9th generation: The youngest of the Successors such as Abu Daud at-Tayalisi, Imam as-Shaafi'ii, and Yazid bin Harun. طبقة التاسعة: الطبقة الصغرى من أتباع التابعين: كيزيد بن هارون، والشافعي، وأبي داود الطيالسي، وعبد الرزاق
'Ali bin al-J'ad al-Jauhri علي بن الجعد بن عبيد الجوهري
5730 علي بن الجعد بن عبيد أبو الحسن علي بن الجعد الجوهري التميمي, البغدادي, الكوفي الأحمر الجوهري رمي بالتشيع ثقة ثبت رمي بالتشيع 9 230 136 94 بغداد, الكوفة بغداد مولى بني هاشم 1 [4034] خ د علي بن الجعد بن عبيد الجوهري أبو الحسن البغدادي مولى بني هاشم
روى عن 1- إبراهيم بن سعد 2- وإسرائيل بن يونس 3- وإسماعيل بن عياش 4- وأيوب بن عتبة اليمامي 5- وبحر بن كنيز السقاء 6- وجرير بن حازم 7- وجسر بن الحسن 8- وحريز بن عثمان الرحبي د 9- والحسن بن صالح بن حي 10- والحسين بن زيد العلوي 11- وحماد بن زيد 12- وحماد بن سلمة 13- والربيع بن صبيح 14- وزهير بن معاوية 15- وسفيان الثوري 16- وسفيان بن عيينة 17- وسليمان بن المغيرة 18- وسلام بن مسكين 19- وشريك بن عبد الله 20- وشعبة بن الحجاج خ د 21- وشيبان بن عبد الرحمن 22- وصخر بن جويرية 23- وصدقة بن موسى الدقيقي 24- وعاصم بن محمد بن زيد العمري 25- وأبي مسعود عبد الأعلى بن أبي المساور 26- وعبد الحميد بن بهرام 27- وعبد الرحمن بن أبي بكر المليكي 28- وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان 29- وعبد الرحمن بن عبد الله بن دينار 30- وعبد الرحمن بن عبد الله المسعودي 31- وعبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون 32- وعبد القدوس بن حبيب الشامي 33- وعبد الواحد بن سليم 34- وعدي بن الفضل 35- وعلي بن عاصم الواسطي 36- وعلي بن علي الرفاعي 37- وعمر بن راشد اليمامي 38- وعمران بن زيد التغلبي 39- والفرج بن فضالة 40- وفضيل بن مرزوق 41- والقاسم بن الفضل الحداني 42- وقيس بن الربيع 43- ومالك بن أنس 44- ومبارك بن فضالة 45- ومحمد بن راشد المكحولي 46- ومحمد بن طلحة بن مصرف 47- ومسلم بن خالد الزنجي 48- ومعروف بن واصل 49- وأبي جزء نصر بن طريف الباهلي 50- وهمام بن يحيى 51- والهيثم بن جماز 52- وورقاء بن عمر اليشكري 53- وأبي عوانة الوضاح بن عبد الله 54- وأبي عقيل يحيى بن المتوكل 55- ويزيد بن إبراهيم التستري 56- ويزيد بن عياض بن جعدبة الليثي 57- وأبي إسحاق الفزاري 58- وأبي الأشهب العطاردي 59- وأبي جعفر الرازي 60- وأبي كرز القرشي 61- وأبي معاوية العباداني يقال: إنه سعيد بن زربي 62- وأبي هلال الراسبي
روى عنه 1- البخاري 2- وأبو داود 3- وإبراهيم بن إسحاق الحربي 4- وإبراهيم بن هاشم البغوي 5- وأحمد بن إبراهيم الدورقي 6- وأحمد بن بشر المرثدي 7- وأحمد بن الحسن بن مكرم بن حسان البغدادي البزاز 8- وأحمد بن الحسين بن إسحاق الصوفي الصغير 9- وأبو بكر أحمد بن علي بن سعيد المروزي القاضي 10- وأبو جعفر أحمد بن علي بن الفضيل الخزاز المقرئ 11- وأبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي 12- وأحمد بن محمد بن حنبل 13- وأحمد بن محمد بن خالد بن غزوان البراثي 14- وأحمد بن يحيى الحلواني 15- وإسحاق بن أبي إسرائيل 16- والحارث بن محمد بن أبي أسامة 17- والحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني 18- وحمدان بن علي الوراق 19- وخلف بن سالم المخرمي 20- وزياد بن أيوب الطوسي 21- وصالح بن محمد الأسدي 22- وصالح بن محمد الرازي 23- وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا 24- وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة 25- وأبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي 26- وعبد الله بن محمد بن مالك بن هانئ النيسابوري عبدوس 27- وأبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي 28- وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي 29- وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان الثقفي 30- وأبو الحسن محمد بن أحمد بن البراء العبدي 31- وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي 32- ومحمد بن إسحاق الصاغاني 33- ومحمد بن عبدوس بن كامل السراج 34- وأبو بكر محمد بن يحيى بن سليمان المروزي 35- وموسى بن الحسن السقلي 36- وموسى بن هارون الحمال 37- وهارون بن سفيان المستملي المعروف بالديك 38- ويحيى بن معين 39- ويعقوب بن شيبة السدوسي 40- ويعقوب بن يوسف المطوعي
علماء الجرح والتعديل
قال أبو بكر بن شاذان البزاز: حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن يوسف المهري، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي أيوب، قال: سمعت أبي، يقول: سمعت علي بن الجعد، يقول: رأيت الأعمش ولم أكتب عنه شيئا
وقال أحمد بن سعيد بن فرضخ الإخميمي، عن موسى بن الحسن: قال لنا علي بن الجعد: قدمت البصرة سنة ست وخمسين ومئة، وكان سعيد بن أبي عروبة حيا
وقال إبراهيم بن محمد بن عرفة النحوي نفطويه: كان علي بن الجعد أكبر من بغداد بعشر سنين، وكان عبد الله بن محمد البغوي أكبر من سر من رأى بست سنين
وقال أبو بكر بن أبي الدنيا: أخبرت عن موسى بن داود، قال: ما رأيت أحفظ من علي بن الجعد كنا عند بن أبي ذئب فأملى علينا عشرين حديثا، فحفظها، وأملاها علينا .
وقال صالح بن محمد الأسدي: سمعت خلف بن سالم، يقول: صرت أنا، وأحمد بن حنبل، ويحيى بن معين إلى علي بن الجعد، فأخرج إلينا كتبه، وألقاها بين أيدينا، وذهب فظننا أنه يتخذ لنا طعاما فلم نجد في كتابه إلا خطأ واحدا، فلما فرغنا من الطعام، قال: هاتوا فحدث بكل شيء كتبناه حفظا
وقال عبد الخالق بن منصور: سمعت يحيى بن معين، يقول: كتبت عن علي بن الجعد منذ أكثر من ثلاثين سنة، وكان هذا الكلام في سنة خمس وعشرين ومائتين
وقال أبو القاسم البغوي: سمعت علي بن الجعد، يقول: كتبت عن ابن عيينة سنة ستين ومئة بالكوفة، يملي علينا من صحيفة، قال البغوي: فحدثني أبو أحمد بن عبدوس، عن علي، قال: وكان له في ذلك الوقت جمل يستقي عليه، قال: ورأيت عند محمد بن علي الوراق أحاديث بن عيينة، قد كتبها عن علي بن الجعد فقلت: متى كتبتموها عن علي، قال: أملاها علي سنة إحدى عشرة ومائتين، وكنا جماعة حضورا عند علي فقلت لمحمد بن علي: كيف وهم قد سمعوها من ابن عيينة ؟ قال: الألفاظ التي فيها، وكان عليا إنما سمعها من بن عيينة من كتابه
وقال خلف بن محمد الخيام: سمعت أبا علي صالح بن محمد، يقول: كان علي بن الجعد يحدث بثلاثة أحاديث لكل إنسان، عن شعبة
قال: وسمعت صالحا، يقول: كان عند علي بن الجعد ثلاثة أحاديث، عن مالك بن أنس، قال: فسألته عن حديث، فحدثني به، ثم سألته عن الحديث الآخر، فحدثني به، ثم سألته عن الحديث الثالث فقال: لا كرامة لك هذه الثلاثة الأحاديث سمعتها من مالك في ثلاثة أعوام تريد أن تسمعها في ساعة ؟! قيل لأبي علي: كان يذكر فيه الخبر ؟ قال: كان يقول: أخبرنا مالك، كان حدثه مالك بن أنس
وقال أبو علي الحسين بن إسماعيل الفارسي: سألت عبدوس عبد الله بن محمد بن مالك بن هانئ النيسابوري عن حال علي بن الجعد فقال: ما أعلم أني لقيت أحفظ منه فقلت: كان يتهم بالجهم ؟ فقال: قد قيل هذا ولم يكن كما قالوا إلا أن ابنه الحسن بن علي كان على قضاء بغداد، وكان يقول بقول جهم، قال عبدوس: وكان عند علي بن الجعد عن شعبة نحو من ألف ومئتي حديث، وكان قد لقي المشايخ فزهدت فيه بسبب هذا القول، ثم ندمت بعد
وقال أبو الحسن أحمد بن جعفر بن زياد السوسي: سمعت أبا جعفر النفيلي وذكر علي بن الجعد فقال: لا ينبغي أن يكتب عنه قليل ولا كثير، وضعف أمره جدا
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: علي بن الجعد متشبث بغير بدعة زائغ عن الحق
وقال أبو يحيى الناقد: سمعت أبا غسان الدوري، يقول: كنت عند علي بن الجعد، فذكروا حديث ابن عمر كنا نفاضل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنقول خير هذه الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر، وعمر، وعثمان، فيبلغ النبي صلى الله عليه وسلم، فلا ينكر فقال علي: انظروا إلى هذا الصبي هو لم يحسن أن يطلق امرأته، يقول: كنا نفاضل
وقال أيضا: كنت عند علي بن الجعد فذكروا حديث النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال للحسن: " إن ابني هذا سيد " . 2 قال ما جعله سيدا ؟!
وقال أحمد بن إبراهيم الدورقي: قلت لعلي بن الجعد: بلغني أنك قلت بن عمر ذاك الصبي، قال: لم أقل ولكن معاوية ما أكره أن يعذبه الله
وقال هارون بن سفيان المستملي: كنت عند علي بن الجعد، فذكر عثمان بن عفان فقال: أخذ من بيت المال مائة ألف درهم بغير حق فقلت: لا والله ما أخذها، ولئن كان أخذها ما أخذها إلا بحق، قال: لا والله ما أخذها إلا بغير حق، قال: قلت: لا والله ما أخذها إلا بحق
وقال أبو عبيد الآجري: قلت لأبي داود: أيما أعلى عندك علي بن الجعد، أو عمرو بن مرزوق، قال: عمرو أعلى عندنا علي ابن الجعد، وسم بميسم سوء، قال: ما يسوءني أن يعذب الله معاوية
وقال أبو جعفر العقيلي: قلت لعبد الله بن أحمد بن حنبل: لم لم تكتب عن علي بن الجعد ؟ فقال: نهاني أبي أن أذهب إليه، وكان يبلغه عنه أنه يتناول أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقال يحيى بن زكريا النيسابوري: سمعت زياد بن أيوب، يقول: سأل رجل أحمد بن حنبل، عن علي بن الجعد فقال: الهيثم، ومثله يسأل عنه فقال أحمد: أمسك أبا عبد الله، فذكره رجل بشر ،وقال أحمد: ويقع في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال زياد بن أيوب: كنت عند علي بن الجعد، فسألوه عن القرآن فقال: القرآن كلام الله ومن قال مخلوق لم أعنفه، قال: فذكرت ذلك لأحمد بن حنبل فقال: ما بلغني عنه أشد من هذا
وقال أبو زرعة: كان أحمد بن حنبل لا يرى الكتابة عن علي بن الجعد، ولا سعيد بن سليمان، ورأيته في كتابه مضروبا عليهما
وقال 1 محمد بن حماد: سألت يحيى بن معين، عن علي بن الجعد 1 فقال: 2 ثقة صدوق، ثقة صدوق، قلت: فهذا الذي كان منه فقال: أيش كان منه ؟ ثقة صدوق . 2
وقال 1 عبد الخالق بن منصور: سألت يحيى بن معين عن علي بن الجعد 1 فقال: 2 ثقة . 2
وقال 1 جعفر بن محمد القلانسي، قلت ليحيى بن معين: 1 2 أيما أحب إليك في شعبة آدم أو علي بن الجعد ؟ قال: كلاهما ثقة، قلت: فأيما أحب إليك ؟ 2 قال: أكتب عن علي مسند شعبة، وأضرب على جنبيه
وقال جعفر بن محمد بن أبي عثمان الطيالسي: سمعت يحيى بن معين، يقول: علي بن الجعد أثبت البغداديين في شعبة، قلت له: فأبو النضر ؟ قال: وأبو النضر
وقال الحسين بن قهم: سمعت يحيى بن معين في جنازة علي بن الجعد يقول: ما روى عن شعبة أراه يعني من البغداديين أثبت من هذا يعني علي بن الجعد فقال له رجل: ولا أبو النضر ؟ قال: ولا أبو النضر قال: ولا شبابة ؟ فقال: خرب الله بيت أمة إن كان مثل شبابة قال ابن القهم: فعجبنا منه نقول ولا أبو النضر فيقول: ولا أبو النضر فنقول ولا شبابة يعني فيقول: ولا شبابة
وقال أبو سليمان بن زبر: حدثنا أسامة بن علي قال: حدثنا موسى بن الحسن الصقلي قال: سمعت يحيى بن معين وذكر علي بن الجعد فقال: رباني العلم
وقال 1 أبو زرعة: 1 2 كان صدوقا في الحديث 2
وقال 1 أبو حاتم: 1 2 كان متقنا صدوقا ولم أر من المحدثين من يحفظ 2 ويأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى قبيصة وأبي نعيم في حديث الثوري ويحيى الحماني في حديث شريك وعلي بن الجعد في حديثه
وقال 1 صالح بن محمد الأسدي: 1 2 ثقة 2
وقال 1 النسائي: 1 2 صدوق 2
$أخبرنا يوسف بن يعقوب قال: أخبرنا زيد بن الحسن قال: أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال: أخبرنا أحمد بن علي الحافظ قال: أخبرنا عبيد الله بن أبي الفتح قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد بن يعقوب المقرئ قال: حدثني عبد الرزاق بن سليمان بن علي بن الجعد قال: سمعت أبي يقول: لما أحضر المأمون أصحاب الجوهر فناظرهم على متاع كان معهم ثم نهض المأمون لبعض حاجته ثم خرج فقام له كل من كان في المجلس إلا ابن الجعد فإنه لم يقم قال: فنظر إليه المأمون كهيئة المغضب ثم استخلاه فقال له: يا شيخ ما منعك أن تقوم لي كما قام أصحابك قال: أجللت أمير المؤمنين للحديث الذي نأثره عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: وما هو ؟ قال علي بن الجعد: سمعت المبارك بن فضالة يقول: سمعت الحسن يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار " قال فأطرق المأمون متفكرا في الحديث ثم رفع رأسه فقال: لا نشتري إلا من هذا الشيخ قال: فاشترى منه ذلك اليوم بقيمة ثلاثين ألف دينار *
قال حنبل بن إسحاق: ولد في سنة ثلاث وثلاثين ومئة ومات سنة ثلاثين ومائتين
وكذلك قال علي بن أحمد بن النضر الأزدي ومحمد بن عبد الله الحضرمي في تأريخ وفاته
وقال أبو القاسم البغوي: أخبرت أن مولد علي بن الجعد في سنة أربع وثلاثين ومئة وتوفي يوم السبت في رجب لست ليال بقين منه سنة ثلاثين ومائتين وقد استكمل ستا وتسعين وأحسبه كان قد دخل في سبع وتسعين
وقال أيضا: أخبرت عن إسحاق بن أبي إسرائيل أنه قال في جنازة علي بن الجعد: أخبرني يعني علي بن الجعد أنه منذ نحو من ستين سنة يصوم يوما ويفطر يوما
وقال محمد بن سعد: علي بن الجعد مولى أم سلمة المخزومية امرأة أبي العباس أمير المؤمنين قال علي بن الجعد: ولدت في أول خلافة بني العباس سنة ست وثلاثين ومئة وتوفي سنة ثلاثين ومائتين ببغداد ودفن بمقبرة باب حرب وله يوم توفي ست وتسعون سنة وأشهر 20386
Names used in Hadith Literature: علي بن الجعد, علي بن الجعد الجوهري
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:14458. - pg:Vol:8] علي بن الجعد بن عبيد الجوهري مولى بني هاشم من أهل بغداد وكان مولده سنة ست وثلاثين ومائة وكنيته أبو الحسن يروى عن الثوري وشعبة وابن أبي ذئب والحسن بن صالح حدثنا عنه شيوخنا مات يوم الإثنين في آخر رجب ببغداد سنة ثلاثين ومائتين وفي هذه السنة مات عبد الله بن طاهر وكان يحيى بن معين شديد الميل إليه سئل أيما أفضل وأوثق أبو النضر هاشم بن القاسم أو علي بن الجعد فقال علي بن الجعدTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5684. - pg:Vol:7] علي بن الجعد مولى أم سلمة المخزومية امرأة أبي العباس أمير المؤمنين أخبرني عبد الرحمن بن إسحاق القاضي قال جاءني علي بن الجعد بسجل أبيه بعتقه من أم سلمة فيه شهادة جدي إبراهيم بن سلمة ورجل آخر معه ممن كان يدخل عليها قال علي بن الجعد ولدت سنة ست وثلاثين ومائة في آخر خلافة أبي العباس وقد روى علي بن شعبة وزهير بن معاوية وصخر بن جويرية وليث بن سعد وحماد بن سلمة وسفيان الثوري وأبي جعفر الرازي وغيرهم وتوفي ببغداد في سنة ثلاثين ومائتين لخمس بقين من رجب ودفن في مقبرة باب حرب وكان له يوم توفي ست وتسعون سنة وأشهر Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 12, Id:6152. - pg:10/459-469] علي بن الجعد خ د ابن عبيد الإمام الحافظ الحجة مسند بغداد أبو الحسن البغداديالجوهري مولى بني هاشم ولد سنة أربع وثلاثين ومئة وسمع من شعبة وابن أبي ذئب وحريز بن عثمان أحمد صغار التابعين وجرير بن حازم وسفيان الثوري والمسعودي وفضيل بن مرزوق والقاسم بن الفضل الحداني وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ومبارك بن فضالة ويزيد بن إبراهيم التستري ومعروف بن واصل وهمام بن يحيى وبحر بن كنيز السقاء وجسر بن الحسن والحسين بن صالح بن حي والحمادين والربيع بن صبيح وسليمان ابن المغيرة وسلام بن مسكين وشيبان النحوي وصخر بن جويرية وعاصم بن محمد العمري وعبد الحميد بن بهرام وعبد العزيز بن الماجشون ومالك بن أنس وعلي بن علي الرفاعي وقيس بن الربيع ومحمد بن راشد ومحمد بن طلحة بن مصرف ومحمد بن مطرف وورقاء بن عمر وأبي الأشهب العطاري وأبي عقيل يحيى بن المتوكل وخلق سواهم حدث عنه البخاري وأبو داود ويحيى بن معين وخلف بن سالم وأحمد بن حتبل شيئا يسيرا وأحمد بن إبراهيم الدورقيوالزعفراني وأبو حاتم وأبو زرعة وإبراهيم الحربي وأبو بكر الصاغاني وابن أبي الدنيا وأحمد بن علي بن سعيد المروزي وأحمد بن يحيى ابن محمد بن خالد البراثي وموسى بن هارون وأحمد بن يحيى الحلواني وصالح بن محمد جزرة وعمر بن إسماعيل بن أبي غيلان ومحمد بن عبدوس بن كامل ومحمد بن يحيى المرزوي وأبو يعلى الموصلي وأبو القاسم البغوي وأحمد بن الحسين بن إسحاق الصوفي وخلق كثير قال محمد بن عبد الله بن يوسف المهري حدثنا أبو بكر بن أبي ايوب سمعت أبي سمعت علي بن الجعد يقول رأيت الأعمش ولم أكتب عنه شيئا وقال موسى بن الحسن السقلي قال لنا علي بن الجعد قدمت البصرة سنة ست وخمسين ومئة وكان سعيد بن أبي عروبة حيا قال نفطويه كان علي بن الجعد أكبر من بغداد بعشر سنين وكان أبو القاسم البغوي أكبر من سامرا بست سنينقال ابن أبي الدنيا أخبرت عن موسى بن داود قال ما رأيت أحفظ من علي بن الجعد وكنا عند ابن أبي ذئب فأملى علينا عشرين حديثا فحفظها وأملاها علينا وقال صالح بن محمد سمعت خلف بن سالم يقول صرت أنا وأحمد بن حنبل وابن معين إلى علي بن الجعد فأخرج إلينا كتبه وألقاها بين أيدينا وذهب وظننا أنه يتخذ لنا طعاما فلم نجد في كتبه إلا خطأ واحدا فلما فرغنا من الطعام قال هاتوا فحدث بكل شيء كتبناه حفظا عبد الخالق بن منصور سمعت يحيى بن معين يقول كتبت عن علي بن الجعد منذ أكثر من ثلاثين سنة قاله في سنة خمس وعشرين ومئتين قال البغوي سمعت علي بن الجعد يقول كتبت عن سفيان بن عيينة سنة ستين ومئة بالكوفة أملى علينا من صحيفة قال خلف بن محمد الخيام سمعت صالح بن محمد يقول كان علي بن الجعد يحدث بثلاث أحاديث لكل إنسان عن شعبة وكان عنده عن مالك ثلاثة أحاديث قال الحسين بن إسماعيل الفارسي سألت عبدوس بن هانىء عنحال علي بن الجعد فقال ما أعلم أني لقيت أحفظ منه فقال كان يتهم بالجهم قال قد قيل هذا ولم يكن كما قالوا إلا أن ابنه الحسن ابن علي كان على قضاء بغداد وكان يقول بقول جهم قال وكان عند على بن الجعد عن شعبة نحو من ألف ومئتي حديث وكان قد لقي المشايخ فزهدت فيه بسبب هذا القول ثم ندمت بعد قال أحمد بن جعفر بن زياد السوسي سمعت أبا جعفر النفيلي وذكر علي بن الجعد فقال لا ينبغي أن يكتب عنه وضعف أمره جدا وقال أبو إسحاق الجوزجاني علي بن الجعد متشبث بغير بدعة زائغ عن الحق وقال أبو يحيى الناقد سمعت أبا غسان الدوري يقول كنت عند علي بن الجعد فذكروا حديث ابن عمر كنا نفاضل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فنقول خير هذه الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر وعمر وعثمان فيبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينكره فقال علي انظروا إلى هذا الصبي هو لميحسن أن يطلق امرأته يقول كنا نفاضل وكنت عنده فذكروا حديث إن ابني هذا سيد قال ما جعله الله سيدا قلت أبو غسان لا أعرف حاله فإن كان قد صدق فلعل ابن الجعد قد تاب من هذه الورطة بل جعله سيدا على رغم أنف كل جاهل فإن من أصر على مثل هذا من الرد على سيد البشر يكفر بلا مثنويه وأي سؤدد أعظم من أنه بويع بالخلافة ثم نزل عن الأمر لقرابته وبايعه على أنه ولي عهد المؤمنين وأن الخلافة له من بعد معاوية حسما للفتنة وحقنا للدماء وإصلاحا بين جيوش الأمة ليتفرغوا لجهاد الأعداء ويخلصوا من قتال بعضهم بعض فصح فيه تفرس جده صلى الله عليه وسلم وعد ذلك من المعجزات ومن باب إخباره بالكوائن بعده وظهر كمال سؤدد السيد الحسن بن علي على ريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبيبه ولله الحمد قال أحمد بن إبراهيم الدورقي قلت لعلي بن الجعد بلغني أنك قلت ابن عمر ذاك الصبي قال لم أقل ولكن معاوية ما أكره أن يعذبه اللهوقال هارون بن سفيان المستملي كنت عند علي بن الجعد فذكر عثمان فقال أخذ من بيت المال مئة ألف درهم بغير حق فقلت لا والله ما أخذها إلا بحق وقال أبو داود عمرو بن مرزوق أعلى عندي من علي بن الجعد علي وسم بميسم سوء قال ما يسوؤني أن يعذب معاوية قال أبو جعفر العقيلي قلت لعبد الله بن أحمد لم لم تكتب عن علي بن الجعد قال نهاني أبي أن أذهب إليه وكان يبلغه عنه أنه يتناول الصحابة قال زياد بن أيوب سأل رجل أحمد بن حنبل عن علي بن الجعد فقال الهيثم ومثله يسأل عنه فقال عبد الله فذكره رجل بشر فقال أحمد ويقع في أصحاب رسول الله فقال زياد بن أيوب كنت عند علي بن الجعد فسألوه عن القرآن فقال القرآن كلام الله ومن قال مخلوق لم أعنفه فقال أحمد بلغني عنه أشد من هذا وقال أبو زرعة كان أحمد بن حنبل لا يرى الكتابة عن علي بن الجعد ولا سعيد بن سليمان ورأيته في كتابه مضروبا عليهماوقال محمد بن حماد المقرئ سألت يحيى بن معين عن علي بن الجعد فقال ثقة صدوق ثقة صدوق قلت فهذا الذي كان منه فقال أيش كان منه ثقة صدوق وقال فيه مسلم هو ثقة لكنه جهمي وقلت ولهذا منع أحمد بن حنبل ولديه من السماع منه وقد كان طائفة من المحدثين يتنطعون في من له هفوة صغيرة تخالف السنة وإلا فعلي إمام كبير حجة يقال مكث ستين سنة يصوم يوما ويفطر يوما وبحسبك أن ابن عدي يقول في كامله لم أر في رواياته حديثا منكرا إذا حدث عنه ثقة وقد قال يحيى بن معين هو أثبت من أبي النضر وعن علي بن الجعد قال سمعت بمكة في سنة سبع وخمسين ومئة من سفيان الثوري قال أبو حاتم ما كان أحفظ علي بن الجعد لحديثه وهو صدوق قال عبد الرزاق بن سليمان بن علي بن الجعد سمعت أبي يقول أحضر المأمون أصحاب الجوهر فناظرهم على متاع كان معهم ثم نهض لبعض حاجته ثم خرج فقام له كل من في المجلس إلا علي بنالجعد فنظر إليه كالمغضب ثم استخلاه فقال يا شيخ ما منعك أن تقوم قال أجللت أمير المؤمنين للحديث الذي نأثره عن النبي صلى الله عليه وسلم قال وما هو قال سمعت مبارك بن فضالة سمعت الحسن يقول قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار فأطرق المأمون ثم رفع رأسه فقال لا يشتري إلا من هذا فاشتروا منه يومئذ بثلاثين ألف دينار قال البغوي توفي لست بقين من رجب سنة ثلاثين ومئتين وقد استكمل ستا وتسعين سنة أخبرنا أبو بكر بن خطيب بيت الآبار وعدة قالوا أخبرنا ابن اللتي حدثنا أبو الوقت أخبرنا أبو عاصم أخبرنا ابن أبي شريح أخبرنا البغوي أخبرنا علي بن الجعد أخبرنا شعبة عن ابن المنكدرسمعت جابرا يقول استأذنت على النبي صلى الله عليه وسلم فقال من هذا فقلت أنا فقال أنا أنا كأنه كرهه أخرجه البخاري عن أبي الوليد عن شعبةLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13487. - pg:Vol:7] علي بن الجعد بن عبيد الهاشمي مولاهم أبو الحسن الجوهري البغدادي الحافظ العلم عن شعبة والثوري وخلق وعنه خ د وأحمد وغيرهمTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:6502. - pg:Vol:7] علي بن الجعد بن عبيد الجوهري أبو الحسن البغدادي مولى بني هاشم روى عن حريز بن عثمان وشعبة والثوري ومالك وابن أبي ذئب ومعرف بن واصل وشيبان بن عبد الرحمن وصخر بن جويرية وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان والمسعودي وقيس بن الربيع وورقاء بن عمر ويزيد بن إبراهيم التستري وأبي إسحاق الفزاري ومحمد بن راشد المكحولي والمبارك بن فضالة وطائفة وعنه البخاري وأبو داود وأحمد ويحيى بن معين وأبو بكر بن أبي شيبة والصغاني وأبو قلابة وزياد بن أيوب وخلف بن سالم والزعفراني وإسحاق بن أبي إسرائيل وأبو زرعة وأبو حاتم ويعقوب بن شيبة وموسى بن هارون وصالح بن محمد الأسدي وابن أبي الدنيا وإبراهيم الحربي وأبو بكر بن علي المروزي وأبو يعلى وأبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي وآخرون قال علي بن الجعد رأيت الأعمش ولم أكتب عنه وقدمت البصرة وكان بن أبي عروبة حيا وعن موسى بن داود قال ما رأيت أحفظ من علي بن الجعد كنا عند بن أبي ذئب فأملي علينا عشرين حديثا فحفظها وأملاها علينا وقال خلف بن سالم سرت أنا وأحمد ويحيى إلي علي بن الجعد فأخرج إلينا كتبه وألقاها بين أيدينا وذهب فلم نجد فيها الا خطأ واحدا فلما فرغنا من الطعام قال هاتوا فحدث بكل شيء كتبناه حفظا وقال بن معين في سنة 22 كتبت عن علي بن الجعد منذ أكثر من ثلاثين سنة وقال صالح بن محمد الأسدي كان علي بن الجعد يحدث بثلاثة أحاديث لكل إنسان عن شعبة وكان عنده عن مالك ثلاثة أحاديث كان يقول أنه سمعها من مالك وثلاثة أعوام كان يقول فيها أخبرنا مالك حدثه وقال عبدوس ما أعلم إني لقيت أحفظ منه قال المحاملي فقلت له كان يتهم بالجهم قال قد قيل هذا ولم يكن كما قالوا الا أن ابنه الحسن كان علي قضاء بغداد وكان يقول بقول جهم وكان عنده علي نحو من ألف ومائتي حديث عن شعبة وكان قد لقي المشائخ وقال أبو الحسن السوسي سمعت النفيلي يقول لا ينبغي أن يكتب عنه قليل ولا كثير وضعف أمره جدا وقال الجوزجاني متشبث بغير بدعة زائغ عن الحق و قال أحمد بن إبراهيم الدورقي قلت لعلي بن الجعد بلغني انك قلت بن عمر ذاك الصبي قال لم أقل ولكن معاوية ما أكره أن يعذبه الله وقال الآجري عن أبي داود عمرو بن مرزوق أعلي من علي بن الجعد ويتهم بمتهم سوء قال ما يسوءني أن يعذب الله معاوية وقال هارون بن سفيان المستملي كنت عند علي بن الجعد فذكر عثمان فقال أخذ من بيت المال مائة ألف درهم بغير حق وقال العقيلي قلت لعبد الله بن أحمد لم لم تكتب عن علي بن الجعد قال نهاني أبي وكان يبلغه عنه أنه يتناول الصحابة وقال زياد بن أيوب كنت عند علي بن الجعد فسألوه عن القرآن فقال القرآن كتاب الله ومن قال مخلوق لم أعنفه فقال ذكرت ذلك لأحمد فقال ما بلغني عنه أشد من هذا وقال زياد بن أيوب أيضا سأل رجل أحمد عن علي بن الجعد فقال الهيثم ومثله يسأل عنه فقال أحمد أمسك قال فذكره رجل بشر فقال أحمد ويقع في الصحابة وقال أبو زرعة كان أحمد لا يري الشكاية عنه ورأيته مضروبا عليه في كتابه وقال بن معين ثقة صدوق قال جعفر الطيالسي عن بن معين علي بن الجعد أثبت البغداديين في شعبة قلت له فأبو النضر فقال وأبو النضر وقال الحسين بن فهم سمعت بن معين في جنازة علي بن الجعد يقول ما روى عن شعبة أراه يعني من البغداديين أثبت من هذا يعني علي بن الجعد فقال له رجل ولا أبو النضر قال ولا أبو النضر قال ولا شبابة قال خرب الله بيت أمه أن كان مثل شبابة قال بن فهم فعجبنا منه وعن بن معين قال كان علي بن الجعد رباني العلم وقال أبو زرعة كان صدوقا في الحديث وقال أبو حاتم كان متقنا صدوقا ولم أر من المحدثين من يحفظ ويأتي بالحديث علي لفظ واحد لا يغيره سوي قبيصة وأبي نعيم في حديث الثوري ويحيى الحماني في حديث شريك وعلي بن الجعد في حديثه وقال صالح بن محمد ثقة وقال النسائي صدوق وقال حنبل بن إسحاق ولد سنة 133 ومات سنة ثلاثين ومائتين وفيها أرخه غير واحد وقال البغوي أخبرت عن إسحاق بن أبي إسرائيل أنه قال في جنازة علي بن الجعد أخبرني أنه منذ نحو ستين سنة يصوم يوما ويفطر يوما وقال بن سعد علي بن الجعد ولد في أول خلافة بني العباس سنة 136 ومات في سنة 23 وله يوم توفي ست وتسعون سنة وستة أشهر قلت هذا وهم بين في موضعين الأول أن أول خلافة بني العباس سنة اثنتين وثلاثين لا سنة ست الثاني أن من يولد سنة 6 ويموت سنة 3 لا يوفي عمره ستا وتسعين بل يكون 94 فقط فتأمله وقال الدارقطني ثقة مأمون وحكي العقيلي عن بن المديني ما يقتضي وهنه عنده ولفظه حدثنا عبد الله بن أحمد حدثني بعض أصحابنا عن علي بن المديني قال وممن ترك حديثه عن شعبة علي بن الجعد وعدد جماعة فقالوا وعلي بن الجعد ما له قال رأيت ألفاظه عن شعبة تختلف قلت فإن ثبت هذا فلعله كان في أول الحال لم يثبت فضبط كما قال أبو حاتم فيما تقدم وقال عبد الله بن أحمد ما رأيت عنده في الجامع الا بعض صبيان وقال بن قانع ثقة ثبت وقال مطين ثقة وقال بن عدي ما أري بحديثه بأسا ولم أر في رواياته إذا حدث عن ثقة حديثا منكرا والبخاري مع شدة استقصائه يروى عنه في صحاحه وفي هامش الزهرة بخط بن الطاهر روى عنه البخاري ثلاثة عشر حديثا >> خ د البخاري وأبي داود Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4698. - pg:398] علي بن الجعد بن عبيد الجوهري البغدادي ثقة ثبت رمي بالتشيع من صغار التاسعة مات سنة ثلاثين ومائتين خ د
[Show/Hide Resource Info]