7th generation: The leading Successors (kubbar atba' al-tabi’un) or older followers of the Tabi’een such as Malik ibn Anas and Sufyan at-Thawri. طبقة السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري
Hashaym bin Bashayr bin al-Qasim هشيم بن بشير بن القاسم
Scholar:
20468 - Hashaym bin Bashayr bin al-Qasim [Abu Mua'wiya]
8062 هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار أبو معاوية هشيم بن بشير السلمي البغدادي, الواسطي, السلمي ابن أبي خازم المعلم ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي 7 183 104 79 واسط, البصرة بغداد مولى بني الحارث 1 [6595] ع هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار السلمي أبو معاوية بن أبي خازم وقيل أبو معاوية بن بشير بن أبي خازم الواسطي قيل إنه بخاري الأصل
روى عن 1- الأجلح بن عبد الله الكندي س 2- وإسماعيل بن أبي خالد خ م 3- وإسماعيل بن سالم الأسدي بخ م د س 4- وأشعث بن سوار م ت ق 5- وأشعث بن عبد الملك الحمراني 6- وأيوب السختياني 7- وأيوب أبي العلاء القصاب ت 8- وأبيه بشير بن القاسم السلمي 9- وأبي بشر جعفر بن أبي وحشية ع 10- والحجاج بن أرطاة دت 11- والحجاج بن أبي زينب د س ق 12- والحجاج بن أبي عثمان الصواف س 13- وحصين بن عبد الرحمن السلمي خ م ت سي 14- وحمزة بن دينار قد 15- وحميد الطويل خ م دت س 16- وخالد الحذاء خ م د 17- وخصيب بن زيد التميمي مد 18- وداود بن عمرو الأودي الشامي د 19- وداود بن أبي هند م 20- وزاذان الواسطي والد منصور بن زاذان 21- وسفيان بن حسين س 22- وسليمان الأعمش م 23- وسليمان التيمي م 24- وسيار أبي الحكم خ م س 25- وشعبة بن الحجاج س 26- وصالح بن صالح بن حي م 27- وصالح بن عامر د إن كان محفوظا 28- وعاصم الأحول م 29- وعامر الأحول ت ق 30- وعباد بن راشد د 31- وعبد الله بن شبرمة د س 32- وعبد الله بن أبي صالح السمان م د ت ق 33- وعبد الله بن عمار اليمامي قد 34- وعبد الله بن عون س 35- وأبي ليلى عبد الله بن ميسرة عس 36- وعبد الحميد بن جعفر الأنصاري م 37- وأبي شيبة عبد الرحمن بن إسحاق الكوفي 38- وعبد العزيز بن صهيب م د س 39- وعبد الملك بن أبي سليمان م د س ق 40- وعبد الملك بن عمير م 41- وعبيد الله بن أبي بكر بن أنس بن مالك خ م ق 42- وعبيد الله بن عمر العمري 43- وعبيدة بن معتب الضبي تم 44- وعثمان بن حكيم الأنصاري ق 45- وعثمان البتي ت 46- وعذافر البصري مد 47- وعطاء بن السائب خ 48- وعلي بن زيد بن جدعان ت ق 49- وعمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن ق 50- وعمرو بن دينار م 51- والعوام بن حوشب خ د س 52- وعوف الأعرابي دت 53- وعيينة بن عبد الرحمن بن جوشن س 54- وخاله القاسم بن مهران م 55- والليث بن سعد س وهو من أقرانه 56- ومجالد بن سعيد م د ت 57- ومحمد بن إسحاق بن يسار ت 58- ومحمد بن خالد القرشي مدت 59- ومحمد بن مسلم بن شهاب ت س 60- ومطرف بن طريف ت 61- ومغيرة بن مقسم الضبي خ م 62- ومنصور بن زاذان ع 63- وموسى بن السائب د س 64- وأبي عقيل هاشم بن بلال سي 65- وهشام بن حسان م ت س 66- وهشام بن يوسف السلمي سي 67- وهلال بن خباب س 68- وأبي حرة واصل بن عبد الرحمن البصري م 69- ويحيى بن أبي إسحاق الحضرمي م د ف س 70- ويحيى بن سعيد الأنصاري م د س 71- ويزيد بن أبي زياد د ت ق 72- ويعلى بن عطاء العامري عخ م 4 73- ويونس بن عبيد م 4 74- وأبي إسحاق الشيباني خ م 75- وأبي بلج الفزاري 4 76- وأبي حمزة القصاب ي 77- وأبي حيان التيمي د 78- وأبي الزبير المكي م س ق 79- وأبي فروة الهمداني د 80- وأبي هاشم الرماني خ م س
روى عنه 1- أبراهيم بن عبد الله بن حاتم الهروي ق 2- وإبراهيم بن مجشر 3- وأحمد بن إبراهيم الدورقي د ق 4- وأحمد بن حنبل م د 5- وأحمد بن منيع البغوي م ت س 6- وأحمد بن ناصح المصيصي س 7- وإسحاق بن عيسى بن الطباع س 8- وأبو معمر إسماعيل بن إبراهيم الهذلي س 9- وإسماعيل بن توبة القزويني ق 10- وإسماعيل بن سالم الصائغ م 11- وإسماعيل بن موسى الفزاري عخ ق 12- والأسود بن عامر شاذان 13- وأسيد بن زيد الجمال خ 14- وبشر بن الحكم النيسابوري س 15- وجبارة بن مغلس الحماني ق 16- والحسن بن إسماعيل المجالدي س 17- والحسن بن شوكر د 18- والحسن بن عرفه 19- والحسن بن علي بن راشد الواسطي د 20- والخضر بن محمد بن شجاع الجزري س 21- وداود بن رشيد م 22- والربيع بن ثعلب 23- وأبو خيثمة زهير بن حرب م د ق 24- وزياد بن أيوب الطوسي خ د س 25- وسريج بن النعمان 26- وسريج بن يونس م س 27- وأبو إسحاق سعد بن زنبور بن ثابت الهمداني 28- وسعيد بن سليمان الواسطي سعدويه خ م ت س وهو قيم بحديثه 29- وسعيد بن منصور م ق 30- وسعيد بن نصير 31- وسعيد بن النضر خ 32- وابنه سعيد بن هشيم بن بشير 33- وسفيان الثوري وهو أكبر منه 34- وأبو الربيع سليمان بن داود الزهراني 35- وشجاع بن مخلد د ق 36- وشعبة بن الحجاج وهو من شيوخه 37- وعباد بن موسى الختلي د 38- وعبد الله بن المبارك 39- وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة م ق 40- وعبد الله بن محمد النفيلي سي 41- وعبد الله بن مطيع م سي 42- وعبد الحميد بن بيان السكري ق 43- وعبد الرحمن بن مهدي 44- وعبد الملك بن سعيد الواسطي 45- وعثمان بن محمد بن أبي شيبة خ م د 46- وعلي بن حجر المروزي م 47- وعلي بن عبد الله بن المديني خ 48- وعلي بن المثنى الموصلي والد أبي يعلى 49- وعلي بن مسلم الطوسي خ 50- وعلي بن أبي هاشم بن طبراخ خ 51- وعمرو بن رافع القزويني ق 52- وعمرو بن زرارة النيسابوري خ م 53- وعمرو بن عون الواسطي خ د س 54- وعمرو بن محمد الناقد خ م 55- والعلاء بن هلال الباهلي س 56- والفضل بن عنبسة خ 57- وأبو عبيد القاسم بن سلام 58- وقتيبة بن سعيد خ 59- ومالك بن أنس وهو أكبر منه 60- ومجاهد بن موسى س ق 61- ومحمد بن بكار بن الريان د 62- ومحمد بن جعفر غندر 63- وأبو الأحوص محمد بن حيان البغوي 64- ومحمد بن سنان العوقي خ 65- ومحمد بن سلام البيكندي بخ 66- ومحمد بن الصباح الدولابي خ م دعس 67- ومحمد بن الصباح الجرجرائي د ق 68- ومحمد بن عبد الله بن حوشب الطائفي خ 69- ومحمد بن عمرو البلخي السويقي ت 70- ومحمد بن عيسى بن الطباع خت د س وهو أعلمهم به 71- ومحمد بن كامل المروزي س 72- ومحمد بن محبوب البناني س 73- ومحمد بن هشام المروذي خ 74- ومسدد بن مسرهد د 75- ومسعود بن جويرية الموصلي س 76- ومعلى بن منصور الرازي خ د 77- ونصر بن حماد الوراق 78- ونعيم بن حماد المروزي خ 79- وهناد بن السري ت س 80- والهيثم بن يمان الرازي 81- ووكيع بن الجراح 82- والوليد بن صالح 83- ووهب بن بقية د 84- ويحيى بن أيوب المقابري م عس 85- ويحيى بن حسان التنيسي د 86- ويحيى بن معين 87- ويحيى بن يحيى النيسابوري م 88- ويزيد بن هارون م 89- ويعقوب بن إبراهيم الدورقي خ م ت س ق 90- ويعقوب بن ماهان البغدادي س
علماء الجرح والتعديل
قال أحمد بن علي الأبار: سمعت يعقوب الدورقي، يقول: كان عند هشيم عشرون ألف حديث .
وقال الفضل بن زياد: سألت أحمد بن حنبل: أين كتب هشيم، عن الزهري ؟ قال: بمكة ثم رجع الزهري، فمات بعد بقليل .
وقال إبراهيم بن سليمان البرلسي، عن عمرو بن عون: سمعت هشيما، يقول: سمعت من الزهري نحوا من مائة حديث، فلم أكتبها
وسمعت من أبي الزبير ثمانية، قلت: لعمرو بن عون في تلك السنة سمع من الزهري، وأبي الزبير، وعمرو بن دينار، قال: نعم، قلت له: كم سمع من جابر الجعفي، قال: حديثين .
وقال الحسين بن محمد بن فهم: أخبرني الهروي أن هشيمان، كتب عن الزهري نحوا من ثلاثمائة حديث، فكانت في صحيفة، وإنما سمع منه بمكة، فكان يظن أن الصحيفة في المحمل، فجاءت الريح فرمت الصحيفة، فنزلوا فلم يجدوها، وحفظ هشيم منها تسعة أحاديث .
وقال سليمان بن إسحاق الجلاب، عن إبراهيم بن إسحاق الحربي: كان هشيم رجلا، وكان أبوه صاحب صحناءة وكواميخ، يقال له: بشير فطلب ابنه الحديث فاشتهاه، وكان أبوه يمنعه، فكتب الحديث، حتى جالس أبا شيبة القاضي، فكان يناظر أبا شيبة في الفقه، فمرض هشيم، فقال أبو شيبة: ما فعل ذلك الفتى الذي كان يجيء إلينا ؟ قالوا: عليل، قال: فقال: قوموا بنا حتى نعوده، فقام أهل المجلس جميعا يعودونه، حتى جاءوا إلى منزل بشير، فدخلوا إلى هشيم، فجاء رجل إلى بشير ويده في الصحناءة، فقال: إلحق ابنك قد جاء القاضي إليه يعوده، فجاء بشير والقاضي في داره، فلما خرج قال لابنه: يا بني، قد كنت أمنعك من طلب الحديث، فأما اليوم فلا صار القاضي يجيء إلى بابي متى أملت أنا هذا . أخبرنا بذلك أبو العز الشيباني، قال: أخبرنا أبو اليمن الكندي، قال: أخبرنا أبو منصور القزاز، قال: أخبرنا أبو بكر بن ثابت الحافظ، قال: أخبرنا العتيقي، قال: أخبرنا محمد بن العباس، قال: أخبرنا أبو أيوب سليمان بن إسحاق الجلاب، قال: قال أبو إسحاق الحربي، فذكره .
وقال أبو القاسم البغوي: حدثني جدي، قال: حدثني أبو كنانة أخو أبي مسلم، وكان مستملي هشيم، قال: لما قدم هشيم الكوفة، قال له الكوفيون: حدثنا بحديث أبي بشر، عن أبي عمير بن أنس، عن عمومته من الأنصار في رؤية الهلال، فإن الثوري حدثنا عنك أظنه قال: فحدثهم به .
وقال البغوي أيضا: سمعت جدي، وذكر هشيما، ومن روى عنه من القدماء، فقال: روى عنه سفيان الثوري، وشعبة بن الحجاج، ومالك بن أنس .
وقال أيضا: حدثنا يحيى بن أيوب المقابري، قال: سمعت أبا عبيدة الحداد، قال: قدم علينا هشيم البصرة، فذكرناه لشعبة، فقلنا: قدم صديقك هشيم نكتب عنه، فقال: إن حدثكم عن ابن عباس، وابن عمر، فصدقوه، فأتينا هشيما، فحدثنا برقائق مغيرة، فأتينا شعبة، فأخبرناه فأعرض بوجهه . وقال: أكثر أبو معاوية
قال أبو القاسم: وأخبرت، عن هشيم، قال: كان جدي القاسم، وأبو شعبة بن الحجاج شريكين في بناء قصر الحجاج، يعني بواسط .
وقال 1 عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي: 1 2 كان هشيم بن بشير بخاريا، وكان أبوه بشير طباخ الحجاج بن يوسف . 2
وقال أبو سهل عبدة بن سليمان بن بكر، عن علي بن معبد الرقي: جاء رجل من أهل العراق، فذاكر مالك بن أنس بحديث، فقال: وهل بالعراق أحد يحسن الحديث إلا ذاك الواسطي، يعني هشيما .
وقال الحسين بن إسماعيل المحاملي: حدثنا عثمان بن سعيد الخياط يعني الواسطي، بواسط
قال: سمعت عمرو بن عون، يقول: سمعت حماد بن زيد، يقول: ما رأيت في المحدثين أنبل من هشيم .
وقال عثمان بن سعيد أيضا: سمعت إسحاق الزيادي، يقول: كنت ببغداد أختلف إلى هشيم، فرأى رجل النبي صلى الله عليه وسلم في النوم، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ممن تسمع، قال: فتبعت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، نسمع من هشيم ؟ قال: نعم، اسمعوا من هشيم، فنعم الرجل هشيم .
وقال الحسن بن علويه القطان: سمعت بشار بن موسى الخفاف، يقول: دخلت أنا وعبد الرحمن بن مهدي على هشيم، فقال له عبد الرحمن: يا أبا معاوية، بلغني عنك بالبصرة حديث حسن، قد نسيته، فقال له هشيم في أي باب هو ؟ قال: في التفسير، قال: فأنا أحدثك، أخبرنا الحجاج، عن عطاء، عن ابن عباس، في قوله تعالى: ( ثم أنشأناه خلقا آخر ) . قال: نفخنا فيه الروح، قال عبد الرحمن: هو والله هو بعينه .
وقال محمد بن عيسى بن الطباع، قال 1 عبد الرحمن بن مهدي: 1 2 كان هشيم أحفظ للحديث من سفيان الثوري 2، قال: فقلت لعبد الرحمن تعجبا: كان أحفظ من سفيان ؟! قال: إن هشيما كان يقوى من الحديث على شيء لم يكن يقوى عليه سفيان .
قال ابن الطباع: وسمعت وكيعا، يقول: نحوا عني هشيما، وهاتوا من شئتم، يعني في المذاكرة .
وقال يعقوب بن شيبة السدوسي، عن الحارث بن سريج النقال: سمعت يحيى بن سعيد القطان، وعبد الرحمن بن مهدي، يقولان: هشيم في حصين أثبت من سفيان، وشعبة .
وقال أبو يعلى الموصلي، عن الحارث بن سريج: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، يقول: هشيم أعلم الناس بحديث هؤلاء الأربعة، أعلم الناس بحديث منصور بن زاذان، ويونس، وسيار، وأثبت الناس في حصين .
قال الحارث: فقلت لعبد الرحمن بن مهدي: إذا اختلف الثوري وهشيم ؟ قال: هشيم أثبت فيه، قلت: شعبة وهشيم ؟ قال: هشيم، حتى يجتمعا، يعني يجتمع سفيان وشعبة في حديث .
وقال أبو داود قال أحمد بن حنبل: ليس أحد أصح حديثا عن حصين من هشيم .
وقال أحمد بن علي الأبار: سمعت علي بن حجر، يقول: هشيم في أبي بشر مثل بن عيينة في الزهري، سبق الناس هشيم في أبي بشر .
وقال إبراهيم بن موسى الرازي، عن عنبسة بن سعيد، عن ابن المبارك: من غير الدهر حفظه، فلم يغير حفظ هشيم .
وقال أحمد بن سنان القطان: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، يقول: حفظ هشيم عندي أثبت من حفظ أبي عوانة وكتاب أبي عوانة أثبت عندي من حفظ هشيم .
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: إذا اختلف أبو عوانة وهشيم، فالقول قول هشيم، لم يعد عليه خطأ .
وقال 1 أحمد بن عبد الله العجلي: 1 2 هشيم واسطي ثقة وكان يدلس . 2
وقال 1 عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي عن هشيم، ويزيد بن هارون . 1 فقال: 2 هشيم أحفظهما . 2
وقال 1 أيضا: سألت أبي عن هشيم . 1 فقال: 2 ثقة وهشيم أحفظ من أبي عوانة . 2
وقال 1 أيضا: سئل أبو زرعة عن جرير وهشيم . 1 فقال: 2 هشيم أحفظ . 2
وقال 1 محمد بن سعد: 1 2 كان ثقة، كثير الحديث، ثبتا يدلس كثيرا 2، فما قال في حديثه: أخبرنا، فهو حجة، وما لم يقل فيه: أخبرنا، فليس بشيء .
وقال سليمان بن إسحاق الجلاب أيضا، عن إبراهيم الحربي: كان حفاظ الحديث أربعة، كان هشيم شيخهم، كان هشيم يحفظ هذه الأحاديث يعني المقطوعة حفظا عجبا، كان يقول: يونس عن الحسن كذا وكذا، مغيرة عن إبراهيم مثله، فلان عن فلان مثله، قلت له: هذا كله حفظا، قال: نعم، يزعمون أنه ما رئي له إلا دفتر واحد، وكان عنده شكة قد سمعها من مغيرة، عن إبراهيم، فجاء إلى يونس، فجعل يسأله، عن المسألة من حديث مغيرة، عن إبراهيم، فكان يقول له: كيف ؟ قال الحسن: في كذا
وكذا، فيقول يونس: كرهه، لم ير به بأسا، فكان إذا وافق الحسن إبراهيم في شيء، ثقب هشيم في الدارة ثقبة بالمسلة، يعني الدارة التي آخر الحديث، فكان إذا حدث بذلك الحديث عن مغيرة، عن إبراهيم، يقول بعده: يونس، عن الحسن، مثله، إذا كان في الدارة ثقبة .
قال إبراهيم الحربي وكان هشيم يصف المعنى .
وقال أبو أحمد بن عدي: حدثنا أحمد بن الحسن الكرخي قال: حدثنا محمد بن حاتم المؤدب قال: قيل لهشيم: كم كنت تحفظ يا أبا معاوية ؟ قال: كنت أحفظ في مجلس مائة ولو سئلت عنها بعد شهر لأجبت .
وقال إبراهيم بن هاشم بن مشكان: سمعت يزيد بن هارون، يقول: ما رأيت أحفظ من هشيم إلا سفيان الثوري، إن شاء الله .
وقال عثمان بن أبي شيبة: حدثنا يزيد بن هارون، عن هشيم وما رأيت يزيد يثني على أحد ما يثني على هشيم .
وقال جعفر بن محمد بن عيسى بن نوح: سمعت محمد بن عيسى بن الطباع، يقول: جهد وكيع أن يسقط هشيما ويرفع علي بن عاصم ويقول: إنما كانت الحلقة لعلي بن عاصم قال: فهذا أمر من الله تعالى، سقط علي وارتفع هشيم .
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي فقلت: من أروى الناس عن يونس ؟ فقال: هشيم أروى الناس عن يونس وكان بعض الناس يقول وهيب، فبلغني عن هشيم، أنه قال: كنت أسأل يونس، فكان وهيب يجيء فيحضر مسألتي .
وقال عبد الله بن أحمد أيضا: حدثني أبي قال: حدثنا هشيم قال: حدثنا أشعث قال فقلت له: يا أبا معاوية من أشعث ؟ قال: ابن عبد الملك . عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا قود إلا بحديدة
قال عبد الله: سمعت أبي، يقول: لزمت هشيما أربع أو خمس سنين ما سألته، عن شيء هيبة له، إلا مرتين، مسألة في الوتر وهذا الذي قلت له: من أشعث ؟ قال أبي وكان هشيم كثير التسبيح بين الحديث، يقول بين ذلك: لا إله إلا الله، يمد بها صوته .
وقال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد الله، يقول: حفظت كل شيء سمعته من هشيم وهشيم حي قبل موته .
وقال حنبل أيضا: سمعت أبا عبد الله، يقول قال هشيم في حديث المحرم: يبعث يوم القيامة ملبدا والناس يقولون ملبيا .
وقال يحيى بن أيوب المقابري العابد: حدثني نصر بن بسام وغيره من أصحابنا، قالوا: أتينا أبا محفوظ معروفا الكرخي، فقال لنا: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وهو يقول لهشيم: يا هشيم، جزاك الله عن أمتي خيرا قال ابن بسام فقلت له: يا أبا محفوظ، أنت رأيته ؟ قال: نعم، هشيم خير مما تظن، هشيم خير مما تظن، رضي الله عن هشيم .
وقال أبو بكر بن أبي الدنيا: حدثني من سمع عمرو بن عون، يقول: مكث هشيم يصلي الفجر بوضوء العشاء الآخرة قبل أن يموت، عشرين سنة .
وقال 1 الحسين بن الحسن المروزي: 1 2 ما رأيت أحدا أكثر ذكرا لله من هشيم بن بشير . 2
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: هشيم أكبر من سفيان بن عيينة بثلاث سنين .
وقال نصر بن حماد الوراق: سألت هشيما: متى ولدت ؟ قال: في سنة أربع ومائة .
وقال أحمد بن حنبل ولد سنة أربع ومائة .
وقال محمد بن سعد: أخبرني ابنه سعيد بن هشيم، أنه ولد في سنة خمس ومائة .
وقال أحمد بن حنبل ومحمد بن عباد وزياد بن أيوب ومحمد بن سعد وغير واحد: مات سنة ثلاث وثمانين ومائة، زاد محمد بن سعد: في شعبان، ببغداد .
روى له الجماعة 20468
Names used in Hadith Literature: هشيم, قد حدث عنه هشيم, هشيم بن بشير
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:11602. - pg:Vol:7] هشيم بن بشر بن القاسم بن هانئ السلمي المعلم كنيته أبو معاوية من أهل واسط يروى عن الزهري وأبي الزبير روى عنه شعبة والعراقيون كان مولده سنة أربع ومائة ومات سنة ثلاث وثمانين ومائة ببغداد وكان مدلسا وهو من بني سلمTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5594. - pg:Vol:7] هشيم بن بشير ويكنى أبا معاوية مولى لبني سليم وكان ثقة كثير الحديث ثبتا يدلس كثيرا فما قال في حديثه أخبرنا فهو حجة وما لم يقل فيه أخبرنا فليس بشيء أخبرنا سعيد بن هشيم قال ولد أبي في أول سنة خمس ومائة وتوفي ببغداد في شعبان سنة ثلاث وثمانين ومائة في خلافة هارون وهو يومئذ بن تسع وسبعين سنة ودفن في مقابر الخيزران Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5638. - pg:Vol:7] هشيم بن بشير الواسطي ويكنى أبا معاوية نزل بغداد ومات بها يوم الثلاثاء في شعبان سنة ثلاث وثمانين ومائة في خلافة هارون وكان ثقة يدلس Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 7, Id:4076. - pg:8/287-294] هشيم ( ع ) ابن بشير بن أبي خازم واسم أبي خازم قاسم بن دينار الإمام شيخالإسلام محدث بغداد وحافظها أبو معاوية السلمي مولاهم الواسطي ولد سنة أربع ومئة وأخذ عن الزهري وعمرو بن دينار بمكة ولم يكثر عنهما وهما أكبر شيوخه وروى عن منصور بن زاذان وحصين بن عبد الرحمن وأبي بشر وأيوب السختياني وأبي الزبير ومغيرة وسليمان التيمي وعبد العزيز ابن صهيب وعلي بن زيد وأبي اسحاق الشيباني ويحيى بن سعيد ويعلي بن عطاء ويحيى بن أبي إسحاق وأبي هاشم الرماني وحميد الطويل وعبد الله بن أبي صالح السمان وعطاء بن السائب والأعمش وخلق حدث عنه ابن اسحاق وعبد الحميد بن جعفر وشعبة وسفيان وهم من أشياخه وحماد بن زيد وابن المبارك وطائفة من أقرانه ويحيى القطان وعبد الرحمن بن مهدي وعفان وقتيبة وأحمد وعمرو بن عون ومسدد وابن المديني وابنا وابنا أبي شيبة وعلي بن حجر وعلي بن مسلم الطوسي وعمرو الناقد وأبو عبيد وابن الصباح الدولابي والجراجرائي وشجاع بن مخلد وإبراهيم بن عبد الله الهروي ويعقوب الدورقي وأبو معمر القطيعي وخلف بن سالموأبو خثيمة وأحمد بن منيع وأبو كريب وأبو سعيد الأشج وأحمد بن إبراهيم الدورقي وهناد بن السري وزياد بن أيوب والحسن بن عرفة وإبراهيم بن مجشر وخلق كثير سكن بغداد ونشر بها العلم وصنف التصانيف قال يعقوب الدورقي كان عند هشيم عشرون ألف حديث قلت كان رأسا في الحفظ إلا أنه صاحب تدليس كثير قد عرف بذلك قال أحمد بن حنبل لم يسمع هشيم من يزيد بن أبي زياد ولا من الحسن بن عبيد الله ولا من أبي خالد ولا من سيار ولا من موسى الجهني ولا من علي بن زيد بن جدعان ثم سمى جماعة كثيرة يعني فروايته عنهم مدلسة قال ابراهيم الحربي كان والد هشيم صاحب صحناء وكامخ فكان يمنع هشيما من الطلب فكتب العلم حتى ناظر أبا شيبة القاضي وجالسه في الفقه قال فمرض هشيم فجاء أبو شيبة يعوده فمضى رجل إلى بشير فقال الحق ابنك فقد جاء القاضي يعوده فجاء فوجد القاضي في داره فقال متى أملت أنا هذا قد كنت يا بني أمنعك أما اليوم فلا بقيت أمنعك قال وهب بن جرير قلنا لشعبة نكتب عن هشيم قال نعم ولوحدثكم عن ابن عمر فصدقوه قال أحمد بن حنيل لزمت هشيما أربع سنين أو خمسا ما سألته عن شيء إلا مرتين هيبة له وكان كثير التسبيح بين الحديث يقول بين ذلك لا إله إلا الله يمد بها صوته وعن عبد الرحمن بن مهدي قال كان هشيم أحفظ للحديث من سفيان الثوري وقال يزيد بن هارون ما رأيت أحدا أحفظ للحديث من هشيم إلا سفيان إن شاء الله قال أحمد بن عبد الله العجلي هشيم ثقة يعد من الحفاظ وكان يدلس قال ابن أبي الدنيا حدثني من سمع عمرو بن عون يقول مكث هشيم يصلي الفجر بوضوء العشاء قبل أن يموت عشرين سنة وقال عمرو بن عون سمعت حماد بن زيد يقول مارأيت في المحدثين أنبل من هشيم وسئل أبو حاتم عن هشيم فقال لا يسأل عنه في صدقه وأمانته وصلاحه وقال عبد الله بن المبارك من غير الدهر حفظه فلم يغير حفظ هشيم قال يحيى بن أيوب العابد سمعت نصر بن بسام وغيره من أصحابنا قالوا أتينا معروفا الكرخي فقال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المناموهو يقول لهشيم جزاك الله عن أمتي خيرا فقلت لمعروف أنت رأيت قال نعم هشيم خير مما نظن أحمد بن أبي خيثمة حدثنا سليمان بن أبي شيخ حدثنا أبو سفيان الحميري عن هشيم قال قدم الزبير رضي الله عنه الكوفة في خلافة عثمان وعلى الكوفة سعيد بن العاص فبعث إليه بسبع مثة ألف وقال لو كان في بيت المال أكثر من هذا لبعثت بها إليك فقبلها الزبير قال أحمد فحدثت بهذا مصعب بن عبد الله فقال ما كان الذي بعث إليه عندنا إلا الوليد بن عقبة وكنا نشكرها لهم وهشيم أعلم قال أبو سفيان سألت هشيما عن التفسير كيف صار فيه الاختلاف قال قالوا برأيهم فاختلفوا قال ابراهيم بن عبد الله الهروي سمع هشيم وابن عيينه من الزهري في سنة ثلاث وعشرين في ذي الحجة فقال سفيان أقام عندنا الى عمرة المحرم ثم خرج الى الجعرانة فاعتمر منها ثم نفر ومات من سنته وقد ذكر إبراهيم بن عبد الله الهروي حديثا فقال لم يسمعه هشيم من الزهري ولم يرو عنه سوى أربعة أحاديث سماعا منها حديث السقيفة وحديث يالمضامين والماقيح وحديث ما استيسر منالهدي وحديث اعتكف فأتته صفية قلت قد ذكرنا في ترجمة شعبة أنه اختطف صحيفة الزهري من يد هشيم فقطعها لكونه أخفى شأن الزهري على شعبة لما رآه جالسا معه وسأله من ذا الشيخ فقال شرطي لبني أمية فما عرفه شعبة ولا سمع منه وهذه هفوة كانت من الاثنين في حال الشبيه ثم إن هشيما كان يحفظ من تلك الصحيفة أربعة أحاديث فكان يرويها قال أحمد بن حنبل ليس أحد أصح حديثا من هشيم عن حصينوقال عبد الرحمن بن مهدي حفظ هشيم عندي أثبت من حفظ أبي عوانة وكتاب أبي عوانة أثبت روى عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه قال الذين رأيتهم لا يختضبون هشيم معتمر يحيى بن سعيد معاذ بن معاذ ابن إدريس ابن مهدي إسماعيل بن إبراهيم عبد الوهاب الثقفي يزيد بن هارون أبو معاوية حفص بن غياث عباد بن العوام إلى السواد جرير بن نمير غندر بن فضيل البرساني عبد الرزاق عباد بن عباد بن أبي زائدة الوليد بن مسلم خضابا خفيفا مرحوم العطار حجاج سعد ويعقوب ابنا إبراهيم أبو داود أبو النضر أبو نعيم خضابا خفيفا محمد بن عبيد أخوه يعلى أخوهما عمر خضابا خفيفا أبو قطن أبو المغيرة علي بن عياش أبو اليمان عصام بن خالد بشر بن شعيب يحيى بن أبي بكير غنام بن علي مروان بن شجاع شجاع بن الوليد حميد الرؤاسي إبراهيم بن خالد رأيت هؤلاء يخضبون أخبرنا عبد الحافظ بن بد ران ويوسف بن أحمد قالا أخبرنا موسى بن عبد القادر أخبرنا سعيد بن البناء أخبرنا علي بن البسري أخبرنا محمد بن عبد الرحمن المخلص أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي حدثنا أبو الأحوص محمد بن حبان البغوي سنة سبع وعشرين وعبيد الله ابن عمر وسريج بن يونس قالوا أخبرنا هشيم أخبرنا علي بن زيد عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر وأنا أول شافع يوم القيامة ولا فخرأخرجه الترمذي وابن ماجة بأطول من هذا من حديث سفيان بن عيينة عن علي بن زيد بن جدعان وهو من أوعية العلم لكن له ما ينكر وقال الترمذي في هذا الحديث حسن وفيه تصريح الاخبار عن علي كما ترى وقد مر قول أحمد بن حنبل فالله أعلم أما هشيم بن أبي ساسان هشام فكوفي مقل يكنى أبا علي يروي عن أمي الصيرفي وابن جريج وعنه قتيبة وإبراهيم الفراء وأبو سعيد الأشج قال أبو حاتم وغيره صالح الحديثLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14475. - pg:Vol:7] هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار السلمي أبو معاوية بن خازم الواسطي الحافظ نزيل بغداد عن الزهري وعمرو بن دينار ومغيرة بن مقسم وخلق وعنه شعبة والثوري وأحمد وعلي بن المثنى الموصلي وابن معين وخلقTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:10100. - pg:Vol:11] هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار السلمي أبو معاوية بن أبي خازم الواسطي قيل أنه بخاري الأصل روى عن أبيه وخاله القاسم بن مهران وعبد الملك بن عمير ويعلى بن عطاء وعبد العزيز بن صهيب وسليمان التيمي وإسماعيل بن أبي خالد وعمرو بن دينار وعبيد الله بن أبي بكر بن أنس وعاصم الأحول وحصين بن عبد الرحمن وحميد الطويل وسيار أبي الحكم وخالد الحذاء والأعمش وعبد الله بن أبي صالح السمان وعبد الملك بن أبي سليمان وعمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف وإسماعيل بن سالم ومجالد والعوام بن حوشب وعطاء بن السائب وأبي الزبير ويحيى بن سعيد الأنصاري وأبي إسحاق الشيباني ويحيى بن أبي إسحاق الحضرمي ويوسف بن عبيد وعبد الحميد بن جعفر ومغيرة بن مقسم ومنصور بن زاذان وهشام بن حسان وأبي حرة واصل بن عبد الرحمن وخلق روى عنه مالك بن أنس وشعبة والثوري وهم أكبر منه وابنه سعيد بن هشيم وابن المبارك ووكيع ويزيد بن هارون ومعلى بن منصور وإسماعيل بن سالم الصائغ وإسحاق ومحمد ابنا عيسى بن الطباع ويحيى بن يحيى وسعيد بن سليمان الواسطي وسريج بن يونس وسعيد بن منصور وعلي بن المديني وابنا أبي شيبة وأحمد بن حنبل وعمرو بن عوف ومحمد بن الصباح الدولابي وأحمد بن منيع ومسدد وأبو خيثمة وداود بن رشيد وزياد بن أيوب الطوسي وعلي بن حجر وعلي بن مسلم وعمرو بن زرارة وعمرو الناقد وقتيبة بن سعيد ويحيى بن أيوب المقابري ويعقوب بن إبراهيم الدورقي والحسن بن عرفة وإبراهيم بن مجشر وآخرون قال الفضل بن زياد سألت أحمد أين كتب هشيم عن الزهري قال بمكة وقال عمرو بن عون عن هشيم سمعت من الزهري نحوا من مائة حديث فلم أكتبها وقال الحسين بن محمد بن فهم أخبرني الهروى أن هشيما كتب عن الزهري صحيفة بمكة فجاءت الريح فحملت الصحيفة فطرحتها فلم يجدوها وحفظ هشيم منها تسعة وقال أبو القاسم البغوي عن يحيى بن أيوب المقابري سمعت أبا عبيدة الحداد يقول قدم علينا هشيم البصرة فذكرنا لشعبة فقال إن حدثكم عن بن عباس وابن عمر فصدقوه وقال علي بن معبد الرقي جاء رجل من أهل العراق فذاكر مالكا بحديث فقال وهل بالعراق أحد يحسن الحديث إلا ذاك الواسطي يعني هشيما وقال عمرو بن عوف سمعت حماد بن زيد يقول ما رأيت في المحدثين أنبل من هشيم وقال إسحاق الزيادي رأيت النبي صلي الله عليه وسلم في النوم فقال اسمعوا من هشيم فنعم الرجل هشيم وقال محمد بن عيسى بن الطباع قال عبد الرحمن بن مهدي كان هشيم أحفظ للحديث من سفيان الثوري قال وسمعت وكيعا يقول نحوا عني هشيما وهاتوا من شئتم يعني في المذاكرة وقال الحارث بن شريح البقال سمعت يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي يقولان هشيم في حصين أثبت من سفيان وشعبة وفي رواية عن بن مهدي يقولان هشيم أثبت منهما إلا أن يجتمعا وقال أبو داود قال أحمد ليس أحد أصح حديثا عن حصين من هشيم وقال علي بن حجر هشيم في أبي بشر مثل بن عيينة في الزهري وقال عنبسة بن سعد الرازي عن بن المبارك من غير الدهر حفظه فلم يغير حفظ هشيم وقال أحمد بن سنان عن بن مهدي حفظ هشيم أثبت عندي من حفظ أبي عوانة وكتاب أبي عوانة أثبت من حفظ هشيم وقال عمار إذا اختلف أبو عوانة وهشيم فالقول قول هشيم لم يعد عليه خطأ وقال العجلي هشيم واسطي ثقة وكان يدلس وقال بن أبي حاتم سئل أبي عن هشيم ويزيد بن هارون فقال هشيم احفظهما قال وسألت أبي عن هشيم فقال ثقة وهو أحفظ من أبي عوانة قال وسئل أبو زرعة عن هشيم وجرير فقال هشيم أحفظ وقال بن سعد كان ثقة كثير الحديث ثبتا يدلس كثيرا فما قال في حديثه أنا فهو حجة وما لم يقل فليس بشيء وقال بن إسحاق الحلاب عن إبراهيم الحربي كان حفاظ الحديث أربعة هشيم شيخهم يحفظ هذه الأحاديث المقاطيع يعني المقطوعة حفظا عجبا وقال الحربي كان يحدث بالمعني وقال محمد بن حاتم المؤدب قيل لهشيم كم تحفظ قال كنت أحفظ في اليوم مائة ولو سألت عنها بعد شهر لأجبت وقال يزيد بن هارون ما رأيت أحفظ من هشيم إلا الثوري وقال عثمان بن أبي شيبة ما رأيت يزيد يثني علي أحد ما يثني علي هشيم وقال عبد الله بن أحمد قلت لأبي من أروى الناس عن يونس فقال هشيم وكان بعض الناس يقول وهيب فبلغني عن هشيم أنه قال كان وهيب يحضر مسألتي عند يونس قال أحمد وكان هشيم كثير التسبيح ولازمته أربعا أو خمسا ما سألته عن شيء هيبة له إلا مرتين وقال الحسين بن الحسن الرومي ما رأيت أحدا أكثر ذكر الله عز وجل من هشيم قال معروف الكرخي رأيت النبي صلي الله عليه وسلم في المنام وهو يقول لهشيم يا هشيم جزاك الله تعالى عن أمتي خيرا وقال حنبل سمعت أحمد يقول قال هشيم في حديث المحرم يبعث يوم القيامة ملبدا والناس يقولون ملبيا وقال نصر بن حماد سألت هشيما متي ولدت قال في سنة أربع ومائة وقال بن سعد أخبرني ابنه سعيد أنه ولد في سنة خمس وقال بن سعد ومات في شعبان سنة ثلاث وثمانين ومائة وفيها أرخه غير واحد قلت قال أحمد بن حنبل لم يسمع هشيم من يزيد بن أبي زياد ولا من عاصم بن كليب ولا من ليث بن أبي المشرقي ولا من موسى الجهني ولا من محمد بن جحادة ولا من الحسن بن عبيد الله ولا من أبي خلدة ولا من سيار ولا من علي بن زيد وقد حدث عنهم وقال بن معين سماعه من الزهري وهو صغير وقال أبو حاتم لا يسأل عن هشيم في صلاحه وصدقه وأمانته وقال عبد الرزاق عن بن المبارك قلت لهشيم لم تدلس وأنت كثير الحديث فقال كبيراك قد دلسا الأعمش وسفيان وذكر الحاكم أن أصحاب هشيم اتفقوا علي أن لا يأخذوا عنه تدليسا ففطن لذلك فجعل يقول في كل حديث يذكره ثنا حصين ومغيرة فلما فرغ قال هل دلست لكم اليوم قالوا لا قال لم أسمع من مغيرة مما ذكرت حرفا إنما قلت حدثني حصين وهو مسموع لي وأما مغيرة فغير مسموع لي وقال الخليلى حافظ متقن تغير بآخر موته أقل الرواية عن الزهري ضاعت صحيفته وقيل أنه ذاكر شعبة بحديث الزهري ولم يكن شعبة كتب عن الزهري فأخذ شعبة الصحيفة فألقاها في دجلة فكان هشيم يروى عن الزهري من حفظه وكان يدلس وذكره بن حبان في الثقات وقال كان مدلسا وقال أبو داود قيل ليحيى بن معين في تساهل هشيم فقال ما ادراه ما يخرج من رأسه قال وبلغني عن أحمد قال كان بن علية أعلم بالفقه من هشيم وقال يحيى بن معين لم يلق أبا إسحاق السبيعي وإنما كان يروى عن أبي إسحاق الكوفي وهو عبد الله بن ميسرة وكنيته أبو عبد الجليل فكناه هشيم كنية أخري ولم يسمع هشيم من القاسم بن أيوب ولم يسمع من بيان بن بشر وقال بن أبي حاتم عن أبيه لم يسمع من زاذان والد منصور ولا من خليل ولا من خالد بن جعفر وقال أحمد كل شيء روى عن جابر الجعفي مدلس إلا حديثين حديث بن أبي سبرة وحديث بن عباس مر بقدر تغلي وقال أبو أحمد الفاكهي ثنا أبو يحيى بن أبي ميسرة سمعت سعيد بن منصور رأيت النبي صلي الله عليه وسلم في النوم فقلت يا رسول الله ألزم أبا يوسف أو هشيما قال هشيما تابعه محمد بن عبد الرحمن الشامي عن سعيد بن منصور نحوه وقال يحيى بن أيوب المقابري سمعت نصر بن بسام يقول رأيت معروفا الكرخي فسمعته يقول رأيت النبي صلي الله عليه وسلم فيما يري النائم وهشيم بين يديه وهو يقول جزاك الله تعالى عن أمتي خيرا وقال محمد بن نصر سمعت يحيى بن يحيى يقول ما رأيت في الشيوخ أحفظ من هشيم قال محمد بن نصر لا أعلم إسحاق سمع منه حرفا إنما يروى عن هشام المخزومي عنه >> ع الستة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:9250. - pg:Vol:4] هشيم بن بشير [ ع ] السلمى ، أبو معاوية الواسطي الحافظ ، أحد الاعلام . سمع الزهري ، وحصين بن عبدالرحمن . وعنه يحيى القطان ، وأحمد ، ويعقوب الدورقى ، وخلق كثير . مولده سنة أربع ومائة ، وسمع من الزهري ، [ وابن ] ( 4 ) عمر أيام الحج ، وكان مدلسا ، وهو لين في الزهري . قال أحمد : لم يسمع من يزيد بن أبى زياد ، ولا من عاصم بن كليب ، ولا من الحسن بن عبدالله ، ولا من ابن أبى خلدة ، ولا من سيار ، ولا من على بن زيد ، وسمى جماعة ، قال : وقد حدث عنهم . * ( هامش ) * ( 1 ) تقدم 298 من هذا الجزء . ( 2 ) هكذا في س ، ن ، ه : ورجله . وفوقها " كذا " في س . وفى ل : وراويه . ( 3 ) تقدمت هذه الترجمة قريبا ، وذكرت تجاهها أن ابن حبان ذكره في الثقات . والله أعلم ( هامش س ) وانظر رقم 9243 . ( 4 ) ليس في س . وهو في التهذيب أيضا . ( * ) قلت : كان مذهبه جواز التدليس بعن ، عنده عشرون ألف حديث ، قاله الدورقى . وقال وهب بن جرير : قلنا لشعبة تكتب عن هشيم ؟ قال : نعم ، ولو حدثكم عن ابن عمر فصدقوه . وعن ابن مهدى قال : كان هشيم أحفظ للحديث من الثوري . وقال يزيد بن هارون : ما رأيت أحفظ من هشيم إلا سفيان إن شاء الله . وقال ابن أبى الدنيا : حدثنى من سمع عمرو بن عون يقول : مكث هشيم قبل موته عشر سنين يصلى الفجر بوضوء العشاء . وعن حماد بن زيد ، قال : ما رأيت محدثا أنبل من هشيم . وقال أبو حاتم : لا يسأل عن هشيم في صلاحه وصدقه وأمانته . وقال ابن المبارك : من غير الدهر حفظه فلم يغير / حفظ هشيم . وعن على بن [ 387 ] ثابت ، قال : قال سفيان الثوري : هشيم لا تكتبوا عنه . ابن الدورقى ، عن ابن معين ، قال : سماع هشيم وسليمان بن كثير من الزهري ، وهما صغيران . وقال الجوزجانى : هشيم ما شئت من رجل ، غير أنه كان يروى عن قوم لم يلقهم . عبد الرزاق ، عن ابن المبارك . قالهشيم بن بشير [ ع ] السلمى ، أبو معاوية الواسطي الحافظ ، أحد الاعلام . سمع الزهري ، وحصين بن عبدالرحمن . وعنه يحيى القطان ، وأحمد ، ويعقوب الدورقى ، وخلق كثير . مولده سنة أربع ومائة ، وسمع من الزهري ، [ وابن ] ( 4 ) عمر أيام الحج ، وكان مدلسا ، وهو لين في الزهري . قال أحمد : لم يسمع من يزيد بن أبى زياد ، ولا من عاصم بن كليب ، ولا من الحسن بن عبدالله ، ولا من ابن أبى خلدة ، ولا من سيار ، ولا من على بن زيد ، وسمى جماعة ، قال : وقد حدث عنهم . * ( هامش ) * ( 1 ) تقدم 298 من هذا الجزء . ( 2 ) هكذا في س ، ن ، ه : ورجله . وفوقها " كذا " في س . وفى ل : وراويه . ( 3 ) تقدمت هذه الترجمة قريبا ، وذكرت تجاهها أن ابن حبان ذكره في الثقات . والله أعلم ( هامش س ) وانظر رقم 9243 . ( 4 ) ليس في س . وهو في التهذيب أيضا . ( * ) قلت : كان مذهبه جواز التدليس بعن ، عنده عشرون ألف حديث ، قاله الدورقى . وقال وهب بن جرير : قلنا لشعبة تكتب عن هشيم ؟ قال : نعم ، ولو حدثكم عن ابن عمر فصدقوه . وعن ابن مهدى قال : كان هشيم أحفظ للحديث من الثوري . وقال يزيد بن هارون : ما رأيت أحفظ من هشيم إلا سفيان إن شاء الله . وقال ابن أبى الدنيا : حدثنى من سمع عمرو بن عون يقول : مكث هشيم قبل موته عشر سنين يصلى الفجر بوضوء العشاء . وعن حماد بن زيد ، قال : ما رأيت محدثا أنبل من هشيم . وقال أبو حاتم : لا يسأل عن هشيم في صلاحه وصدقه وأمانته . وقال ابن المبارك : من غير الدهر حفظه فلم يغير / حفظ هشيم . وعن على بن [ 387 ] ثابت ، قال : قال سفيان الثوري : هشيم لا تكتبوا عنه . ابن الدورقى ، عن ابن معين ، قال : سماع هشيم وسليمان بن كثير من الزهري ، وهما صغيران . وقال الجوزجانى : هشيم ما شئت من رجل ، غير أنه كان يروى عن قوم لم يلقهم . عبد الرزاق ، عن ابن المبارك . قال: قلت لهشيم : لم تدلس وأنت كثير الحديث ؟ فقال : إن كبيريك قد دلسا : الاعمش ، وسفيان . يعقوب بن شيبة ، حدثنا الحارث بن سريج ، سمعت يحيى بن سعيد ، وعبد الرحمن يقولان : هشيم في حصين أثبت من سفيان وشعبة . وقال إسحاق الازرق : ما رأيت مع هشيم ألواحا ، إنما كان يجئ إلى المجلس فيسمع ويقوم - يعنى يكتفى بحفظه . قلت : قد قال أحمد بن حنبل : إنه ما سمع من سيار . وقد قال عبدالله بن أحمد : حدثنى أبى ، حدثنا هشيم ، حدثنا سيار وحصين وجماعة . . . فذكر حديث فاطمة بنت قيس في طلاقها وعدتها . قال أبو الحسن بن القطان : ولهشيم صنعة محذورة في التدليس ، فإن الحاكم أبا عبدالله ذكر أن جماعة من أصحابه اتفقوا يوما على ألا يأخذوا عن هشيم تدليسا ، ففطن لذلك ، فجعل يقول في كل حديث يذكره : حدثنا حصين ومغيرة عن إبراهيم ، فلما فرغ قال لهم : هل دلست لكم اليوم ؟ فقالوا : لا . فقال : لم أسمع من مغيرة مما ذكرته حرفا ، إنما قلت : حدثنى حصين ، ومغيرة غير مسموع لى . قال الحسين بن فهم : أخبرني الهروي أن هشيما كتب عن الزهري نحوا من ثلاثمائة حديث ، فكانت في صحيفة ، فجاءت الريح فرمت الصحيفة ، فنزلوا فلم يجدوها ، وحفظ هشيم منها تسعة أحاديث . قال عمرو بن عون : سمعت حماد بن زيد يقول : ما رأيت في المحدثين أنبل من هشيم . قالوا : مات هشيم سنة ثلاث وثمانين ومائة . [ همام ]Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:7312. - pg:574] هشيم بالتصغير بن بشير بوزن عظيم بن القاسم بن دينار السلمي أبو معاوية بن أبي خازم بمعجمتين الواسطي ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي من السابعة مات سنة ثلاث وثمانين وقد قارب الثمانين ع
[Show/Hide Resource Info]