Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Usamah bin Zayd al-Lythy أسامة بن زيد الليثي
Scholar:20500 - Usamah bin Zayd al-Lythy [Abu Zayd] Succ. (Taba' Tabi') [7th generation]
Full Name:Usamah bin Zayd al-Lythy
Death Date/Place: 153 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Medina
Area of Interest:Narrator[Grade:Sadooq/Delusion] [ خت م 4 - صدوق له أوهام ]
Teachers/
Narrated From:
al-Zuhri, Nafie', 'Ata' bin Abi Rabah, Muhammad bin al-Munkdar bin 'Abdullah, Salah bin Kaysan al-Madni, 'Abdullah bin Rafa'i, 'Amr bin Shu'aib bin Muhammad, Several Others,
Students/
Narrated By:
Yahya bin Sa'id bin Farroukh al-Qatan, 'Abdullah bin Mubarak, Sufyan bin Sa‘id Ath-Thawri, 'Abdullah bin Wahb, 'Abdur Rahman bin 'Amr al-Awza'i, 'Abdul 'Aziz bin Muhammad al-Daruradi, Waki' bin al-Jarrah, al-Fadl bin Dakayn, Abu Na'eem,
Tags :al-Laithi, Client, al-Madni
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
المدني * الليثي,مولاهم * مات سنة ثلاث وخمسين * أبو زيد
Last Updated:2010-06-12
References:27[pg:98] View
Thiqat[Vol:6] , Tarikh-ul Kabir[] , Siyar A'lam[6/342-343] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:1] , Mezan al-A'tadal[Vol:1] , Taqrib al-Tahdheeb[98]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Muslim: 2    Sunan Abi Da'ud: 4    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
أسامة بن زيد الليثي, أسامة بن زيد المدني, اسامه بن زيد الليثي
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:6786. - pg:Vol:6]
أسامة بن زيد مولى الليثيين من أهل المدينة يروى عن الزهري ونافع روى عنه الثوري وابن المبارك يخطيء كان يحيى القطان يسكت عنه مات سنة ثلاث وخمسين ومائة وكان له يوم مات بضع وسبعون سنة
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:]

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 5, Id:2145. - pg:6/342-343]
أسامة بن زيد 4 م تبعا
الإمام العالم الصدوق أبو زيد الليثي مولاهم المدني
حدث عن سعيد بن المسيب ومحمد بن كعب القرظي ونافع العمري وعمرو بن شعيب وسعيد المقبري وجماعة
روى عنه حاتم بن إسماعيل وابن وهب وأبو ضمرة أنس بن عياض وعبيد الله بن موسى وأبو نعيم وآخرون
قال يحيى بن معين ليس به بأس وقال النسائي ليس بالقوي واختلف قول يحيى بن سعيد القطان قل ابن معين كان يحيى بن سعيد يكره لأسامة ابن زيد أنه حدث عن عطاء عن جابر أن رجلا قال يا رسول الله حلقت قبل أن أنحر إنما هو مرسل وقال أحمد بن حنبل ترك يحيى بن سعيدحديثه بأخرة ثم قال أحمد له عن نافع مناكير وقال أيضا إذا تدبرت حديثه تعرف فيه النكرة وجاء عن يحيى بن معين انه ثقة وجاء عنه قال ترك حديثه بأخرة وهذا وهم بل هذا القول الأخير هو قول يحيى بن سعيد فيه وقد روى عباس عن يحيى ثقة وروى أحمد بن أبي مريم عن يحيى ثقة حجة فابن معين حسن الرأي في أسامة وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به قلت توفي سنة ثلاث وخمسين ومئة وقد يرتقي حديثه إلى رتبة الحسن استشهد به البخاري وأخرج له مسلم في المتابعات
أما أسامة بن زيد بن أسلم العمري المدني فضعفه أزيد ولا شيء له في الكتب سوى حديث واحد عند ابن ماجه
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:11656. - pg:Vol:7]
أسامة بن زيد الليثي
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:392. - pg:Vol:1]
أسامة بن زيد الليثي مولاهم أبو زيد المدني روى عن الزهري ونافع مولى بن عمر وعطاء بن أبي رباح ومحمد بن المنكدر وصالح بن كيسان وعبد الله بن رافع مولى أم سلمة وعمرو بن شعيب وجماعة روى عنه يحيى القطان وابن المبارك والثوري وابن وهب والأوزاعي والداروردي ووكيع وأبو نعيم وغيرهم قال أحمد تركه القطان بآخرة وقال الأثرم عن أحمد ليس بشيء وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه روى عن نافع أحاديث مناكير فقلت له أراه حسن الحديث فقال أن تدبرت حديثه فستعرف فيه النكرة وقال بن معين في رواية أبي بكر بن أبي خيثمة كان يحيى بن سعيد يضعفه وقال أبو يعلى الموصلي عنه ثقة صالح وقال عثمان الدارمي عنه ليس به بأس وقال الدوري وغيره عنه ثقة زاد غيره حجة وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به وقال النسائي ليس بالقوي وقال أبو أحمد بن عدي يروى عنه الثوري وجماعة من الثقات ويروى عنه بن وهب نسخة صالحة وهو كما قال بن معين ليس بحديثه بأس وهو خير من أسامة بن زيد بن أسلم قلت وقال البرقي عن بن معين أنكروا عليه أحاديث وقال بن نمير مدني مشهور وقال العجلي ثقة وقال الآجري عن أبي داود صالح الا أن يحيى يعني بن سعيد أمسك عنه بآخرة وذكره بن المديني في الطبقة الخامسة من أصحاب نافع وقال الدار قطني لما سمع يحيى القطان أنه حدث عن عطاء عن جابر رفعه أيام مني كلها منحر قال اشهدوا إني قد تركت حديثه قال الدارقطني فمن أجل هذا تركه البخاري وقال الحاكم في المدخل روى له مسلم واستدللت بكثرة روايته له علي أنه عنده صحيح الكتاب علي أن أكثر تلك الأحاديث مستشهد بها أو هو مقرون في الإسناد وقال بن حبان في الثقات يخطئ وهو مستقيم الأمر صحيح الكتاب وأسامة بن زيد بن أسلم مدني واه وكانا في زمن واحد الا أن الليثي أقدم مات سنة 153 وكان له يوم مات بضع وسبعون سنة وقال بن القطان الفاسي لم يحتج به مسلم إنما أخرج له استشهادا قال وقال عمرو بن علي الفلاس حديثا عنه يحيى بن سعيد ثم تركه قال يقول سمعت سعيد بن المسيب قال بن القطان هذا أمر منكر لأنه بذلك يساوي نسخة الزهري انتهي كلام بن القطان ولم يرد يحيى بذلك ما فهمه عنه بل أراد ذلك في حديث مخصوص يتبين من سياقه اتفق أصحاب الزهري علي روايته عنه عن سعيد بن المسيب بالعنعنة وشذ أسامة فقال عن الزهري سمعت سعيد بن المسيب فأنكر عليه القطان هذا لاغير >> خت 4 م البخاري في التعالىق والأربعة ومسلم
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:706. - pg:Vol:1]
أسامة بن زيد الليثى [ عو ، م ] ، مولاهم المدنى . عن طاوس وطبقته . وعنه ابن وهب ، وزيد بن الحباب ، وعبيدالله بن موسى . قال أحمد : ليس بشئ ، فراجعه ابنه عبدالله فيه ، فقال : إذا تدبرت حديثه تعرف فيه النكرة . وقال يحيى بن معين : ثقة . وكان يحيى القطان يضعفه / . وقال النسائي : ليس بالقوى . وقال ابن عدى : ليس به بأس . وقال ابن الجوزى : اختلفت الرواية عن ابن معين ، فقال مرة : ثقة صالح ، وقال مرة : ليس به بأس . وقال مرة : ترك حديثه بأخرة . والصحيح أن هذا القول الاخير ليحيى بن سعيد ، وقد ( 1 ) روى عباس وأحمد ابنأسامة بن زيد الليثى [ عو ، م ] ، مولاهم المدنى . عن طاوس وطبقته . وعنه ابن وهب ، وزيد بن الحباب ، وعبيدالله بن موسى . قال أحمد : ليس بشئ ، فراجعه ابنه عبدالله فيه ، فقال : إذا تدبرت حديثه تعرف فيه النكرة . وقال يحيى بن معين : ثقة . وكان يحيى القطان يضعفه / . وقال النسائي : ليس بالقوى . وقال ابن عدى : ليس به بأس . وقال ابن الجوزى : اختلفت الرواية عن ابن معين ، فقال مرة : ثقة صالح ، وقال مرة : ليس به بأس . وقال مرة : ترك حديثه بأخرة . والصحيح أن هذا القول الاخير ليحيى بن سعيد ، وقد ( 1 ) روى عباس وأحمد ابنأبى مريم ، عن يحيى : ثقة ، زاد ابن أبى مريم عنه : حجة . وقال أبو حاتم : يكتب حديثه ولا يحتج به . * ( هامش ) * ( 1 ) ل : فقد . ( * ) قلت : مات سنة ثلاث وخمسين ومائة .
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:317. - pg:98]
أسامة بن زيد الليثي مولاهم أبو زيد المدني صدوق يهم من السابعة مات سنة ثلاث وخمسين وهو بن بضع وسبعين خت م 4

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<