3792 شريك بن عبد الله بن الحارث بن شريك بن عبد الله أبو عبد الله شريك بن عبد الله القاضي النخعي, الكوفي ابن أبي شريك القاضي : قاضي واسط صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا 8 واسط, بخارى, خراسان, الكوفة, مكة 1 [2736] خت م 4 شريك بن عبد الله بن أبي شريك النخعي أبو عبد الله الكوفي القاضي أدرك زمان عمر بن عبد العزيز
روى عن 1- ابراهيم بن جرير بن عبد الله البجلي د س ق 2- وإبراهيم بن مهاجر د 3- وإسماعيل بن أبي خالد د 4- وأشعث بن سوار 5- وأشعث بن أبي الشعثاء ر س 6- وأبي بشر بيان بن بشر البجلي س ق 7- وأبي حمزة ثابت بن أبي صفية الثمالي ت 8- وأبي المقدام ثابت بن هرمز الحداد 9- وجابر الجعفي ق 10- وجامع بن أبي راشد د 11- وأبي صخرة جامع بن شداد 12- وأبي بكر جبريل بن احمر د س 13- وحبيب بن أبي ثابت 14- وحبيب بن زيد الأنصاري ت س 15- وحبيب بن أبي عمرة س 16- والحجاج بن أرطاة ت ق 17- والحر بن الصياح س 18- وحريث بن أبي مطر ق 19- وحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس ق 20- وحكيم بن جبير ت 21- وخالد بن علقمة ق 22- وخصيف بن عبد الرحمن الجزري د ت س 23- وأبي الجحاف داود بن أبي عوف ت 24- وداود بن يزيد الأودي 25- وأبي فزارة راشد بن كيسان د ت 26- والركين بن الربيع بخ د س 27- وزبيد اليامي س ق 28- وزياد بن علاقة م ق 29- وزياد بن فياض د 30- وسالم الأفطس مد س 31- وأبي عبد الله سلمة بن تمام الشقري 32- وسلمة بن كهيل 33- وسليمان الأعمش ق 34- وسماك بن حرب 4 35- وشبيب بن غرقدة 36- وشعبة بن الحجاج م 37- وصالح بن صالح بن حي 38- والصلت بن بهرام 39- وأبي سنان ضرار بن مرة الشيباني س 40- وطارق بن عبد الرحمن 41- وطريق أبي سفيان السعدي ق 42- وطلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله س ق 43- وعاصم بن بهدلة ت ق 44- وعاصم بن سليمان الأحول د ت 45- وعاصم بن عبيد الله د سي ق 46- وعاصم بن كليب 4 47- والعباس بن ذريح بخ د س ق 48- وعبد الله بن أبي جميلة الطهوي عس 49- وعبد الله شبرمة م ق 50- وعبد الله بن شريك العامري 51- وأبي علوان عبد الله بن عصم ت ق ويقال: ابن عصمة الحنفي 52- وعبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى د ت ق 53- وعبد الله بن محمد بن عقيل بخ ت ق 54- وعبد الأعلى بن عامر عس 55- وعبد الرحمن بن الأصبهاني خت د 56- وعبد العزيز بن رفيع س 57- وعبد الكريم بن مالك الجزري ق 58- وأبي أمية عبد الكريم بن أبي المخارق البصري ت 59- وعبد الملك بن عمير م ت س ق 60- وعبيد الله بن عمر تم س ق 61- وعثمان بن حكيم الأنصاري س 62- وعثمان بن أبي زرعة وهو ابن المغيرة الثقفي د س ق 63- وأبي حصين عثمان بن عاصم د ت ق 64- وعثمان بن عبد الله بن موهب تم س 65- وأبي اليقضان عثمان بن عمير د ت ق 66- وعطاء بن السائب س 67- وعلي بن الأقمر ت س 68- وعلي بن بذيمة ت 69- وعمار الدهني م 4 70- وعمارة بن القعقاع بن شبرمة م ق 71- وعمر بن عامر الأنصاري د ق 72- وأبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي 4 73- وعمران بن مسلم بن رياح الثقفي 74- وعمران بن مسلم الجعفي 75- وعوف الأعرابي س 76- والعلاء بن عبد الكريم قد 77- وعياش العامري عس 78- وغنام بن طلق بن معاوية النخعي والد طلق بن غنام 79- وقيس بن وهب د ق 80- وليث بن أبي سليم ي ق 81- ومحمد بن إسحاق بن يسار 82- ومحمد بن جحادة ت 83- ومحمد بن سعد الأنصاري فق 84- ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى 85- ومحمد بن عبد الرحمن مولى ال طلحة د 86- ومخارق الأحمسي عس 87- وأبي عثمان مختار بن يزيد 88- ومخول بن راشد ت س 89- وأبي فروة مسلم بن سالم س 90- والمقدام بن شريح بن هانئ بخ 4 91- ومنصور بن المعتمر س 92- ومهاجر أبي الحسن بخ 93- وميمون أبي حمزة الأعور ت ق 94- وهشام بن عروة م 95- وهلال الوزان س 96- ويزيد بن أبي زياد د 97- ويعلى بن عطاء الطائفي م 98- وأبي الحسناء الكوفي د ت عس 99- وأبي ربيعة الايادي د ت ق 100- وأبي عمر المنبهي بخ ق 101- وأبي هاشم الرماني س
روى عنه 1- إبراهيم بن سعد الزهري 2- وإبراهيم بن أبي العباس س 3- وإبراهيم بن مهدي د 4- وإسحاق بن أبي إسرائيل 5- وإسحاق بن عيسى بن الطباع ت س 6- وإسحاق بن منصور السلولي س 7- وإسحاق بن يوسف الأزرق د ق 8- وإسماعيل بن أبان الوراق ر 9- وإسماعيل بن موسى الفزاري د ت ق 10- والأسود بن عامر شاذان د ت 11- وبشر بن الوليد الكندي القاضي وثابت بن موسى ق 12- وجبارة بن المغلس 13- وجعفر بن حميد الكوفي 14- وحاتم بن إسماعيل المدني 15- وحجاج بن محمد س 16- والحسن بن بشر البجلي ت 17- وحسين بن حسن الأشقر س 18- وحسين بن محمد المروذي س 19- وأبو أسامة حماد بن أسامة ت 20- وخلف بن هشام البزار المقرئ 21- والخليل بن عمرو البغوي ق 22- وداود بن عمرو الضبي 23- وأبو توبة الربيع بن نافع الحلبي د 24- وزكرياء بن عدي ق 25- وسعيد بن سليمان الواسطي س 26- وأبو قتيبة سلم بن قتيبة ق 27- وأبو عبد الله سلمة بن تمام الشقري وهو من شيوخه 28- وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي ق 29- وأبو الربيع سليمان بن داود الزهراني د 30- وسويد بن سعيد الحدثاني ق 31- وأبو بدر شجاع بن الوليد السكوني د 32- وشريح بن مسلمة التنوخي 33- وصالح بن نصر بن مالك الخزاعي 34- وطلق بن غنام النخعي د ت 35- وعباد بن العوام مد 36- وعبد الله بن صالح العجلي 37- وعبد الله بن عامر بن زرارة ق 38- وعبد الله بن عون الهلالي الخراز 39- وعبد الله بن المبارك س 40- وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة م د ق 41- وابنه عبد الرحمن بن شريك بن عبد الله النخعي بخ 42- وعبد الرحمن بن شيبة الجدي 43- وعبد الرحمن بن مصعب القطان عس 44- وعبد الرحمن بن مهدي 45- وأبو نعيم عبد الرحمن بن هانئ النخعي د 46- وأبو مسلم عبد الرحمن بن واقد الواقدي ت 47- وعبد الرحيم بن عبد الرحمن بن محمد المحاربي ق 48- وعبد السلام بن حرب الملائي 49- وعبد المنعم بن إدريس بن سنان ابن بنت وهب بن منبه 50- وعثمان بن حكيم الأودي 51- وعثمان بن محمد بن أبي شيبة 52- وعلي بن الجعد الجوهري 53- وعلي بن حجر المروزي بخ م ت س 54- وعلي بن حكيم الأودي بخ م 55- وعلي بن قادم ص 56- وعمرو بن عون الواسطي د س 57- وعمران بن أبان الواسطي ص 58- وغسان بن الربيع 59- وأبو نعيم الفضل بن دكين 60- والفضل بن موسى السيناني م 61- وفضيل بن عبد الوهاب القناد 62- وقتيبة بن سعيد ت 63- وأبو غسان مالك بن إسماعيل النهدي ي 64- ومحرز بن عون الهلالي 65- ومحمد بن إسحاق بن يسار وهو من شيوخه 66- ومحمد بن جعفر بن زياد الوركاني د 67- ومحمد بن الحسن بن الزبير الأسدي المعروف بابن التل س ق 68- ومحمد بن خالد بن عبد الله الواسطي 69- ومحمد بن سعيد بن الأصبهاني ت 70- ومحمد بن سليمان لوين 71- ومحمد بن الصباح الدولابي بخ م د 72- ومحمد بن الطفيل النخعي بخ ت 73- وأبو أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري س 74- ومحمد بن عبيد المحاربي ت 75- ومحمد بن عمر بن الرومي ت 76- ومحمد بن عيسى بن الطباع د س 77- ومحمد بن يزيد الواسطي 78- ومنصور بن أبي مزاحم 79- ومنصور بن أبي نويرة العلاف 80- والنضر بن عربي وهو أكبر منه 81- وأبو النضر هاشم بن القاسم د 82- وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي 83- وهشيم بن بشير وهو من أقرانه 84- وهناد بن السري د ت س 85- والهيثم بن جميل الأنطاكي عس ق 86- ووكيع بن الجراح ت 87- ويحيى بن آدم د 88- ويحيى بن أبي بكير الكرماني ت ق 89- ويحيى بن سعيد القطان 90- ويحيى بن عبد الحميد الحماني 91- ويزيدبن هارون د س ق 92- ويعقوب بن إبراهيم بن سعد الزهري ت س 93- ويونس بن محمد المؤدب م
علماء الجرح والتعديل
قال 1 صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه 1: 2 سمع شريك من أبي إسحاق قديما، وشريك في أبي إسحاق أثبت من زهير، وإسرائيل، وزكريا 2 .
وقال 1 يزيد بن الهيثم البادا 1: 2 سمعت يحيى بن معين، يقول: شريك ثقة، وهو أحب إلي من أبي الأحوص وجرير، ليس يقاس هؤلاء بشريك، وهو يروي عن قوم لم يرو عنهم سفيان
وقال أيضا قلت ليحيى بن معين: روى يحيى بن سعيد القطان، عن شريك، قال: لم يكن شريك عند يحيى بشيء، وهو ثقة ثقة 2 .
وقال 1 أبو يعلى الموصلي 1: 2 قلت ليحيى بن معين: أيما أحب إليك جرير أو شريك ؟ قال جرير، فقيل له: أيما أحب إليك شريك أبو الأحوص ؟ فقال: شريك أحب إلي، ثم قال: شريك ثقة إلا أنه لا يتقن ويغلط ويذهب بنفسه على سفيان وشعبة 2 .
وقال 1 عثمان بن سعيد الدارمي 1: 2 قلت ليحيى بن معين: شريك أحب إليك في أبي إسحاق أو إسرائيل ؟ قال: شريك أحب إلي وهو أقدم، قلت: شريك أحب إليك في منصور أبو الأحوص ؟ فقال: شريك أعلم به 2 .
وقال 1 معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين 1: 2 شريك صدوق ثقة إلا أنه إذا خالف فغيره أحب إلينا منه
قال معاوية بن صالح: وسمعت أحمد بن حنبل، يقول شبيها بذلك 2 .
وقال 1 عمرو بن علي 1: 2 كان يحيى لا يحدث، عن شريك، وكان عبد الرحمن يحدث عنه 2 .
وقال 1 عبد الجبار بن محمد الخطابي 1: 2 قلت ليحيى بن سعيد: زعموا أن شريكا إنما خلط بأخرة، قال: ما زال مخلطا 2 .
وقال 1 أحمد بن عبد الله العجلي 1: 2 كوفي ثقة، وكان حسن الحديث، وكان أروى الناس عنه إسحاق بن يوسف الأزرق الواسطي، سمع منه تسعة آلاف حديث، سمعت بعض الكوفيين، يقول: قال شريك: قدم علينا سالم الأفطس فأتيته ومعي قرطاس فيه مائة حديث، فسألته عنها، فحدثني بها وسفيان يسمع، فلما فرغ قال سفيان: ارني قرطاسك، فاعطيته إياه، فخرقه فرجعت إلى منزلي , فاستلقيت على قفاي فحفظت منها سبعة وتسعين وذهب علي ثلاثة 2 .
وقال 1 علي بن حكيم الأودي 1: 2 سمعت وكيعا، يقول: لم يكن أحد أروى، عن الكوفيين من شريك 2 .
وقال 1 أبو توبة الربيع بن نافع 1: 2 سمعت عيسى بن يونس، يقول: ما رأيت أحدا قط أروع في علمه من شريك
وقال أبو توبة أيضا: كنا بالرملة , فقالوا: من رجل الأمة ؟ فقال قوم: ابن لهيعة، قال قوم: مالك بن أنس، فسألنا عيسى بن يونس، وقدم علينا فقال رجل الأمة: شريك بن عبد الله، وكان يومئذ حيا، قيل: فابن لهيعة ؟ قال رجل سمع من أهل الحجاز، قيل: فمالك بن أنس ؟ قال: شيخ أهل مصر 2 .
وقال 1 سعيد بن سليمان 1: 2 سمعت ابن المبارك عند خديج بن معاوية، يقول شريك أعلم بحديث الكوفيين من سفيان الثوري 2 .
وقال 1 علي بن المديني 1: 2 شريك أعلم من إسرائيل، وإسرائيل أقل حظا منه 2 .
وقال 1 يعقوب بن شيبة 1: 2 شريك صدوق، ثقة، سيئ الحفظ جدا 2 .
وقال 1 إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني 1: 2 شريك سيئ الحفظ، مضطرب الحديث، مائل 2 .
وقال 1 عبد الرحمن بن أبي حاتم 1: 2 سألت أبا زرعة، عن شريك يحتج بحديثه ؟ قال: كان كثير الخطأ، صاحب وهم، وهو يغلط أحيانا , فقال له فضل الصائغ: إن شريكا حدث بواسط بأحاديث بواطيل , فقال أبو زرعة: لا تقل بواطيل
وقال أيضا: سألت أبي، عن شريك، وأبي الأحوص: أيهما أحب إليك ؟ قال: شريك أحب إلي، شريك صدوق، وهو أحب إلي من أبي الأحوص، وقد كان له أغاليط 2 .
وقال 1 عبد الرحمن بن شريك 1: 2 كان عند أبي عشرة آلاف مسألة، عن جابر الجعفي , وعشرة آلاف، عن ليث 2 .
وقال 1 النسائي 1: 2 ليس به بأس 2
وروى له 1 أبو أحمد بن عدي 1 قطعة من حديثه، ثم 2 قال: ولشريك حديث كثير من المقطوع، والمسند، وأضاف: وإنما ذكرت من حديثه وأخباره طرفا منه، وفي بعض ما لم أتكلم عليه من حديثه مما أمليت بعض الإنكار، والغالب على حديثه الصحة والاستواء، والذي يقع في حديثه من النكرة إنما اتى فيه من سوء حفظه لا أنه يتعمد شيئا مما يستحق شريك أن ينسب فيه إلى شيء من الضعف 2
1 أخبرنا أبو العز الشيباني، قال أخبرنا أبو اليمن الكندي، قال: أخبرنا عبد الرحمن بن محمد، قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الحافظ، قال: أخبرنا القاضي أبو العلاء الواسطي، قال: أخبرنا محمد بن جعفر التميمي بالكوفة، قال: حدثنا أبو القاسم الحسن بن محمد، قال: أخبرنا وكيع يعني محمد بن خلف القاضي، قال: أخبرني إبراهيم بن عثمان، قال: حدثنا أبو خالد يزيد بن يحيى بن يزيد، قال: حدثني أبي 1، 2 قال: مر شريك القاضي بالمستنير بن عمرو النخعي فجلس إليه فقال: يا أبا عبد الله، من أدبك ؟ قال: ادبتني نفسي، والله ولدت بخراسان ببخارى، فحملني ابن عم لنا حتى طرحني عند بني عم لي بنهر صرصر، فكنت اجلس إلى معلم لهم، فعلق بقلبي تعلم القران فجئت إلى شيخهم , فقلت: ياعماه، الذي كنت تجري علي ها هنا أجره علي بالكوفة اعرف بها السنة وقومي ففعل، قال: فكنت بالكوفة اضرب اللبن وابيعه، واشتري دفاتر وطروسا، فاكتب فيها العلم والحديث، ثم طلبت الفقه فبلغت ما ترى فقال المستنير بن عمرو لولده: سمعتم من قول بن عمكم وقد أكثرت عليكم في الأدب فلا أراكم تفلحون فيه، فليؤدب كل رجل منكم نفسه، فمن أحسن فلها ومن أساء فعليها 2 2 .
قال 1 محمد بن سعد 1: 2 شريك بن عبد الله بن أبي نمر وهو الحارث بن أوس بن الحارث بن الاذهل بن وهبيل بن سعد بن مالك بن النخع من مذحج، وكان شريك ولد ببخارى بأرض خراسان، وكان جده قد شهد القادسية . 2
وقال 1 أحمد بن حنبل 1: 2 ولد سنة خمس وتسعين، ومات سنة سبع وسبعين ومائة 2
وكذلك قال محمد بن عبد الله بن نمير، وقعنب بن المحرر، وغير واحد في تاريخ وفاته
قال 1 أبو بكر الخطيب 1: 2 حدث عنه أبان بن تغلب، وعباد بن يعقوب الرواجني وبين وفاتيهما مائة وعشر سنين أو دون ذلك 2
استشهد به البخاري في الجامع، وروى له في رفع اليدين في الصلاة وغيره، وروى له مسلم في المتابعات، واحتج به الباقون 20587
Names used in Hadith Literature: شريك بن عبد الله, شريك النخعي, شريك, شريك بن عبد الله النخعي, شريك القاضي, شريك بن عبد الله القاضي, بن عمه شريك بن عبد الله
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:8507. - pg:Vol:6] شريك بن عبد الله بن الحارث بن أوس بن الحارث النخعي كنيته أبو عبد الله كان مولده بخراسان قال منصور بن أبي مزاحم سمعت شريكا يقول ولدت ببخاري مقتل قتيبة بن مسلم سنة خمس وتسعين ويروى شريك عن أبي إسحاق وسلمة بن كهيل روى عنه بن المبارك وأهل العراق وولي القضاء بواسط سنة خمسين ومائة ثم ولي الكوفة بعد ذلك ومات بالكوفة سنة سبع أو ثمان وسبعين ومائة وكان في آخر أمره يخطيء فيما يروى تغير عليه حفظه فسماع المتقدمين عنه الذين سمعوا منه بواسط ليس فيه تخليط مثل يزيد بن هارون وإسحاق الأزرق وسماع المتأخرين عنه بالكوفة فيه أوهام كثيرةTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:3835. - pg:Vol:6] شريك بن عبد الله بن أبي شريك وهو الحارث بن أوس بن الحارث بن الأذهل بن وهبيل بن سعد بن مالك بن النخع من مذحج ويكنى شريك أبا عبد الله وكان ولد ببخارى بأرض خراسان وكان جده قد شهد القادسية أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا شريك عن أبي معشر بأحاديث قبل أن يلي القضاء أخبرنا محمد بن سليم العبدي قال سمعت شريكا يحدث مشايخنا عنده فقال أنا شريك بن عبد الله بن أبي شريك وأبو شريك جدي شهد القادسية أروني بالكوفة أقعد مني قال وكان شريك من رجال أهل الكوفة فدعاه أبو جعفر المنصور فقال إني أريد أن أوليك قضاء الكوفة فقال أعفني يا أمير المؤمنين فقال لست أعفيك قال أنصرف يومي هذا وأعود فيرى أمير المؤمنين رأيه قال إنما تريد أن تخرج فتغيب عني والله لئن فعلت لأقدمن على خمسين من قومك بما تكره فلما سمع شريك يمينه عاد إليه ولم يتغيب فولاه قضاء الكوفة فلم يزل عليها حتى مات أبو جعفر وولي المهدي فأقره على القضاء ثم عزله وتوفي شريك بالكوفة يوم السبت مستهل ذي القعدة سنة سبع وسبعين ومائة وهارون أمير المؤمنين بالحيرة وواليه يومئذ موسى بن عيسى بن موسى بن محمد بن علي فشهد جنازة شريك فصلى عليه وجاء هارون أمير المؤمنين من الحيرة ليصلي عليه فوجده قد صلي عليه فانصرف من القنطرة قال وكان شريك ثقة مأمونا كثير الحديث وكان يغلط كثيرا Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 7, Id:4037. - pg:8/200-216] شريك ابن عبد الله العلامة الحافظ القاضي أبو عبد الله النخعي أحد الأعلام على لين ما في حديثه توقف بعض الأئمة عن الاحتجاج بمفاريده قال أبو أحمد الحاكم شريك بن عبد الله بن سنان بن أنس ويقال شريك بن عبد الله بن أبي شريك بن مالك بن النخع وجده قاتل الحسين رضوان الله عليه أدرك شريك عمر بن عبد العزيز وسمع سلمة بن كهيل ومنصور بن المعتمر وأبا إسحاق ليس بالمتين عندهم وقال أبو بكر الخطيب شريك بن عبد الله بن الحارث بن أوس القاضي أدرك عمر بن عبد العزيز قلت وروى أيضا عن أبي صخرة جامع بن شداد وجامع بنابي راشد وزياد بن علاقة وسماك بن حرب وعبد العزيز بن رفيع وزبيد بن الحارث وبيان بن بشر ويعلى بن عطاء وإبراهيم بن مهاجر وعثمان بن أبي زرعة وعاصم الأحول وسالم الأفطس وسليمان الأعمش وعطاء بن السائب ونسير بن ذعلوق وعبد الملك ابن عمير وسلمة بن المحبق وأشعث بن أبي الشعثاء وعبد الكريم ابن مالك الجزري والمقدام بن شريح وسعيد بن مسروق وهشام بن عروة وعاصم بن بهدلة وعلي بن بذيمة وزيد بن جبير وحكيم بن جبير وشبيب بن غردقة ومخول بن راشد وابن عقيل وابراهيم بن جرير بن عبد الله البجلي وعمار الذهني وحبيب بن أبي ثابت وخلق سواهم وعنه أبان بن تغلب ومحمد بن اسحاق وهما من شيوخه وشعبه وسفيان والليث بن سعد وابن المبارك ويحيى بن آدم وأبو نعيم ويزيد بن هارون وإسحاق بن يوسف الأزرق ويقال إن إسحاق الأزرق أخذ عنه تسعه آلاف حديث وممن يروي عنه أحمد بن يونس وعلي بن الجعد وأبو بكر ابن أبي شيبة وأخوه عثمان وهناد بن السري ولوين ويحيى بن يحيى ومحمد بن سليمان لوين ويحيى بن عبد الحميد الحماني وعبد بن يعقوب الرواجني وإسحاق بن أبي إسرائيل وعلي بن حجر وأمم سواهم وقد وثقه يحيى بن معين وقال هو اثبت من أبي الأحوص قلت مع أن أبا الأحوص من رجال الصحيحن وما أخرجا لشريك سوى مسلم في المتابعات قليلا وخرج له البخاري تعليقاقال ابن المبارك شريك أعلم بحديث بلده من الثوري فذكر هذا لابن معين فقال ليس يقاس بسفيان أحد لكن شريك اروى منه في بعض المشايخ وقال النسائي ليس به بأس وقال الجوزجاني سييء الحفظ مضطرب الحديث مائل قلت فيه تشيع خفيف على قاعدة أهل بلده وكان من كبار الفقهاء وبينه وبين الإمام أبي حنيفة وقائع مولده في سنة خمس وتسعين وقيل إنه ولد ببخارى أو نقل إلى الكوفة وقد سمى البخاري جده سنانا وسماه شيخة أبو نعيم الحارث قال إبراهيم بن سعيد الجوهري أخطأ شريك في أربع مئة حديث وعن عبد الرحمن بن شريك قال كان عند أبي عن جابر الجعفي عشرة آلاف مسألة وعن ليث بن أبي سليم عشرة آلاف مسألة قال أبو نعيم سمعت شريكا يقول قدم عثمان يوم قدم وهو أفضل القوم قلت ما بعد هذا إنصاف من رجل كوفيقال منصور بن أبي مزاحم سمعت شريكا يقول في مجلس أبي عبيد الله يعني وزير المهدي وفيه الحسن زيد بن الحسن بن ووالد مصعب الزبيري وابن أبي موسى والأشراف فتذاكروا النبيذ فرخص من حضر من العراقيين فيه وشدد الباقون فقال شريك حدثنا أبو إسحاق عن عمرو بن ميمون قال قال عمر إنا لنأكل لحوم هذه الابل ليس يقطعها في بطوننا إلا هذا النبيذ الشديد فقال الحسن بن زيد ما سمعنا بهذا من الملة الآخرة إن هذا إلا اختلاق ( ص : 7 ) فقال شريك أجل شغلك الجلوس على الطنافس في صدور المجالس عن استماع هذا ومثلة فلم يجبه الحسن بشيء وأسكت القوم فتحدثوابعد في النبيذ وشريك ساكت فقال له أبو عبيد الله حدثنا يا أبا عبد الله بما عندك فقال كلا الحديث اعز على أهله من ان يعرض للتكذيب فقال بعضهم شرب سفيان الثوري فقال قائل منهم لا بلغنا أن سفيان تركه فقال شريك أنا رأيته يشرب في بيت خير أهل الكوفة في زمانه مالك بن مغول قال عيسى بن يونس ما رأيت أحدا أورع في عمله من شريك قال محمد معاوية النيسابوري سمعت عبادا يقول قدم علينا معمر وشريك واسط فكان شريك أرجح عندنا منه قال عباس ذكرت لابن معين إسرائيل وشريك فقال ما فيهما إلا ثبت وقال شريك أثبت من أبي الأحوص ثم سمعتابن معين يقول إسرائيل اثبت من شريك وقال كان يحيى القطان لا يحدث عن هذين قال منجاب بن الحارث قال رجل لشريك كيف تجدك يا أبا عبد الله قال أجدني شاكيا غير شاكي الله أحمد بن أبي خيثمة حدثنا يحيى بن أيوب قال كنا عند شريك يوما فظهر من أصحاب الحديث جفاء فانتهر بعضهم فقال له رجل يا أبا عبد الله لو رفقت فوضع شريك يده على ركبه الشيخ وقال النبل عون على الدين قال ابن عيينه قيل لشريك ما تقول فيمن يفضل عليا على أبي بكر قال إذا يفتضح يقول أخطأ المسلمون وعن وكيع قال ما كتب عن شريك بعد ما ولي القضاء فهو عندي على حدة وقال أبو نعيم لم أكتب عنه بعد القضاء غير حديث واحد البغوي حدثنا عباس بن محمد سمعت يحيى يقول قضى شريك على ابن إدريس بشيء فقال ابن إدريس القضاء فيه كذا وكذا يعني الذي حكمت به فقال له شريك أذهب فأفت بهذا حاكة الزعافر وكان شريك قد حبسه في القضية وكان ابن إدريس ينزل في الزعافر منصور بن أبي مزاحم سمعت شريكا يقول ترك الجواب في موضعه إذابة القلبقال إبراهيم بن أعين قلت لشريك أرأيت من قال لا أفضل أحدا قال هذا أحمق أليس قد فضل أبو بكر وعمر وروى أبو داود الرهاوي أنه سمع شريكا يقول علي خير البشر فمن أبي فقد كفر قلت ما ثبت هذا عنه ومعناه حق يعني خير بشر زمانه وأما خيرهم مطلقا فهذا لا يقوله مسلم قال عبد الرحمن بن يحيى العذري أعلم أهل الكوفة سفيان وأحضرهم جوابا شريك وذكر باقي الحكاية قال الفضل بن زياد قلت لأبي عبد الله في إسرائيل وشريك فقال إسرائيل صاحب كتاب ويؤدي ما سمع وليس على شريك قياس كان يحدث الحديث بالتوهم ابن أبي خيثمة حدثنا سليمان بن أبي شيخ قال شريك لبعض إخوانه أكرهت على القضاء قال فأكرهت على أخذ الرزق ثم قال سليمان حكي لي عبد الله بن صالح بن مسلم قال كان شريك على قضاء الكوفة فخرج يتلقى الخيزران فبلغ شاهي وابطأت الخيزران فأقام ينتظرها ثلاثا ويبس خبزه فجعل يبله بالماء ويأكله فقال العلاء بن المنهال الغنوي * فإن كان الذي قد قلت حقا * * بأن قد أكرهوك على القضاء * * فمالك موضعا في كل يوم * * تلقى من يحج من النساء ** مقيما في قرى شاهي ثلاثا * * بلا زاد سوى كسر وماء * قال سليمان وحدثني عبد الرحمن بن شريك قال كانت أم شريك من خراسان فرآها اعرابى وهي على حمار وشريك صبي بين يديها فقال أنك لتحملن جندلة من الجنادل وقال موسى بن عيسى لشريك يا أبا عبد الله عزلوك عن القضاء ما رأينا قاضيا عزل قال هم الملوك يعزلون ويخلعون يعرض أن اباه خلع يعني من ولاية العهد قال سليمان قا أبو مطرف قال لي شريك حملت إلى أبي جعفر فقال لي قد وليتك قضاء الكوفة فقلت لا أحسن فقال قد بلغني ما صنعت بعيسى والله ما أنا كعيسى يا ربيع يكون عندك حتى يقبل فخرجت مع الربيع فقال أنه لا يعفيك فقبلت قال ابن أبي خيثمة واخبرني سليمان قال لقي عبد الله بن مصعب الزبيري شريكا فقال بلغني أنك تنال من أبي بكر وعمر فقال شريك والله ما أنتقص الزبير فكيف أنال من أبي بكر وعمر ثم قال سليمان وأخبرني أبي قال قيل لابي شيبة القاضي قد ولي شريك قضاء الكوفة فقال الحمد لله الذي لم يجعله من أصحاب حماد ابن المديني عن يحيى القطان قال أحدث عن شريك أعجب إلي من أن أحدث عن موسى بن عبيدة وضعف شريكا وقالاتيته بالكوفة فأملى علي فإذا هو لايدري قال سليمان بن أبي شيخ حدثني أبي قال لما وجه شريك إلى قضاء الأهواز جلس على القضاء فجعل لا يتكلم حتى قام ثم هرب واختفى ويقال إنه اختفى عند الوالي فحدثني يحيى بن سعيد الأموي قال كنت عند الحسن بن عمارة حين بلغه أن شريكا هرب فقال الخبيث استصغر قضاء الأهواز محمد بن يزيد الرفاعي حدثني حمدان بن الأصبهاني قال كنت عند شريك فأتاه بعض ولد المهدي فاستند فسأله عن حديث فلم يلتفت إليه وأقبل علينا ثم أعاد فعاد يمثل ذلك فقال كأنك تستخف بأولاد الخليفة قال لا ولكن العلم أزين عند أهله من أن تضيعوه قال فجثا على ركبتيه ثم سأله فقال شريك هكذا يطلب العلم قال عباد بن العوام قال شريك أثر فيه بعض الضعف أحب إلي من رأيهم قال علي بن سهل سمعت عفان يقول كان شريك يخضب بالحمرة قيل إن شريكا أدخل على المهدي فقال لابد من ثلاث إما ان تلي القضاء أو تؤدب ولدي وتحدثهم أو تأكل عندي أكلة ففكر ساعة ثم قال الأكلة أخف علي فأمر المهدي الطباخ أن يصلح ألوانا من المخ المعقود بالسكر وغير ذلك فأكل فقال الطباخ يا امير المؤمنين ليس يفلح بعدها قال فحدثهم بعد ذلك وعلمهم وولي القضاءولقد كتب له برزقه على الصيرفي فضايقه في النقد فقال إنك لم تبع به بزا فقال شريك والله بعت أكبر من البز بعت به ديني قال علي بن الحسين بن الجنيد الرازي سمعت ابا توبة الحلبي يقول كنا بالرملة فقالوا من رجل الأمة فقال قوم ابن لهيعة وقال قوم مالك فقدم علينا عيسى بن يونس فسألناه فقال رجل الأمة شريك وكان شريك يومئذ حيا قال محمد بن إسحاق الصاغاني حدثنا سلم بن قادم حدثنا موسى بن داود حدثنا عباد بن العوام قال قدم علينا شريك من نحو خمسين سنة فقلنا له إن عندنا قوما من المعتزلة ينكرون هذه الأحاديث إن أهل الجنة يرون ربهم وإن الله ينزل إلى السماء الدنيا فحدث شريك بنحو من عشرة أحاديث في هذا ثم قال أما نحن فأخذنا ديننا عن أبناء التابعين عن الصحابة فهم عمن أخذوا قال شريك عن أشعث عن محمد بن سيرين قال أدركت بالكوفة أربعة ألاف شاب يطلبون العلم قال أبو نعيم النخعي سمعت شريكا يقول ترى أصحاب الحديث هؤلاء يطلبونه لله إنما يتطرفون به قال عمرو بن علي الفلاس كان يحيى لا يحدث عن شريك وكان عبد الرحمن بن مهدي يحدث عنه قال معاوية بن صالح الأشعري سألت أحمد بن حنبل عن شريكفقال كان عاقلا صدوقا محدثا وكان شديدا على أهل الريب والبدع قديم السماع من أبي إسحاق قبل زهير وقبل إسرائيل فقلت له إسرائيل أثبت منه قال نعم قلت له يحتج به قال لا تسألني عن رأيي في هذا قلت فإسرائيل يحتج به قال إي لعمري قال وولد شريك سنة خمس وتسعين قلت له كيف كان مذهبه في علي وعثمان رضي الله عنهما قال لاأدري قال حفص بن غياث من طريق علي بن خشرم عنه سمعت شريكا يقول قبض النبي صلى الله عليه وسلم واستخار المسلمون أبا بكر فلو علموا أن فيهم أحد أفضل منه كانوا قد غشونا ثم استخلف أبو بكر عمر فقام بما قام به من الحق و العدل فلما حضرته الوفاة جعل الأمر شورى بين ستة فاجتمعوا على عثمان فلو علموا أن فيهم أفضل منه كانوا قد غشونا قال علي بن خشرم فأخبرني بعض أصحابنا من أهل الحديث أنه عرض هذا على عبد الله بن إدريس فقال ابن إدريس أنت سمعت هذا من حفص قلت نعم قال الحمد لله الذي انطق بهذا لسانه فوالله إنه لشيعي وإن شريكا لشيعي قلت هذا التشيع الذي لا محذور فيه إن شاء الله إلا من قبيل الكلام فيمن حارب عليا رضي الله عنه من الصحابه فإنه قبيح يؤدي فاعله ولا نذكر أحدا من الصحابه إلا بخير ونترضى عنهم ونقول هم طائفة من المؤمنين بغت على الإمام علي وذلك بنص قول المصطفى صلوات الله عليه لعمار تقتلك الفئة الباغية فنسأل الله أن يرضى عن الجميعوألا يجعلنا ممن في قلبه غل للمؤمنين ولا نرتاب أن عليا أفضل ممن حاربه وأنه أولى بالحق رضي الله عنه العقيلي حدثنا محمد بن عثمان حدثنا الحسن سمعت ابا نعيم يقول شهد ابن إدريس شهادة عند شريك أو تقدم إليه في شيء فأمر به شريك فأقيم ودفع في قفاه أو وجىء في قفاه وقال شريك من أهل بيت حمق ما علمت قال عبد الله بن أحمد سمعت أبي يقول قد كتبت عن يحيى بن سعيد عن شريك على غير وجه الحديث يعني في المذاكره قال عبد الله سمعت أبي يقول كان شريك لا يبالي كيف حدث حسن بن صالح أثبت منه في الحديث قال خليفة بن خياط شريك بن عبد الله بن أبي شريك وهو الحارث بن اوس بن الحارث بن الأذهل بن وهبيل بن سعد بن مالك بن النخع يكني ابا عبد الله مات سنة سبع او ثمان وسعبين ومئةوقال أبو نعيم الفضل وغيره مات سنة سبع وسبعين ومئة قلت مات بالكوفة في أول شهر ذي القعدة سنة سبع عاش اثنتين وثمانين سنة قرأت على عبد الحافظ بن بدران ويوسف بن أحمد قالا أخبرنا موسى بن عبد القادر سنة ثمان عشرة وست مئة أخبرنا أبو القاسم سعيد بن أحمد أخبرنا علي بن أحمد بن البسري أخبرنا أبو طاهر المخلص حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا سويد بن سعيد الحدثاني حدثنا شريك عن إسماعيل بن أبي خالد عن حكيم بن جابر عن ابيه قال رأيت عند النبي صلى الله عليه وسلم فقلت ماهذا قال هذا الدباء نكثر به طعامنا هذا حديث صالح الاسناد وبه أخبرنا المخلص أبو محمد يحيى بن محمد بن صاعد حدثنا محمد بن سليمان بن حبيب لوين قال حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن البراء في قوله عزوجل ^ وذللت قطوفها تذليلا ^ ( الإنسان : 14 ) قال أهل الجنة يأكلون منها قياما وقعودا ومضطجعين وعلى أي حال شلؤواأخبرنا أبو المعالي أحمد بن إسحاق أخبرنا الفتح بن عبد السلام أخبرنا هبة الله بن أبي شريك أخبرنا أبو الحسين بن النقور حدثنا عيسى ابن علي إملاء حدثنا أبو القاسم عبد الله بن محمد حدثنا سويد بن سعيد حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول علي مني وأنا من علي لا يؤدي عني إلا أنا أو هو هذا حديث حسن غريب رواه ابن ماجه في سننه عن سويد فوافقناه بعلو أخبرنا الشيخ تاج الدين محمد بن عبد السلام مدرس الشامية وزينب بنت كندي سماعا عن زينب بنت عبد الرحمن بن حسن الشعريةأخبرنا إسماعيل بن أبي القاسم القارئ سنة إحدى وثلاثين وخمس مئة أخبرنا أبو الحسين عبد الغافر بن محمد الفارسي أخبرنا أبو سهل بشر بن أحمد أخبرنا داود بن الحسين حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على شريك عن محمد بن قيس عن رجل يكنى أبا موسى قال رأيت عليا رضي الله عنه سجد سجدة الشكر حين وجد المخدع وقال والله ما كذبت ولا كذبت قال أبو داود : شريك ثقه يخطىء على الأعمش وقال صالح جزرة قل ما يحتاج إلى شريك في الأحاديث التي يحتج بها ولما ولي القضاء أضطرب حفظه قال يعقوب بن شيبة دعا المنصور شريكا فقال إني أريد أن أوليك القضاء فقال أعفني يا أمير المؤمنين قال لست أعفيك قال فانصرف يومي هذا وأعود فيرى أمير المؤمنين رايه قال تريد أن تتغيب ولئن فعلت لأقدمن على خمسين من قومك بما تكره فولاه القضاء فبقي إلى أيام المهدي فأقره المهدي ثم عزله قال وكان شريك ثقة مأمونا كثير الحديث أنكر عليه الغلط والخطأقال عيسى بن يونس من يفلت من الخطأ ربما رأيت شريكا يخطئ ويصحف حتى أستحيي يعقوب السدوسي حدثنا سليمان بن منصور حدثنا إسماعيل بن حماد بن أبي حنيقة قال قلت لمحمد بن الحسن أما ترى كثرة قول الناس في شريك يعني في حمده مع كثرة خطئه وخلطه قال اسكت ويحك أهل الكوفة كلهم معه يتعصب للعرب فهم معه ويتشيع لهؤلاء الموالى الحمقى فهم معه قال عيسى بن يونس ما رأيت في أصحابنا أشد تقشفا من شريك ربما رأيته يأخذ شاته يذهب بها إلى الناس وربما حزرت ثوبيه قبل القضاء بعشرة دراهم وربما دخلت بيته فإذا ليس فيه الا شاة يحلبها ومطهرة وباريه وجرة فربما بل الخبز في المطهرة فيلقي إلى كتبه فيقول أكتب حديث جدك ومن أردت وقال يعقوب السدوسي وحدثني الهيثم بن خالد قال حدث شريك يوما بحديث وضعت في كفة فقال رجل لشريك فأين كان علي عليه السلام قال مع الناس في الكفة الأخرى قال أحمد بن عبد الله العجلي سمعت بعض الكوفيين يقول قال شريك قدم علينا سالم الأفطس فأتيته ومعي قرطاس فيه مئة حديث فسألته فحدثني بها وسفيان يسمع فلما فرغ قال لي سفيان ارني قرطاسك فأعطيته فخرقه قال فرجعت إلى منزلي فاستلقيت على قفاي فحفظت منها سبعة وتسعين حديثا وحفظها سفيان كلهاقال الحافظ ابن عدي حدثنا أبو العلاء محمد بن أحمد بمصر حدثنا محمد بن الصباح الدولابي حدثنا نصر بن المجدر قال كنت شاهدا حين أدخل شريك ومعه أبو أميه وكان أبو اميه رفع إلى المهدي أن شريكا حدثه عن الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن ثوبان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال استقيموا لقريش ما استقاموا لكم فإذا زاغوا عن الحق فضعوا سيوفكم على عواتقكم ثم أبيدوا خضراءهم قال المهدي أنت حدثت بهذا قال لا فقال أبو أمية علي المشي إلى بيت الله وكل مالي صدقة إن لم يكن حدثني فقال شريك وعلي مثل الذي عليه إن كنت حدثته فكأن المهدي رضي فقال أبو أمية يا امير المؤمنين عندك أدهى العرب إنما يعني مثل الذي علي من الثياب قل له يحلف كما حلفت فقال احلف فقال شريك قد حدثته فقال المهدي ويلي على شارب الخمر يعني الأعمش وذلك أنه كان يشرب المنصف لو علمت موضع قبرة لأحرقتهقال شريك لم يكن يهوديا كان رجلا صالحا قال بل زنديق قال للزنديق علامات بتركه الجمعات وجلوسه مع القيان وشربه الخمر فقال والله لأقتلنك قال ابتلاك الله بمهجتي قال أخرجوه فأخرج وجعل الحرس يشققون ثيابه وخرقوا قلنسوته قال نصر فقلت لهم أبو عبد الله فقال المهدي دعهم أحمد بن عثمان بن حكيم أخبرنا أبي قال كان شريك لا يجلس للحكم حتى يتغدى ويشرب أربعة أرطال نبيذ ثم يصلي ركعتين ثم يخرج رقعه فينظر فيها ثم يدعو بالخصوم فقيل لابنه عن الرقعه فأخرجها إلينا فإذا فيها يا شريك اذكر الصراط وحدته يا شريك أذكر الموقف بين يدي الله تعالى روى محمد بن يحيى القطان عن أبيه قال رأيت تخليط في أصول شريك وقال أبو يعلى سمعت ابن معين يقول لا شريك ثقة إلا انه يغلط ولا في يتقن ويذهب بنفسه على سفيان وشعبة وقال الدارقطني ليس شريك بقوى فيما ينفرد بهLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12680. - pg:Vol:7] شريك بن عبد الله بن أبي شريك النخعي أبو عبد الله الكوفي القاضي واسط ثم الكوفةTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:3587. - pg:Vol:4] شريك بن عبد الله بن أبي شريك النخعي أبو عبد الله الكوفي القاضي روى عن زياد بن علاقة وأبي إسحاق السبيعي وعبد الملك بن عمير والعباس بن ذريح وإبراهيم بن جرير العجلي وإسماعيل بن أبي خالد والركين بن الربيع وأبي فزارة راشد بن كيسان وخصيفة وعاصم بن سليمان الأحول وسماك بن حرب والأعمش ومنصور وزبيد اليامي وعاصم بن بهدلة وعاصم بن كليب وعبد العزيز بن رفيع والمقدام بن شريح وهشام بن عروة وعبيد الله بن عمر وعمارة بن القعقاع وعمار الدهني وعطاء بن السائب وخلق وعنه بن مهدي ووكيع ويحيى بن آدم ويونس بن محمد المؤدب والفضل بن موسى السيناني وعبد السلام بن حرب وهشيم وأبو النضر هاشم بن القاسم وأبو أحمد الزبيري وإسحاق الأزرق والأسود بن عامر شاذان وأبو أسامة وحسين بن محمد المروذي وحجاج بن محمد وإسحاق بن عيسى بن الطباع وحاتم بن إسماعيل ويعقوب بن إبراهيم بن سعد وزيد بن هارون وأبو نعيم وأبو غسان النهدي وابنا أبي شيبة وعلي بن حجر ومحمد بن الصباح الدولابي ومحمد بن الطفيل النخعي وقتيبة بن سعيد ومحمد بن سليمان لوين وابنه عبد الرحمن بن شريك وخلق من أواخرهم عباد بن يعقوب الرواجني وحدث عنه محمد بن إسحاق وسلمة بن تمام الشقري وغيرهما من شيوخه وقال صالح بن أحمد عن أبيه سمع شريك من أبي إسحاق قديما وشريك في أبي إسحاق أثبت من زهير وإسرائيل وزكريا وقال يزيد بن الهيثم عن بن معين شريك ثقة وهو أحب إلي من أبي الأحوص وجرير وهو يروى عن قوم لم يرو عنهم سفيان الثوري قال بن معين ولم يكن شريك عند يحيى يعني القطان بشيء وهو ثقة ثقة وقال أبو يعلى قلت لابن معين أيما أحب إليك جرير أو شريك قال جرير قلت فشريك أو أبو الأحوص قال شريك ثم قال شريك ثقة إلا أنه لا يتقن ويغلط ويذهب بنفسه علي سفيان وشعبة وقال عثمان الدارمي قلت لابن معين شريك أحب إليك في أبي إسحاق أو إسرائيل قال شريك أحب إلي وهو أقدم قلت شريك أحب إليك في منصور أو أبو الأحوص فقال شريك أعلم به وقال معاوية بن صالح عن بن معين شريك صدوق ثقة إلا أنه إذا خالف فغيره أحب إلينا منه قال معاوية وسمعت أحمد بن حنبل يقول شبيها بذلك وقال عمرو بن علي كان يحيى لا يحدث عنه وكان عبد الرحمن يحدث عنه وقال عبد الجبار بن محمد الخطابي عن يحيى بن سعيد ما زال مخلطا وقال العجلي كوفي ثقة وكان حسن الحديث وكان أروى الناس عنه إسحاق الأزرق وقال علي بن حكيم عن وكيع لم يكن أحد أروى عن الكوفيين من شريك وقال عيسى بن يونس ما رأيت أحدا قط أورع في علمه من شريك وقال بن المبارك شريك أعلم بحديث الكوفيين من الثوري وقال بن المديني شريك أعلم من إسرائيل وإسرائيل أقل خطأ منه وقال يعقوب بن شيبة شريك صدوق ثقة سيء الحفظ جدا وقال الجوزجاني شريك سيء الحفظ مضطرب الحديث مائل وقال بن أبي حاتم قلت لأبي زرعة شريك يحتج بحديثه قال كان كثير الخطأ صاحب حديث وهو يغلط أحيانا فقال له فضلك الصائغ أنه حدث بواسط بأحاديث بواطيل فقال أبو زرعة لا تقل بواطيل قال عبد الرحمن وسألت أبي عن شريك وأبي الأحوص أيهما أحب إليك قال شريك وقد كان له أغاليط وقال النسائي ليس به بأس وقال بن عدي في بعض ما لم أتكلم عليه من حديثه مما أمليت بعض الإنكار والغالب علي حديثه الصحة والاستواء والذي يقع في حديثه من النكرة إنما أتي به من سوء حفظه لا أنه يتعمد شيئا مما يستحق أن ينسب فيه إلي شيء من الضعف قال أحمد بن حنبل ولد شريك سنة 9 ومات سنة سبع وسبعين ومائة وكذا أرخه غير واحد قلت منهم بن سعد وقال كان ثقة مأمونا كثير الحديث وكان يغلط وقال إبراهيم بن سعيد الجوهري أخطأ في أربعمائة حديث وقال بن المثني ما رأيت يحيى ولا عبد الرحمن حدثنا عنه بشيء وقال محمد بن يحيى بن سعيد عن أبيه رأيت في أصول شريك تخليطا وقال أبو جعفر الطبري كان فقيها عالما وقال أبو داود ثقة يخطئ علي الأعمش زهير فوقه وإسرائيل أصح حديثا منه وأبو بكر بن عياش بعده وقال بن حبان في الثقات ولي القضاء بواسط سنة 155 ثم ولي الكوفة بعد ومات بها سنة 7 أو 88 وكان في آخر أمره يخطئ فيما روى تغير عليه وحفظه فسماع المتقدمين منه ليس فيه تخليط وسماع المتأخرين منه بالكوفة فيه أوهام كثيرة وقال العجلي بعدما ذكر أنه ثقة إلي آخره وكان صحيح القضاء ومن سمع منه قديما فحديثه صحيح ومن سمع منه بعدما ولي القضاء ففي سماعه بعض الاختلاط وقال إبراهيم الحربي كان ثقة وقال محمد بن يحيى الذهلي كان نبيلا وقال صالح جزرة صدوق ولما ولي القضاء اضطرب حفظه وقال أبو نعيم لو لم يكن عنده علم لكان يؤتي لعقله وقال محمد بن عيسى رأيت شريكا قد أثر السجود في جبهته وقال بن عيينة كان احضر جوابا وقال منصور بن أبي مزاحم سمعت شريكا يقول ترك الجواب في موضعه اذابة القلب وقال النسائي في موضع آخر ليس بالقوي وكذا قال الدارقطني وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالمتين وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه حسن بن صالح أثبت من شريك كان شريك لا يبالي كيف حدث وقال معاوية بن صالح سألت أحمد بن حنبل عنه فقال كان عاقلا صدوقا محدثا شديدا علي أهل الريب والبدع قديم السماع من أبي إسحاق قلت إسرائيل أثبت منه قال نعم قلت يحتج به فقال لا تسألني عن رأيي في هذا وإنما يروى مسلم له في المتابعات وقال الساجي كان ينسب إلي التشيع المفرط وقد حكي عنه خلاف ذلك وكان فقيها وكان يقدم عليا علي عثمان وقال يحيى بن معين قال شريك ليس يقدم عليا علي أبي بكر وعمر أحد فيه خير وقال الأزدي كان صدوقا إلا أنه مائل عن القصد غالي المذهب سيء الحفظ كثير الوهم مضطرب الحديث وقال عبد الحق الإشبيلي كان يدلس قال بن القطان وكان مشهورا بالتدليس وأورد بن عدي في مناكيره عن منصور عن طلحة بن مصرف عن خيثمة عن عائشة أمرني رسول الله صلي الله عليه وسلم أن أدخل امرأة علي زوجها ولم يقض من مهرها شيئا وقال سفيان بن عبد الملك سألت بن المبارك عن حديث زيد بن ثابت أنه قال في البيع بالبراءة يبرأ من كل عيب فقال جاء به شريك علي غير ما في كتابه ولم نجد له أصلا >> خت م 4 البخاري في التعالىق ومسلم والأربعة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:2787. - pg:266] شريك بن عبد الله النخعي الكوفي القاضي بواسط ثم الكوفة أبو عبد الله صدوق يخطيء كثيرا تغير حفظه منذ ولي القضاء بالكوفة وكان عادلا فاضلا عابدا شديدا علي أهل البدع من الثامنة مات سنة سبع أو ثمان وسبعين خت م 4
[Show/Hide Resource Info]