
وقال أبو أحمد بن عدي: أخبرني إسحاق بن يوسف، أظنه عن عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه قال: شهد يحيى بن سعيد في حداثته شهادة وكان همام على العدالة، يعني وأن هماما لم يعدله، فتكلم فيه يحيى لهذا .
وقال 1 محمد بن علي بن سهل المروزي، عن حبان بن موسى: سمعت عبد الله بن المبارك . 1 يقول: 2 همام ثبت في قتادة . 2
وقال محمد بن المنهال الضرير: سمعت يزيد بن زريع، يقول: همام حفظه رديء، وكتابه صالح .
وقال 1 محمد بن سعد: 1 2 كان ثقة، ربما غلط في الحديث . 2
وقال 1 عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن همام بن يحيى . 1 فقال: 2 لا بأس به . 2
وقال أيضا: سئل أبي عن همام وأبان العطار: من تقدم منهما ؟ قال: همام أحب إلي، ما حدث من كتابه وإذا حدث من حفظه فهما متقاربان في الحفظ والغلط .
وقال أيضا: سألت أبي عن همام، فقال: ثقة صدوق في حفظه شيء وهو في قتادة أحب إلي من حماد بن سلمة ومن أبان العطار .
وقال عفان، عن همام: إذا رأيتم في حديثي لحنا فقوموه، فإن قتادة كان لا يلحن .
2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات . 2
وقال 1 أبو أحمد بن عدي: 1 2 وهمام أشهر وأصدق من أن يذكر له حديث وأحاديثه مستقيمة عن قتادة وهو مقدم في يحيى بن أبي كثير . 2
قال البخاري، عن محمد بن محبوب: مات سنة ثلاث وستين ومائة .
وقال ابن حبان: مات في رمضان سنة أربع وستين ومائة .
وقال أبو الحسن الميموني، عن أحمد بن حنبل، عن سريج بن النعمان: قدمت البصرة سنة أربع أو خمس وستين ومائة، فقيل: مات همام منذ جمعة أو جمعتين أو قريبا من ذلك .
روى له الجماعة 20297
Names used in Hadith Literature: همام بن يحيى, همام
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:11598. - pg:Vol:7] همام بن يحيى بن دينار الأزدي مولى عوذ الله من أهل البصرة كنيته أبو عبد الله يروى عن الحسن وقتادة روى عنه بن المبارك وأهل البصرة مات سنة ثلاث أو أربع وستين ومائة في شهر رمضانTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 5), Id:5458. - pg:Vol:7] همام بن يحيى ويكنى أبا عبد الله مولى لبني عوذ من الأزد وكان ثقة ربما غلط في الحديث Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 7, Id:3093. - pg:7/296-301] همام بن يحيى ع ابن دينار الإمام الحافظ الصدوق الحجة أبو بكر وأبو عبد اللهالعوذي المحلمي البصري وبنو عوذ بطن من الأزد وهو من مواليهم وكان أبوه قصابا بالبصرة ولد بعد الثمانين وحدث عن الحسن وأنس بن سيرين وعطاء بن أبي رباح ونافع مولى ابن عمر ويحيى بن أبي كثير وأبي جمرة الضبعي وأبي عمران الجوني وأبي التياح وثابت البناني وعلي بن زيد وقتادة وزيد بن أسلم وإسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة وابن جحادة وشقيق أبي ليث ومطر الوراق وخلق وينزل إلى زياد بن سعد وإلى سفيان بن عيينة وذلك في أبي داود والنسائي حدث عنه سفيان الثوري مع تقدمه وابن المبارك وابن علية ووكيع ويزيد وعبد الرحمن بن مهدي وأبو علي الحنفي والمقرىء وعبد الله بن رجاء الغداني وأبو نعيم ومحمد بن سنان العوقي وأبو الوليد الطيالسي وعفان وعمرو بن عاصم وحبان بن هلال وحجاج بن منهال وأبو داود ومسلم بن إبراهيم وعلي بن الجعد وأبو سلمة التبوذكي وشيبان بن فروخ وهدبة بن خالد وسهل بن بكار ومحمد بن كثير العبدي وأبو عمر الحوضي وخلق سواهم أخبرنا ابن عساكر أنبأنا أبو روح أنبأنا تميم أنبأنا أبو سعد أنبأنا أبو عمرو الحيري أنبأنا أبو يعلى حدثنا هدبة حدثنا همام حدثنا أبو جمرة الضبعي عن أبي بكر عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من صلى البردين دخل الجنةروى عمر بن شبة عن عفان قال كان يحيى بن سعيد يعترض على همام في كثير من حديثه فلما قدم معاذ بن هشام نظرنا في كتبه فوجدناه يوافق هماما في كثير مما كان يحيى ينكره فكف يحيى بعد عنه وقال يزيد بن هارون كان همام قويا في الحديث وروى صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه قال همام ثبت في كل المشايخ وقال الأثرم قلت لأبي عبد الله همام أيش تقول فيه فقال كان عبد الرحمن يرضاه أحمد بن حنبل عن ابن مهدي قال همام عندي في الصدق مثل ابن أبي عروبة ثم قال أحمد همام ثقة وهو أثبت من أبان في يحيى بن أبي كثير وقال ابن معين كان يحيى بن سعيد يروي عن أبان العطار ولا يروي عن همام وكان همام أفضل عندنا وروى الحسين بن الحسن الرازي عن ابن معين ثقة صالح وهو في قتادة أحب إلي من حماد بن سلمة وروى أحمد بن زهير عن يحيى قال همام في قتادة أحب إلي من أبي عوانة همام ثم أبو عوانة ثم أبان ثم حماد بن سلمة وقال علي بن المديني في أصحاب قتادة كان هشام أرواهم عنهوكان سعيد أعلمهم به وكان شعبة أعلمهم بما سمع قتادة وما لم يسمع ولم يكن همام عندي بدون القوم في قتادة ولم يكن ليحيى بن سعيد رأي فيه وكان عبد الرحمن حسن الرأي فيه عمر بن شبة حدثنا الفلاس قال حدث ابن أبي عدي عن أبن أبي عروبة عن قتادة بحديث فأنكره يحيى بن سعيد وقال لم يصنع ابن أبي عروبة شيئا فقال عفان وكان حاضرا حدثنا همام عن قتادة فسكت يحيى فعجبنا من يحيى حيث يحدثه ابن أبي عدي عن سعيد فينكره وحيث حدثه عفان عن همام فسكت قلت هذا يدل على أن يحيى تغير رأيه بأخرة في همام أو أنه لما رأى اتفاقهما على حديث اطمأن أبو الوليد وحبان أن هماما قال إني لأستحيي من الله أن أنظر في الكتاب وأحفظ الحديث لكي أحدث الناس وقال أحمد بن أبي خيثمة قال ابن مهدي ظلم يحيى بن سعيد هماما لم يكن له به علم ولم يجالسه فقال فيه قال محمد بن عبد الله بن عمار سمعت يحيى القطان يقول ألا تعجب من عبد الرحمن يقول من فاته شعبة سمع من همام وكان يحيى لا يعبأ بهمام وقام أحمد قال ابن مهدي ذكر يحيى بن سعيد عاصم بن سعيد الذي روى عنه قتادة فقال يحيى كأنه يحمل على همام قد أدخل بين قتادة وبين سعيد قال فجعل عبد الرحمن يضحك قال إبراهيم بن عرعرة ليحيى حدثنا عفان حدثنا همام فقال له اسكت ويحكقال عمرو بن علي الأثبات من أصحاب قتادة سعيد وهشام وشعبة وهمام وقال ابن عدي أخبرني إسحاق بن يوسف أظنه عن عبد الله بن أحمد عن أبيه قال شهد يحيى بن سعيد في حداثته شهادة وكان همام على العدالة يعني فلم يعدل يحيى فتكلم فيه يحيى لهذا قال عبد الله بن المبارك همام ثبت في قتادة وقال محمد بن المنهال سمعت يزيد بن زريع يقول همام حفظه رديء وكتابه صالح وقال ابن سعد ثقة ربما غلط وقال أبو زرعة لا بأس بهمام وقال أبن أبي حاتم سئل أبي عن همام وأبان قال همام أحب إلي ما حدث من كتابه وإذا حدث من حفظه تقاربا في الحفظ والغلط وقال أيضا سألت أبي عن همام فقال ثقة صدوق في حفظه شيء وهو في قتادة أحب إلي من حماد بن سلمة وأبان قال عفان عن همام إذا رأيتم في حديثي لحنا فقوموه فإن قتادة كان لا يلحن قال الحافظ عبد الله بن عدي وهمام أشهر وأصدق من أن يذكر له حديث وأحاديثه مستقيمة عن قتادة وهو مقدم في يحيى بن أبي كثير وقع لنا حديث همام عاليا في صفة النفاق للفريابي وقد أوردتهفي أماكن وهمام ممن جاوز القنطرة واحتج به أرباب الصحاح روى البخاري عن محمد بن محبوب وفاته في سنة ثلاث وستين ومئة وقال ابن حبان مات في رمضان سنة أربع وستين وقال شريح بن النعمان قدمت البصرة سنة أربع أو خمس وستين شك فقيل لي مات همام منذ جمعة أو جمعتين أخبرنا محمد بن المطهر أنبأنا عبد المعز بن محمد أنبأنا تميم بن أبي سعيد أنبأنا أبو سعد أنبأنا بن حمدان أنبأنا أبو يعلى حدثنا هدبة حدثنا همام عن قتادة عن أبي عيسى الأسواري عن أبي سعيدالخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الشرب قائما أو نحو ذاك رواه مسلم عن هدبة بن خالدLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14476. - pg:Vol:7] همام بن يحيى بن دينار العوذي بفتح المهملة وسكون الواو وكسر المعجمة الأزدي أبو عبد الله أو أبو بكر البصري أحد الأئمة عن الحسن وعطاء ونافع ويحيى بن أبي كثير وعنه الثوري وابن المبارك وابن مهديTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:10108. - pg:Vol:11] همام بن يحيى بن دينار الأزدي العوذي المحلمي مولاهم أبو عبد الله ويقال أبو بكر البصري روى عن عطاء بن أبي رباح وإسحاق بن أبي طلحة وزيد بن أسلم وأبي جمرة الضبعي وقتادة ومحمد بن جحادة وأبي التياح الضبعي ونافع مولى بن عمر وأبي عمران الجوني وأنس بن سيرين وزياد بن سعد وثابت البناني وزياد الأعلم ويحيى بن أبي كثير وحسين المعلم وابن جريج وغيرهم وعنه الثوري وهو من أقرانه وابن المبارك وابن علية ووكيع بن مهدي وبشر بن السري وعبد الصمد بن عبد الوارث وأبو سعيد مولى بني هاشم وأحمد بن إسحاق الحضرمي وحبان بن هلال ويزيد بن هارون وأبو عامر العقدي وأبو علي الحنفي وأبو داود وأبو الوليد الطيالسيان وعمرو بن عاصم وحجاج بن منهال وأبو عمر الدوري وعبد الله بن رجاء الغدافي وعفان وأبو نعيم ومعاذ بن هانئ ومسلم بن إبراهيم وموسى بن إسماعيل وهدبة بن خالد وشيبان بن فروخ وآخرون قال عمر بن شبة عن عفان كان يحيى بن سعيد يعترض علي همام في كثير من حديثه فلما قدم معاذ نظرنا في كتبه فوجدناه يوافق هماما في كثير مما كان يحيى ينكره فكف يحيى بعد عنه وقال أحمد بن سنان عن يزيد بن هارون كان همام قويا في الحديث وقال صالح بن أحمد عن أبيه همام ثبت في كل المشائخ وقال الأثرم عن أحمد كان عبد الرحمن يرضاه وقال أبو حاتم عن أحمد سمعت بن مهدي يقول همام عندي في الصدق مثل بن أبي عروبة وقال بن محرز عن أحمد همام ثقة وهو أثبت من أبان العطار في يحيى بن أبي كثير وقال الدوري عن بن معين كان يحيى بن سعيد يروى عن أبان ولا يروى عن همام وهمام عندنا أفضل من أبان وقال الحسين بن الحسن الرازي عن بن معين ثقة صالح وهو أحب إلي في قتادة من حماد بن سلمة وقال بن أبي خيثمة عن بن معين همام في قتادة أحب إلي من أبي عوانة وقال عثمان الدارمي عن بن معين مثله وزاد قلت همام أحب إليك في قتادة أو أبان قال ما أقربهما كلاهما ثقتان وقال بن المديني لما ذكر أصحاب قتادة كان هشام ارواهم عنه وسعيد أعلمهم به و شعبة أعلمهم بما سمع عن قتادة مما لم يسمع قال ولم يكن همام عندي بدون القوم فيه ولم يكن ليحيى فيه رأي وكان بن مهدي حسن الرأي فيه وقال بن عمار كان يحيى بن سعيد لا يعبأ بهمام ويقول ألا تعجبوا من عبد الرحمن يقول من فاته شعبة يسمع من همام وقال عمرو بن علي كان يحيى بن سعيد لا يحدث عن همام وكان عبد الرحمن يحدث عنه قال وسمعت إبراهيم بن عرعرة قال ليحيى ثنا عفان ثنا همام فقال له اسكت ويحك قال عمرو بن علي الاثبات من أصحاب قتادة بن أبي عروبة وهشام وشعبة وهمام وقال بن المبارك همام ثبت في قتادة وقال محمد بن المنهال الضرير سمعت يزيد بن زريع يقول همام حفظه ردئ وكتابه صالح وقال بن سعد كان ثقة ربما غلط في الحديث وقال بن أبي حاتم سئل أبو زرعة عنه فقال لا بأس به قال وسئل أبي عن همام وأبان من تقدم منهما قال همام أحب إلي ما حدث من كتابه وإذا حدث من حفظه فهما متقاربان في الحفظ والغلط قال وسألت أبي عن همام فقال ثقة صدوق في حفظه شيء وهو أحب إلي من حماد بن سلمة وأبان العطار في قتادة وقال بن عدي أخبرني إسحاق بن يوسف أظنه عن عبد الله بن أحمد عن أبيه قال شهد يحيى بن سعيد في حداثته شهادة فلم يعدله همام فنقم عليه قال بن عدي وهمام أشهر واصدق من أن يذكر له حديث وأحاديثه مستقيمة عن قتادة وهو متقدم في يحيى بن أبي كثير قال محمد بن محبوب مات سنة ثلاث وستين ومائة وذكره بن حبان في الثقات وقال مات سنة أربع وستين وقال الميموني عن أحمد عن سريج بن النعمان قدمت البصرة سنة أربع أو خمس وستين فقيل لي مات همام منذ جمعة أو جمعتين قلت وقال بن أبي خيثمة قال عبد الرحمن بن مهدي ظلم يحيى بن سعيد همام بن يحيى لم يكن له به علم ولا مجالسة وقال الحسن بن علي الحلواني سمعت عفان يقول كان همام لا يكاد يرجع إلي كتابه ولا ينظر فيه وكان يخالف فلا يرجع إلي كتابه ثم رجع بعد فنظر في كتبه فقال يا عفان كنا نخطئ كثيرا فنستغفر الله تعالى انتهي وهذا يقتضي أن حديث همام بآخره أصح ممن سمع منه قديما وقد نص علي ذلك أحمد بن حنبل وقال أبو بكر البرديجي همام صدوق يكتب حديثه ولا يحتج به وأبان العطار أمثل منه وقال العجلي بصري ثقة وقال الحاكم ثقة حافظ وقال الساجي صدوق سيء الحفظ ما حدث من كتابه فهو صالح وما حدث من حفظه فليس بشيء >> ع الستة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:9253. - pg:Vol:4] همام بن يحيى [ ع ] العوذى البصري . أحد علماء البصرة وثقاتها . قال أبو حاتم : ثقة ، في حفظه شئ . وكان يحيى القطان لا يرضى حفظه . وقال أحمد بن حنبل : كان يحيى بن سعيد لا يستخف هماما ، وما رأيت يحيى أسوأ رأيا في أحد منه في حجاج وابن إسحاق وهمام ، لا يستطيع أحد أن يراجعه فيهم . وقال محمد بن المنهال : عن يزيد بن زريع - وسئل عن همام ، فقال : كتابه صالح ، وحفظه لا يسوى شيئا . وقال عمرو بن على : كان يحيى لا يرضى حفظه ولا كتابه ، ولا يحدث عنه . وكان عبدالرحمن يحدث عنه . الحسن الحلواني ، سمعت عفان قال : كان همام لا يكاد يرجع إلى كتابه ، ولا ينظر فيه ، وكان يخالف فلا يرجع إلى كتابه ، وكان يكره ذلك . قال : ثم رجع بعد فنظر في كتبه فقال : يا عفان ، كنا نخطئ كثيرا ، فنستغفر الله . قال عفان : وكان حدثنا همام ، عن أنس بن سيرين ، قال : صلى بنا أنس بن مالك على شاذروان السفينة بعضنا قدامه وبعضنا خلفه . قال عفان : فحدثت به يزيد بن هارون ، فقال : أفسدته علينا . أحمد ، حدثنا غندر ، حدثنا همام ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب - أن عليا قال : السنة بالنساء - يعنى بالطلاق والعدة . قال أحمد Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:7319. - pg:574] همام بن يحيى بن دينار العوذي بفتح المهملة وسكون الواو وكسر المعجمة [ المحلمي مولاهم ] أبو عبد الله أو أبو بكر البصري ثقة ربما وهم من السابعة مات سنة أربع أو خمس وستين ع
[Show/Hide Resource Info]