7th generation: The leading Successors (kubbar atba' al-tabi’un) or older followers of the Tabi’een such as Malik ibn Anas and Sufyan at-Thawri. طبقة السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري
Isra'il bin Yonus bin Abi Ishaq إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق
Scholar:
20311 - Isra'il bin Yonus bin Abi Ishaq [Abu Yusuf]
982 إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق أبو يوسف إسرائيل بن يونس السبيعي السبيعي, الكوفي, الهمداني ابن أبي إسحاق ثقة 7 بغداد, الكوفة أخو عيسى بن يونس 1 [402] ع إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني السبيعي أبو يوسف الكوفي أخو عيسى بن يونس وكان الأكبر
روى عن 1- إبراهيم بن عبد الأعلى د ص ق 2- وإبراهيم بن مهاجر 4 3- وآدم بن سليمان 4- وآدم بن علي 5- وإسماعيل بن سلمان الأزرق ق 6- وإسماعيل بن سميع س 7- وإسماعيل بن عبد الرحمن السدي م ت 8- وأشعث بن أبي الشعثاء س ق 9- وثوير بن أبي فاختة ت 10- وجابر بن يزيد الجعفي ق 11- وحجاج بن دينار ت 12- وحماد بن عبد الرحمن الأنصاري عس 13- والركين بن الربيع بن عميلة الفزاري ق 14- وزياد بن علاقة عخ م 15- وزيد بن جبير س ق 16- وزيد بن زائد د ت والصحيح أن بينهما إسماعيل السدي ت 17- وزيد بن عطاء بن السائب ت 18- وسعد أبي مجاهد الطائي خ 19- وسعيد بن مسروق الثوري ق 20- وسليمان الأعمش خ 21- وسماك بن حرب بخ م د ت س 22- وشبيب بن بشر البجلي ت 23- وصالح بن رستم أبي عامر الخزاز ت 24- وأبي سنان ضرار بن مرة الشيباني سي 25- وطارق بن عبد الرحمن البجلي س 26- وعاصم بن بهدلة سي 27- وعاصم الأحول خ 28- وعامر بن شقيق بن جمرة الأسدي د ت ق 29- وعباد بن منصور تم 30- وعبد الله بن شريك العامري ص 31- وعبد الله بن عصم أبي علوان الحنفي 32- وعبد الله بن المختار البصري س 33- وعبد الأعلى بن عامر الثعلبي 4 34- وعبد الرحمن بن أبي بكر بن أبي مليكة المليكي ت 35- وعبد العزيز بن رفيع س 36- وعبد الكريم بن مالك الجزري س 37- وعبد الملك بن عمير م 38- وأبي حصين عثمان بن عاصم الأسدي خ س 39- وعثمان بن عبد الله بن موهب خ 40- وعثمان بن أبي زرعة وهو ابن المغيرة الثقفي خ 4 41- وعثمان الشحام د س 42- وعلى بن بذيمة 43- وعلي بن سالم بن ثوبان ق 44- وعمار الدهني س 45- وعمرو بن خالد الواسطي ق 46- وجده أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي خ م د ت س 47- وعيسى بن أبي عزة ت 48- وفرات القزاز م س 49- وقرظة س 50- ومجزأة بن زاهر الأسلمي خ س 51- ومحمد بن جحادة د ت ق 52- ومخارق الأحمسي خ 53- ومسلم البطين 54- ومعاوية بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله التيمى س 55- ومغيرة بن مقسم الضبي خ م 56- والمقدام بن شريح بن هاني م س 57- ومنصور بن المعتمر خ م ت س 58- وموسى بن أبي عائشة خ س 59- وميسرة بن حبيب بخ د ت س 60- وهشام بن عروة خ 61- وهلال الوزان ت 62- والوليد بن العيزار 63- وابن عمه يوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق السبيعي س 64- ويوسف بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري بخ د ت سي ق 65- وأبي الجويرية الجرمي خ 66- وأبي حومل العامري د 67- وأبي العنبس الكوفي الأصغر د 68- وأبي يحيى القتات بخ قد ت ق 69- وأبي يعفور العبدي خ
روى عنه 1- أحمد بن خالد الوهبي س ق 2- وأحمد بن عبد الله بن يونس خ 3- وآدم بن أبي إياس خ س 4- وإسحاق بن منصور السلولي م د ت سي فق 5- وأسد بن موسى 6- وإسماعيل بن جعفر المدني خ د 7- والأسود بن عامر شاذان س 8- وحجاج بن محمد الأعور سي 9- وحسين بن محمد المروزي د ت س 10- وحماد بن واقد ت 11- وخالد بن عبد الرحمن الخراساني س 12- وخالد بن يزيد الكاهلي خ 13- وخلف بن تميم س 14- وزافر بن سليمان ت 15- وأبو قتيبة سلم بن قتيبة البصري ق 16- وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي د 17- وشبابة بن سوار خ د ت 18- وشعيب بن حرب سي 19- وعبد الله بن رجاء الغداني خ س ق 20- وعبد الله بن صالح العجلي 21- وأبو بحر عبد الرحمن بن عثمان البكراوي ق 22- وعبد الرحمن بن مصعب القطان ت ق 23- وعبد الرحمن بن مهدي تم س 24- وعبد الرزاق بن همام ت 25- وعبد العزيز بن أبي رزمة ت 26- وأبو عامر عبد الملك بن عمرو العقدي خ 27- وأبو عبيدة عبد الواحد بن واصل الحداد د 28- وعبد الوهاب بن عطاء الخفاف ت 29- وأبو علي عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي خ 30- وعبيد الله بن موسى خ م ت س 31- وعثمان بن عمر بن فارس م 32- وعلي بن الجعد 33- وعمرو بن محمد العنقزي ت س 34- وأخوه عيسى بن يونس تم 35- وابن أخيه غصن بن حماد واسمه محمد بن يونس بن أبي إسحاق 36- وأبو نعيم الفضل بن دكين م س ق 37- والقاسم بن يزيد الجرمي س 38- وقبيصة بن عقبة 39- وأبو غسان مالك بن إسماعيل النهدي خ ت س 40- ومحمد بن سابق البغدادي خ ت عس 41- وأبو أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري خ م د 42- ومحمد بن كثير العبدي خ د ت 43- وأبو همام محمد بن محبب الدلال س 44- ومحمد بن يوسف الفريابي خ م د ت 45- ومخلد بن يزيد الحراني س 46- ومصعب بن المقدام م ق 47- والمعافى بن عمران س 48- ومعاوية بن عمرو الأزدي سى 49- وأبو سلمة موسى بن إسماعيل التبوذكي 50- والنضر بن شميل خ م 51- وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي 52- ووكيع بن الجراح خ م د ت ق 53- ويحيى بن آدم خ م د ت س 54- ويحيى بن أبي بكير خ د ت 55- ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة م 56- وزيد بن زريع س
علماء الجرح والتعديل
قال 1 عبد الرحمن بن مهدي، عن عيسى بن يونس، قال لي إسرائيل: 1 2 كنت أحفظ حديث أبي إسحاق، كما أحفظ السورة من القرآن . 2
وقال 1 علي بن المديني، عن يحيى بن سعيد القطان: 1 2 إسرائيل فوق أبي بكر بن عياش . 2
وقال 1 حرب بن إسماعيل، عن أحمد بن حنبل: 1 2 كان شيخا ثقة، وجعل يعجب من حفظه . 2
وقال 1 صالح بن أحمد بن حنبل عم أبيه إسرائيل 1، 2 عن أبي إسحاق: فيه لين، سمع منه بآخرة . 2
وقال 1 أبو طالب: سئل أحمد 1 2 أيهما أثبت شريك أو إسرائيل ؟ قال: إسرائيل كان يؤدي ما سمع، كان أثبت من شريك، قلت: من أحب إليك، يونس أو إسرائيل في أبي إسحاق ؟ قال: إسرائيل، لأنه كان صاحب كتاب . 2
وقال 1 الفضل بن زياد: يعني لأبي عبد الله أحمد بن حنبل 1، 2 قلت من أحب إليك يونس أو إسرائيل في أبي إسحاق ؟ قال: إسرائيل، قلت: إسرائيل أحب إليك من يونس ؟ قال: نعم، إسرائيل صاحب كتاب، قيل: شريك أو إسرائيل ؟ قال: إسرائيل كان يؤدي على ما سمع، كان أثبت من شريك، ليس على شريك قياس، كان يحدث الحديث بالتوهم . 2
وقال 1 أبو داود: قلت لأحمد بن حنبل: 1 2 إسرائيل إذا انفرد بحديث، يحتج به ؟ قال: إسرائيل ثبت الحديث، كان يحيى يعني القطان يحمل عليه في حال أبي يحيى القتات، قال: روى عنه مناكير، قال أحمد: ما حدث عنه يحيى بشيء، قلت لأحمد: إسرائيل أحب إليك أو شريك ؟ قال: إسرائيل إذا حدث من كتابه لا يغادر، ويحفظ من كتابه . 2
وقال 1 محمد بن موسى بن مشيش: سئل أحمد بن حنبل 1، 2 فقيل: أيما أحب إليك شريك أو إسرائيل ؟ فقال: إسرائيل هو أصح حديثا من شريك إلا في أبي إسحاق، فإن شريكا أضبط، عن أبي إسحاق، وما روى يحيى، عن إسرائيل شيئا، فقيل: لم ؟ فقال: لا أدري، أخبرك إلا أنهم يقولون من قبل أبي إسحاق لأنه خلط . 2
وقال 1 عباس الدوري، عن يحيى بن معين: 1 2 كان القطان لا يحدث، عن إسرائيل ولا شريك، قال عباس: سئل يحيى، عن إسرائيل، فقال: قال: يحيى بن آدم: كنا نكتب عنده من حفظه، قال يحيى: كان إسرائيل لا يحفظ ثم حفظ بعد . 2
وقال أيضا: سمعت 1 يحيى 1، يقول: 2 إسرائيل أثبت في أبي إسحاق من شيبان، قال: وسمعت يحيى، يقول: إسرائيل أثبت حديثا من شريك . 2
وقال 1 أحمد بن سعد بن أبي مريم، وأبو بكر بن أبي خيثمة ،: 1 عن يحيى 2 ثقة . 2
وقال 1 إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: قلت ليحيى بن معين: 1 2 أيما أثبت، شريك أو إسرائيل ؟ قال: إسرائيل أقرب حديثا، وشريك أحفظ . 2
وقال 1 العجلي: 1 2 كوفي ثقة . 2
وقال 1 أبو حاتم: 1 2 ثقة صدوق من أتقن أصحاب أبي إسحاق . 2
وقال 1 يعقوب بن شيبة: 1 2 صالح الحديث، وفي حديثه لين 2 .
وقال في موضع آخر: ثقة صدوق، وليس بالقوي قي الحديث، ولا بالساقط .
وقال في موضع آخر: حدثني أحمد بن داود الحداني، قال: سمعت عيسى بن يونس، يقول: كان أصحابنا سفيان، وشريك وعد قوما إذا اختلفوا في حديث أبي إسحاق يجيئون إلى أبي، فيقول: أذهبوا إلى ابني إسرائيل، فهو أروى عنه مني، وأتقن لها مني، وهو كان قائد جده .
وقال 1 محمد بن عبد الله بن أبي الثلج، عن شبابة بن سوار: 1 2 قلت ليونس بن أبي إسحاق: أمل علي حديث أبيك، قال: اكتب، عن إسرائيل، فإن أبي أمله عليه . 2
وقال 1 الحسين بن عبد الرحمن الجرجرائي، عن خلف بن تميم: سمعت أبا الأحوص 1، إن شاء الله، 2 ذكر عن أبي إسحاق، قال: ما ترك لنا إسرائيل كوة ولا سفطا إلا دحسها كتبا . 2
وقال 1 أبو العباس الأصم، وغيره، عن محمد بن الحسين بن أبي الحنين: سمعت أبا نعيم 1 2 سئل أيهما أثبت، إسرائيل أو أبو عوانة ؟ قال: إسرائيل . 2
وقال 1 محمد بن أحمد بن البراء، عن علي بن المديني: 1 2 إسرائيل ضعيف . 2
وقال 1 أبو داود: 1 2 إسرائيل أصح حديثا من شريك . 2
وقال 1 النسائي: 1 2 ليس به بأس 2
قال 1 هارون بن حاتم، عن دبيس بن حميد: 1 2 ولد سنة مائة . 2
وقال 1 أبو نعيم، وقعنب بن المحرر: 1 2 مات سنة ستين ومائة . 2
وقال 1 هارون بن حاتم، عن دبيس: 1 2 مات سنة إحدى وستين ومائة . 2
وقال 1 محمد بن عبد الله الحضرمي: 1 2 ومات سنة إحدى وستين، وقال: سنة اثنتين وستين ومائة . 2
وقال 1 خليفة بن خياط، ومحمد بن سعد: 1 2 مات سنة اثنتين وستين ومائة . 2
روى له الجماعة 20311
Names used in Hadith Literature: إسرائيل, إسرائيل بن يونس, ابن ابنه إسرائيل بن يونس
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:6810. - pg:Vol:6] إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي الهمداني من أهل الكوفة أخو عيسى بن يونس يروى عن أبي إسحاق وسماك يروى عنه أهل العراق ولد سنة مائة ومات سنة ستين ومائة وقد قيل سنة اثنتين وستين ومائة كنيته أبو يوسف سمعت بن خزيمة يقول سمعت الدورقي يقول سمعت بن مهدي يقول قال عيسى بن يونس قال إسرائيل كنت أحفظ حديث يونس بن أبي إسحاق كما أحفظ السورة من القرآنTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:3820. - pg:Vol:6] إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي ويكنى أبا يوسف توفي بالكوفة سنة اثنتين وستين ومائة وقال أبو نعيم سنة ستين ومائة وكان ثقة حدث عنه الناس حديثا كثيرا ومنهم من يستضعفه Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 7, Id:3133. - pg:7/355-361] إسرائيل ع إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله الحافظ الإمام الحجة أبو يوسف الهمداني السبيعي الكوفي أكثر عن جده وروى أيضا عن زياد بن علاقة وآدم بن علي وآدم ابن سليمان أبي يحيى وإسماعيل السدي وعاصم بن بهدلة وعبد الكريم الجزري وإبراهيم بن عبد الأعلى وعبد الأعلى بن عامر الثعلبي وأشعث ابن أبي الشعثاء وثوير بن أبي فاختة وسعد أبي مجاهد الطائي وسعيد بن مسروق وسماك بن حرب وعامر بن شقيق بن جمرة الأسدي وعبد العزيز ابن رفيع وعثمان بن عاصم ومخارق الأحمسي ومنصور بن المعتمر وخلق كثيروكان من أوعية الحديث ومن مشايخ الإسلام كأبيه وجده وأخيه عيسى حدث عنه أخوه وحجاج الأعور وأحمد بن خالد الوهبي وآدم بن أبي إياس وعبد الرزاق ومحمد بن سابق وشبابة وإسحاق بن منصور السلولي وأحمد بن يونس وحسين بن محمد المروذي وعبد الله بن رجاء وأبو نعيم ومحمد بن كثير العبدي وأبو غسان النهدي ومحمد بن يوسف الفريابي وأبو سلمة التبوذكي ويحيى بن أبي كثير ووكيع ويحيى ابن آدم وعلي بن الجعد ومعاوية بن عمرو الأزدي وأبو الوليد الطيالسي وخلق كثير روى هارون بن حاتم عن دبيس بن حميد أن مولد إسرائيل سنة مئة روى عبد الرحمن بن مهدي عن عيسى بن يونس قال قال لي إسرائيل كنت أحفظ حديث أبي إسحاق كما أحفظ السورة من القرآن ابن المديني عن يحيى بن سعيد قال إسرائيل فوق أبي بكر بن عياش وروى حرب الكرماني عن أحمد قال كان ثقة وجعل يعجب من حفظه وأما صالح ابن أحمد فروى عن أبيه قال إسرائيل عن أبي إسحاق فيه لين سمع منه بأخرة وقال أبو طالب سئل أحمد أيما أثبت شريك أو إسرائيل قال إسرائيل كان يؤدي ما سمع كان أثبت من شريك قلت من أحب إليك يونس أو إسرائيل ابنه في أبي إسحاق قال إسرائيل لأنه صاحب كتاب وقال الفضل بن زياد قلت لأبي عبد الله من أحب إليك يونس أو إسرائيل في أبي إسحاق قال يونسوقال أبو داود قلت لأحمد بن حنبل إسرائيل إذا انفرد بحديث يحتج به قال إسرائيل ثبت الحديث كان يحيى يحمل عليه في حال أبي يحيى القتات قال روى عنه مناكير ثم قال أحمد ما حدث عنه يحيى ابن سعيد بشيء قال أحمد وإسرائيل إذا حدث من كتابه لا يغادر ويحفظ من كتابه وفي رواية عن أحمد قال شريك أضبط من إسرائيل في أي إسحاق وروى عباس عن يحيى بن معين قال كان القطان لا يحدث عن إسرائيل ولا عن شريك وقال ابن معين قال يحيى بن آدم كنا نكتب عند إسرائيل من حفظه قال يحيى كان إسرائيل لا يحفظ ثم حفظ بعد يعني أنه درس كتابه وقال يحيى إسرائيل أثبت في أبي إسحاق من شيبان 2 وروى أحمد بن زهير وغيره عن يحيى بن معين ثقة وقال العجلي ثقة وقال أبو حاتم الرازي ثقة صدوق من أتقن أصحاب أبي إسحاق وقال يعقوب بن شبية صدوق وليس بالقوي وقال مرة في حديثه لين قال أحمد بن دواد 4 الحداني سمعت عيسى بن يونس يقول كان أصحابنا سفيان وشريك وعد قوما إذا اختلفوا في حديث أبي إسحاق يجيؤون إلى أبي فيقول اذهبوا إلى ابني إسرائيل فهو أروى عنه منيوأتقن لها مني وهو كان قائد جده وروى محمد بن عبد الله بن أبي الثلج عن شبابة قلت ليونس أمل علي حديث أبيك قال اكتب عن إسرائيل فإن أبي أمله عليه الحسين بن عبد الرحمن الجرجرائي عن خلف بن تميم سمعت أبا الأحوص إن شاء الله ذكر عن أبي إسحاق قال ما ترك لنا إسرائيل كوة ولا سفطا إلا دحسها كتبا محمد بن الحسين الحنيني سمعت أبا نعيم سئل أيما أثبت إسرائيل أو أبو عوانة قال إسرائيل وقال النسائي ليس به بأس قلت قد أثنى على إسرائيل الجمهور واحتج به الشيخان وكان حافظا وصاحب كتاب ومعرفة وروى محمد بن أحمد بن البراء عن علي بن المديني إسرائيل ضعيف قلت مشى علي خلف أستاذه يحيى بن سعيد وقفى أثرهما أبو محمد ابن حزم وقال ضعيف وعمد إلى أحاديثه التي في الصحيحين فردها ولم يحتج بها فلا يلتفت إلى ذلك بل هو ثقة نعم ليس هو في التثبت كسفيان وشعبة ولعله يقاربهما في حديث جده فإنه لازمه صباحا ومساء عشرة أعوام وكان عبد الرحمن بن مهدي يروي عنه ويقويه ولم يصنع يحيى ابن سعيد شيئا في تركه الرواية عنه وروايته عن مجالدوروى عباس عن يحيى بن معين قال زكريا بن أبي زائدة وزهير وإسرائيل حديثهم في أبي إسحاق قريب من السواء وإنما أصحاب أبي إسحاق سفيان وشعبة قال عباس الدوري حدثنا حجين بن المثنى قال قدم إسرائيل بغداد فاجتمع عليه الناس فأقعد فوق مكان مرتفع فقام رجل معه دفتر فجعل يسأله منه ولا ينظر فيه الناس فلما أقام إسرائيل قعد ذاك الرجل فأملاه على الناس وقد كان عبد الرحمن بن مهدي يقول إسرائيل في أبي إسحاق أثبت من شعبة والثوري قلت هذا أنا إليه أميل مما تقدم فإن إسرائيل كان عكاز جده وكان مع علمه وحفظه ذا صلاح وخشوع رحمه الله وأخوه عيسى أتقن منه وأعلم وأعبد رضي الله عنهما وقد طول أبو أحمد بن عدي الترجمة وسرد له عدة أحاديث غرائب وبلغنا عن شقيق البلخي قال أخذت الخشوع عن إسرائيل كنا حوله لا يعرف من عن يمينه ولا من عن شماله من تفكره في الآخرة فعلمت أنه رجل صالح وقال علي بن المديني قال يحيى القطان إسرائيل فوق أبي بكر بن عياش فقيل ليحيى إن إسرائيل روى عن إبراهيم بن مهاجر ثلاث مئة وعن أبي يحيى القتات ثلاث مئة فقال لم يؤت منه أتي منهما جميعاقلت يشير إلى لين ابن مهاجر والقتات ومن غرائب إسرائيل روى أحمد في مسنده حدثنا أبو سعيد حدثنا إسرائيل حدثنا سعيد بن مسروق عن سعد بن عبيدة عن ابن عمر عن عمر أنه قال لا وأبي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مه إنه من حلف بشيء دون الله فقد أشرك رواته ثقات ومن عواليه أنبأنا عبد الرحمن بن قدامة الفقيه أنبأنا عمر بن محمد أنبأنا هبة الله بن محمد أنبأنا محمد بن محمد بن غيلان حدثنا أبو بكر الشافعي حدثنا إبراهيم بن عبد الرحيم بن دنوقا حدثنا عبد الله بن صالح العجلي حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد عن ابن مسعود قال أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أنا الرزاق ذو القوة المتين وهذا حديث غريب قال أبو نعيم الملائي وقعنب بن المحرر مات إسرائيل سنة ستين ومئة وقال ابن سعد وشباب العصفري مات سنة اثنتين وستين ومئةوقال مطين مات سنة إحدىLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:11694. - pg:Vol:7] إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي الهمداني أبو يوسف الكوفي الإمام أحد الاعلامTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:496. - pg:Vol:1] إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي الهمداني أبو يوسف الكوفي روى عن جده وزياد بن علاقة وزيد بن جبير وعاصم بن بهدلة وعاصم الأحول وسماك بن حرب والأعمش وإسماعيل السدي ومجزأة بن زاهر الأسلمي وهشام بن عروة ويوسف بن أبي بردة وخلق وعنه ابنه مهدي وأبو أحمد الزبيري والنضر بن شميل وأبو داود وأبو الوليد الطيالسي وعبد الرزاق ووكيع ويحيى بن آدم ومحمد بن سابق وأبو غسان النهدي وأبو نعيم وعلي بن الجعد وجماعة قال بن مهدي عن عيسى بن يونس قال لي إسرائيل كنت أحفظ حديث أبي إسحاق كما أحفظ السورة في القرآن وقال علي بن المديني عن يحيى القطان إسرائيل فوق أبي بكر بن عياش وقال حرب عن أحمد بن حنبل كان شيخنا ثقة وجعل يتعجب من حفظه وقال صالح بن أحمد عن أبيه إسرائيل عن أبي إسحاق فيه لين سمع منه بآخرة وقال أبو طالب سئل أحمد أيما أثبت شريك أو إسرائيل قال إسرائيل كان يؤدي ما سمع كان أثبت من شريك قلت من أحب إليك يونس أو إسرائيل في أبي إسحاق قال إسرائيل لأنه كان صاحب كتاب وقال أبو داود قلت لأحمد بن حنبل إسرائيل إذا انفرد بحديث يحتج به قال إسرائيل ثبت الحديث كان يحيى يعني القطان يحمل عليه في حال أبي يحيى القتات وقال روى عنه مناكير قال أحمد ما حدث عنه يحيى بشيء وقال الدوري عن بن معين سئل يحيى بن معين عن إسرائيل فقال قال يحيى بن آدم كنا نكتب عنده من حفظه قال يحيى كان إسرائيل لا يحفظ ثم حفظ بعد وقال أيضا إسرائيل أثبت في أبي إسحاق من شيبان وقال أيضا إسرائيل أثبت حديثا من شريك وقال أبو حاتم ثقة صدوق من أتقن أصحاب أبي إسحاق وقال العجلي كوفي ثقة وقال يعقوب بن شيبة صالح الحديث وفي حديثه لين وقال في موضع آخر ثقة صدوق وليس في الحديث بالقوي ولا بالساقط وقال عيسى بن يونس كان أصحابنا سفيان وشريك وعد قوما إذا اختلفوا في حديث أبي إسحاق يجيئون إلي أبي فيقول اذهبوا إلي ابني إسرائيل فهو أروى عنه مني وأتقن لها مني هو كان قائد جده وقال شبابة بن سوار قلت ليونس بن أبي إسحاق أمل علي حديث أبيك قال اكتب عن ابني إسرائيل فإن أبي أملاه عليه وقال محمد بن الحسين بن أبي الحنين سمعت أبا نعيم سئل أيهما أثبت إسرائيل أو أبو عوانة فقال إسرائيل وقال أبو داود إسرائيل أصح حديثا من شريك وقال النسائي ليس به بأس وروى بن البراء عن علي بن المديني إسرائيل ضعيف وقال دبيس بن حميد ولد سنة مائة ومات سنة 61 وقال أبو نعيم وغيره مات سنة 16 وقال خليفة وابن سعد مات سنة 162 قلت قال بن أبي خيثمة قيل ليحيى يعني بن معين روى عن إبراهيم بن المهاجر ثلاثمائة وعن أبي يحيى القتات ثلاثمائة فقال لم يؤت منه أتي منهما جميعا انتهي فهذا رد لتضعيف القطان له بذلك وقال محمد بن عبد الله بن نمير ثقة وقال بن سعد كان ثقة وحدث عنه الناس حديثا كثيرا ومنهم من يستضعفه وقال بن معين زكريا وزهير وإسرائيل حديثهم في أبي إسحاق قريب من السواء إنما أصحاب أبي إسحاق سفيان وشعبة وقال حجاج الأعور قلنا لشعبة حدثنا أبي إسحاق قال سلوا عنها إسرائيل فإنه أثبت فيها مني وقال بن مهدي إسرائيل في أبي إسحاق أثبت من شعبة والثوري وقال أبو عيسى الترمذي إسرائيل ثبت في أبي إسحاق حدثني محمد بن المثني سمعت بن مهدي يقول ما فاتني الذي فاتني من حديث الثوري عن أبي إسحاق الا لما اتكلت به علي إسرائيل لأنه كان يأتي به أتم وطول بن عدي ترجمته وسرد له أحاديث افرادا وقال هو ممن يحتج به وذكره بن حبان في الثقات وأطلق بن حزم ضعف إسرائيل ورد به أحاديث من حديثه فما صنع شيئا وقال عثمان بن أبي شيبة عن عبد الرحمن بن مهدي إسرائيل لص يسرق الحديث >> ع الستة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:820. - pg:Vol:1] إسرائيل بن يونس [ ع ] بن أبى إسحاق السبيعى الكوفى ، أحد الاعلام . * ( هامش ) * ( 1 ) سورة الكوثر آية 3 . ( * ) قال عيسى بن يونس : قال لى أخى إسرائيل : كنت أحفظ حديث أبى إسحاق كما أحفظ السورة من القرآن . وقال أحمد بن حنبل : ثقة ، وجعل يعجب من حفظه ، وقال أيضا : كان ثبتا . كان يحيى القTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:401. - pg:104] إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي الهمداني أبو يوسف الكوفي ثقة تُكلم فيه بلا حجة من السابعة مات سنة ستين وقيل بعدها ع
[Show/Hide Resource Info]