7th generation: The leading Successors (kubbar atba' al-tabi’un) or older followers of the Tabi’een such as Malik ibn Anas and Sufyan at-Thawri. طبقة السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري
Zuhayr bin Muhammad al-Tamimi زهير بن محمد التميمي
Scholar:
20394 - Zuhayr bin Muhammad al-Tamimi [Abu al-Mundhir]
3041 زهير بن محمد أبو المنذر زهير بن محمد التميمي الخرقي, العنبري, المروزي, التميمي, الخراساني صدوق حسن الحديث 7 العراق, الحجاز, مرو, الشام, خراسان, مكة 1 [2017] ع زهير بن محمد التميمي العنبري أبو المنذر الخراساني المروزي الخرقي من أهل قرية من قرى مرو تسمى خرق ويقال: أنه من أهل هراة، ويقال: من أهل نيسابور، قدم الشام وسكن الحجاز .
روى عن 1- أبان بن أبي عياش 2- وإسماعيل بن وردان 3- وأسيد بن أبي أسيد البراد ق 4- وجعفر بن محمد الصادق ق 5- وحميد الطويل 6- وزيد بن أسلم خ 7- وسالم الخياط المكي ق 8- وأبي حازم سلمة بن دينار ق 9- وسهيل بن أبي صالح م سي 10- وشريك بن عبد الله بن أبي نمر د س 11- وصالح بن كيسان سي 12- وصالح مولى التوءمة 13- وصفوان بن سليم 14- وعاصم الأحول س 15- وعبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري 16- وعبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم 17- وعبد الله بن محمد بن عقيل د ت ق 18- وعبد الرحمن بن حرملة الأسلمي 19- وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم 20- وعبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق د 21- وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج س ق 22- وعمرو بن شعيب د 23- وأبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي 24- والعلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب د 25- ومحمد بن عبد الله بن حنطب 26- ومنصور بن عبد الرحمن الحجبي ق 27- وموسى بن جبير د 28- وموسى بن عقبة ق 29- وموسى بن وردان د ت 30- وهشام بن عروة ت ق 31- والوضين بن عطاء 32- ويحيى بن سعيد الأنصاري 33- ويزيد بن خصيفة ق
روى عنه 1- بشر بن منصور السليمي سي 2- وروح بن عبادة عع 3- وسليمان بن داود الطيالسي د ت 4- وسويد بن عبد العزيز 5- وصدقة بن عبد الله السمين س 6- والضحاك بن مخلد د 7- وعبد الرحمن بن مهدي 8- وعبد الملك بن عبد الرحمن الذماري 9- وأبو عامر عبد الملك بن عمرو العقدي خ 4 10- وعبد الملك بن محمد الصنعاني ق 11- وعثمان بن حصن بن علاق 12- وعثمان بن الحكم الجذامي المصري 13- وعلي بن أبي حملة 14- وعمرو بن أبي سلمة التنيسي 4 15- وعيسى بن يونس 16- ومحمد بن سليمان بن أبي داود الحراني 17- ومعاذ بن خالد المروزي 18- ومعن بن عيسى القزاز 19- وأبو حذيفة موسى بن مسعود النهدي 20- والوليد بن مسلم د ت ق 21- ويحيى بن أبي بكير الكرماني م ق 22- ويحيى بن الحارث الشيرازي ق 23- ويحيى بن حمزة الحضرمي 24- واليمان بن عدي الحمصي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 حنبل بن إسحاق، عن أحمد بن حنبل: 1 2 ثقة . 2
وقال 1 أبو بكر المروذي، عن أحمد بن حنبل: 1 2 ليس به بأس . 2
وقال 1 إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، عن أحمد: 1 2 مستقيم الحديث . 2
وقال 1 أبو الحسن الميموني، عن أحمد: 1 2 مقارب الحديث . 2
وقال 1 البخاري: قال أحمد: 1 2 كان الذي روى عنه أهل الشام، زهير أخر فقلت اسمه . 2
وقال 1 أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله 1، 2 وذكر رواية الشاميين، عن زهير بن محمد، قال: يروون عنه أحاديث مناكير هؤلاء، ثم قال لي: ترى هذا زهير بن محمد الذي يروون عنه أصحابنا، ثم قال: أما رواية أصحابنا عنه فمستقيمة عبد الرحمن بن مهدي، وأبو عامر أحاديث مستقيمة صحاح، وأما أحاديث أبي حفص ذاك التنيسي عنه، فتلك بواطيل موضوعة أو نحو هذا، فأما بواطيل فقد قاله . 2
وقال 1 أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: 1 2 صالح لا بأس به . 2
وقال 1 عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى: 1 2 ثقة . 2
وقال 1 معاوية بن صالح، عن يحيى: 1 2 ضعيف . 2
وقال 1 أحمد بن عبد الله العجلي: 1 2 جائز الحديث . 2
2 وذكره أبو زرعة في أسامي الضعفاء . 2
وقال 1 أبو حاتم: 1 2 محله الصدق، وفي حفظه سوء، وكان حديثه بالشام، أنكر من حديثه بالعراق لسوء حفظه، فما حدث من حفظه ففيه أغاليط، وما حدث من كتبه فهو صالح . 2
وقال 1 عثمان بن سعيد الدارمي، وصالح بن محمد البغدادي: 1 2 ثقة صدوق، زاد عثمان، وله أغاليط كثيرة . 2
وقال 1 البخاري: 1 2 ما روى عنه أهل الشام فإنه مناكير، وما روى عنه أهل البصرة فإنه صحيح . 2
وقال 1 النسائي: 1 2 ضعيف .
وقال في موضع أخر: ليس بالقوي .
وقال في موضع أخر: ليس به بأس، وعند عمرو بن أبي سلمة عنه مناكير . 2
وقال 1 يعقوب بن شيبة: 1 2 صدوق صالح الحديث . 2
وقال 1 أبو عروبة الحراني: 1 2 كان أحاديثه فوائد . 2
وقال 1 أبو أحمد بن عدي: 1 2 ولعل أهل الشام أخطأوا عليه، فإنه إذا حدث عنه أهل العراق فرواياتهم عنه شبه المستقيمة، وأرجو أنه لا بأس به ذكر أبو الحسين بن قانع، أنه مات سنة اثنتين وستين ومئة . 2
روى له الجماعة 20394
Names used in Hadith Literature: زهير بن محمد التيمي, زهير بن محمد التميمي, زهير بن محمد
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:8007. - pg:Vol:6] زهير بن محمد العنبري أصله من خراسان سكن الشام كنيته أبو المنذر يروى عن زيد بن أسلم وهشام بن عروة روى عنه عبد الرحمن بن مهدي وأبو عامر العقدي يخطيء ويخالفTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 7, Id:4027. - pg:8/187-190] زهير بن محمد ( ع ) التميمي الحافظ المحدث أبو المنذر المروزي الخرقي بفتحتين من قرية خرق الخراساني نزيل الشام ثم نزيل مكة وقيل إنه هروي حدث عن موسى بن وردان المصري صاحب أبي هريرة وابن أبيملكية وعمرو بن شعيب ومحمد بن المنكدر وزيد بن أسلم وعبد الرحمن بن القاسم وابن عقيل وسهيل وعدة وعنه الوليد بن مسلم وعبد الرحمن بن مهدي وأبو داود وروح ابن عبادة وعمرو بن أبي سلمة وابو عامر العقدي وخلق سواهم وأبو حذيفة النهدي قال البخاري وغيره روى عنه الشاميون مناكير قلت وكذا روى عنه عمرو بن أبي سلمة التنيسي مناكير وما هو بالقوى ولا بالمتقن مع أن أرباب الكتب الستة خرجوا له وقد ذكره أبو جعفر العقيلي في الضعفاء فنقل عن أحمد بن حنبل قال هو مقارب الحديث وقال كان الذي يروي عنه أهل الشام زهير آخر قلب اسمه وروى معاوية بن صالح عن يحيى بن معين خراساني ضعيف ثم قال العقيلي ومن حديثة ما حدثنا أحمد بن النصيبي حدثنا إسحاق بن زيد الخطابي حدثنا محمد بن سليم حدثنا زهير بن محمد أبو المنذر حدثنا سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صوموا تصحوا وسافروا تصحوا واغزوا تغنموا ثم قال لا يتابع عليه الا من وجه فيه لين قال النسائي ليس بالقوىوقال عثمان الدارمي ثقة له اغاليط ورورى أحمد بن زهير عن يحيى ثقة وقال مرة صالح وقال عباس سمعت يحيى يقول زهير بن محمد ثقة وروى حنبل عن أحمد ثقة وقال ابن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال محله الصدق وفي حفظه سوء وما حدث به من كتبه فهو صالح وقال ابن عدي أرجو أنه لابأس به وقال ابن نافع توفي سنة اثنتين وستين ومئة أخبرنا من سمع ابن خليل أخبرنا اللبان أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم حدثنا أبن فارس حدثنا يونس بن حبيب حدثنا أبو داود حدثنا زهير بن محمد أخبرني موسى بن وردان عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المرء على دين خليلة فلينظر أحدكم من يخالل هذا حديث غريب عال أخرجه أبو داود والترمذي عن بندار عن أبي داود وحسنه الترمذي قال الترمذي سألت محمدا عن حديث زهير بن محمد هذافقال انا أتقي هذا الشيخ كأن حديثه موضوع وليس هذا عندي بزهير بن محمد وكان أحمد بن حنبل يضعف هذا الشيخ ويقول هذا شيخ ينبغي أن يكونوا قلبوا اسمه فهذا قاله عقيب حديث صلى ابن عمر محلول الأزرار وقال رأيت نبي الله صلى الله عليه وسلم يفعلهLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12381. - pg:Vol:7] زهير بن محمد التميمي الخرقي أبو المنذر الخراساني نزيل الشام والحجازTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:2645. - pg:Vol:3] زهير بن محمد التميمي أبو المنذر الخراساني المروزي الخرقي من أهل قرية من قري مرو يسمي خرق ويقال أنه من أهل هراة ويقال من أهل نيسابور قدم الشام وسكن الحجاز وروى عن زيد بن أسلم وشريك بن أبي نمر وعاصم الأحول وعبد الله بن محمد بن عقيل ومحمد بن المنكدر وموسى بن عقبة وموسى بن وردان ويحيى بن سعيد الأنصاري وهشام بن عروة وأبي إسحاق السبيعي وحميد الطويل وجعفر الصادق وأبي حازم بن دينار وصالح بن كيسان وعمرو بن سعيد وابن جريج وجماعة وعنه أبو داود الطيالسي وروح بن عبادة وأبو عامر العقدي وعبد الرحمن بن مهدي والوليد بن مسلم ويحيى بن أبي بكير الكرماني وأبو عاصم وأبو حذيفة وغيرهم قال حنبل عن أحمد ثقة وقال أبو بكر المروزي عن أحمد لا بأس به وقال الجوزجاني عن أحمد مستقيم الحديث وقال الميموني عن أحمد مقارب الحديث وقال البخاري قال أحمد كان زهير الذي روى عنه أهل الشام زهيرا آخر قال البخاري ما روى عنه أهل الشام فإنه مناكير وما روى عنه أهل البصرة فإنه صحيح وقال الأثرم عن أحمد في رواية الشاميين عن زهير يروون عنه مناكير ثم قال أما رواية أصحابنا عنه فمستقيمة عبد الرحمن بن مهدي وأبي عامر وأما أحاديث أبي حفص ذاك التنيسي عنه فتلك بواطيل موضوعة أو نحو هذا فأما بواطيل فقد قاله وقال بن أبي خيثمة عن بن معين صالح لا بأس به وقال عثمان عن يحيى ثقة وقال معاوية عن يحيى ضعيف وقال العجلي جائز الحديث وذكره أبو زرعة في أسامي الضعفاء وقال أبو حاتم محله الصدق وفي حفظه سوء وكان حديثه بالشام أنكر من حديثه بالعراق لسوء حفظه فما حدث به من حفظه ففيه أغاليط وما حدث من كتبه فهو صالح وقال عثمان الدارمي وصالح بن محمد ثقة صدوق زاد عثمان وله أغاليط كثيرة وقال النسائي ضعيف وقال في موضع آخر ليس بالقوي وقال في موضع آخر ليس به بأس وعند عمرو بن أبي سلمة يعني التنيسي عنه مناكير وقال يعقوب بن شيبة صدوق صالح الحديث وقال أبو عروبة الحراني كأن أحاديثه فوائد وقال بن عدي ولعل أهل الشام أخطئوا عليه فإنه إذا حدث عنه أهل العراق فروايتهم عنه شبه المستقيمة وأرجو أنه لا بأس به ذكر بن قانع أنه مات سنة 162 قلت وقال موسى بن هارون أرجو أنه صدوق وقال الحاكم أبو أحمد في حديثه بعض المناكير وفي تاريخ نيسابور بإسناد عن عيسى بن يونس ثنا زهير بن محمد وكان ثقة وذكره بن حبان في الثقات وقال يخطيء ويخالف وقال الساجي صدوق منكر الحديث وقال العجلي لا بأس به وهذه الأحاديث التي يروىها أهل الشام عنه ليست تعجبني وذكره البخاري في فصل من مات من الخمسين ومائة إلي الستين >> ع الستة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:2918. - pg:Vol:2] زهير بن محمد التميمي المروزى . عن محمد بن المنكدر ، وصفوان بن سليم ، وجماعة . وعنه عبدالرحمن بن مهدى ، ويحيى بن أبى بكير ، وجماعة . قال أحمد : ثقة . وروى الميمونى ، عن أحمد ، قال : مقارب الحديث . وروى المروزى ، عن أحمد ، قال : ليس به بأس . وروى البخاري ، عن أحمد ، قال : كان زهير الذى روى عنه أهل الشام زهيرا آخر . وروى الاثرم ، عن أحمد ، قال : للشاميين عن زهير مناكير . وقال ابن المدينى : لا بأس به . وروى أحمد بن أبى خيثمة ، عن ابن معين : لا بأس به . وروى عثمان الدارمي عن ابن معين : ثقة . وروى معاوية بن صالح ، عن ابن معين : ضعيف . وقال - مرة : ليس بالقوى . وقال في موضع آخر : ليس به بأس . عند عمرو بن أبى سلمة عنه مناكير . وقال العجلى : جائز الحديث . وقال أبو حاتم : محله الصدق ، وفي حفظه سوء ، وحديثه بالشام أنكر من حديثه بالعراق . وقال ابن عدى : زهير بن محمد التميمي العنبري أبو المنذر ، سكن مكة . قال النسائي : ليس بالقوى . وقال الوليد بن مسلم : حدثنا زهير بن محمد المروزى ، حدثنا زبد بن أسلم ، قال : رأيت ابن عمر يصلى وأزراره محلولة . وقال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يفعله . قال الترمذي في العلل : سألت البخاري عن حديث زهير هذا ، فقال : أنا أتقى هذا الشيخ ، كأن حديثه موضوع ، وليس هذا عندي بزهير بن محمد . قال : وكان أحمد بن حنبل يضعف هذا الشيخ ، ويقول : هذا شيخ ينبغى أن يكونوا قلبوا اسمه . الوليد بن مسلم حدثنا زهير بن محمد ، عن ابن المنكدر ، عن جابر : قرأ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة الرحمن حتى ختمها ، ثم قال : مالى أراكم سكوتا ! للجن كانوا / صفحة 85 / أحسن منكم ردا ، ما قرأت عليهم : " فبأى آلاء ربكما تكذبان " من مرة إلا قالوا : ولا بشئ من نعمك ربنا نكذب ، فلك الحمد . تفرد به هشام بن عمار ، عن الوليد . قال ابن عدى : سرقه جماعة ، فحدثوا به عن الوليد ، منهم سليمان بن أحمد الواسطي ، وعلي بن جميل الرقى ، وعمرو بن مالك البصري ، وبركة بن محمد الحلبي . الوليد ، حدثنا زهير بن محمد ، حدثنا ابن المنكدر ، عن جابر - مرفوعا : ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة ، ولا يرفع لهم إلى السماء حسنة : العبد الآبق حتى يرجع ، والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى ، والسكران حتى يصحو . أبو داود الطيالسي ، حدثنا زهير بن محمد ، أخبرنا موسى بن وردان ، عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : المرء على دين خليله ، فلينظر أحدكم من يخالل . محمد بن أبى السرى ، حدثنا الوليد ، عن زهير بن محمد ، عن ابن المنكدر ، عن جابر ، عن رسول الله صلى الله وسلم ، عن الحسن والحسين وختنهما لسبعة أيام . محمد بن سليمان بومة ، حدثنا زهير بن محمد ، عن الوضين بن عطاء ، عن جنادة ، عن أبى الدرداء - مرفوعا : من خضب بالسواد سود الله وجهه يوم القيامةزهير بن محمد التميمي المروزى . عن محمد بن المنكدر ، وصفوان بن سليم ، وجماعة . وعنه عبدالرحمن بن مهدى ، ويحيى بن أبى بكير ، وجماعة . قال أحمد : ثقة . وروى الميمونى ، عن أحمد ، قال : مقارب الحديث . وروى المروزى ، عن أحمد ، قال : ليس به بأس . وروى البخاري ، عن أحمد ، قال : كان زهير الذى روى عنه أهل الشام زهيرا آخر . وروى الاثرم ، عن أحمد ، قال : للشاميين عن زهير مناكير . وقال ابن المدينى : لا بأس به . وروى أحمد بن أبى خيثمة ، عن ابن معين : لا بأس به . وروى عثمان الدارمي عن ابن معين : ثقة . وروى معاوية بن صالح ، عن ابن معين : ضعيف . وقال - مرة : ليس بالقوى . وقال في موضع آخر : ليس به بأس . عند عمرو بن أبى سلمة عنه مناكير . وقال العجلى : جائز الحديث . وقال أبو حاتم : محله الصدق ، وفي حفظه سوء ، وحديثه بالشام أنكر من حديثه بالعراق . وقال ابن عدى : زهير بن محمد التميمي العنبري أبو المنذر ، سكن مكة . قال النسائي : ليس بالقوى . وقال الوليد بن مسلم : حدثنا زهير بن محمد المروزى ، حدثنا زبد بن أسلم ، قال : رأيت ابن عمر يصلى وأزراره محلولة . وقال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يفعله . قال الترمذي في العلل : سألت البخاري عن حديث زهير هذا ، فقال : أنا أتقى هذا الشيخ ، كأن حديثه موضوع ، وليس هذا عندي بزهير بن محمد . قال : وكان أحمد بن حنبل يضعف هذا الشيخ ، ويقول : هذا شيخ ينبغى أن يكونوا قلبوا اسمه . الوليد بن مسلم حدثنا زهير بن محمد ، عن ابن المنكدر ، عن جابر : قرأ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة الرحمن حتى ختمها ، ثم قال : مالى أراكم سكوتا ! للجن كانوا / صفحة 85 / أحسن منكم ردا ، ما قرأت عليهم : " فبأى آلاء ربكما تكذبان " من مرة إلا قالوا : ولا بشئ من نعمك ربنا نكذب ، فلك الحمد . تفرد به هشام بن عمار ، عن الوليد . قال ابن عدى : سرقه جماعة ، فحدثوا به عن الوليد ، منهم سليمان بن أحمد الواسطي ، وعلي بن جميل الرقى ، وعمرو بن مالك البصري ، وبركة بن محمد الحلبي . الوليد ، حدثنا زهير بن محمد ، حدثنا ابن المنكدر ، عن جابر - مرفوعا : ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة ، ولا يرفع لهم إلى السماء حسنة : العبد الآبق حتى يرجع ، والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى ، والسكران حتى يصحو . أبو داود الطيالسي ، حدثنا زهير بن محمد ، أخبرنا موسى بن وردان ، عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : المرء على دين خليله ، فلينظر أحدكم من يخالل . محمد بن أبى السرى ، حدثنا الوليد ، عن زهير بن محمد ، عن ابن المنكدر ، عن جابر ، عن رسول الله صلى الله وسلم ، عن الحسن والحسين وختنهما لسبعة أيام . محمد بن سليمان بومة ، حدثنا زهير بن محمد ، عن الوضين بن عطاء ، عن جنادة ، عن أبى الدرداء - مرفوعا : من خضب بالسواد سود الله وجهه يوم القيامة. ( 1 [ قال أبو حاتم : هذا حديث موضوع ، قال ابن عبد البر : زهير بن محمد ضعيف عند الجميع . قلت : كلا بل خرج له البخاري ومسلم ] 1 ) مات زهير سنة اثنتين وستين ومائة .Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:2049. - pg:217] زهير بن محمد التميمي أبو المنذر الخراساني سكن الشام ثم الحجاز [ ثقة إلا أن ] رواية أهل الشام عنه غير مستقيمة فضعف بسببها قال البخاري عن أحمد كأن زهيرا الذي يروى عنه الشاميون آخر وقال أبو حاتم حدث بالشام من حفظه فكثر غلطه من السابعة مات سنة اثنتين وستين ع
[Show/Hide Resource Info]