9th generation: The youngest of the Successors such as Abu Daud at-Tayalisi, Imam as-Shaafi'ii, and Yazid bin Harun. طبقة التاسعة: الطبقة الصغرى من أتباع التابعين: كيزيد بن هارون، والشافعي، وأبي داود الطيالسي، وعبد الرزاق
3741 شبابة بن سوار أبو عمرو شبابة بن سوار الفزاري الخراساني, المدائني, الفزاري المرجئة صدوق حسن الحديث 9 خراسان, المدائن, مكة المدائن, مكة مولى بني فزارة 1 [2684] ع شبابة بن سوار الفزاري مولاهم أبو عمرو المدائني , أصله من خراسان , قيل: اسمه مروان وانما غلب عليه شبابة
روى عن 1- إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي خ د ت 2- وحريز بن عثمان الرحبي 3- وحمزة بن عمرو النصيبي ت 4- وخارجة بن مصعب الخراساني 5- وسليمان بن المغيرة م 6- وشعبة بن الحجاج خ م س ق 7- وشعيب بن ميمون عس 8- وشيبان بن عبد الرحمن النحوي م 9- وعاصم بن محمد العمري م 10- وعبد الله بن العلاء بن زبر ت س 11- وعبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون م س 12- وعمر بن ميمون بن الرماح ت 13- وقيس بن الربيع 14- والليث بن سعد م 15- ومبارك بن فضالة قد 16- ومحمد بن طلحة بن مصرف م ت 17- ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب م د ق 18- والمغيرة بن مسلم السراج بخ س 19- وموسى بن عبد الملك بن عمير 20- ونعيم بن حكيم المدائني د 21- وورقاء بن عمر اليشكري ع 22- ويحيى بن إسماعيل بن سالم الكوفي 23- ويونس بن أبي إسحاق السبيعي س ق
روى عنه 1- إبراهيم بن سعيدالجوهري س 2- وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني س 3- وأحمد بن إبراهيم الدورقي 4- وأحمد بن أيوب بن راشد الشعيري بخ 5- وأحمد بن الحسن بن خراش م 6- وأحمد بن حنبل 7- وأحمد بن أبي سريج الرازي خ 8- وأحمد بن سنان القطان 9- وأحمد بن عبد الله بن صالح العجلي صاحب التاريخ 10- وأحمد بن عبيد الله بن إدريس النرسي 11- وأبو مسعود أحمد بن الفرات الرازي د 12- وإسحاق بن راهويه م 13- وإسماعيل بن أبي الحراث البغدادي د 14- وبشر بن خالد العسكري د س 15- وحجاج بن حمزة الخشابي الرازي 16- وحجاج بن الشاعر م 17- والحسن بن أبي الربيع الجرجاني 18- والحسن بن الصباح البزار خ د 19- والحسن بن عرفة العبدي 20- والحسن بن علي الخلال مق 21- والحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني ت س 22- والحسن بن مكرم بن حسان البزاز 23- ورزق الله بن موسى عس 24- وزكريا بن يحيى بن أيوب المدائني الضرير 25- وأبو خيثمة زهير بن حرب م 26- وسهل بن زنجلة الرازي 27- وعباس بن عبد العظيم العنبري ق 28- وعباس بن محمد الدوري 29- وعبد الله بن الحسن الهاشمي 30- وعبد الله بن الحكم بن أبي زياد القطواني ت 31- وعبد الله بن روح المدائني 32- وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة م ق 33- وعبد الله بن محمد المسندي خ 34- وعبد الرحمن بن محمد بن سلام الطرسوسي س 35- وأبو عوف عبد الرحمن بن مروزوق البزوري 36- وعثمان بن عفان السجزي 37- وعثمان بن محمد بن أبي شيبة د 38- وعلي بن حرب الموصلي 39- وعلي بن حماد بن السكن 40- وعلي بن عيسى الكراجكي ت 41- وعلي بن المديني خ 42- وعمرو بن محمد الناقد م 43- والفضل بن سهل الأعرج م 44- ومحمد بن أبان البلخي س 45- ومحمد بن حاتم بن ميمون م 46- ومحمد بن رافع النيسابوري خ م س 47- ومحمد بن عاصم الأصبهاني 48- ومحمد بن عبد الله المخرمي د س 49- ومحمد بن عبد الرحيم البزاز خ 50- ومحمد بن عبيد الله بن المنادي 51- ومحمد بن عيسى بن حيان المدائني 52- ومحمود بن غيلان خ 53- ومطر بن الفضل المروزي خ 54- ويحيى بن بشر البلخي خ 55- ويحيى بن حاتم العسكري 56- ويحيى بن أبي طالب بن الزبرقان 57- ويحيى بن معين 58- ويحيى بن موسى البلخي بخ ت س 59- ويزيد بن خالد بن موهب الهمداني الرملي س 60- ويعقوب بن شيبة السدوسي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 أحمد بن أبي يحيى: سمعت أحمد بن حنبل، وذكر شبابة، 1: 2 فقال: تركته لم اكتب عنه للإرجاء، فقيل له: يا أبا عبد الله، وأبو معاوية فقال شبابة: كان داعية 2 .
وقال 1 زكريا بن يحيى الساجي 1: 2 صدوق، يدعو إلى الإرجاء، كان أحمد بن حنبل يحمل عليه 2 .
وقال 1 عبد الرحمن بن يوسف بن خراش 1: 2 كان أحمد بن حنبل لا يرضاه، وهو صدوق في الحديث 2 .
وقال 1 جعفر بن أبي عثمان الطيالسي، عن يحيى بن معين 1: 2 ثقة 2 .
وقال 1 عثمان بن سعيد الدارمي , قلت ليحيى بن معين 1: 2 شبابة في شعبة، قال: ثقة، قال: وسألت يحيى، عن شاذان فقال: لا بأس به، قلت: هو أحب إليك أم شبابة ؟ قال شبابة 2 .
وقال 1 إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: قلت ليحيى بن معين 1: 2 تفسير ورقاء عمن حملته، قال: كتبته عن شبابة، وعن علي بن حفص، وكان شبابة أجرأ عليها وجميعا ثقتان 2 .
وقال 1 يعقوب بن شيبة: سمعت علي بن المديني , وقيل له: 1 2 روى شبابة، عن شعبة، عن بكير بن عطاء، عن عبد الرحمن بن يعمر في الدباء , فقال علي: أي شيء نقدر أن نقول في ذاك، يعني شبابة، كان شيخا صدوقا إلا أنه كان يقول بالإرجاء، ولا ننكر لرجل سمع من رجل ألفا أو ألفين إن يجيء بحديث غريب
قال يعقوب: وهذا حديث لم نسمعه من أحد من أصحاب شعبة إلا من شبابة، ولم يبلغني أن أحدا من أصحاب شعبة، رواه غير شبابة 2
وقد تقدم في ترجمة بكير بن عطاء أن سفيان الثوري قال: كان عنده حديثان، سمع شعبة أحدهما ولم يسمع الأخر
وقال 1 محمد بن سعد 1: 2 كان ثقة، صالح الأمر في الحديث، وكان مرجئا 2 .
وقال 1 أحمد بن عبد الله العجلي 1: 2 كان يرى الإرجاء، قيل له: أليس الإيمان قولا وعملا ؟ فقال: إذا قال , فقد عمل 2 .
وقال 1 صالح بن أحمد بن عبد الله العجلي 1: 2 سألت أبي عن شبابة، قلت له: يحفظ الحديث ؟ قال: نعم، قلت: أين لقيته ؟ قال: ببغداد 2 .
وقال 1 سعيد بن عمرو البردعي 1: 2 قيل لأبي زرعة في أبي معاوية وأنا شاهد: كان يرى الإرجاء ؟ قال: نعم، كان يدعو إليه، قيل: فشبابة بن سوار ؟ أيضا قال: نعم، قيل: رجع عنه ؟ قال: نعم، قال: الإيمان قول وعمل 2 .
وقال 1 أبو حاتم 1: 2 صدوق، يكتب حديثه ولا يحتج به 2
وروى أبو أحمد بن عدي حديث بكير بن عطاء المذكور , وحديثه عن شعبة، عن قتادة، عن الحسن، عن أنس، “ أن النبي صلى الله عليه وسلم جلد في الخمر “ *
وحديثه عن شعبة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم “ نهى عن القرع “ *
ثم قال وهذه الأحاديث الثلاثة التي ذكرتها عن شبابة، عن شعبة هي التي أنكرت عليه، فأما حديث شرب الخمر فزاد في إسناده الحسن، وحديث نهى عن القرع، رواه شبابة عن شعبة، لا نعلم رواه غيره، وحديث ابن يعمر في الدباء، إنما بهذا الإسناد عند شعبة في ذكر الحج، قال: وشبابة عندي إنما ذمه الناس للإرجاء الذي كان فيه، وأما في الحديث فإنه لا بأس به، كما قال علي بن المديني، والذي أنكر عليه الخطأ، ولعله حدث به حفظا
قال 1 أبو محمد بن قتيبة 1: 2 خرج إلى مكة، واقام بها حتى مات 2
وقال 1 البخاري 1 2 يقال: مات سنة أربع أو خمس ومائتين 2 .
وقال 1 أبو موسى محمد بن المثنى، وأبو أمية الطرسوسي، ومحمد بن عبد الله الحضرمي 1: 2 مات سنة ست ومائتين 2 .
روى له الجماعة 20426
Names used in Hadith Literature: شبابة, شبابة بن سوار, شبابة بن سوار المدائني, شبابة بن سوار القعنبي, شبابة بن سوار الخزاعي, شبابة بن سوار أبو عمرو الفزاري
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:13625. - pg:Vol:8] شبابة بن سوار المدائني كنيته أبو عمر الفزاري يروى عن بن أبي ذئب وشعبة روى عنه أبو بكر بن أبي شيبة وأهل العراق مات سنة أربع أو خمس ومائتين يوم الخميس لعشر مضين من جمادي الأولي وقد قيل سنة ست ومائتين مستقيم الحديثTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5619. - pg:Vol:7] شبابة بن سوار الفزاري مولى لهم ويكنى أبا عمرو وكان ثقة صالح الأمر في الحديث وكان مرجيا Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 10, Id:5197. - pg:9/513-516] شبابة ع ابن سوار الإمام الحافظ الحجة أبو عمرو الفزازي مولاهم المدائني ولد في حدود عام ثلاثين ومئة روى عن يونس بن أبي إسحاق وابن أبي ذئب وحريز بن عثمان وشعبة وإسرائيل وعبد الله بن العلاء بن زبر وورقاء وسفيان وطبقتهم وعنه أحمد وإسحاق وعلي ويحيى وأبو خيثمة والحسن الحلواني وأحمد بن الفرات ومحمد بن عاصم الثقفي وعباس الدوري وعبد الله بن روح وخلق كثير وكان من كبار الأئمة إلا أنه مرجىء قال أحمد العجلي قيل لشبابة أليس الإيمان قولا وعملا قالإذا قال فقد عمل وقال أبو زرعة رجع شبابة عن الإرجاء وقال أحمد بن حنبل كان شعبة يتفقد أصحاب الحديث فقال يوما ما فعل ذاك الغلام الجميل يعني شبابة وقال ابن قتيبة خرج شبابة إلى مكة فمات بها وقال أحمد كان داعية إلى الإرجاء وقال أبو حاتم صدوق ولا يحتج به وقال أبو أحمد بن عدي يقال اسمه مروان ولقبه شبابة وروى أحمد بن أبي يحيى عن أحمد بن حنبل قال تركته للإرجاء وقال عثمان الدارمي قلت ليحيى فشبابة في شعبة قال ثقة وقال علي بن المديني صدوق إلاأنه يرى الإرجاء ولا ينكر لمن سمع ألوفا أن يجيء بخبر غريب
قال طائفة مات شبابة سنة ست ومئتين أخبرنا جماعة إجازة قالوا أخبرنا عمر بن طبرزد أخبرنا ابن الحصين أخبرنا ابن غيلان أخبرنا أبو بكر الشافعي حدثنا عبد الله بن روح المدائني حدثنا شبابة حدثنا ابن زبر حدثنا الزهري عن أبي سلمة عن عائشة قالت أهللت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعمرة في حجته قال الزهري وسمعت غيرها يقول أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم بعمرة وحجة قال الأثرم سمعت أبا عبد الله وذكر شبابة فقال روى عن شعبة عن قتادة عن الحسن عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم جلد في الخمر قال وهذا ليس بشيء رواه غير واحد عن شعبة عن قتادة عن أنس قيل لأبي عبد الله وروى عن شعبة عن بكير بن عطاء عن عبد الرحمن بن يعمر الديلي في الدباء فقال وهذا إنما روى شعبة بهذا الإسناد حديث الحجوقال أبو عبد الله كنت كتبت عن شبابة قديما شيئا يسيرا قبل أن نعلم أنه يقول بهذا يعني الإرجاء وقال عبد الله بن أحمد كان أبي ينكر حديث شبابة عن شعبة عن معن قال كان ينتبذ لعبد الله في جر وذكر العقيلي أن شبابة قدم من المدائن للذي أنكر عليه أحمد فكانت الرسل تختلف بينهما قال الناقل فرأيت شبابة تلك الأيام مغموما مكروبا ثم انصرف إلى المدائن قبل أن ينصلح أمره عند أحمد بن حنبلLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12662. - pg:Vol:7] شبابة بن سوار الفزاري أبو عمرو المدائني قيل اسمه مروان الحافظTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:3528. - pg:Vol:4] شبابة بن سوار الفزاري مولاهم أبو عمرو المدائني أصله من خراسان قيل اسمه مروان حكاه بن عدي روى عن حريز بن عثمان الرحبي وإسرائيل وشعبة وشيبان ويونس بن أبي إسحاق وابن أبي ذئب والليث وعبد العزيز الماجشون وورقاء ومحمد بن طلحة بن مصرف وغيرهم وعنه أحمد بن حنبل وعلي بن المديني ويحيى بن معين وإسحاق بن راهويه وعبد الله بن محمد المسندي وابنا أبي شيبة وأحمد بن الحسن بن خراش وأحمد بن أبي سريج الرازي وحجاج بن الشاعر وحجاج بن حمزة الخشابي والحسن بن الصباح البزار والحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني والحسن بن علي الخلال وعمرو الناقد ومحمد بن رافع ومحمد بن عبد الرحيم البزاز ومحمود بن غيلان ومطر بن الفضل ويحيى بن بشر البلخي ويحيى بن موسى خت والفضل بن سهل الأعرج ومحمد بن حاتم بن ميمون ومحمد بن عبيد الله بن المنادي وأبو مسعود الرازي وعباس الدوري ومحمد بن عاصم الأصبهاني ويحيى بن أبي طالب وعبد الله بن روح المدائني وجماعة قال أحمد بن حنبل تركته لم اكتب عنه للارجاء قيل له يا أبا عبد الله وأبو معاوية قال شبابة كان داعية وقال زكريا الساجي صدوق يدعوا إلي الإرجاء كان أحمد يحمل عليه وقال بن خراش كان أحمد لا يرضاه وهو صدوق في الحديث وقال جعفر الطيالسي عن بن معين ثقة وقال عثمان الدارمي قلت ليحيى فشبابة في شعبة قال ثقة وسألت يحيى عن شاذان فقال لا بأس به قلت هو أحب إليك أم شبابة قال شبابة وقال بن الجنيد قلت ليحيى تفسير ورقاء عمن حملته قال كتبته عن شبابة وعن علي بن حفص وكان شبابة اجرأ عليها وجميعا ثقتان وقال يعقوب بن شيبة سمعت علي بن عبد الله وقيل له روى شبابة عن شعبة عن بكير عن عطاء عن عبد الرحمن بن يعمر في الدباء فقال علي أي شيء تقدر أن تقول في ذاك يعني شبابة كان شيخا صدوقا إلا أنه كان يقول بالإرجاء ولا ينكر لرجل سمع من رجل ألفا أو ألفين أن يجيء بحديث غريب قال يعقوب وهذا حديث لم يبلغني أن أحدا رواه عن شعبة غير شبابة وقال بن سعد كان ثقة صالح الأمر في الحديث وكان مرجئا وقال العجلي كان يري الإرجاء قيل له أليس الإيمان قولا وعملا فقال إذا قال فقد عمل وقال صالح بن أحمد العجلي قلت لأبي كان يحفظ الحديث قال نعم وقال البرذعي عن أبي زرعة كان يري الإرجاء قيل له رجع عنه قال نعم وقال أبو حاتم صدوق يكتب حديثه ولا يحتج به وقال بن عدي إنما ذمه الناس للارجاء الذي كان فيه وأما في الحديث فلا بأس به كما قال بن المديني والذي أنكر عليه الخطأ ولعله حدث به حفظا قال أبو محمد بن قتيبة خرج إلي مكة وأقام بها إلي أن مات وقال البخاري يقال مات سنة 4 أو 255 وقال أبو موسى وغيره مات سنة 256 قلت وذكره بن حبان في الثقات وحكي الأقوال الثلاثة في وفاته وزاد لعشر مضين من جمادي الأولي وقال البخاري في تاريخه الأوسط والصغير مات سنة 6 وقال أبو بكر الأثرم عن أحمد بن حنبل كان يدعو إلي الإرجاء وحكي عنه قول اخبث من هذه الأقاويل قال إذا قال فقد عمل بجارحته وهذا قول خبيث ما سمعت أحدا يقوله قيل له كيف كتبت عنه قال كتبت عنه شيئا يسيرا قبل أن أعلم أنه يقول بهذا وقال عثمان بن أبي شيبة صدوق حسن العقل ثقة وقال أبو بكر محمد بن أحمد بن أبي الثلج حدثني أبو علي بن سختي المدائني حدثني رجل معروف من أهل المدائن قال رأيت في المنام رجلا نظيف الثوب حسن الهيئة فقال لي من أين أنت قلت من أهل المدائن قال من أهل الجانب الذي فيه شبابة قلت نعم قال فإني ادعوا الله فأمن علة دعائي اللهم أن كان شبابة يبغض أهل نبيك فاضربه الساعة بفالج قال فانتبهت وجئت إلي المدائن وقت الظهر وإذا الناس في هرج فقلت ما للناس فقالوا فلج شبابة في السحر ومات الساعة >> ع الستة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:2733. - pg:263] شبابة بن سوار المدائني أصله من خراسان يقال كان اسمه مروان مولى بني فزارة ثقة حافظ رمي بالإرجاء من التاسعة مات سنة أربع أو خمس أو ست ومائتين ع
[Show/Hide Resource Info]