2151 جعفر بن سليمان أبو سليمان جعفر بن سليمان الضبعي الحرشي, البصري, الضبعي الزاهد الشيعة صدوق يتشيع 8 البصرة مولى بني الحريش 1 [943] بخ م 4 جعفر بن سليمان الضبعي أبو سليمان البصري
مولى بني الحريش كان ينزل في بني ضبيعة، فنسب إليهم .
روى عن 1- إبراهيم بن عمر بن كيسان الصنعاني 2- وإبراهيم بن عيسى اليشكري 3- وبكر بن خنيس 4- وثابت البناني بخ م 4 5- والجعد أبي عثمان اليشكري م ت س 6- وحبيب أبي محمد العجمي 7- وحرب بن شداد س 8- وحفص بن حسان س 9- وحميد بن قيس الأعرج د 10- وحوشب بن مسلم الثقفي 11- والخليل بن مرة 12- وسعيد بن إياس الجريري م 13- وأبي عامر صالح بن رستم الخزاز 14- والصلت بن دينار 15- وطالب الراوي عن يزيد الضبي 16- وطلحة صاحب عطاد الخراساني 17- وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين 18- وعبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك 19- وعبد الصمد بن معقل بن منبه 20- وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج 21- وعتيبة الضرير عس 22- وعطاء بن السائب سي 23- وعلي بن الحكم البناني د 24- وعلي بن زيد بن جدعان ت 25- وعلي بن علي الرفاعي 4 26- وعمر بن فروخ صاحب الساج 27- وعمرو بن دينار قهرمان آل الزبير 28- وعمران بن مسلم القصير 29- وعوف الأعرابي د ت سي 30- وفائد أبي الورقاء 31- وفرقد السبخي 32- وكثير بن زناد أبي سهل البرساني 33- وكهمس بن الحسن ت س 34- ومالك بن دينار تم 35- ومحمد بن ثابت البناني 36- ومحمد بن سوقة 37- ومحمد بن المنكدر 38- ومطر الوراق 39- والمعلى بن زياد القردوسي د ق 40- والنضر بن حميد الكندي 41- وهارون بن رئاب الأسدي 42- وهارون بن موسى النحوي ت س 43- وهشام بن حسان 44- وهشام بن عروة س 45- ويزيد الرشك م 4 46- وأبي التياح يزيد بن حميد الضبعي 47- وأبي سنان القسملي 48- وأبي طارق ت 49- وأبي عمران الجوني م ت س ق 50- وأبي موسى الهلالي د 51- وأبي هارون العبدي ت
روى عنه
1- إسحاق بن أبي إسرائيل 2- وإسحاق بن سليمان الرازي 3- وبشار بن موسى الخفاف 4- وبشر بن هلال الصواف 4 5- وحبان بن هلال 6- والحسن بن الربيع البوراني 7- والحسن بن عمر بن شقيق 8- وحميد بن مسعدة ق 9- وخالد بن خداش 10- وزيد بن الحباب س ق 11- وسعيد بن سليمان بن نشيط النشيطي 12- وسفيان الثوري ومات قبله 13- وسيار بن حاتم ت س ق 14- وصالح بن عبد الله الترمذي ت 15- والصلت بن مسعود الجحدري 16- وعبد الله بن أبي بكر المقدمي 17- وعبد الله بن المبارك 18- وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الأسود بخ 19- وعبد الرحمن بن مهدي 20- وعبد الرزاق بن همام د ت س 21- وأبو ظفر عبد السلام بن مطهر بخ د 22- وعبيد الله بن عمر القواريري 23- وأبو نصر عمار بن هارون المستملي البصري 24- وأبو كامل الفضيل بن الحسين الجحدري 25- وقتيبة بن سعيد م د ت س 26- وقطن بن نسير م د ت 27- وقيس بن حفص الدارمي 28- ومحمد بن سليمان لوين 29- ومحمد بن عبد الله الرقاشي سي 30- ومحمد بن عبيد بن حساب م 31- ومحمد بن كثير العبدي د ت سي 32- ومحمد بن موسى الحرشي ت س 33- ومحمد بن النضر بن مساور المروزي س 34- ومسدد بن مسرهد د 35- وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي 36- ووهب بن بقية الواسطي 37- ويحيى بن سعيد العطار الحمصي 38- ويحيى بن عبد الحميد الحماني 39- ويحيى بن يحيى النيسابوري م
علماء الجرح والتعديل
قال 1 أبو طالب أحمد بن حميد، عن أحمد بن حنبل 1: 2 لا بأس به، قيل له: إن سليمان بن حرب، يقول: لا يكتب حديثه، فقال حماد بن زيد: لم يكن ينهى عنه، كان ينهى عن عبد الوارث، لا ينهى عن جعفر، إنما كان يتشيع، وكان يحدث بأحاديث في فضل علي، أهل البصرة يغلون في علي، فقلت: عامة حديثه رقاق، قال: نعم، كان قد جمعها، قد روى عنه: عبد الرحمن، وغيره، إلا أني لم أسمع من يحيى عنه شيئا، فلا أدري سمع منه أم لا
وقال الفضل بن زياد، عن أحمد بن حنبل: قدم جعفر بن سليمان عليهم بصنعاء، فحدثهم حديثا كثيرا، وكان عبد الصمد بن معقل يجيء، فيجلس إليه 2 .
وقال 1 أبو بكر بن أبي خيثمة، والليث بن عبدة، عن يحيى بن معين 1: 2 ثقة 2 .
وقال 1 عباس الدوري، عن يحيى بن معين 1: 2 ثقة، كان يحيى بن سعيد لا يكتب حديثه. قال في موضع آخر: كان يحيى بن سعيد لا يروي عنه، كان يستضعفه 2 .
وقال 1 أبو الحسن بن البراء، عن علي بن المديني 1: 2 أكثر عن ثابت، وكتب مراسيل، وفيها أحاديث مناكير، عن ثابت، عن النبي صلى الله عليه وسلم 2 .
وقال 1 أحمد بن سنان القطان 1: 2 رأيت عبد الرحمن بن مهدي لا ينبسط لحديث جعفر بن سليمان 2 . قال 1 أحمد بن سنان 1: 2 وأنا أستثقل حديثه 2 .
وقال 1 البخاري 1: 2 يقال: كان أميا، 2
وقال 1 محمد بن سعد: 1 2 كان ثقة وبه ضعف، وكان يتشيع 2
وقال 1 جعفر بن محمد بن أبي عثمان الطيالسي، عن يحيى بن معين 1، 2 سمعت من عبد الرزاق كلاما يوما، فاستدللت به على ما ذكر عنه من المذهب، فقلت له: إن أستاذيك الذين أخذت عنهم ثقات كلهم أصحاب سنة: معمر، ومالك بن أنس، وابن جريج، وسفيان الثوري، والأوزاعي، فعمن أخذت هذا المذهب ؟ فقال: قدم علينا جعفر بن سليمان الضبعي، فرأيته فاضلا حسن الهدي، فأخذت هذا عنه 2 .
وقال 1 محمد بن أيوب بن الضريس الرازي 1: 2 سألت محمد بن أبي بكر المقدمي عن حديث لجعفر بن سليمان، فقلت: روى عنه: عبد الرزاق، فقال: فقدت عبد الرزاق ما أفسد جعفرا غيره، يعني في التشيع 2 .
وقال 1 الخضر بن محمد بن شجاع الجزري 1: 2 قيل لجعفر بن سليمان: بلغنا أنك تشتم أبا بكر، وعمر، فقال: أما الشتم فلا، ولكن بغضا يا لك وحكى عنه وهب بن بقية نحو ذلك 2 .
وقال 1 أبو أحمد بن عدي، عن زكريا بن يحيى الساجي 1: 2 وأما الحكاية التي حكيت عنه، فإنما عنى به جارين كانا له، وقد تأذى بهما يكنى أحدهما أبو بكر، ويسمى الآخر عمر، فسئل عنهما، فقال: أما السب فلا، ولكن بغضا يا لك، ولم يعن به الشيخين، أو كما قال .
قال 1 أبو أحمد 1، 2 ولجعفر حديث صالح، وروايات كثيرة، وهو حسن الحديث، وهو معروف بالتشيع وجمع الرقائق، وجالس زهاد البصرة، فحفظ عنهم الكلام الرقيق في الزهد يروي ذلك عنه سيار بن حاتم، وأرجو أنه لا بأس به، والذي ذكر فيه من التشيع، والروايات التي رواها التي يستدل بها على أنه شيعي، فقد روى أيضا في فضل الشيخين، وأحاديثه ليست بالمنكرة، وما كان فيه منكر فلعل البلاء فيه من الراوي عنه، وهو عندي ممن يجب أن يقبل حديثه 2 .
قال 1 أبو بكر بن أبي الأسود، ومحمد بن سعد 1: 2 مات سنة ثمان وسبعين ومئة، زاد ابن سعد في رجب 2
روى له: البخاري في الأدب والباقون 20532
Names used in Hadith Literature: جعفر بن سليمان الضبعي, جعفر بن سليمان, جعفر بن الضبعي, جعفر الضبعي, جفر بن سليمان الضبعي, جعفر بن سليمان الضبعي فأكثر
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:7074. - pg:Vol:6] جعفر بن سليمان الضبعي الجرشي من أهل البصرة كنيته أبو سليمان كان ينزل في بني ضبيعة فنسب إليها يروى عن ثابت ومالك بن دينار روى عنه بن المبارك وأهل العراق مات في رجب سنة ثمان وسبعين ومائة وكان يبغض الشيخين حدثنا الحسن بن سفيان قال ثنا إسحاق بن أبي كامل قال ثنا جرير بن يزيد بن هارون بين يدي أبيه قال بعثني أبي إلي جعفر بن سليمان الضبعي فقلت له بلغنا انك تسب أبا بكر وعمر قال أما السب فلا ولكن البغض ما شئت قال وإذا هو رافضي مثل الحمار قال أبو حاتم وكان جعفر بن سليمان من الثقات المتقنين في الروايات غير أنه كان ينتحل الميل إلي أهل البيت ولم يكن بداعية إلي مذهبه وليس بين أهل الحديث من أئمتنا خلاف أن الصدوق المتقن إذا كان فيه بدعة ولم يكن يدعو إليها أن الاحتجاج بأخTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:5482. - pg:Vol:7] جعفر بن سليمان الضبعي وهو مولى لبني الحريش ويكنى أبا سليمان وكان ثقة وبه ضعف وكان يتشيع ومات في رجب سنة ثمان وسبعين ومائة ذكر ذلك عبيد الله بن محمد القرشي وغيره Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 7, Id:4036. - pg:8/197-200] جعفر بن سليمان ( م 4 ) الشيخ العالم الزاهد محدث الشيعة أبو سليمان الضبعي البصري كان ينزل في بني ضبيعة فنسب إليهم حدث عن أبي عمران الجوني وثابت البناني ويزيد الرشك ومالك بن دينار والجعد أبي عثمان وخلق كثير حدث عنه سيار بن حاتم الزاهد وعبد الرزاق ومسدد بنمسرهد وبشر بن هلال وإسحاق بن أبي إسرائيل ومحمد بن سليمان لوين وغيرهم وكان من عباد الشيعه وعلمائهم وقد حج وتوجه إلى اليمن فصحبة عبد الرزاق وأكثر عنه وبه تشيع ويروى أن جعفرا كان يترفض فقيل له أتسب أبا بكر وعمر قال لا ولكن بغضا يا لك فهذا غير صحيح عنه وقال الحافظ زكريا الساجي إنما عنى بقوله بغضا يا لك جارين له يؤذيانه اسمهما أبو بكر وعمر قال أبن المديني أكثر عن ثابت البناتي وكتب عنه مراسيل فيها مناكير وقال ابن سعد ثقة فيه ضعف وروى محمد بن عثمان العبسي عن يحيى بن معين قال كان يحيى القطان لا يحدث عن جعفر بن سليمان ولا يكتب حديثه وكان عندنا ثقة قال أحمد بن المقدام كنا في مجلس يزيد بن زريع فقال من أتى جعفر بن سليمان وعبد الوارث فلا يقربني قال وكان عبد الوارث ينسب إلى الاعتزال وروى عباس عن يحيى بن معين ثقة ومحمد بن أبي بكر المقدمي سمعت عمي عمر بن علي يقول رايت ابن المبارك يقول لجعفر بن سليمان رايت أيوب قال نعم قالورأيت ابن عون قال نعم قال فرأيت يونس قال نعم قال كيف لم تجالسهم وجالست عوفا والله ما رضي عوف ببدعة حتى كانت فيه بدعتان كان قدريا شيعيا قال البخاري جعفر بن سليمان الحرشي يخالف في بعض حديثة وقال السعدي روى مناكير وهو متماسك لايكذب وقال صاحب الحلية صحب ثابتا وأبا عمران الجوني وفرقد السبخي وشميط بن عجلان وروى سيار عن جعفر قال اختلفت إلى ثابت البناني ومالك بن دينار عشر سنين أخبرنا إسحاق الصفار أخبرنا يوسف الآدمي أخبرنا أبو المكارم اللبان أخبرنا أبو علي الحداد أخبرنا أبو نعيم حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا معاذ ابن المثنى حدثنا مسدد حدثنا جعفر بن سليمان عن يزيد بن الرشك عن مطرف عن عمران بن حصين قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية واستعمل عليهم عليا فأصاب جارية فأنكروا عليه قال فتعاقد أربعة من الصحابة فقالوا إذا لقينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرناه وكان المسلمون إذا قدموا من سفر بدؤوا برسول الله فسلموا عليه فلما قدمت السرية سلموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام أحد الأربعةو فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف الغضب في وجهه فقال ما تريدون من علي ثلاث مرات إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن من بعدي تابعة قتيبة وبشر بن هلال وعفان وهو من افراد جعفرأخرجه الترمذي وحسنة والنسائي توفي جعفر بن سليمان في سنة ثمان وسبعين ومئة أحتج به مسلمLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:1994. - pg:Vol:2] جعفر بن سليمان القمي ذكره بن النجاشي في رجال الشيعة روى عنه محمد بن الحسن بن الوليد في كتابه في ثواب الأعمال ص 88Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:1145. - pg:Vol:2] جعفر بن سليمان الضبعي أبو سليمان البصري مولى بني الحريش كان ينزل في بني ضبيعة فنسب إليهم روى عن ثابت البناني والجعد أبي عثمان ويزيد الرشك والجريري وحميد بن قيس الأعرج وابن جريج وعوف الأعرابي وعطاء بن السائب وكهمس بن الحسن ومالك بن دينار وجماعة وعنه الثوري ومات قبله بن المبارك وعبد الرحمن بن مهدي وعبد الرزاق وسيار بن حاتم ويحيى بن يحيى النيسابوري وعبد السلام بن مطهر وقتيبة وصالح بن عبد الله الترمذي وبشر بن هلال الصواف وقطن بن نسير وجماعة قال أبو طالب عن أحمد لا بأس به قيل له إن سليمان بن حرب يقول لا يكتب حديثه فقال إنما كان يتشيع وكان يحدث بأحاديث في فضل علي وأهل البصرة يغلون في علي قلت عامة حديثه رقاق قال نعم كان قد جمعها وقد روى عنه عبد الرحمن وغيره إلا أني لم أسمع من يحيى عنه شيئا فلا أدري سمع منه أم لا وقال الفضل بن زياد عن أحمد قدم جعفر بن سليمان عليهم بصنعاء فحدثهم حديثا كثيرا وكان عبد الصمد بن معقل يجيء فيجلس إليه وقال بن أبي خيثمة وغيره عن بن معين ثقة وقال عباس عنه ثقة كان يحيى بن سعيد لا يكتب حديثه وقال في موضع آخر كان يحيى بن سعيد لا يروى عنه وكان يستضعفه وقال بن المديني أكثر عن ثابت وكتب مراسيل وفيها أحاديث مناكير عن ثابت عن النبي صلي الله عليه وسلم وقال أحمد بن سنان رأيت عبد الرحمن بن مهدي لا ينبسط لحديث جعفر بن سليمان قال أحمد بن سنان استثقل حديثه وقال البخاري يقال كان أميا وقال بن سعد كان ثقة وبه ضعف وكان يتشيع وقال جعفر الطيالسي عن بن معين سمعت من عبد الرزاق كلاما يوما فاستدللت به علي ما ذكر عنه من المذهب فقلت له إن استاذيك الذين أخذت عنهم ثقات كلهم أصحاب سنة فعمن أخذت هذا المذهب فقال قدم علينا جعفر بن سليمان فرأيته فاضلا حسن الهدي فأخذت هذا عنه وقال بن الضريس سألت محمد بن أبي بكر المقدمي عن حديث لجعفر بن سليمان فقلت روى عنه عبد الرزاق قال فقدت عبد الرزاق ما أفسد جعفر وغيره يعني في التشيع وقال الخضر بن محمد بن شجاع الجزري قيل لجعفر بن سليمان بلغنا أنك تشتم أبا بكر وعمر فقال أما الشتم فلا ولكن بغضا يا لك وحكي عنه وهب بن بقية نحو ذلك وقال بن عدي عن زكريا الساجي وأما الحكاية التي حكيت عنه فإنما عني به جارين كانا له قد به تأذي بهما يكني أحدهما أبا بكر ويسمي الآخر عمر فسئل عنهما فقال أما السب فلا ولكن بغضا يا لك ولم يعن به الشيخين أو كما قال قال أبو أحمد ولجعفر حديث صالح وروايات كثيرة وهو حسن الحديث معروف بالتشيع وجميع الرقاق وارجوانة لا بأس به وقد روى أيضا في فضل الشيخين وأحاديثه ليست بالمنكرة وما كان فيه منكر فلعل البلاء فيه من الراوي عنه وهو عندي ممن يجب أن يقبل حديثه قال بن سعد مات سنة 78 في رجب قلت وقال أبو الأشعث أحمد بن المقدام كنا في مجلس يزيد بن زريع فقال من أتي جعفر بن سليمان وعبد الوارث فلا يقربني وكان عبد الوارث ينسب إلي الاعتزال وجعفر ينسب إلي الرفض وقال البخاري في الضعفاء يخالف في بعض حديثه وقال بن حبان في كتاب الثقات حدثنا الحسن بن سفيان ثنا إسحاق بن أبي كامل ثنا جرير بن يزيد بن هارون بين يدي أبيه قال بعثني أبي إلي جعفر فقلت بلغنا انك تسب أبا بكر وعمر وقال أما السب فلا ولكن البغض ما شئت فإذا هو رافضي مثل الحمار قال بن حبان كان جعفر من الثقات في الروايات غير أنه ينتحل الميل إلي أهل البيت ولم يكن بداعية إلي مذهبه وليس بين أهل الحديث من أئمتنا خلاف أن الصدوق المتقن إذا كانت فيه بدعة ولم يكن يدعو إليها الاحتجاج بخبره جائز وقال الأزدي كان فيه تحامل علي بعض السلف وكان لا يكذب في الحديث ويؤخذ عنه الزهد والرقائق وأما الحديث فعامة حديثه عن ثابت وغيره فيها نظر ومنكر وقال بن المديني هو ثقة عندنا وقال أيضا أكثر عن ثابت وبقية أحاديثه مناكير وقال الدوري كان جعفر إذا ذكر معاوية شتمه وإذا ذكر عليا قعد يبكي وقال يزيد بن هارون كان جعفر من الخائفين وكان يتشيع وقال بن شاهين في المختلف فيهم إنما تكلم فيه لعلة المذهب وما رأيت من طعن في حديثه إلا بن عمار بقوله جعفر بن سليمان ضعيف وقال البزار لم نسمع أحدا يطعن عليه في الحديث ولا في خطأ فيه إنما ذكرت عنه شيعيته وأما حديثه فمستقيم >> بخ م 4 البخاري في الأدب ومسلم والأربعة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:1505. - pg:Vol:1] جعفر بن سليمان [ م ، عو ] الضبعى . مولى بنى الحارث . وقيل مولى لبنى الحريش . نزل في بنى ضبيعة ، وكان من العلماء الزهاد على تشيعه . روى عن ثابت ، وأبى عمران الجونى ، وخلق . وعنه ابن مهدى ، ومسدد ، وخلق . قال يحيى بن معين : كان يحيى بن سعيد لا يكتب حديثه ويستضعفه . قال ابن معين : وجعفر ثقة . وقال أحمد : لا بأس به ، قدم صنعاء فحملوا عنه . وقال البخاري : يقال كان أميا . وقال ابن سعد : ثقة فيه ضعف ، وكان يتشيع . وقال أحمد بن المقدام : كنا في مجلس يزيد بن زريع فقال : من أتى جعفر بن سليمان ، وعبد الوارث ، فلا يقربني ، وكان عبد الوارث ينسب إلى الاعتزال ، وجعفر ينسب إلى الرفض . وقال العقيلى : حدثنا محمد بن مروان القرشى ، حدثنا أحمد بن سنان ، حدثنى سهل بن أبى خدوية ( 1 ) ، قال : قلت لجعفر بن سليمان : بلغني أنك تشتم أبا بكر وعمر ! فقال : أما الشتم فلا ، ولكن البغض ما شئت . وقال ابن حبان في الثقات / : حدثنا الحسن بن سفيان ، حدثنا إسحاق بن أبى كامل ، حدثنا جرير بن يزيد بن هارون بين يدى أبيه ، قال : بعثنى أبى إلى جعفر الضبعى ، فقلت له : بلغني أنك تسب أبا بكر وعمر ! قال : أما السب فلا ، ولكن البغض ما شئت فإذا هو رافضي مثل الحمار . * ( هامش ) * ( 1 ) الضبط في خ . ( * ) وقال العقيلى : حدثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل ، حدثنا محمد بن أبى بكر المقدمى ، سمعت عمى عمر بن على يقول : رTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:942. - pg:140] جعفر بن سليمان الضبعي بضم المعجمة وفتح الموحدة أبو سليمان البصري صدوق زاهد لكنه كان يتشيع من الثامنة مات سنة ثمان وسبعين بخ م 4
[Show/Hide Resource Info]