7th generation: The leading Successors (kubbar atba' al-tabi’un) or older followers of the Tabi’een such as Malik ibn Anas and Sufyan at-Thawri. طبقة السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري
593 أفلح بن سعيد أبو محمد أفلح بن سعيد الأنصاري الأنصاري, المدني, القبائي صدوق حسن الحديث 7 المدينة المدينة مولى الأنصار 1 [548] م س أفلح بن سعيد الأنصاري مولاهم أبو محمد المدني القبائي .
روى عن 1- بريدة بن سفيان الأسلمي س 2- وسعيد بن عبد الرحمن بن يربوع المخزومي 3- وعبد الله بن رافع مولى أم سلمة م س 4- ومجمع بن عبد الله بن نبتل الأنصاري 5- ومحمد بن كعب القرظي 6- وأبي بكر بن عبد الله بن أبي أحمد بن جحش الأسدي
روى عنه 1- حماد بن خالد الخياط 2- وزيد بن الحباب م س 3- وعبد الله بن المبارك س 4- وعبد العزيز بن عمران الزهري 5- وعبد الملك بن بكر بن أبي ليلى المزني 6- وأبو عامر عبد الملك بن عمرو العقدي م 7- وعيسى بن يونس 8- ومحمد بن عمر الواقدي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 عباس الدوري، عن يحيى بن معين: 1 2 ليس به بأس وكذلك قال النسائي . 2
وقال 1 أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى: 1 2 ثقة، يروي خمسة أحاديث . 2
وقال 1 أبو حاتم: 1 2 شيخ صالح الحديث . 2
وقال 1 محمد بن سعد أفلح بن سعيد مولى مزينة، مات بالمدينة سنة ست وخمسين ومائة في خلافة أبي جعفر، وكان ثقة قليل الحديث 2
وكذلك قال خليفة بن خياط في تاريخ وفاته
روى له مسلم، والنسائي 20501
Names used in Hadith Literature: أفلح بن سعيد القبائي, أفلح بن سعيد
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:12602. - pg:Vol:8] أفلح بن سعيد الأنصاري من أهل قبا يروى عن عبد الله بن رافع روى عنه زيد بن الحبابTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:670. - pg:Vol:1] أفلح بن سعيد الأنصاري مولاهم أبو محمد القبائي المدني روى عن عبد الله بن رافع مولى أم سلمة وبريدة بن سليمان الأسلمي ومحمد بن كعب وغيرهم وعنه بن المبارك وأبو عامر العقدي وعيسى بن يونس وزيد بن الحباب وحماد بن خالد الخياط وغيرهم قال بن معين والنسائي لي به بأس وقال بن معين مرة ثقة يروى خمسة أحاديث وقال أبو حاتم شيخ صالح الحديث وقال بن سعد كان ثقة قليل الحديث مات بالمدينة سنة 156 قلت وذكره العقيلي في الضعفاء فقال لم يرو عنه بن مهدي وقال بن حبان يروى عن الثقات الموضوعات لا يحل الاحتجاج به ولا الرواية عنه بحال وقرأت بخط الحافظ أبي عبد الله الذهبي بعد هذه الحكاية بن حبان ربما نصب الثقة حتي كأنه لا يدري ما يخرج من رأسه ثم بين مستنده فساق حديثه عن عبد الله بن رافع عن أبي هريرة أن طالت بك مدة فستري قوما يغدون في سخط الله ويروحون في لعنته يحملون سياطا مثل أذناب البقر ثم قال وهذا بهذا اللفظ باطل وقد رواه سهيل عن أبيه عن أبي هريرة بلفظ اثنان من أمتي لم أرهما رجال بأيديهما سياط مثل أذناب البقر ونساء كاسيات عاريات قال الذهبي بل حديث أفلح حديث صحيح غريب وهذا شاهد لمعناه انتهي والحديث في صحيح مسلم من الوجهين فمستند بن حبان في تضعيفه مردود وقد غفل مع ذلك فذكره في الطبقة الرابعة من الثقات وذهل بن الجوزي فأورد الحديث من الوجهين في الموضوعات وهو من أقبح ما وقع له فيها فإنه قلد فيه بن حبان من غير تامل >> م س مسلم والنسائي Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:1023. - pg:Vol:1] ] أفلح بن سعيد [ م ، س ] المدنى القبائى . صدوق . روى عن عبدالله بن رافع مولى أم سلمة ، ومحمد بن كعب . وعنه ابن المبارك والعقدى وعدة . وثقه ابن معين . وقال أبو حاتم : صالح الحديث . وقال ابن حبان : يروى عن الثقات الموضوعات . لا يحل الاحتجاج به ولا الرواية عنه بحال . قلت : ابن حبان ربما قصب ( 1 ) الثقة حتى كأنه لا يدرى ما يخرج من رأسه ، ثم إنه / بين مستنده فساق حديث عيسى بن يونس ، حدثنا أفلح بن سعيد ، عن عبد الله بن رافع ، عن أبى هريرة - مرفوعا : إن طالت بك مدة فسترى قوما يغدون في سخط الله ، ويروحون في لعنته ، يحملون سياطا مثل أذناب البقر ، ثم قال : وهذا بهذا اللفظ باطل . وقد رواه سهيل ابن أبى صالح ، عن أبيه ، عن أبى هريرة - مرفوعا : اثنان من * ( هامش ) * قصبه : عابد وشتمه ( القاموس ) . ( * ) / صفحة 275 / أمتى لم أرهما : رجال بأيديهم سياط مثل أذناب البقر ، ونساء كاسيات عاريات . قلت : بل حديث أفلح صحيح غريب ، وهذا شاهد لمعناه . وقد قال النسائي : ليس به بأس . [ صح ]Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:548. - pg:114] أفلح بن سعيد الأنصاري القبائي بضم القاف المدني أبو محمد صدوق مات سنة ست وخمسين من السابعة أيضا م س
[Show/Hide Resource Info]