7th generation: The leading Successors (kubbar atba' al-tabi’un) or older followers of the Tabi’een such as Malik ibn Anas and Sufyan at-Thawri. طبقة السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري
8149 ورقاء بن عمر بن كليب أبو بشر ورقاء بن عمر اليشكري المروزي, الخوارزمي, الكوفي, المدائني, اليشكري, الشيباني رمي بالإرجاء ثقة 7 خوارزم, مرو, الكوفة, المدائن 1 [6684] ع ورقاء بن عمر بن كليب اليشكري ويقال الشيباني أبو بشر الكوفي نزيل المدائن ويقال أصله من خوارزم ويقال من مرو
روى عن 1- إسماعيل بن أبي خالد 2- وجابر بن يزيد الجعفي 3- وزيد بن أسلم خ 4- وسعد بن سعيد الأنصاري س 5- وسليمان الأعمش 6- وسماك بن حرب 7- وسمي خ مولى أبي بكر بن عبد الرحمن 8- وشعبة بن الحجاج س وهو من أقرانه 9- وعاصم بن أبي النجود 10- وعبد الله بن دينار خ 11- وعبد الله بن أبي نجيح خ قد س فق 12- وعبد الأعلى بن عامر تم عس ق 13- وعبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز 14- وعبيد الله بن أبي يزيد خ م س 15- وعطاء بن السائب 16- وعمرو بن دينار خ م د ت س 17- والعلاء بن عبد الرحمن 18- والعلاء بن المسيب 19- ومحمد بن المنكدر م 20- ومسلم بن كيسان الملائي الأعور 21- ومنصور بن المعتمر د سي 22- ويحيى بن عبيد الله التيمي 23- ويحيى بن أبي يحيى س 24- وأبي إسحاق السبيعي س 25- وأبي إسحاق الشيباني 26- وأبي الزبير المكي 27- وأبي الزناد م د ق 28- وأبي طوالة الأنصاري خ
روى عنه 1- أدم بن أبي إياس 2- وإسحاق بن يوسف الأزرق خ د 3- وأبو المنذر إسماعيل بن عمر الواسطي 4- وبقية بن الوليد ق 5- وسيف بن عبيد الله 6- وشبابة بن سوار ع 7- وشعبة بن الحجاج م د س 8- وعبد الله بن المبارك 9- وعبد الله بن نمير 10- وعبد الله بن يزيد المقرئ س 11- وعبد الصمد بن النعمان 12- وعلي بن الجعد 13- وعلي بن حفص المدائني م س 14- وعلي بن قادم 15- وعيسى بن موسى غنجار 16- وأبو نعيم الفضل بن دكين خ 17- وقبيصة بن عقبة سي 18- وأبو غسان مالك بن إسماعيل 19- ومحمد بن جعفر المدائني م 20- ومحمد بن سابق س 21- ومحمد بن يوسف الفريابي خ فق 22- ومعاذ بن معاذ العنبري مد 23- ونصر بن حماد الوراق 24- وأبو النضر هاشم بن القاسم خ م س 25- وهاشم بن مخلد الثقفي المروزي 26- ووكيع بن الجراح 27- ويحيى بن آدم خ 28- ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة خد 29- ويزيد بن هارون خ س ق 30- وأبو داود الطيالسي تم عس ق
علماء الجرح والتعديل
قال محمود بن غيلان، عن أبي داود الطيالسي: قال لي شعبة: عليك بورقاء، فإنك لا تلقى بعده مثله حتى ترجع، قال محمود: قلت لأبي داود: أي شيء يعني بقوله ؟ قال: أفضل وأورع وخير منه .
وقال أبو داود السجستاني: سمعت أحمد، وقيل له: ورقاء، قال: ثقة صاحب سنة، قيل له: كان مرجئا ؟ قال: لا أدري .
وقال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد الله، يقول: ورقاء من أهل خراسان
قال: وقال حجاج: كان يقول لي: كيف هذا الحرف عندك ؟ فأقول له: كذا وكذا
قال أبو عبد الله، وهو يصحف في غير حرف، وكأن أبا عبد الله ضعفه في التفسير.
وقال حرب بن إسماعيل، قلت لأحمد بن حنبل: ورقاء أحب إليك في تفسير بن أبي نجيح أو شبل، قال: كلاهما ثقة، وورقاء أوثقهما، إلا أن ورقاء يقولون: لم يسمع التفسير كله من ابن أبي نجيح، يقولون: بعضه عرض .
وقال علي بن المديني، عن يحيى بن سعيد، قال معاذ: قال ورقاء كتاب التفسير قرأت نصفه على ابن أبي نجيح، وقرأ علي نصفه .
وقال ابن أبي نجيح: هذا تفسير مجاهد .
وقال عباس الدوري: سألت يحيى بن معين، أيما أحب إليك تفسير سعيد عن قتادة، أو تفسير شيبان عن قتادة ؟ قال: شيبان، قال: تفسير ورقاء، لأنه عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، ومجاهد أحب إلي من قتادة، قلت ليحيى: فأيما أحب إليك تفسير ورقاء، أو تفسير بن جريج ؟ قال: تفسير ورقاء، لأن تفسير بن جريج عن مجاهد هو مرسل، لم يسمع من مجاهد إلا حرفا، قلت له: فتفسير سعيد أعجب إليك أو تفسير ورقاء ؟ قال: تفسير ورقاء أعجب إلي، لأنه عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، وذلك عن سعيد، عن قتادة، ومجاهد أعجب إلي من قتادة .
وقال 1 أحمد بن سعد بن أبي مريم: وسألته، يعني يحيى بن معين، عن ورقاء بن عمر . 1 فقال: 2 ثقة . 2
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ورقاء بن عمر صالح .
وقال 1 المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: شيبان بن عبد الرحمن، وورقاء بن عمر . 1 2 ثقتان . 2
وقال أيضا عن يحيى بن معين: سمعت معاذ بن معاذ، يقول ليحيى القطان: سمعت حديث منصور، فقال: يحيى ممن قال: من ورقاء ؟ قال: لا يساوي شيئا .
وقال سليمان بن إسحاق الجلاب: قال لي إبراهيم الحربي: لما قرأ وكيع التفسير، قال للناس: خذوه فليس فيه عن الكلبي، ولا ورقاء شيء .
وقال الحسن بن علي الحلواني، عن شبابة بن سوار: قال لي شعبة: أكتب أحاديث ورقاء، عن أبي الزناد .
وقال عمرو بن علي: سمعت معاذ بن معاذ، وذكر ورقاء، فأحسن عليه الثناء ورضيه، وحدثنا عنه، قال: وحدثنا غندر، قال: حدثنا شعبة، عن ورقاء، قال: وسمعت أبا داود، يقول: قال شعبة: لا تكتب عن مثل ورقاء حتى ترجع .
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود، عن ورقاء، وشبل في بن أبي نجيح، قال: ورقاء صاحب سنة إلا أن فيه إرجاء، وشبل قدري.
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبا زرعة فقلت: ورقاء أحب إليك أو شعيب بن أبي حمزة أو عبد الرحمن بن أبي الزناد أو المغيرة بن عبد الرحمن ؟ يعني في أبي الزناد، فقال: ورقاء أحب إلي منهم .
وقال أيضا: سألت أبي عنه فقال: شعبة يثني عليه، وكان صالح الحديث .
2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات . 2 أخبرنا أبو العز الشيباني، قال: أخبرنا أبو اليمن الكندي، قال: أخبرنا أبو منصور القزاز، قال: أخبرنا أبو بكر بن ثابت الحافظ، قال: أخبرنا محمد بن الحسين بن محمد الأزرق، قال: أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطان، قال: حدثنا يحيى بن أبي طالب، قال: أخبرنا أبو المنذر إسماعيل بن عمر، قال: دخلنا على ورقاء بن عمر اليشكري، وهو في الموت، فجعل يهلل ويكبر ويذكر الله عز وجل، وجعل الناس يدخلون عليه إرسالا، فيسلمون فيرد عليهم، فلما أكثروا التفت إلى ابنه، فقال: يا بني اكفني رد السلام على هؤلاء، لا يشغلوني عن ربي عز وجل .
روى له الجماعة 20363
Names used in Hadith Literature: ورقاء بن عمر, ورقاء, ورقاء بن عمر اليشكري
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:11494. - pg:Vol:7] ورقاء بن عمر اليشكري أصله من خوارزم يسكن المدائن يروى عن عمرو بن دينار وكان راويا لابن أبي نجيح روى عنه شعبة بن الحجاج وشبابة بن سوارTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 7, Id:3157. - pg:7/419-422] ورقاء بن عمر ع ابن كليب الإمام الثقة الحافظ العابد أبو بشر اليشكري ويقال الشيباني الكوفي نزيل المدائن يقال أصله مروزي وقيل خوارزمي حدث عن محمد بن المنكدر وعمرو بن دينار وأبي طوالة وأبي الزبير وعبد الله بن دينار وعبيد الله بن أبي يزيد وزيد بن أسلم وسماك ابن حرب ومنصور بن المعتمر وعبد الله بن أبي نجيح وعاصم بن أبي النجود وعبد الأعلى بن عامر وسمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن وأبيإسحاق السبيعي وأبي الزناد وعطاء بن السائب وخلق وينزل إلى أن يروي عن شعبة وعنه شعبة وهو أكبر منه وروايته عنه في صحيح مسلم وابن المبارك ويحيى بن أبي زائدة وابن نمير ويزيد ووكيع وأبو داود ويحيى بن آدم وأبو النضر ومحمد بن يوسف الفريابي وقبيصة وأبو نعيم وشبابة والمقرىء ومحمد بن سابق وعلي بن قادم وعلي بن الجعد وخلق قال أبو داود قال لي شعبة عليك بورقاء فإنك لا تلقى بعده مثله حتى ترجع فقيل لأبي داود ما يعني بقوله أفضل وأورع وخير منه وروى أبو داود عن أحمد قال ورقاء ثقة صاحب سنة قيل وكان مرجئا قال لا أدري وقال حنبل سمعت أبا عبد الله يقول ورقاء من أهل خراسان يصحف في غير حرف وكان أبو عبد الله ضعفه في التفسير وروى حرب الكرماني عن أحمد توثيقه في تفسير ابن أبي نجيح وقال هو أوثق من شبل وقال إلا أن ورقاء يقولون لم يسمع التفسير كله من ابن أبي نجيح يقولون بعضه عرض وقال يحيى القطان قال معاذ قال ورقاء كتاب التفسير قرأت نصفه على ابن أبي نجيح وقرأ علي نصفه وقال ابن أبي نجيح هذا تفسير مجاهدوقال يحيى بن معين تفسير ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد أحب إلي من تفسير قتادة قال وتفسير ابن جريج عن مجاهد مرسل لم يسمع منه إلا حرفا وروى ابن أبي مريم عن يحيى بن معين ورقاء ثقة وروى الكوسج عن يحيى صالح وروى المفضل بن غسان عن يحيى قال شيبان وورقاء ثقتان وقال يحيى القطان منصور من رواية ورقاء عنه لا يساوي شيئا وقال سليمان بن إسحاق الجلاب قال لي إبراهيم الحربي لما قرأ وكيع التفسير قال خذوه فليس فيه عن الكلبي ولا عن ورقاء شيء وقال شبابة قال لي شعبة اكتب أحاديث ورقاء عن أبي الزناد وقال أبو داود في مسائله ورقاء صاحب سنة إلا أن فيه إرجاء وشبل قدري وقال ابن أبي حاتم سألت أبا زرعة ورقاء أحب إليك أو شعيب بنأبي حمزة قال ورقاء وقال أبو حاتم صالح الحديث قال يحيى بن أبي طالب أنبأنا أبو المنذر إسماعيل بن عمر قال دخلنا على ورقاء بن عمر وهو في الموت فجعل يهلل ويكبر ويذكر الله وقال لابنه يا بني اكفني رد السلام على هؤلاء لا يشغلوني عن ربي عز وجل لم يؤرخه شيخناLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14514. - pg:Vol:7] ورقاء بن عمر اليشكري أبو بشر أو أبو يونس الكوفي نزيل المدائن عن عمرو بن دينار وابن المنكدر وجماعة وعنه شعبة ويحيى بن آدم وطائفة وثقه أحمد وابن معين وقال أبو داود سنة إلا أن فيه إرجاءTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:10200. - pg:Vol:11] ورقاء بن عمر بن كليب اليشكري ويقال الشيباني أبو بشر الكوفي نزيل المدائن يقال أصله من مرو روى عن أبي إسحاق السبيعي وأبي طوالة وزيد بن أسلم وعبد الله دينار وسعد بن سعيد الأنصاري والأعمش ومنصور وسمي مولى أبي بكر وعبيد الله بن أبي يزيد وابن المنكدر وعبد الأعلى بن عامر وابن أبي نجيح وأبي الزناد وغيرهم روى عنه شعبة وهو من أقرانه وابن المبارك ومعاذ بن معاذ وإسحاق بن يوسف الأزرق وبقية بن الوليد وشبابة بن سوار ويحيى بن أبي زائدة وأبو النضر هاشم بن القاسم وآدم بن أبي إياس ويزيد بن هارون وأبو داود الطيالسي وعلي بن حفص المدائني ومحمد بن جعفر المدائني ومحمد بن سابق وأبو نعيم والفريابي وقبيصة وعبد الله بن يزيد المقري وعلي بن الجعد وآخرون قال أبو داود الطيالسي قال لي شعبة عليك بورقاء إنك لا تلقي بعده مثله حتي يرجع قال محمود بن غيلان قلت لأبي داود أي شيء عني بذلك قال أفضل وأروع وخير منه وقال أبو داود عن أحمد ثقة صاحب سنة قيل له كان مرجئا قال لا أدري وقال حنبل عن أحمد ورقاء من أهل خراسان قال وقال حجاج كان يقول لي كيف هذا الحرف عندك فأقول له كذا وكذا قال أبو عبد الله وهو يصحف في غير حرف وكأنه ضعفه في التفسير وقال حرب قلت لأحمد ورقاء أحب إليك في تفسير بن أبي نجيح أو شيبان قاله كلاهما ثقة وورقاء أوثقهما إلا أنهم يقولون لم يسمع التفسير كله يقولون بعضه عرض وقال علي بن المديني عن يحيى بن سعيد قال معاذ قال ورقاء كتاب التفسير قرأت نصفه علي بن أبي نجيح وقرأ علي نصفه وقال الدوري قلت لابن معين أيما أحب إليك تفسير ورقاء أو تفسير شيبان وسعيد عن قتادة قال تفسير ورقاء لأنه عن بن أبي نجيح عن مجاهد قلت فأيما أحب إليك تفسير ورقاء أو بن جريج قال ورقاء لأن بن جريج لم يسمع من مجاهد إلا حرفا وقال أحمد بن أبي مريم عن بن معين ورقاء ثقة وقال إسحاق بن منصور عن بن معين صالح وقال الغلابي عن بن معين ورقاء وشيبان ثقتان قال وسمعت معاذ بن معاذ يقول ليحيى القطان سمعت حديث منصور قال نعم فقال ممن قال من ورقاء قال لا يساوي شيئا وقال إبراهيم الحربي لما قرأ وكيع التفسير قال للناس خذوه فليس فيه عن الكلبي ولا عن ورقاء شيء وقال شبابة قال لي شعبة اكتب أحاديث ورقاء عن أبي الزناد وقال عمرو بن علي سمعت معاذ بن معاذ ذكر ورقاء فأحسن عليه الثناء ورضيه وحدثنا عنه وقال الآجري سألت أبا داود عن ورقاء وشبل في بن أبي نجيح فقال ورقاء صاحب سنة إلا أن فيه ارجاء وشبل قدري قال بن أبي حاتم سألت أبا زرعة ورقاء أحب إليك في أبي الزناد أو شعيب أو مغيرة أو بن أبي الزناد فقال ورقاء أحب إلي منهم وقال أبو حاتم كان شعبة يثني عليه وكان صالح الحديث ذكره بن حبان في الثقات وقال يحيى بن أبي طالب أنا أبو المنذر إسماعيل بن عمر قال دخلنا علي ورقاء وهو في الموت فجعل يهلل ويكبر وجعل الناس يسلمون عليه فقال لابنه يا بني اكفني رد السلام علي هؤلاء لئلا يشغلوني عن ربي قلت وقال العقيلي تكلموا في حديثه عن منصور وقال بن عدي روى أحاديث غلط في أسانيدها وباقي حديثه لا بأس به وقال بن شاهين الثقات قال وكيع ورقاء ثقة >> بخ البخاري في الأدب المفرد Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:7403. - pg:580] ورقاء بن عمر اليشكري أبو بشر الكوفي نزيل المدائن صدوق في حديثه عن منصور لين من السابعة ع
[Show/Hide Resource Info]