7th generation: The leading Successors (kubbar atba' al-tabi’un) or older followers of the Tabi’een such as Malik ibn Anas and Sufyan at-Thawri. طبقة السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري
Wadah bin 'Abdullah al-Yashkari وضاح بن عبد الله اليشكري أبو عوانة
Scholar:
20469 - Wadah bin 'Abdullah al-Yashkari [Abu 'Awanah]
8153 وضاح بن عبد الله أبو عوانة الوضاح بن عبد الله اليشكري البصري, اليشكري, الواسطي, الكندي البزاز ثقة ثبت 7 176 واسط, البصرة مولى يزيد بن عطاء بن يزيد اليشكري 1 [6688] ع الوضاح بن عبد الله اليشكري أبو عوانة الواسطي البزاز مولى يزيد بن عطاء بن يزيد اليشكري ويقال الكندي ويقال مولى أبيه عطاء بن يزيد كان من سبي جرجان رأى الحسن وابن سيرين
وروى عن 1- إبراهيم بن محمد بن المنتشر ع 2- وإبراهيم بن مهاجر البجلي د 3- وإبراهيم بن ميسرة الطائفي س 4- وإسماعيل بن سالم س 5- وإسماعيل بن عبد الرحمن السدي م ت س 6- والأسود بن قيس خ م د س 7- وأشعث بن أبي الشعثاء خ م س وهو ابن سليم المحاربي 8- وأيوب السختياني 9- وبشر بن نمير 10- وبكير بن الأخنس ر م د س ق 11- وأبي بشر بيان بن بشر خ 12- وجابر بن الجعفي ق 13- والجعد أبي عثمان البصري م د ت 14- وأبي بشر جعفر بن أبي 15- وحشية خ م د ت س 16- والحر بن الصياح د س 17- والحر بن مسكين س 18- وحصين بن عبد الرحمن خ م س 19- والحكم بن عتيبة م 20- وحماد بن أبي سليمان 21- وخالد بن علقمة د س وقال مرة: مالك بن عرفطة د وهو وهم 22- وعن داود بن عبد الله الأودي د س ق 23- وداود بن أبي هند 24- ورقبة بن مصقلة خ د س 25- وزياد بن علاقة خ م ت س 26- وزيد بن جبير خ م س 27- وسعد بن إبراهيم م س 28- وسعيد بن مسروق الثوري خ ت 29- وسليمان الأعمش خ م ت س ق 30- وسماك بن حرب ي م د ت س 31- وسهيل بن أبي صالح م د ت 32- وطارق بن عبد الرحمن خ م 33- وعاصم بن بهدلة د س 34- وعاصم بن سليمان الأحول خ م 35- وعاصم بن كليب بخ د 36- وعبد الله بن عون 37- وعبد الأعلى بن عامر د ت عس 38- وعبد الرحمن بن الأصبهاني خ م 39- وعبد الرحمن بن الأصم م س 40- وعبد العزيز بن صهيب م د ت س 41- وعبد الملك بن أبي سليمان س 42- وعبد الملك بن عمير بخ م 43- وعبيد الله بن الأخنس د س 44- وعثمان بن عبد الله بن موهب خ م ت 45- وعثمان بن المغيرة الثقفي د ت س 46- وعطاء بن السائب ت 47- وعمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف بخ 4 48- وعمرو بن دينار بخ 49- وفراس بن يحيى الهمداني خ م د س 50- وقتادة بن دعامة ع 51- ومحمد بن إسحاق بن يسار ر 52- ومحمد بن المنكدر م س حديثا واحدا 53- ومخول بن راشد د س 54- ومطرف بن طريف س 55- ومعاوية بن قرة المزني 56- ومغيرة بن مقسم الضبي خ م 57- ومنصور بن زاذان م س 58- ومنصور بن المعتمر م 59- ومهاجر أبي الحسن س 60- وموسى بن أبي عائشة خ م د س 61- ونعيم بن حكيم المدائني عس 62- وهلال بن خباب د 63- وهلال الوزان خ م د س 64- ويحيى بن أبي إسحاق الحضرمي م س 65- ويحيى الجابر د 66- ويزيد بن أبي زياد بخ ت س 67- ويعلى بن عطاء العامري م د س 68- وأبي إسحاق الشيباني خ م 69- وأبي بلج الفزاري س 70- وأبي جعفر الرازي قد 71- وأبي الجويرية الجرمي س 72- وأبي حصين الأسدي خ م ق 73- وأبي حمزة القصاب بخ 74- وأبي الزبير المكي م س ق 75- وأبي مالك الأشجعي م ت 76- وأبي يعفور العبدي خ م ت س
روى عنه 1- أبراهيم بن الحجاج النيلي س 2- وأحمد بن إسحاق الحضرمي م 3- وأحمد بن عبدة الضبي 4- وإسماعيل ابن علية 5- وبشر بن معاذ العقدي ت ق 6- وجبارة بن مغلس ق 7- وحامد بن عمر البكراوي خ م 8- وحبان بن هلال م س 9- وحجاج بن منهال خ 10- وخالد بن خداش 11- وخلف بن هشام البزار د 12- وروح بن عبد المؤمن المقرئ 13- وسعيد بن منصور م 14- وسهل بن بكار د س 15- وسويد بن عمرو الكلبي ت 16- وشعبة بن الحجاج ومات قبله 17- وشيبان بن فروخ م س 18- وصالح بن عبد الله الترمذي ت 19- وأبو همام الصلت بن محمد الخاركي خ 20- وعبد الله بن رجاء الغداني 21- وعبد الرحمن بن عمرو البجلي 22- وعبد الرحمن بن المبارك العيشي خ س 23- وعبد الرحمن بن مهدي 24- وعبيد الله بن عمر القواريري م 25- وعبيد الله بن محمد العيشي 26- وعثمان بن عمر بن فارس 27- وعفان بن مسلم م ق 28- وعلي بن الحكم المروزي خ 29- وعمرو بن عون الواسطي د س 30- وأبو نعيم الفضل بن دكين 31- والفضل بن مساور خ ختن أبي عوانة 32- وقتيبة بن سعيد البلخي د ت س 33- وأبو مالك كثير بن يحيى صاحب البصري 34- وليث بن حماد الصفار 35- وليث بن خالد البلخي 36- ومحمد بن أبي بكر المقدمي م 37- ومحمد بن الحسن بن الزبير الأسدي سي 38- ومحمد بن سليمان لوين 39- ومحمد بن طالب ق 40- ومحمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب م ت ق 41- ومحمد بن عبيد بن حساب م 42- ومحمد بن عيسى بن الطباع د س 43- ومحمد بن الفضل عارم خ س 44- ومحمد بن محبوب البناني خ د س 45- ومحمد بن معاذ بن عباد العنبري د 46- ومسدد بن مسرهد خ د 47- ومسلم بن إبراهيم 48- ومعقل بن مالك الباهلي ر 49- ومعلى بن أسد العمي 50- وأبو سلمة موسى بن إسماعيل خ ت 51- وهشام بن عبيد الله الرازي 52- والهيثم بن جميل الأنطاكي 53- والهيثم بن سهل التستري وهو آخر من روى عنه 54- ووكيع بن الجراح 55- ويحيى بن حماد الشيباني خ م خد ت س ق ختن أبي عوانة 56- ويحيى بن عبد الحميد الحماني 57- ويحيى بن يحيى النيسابوري م 58- ويزيد بن زريع 59- وأبو داود الطيالسي م 60- وأبو الربيع الزهراني م 61- وأبو كامل الجحدري م د س 62- وأبو هشام المخزومي م 63- وأبو الوليد الطيالسي خ م ت
علماء الجرح والتعديل
قال أبو حاتم الرازي: سمعت هشام بن عبيد الله الرازي، يقول: سألت بن المبارك من أروى الناس، وأحسن الناس حديثا عن المغيرة ؟ قال: أبو عوانة .
وقال أحمد بن سنان القطان: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، يقول: كتاب أبي عوانة أثبت من حفظ هشيم .
وقال مسدد: سمعت يحيى بن سعيد القطان، يقول: ما أشبه حديثه بحديثهما، يعني أبا عوانة، وسفيان، وشعبة .
وقال عفان بن مسلم: كان أبو عوانة صحيح الكتاب، كثير العجم والنقط كان ثبتا، وأبو عوانة في جميع حاله أصح حديثا عندنا من شعبة .
وقال أبو طالب: سئل أحمد بن حنبل، أبو عوانة أثبت أو شريك ؟ قال: إذا حدث أبو عوانة من كتابه فهو أثبت، وإذا حدث من غير كتابه ربما وهم .
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: اسم أبي عوانة الوضاح، وكان عبدا ليزيد بن عطاء، وحديث أبي عوانة جائز، وحديث يزيد بن عطاء ضعيف، ثبت أبو عوانة، وسقط مولاه يزيد .
وقال 1 أبو زرعة: 1 2 ثقة إذا حدث من كتابه . 2
وقال 1 أبو حاتم: 1 2 كتبه صحيحة 2، وإذا حدث من حفظه غلط كثيرا، وهو صدوق ثقة، وهو أحب إلي من أبي الأحوص، ومن جرير بن عبد الحميد، وهو أحفظ من حماد بن سلمة .
وقال أبو أحمد بن عدي: أبو عوانة من سبي جرجان وهو مولى يزيد بن عطاء، وكان مولاه قد خيره بين الحرية وبين كتابة الحديث، فاختار كتابة الحديث على الحرية، وكان مولاه قد فوض إليه التجارة، فجاءه سائل، فقال: أعطني درهمين، فإني أنفعك، قال: وما تنفعني ؟ قال: سيبلغك، قال: فأعطاه فدار السائل على رؤساء أهل البصرة .
وقال: بكروا على يزيد بن عطاء، فإنه قد أعتق أبا عوانة، فاجتمع الناس إليه، فأنف من أن ينكر حديثه، فأعتقه حقيقة .
وقال أحمد، ويحيى: ما أشبه حديث أبي عوانة بحديث الثوري وشعبة، وكان أميا ثقة، وكان أبو عوانة مع ثقته وإتقانه يفزع من شعبة، فأخطأ شعبة في حديث الوضوء . وروى عن مالك ابن عرفطة وإنما هو خالد بن علقمة فتابعه أبو عوانة على خطئه ورواه كذلك قال محمد بن محبوب البناني ويعقوب بن سفيان: مات سنة ست وسبعين ومائة زاد محمد: في ربيع الأول وقال غيرهما: مات سنة خمس وسبعين ومائة قال الحافظ أبو بكر الخطيب: حدث عنه: شعبة والهيثم بن سهل التستري وبين وفاتيهما مائة سنة وسنة واحدة أو أكثر روى له الجماعة 20469
Names used in Hadith Literature: أبو عوانة, أبو عوانة فيما قيل, أبو عوانة الإسفرائيني, أبي عوانة, أبي عوانة والدراوري, أبي عوانة والداروردي, أبو عوانة اسمه الوضاح من كتابه
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:11483. - pg:Vol:7] أبو عوانة اسمه الوضاح مولى يزيد بن عطاء الليثي من أهل البصرة يروى عن قتادة والبصريين روى عنه أهل العراق وكان مولده سنة اثنتين وعشرين ومائة ومات في شهر ربيع الأول يوم السبت سنة ست وسبعين ومائة وكان يزيد بن عطاء قد حج ومعه أبو عوانة عبده فلما نزلوا مني أتي سائل فضرب يزيد بن عطاء فسأله شيئا فلم يعطه فلما ولي لحقه أبو عوانة فأعطاه دينارا فقال السائل والله لأنفعتك يا أبا عوانة فلما أصبحوا وأرادوا الدفع من المزدلفة وقف ذلك السائل علي طريق الناس وجعل ينادي إذا رأي رفقه من أهل العراق يا أيها الناس اشكروا يزيد بن عطاء الليثي فإنه تقرب إلي الله اليوم بأبي عوانة فأعتقه فجعل الناس يمرون فوجا فوجا إلي يزيد بن عطاء ويشكرون له ذلك وكان ينكر فلما كثر عليه ذلك قال ومTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:5481. - pg:Vol:7] أبو عوانة واسمه الوضاح مولى يزيد بن عطاء وكان ثقة صدوقا أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال حدثنا مهدي بن ميمون قال رأيت أبا عوانة وهو غلام زمان خالد بن عبد الله يقرأ بالأصوات أخبرنا هشام أبو الوليد الطيالسي قال حدثنا أبو عوانة قال رأيت الحسن بن أبي الحسن يوم عرفة خرج من المقصورة فجلس في صحن المسجد وجلس الناس حوله أخبرنا عفان بن مسلم قال حدثنا يزيد بن زريع قال كان الجريري إذا حدث يقول من أحسن لي الواسطي من أحسن لي الواسطي يعني أبا عوانة قال يزيد وكان يهدي له جلال التمر أخبرنا موسى بن إسماعيل عن أبي عوانة قال أعطيت امرأة الأعمش حمارا فكنت إذا جئت أخذت بيده فأخرجته إلي أخبرنا موسى بن إسماعيل عن أبي عوانة قلت للأعمش إن لي إليك حاجة قال وما حاجتك قال قلت حاجتي ان أنت لم تقضها فلا تغضب علي قال ليس قلبي في يدي فأغضب عليك أو لا فإما أن يضرك غضبي سرا أو علانية قال قلت أمل علي قال لا أفعل أخبرنا عفان بن مسلم قال كان أبو عوانة يتحفظ ويملي علينا ويخرج الحديث الطويل فيقرأه أو يمليه أخبرنا موسى بن إسماعيل عن أبي عبيدة الحداد قال قال لي أبو عوانة ما يقول الناس في قلت يقولون كل شيء تحدث به من كتاب فهو محفوظ قال لا يدعوني أخبرنا عفان بن مسلم قال كان أبو عوانة يلبس قلنسوة أخبرنا يحيى بن حماد قال توفي أبو عوانة سنة ست وسبعين ومائة في خلافة هارون وعلينا جعفر بن سليمان وكان أصله من أهل واسط ثم انتقل إلى البصرة فنزلها حتى مات بها Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 7, Id:4039. - pg:8/217-222] أبو عوانة ( ع ) هو الإمام الحافظ الثبت محدث البصرة الوضاح بن عبد الله مولى يزيد بن عطاء اليشكري الواسطي البزاز كان الوضاح من سبي جرجان مولده سنة نيف وتسعين رأى الحسن ومحمد بن سيرين وروى عن الحكم بن عتيبة وزياد بن علاقة وقتادة وسماك بن حرب والأسود بن قيس وإسماعيل السدي وعمرو بن دينار وعاصم ابن كليب وأبي الزبير وحصين بن عبد الرحمن ويعلى بن عطاء ومنصور بن المعتمر وعمر بن أبي سلمة وأبي إسحاق ومغيره بن مقسم ومنصور بن زاذان العابد وأبي بشر جعفر بن إياس وعمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن وأبي مالك الأشجعي وإبراهيم بن مهاجر وسعيد ابن مسروق الثوري ويزيد بن أبي زياد وعاصم الأحول وعبد الملك بن عمير وسعد بن إبراهيم الزهري وداود الاودي وعده وكان من اركان الحديث218 روى عنه هشام بن أبي عبد الله الدستوائي مع تقدمه وابن المبارك وابن مهدي وحبان بن هلال وعفان بن مسلم وخلف بن هشام وسعيد بن منصور ومحمد بن أبي بكر المقدم وشيبان بن فروخ وقتيبة بن سعيد وأبوالوليد الطيالسي ويحيى بن يحيى ويحيى بن عبد الحميد وعمرو بن عون ومحمد بن المنهال الضرير وأحمد بن عبد الملك الحراني وخلق كثير وأكثر عنه ختنه يحيى بن حماد وأبو كامل الجحدري وأبو الربيع الزهراني ومحمد بن عبيد بن حساب ومسدد ولوين والهيثم بن سهل خاتمتهم قال عفان أبو عوانه أصح حديثا عندنا من شعبة وقال أحمد بن حنبل هو صحيح الكتاب وإذا حدث من حفظه ربما يهم وقال عفان بن مسلم كان أبو عوانة صحيح الكتاب ثبتا كثير العجم والنقط وقال يحيى بن سعيد القطان ما أشبه حديثه بحديث سفيان وشعبة وقال عفان سمعت شعبه يقول إن حدثكم أبو عوانه عن أبي هريرة فصدقوه قال الحافظ بن عدي كان مولاه يزيد قد خيره بين الحرية وكتابة الحديث فاختار كتابة الحديث وفوض إليه مولاه التجاره فجاءه سائل فقال أعطني درهمين فإني أنفعك فأعطاه فدار السائل على رؤساءالبصرة وقال بكروا على يزيد بن عطاء فإنه قد أعتق أبا عوانه قال فاجتمعوا إلى يزيد وهنؤوه فأنف من ان ينكر ذلك وأعتقه حقيقة وروى أبو عمر الضرير عن أبي عوانة قال دخلت على همام بن يحيى وهو مريض أعوده فقال لي يا ابا عوانة أدع الله أن لا يميتني حتى يبلغ ولدي الصغار فقلت إن الأجل قد فرغ منه فقال لى أنت بعد في ضلالك قلت بئس المقال هذا بل كل شيء بقدر سابق ولكن وإن كان الأجل قد فرغ منه فإن الدعاء بطول البقاء قد صح دعا الرسول صلى الله عليه وسلم لخادمه أنس بطول العمر والله يمحو ما يشاء ويثبت فقد يكون طول العمر فيعلم الله مشروطا بدعاء مجاب كما أن طيران العمر قد يكون بأسباب جعلها من حور وعسف ولا يرد القضاء الا الدعاء والكتاب الأول فلا يتغير قال محمد بن غالب تمتام سمعت يحيى بن معين يقول كان أبو عوانة يقرا ولا يكتب وروى عباس الدوري عن يحيى قال كان أبو عوانه أميا يستعين بمن يكتب له قال حجاج الأعور قال لي شعبة الزم أبا عوانة وقال جعفر بن أبي عثمان سئل يحيى بن معين من لأهل البصرةمثل زائده يعني في الكوفة فقال أبو عوانة قال وزهير كوهيب قال عبد الرحمن بن مهدي أبو عوانة وهشام الدستوائي كسعيد بنأبي عروبة وهمام وقال يحيى بن القطان أبو عوانة من كتابه أحب إلي من شعبه من حفظه وروى خنبل عن ابن المديني قال كان أبو عوانة في قتادة ضعيفا ذهب كتابه وكان يتحفظ من سعيد وقد أغرب فيها احاديث قال يعقوب السدوسي الحافظ أبو عوانة هو أثبتهم في مغيرة وهو في قتادة ليس بذاك وقال عبيد الله بن موسى العبسي قال شعبة لأبي عوانة كتابك صالح وحفظك لا يسوى شيئا مع من طلبت الحديث قال مع منذر الصيرفي قال منذر صنع بك هذا قلت استقر الحال على أن أبا عوانة ثقة وما قلنا إنه كحماد بن زيد بل هو أحب إليهم من إسرائيل وحماد بن سلمة وهو أوثق من فليح ابن سليمان وله أوهام تجانب إخراجها الشيخان مات في ربيع الأول سنة ست وسبعين ومئة بالبصرة أخبرنا أحمد بن إسحاق أخبرنا الفتح بن عبد السلام أخبرنا محمد ابن عمر ومحمد بن علي ومحمد بن احمد الطرائفي قالوا أخبرنا أبو جعفر بن المسلمة أخبرنا أبو الفضل الزهري حدثنا جعفر الفريابي حدثنا قتيبة حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن أنس عن أبي موسى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل المؤمن يقرأ القرآن مثل الاترجه ربحها طيب وطعمها طيب وذكر الحديث وقد سقته في أخبار قتادةأخبرنا عبد الحافظ بن بدران بنابلس ويوسف بن احمد بن غالية بدمشق قالا أخبرنا موسى بن عبد القادر أخبرنا سعيد بن احمد أخبرنا علي بن البسري أخبرنا أبو طاهر المخلص حدثنا أبو القاسم البغوي حدثنا العباس بن الوليد النرسي حدثنا أبو عوانه عن عمر بن أبي سلمة عن ابيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تزالون تسألون حتى يقال لكم هذا الله خلقنا فمن خلق الله قال أبو هريرة إني لجالس يوما إذ قال لي رجل هذا الله خلقنا فمن خلق الله فجعلت أصبعي في اذني ثم صرخت صدق الله ورسوله الله الواحد الأحد الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد هذا حديث حسن غريبTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:10204. - pg:Vol:11] الوضاح بن عبد الله اليشكري مولى يزيد بن عطاء أبو عوانة الواسطي البزاز كان من سبي جرجان رأي الحسن وابن سرين وسمع من معاوية بن قرة حديثا واحدا وروى عن أشعث بن أبي الشعثاء والأسود بن قيس وقتادة وأبي بشر وحصين بن عبد الرحمن وبيان بن بشر وإسماعيل السدي وإبراهيم بن محمد بن المنتشر وإبراهيم بن مهاجر وعبد الملك بن عمير والجعد أبي عثمان وبكير بن الأخنس والحكم بن عتيبة وزياد بن علاقة وسعد بن إبراهيم ورقبة بن مصقلة والأعمش ومنصور بن المعتمر ومنصور بن زاذان ومغيرة ويعلى بن عطاء وأبي إسحاق الشيباني وعبد العزيز بن صهيب وطارق بن عبد الرحمن وزيد بن جبير وسعيد بن مسروق وسماك بن حرب وسهيل بن أبي صالح وعاصم بن سليمان الأحول وعاصم بن بهدلة وعاصم بن كليب وعبد الرحمن بن الأصبهاني وعثمان بن عبد الله بن موهب وعمرو بن دينار وفراس بن يحيى وابن المنكدر وأبي يعفور وموسى بن أبي عائشة وهلال الوزان وأبي حصين وخلق كثير روى عنه شعبة ومات قبله وابن علية وأبو داود وأبو الوليد الطيالسيان والفضل بن مساور صهره وعبد الرحمن بن مهدي وأبو هشام المخزومي وعفان ويحيى بن حماد وأبو سلمة بن إسماعيل وحبان بن هلال وعبد الرحمن بن المبارك العيشي وعلي بن الحكم المروزي وعارم وسويد بن عمرو الكلبي وسعيد بن منصور وحجاج بن منهال وأحمد بن إسحاق الحضرمي ومسدد وحامد بن عمر البكراوي وعبيد الله القواريري وشيبان بن فروخ وقتيبة بن سعيد وأبو كامل الجحدري وأبو الربيع الزهراني ويحيى بن يحيى النيسابوري ومحمد بن أبي بكر المقدمي ومحمد بن عبيد بن حساب ومحمد بن محبوب ومحمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب والهيثم بن سهل التستري وهو آخر من روى عنه وآخرون قال أبو حاتم سمعت هشام بن عبيد الله الرازي يقول سألت بن المبارك من أروى الناس أو أحسن الناس حديثا عن مغيرة فقال أبو عوانة وقال أحمد بن سنان سمعت بن مهدي يقول كتاب أبي عون أثبت من حفظ هشيم وقال مسدد سمعت يحيى القطان يقول ما أشبه حديثه بحديثهما يعني أبا عوانة وشعبة وسفيان وقال عفان كان أبو عوانة صحيح الكتاب كثير العجم والنقط وكان ثبتا وأبو عوانة في جميع حاله أصح حديثا عندنا من شعبة وقال أبو طالب عن أحمد إذا حدث أبو عوانة من كتابه فهو أثبت وإذا حدث من غير كتابه ربما وهم وقال بن أبي خيثمة عن بن معين أبو عوانة جائز الحديث وحديث يزيد بن عطاء ضعيف ثبت حديث أبي عوانة وسقط مولاه يزيد بن عطاء وقال أبو زرعة ثقة إذا حدث من كتابه وقال أبو حاتم كتبه صحيحه وإذا حدث من حفظه غلط كثيرا وهو صدوق ثقة وهو أحب إلي من أبي الأحوص ومن جرير وهو أحفظ من حماد بن سلمة وقال بن عدي كان مولاه قد فوض إليه التجارة فجاءه سائل فقال له اعطني درهمين لا نفعك فأعطاه فدار السائل علي رؤساء البصرة فقال بكروا علي يزيد بن عطاء فقد أعتق أبا عوانة فاجتمع إليه الناس فانف من أن ينكر حديثه واعتقه حقيقة قال وقال أحمد ويحيى ما أشبه حديث أبي عوانة بحديث الثوري وشعبة قال وكان أمينا ثقة وكان أبو عوانة مع ثقته وأمانته يفزع من شعبة فأخطأ شعبة في اسم خالد بن علقمة فقال مالك بن عرفطة وتابعه أبو عوانة علي خطأه يعني بعد أن كان رواه علي الصواب وقال محمد بن محبوب مات في ربيع الأول سنة ست وسبعين ومائة وفيها أرخه يعقوب بن سفيان وقال غيره مات سنة خمس وسبعين قلت هو قول بن المديني وذكره بن حبان في الثقات وقال كان مولده سنة اثنتين وعشرين ومائة وقال هو خطأ للشك فيه لأنه صح أنه رأي بن سيرين ومات بن سيرين قبل ذلك بمدة وقال البخاري في تاريخه قال عبد الله بن عثمان أنا يزيد بن زريع أنا أبو عوانة قال رأيت محمد بن سيرين في أصحاب السكر فكلما رآه قوم ذكروا الله تعالى وحكي بن حبان قصة عتقه علي صفة أخري فقال كان يزيد بن عطاء حج ومعه أبو عوانة فجاء سائل إلي يزيد فسأله فلم يعطه شيئا فلحقه أبو عوانة فأعطاه دينارا فلما أصبحوا وأرادوا الدفع من المزدلفة وقف السائل علي طريق الناس فكلما رأي رفقة قال يا أيها الناس اشكروا يزيد بن عطاء فإنه تقرب إلي الله تعالى اليوم يعتق أبي عوانة فجعل الناس يمرون فوجا بعد فوج إلي يزيد يشكرون له ذلك وهو ينكر فلما كثروا عليه قال من يستطيع رد هؤلاء أذهب فأنت حر وحكاها أسلم بن سهل في تاريخ واسط علي صفة أخري أن أبا عوانة كان صديق قاص وكان يحسن إليه فأراد أن يكافئه فكان لا يجلس مجلسا إلا قال أدعو الله تعالى ليزيد بن عطاء فإنه قد أعتق أبا عوانة وقال بن سعد كان ثقة صدوقا ووهيب أحفظ منه وقال موسى بن إسماعيل قال أبو عوانة كل شيء قد حدثتك فقد سمعته وقال العجلي أبو عوانة بصري ثقة وقال بن شاهين في الثقات قال شعبة إن حدثكم أبو عوانة عن أبي هريرة فصدقوه وقال أبو قدامة قال بن مهدي أبو عوانة وهشيم كهمام وسعيد إذا كان الكتاب فكتاب أبي عوانة وهمام وإذا كان الحفظ فحفظ هشيم وسعيد وقال تمتام عن بن معين كان أبو عوانة يقرأ ولا يكتب وقال الدوري سمعت بن معين وذكر أبا عوانة وزهير بن معاوية فقدم أبا عوانة وقال بن المديني كان أبو عوانة في قتادة ضعيفا لأنه كان قد ذهب كتابه وكان أحفظ من سعيد وقد أغرب في أحاديث وقال قال يعقوب بن شيبة ثبت صالح الحفظ صحيح الكتاب وقال بن خراش صدوق في الحديث وقال بن عبد البر اجمعوا علي أنه ثقة ثبت حجة فيما حدث من كتابه وقال إذا حدث من حفظه وبما غلط >> ع الستة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [Kunya, Hadith Narrator, Id:11879. - pg:Vol:12] أبو عوانة اليشكري اسمه الوضاح بن عبد الله الواسطي البزاز تقدم >> ع الستة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:9350. - pg:Vol:4] ] وضاح بن عبدالله [ ع ] ، أبو عوانة الواسطي ، صاحب قتادة . مجمع على ثقته ، وكتابه متقن بTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:7407. - pg:580] وضاح بتشديد المعجمة ثم مهملة [ بن عبد الله ] اليشكري بالمعجمة الواسطي البزاز أبو عوانة مشهور بكنيته ثقة ثبت من السابعة مات سنة خمس أو ست وسبعين عTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [Kunya, Hadith Narrator, Id:11561. - pg:662] أبو عوانة اليشكري هو الوضاح
[Show/Hide Resource Info]