7th generation: The leading Successors (kubbar atba' al-tabi’un) or older followers of the Tabi’een such as Malik ibn Anas and Sufyan at-Thawri. طبقة السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري
7433 مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث أبو سلمة مسعر بن كدام العامري العامري, الهلالي, الكوفي المرجئة ثقة ثبت 7 153 الكوفة مكة والد محمد بن مسعر 1 [5906] ع: مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث بن هلال بن عامر بن صعصعة الهلالي العامري أبو سلمة الكوفي
روى عن 1- ابراهيم بن عبد الرحمن السكسكي س 2- وإبراهيم بن محمد بن المنتشر م س 3- وإسحاق بن راشد س 4- وبكير بن الأخنس م 5- وثابت بن عبيد الأنصاري بخ م د س ق 6- وأبي صخرة جامع بن شداد م د ت س 7- وجبلة بن سحيم س 8- وحبيب بن أبي ثابت خ م 9- وحصين بن عبد الرحمن 10- والحكم بن عتيبة خ م 11- وخالد بن سلمة عس 12- وزياد بن علاقة خ ت 13- وزيد العمي ت 14- وسعد بن إبراهيم خ م ق 15- وسعيد بن أبي بردة س 16- وسلمة بن كهيل 17- وسليمان الأعمش 18- وسماك بن حرب 19- وسماك بن الوليد د 20- وسهل أبي الأسد القراري 21- وعبد الله بن عبد الله بن جبر خ م 22- وعبد الجبار بن وائل بن حجر ق 23- وعبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز سي 24- وعبد الملك بن عمير م 25- وعبد الملك بن ميسرة الزراد خ د س ق 26- وعبيد الله بن القبطية ي م د س 27- وأبي حصين عثمان بن عاصم الأسدي ت س 28- وعثمان بن عبد الله بن هرمز عس ويقال: عثمان بن مسلم بن هرمز عس 29- وعثمان بن المغيرة الثقفي س ق 30- وعدي بن ثابت الأنصاري خ م ق 31- وعطاء بن أبي رباح 32- وعلقمة بن مرثد م سي 33- وعلي بن الأقمر خ ق 34- وعمرو بن عامر خ م 35- وعمرو بن مرة م د سي 36- وعمير بن سعيد النخعي 37- وعون بن عبد الله بن عتبة 38- وقتادة خ م 39- وقيس بن مسلم خ ت 40- ومجمع بن يحيى الأنصاري س 41- ومحارب بن دثار خ 42- ومحمد بن عبد الله الفهمي تم س ق 43- ومحمد بن عبد الرحمن م س ق مولي آل طلحة 44- ومصعب بن شيبة ق 45- ومعبد بن خالد م س ق 46- ومعن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود خ م 47- والمقدام بن شريح بن هاني م د س 48- ومنصور بن المعتمر م 49- وموسى بن عبد الله بن يزيد الخطمي د 50- وموسى بن أبي كثير بخ س 51- وأبي عقيل هاشم بن بلال ق 52- وهلال بن خباب تم س ق 53- وهلال الوزان خ م 54- وواصل الأحدب م 55- ووبرة بن عبد الرحمن خ د س 56- والوليد بن سريع م س 57- والوليد بن عبد الرحمن بن أبي مالك الدمشقي س 58- ويزيد بن صهيب الفقير ر د ق 59- وأبي إسحاق السبيعي م 60- وأبي بكر بن عمارة بن رؤيبة م س 61- وأبي بكر بن عمرو بن عتبة الثقفي 62- وأبي الزبير المكي د 63- وأبي عتبة س 64- وأبي العنبسي الأكبر 65- وأبي العنبس الأصغر د 66- وأبي عون الثقفي م س 67- وأبي مرزوق ق على خلاف فيه
روى عنه 1- أحمد بن بشير الكوفي ت 2- وإسحاق بن يوسف الأزرق خ 3- وإسماعيل بن زكريا م 4- وثابت بن محمد الزاهد خ 5- وجعفر بن عون سي 6- وحفص بن غياث 7- وأبو أسامة حماد بن أسامة م 8- وحماد بن أبي حنيفة 9- وخنيس بن بكر بن خنيس 10- وخلاد بن يحيى خ 11- وسفيان الثوري وهو من أقرانه 12- وسفيان بن عيينة خ م ت ق 13- وسليمان التيمي وهو أكبر منه 14- وشعبة بن الحجاج سي وهو من أقرانه 15- وشعيب بن حرب عس 16- وعبد الله بن داود الخريبي د 17- وعبد الله بن المبارك س 18- وعبد الله بن محمد بن المغيرة 19- وعبد الله بن نمير م د 20- وعبيد الله بن موسى 21- وعيسى بن يونس س 22- وأبو نعيم الفضل بن ركين خ د س 23- والقاسم بن معن بن عبد الرحمن المسعودي 24- ومالك بن مغول وهو من أقرانه 25- ومحمد بن إسحاق بن يسار وهو أكبر منه 26- ومحمد بن بشر العبدي خ م ق 27- ومحمد بن عبد الوهاب القناد ت س ق 28- ومحمد بن عبيد الطنافسي د 29- ومخلد بن يزيد الحراني س 30- ووكيع بن الجراح م د ق 31- والوليد بن عبد الواحد التميمي 32- ويحيى بن آدم م س 33- ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة م د ق 34- ويحيى بن سعيد الأموي خ 35- ويحيى بن سعيد القطان م 36- ويزيد بن هارون 37- وأبو أحمد الزبيري خ د س 38- وأبو حمزة السكري
علماء الجرح والتعديل
قال محمد بن بشر: كان عند مسعر ألف حديث أو أقل من ألف حديث فكتبتها إلا عشرة
وقال حفص بن غياث عن هشام بن عروة: ما قدم علينا من العراق أفضل من أيوب السختياني ومن ذاك الرواسي يعني: مسعرا لأن رأسه كان كبيرا
وقال 1 علي بن المديني: قلت ليحيى بن سعيد 1: 2 أيما أثبت هشام الدستوائي أو مسعر ؟ قال: ما رأيت مثل مسعر كان من أثبت الناس 2
وقال 1 عمرو بن علي: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: حدثنا أبو خلدة فقال له أحمد بن حنبل 1: 2 كان ثقة قال: كان مؤدبا وكان خيارا الثقة شعبة ومسعر 2
وقال عبد الله بن داود الخريبي: قال سفيان الثوري: كنا إذا اختلفنا في شيء سألنا مسعرا عنه قال: وقال شعبة: كنا نسمي مسعرا المصحف
وقال إبراهيم بن سعيد الجوهري: كان شعبة وسفيان إذا اختلفنا قال: اذهب بنا إلى الميزان مسعر
وقال 1 أبو زرعة الرازي: سمعت أبا نعيم 1 يقول: 2 مسعر أثبت ثم سفيان ثم شعبة 2
وقال 1 أبو زرعة الدمشقي: سمعت أبا نعيم 1 يقول: 2 كان مسعر شكاكا في حديثه وليس يخطىء في شيء من حديثه إلا في حديث واحد 2
وقال 1 أبو بكر بن أبي شيبة، عن وكيع 1: 2 شك مسعر كيقين رجل 2
وقال 1 العجلي 1: 2 كوفي ثقة ثبت في الحديث 2، وكان الأعمش، يقول: شيطان مسعر يستضعفه يشككه في الحديث، وكان، يقول الشعر
وقال 1 عبد الجبار بن العلاء، عن سفيان بن عيينة 1: 2 كان مسعر عندنا من معادن الصدق 2
وقال 1 أبو طالب، عن أحمد بن حنبل 1: 2 كان ثقة خيارا، حديثه حديث أهل الصدق 2
وقال 1 إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين 1: 2 ثقة 2
وقال 1 محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي 1: 2 مسعر حجة، ومن بالكوفة مثله 2
وقال 1 عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عنه 1 فقال: 2 ثقة 2، وسئل 1 أبي 1 عن 2 مسعر، وسفيان فقال: مسعر أتقن وأجود حديثا وأعلى إسنادا، ومسعر أتقن من حماد بن زيد 2
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: مسعر صاحب شيوخ، روى مسعر، عن مائة لم يرو عنهم سفيان
وقال محمد بن عمار بن الحارث الرازي: سمعت أبا نعيم، يقول: سمعت سفيان الثوري، يقول: الإيمان يزيد وينقص، قلت: ما تقول أنت يا أبا نعيم ؟ فنظر إلي نظرا منكرا، ثم قال: أقول بقول سفيان، ولقد مات مسعر بن كدام وكان من خيارهم، وسفيان، وشريك شاهدان، فما حضرا جنازته
قال عمرو بن علي: مات سنة ثلاث وخمسين ومائة
وقال أبو نعيم: مات سنة خمس وخمسين ومائة
وقال أحمد بن محمد بن بلال، عن مصعب بن المقدام: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، وسفيان آخذ بيده وهما يطوفان فقال له سفيان يا رسول الله، مات مسعر ؟ قال: " نعم، واستبشر بموته أهل السماء "
روى له الجماعة 20359
Names used in Hadith Literature: مسعر, مسعر بن كدام
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:11208. - pg:Vol:7] مسعر بن كدام بن ظهير بن هلال العامري من قيس غيلان كنيته أبو سلمة من أهل الكوفة يروى عن قتادة وأبي الزبير روى عنه الثوري وشعبة وأهل العراق مات سنة ثلاث وخمسين ومائة وقد قيل سنة خمس وخمسين ومائة وكان مرجئا ثبتا في الحديث سمعت بن قحطبة يقول سمعت نصر بن علي يقول سمعت عبد الله بن داود الخريبي يقول كان مسعر بن كدام يسمي المصحف لقلة خطائه وحفظهTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 5), Id:3794. - pg:Vol:6] مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيد الله بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة ويكنى أبا سلمة قال محمد بن عبد الله الأسدي توفي مسعر بالكوفة سنة اثنتين وخمسين ومائة وقال أبو نعيم سنة خمس وخمسين ومائة في خلافة أبي جعفر وأخبرني من سمع سفيان بن عيينة قال ربما رأيت مسعرا يجيئه الرجل فيحدثه بالشيء وهو أعلم به منه فيستمع له وينصت وقال الهيثم لم يسمع مسعر حديثا قط إلا في المسجد الجامع وكانت له أم عابدة فكان يحمل معها لبدا ويمشي معها حتى يدخلا المسجد فيبسط لها اللبد فتقوم فتصلي ويتقدم هو إلى مقدم المسجد فيصلي ثم يقعد فيجتمع إليه من يريد فيحدثهم ثم ينصرف إلى أمه فيحمل لبدها وينصرف معها ولم يكن له مأوى إلا منزله والمسجد وكان مرجيا فمات فلم يشهده سفيان الثوري ولا الحسن بن صالح بن حي Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 6, Id:3055. - pg:7/163-173] مسعر ع مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث الإمام الثبت شيخ العراق أبو سلمة الهلالي الكوفي الأحول الحافظ من أسنان شعبة روى عن عدي بن ثابت وعمرو بن مرة والحكم بن عتيبة وثابت ابن عبيد وقتادة بن دعامة وسعد بن إبراهيم وزياد بن علاقة وسعيد بن أبي بردة وعبد الله بن عبد الله بن جبر وقيس بن مسلم وأبي بكر بن عمارة ابن رويبة ووبرة بن عبد الرحمن المسلي وإبراهيم بن محمد بن المنتشر وأبي إسحاق السبيعي وحبيب بن أبي ثابت وزيد العمى وعبيد الله بن القبطية ومحارب بن دثار وعلي ن الأقمر ومعبد بن خالد ويزيد الفقيروعمير بن سعد صاحب علي رضي الله عنه وخلق وقد روى عن جماعة أساميهم محمد منهم ابن أبي ليلى ومحمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة وروى عن محمد بن جحادة ومحمد بن سوقة ومحمد بن مسلم ابن شهاب ومحمد بن المنكدر ومحمد بن عبيد الله الثقفي ومحمد بن زيد العمري ومحمد بن قيس بن مخرمة ومحمد بن خالد الضبي ومحمد بن جابر اليمامي ومحمد بن عبد الله ابن الزبيري ومحمد بن الأزهر روى عنه سفيان بن عيينة ويحيى القطان وسليمان التيمي أحد شيوخه وابن نمير وشعيب بن حرب والخريبي ووكيع وأبو أحمد الزبيري ومحمد بن عبيد ويزيد بن هارون وابن المبارك ومحمد بن بشر ويحيى بن آدم وخلاد بن يحيى وعبد الله بن محمد بن المغيرة وثابت بن محمد العابد وخلق سواهم قال محمد بن بشر العبدي كان عند مسعر ألف حديث فكتبتها سوى عشرة وقال يحيى بن سعيد ما رأيت أحدا أثبت من مسعر وقال أحمد بن حنبل الثقة كشعبة ومسعر وقال وكيع شك مسعر كيقين غيره وقال هشام بن عروة ما قدم علينا من العراق أفضل من ذاك السختياني أيوب وذاك الرؤاسي مسعر وروى عن الحسن بن عمارة قال إن لم يدخل الجنة إلا مثل مسعر إن أهل الجنة لقليلقال سفيان بن عيينة قالوا للأعمش إن مسعرا يشك في حديثه قال شكه كيقين غيره وعن خالد بن عمرو قال رأيت مسعرا كأن جبهته ركبة عنز من السجود وكان إذا نظر إليك حسبت أنه ينظر إلى الحائط من شدة حؤولته وروى ابن عيينة عن مسعر قال دخلت على أبي جعفر أمير المؤمنين فقلت يا أمير المؤمنين نحن لك والد وأنت لنا ولد وكانت جدته أم الفضل هلالية يعني والده ابن عباس فقال لي تقربت إلي بأحب أمهاتي إلي ولو كان الناس كلهم مثلك لمشيت معهم في الطريق قال أبو مسهر حدثنا الحكم بن هشام حدثنا مسعر قال دعاني أبو جعفر ليوليني فقلت إن أهلي يقولون لا نرضى اشتراءك لنا في شيء بدرهمين وأنت توليني أصلحك الله إن لنا قرابة وحقا قال فأعفاه قال سعد بن عباد حدثنا محمد بن مسعر قال كان أبي لا ينام حتى يقرأ نصف القرآن وقال سفيان بن عيينة سمعت مسعرا يقول من أبغضني جعله الله محدثا وقال مسعر من صبر على الخل والبقل لم يستعبد وقال مرة لرجل رأى عليه ثيابا جيدة ليس هذا من آلة طلب الحديث وكان طالب حديث قال سفيان بن عيينه قال معن ما رأيت مسعرا في يوم إلا وهو أفضل من اليوم الذي كان بالأمس وقال محمد بن سعد كان لمسعر أم عابدة فكان يخدمها وكان مرجئا فمات فلم يشهده سفيان الثوري والحسن ابن صالحقال يحيى بن معين لم يرحل مسعر في حديث قط قلت نعم عامة حديثه عن أهل بلده إلا قتادة فكأنه ارتحل إليه قال شعبة بن الحجاج كنا نسمي مسعرا المصحف يعني من إتقانه وقالوا مرة لمسعر من أفضل من رأيت فقال عمرو بن مرة وقال أبو معمر القطيعي قيل لسفيان بن عيينة من أفضل من رأيت قال مسعر وقال شعبة مسعر للكوفيين كابن عون عند البصريين وقال إسحاق بن أبي إسرائيل سمعت ابن السماك سمعت مسعرا يقول من طلب الحديث لنفسه فقد اكتفى ومن طلبه للناس فليبالغ قال ابن عيينة سمعت مسعرا يقول وددت أن الحديث كان قوارير على رأسي فسقطت فتكسرت وعن يعلى بن عبيد قال كان مسعر قد جمع العلم والورع وروي عن عبد الله بن داود الخريبي قال ما من أحد إلا وقد أخذ عليه إلا مسعر ومما كان مسعر ينشده له أو لغيره * نهارك يا مغرور سهو وغفلة * وليلك نوم والردى لك لازم ** وتتعب فيما سوف تكره غبه * كذلك في الدنيا تعيش البهائم * قال يحيى بن سعيد القطان ما رأيت مثل مسعر كان من أثبت الناس وقال سفيان الثوري كنا إذا اختلفنا في شيء أتينا مسعرا قال أبو أسامة سمعت مسعرا يقول إن هذا الحديث يصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون قلت هذه مسألة مختلف فيها هل طلب العلم أفضل أو صلاة النافلة والتلاوة والذكر فأما من كان مخلصا لله في طلب العلم وذهنه جيد فالعلم أولى ولكن مع حظ من صلاة وتعبد فإن رأيته مجدا في طلب العلم لاحظ له في القربات فهذا كسلان مهين وليس هو بصادق في حسن نيته وأما من كان طلبه الحديث والفقه غية ومحبة نفسانية فالعبادة في حقه أفضل بل ما بينهما أفعل تفضيل وهذا تقسيم في الجملة فقل والله من رأيته مخلصا في طلب العلم دعنا من هذا كله فليس طلب الحديث اليوم على الوضع المتعارف من حيز طلب العلم ب بل اصطلاح وطلب أسانيد عالية وأخذ عن شيخ لا يعي وتسميع لطفل يلعب ولا يفهم أو لرضيع يبكي أو لفقيه يتحدث مع حدث أو آخر ينسخ وفاضلهم مشغول عن الحديث بكتابة الأسماء أو بالنعاس والقارىء إن كان له مشاركة فليس عنده من الفضيلة أكثر من قراءة ما في الجزء سواء تصحف عليه الاسم أو اختبط المتن أو كان من الموضوعات فالعلم عن هؤلاء بمعزل والعمل لا أكاد أداه بل أرى امورا سيئة نسأل الله العفوقال ابن السماك رأيت مسعرا في النوم فقلت أي العمل وجدت أنفع قال ذكر الله وقال قبيصة كان مسعر لأن ينزع ضرسه أحب إليه من أن يسأل عن حديث وروي عن زيد بن الحباب وغيره أن مسعرا قال الإيمان قول وعمل وروى معتمر بن سليمان عن أبي مخزوم ذكره عن مسعر بن كدام قال التكذيب بالقدر أبو جاد الزندقة قرأت على إسحاق بن طارق أخبرك يوسف بن خليل أنبأنا أحمد بن محمد التيمي أنبأنا أبو علي المقرىء أنبأنا أبو نعيم قال روى مسعر من جماعة اسمهم محمد محمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ومحمد بن مسلم الزهري ومحمد بن سوقة ومحمد بن جحادة ومحمد بن زيد بن عبد الله بن عمر ومحمد بن المنكدر ومحمد بن عبيد الله الثقفي ومحمد بن قيس بن مخرمة ومحمد ابن خالد الضبي ومحمد بن جابر اليمامي ومحمد بن عبد الله الزبيري ومحمد بن الأزهر وبه قال أبو نعيم وحدثنا القاضي أبو أحمد حدثنا محمد بن إبراهيم ابن شبيب حدثنا إسماعيل بن عمرو البجلي حدثنا مسعر عن عاصم عن زر عن ابن مسعود قال مكتوب في التوراة سورة الملك من قرأها في كل ليلة فقد أكثر وأطاب وهي المانعة تمنع من عذاب القبر إذا أتي من قبل رأسه قال له رأسه قبلك عني فقد كان يقرأ بي وفي سورة الملك وإذا أتي من قبل بطنه قال له بطنه قبلك عني فقد كان وعى فيسورة الملك وإذا أتي من قبل رجليه قالت له رجلاه قبلك عني فقد كان يقوم بي بسورة الملك وهي كذاك مكتوب في التوراة تابعه علي بن مسهر عن مسعر قال جعفر بن عون سمعت مسعرا ينشد * ومشيد دارا ليسكن داره * سكن القبور وداره لم تسكن *قال جعفر بن عون سمعت مسعرا يوصي ولده كلاما * إني منحتك يا كدام نصيحتي * فاسمع مقال أب عليك شفيق * أما المزاحة والمراء فدعهما * خلقان لا أرضاهما لصديق * إني بلوتهما فلم أحمدهما * لمجاور جارا ولا لرفيق * والجهل يزري بالفتى في قومه * وعروقه في الناس أي عروق * وهذان البيتان أظنهما لابن المبارك * من كان ملتمسا جليسا صالحا * فليأت حلقة مسعربن كدام * فيها السكينة والوقار وأهلها * أهل العفاف وعليه الأقوام * ومن عالي حديثه أخبرنا الإمام أبو الفرج عبد الرحمن بن محمد وجماعة إجازة قالوا أنبأنا عمر بن محمد المؤدب أنبأنا هبه الله بن محمد أنبأنا أبو طالب محمد بن محمد أنبأنا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي حدثنا محمد بن سليمان حدثنا عبيد الله بن موسى وثابت الزاهد وخلاد بن يحيى قالوا حدثنا مسعر عن محارب بن دثار عن جابر قال دخلت المسجد فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قأعد فقال قم فصل ركعتين وبه أنبأنا أبو بكر الشافعي حدثنا محمد بن يونس حدثنا نائل بن نجيح حدثنا مسعر عن عبد الملك بن ميسرة عن مصعب بن سعد عن معاذ بن جبل قال أشهد أن عمر في الجنة لأن ما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلمفهو حق فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال دخلت الجنة فرأيت فيها قصرا فقلت لمن هذا قال لعمر فأردت أن أدخله فذكرت غيره عمره فقال عمر يا رسول الله أعليك أغار أخبرنا أحمد بن إسحاق بن المؤيد الزاهد أنبأنا الفتح بن عبد السلام ببغداد أنبأنا هبة الله بن الحسين أنبأنا أحمد بن محمد بن النقور حدثنا عيسى بن علي إملاء سنة تسع وثمانين وثلاثمئة قال قرىء على أبي قاسم البغوي وأنا أسمع قيل له حدثكم عبد الله بن عون الخراز حدثنا محمد ابن بشر عن مسعر عن قتادة عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قام حتى تورمت قدماه اختلف على مسعر في إسناده كما سترى وبه إلى عيسى بن علي حدثنا إسماعيل بن عباس الوراق حدثناسعدان بن نصر حدثنا أبو قتادة الحراني عن مسعر عن علي بن الأقمر عن أبي جحيفة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم حتى تفطر قدماه فقيل له أليس قد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر قال أفلا أكون عبد ا شكورا وأخبرنا أحمد بن عبد الرحمن الصوري ومحمد بن علي السلمي قالا أنبأنا أبو القاسم الحسين بن هبه الله بن صصري أنبأنا أبو القاسم الأسدي وأبو يعلى بن الحبوبي وأنبأنا أبو المعالي القرافي أنبأنا أبو البركات الحسن بن محمد أنبأنا أبو العشائر محمد بن خليل وأنبأنا علي بن محمد وأحمد بن مؤمن وعمر بن عبد المنعم بن القواس وعبد المنعم بن عبد الطيف قالوا أنبأنا أبو نصر محمد بن هبة الله الشافعي أنبأنا أبو يعلى ابن الحبوبي قالوا ثلاثتهم أنبأنا أبو القاسم علي بن محمد المصيصي أنبأنا عبد الرحمن بن عثمان التميمي أنبأنا إبراهيم بن أبي ثابت حدثنا سعدان بن نضر المخرمي حدثنا عبد الله بن واقد عن سفيان أبو مسعر عن ابن الأقمر عن أبي جحيفة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم حتى تفطر قدماه الحديث تفرد به عبد الله بن واقد أبو قتادة الحراني هكذا وحديث محمد بن بشر العبدي عن مسعر علة له وقد رواه خلاد بن يحيى وجماعة عن مسعر فقال عن زياد بن علاقة عن المغيرة بن شعبة وهذا أصح الأقوال والله أعلمالفلاس سمعت ابن المهدي حدثنا أبو خلدة فقال له أحمد بن حنبل كان ثقة فقال كان مؤدبا وكان خيارا الثقة شعبة ومسعر أبو زرعة الرازي سمعت أبا نعيم يقول مسعر أثبت ثم سفيان ثم شعبة وقال أبو زرعة الدمشقي سمعت أبا نعيم يقول كان مسعر شكاكا في حديثه وليس يخطىء في شيء من حديثه إلا في حديث واحد وقال العجلي كوفي ثقة ثبت كان الأعمش يقول شيطان مسعر يستضعفه يشككه في الحديث كان يقول الشعر وقال يحيى وأحمد ثقة وقال ابن عمار حجة من بالكوفة مثله وقال أبو حاتم مسعر أتقن من سفيان وأجود حديثا وأعلى إسنادا وهو أتقن من حماد بن زيد وقال أبو داود روى مسعر عن مئة لم يرو عنهم سفيان محمد بن عمار الرازي سمعت أبا نعيم سمعت الثوري يقول الإيمان يزيد وينقص قلت ما تقول أنت يا أبا نعيم فزورني وقال أقول يقول سفيان ولقد مات مسعر وكان من خيارهم وسفيان وشريك شاهدان فما حضرا جنازته توفي في رجب سنة خمس وخمسين ومئةLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14185. - pg:Vol:7] مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث بن هلال بن صعصعة الهلالي الرواسي أبو سلمة الكوفي أحد الاعلام عن عطاء وسعيد بن أبي بردة والحكم وخلق وعنه سليمان التيمي وابن إسحاق وشعبة والثوري وخلقTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:9210. - pg:Vol:10] مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث بن هلال بن عامر بن صعصعة الهلالي العامري الرواسي أبو سلمة الكوفي أحد الأعلام روى عن أبي بكر بن عمارة بن روىبة وعطاء وعبد الجبار بن وائل بن حجر وسعيد بن أبي بردة وأبي صخرة جامع بن شداد وإبراهيم بن محمد المنتشر الزراد ومحارب بن دثار وسعد بن إبراهيم وثابت بن عبيد الأنصاري وعبد الملك بن عمير وأبي إسحاق السبيعي وهلال بن خباب ووبرة بن عبد الرحمن وزياد بن علاقة وبكير بن الأخنس وحبيب بن أبي ثابت والحكم بن عتيبة وعبد الله بن عبد الله بن جبر وعبيد الله بن القبطية وعدي بن ثابت وعلقمة بن مرثد وعلي بن الأقمر وقتادة وقيس بن مسلم وعمرو بن عامر وعمرو بن مرة ومعن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ومحمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة والمقدام بن شريح بن هانئ وأبي بكر بن عمرو بن عبسة الثقفي وأبي عون الثقفي وواصل الأحدب وهلال الوزان ومعبد بن خالد والأعمش ومنصور وجماعة روى عنه سليمان التيمي وابن إسحاق وهما أكبر منه وشعبة والثوري ومالك بن مغول وهما من أقرانه وابن عيينة وابن المارك وعيسى بن يونس وإسحاق بن يوسف الأزرق وإسماعيل بن زكريا وابن نمير ووكيع ويحيى بن أبي زائدة ويحيى بن آدم ويحيى القطان وأبو أحمد الزبيري ومحمد بن بشر العبدي ويحيى بن سعيد الأموي وأبو أسامة وعبد الله بن داود الخريبي وخلاد بن يحيى وأبو نعيم وآخرون قال حفص بن غياث عن هشام بن عروة ما قدم علينا من العراق أفضل من أيوب ومن ذاك الرواسي يعني مسعرا لأن رأسه كان كبيرا وقال بن المديني قلت ليحيى بن سعيد أيما أثبت هشام الدستوائي أو مسعر قال ما رأيت مثل مسعر كان مسعر من أثبت الناس وقال عمرو بن علي سمعت بن مهدي يقول حدثنا أبو خلدة فقال له أحمد بن حنبل كان ثقة وكان مؤدبا وكان خيارا الثقة شعبة ومسعر وقال الحربي عن الثوري كنا إذا اختلفنا في شيء سألنا عنه مسعرا قال وقال شعبة كنا نسمي مسعرا المصحف وقال إبراهيم بن سعيد الجوهري كان يسمي الميزان وقال أبو زرعة الرازي سمعت أبا نعيم يقول كان مسعر شكاكا في حديثه وليس يخطيء في شيء من حديثه إلا في حديث واحد وقال أبو بكر بن أبي شيبة عن وكيع شك مسعر كيقين غيره وقال العجلي كوفي ثقة ثبت في الحديث وكان الأعمش يقول شيطان مسعر يستضعفه فيشككه في الحديث وكان يقول الشعر وقال عبد الجبار بن العلاء عن بن عيينة كان من معادن الصدق وقال أبو طالب عن أحمد كان ثقة خيارا حديثه حديث أهل الصدق وقال إسحاق بن منصور عن بن معين ثقة وقال بن عمار مسعر حجة ومن بالكوفة مثله وقال بن أبي حاتم عن أبي زرعة ثقة قال وسئل أبي عن مسعر وسفيان فقال مسعر أعلي إسنادا وأجود حديثا وأتقن ومسعر من حماد بن زيد وقال الآجري عن أبي داود مسعر أعلي صاحب شيوخ روى عن مائة لم يرو عنهم سفيان وقال محمد بن عمار بن الحارث الرازي سمعت أبا نعيم يقول سمعت الثوري يقول الإيمان يزيد وينقص ثم قال أقول بقول سفيان ولقد مات مسعر وكان من خيارهم فما شهد سفيان جنازته يعني من أجل الإرجاء قال عمرو بن علي مات سنة ثلاث وخمسين وقال أبو نعيم مات سنة خمس وخمسين قلت وقال أبو مسهر حدثنا الحكم بن هشام حدثنا مسعر دعاني أبو جعفر ليوليني فقلت أن أهلي يقولون لي لا نرضي اشتراءك في شيء بدرهمين وأنت توليني فأعفاني وقال معن المسعودي ما رأيت وقال معن المسعودي ما رأيت مسعرا في يوم إلا وهو وفيه أفضل من سعد وقال شعبة مسعر في الكوفيين كابن عون في البصريين وفيه يقول بن المبارك >> ع الستة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:8470. - pg:Vol:4] مسعر بن كدام [ ع ] فحجة إمام : ولا عبرة بقول السليمانى : كان من المرجئة : مسعر ، وحماد بن أبى سليمان ، والنعمان ، وعمرو بن مرة ، وعبد العزيز ابن أبى رواد ، وأبو معاوية ، وعمرو بن ذر . . . وسرد جماعة . قلت : الارجاء مذهب لعدة من جلة العلماء ، لا ينبغى التحامل على قائله . [ مسعود ] Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6605. - pg:528] مسعر بن كدام بكسر أوله وتخفيف ثانيه بن ظهير الهلالي أبو سلمة الكوفي ثقة ثبت فاضل من السابعة مات سنة ثلاث أو خمس وخمسين ع
[Show/Hide Resource Info]