Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Shu'aib bin Abi Hamza شعيب بن أبي حمزة
Scholar:20428 - Shu'aib bin Abi Hamza [Abu Bashr] Succ. (Taba' Tabi') [7th generation]
Full Name:Shu'aib bin Abi Hamza (Dinar)
Death Date/Place: 162 AH or after ()[ Natural ]
Places of Stay: al-Hims
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah] [ ع - ثقة ]
Children :Bashr bin Shu'aib bin Abi Hamza
Teachers/
Narrated From:
al-Zuhri, 'Abdullah bin Abd, Abu al-Zanad, Muhammad bin al-Munkdar bin 'Abdullah, Nafie', Hisham bin 'Urwa, Others,
Students/
Narrated By:
ابنه بشر, Baqiyya bin al-Walid bin Sa'aid, al-Walid bin Muslim al-Quraishi, Mskyn bin Bkyr al-Hrany, al-Hakm bin Nafi', Abu al-Yaman, 'Ali bin 'Ayyash,
Tags :Ally B.Umayya, Client, al-Himsi
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-09-30
References:27[pg:267] View
Thiqat[Vol:6] , Tarikh-ul Kabir[] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[7/187-192] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:4] , Taqrib al-Tahdheeb[267]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 276    Sahih Muslim: 24    Sunan Abi Da'ud: 14    Jami' al-Tirmidhi: 4    Sunan an-Nasa'i: 97    Sunan Ibn Majah: 2    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
شعيب, شعيب بن أبي حمزة
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:8472. - pg:Vol:6]
شعيب بن أبي حمزة مولى بني أمية كنيته أبو بشر من أهل حمص واسم أبي حمزة دينار يروى عن الزهري ونافع روى عنه الوليد بن مسلم وعثمان بن سعيد القرشي مات سنة اثنتين وستين ومائة
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:]

Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 5), Id:6091. - pg:Vol:7]
شعيب بن أبي حمزة واسم أبي حمزة دينار وكان من أهل حمص

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 6, Id:3065. - pg:7/187-192]
شعيب بن أبي حمزة ع
الإمام الثقة المتقن الحافظ أبو بشر الأموي مولاهم الحمصي الكاتب واسم أبيه دينار
سمع الزهري فأكثر ونافعا وعكرمة بن خالد ومحمد بن المنكدروزيد بن أسلم وأبا الزناد وأبا طوالة عبد الله بن عبد الرحمن وعبد الوهاب ابن بخت وعدة
وعنه ابنه بشر وبقية والوليد بن مسلم ومحمد بن حمير وأبو حيوة شريح بن يزيد وأبو اليمان وعلي بن عياش وآخرون
وكان بديع الكتابة وافر المهابة سمعه محمد بن حمير يقول رافقت الزهري إلى مكة فكنت أدرس أنا وهو القرآن جميعا
قال أبو داود أبوه دينار مولى زياد
وقال عثمان بن سعيد قلت ليحيى بن معين فشعيب في الزهري قال هو مثل يونس وعقيل كتب عن الزهري إملاء للسلطان كان كاتبا
قلت يعني بالسلطان هشام بن عبد الملك
قال عبد الله بن أحمد سألت أبي كيف سماع شعيب من الزهري قال حديثه يشبه حديث الإملاء ثم قال أبي الشأن فيمن سمع من شعيب كان رجلا ضيقا في الحديث قلت كيف سماع أبي اليمان منه قال كان يقول أنبأنا شعيب قلت فسماع ابنه بشر قال كان يقول حدثني أبي قلت فسماع بقية قال شيء يسير ثم قال ولما حضرته الوفاة جمع جماعة بقية وابنه فقال هذه كتبي أرووها عني
قال أبو زرعة الدمشقي حدثني أحمد بن حنبل قال رأيت كتب شعيب فرأيت كتبا مضبوطة مقيدة ورفع أحمد من ذكره قلت فأين هو من يونس قال فوقه قلت فأين هو من عقيل قال فوقه قلت فأين هو من الزبيدي قال مثله
قال حنبل سمعت أبا عبد الله يقول كان شعيب بن أبي حمزة قليلالسقط
وقال الأثرم قال أحمد نظرت في كتب شعيب كان ابنه يخرجها إلى فإذا بها من الحسن والصحة مالا يقدر فيما أرى بعض الشباب أن يكتب مثلها صحة وشكلا ونحو ذا
قال المفضل الغلابي كان عند شعيب عن الزهري نحو ألف وسبعمئة حديث
وقال عباس عن يحيى بن معين أثبتهم في الزهري مالك ومعمر وعقيل ويونس وشعيب بن أبي حمزة وابن عيينة
قال علي بن عياش كان شعيب بن أبي حمزة عندنا من كبار الناس وكنت أنا وعثمان بن سعيد بن كثير من ألزم الناس له وكان ضنينا بالحديث كان يعدنا المجلس فنقيم نقتضيه إياه فإذا فعل فإنما كتابه بيده ما يأخذه أحد وكان من صنف آخر في العبادة وكان من كتاب هشام على نفقاته وكان الزهري معهم بالرصافة وسمعته يقول لبقية يا أبا محمد قد مجلت يدي من العمل
قال أبو زرعة قلت لعلي ما كان يعمل قال كانت له أرض يعالجها بيده فلما حضرته الوفاة قال اعرضوا علي كتبي فعرض عليه كتاب نافع وأي الزناد
روى أبو زرعة الدمشقي عن دحيم قال شعيب ثقة ثبت يشبه حديثه حديث عقيل ثم قال والزبيدي فوقه
قال أبو زرعة قال لنا علي بن عياش قيل لشعيب يا أبا بشر ما بشر لا يحضر معنا قال شغله الطبقال يعقوب الفسوي في تاريخه حدثني سليمان بن الكوفي قال قلت لأبي اليمان مالي أسمعك إذا ذكرت صفوان بن عمرو تقول حدثنا صفوان بن عمرو تقول حدثنا صفوان وإذا ذكرت أبا بكر بن أبي مريم تقول حدثنا أبو بكر وإذا ذكرت شعيب بن أبي حمزة قلت أخبرنا شعيب فغضب فلما سكن قال لي مرض شعيب مرضه الذي مات فيه فأتاه إسماعيل بن عياش وبقية بن الوليد ومحمد بن حمير في رجال من أهل حمص أنا أصغرهم فقالوا كنا نحب أن نكتب عنك وكنت تمنعنا فدعا بقفه له فقال ما في هذه إلا ما سمعته من الزهري وكتبته وصححته فلم يخرج من يدي فإن أحببتم فاكتبوها قالوا فنقول ماذا قال تقولون أنبأنا شعيب وأخبرنا شعيب وإن أحببتم أن تكتبوها عن ابني فقد قرأتها عليه
قال أبو زرعة الدمشقي حدثنا أبو اليمان قال دخلنا على شعيب حتى احتضر فقال هذه كتبي فمن أراد أن يأخذها فليأخذها ومن أراد أن يعرض فليعرض ومن أراد أن يسمع فليسمعها من ابني فإنه سمعها مني
قلت فهذا يدلك على أن عامة ما يرويه أبو اليمان عنه بالإجازة ويعبر عن ذلك بأخبرنا وروايات أبي اليمان عنه ثابتة في الصحيحين وذلك بصيغة أخبرنا ومن روى شيئا من العلم بالإجازة عن مثل شعيب بن أبي حمزة في إتقان كتبه وضبطه فذلك حجة عند المحققين مع اشتراط أن يكون الراوي بالإجازة ثقة ثبتا أيضا فمتى فقد ضبط الكتاب المجاز وإتقانه وتحريره أو إتقان المجيز أو المجاز له انحط المروي عن رتبة الاحتجاج به ومتى فقدت الصفات كلها لم تصح الرواية عند الجمهور
وشعيب رحمه الله فقد كانت كتبه نهاية في الحسن والإتقانوالإعراب وعرف هو ما يجيز ولمن أجاز بل رواية كتبه بالوجادة كاف في الحجة وفي رواية أبي اليمان عنه بذلك دليل على إطلاق أخبرنا في الإجازة كما يتعاناه فضلاء المحدثين بالمغرب وهو ضرب من التدليس فإنه يوهم أنه بالسماع والله أعلم
قال يزيد بن عبد ربه مات شعيب سنة اثنتين وستين ومئة وقال يحيى الوحاظي وغيره مات سنة ثلاث وستين
قلت مات قبل حريز بن عثمان بسنة وعند ابن طبرزد نسخة لبشر بن شعيب عن أبيه
أخبرنا جماعة كتابة قالوا أنبأنا عمر بن محمد أنبأنا ابن الحصين أنبأنا ابن غيلان أنبأنا أبو بكر الشافعي حدثنا إبراهيم بن الهيثم حدثنا علي ابن عياش حدثنا شعيب بن أبي حمزة عن ابن المنكدر عن جابر قال كان الآخر من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النارأخبرنا ابن الفراء ومحمد بن علي قالا أنبأنا ابن أبي لقمة أنبأنا الخضر بن عيدان أنبأنا علي بن محمد أنبأنا أبو نصر بن هارون حدثنا خيثمة حدثنا محمد بن عوف حدثنا عثمان بن سعيد أنبأنا شعيب عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الخيل معقود في نواصيها الخير
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:3598. - pg:Vol:4]
شعيب بن أبي حمزة واسمه دينار الأموي مولاهم أبو بشر الحمصي روى عن الزهري وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين وأبي الزناد وابن المنكدر ونافع وهشام بن عروة وغيرهم وعنه ابنه بشر وبقية بن الوليد والوليد بن مسلم ومسكين بن بكير وأبو اليمان وعلي بن عياش الحمصي وعدة قال أبو زرعة الدمشقي عن أحمد رأيت كتب شعيب فرأيتها مضبوطة مقيدة ورفع من ذكره قلت فأين هو من الزبيدي قال مثله وقال الأثرم عن أحمد نحو ذلك وقال محمد بن علي الجوزجاني عن أحمد ثبت صالح الحديث وقال عثمان الدارمي عن بن معين ثقة مثل يونس وعقيل يعني في الزهري وكتب عن الزهري إملاء للسلطان وقال بن الجنيد عن بن معين شعيب من أثبت الناس في الزهري كان كاتبا له وقال العجلي ويعقوب بن شيبة وأبي حاتم والنسائي ثقة وقال علي بن عياش كان من كبار الناس وكان ضنينا بالحديث وكان من صنف آخر في العبادة وكان من كتاب هشام وقال أبو اليمان كان عسرا في الحديث قال يزيد بن عبد ربه مات سنة اثنتين وستين ومائة وقال يحيى بن صالح وغيره مات سنة ثلاث وقال علي بن عياش كان قويا قد جاوز السبعين قلت وقال بن حبان في الثقات مات سنة اثنتين وقال بن أبي حاتم سألت أبا زرعة عن شعيب وابن أبي الزناد فقال شعيب أشبه حديثا وأصح من بن أبي الزناد وقال العجلي ثقة ثبت وقال الخليلى كان كاتب الزهري وهو ثقة متفق عليه حافظ أثني عليه الأئمة وقال الآجري عن أبي داود كان أصح حديثا عن الزهري بعد الزبيدي >> ع الستة
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:2798. - pg:267]
شعيب بن أبي حمزة الأموي مولاهم واسم أبيه دينار أبو بشر الحمصي ثقة عابد قال بن معين من أثبت الناس في الزهري من السابعة مات سنة اثنتين وستين أو بعدها ع

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<