9th generation: The youngest of the Successors such as Abu Daud at-Tayalisi, Imam as-Shaafi'ii, and Yazid bin Harun. طبقة التاسعة: الطبقة الصغرى من أتباع التابعين: كيزيد بن هارون، والشافعي، وأبي داود الطيالسي، وعبد الرزاق
Yahya bin 'Abdul Hameed يحيى بن عبد الحميد
Scholar:
20613 - Yahya bin 'Abdul Hameed [Abu Zakariyya]
Succ. (Taba' Tabi') [9th generation]
Full Name:
Yahya bin 'Abdul Hameed bin 'Abdullah bin Maymun bin Abdur Rahman
8287 يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن ميمون بن عبد الرحمن أبو زكريا يحيى بن عبد الحميد الحماني الحماني, الكوفي ضعيف الحديث 9 228 الكوفة العسكر 1 [6868] يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن ميمون بن عبد الرحمن الحماني أبو زكريا الكوفي
وجده ميمون ويقال عبد الرحمن بن ميمون يلقب بشمين
روى عن 1- إبراهيم بن سعد الزهري 2- وإسماعيل بن عبد الأعلى العنزي الكوفي 3- وإسماعيل بن عياش 4- وجرير بن عبد الحميد 5- وجعفر بن سليمان الضبعي 6- وجميع بن عمر بن عبد الرحمن العجلي 7- وحشرج بن نباتة 8- والحكم بن ظهير 9- وحماد بن زيد 10- وحماد بن شعيب الحماني 11- وخالد بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص القرشي 12- وخالد بن عبد الله الواسطي 13- وسفيان بن عيينة 14- وسليمان بن بلال 15- وشريك بن عبد الله النخعي 16- وعبد الله بن جعفر المخرمي 17- وعبد الله بن المبارك 18- وأبيه عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني 19- وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم 20- وعبد الرحمن بن سليمان بن الغسيل 21- وعبد الرحمن بن عبد الملك بن أبجر 22- وعبد العزيز بن محمد الدراوردي 23- وعبد الواحد بن زياد 24- وعلي بن مسهر 25- وعيسى بن راشد الثقفي 26- وفضيل بن عياض 27- وقيس بن الربيع 28- ومعاوية بن حفص الحلبي 29- ومندل بن علي 30- ونصير بن زياد الطائي 31- وهشيم بن بشير 32- وأبي عوانة الوضاح بن عبد الله 33- ووكيع بن الجراح 34- ويحيى بن يمان 35- وأبي إسرائيل الملائي 36- وأبي بكر بن عياش 37- وأبي خالد الأحمر 38- وأبي معاوية الضرير
روى عنه 1- أحمد بن موسى بن يزيد الشطوي 2- وأبو جعفر أحمد بن هارون الكرخي الضرير 3- وأبو جعفر أحمد بن يحيى بن إسحاق البجلي الحلواني 4- والحسين بن إسحاق التستري 5- وحمدان بن علي الوراق 6- وطريف بن عبيد الله الموصلي مولى علي بن أبي طالب 7- وعبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي 8- وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا 9- وعبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي 10- وعثمان بن خرزاذ الأنطاكي 11- وعلي بن عبد العزيز البغوي 12- ومحمد بن إبراهيم بن أبان السراج 13- ومحمد بن إبراهيم بن سعيد البوشنجي 14- ومحمد بن أيوب بن يحيى بن الضريس الرازي 15- وأبو حصين محمد بن الحسين الوادعي القاضي 16- ومحمد بن عبد الله الحضرمي 17- ومحمد بن عبيد بن أبي الأسد 18- وموسى بن إسحاق بن موسى الأنصاري 19- وموسى بن هارون الحافظ 20- وأبو حاتم الرازي 21- وأبو قلابة الرقاشي
علماء الجرح والتعديل
قال زكريا بن يحيى الساجي، عن أحمد بن محمد البغدادي: سمعت القعنبي، يقول: رأيت رجلا طويلا شابا في مجلس ابن عيينة، فقال ابن عيينة: من يسأل لأهل الكوفة ؟ ثم قال: أين ابن الحماني ؟ فقام فقال: من أنت ؟ فانتسب له، فقال: نعم، كان أبوك جليسنا عند مسعر، فجعل يسأل .
وعن أحمد بن محمد، قال: حدثنا إبراهيم بن بشار الرمادي، قال: رأيت عند سفيان بن عيينة جماعة من البصريين يتذاكرون الحديث، قال: فتحرك سفيان للكوفية، فقال: أين ابن آدم ؟ أين بن عبد الحميد الحماني ؟
وقال أبو أحمد بن عدي، عن طريف بن عبيد الله الموصلي: كأني أنظر إلى يحيى الحماني شيخ ضعيف، أعور عين اليسار، منحني العنق، يقول: حدثنا شريك .
وقال محمد بن عبد الرحمن السامي الهروي: سئل أحمد بن حنبل عن يحيى الحماني، فسكت عنه، فلم يقل شيئا .
وقال 1 أبو الحسن الميموني، وذكر عنده يعني عند أحمد بن حنبل بن الحماني، فقال 1: 2 ليس بأبي غسان بأس 2 .
وقال في موضع آخر: قال أبو عبد الله: حدثنا عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني وكان صدوقا، قلت: فابنه ؟ قال: لا أدري، ثم نفض يده في وجهي غير مرة يدفعه .
وقال محمد بن عبد الله الحضرمي: سألت أحمد بن حنبل عن يحيى الحماني، قلت له تعرفه، لك به علم ؟ فقال: كيف لا أعرفه فقلت له: كان ثقة ؟ فقال: أنتم أعرف بمشايخكم .
$ وقال محمد بن إبراهيم البوشنجي: حدثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني، قال: حدثنا أحمد بن حنبل، قال البوشنجي، وحدثناه أحمد بن حنبل، قال: حدثنا إسحاق الأزرق، عن شريك، عن بيان، عن قيس بن أبي حازم، عن المغيرة بن شعبة، قال: كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر بالهاجرة، فقال لنا: " أبردوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم " . أخبرنا بذلك يوسف بن يعقوب الشيباني، قال: أخبرنا زيد بن الحسن الكندي، قال: أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز، قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الحافظ، قال: أخبرني محمد بن أحمد بن يعقوب، قال: أخبرنا محمد بن نعيم الضبي، قال: أخبرنا أبو سعيد أحمد بن سليمان بن نوح، قال: حدثنا البوشنجي محمد بن إبراهيم، فذكره *
وقال حنبل بن إسحاق، قلت لأبي عبد الله، وقدمت من الكوفة، وحدثنا يحيى الحماني، عن أبي عبد الله بحديث إسحاق الأزرق حديث بيان: " أبردوا بالصلاة " فقلت لأبي عبد الله: إن ابن الحماني حدثنا عنك بهذا الحديث . فقال أبو عبد الله: ما أعلم أني حدثته به، ولا أدري لعله على المذاكرة حفظه، وأنكر أن يكون حدثه به .
وقال أبو بكر المروذي، وذكر يعني أحمد بن حنبل الحماني: فقلت إنه روى عنك حديث إسحاق الأزرق، حديث المغيرة بن شعبة: " أبردوا بالصلاة "، وزعم أنه سمعه على باب ابن علية، فأنكر أن يكون سمعه . وقال: ليس من ذا شيء، قلت: إنه ادعى أن هذا على المذاكرة، فقال: وأنا علمت في أيام إسماعيل أن هذا عندي يعني، إنما أخرجته بأخرة . وقال: قولوا لهارون الحمال: يضرب على حديث الحماني .
وقال أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود، يقول: حدث يحيى بن عبد الحميد، عن أحمد بن حنبل بحديث إسحاق الأزرق، عن شريك، عن بيان حديث المغيرة بن شعبة، فأنكره أحمد وقال: ما حدثته به، فقال يحيى: حدثنا أحمد على باب إسماعيل ابن علية، فقال أحمد: ما سمعناه من إسحاق إلا بعد موت إسماعيل يعني حديث المواقيت .
قال 1 أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود 1، يقول: 2 كان حافظا 2 . وسألت أحمد بن حنبل عنه، فقال: ألم تره ؟ قلت: بلى . قال: إنك إذا رأيته عرفته .
وقال في موضع آخر: قلت لأبي داود: ابن الحماني كان يتشيع ؟ قال: سألته عن حديث لعثمان، فقال لي: تحب عثمان ؟
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، قلت: لأبي: إن ابني أبي شيبة ذكروا أنهم يقدمون بغداد، فما ترى فيهم ؟ فقال: قد جاء ابن الحماني إلى ها هنا، فاجتمع عليه الناس، وكان يكذب جهارا، ابن أبي شيبة على حال يصدق، قلت لأبي: إن ابن الحماني حدث عنك، عن إسحاق الأزرق، عن شريك، عن بيان، عن قيس، عن المغيرة بن شعبة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أبردوا بالصلاة "، فقال: كذب، ما حدثته به فقلت: حكوا عنه أنه قال: قد سمعته منه في المذاكرة على باب إسماعيل ابن علية . فقال: كذب، إنما سمعته من إسحاق بعد ذلك، أنا لم أعلم تلك الأيام، أن هذا الحديث غريب حتى سألوني عنه هؤلاء الشباب، أو هؤلاء الأحداث . قال أبي: وقت التقينا على باب ابن علية إنما كنا نتذاكر الفقه، والأبواب . قال أبي: كان وقع إلينا كتاب إسحاق الأزرق، فانتخبت منه هذا الحديث . قلت لأبي: أخبرني رجل أنه سمع ابن الحماني يحدث عن شريك، عن منصور، عن إبراهيم: ( والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون )، قال: كانوا يكرهون أن يستدلوا، فقال رجل: هذا الحديث في كتب ابن المبارك، عن شريك، عن الحكم البصري، عن منصور . فقال ابن الحماني: حدثناه شريك، عن الحكم البصري، عن منصور، فقال أبي: ما كان أجرأه، هذه جرأة شديدة . وقال: ما زلنا نعرفه أنه يسرق الأحاديث، أو يلتقطها، أو يتلقفها . قال: وسمعت أبي مرة أخرى، وذكر ابن الحماني، فقال: قد طلب وسمع، ولو اقتصر على ما سمع لكان له فيه كفاية . قال عبد الله بن أحمد: وهذا أحسن ما سمعت من أبي فيه .
وقال جعفر بن سهل الدقاق: قلت لعبد الله بن أحمد: أبو عبد الله ترك حديث الحماني من أجل الحديث الذي ادعى أنه سمعه منه عن إسحاق الأزرق . قال ابن الحماني: سمعته منه على باب هشيم، فقال أحمد: ما حدثت به الحماني ولا، سمعه مني، ولا سألني عن شيء . قال عبد الله بن أحمد: ليس العلة هذا في ترك حديثه، وكذبه، ولكن حدث عن قريش بن حيان، عن بكر بن وائل، عن الزهري، عن عطاء بن يزيد، عن أبي أيوب عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأظفار . وقريش بن حيان مات قبل أن يدخل الحماني البصرة، وإنما سمعه من وكيع، عن قريش .
وقال أبو بكر الأثرم: قلت لأبي عبد الله: ما تقول في ابن الحماني ؟ فقال: ليس هو واحد، ولا اثنين، ولا ثلاثة، ولا أربعة يحكون عنه، ثم قال: الأمر فيه أعظم من ذاك وحمل عليه حملا شديدا في أمر الحديث .
وقال في موضع آخر: قال لي أبو عبد الله: الحديث الذي كان أبو الهيثم يرويه عن سفيان بن حسين، عن يعلى بن مسلم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن أبي: ( للذين يؤلون من نسائهم ) رأيته في كتب عبد الله بن موسى ؟ فقلت: لا، فقال: قد رواه يحيى بن إسماعيل ذاك الواسطي، عن عباد، عن سفيان بن حسين، ليس فيه أبي أوقفه على ابن عباس . قلت لأبي عبد الله: فإن ابن الحماني يرويه، فنفض يده نفضة شديدة، ثم قال: ابن الحماني الآن ليس عليه قياس، أمر ذاك عظيم، أو كما قال، إلا أنه قال: ابن الحماني الآن ليس عليه قياس، ثم قال: سبحان الذي يستر من يشاء، ورأيته شديد الغيظ عليه .
وقال عبد الله بن أحمد في موضع آخر: قلت لأبي: بلغني أن
$ ابن الحماني حدث عن شريك، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يعجبه النظر إلى الحمام "، فأنكروه عليه، فرجع عن رفعه، فقال: عن عائشة، فقال أبي: هذا كذب، إنما كنا نعرف بهذا حسين بن علوان، يقولون: إنه وضعه على هشام *
وقال البخاري: كان أحمد، وعلي يتكلمان في يحيى الحماني .
وقال في موضع آخر 1: 2 رماه أحمد بن حنبل، وابن نمير 2 .
وقال 1 يعقوب بن سفيان الفارسي 1: 2 وأما ابن الحماني، فإن أحمد بن حنبل سيئ الرأي فيه 2 . وأبو عبد الله متحر في مذهبه مذهبه أحمد من مذهب غيره .
وقال 1 أحمد بن يوسف السلمي 1: 2 سمعت علي بن المديني، يقول: أدركت ثلاثة يحدثون بما لا يحفظون: يحيى بن عبد الحميد، وعبد الأعلى السامي، والمعتمر بن سليمان .
وقال أبو أحمد بن عدي: قال لنا عبدان: قال ابن نمير: الحماني كذاب، فقيل لعبدان: سمعته من ابن نمير ؟ قال: لم أسمعه منه .
وقال 1 محمد بن عبد الله الحضرمي: سألت محمد بن عبد الله بن نمير عن يحيى الحماني 1، فقال: 2 هو ثقة 2، هو أكبر من هؤلاء كلهم، فاكتب عنه .
وفي رواية: قال: سألت ابن نمير عن يحيى الحماني، وها هنا علي بن حكيم، ومنجاب وأصحابنا متوافرون، فقال: هو أكبر من هؤلاء كلهم .
وقال الحسين بن إدريس الأنصاري: سمعت بن عمار، يقول: يحيى الحماني قد سقط حديثه، قيل: فما علته ؟ قال: لم يكن لأهل الكوفة حديث جيد غريب، ولا لأهل المدينة، ولا لأهل بلد حديث جيد غريب إلا رواه، فهذا يكون هكذا .
قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: يحيى بن عبد الحميد ساقط متلون، ترك حديثه فلا ينبعث .
وقال أبو بكر بن خزيمة: سمعت محمد بن يحيى، وذكر يحيى بن عبد الحميد الحماني، فقال: ذهب كالأمس الذاهب .
وقال سعيد بن عمرو البردعي، قال لي أبو عبد الله محمد بن يحيى النيسابوري: أخذت كتاب قيس من ابن الحماني، فرأيت على ظهره شيئا مضروبا عليه . قال محمد بن يحيى: فبلغني أنه كان كتاب محمد بن الصلت، وأنه كان ضرب على اسمه .
وقال محمد بن المسيب الأرغياني: سمعت محمد بن يحيى، يقول: اضربوا على حديث يحيى بن عبد الحميد الحماني بستة أقلام .
وقال محمد بن عبد الرحيم البزاز: كنا إذا قعدنا إلى الحماني تبين لنا منه بلايا .
وقال أحمد بن محمد بن صدقة البغدادي، وأبو شيخ الأصبهاني، عن زياد بن أيوب الطوسي دلويه: سمعت يحيى بن عبد الحميد الحماني، يقول: مات معاوية، وفي حديث أبي شيخ: كان معاوية على غير ملة الإسلام . قال أبو شيخ، قال دلويه: كذب عدو الله .
وقال أبو العباس أحمد بن سعيد بن مسعود المروزي، عن أبيه: سمعت عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي، يقول: قدمت الكوفة، فنزلت بالقرب من يحيى الحماني، فذاكرته بأحاديث سمعتها بالبصرة، ومن أحاديث سليمان بن بلال، وكان يستغربها، ويقول: ما سمعت هذا من سليمان، ثم أردت الخروج إلي الشام، فأودعته كتبي، وختمت عليها، فلما انصرفت وجدت الخواتيم قد كسرت فقلت: ما شأن هذه الكتب، وهذه الخواتيم ؟ فقال: ما أدري . ووجدت تلك الأحاديث التي كنت ذاكرته بها عن سليمان بن بلال قد أدخلها في مصنفاته فقلت له: سمعت من سليمان بن بلال ؟ قال: نعم .
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: حدثنا محمد بن يحيى، عن عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي، قال: أودعت يحيى الحماني كتبي، وكان فيها حديث خالد الواسطي، عن عمرو بن عون، وفيها حديث سليمان بن بلال، عن يحيى بن حسان، وكنت قد سمعت منه المسند، ولم يكن فيه من حديث خالد، وسليمان حديث واحد، فقدمت فإذا كتبي على خلاف ما تركها عنده، وإذا قد نسخ حديث خالد، وسليمان، ووضعه في المسند .
قال محمد بن يحيى: ما أستحل الرواية عنه .
وقال 1 الرمادي 1: 2 هو عندي أوثق من أبي بكر بن أبي شيبة، وما يتكلمون فيه إلا من الحسد 2 .
وقال أبو جعفر العقيلي: حدثنا سليمان بن داود القطان بالري، قال: سمعت عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي، يقول: قدمت الكوفة حاجا، فأودعت يحيى بن عبد الحميد كتبا لي وخرجت إلى مكة، فلما رجعت من الحج أتيته، فطلبتها منه، فجحدني وأنكر، فرفقت به فلم ينفع ذلك، فصايحته واجتمع الناس علينا، فقام إلي وراقه، فأخذ بيدي فنحاني، وقال لي: إن أمسكت تخلصت لك الكتب، فأمسكت فإذا الوراق قد جاءني بالكتب . وكانت مشدودة في خرقة ولبد، فإذا الشد متغير، فنظرت في الأجزاء، فإذا فيها علامات بالحمرة، ولم يكن نظر فيها أحد، وإذا أكثر العلامات على حديث مروان الطاطري، عن سليمان بن بلال، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي، فافتقدت منها جزأين .
وقال 1 النسائي 1: 2 ضعيف 2 .
وقال 1 في موضع آخر 1: 2 ليس بثقة 2 .
وقال 1 عثمان بن سعيد الدارمي 1: 2 سمعت يحيى بن معين، يقول: ابن الحماني صدوق مشهور، ما بالكوفة مثل ابن الحماني، ما يقال فيه إلا من حسد 2 . قال عثمان بن سعيد: وكان ابن الحماني شيخا فيه غفلة، لم يكن يقدر أن يصون نفسه، كما يفعل أصحاب الحديث، ربما يجيء رجل، فيفتري عليه .
وفي رواية: فيسبه، وربما يلطمه .
وقال 1 أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين، يقول: يحيى بن عبد الحميد الحماني 1 2 ثقة 2، وما كان بالكوفة في أيامه رجل يحفظ معه، وهؤلاء يحسدونه .
وقال أبو حاتم الرازي: سألت يحيى بن معين عن الحماني، فأجمل القول وقال: ما له وكان يسرد مسنده أربعة آلاف سردا، وشريك ثلاثة آلاف، وخمس مائة كمثل . وذكر أبو حاتم نحو عشرة آلاف، وقال: كان أحد المحدثين .
وقال عبد الخالق بن منصور: سئل يحيى بن معين أن ابن الحماني يزعم أن هذه الأحاديث التي يحدث بها ابن سليم، وضرار بن صرد، إنما سمعاها مني، فقال يحيى: صدق منه سمعاها .
وقال 1 في موضع آخر: سئل يحيى بن معين، عن يحيى بن الحماني 1، فقال: 2 صدوق ثقة 2 .
وقال 1 محمد بن عثمان بن أبي شيبة: سألت يحيى بن معين عن يحيى بن عبد الحميد 1، فقال: 2 ثقة 2، وكان أبوه ثقة .
وقال 1 عباس الدوري، عن يحيى بن معين 1: 2 أبو يحيى الحماني ثقة وابنه ثقة 2 . قال عباس ناظرناه: في هذا غير مرة .
وقال في موضع آخر: لم يزل يحيى بن معين، يقول هذا حتى مات .
وقال عبد الله بن محمد البغوي: كنا على باب يحيى بن عبد الحميد الحماني، فجاء يحيى بن معين على بغلته، فسأله أصحاب الحديث يعني أن يحدثهم، فأبى وقال: 1 جئت مسلما على أبي زكريا، فدخل ثم خرج 1، فسألوه عنه، فقال: 2 ثقة ابن ثقة 2 .
وقال 1 محمد بن عبد الله الحضرمي: سألت يحيى بن معين عن يحيى الحماني 1، فقال: 2 ثقة 2، وكذلك قال ابن أبي عصمة، عن أحمد بن أبي يحيى، عن يحيى بن معين .
وقال 1 عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي، عن يحيى بن معين 1: 2 يحيى الحماني ثقة، وأبوه ثقة 2 .
وقال 1 محمد بن أبي هارون الهمذاني: سألت يحيى بن معين عن الحماني 1، فقال: 2 ثقة فقلت: يقولون فيه ؟ فقال: يحسدونه، هو والله الذي لا إله إلا هو ثقة 2 .
وقال أبو جعفر العقيلي، عن علي بن عبد العزيز: سمعت يحيى الحماني، يقول لقوم غرباء في مجلسه: من أين أنتم ؟ فأخبروه ببلدهم، فقال: سمعتم ببلدكم أحدا يتكلم في ويقول: إني ضعيف في الحديث، لا تسمعوا كلام أهل الكوفة، فإنهم يحسدوني، لأني أول من جمع المسند، وقد تقدمتهم في غير شيء .
وقال نجيح بن إبراهيم: سألت علي بن حكيم، فذكرت يحيى الحماني، فقال: ما رأيت أحدا أحفظ لحديث شريك منه .
وقال 1 أبو حاتم الرازي في موضع آخر 1: 2 لم أر من المحدثين من يحفظ ويأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى قبيصة، وأبي نعيم في حديث الثوري، ويحيى الحماني في حديث شريك، وعلي بن الجعد في حديثه 2 .
وقال 1 أبو أحمد بن عدي 1: 2 وليحيى الحماني مسند صالح 2، ويقال: إنه أول من صنف المسند بالكوفة، وأول من صنف المسند بالبصرة مسدد، وأول من صنف المسند بمصر أسد السنة، وأسد قبلهما، وأقدم موتا، ويحيى الحماني يقال: إن عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي أودعه كتبا لما خرج إلى مكة، فلما انصرف وجد كتبه محلولا، فقال عبد الله: إنه سرق من كتبه أحاديث لسليمان بن بلال حدث بها الحماني، عن سليمان نفسه وكان هذا أحد محن الحماني . وتكلم فيه أحمد، وعلي بن المديني، ويحيى بن معين حسن الثناء عليه، وعلى أبيه، وذكر أن الذي تكلم فيه من حسد، ولم أر في مسنده، وأحاديثه أحاديث مناكير، وأرجو أنه لا بأس به . قال البخاري، ومحمد بن عبد الله الحضرمي، ومعاوية بن صالح الأشعري، وعبد الله بن محمد البغوي: مات سنة ثمان وعشرين ومائتين . قال الحضرمي في رمضان بالعسكر، وكان لا يخضب .
وقال البغوي: في رمضان، وكان أول من مات بسامراء من المحدثين الذين أقدموا، وكان لا يخضب، وقد كتبت عنه .
وقال علي بن أحمد بن النضر الأزدي: مات سنة خمس وعشرين ومائتين، وهو خطأ .
قال مسلم في صحيحه عقيب حديث سليمان بن بلال، عن ربيعة، عن عبد الملك بن سعيد بن سويد، عن أبي حميد، أو عن أبي أسيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك . . . " الحديث . سمعت يحيى بن يحيى، يقول: كتبت هذا الحديث من كتاب سليمان بن بلال . قال: وبلغني أن يحيى الحماني، يقول، وأبو أسيد 20613
Names used in Hadith Literature: يحيى بن عبد الحميد الحماني, يحيى بن عبد الحميد بن رافع بن خديج
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 8), Id:3971. - pg:Vol:6] يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني ويكنى أبا زكريا مات بسامراء في شهر رمضان سنة ثلاثين ومائتين Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 12, Id:6170. - pg:10/526-540] يحيى بن عبد الحميد ابن عبد الرحمن بن ميمون بن عبد الرحمن الحافظ الإمام الكبير أبوزكريا بن المحدث الثقة أبي يحيى الحماني الكوفي صاحب المسند الكبير ولد نحو الخمسين ومئة وحدث عن أبيه وأبوه من أصحاب الأعمش وعن عبد الرحمن بن سليمان بن الغسيل وهذا أكبر شيخ له ومندل بن علي وعبد الله بن جعفر المخرمي وأبي عوانة وشريك وسليمان بن بلال وقيس بن الربيع وأبي إسرائيل الملائي وعبد الله بن المبارك وهشيم وفضيل ابن عياض وعبد الواحد بن زياد وخالد بن عبد الله وحشرج بن نباته وإبراهيم بن سعد وحماد بن زيد وعلي بن مسهر وسفيان بن عيينة وخلق وعنه أبو قلابة وأبو حاتم وعلي بن عبد العزيز البغوي وأحمد ابن يحيى الحلواني وأبو بكر بن أبي الدنيا ومحمد بن أيوب الرازي ومحمد ابن إبراهيم البوشنجي وأبو حصين محمد بن الحسين الوادعي ومطين وموسى بن إسحاق الأنصاري ومحمد بن إبراهيم السراج وعثمان بن خرزاذ وأبو القاسم البغوي والحسين بن إسحاق التستري وخلق كثيرقال الأثرم سمعت القعنبي يقول رأيت رجلا طويلا شابا في مجلس ابن عيينة فقال ابن عيينة من يسأل لأهل الكوفة ثم قال أين ابن الجماني فقام فقال من أنت فانتسب له فقال نعم كان أبوك جليسنا عند مسعر فجعل يسأل وقال إبراهيم بن بشار رأيت عند ابن عيينة جماعة من البصريين يتذاكرون الحديث فتحول سفيان للكوفة أتى إلى ناحية أهل الكوفة فقال أين ابن ادم أين ابن الحماني عبد الحميد وروى ابن عدي عن طريف بن عبيد الله الموصلي قال كأني أنظر إلى يحيى الحماني شيخ ضعيف أعور اليسرى منحني العنق يقول حدثنا شريك وقال محمد بن عبد الرحمن السامي الهروي سئل أحمد بن حنبل عن يحيى الحماني فسكت فلم يقل شيئا وقال الميموني ذكرالحماني عند أحمد فقال ليس بأبي غسان بأس ومرة ذكره فنفض يده وقال لا أدري وقال مطين سألت أحمد بن حنبل عنه قلت له تعرفه لك به علم فقال كيف لا أعرفه قلت أكان ثقة قال أنتم أعرف بمشايخكموقال محمد بن إبراهيم البوشنجي حدثنا يحيى الحماني حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا إسحاق الأزرق فذكر حديثا في الإبراد بالظهر قال حنبل قدمت من الكوفة فقلت لأبي عبد الله حدثنا يحيى الحماني عن أبي عبد الله بحديث إسحاق الأزرق فقال ما أعلم أني حدثته به فلعله حفظه على المذاكرة وكذا سأل المروذي أحمد فأنكر أن يكون حدثه وقال قولوا لهارون الحمال يضرب على حديث يحيى الحماني وقال أبو عبيد الاجري عن أبي داود قال حدث يحيى الحماني عن أحمد بحديث إسحاق الأزرق فأنكره فقال يحيى حدثنا أحمد على باب ابن علية فقال أحمد ما سمعناه من إسحاق إلا بعد موت إسماعيل ثم قال أبو داود كان حافظا سألت أحمد عنه فقال ألم تره قلت بلى قال إنك إذا رأيته عرفتهوقيل كان يتشيع فقال أبو داود سألته عن حديث لعثمان فقال لي تحب عثمان قال عبد الله بن أحمد قلت لأبي إن ابني أبي شيبة يقدمون بغداد فما ترى فيهم فقال قد جاء ابن الحماني إلى ها هنا فاجتمع عليه الناس وكان يكذب جهارا ابن شيبة على كل حال يصدق وقلت لأبي عن حديث إسحاق فقال كذب ما سمعته من الأزرق إلا بعد ذلك أنا لم أعلم تلك الأيام أن هذا حديث غريب حتى سألني عنه هؤلاء الشباب وقال أبي ما كان أجراه وقال ما زلنا نعرفه أنه يسرق الأحاديث أو يتلقضها أو يتلقطها وقال قد طلب وسمع ولو اقتصر على ما سمع لكان له فيه كفاية وقال عبد الله بن أحمد حدث أيضا عن قريش بن حيان عن بكر بن وائل عن الزهري عن عطاء بن يزيد عن أبي أيوب عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأظفار وقريش مات قبل أن يدخل الحماني البصري وإنما سمعه منوكيع عن قريش وقال الأثرم قلت لأبي عبد الله ما تقول في ابن الحماني فقال ليس هو واحدا ولا اثنين ولا ثلاثة ولا أربعة يحكون عنه ثم قال الأمر فيه أعظم من ذلك وحمل عليه حملا شديدا في أمر الحديث وذكرته لأبي عبد الله مرة فقال ابن الحماني ليس الان عليه قياس أمر ذاك عظيم أو كما قال ورأيته شديد الغيظ عليه وقال عبد الله بن أحمد قلت لأبي بلغني أن ابن الحماني حدث عن شريك عن هشام عن أبيه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبه النظر إلى الحمام فأنكروه عليه فرجع عن رفعه فقال أبي هذا كذب إنما كنا نعرف بهذا حسين بن علوان يقولون وضعه على هشام قال البخاري كان أحمد وعلي يتكلمان في يحيى الحماني وقالمرة رماه أحمد وابن نمير أحمد بن يوسف السلمي سمعت علي بن المديني يقول أدركت ثلاثة يحدثون بما لا يحفظون يحيى بن عبد الحميد وعبد الأعلى السامي ومعتمر بن سليمان ابن عدي أخبرنا عبد ان قال قال ابن نمير الحماني كذاب فقيل لعبد ان سمعته منه قال لا وقال مطين سألت محمد بن عبد الله بن نمير عن يحيى الحماني فقال هو ثقة هو أكبر من هؤلاء كلهم فاكتب عنه وقال محمد بن عبد الله بن عمار يحيى الحماني سقط حديثه قال الحسين بن إدريس فقيل لابن عمار فما علته قال لم يكن لأهل الكوفة حديث جيد غريب ولا لأهل المدينة ولا لأهل بلد حديث جيد غريب إلا رواه فهذا يكون هكذا وقال الجوزجاني يحيى بن عبد الحميد ساقط متلون ترك حديثه فلا ينبعث وقال ابن خزيمة سمعت الذهلي يقول ذهب كالأمس الذاهبوقال محمد بن المسيب الأرغياني سمعت محمد بن يحيى يقول اضربوا على حديثه بستة أقلام وقال أبو يحيى صاعقة كنا إذا قعدنا إلى الحماني تبين لنا منه بلايا وقال أحمد بن محمد بن صدقة وأبو شيخ عن زياد بن أيوب دلوية سمعت يحيى بن عبد الحميد يقول مات معاوية على غير ملة الإسلام قال أبو شيخ قال دلويه كذب عدو الله أحمد بن سعيد بن مسعود المروزي عن أبيه سمعت عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي يقول قدمت الكوفة فنزلت بالقرب من ابن الحماني فذاكرته بأحاديث سمعتها بالبصرة ومن أحاديث سليمان بن بلال وكان يستغربها ويقول ما سمعت هذا من سليمان ثم أودعته كتبي وختمت عليها فلما رجعت وجدت الخواتيم قد كسرت فقلت ما شأن هذه الكتب قال ما أدري وجدت تلك الأحاديث التي ذاكرته بها عن سليمان قد أدخلها في مصنفاته فقلت سمعت من سليمان بن بلال قال نعم وقال ابن خراش حدثنا محمد بن يحيى عن عبد الله بن عبد الرحمن قال أودعت كتبي يحيى الحماني وكان فيها حديث خالدالواسطي عن عمرو بن عون وفيها حديث سليمان بن بلال عن بحيى بن حسان وكنت قد سمعت منه المسند ولم يكن فيه من حديثهما شيء فقدمت فإذا كتبي على خلاف ما تركتها عنده وإذا قد نسخ حديث خالد وسليمان ووضعه في المسند قال محمد بن يحيى ما أستحل الرواية عنه أخبرنا العقيلي حدثنا سليمان بن داود القطان بالري سمعت عبد الله بن عبد الرحمن قال قدمت الكوفة حاجا وأودعت يحيى كتبا لي فلما رجعت جحدها وأنكر فرفقت به فلم ينفع قال فصايحته واجتمع الناس علينا فقام إلي وراقه فأخذ بيدي فنحاني وقال إن أمسكت تخلصت فأمسكت فإذا الوراق قد جاءني بالكتب وكانت مشدودة في خرقة ولبد فإذا الشد مغير فنظرت في الأجزاء فإذا فيها علامات بالحمرة ولم يكن نظر فيها أحد وإذا أكثر العلامات على مروان الطاطري عن سليمان بن بلال وعبد العزيز الدراوردي فافتقدت منها جزأين وقال النسائي ليس بثقة وقال مرة ضعيف وأما يحيى بن معين فروى عنه عباس أبو يحيى الحماني ثقة وابنه ثقة وقال أحمد بن زهير عنه يحيى الحماني ثقةوروى عنه عثمان بن سعيد صدوق مشهور ما بالكوفة مثله ما يقال فيه إلا من حسد وقال أبو حاتم سألت ابن معين عنه فأجمل القول فيه وقال ما له كان يسرد مسنده أربعة الاف سردا و حديث شريك ثلاثة الاف وخمس مئة كمثل وذكر أبو حاتم نحو عشرة الاف ثم قال كان احد المحدثين وقال عن ابن معين عبد الخالق بن منصور صدوق ثقة وقال أحمد بن منصور الرمادي هو عندي أوثق من أبي بكر بن أبي شيبة وما يتكلمون فيه إلا من الحسد قلت الجرح مقدم وأحمد والدارمي بريئان من الحسد قال عثمان بن سعيد كان يحيى الحماني فيه غفلة لم يقدر أن يصون نفسه كما يفعل أصحاب الحديث ربما يجيء رجل فيفتري عليه وفي رواية فيسبه وربما يلطمه وقال أحمد بن زهير عن ابن معين ما كان بالكوفة في أيامه رجل يحفظ معه وهؤلاء يحسدونه قلت بل ينصفونه وأنت فما أنصفتابن صالح المصري قال البغوي كنا على باب يحيى الحماني فجاء يحيى بن معين على بغلته فسأله أصحاب الحديث أن يحدثهم فأبى وقال جئت مسلما عن أبي زكريا فدخل ثم خرج فسألوه عنه فقال ثقة ابن ثقة وكذلك روى توثيقه عن ابن معين مطين وأحمد بن أبي يحيى وعبد الله بن الدورقي وغيرهم حتى قال محمد بن أبي هارون الهمذاني سألته عنه فقال ثقة وأبوه ثقة فقلت يقولون فيه قال يحسدونه هو والله الذي لا إله إلا هو ثقة العقيلي عن علي بن عبد العزيز سمعت يحيى الحماني يقول لقوم غرباء في مجلسه من أين أنتم فأخبروه فقال سمعتم ببلدكم أحدا يتكلم في ويقول إني ضعيف في الحديث لا تسمعوا كلام أهل الكوفة فإنهم يحسدوني لأني أول من جمع المسند وقد تقدمتهم في غير شيء قال علي بن حكيم ما رأيت أحدا أحفظ لحديث شريك من يحيى الحماني قلت لا ريب أنه كان مبرزا في الحفظ كما كان سليمان الشاذكوني ولكنه أصون من الشاذكوني ولم يقل أحد قط إنه وضع حديثا بل ربما كان يلتقط أحادث ويدعي روايتها فيرويها على وجهالتدليس ويوهم أنه سمعها وهذا قد دخل فيه طائفة وهو أخف من افتراء المتون قال أبو حاتم الرازي لم أر من المحدثين من يحفظ ويأتي بالحديث على لفظ واحد ولا يغيره سوى قبيصة وأبي نعيم في حديث الثوري وسوى يحيى الحماني في حديث شريك وعلي بن الجعد في حديثه قال أبو أحمد بن عدي ليحيى الحماني مسند صالح ويقال إنه أول من صنف المسند بالكوفة وأول من صنف المسند بالبصرة مسدد وأول من صنف المسند بمصر أسد السنة وهو أقدم منهما موتا والحماني يقال إن الدارمي أودعه كتبا فسرق منها أحاديث وتكلم فيه أحمد وابن المديني قال ويحيى حسن الثناء عليه إلى أن قال ابن عدي ولم أر في مسنده وأحاديثه أحاديث مناكير وأرجو أنه لا بأس به قال شيخنا أبو الحجاج وجده ميمون ويقال عبد الرحمن بن ميمون يلقب بشمين قلت وقد تواتر توثيقه عن يحية بن معين كما قد تواتر تجريحه عن الإمام أحمد مع ما صح عنه من تكفير صاحب ولا رواية له في الكتب الستة تجنبوا حديثه عمدا لكن له ذكر في صحيح مسلم في ضبط اسم فقال عقيب حديث سليمان بن بلال عنربيعة عن عبد الملك بن سعيد بن سويد عن أبي حميد أو أبي أسيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل أحدكم المسجد فليقل اللهم افتح لي أبواب رحمتك وذكر الحديث ثم قال سمعت يحيى بن يحيى يقول كتبت هذا الحديث من كتاب سليمان بن بلال قال وبلغني أن يحيى الحماني يقول وأبو أسيد قد وقع لي من عوالي الحماني فأخبرني أبو المعالي أحمد بن إسحاق بمصر أخبرنا الفتح بن عبد الله الكاتب أخبرنا هبة الله بن الحسين الحاسب أخبرنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن النقور حدثنا عيسى بن علي الوزير إملاء حدثنا أبو القاسم البغوي حدثنا يحيى بن عبد الحميد حدثنا شريك حدثنا منصور حدثنا ربعي قال حدثنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال أما إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا تكذبوا علي فمن كذب علي متعمدا فليلج النار أخبرنا أبو الفضل أحمد بن هبة الله بن تاج الأمناء بقراءتي أخبرنا عبد المعز بن محمد في كتابه أخبرنا تميم بن أبي سعيد سماعا في سنة تسع وعشرين وخمس مئة أخبرنا أبو سعد محمد بن عبد الرحمن أخبرنا أبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان الحيري سنة أربع وسبعين وثلاث مئة قال أخبرنا أبو يعلى أحمد بن علي الموصلي بها سنة ست وثلاث مئة قال حدثنايحيى بن عبد الحميد حدثنا قيس بن الربيع عن زياد بن علاقة عن عمارة بن أوس رضي الله عنه وكان قد صلى القبلتين جميعا قال إني لفي منزلي إذا مناد ينادي على الباب إن النبي صلى الله عليه وسلم قد حول القبلة فأشهد على إمامنا والرجال والنساء والصبيان لقد صلوا إلى ها هنا يعني بيت المقدس وإلى ها هنا يعني الكعبة وقرأت على أبي سعيد سنقر الحلبي بها أخبركم عبد اللطيف بن يوسف أخبرنا أبو الحسين عبد الحق بن عبد الخالق أخبرنا علي بن محمد أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن الحمامي أخبرنا عبد الباقي بن قانع حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا يحيى الحماني حدثنا قيس عن زياد بن علاقة عن عمارة بن أوس وكان ممن صلى القبلتين قال إني في منزلي إذ ناداني مناد على الباب إن النبي صلى الله عليه وسلم قد حول القبلة إلى الكعبة هذا حديث غريب من الأفراد العوالي أخبرنا عبد الحافظ بن بدران أخبرنا موسى بن عبد القادر أخبرنا ابن البناء أخبرنا ابن البسري أخبرنا المخلص حدثنا عبد الله حدثنا يحيى الحماني حدثنا عبد العزيز بن محمد عن عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وابن عوف في الجنة وسعد فيالجنة وسعيد في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة قال البخاري ومطين ومعاوية بن صالح والبغوي مات يحيى الحماني سنة ثمان وعشرين ومئتين زاد مطين في رمضان بالعسكر وكان لا يخضب وقال البغوي في رمضان أيضا قال وكان أول من مات بسامراء عن المحدثين الذين أقدموا وكان لا يخضب وقد كتبت عنه قلت أخطأ من قال إنه توفي سنة خمس وعشرين فأما والده فهوLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14592. - pg:Vol:7] يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن ميمون بشمين بفتح الموحدة وسكون المعجمة الحماني بكسر المهملة وتشديد الميم الحافظ أبو زكريا الكوفي عن أبيه وعبد الرحمن الغسيل وعنه أبو حاتم وموسى بن هارون صاحب المسند وثقه أحمد وضعفه الجمهور يقال ان مسلما روى له لفظه في إسناد حديثTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:10399. - pg:Vol:11] يحيى بن عبد الحميد بن عبد الله بن ميمون بن عبد الرحمن الحماني الحافظ أبو زكريا الكوفي لقب جده بشمين روى عن أبيه وسليمان بن بلال وقيس بن الربيع وعبد الرحمن بن سليمان بن الفسيل وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم وعبد الواحد بن زياد وعبد الله بن المبارك وحماد بن زيد وجعفر بن سليمان وإبراهيم بن سعد وجرير بن عبد الحميد وهشيم وأبي عوانة وأبي بكر بن عياش وأبي خالد الأحمر وأبي معاوية الضرير وابن عيينة وشريك وخلق وعنه أبو حاتم ومطين وموسى بن هارون ومحمد بن إبراهيم البوشنجي ومحمد بن أيوب بن الضريس وموسى بن إسحاق الأنصاري وأبو قلابة الرقاشي وعثمان بن خرزاذ وابن أبي الدنيا وعلي بن عبد العزيز البغوي وعبد الله بن أحمد الدورقي وأبو حصين محمد بن الحسين الوادعي وعبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي وآخرون قال الساجي عن أحمد بن محمد هو بن محرز عن القعنبي رأيت شابا طويلا في مجلس بن عيينة فقال من يسأل لأهل الكوفة ثم قال أين بن الحماني فقام وعن إبراهيم بن بشار قال رأيت عند بن عيينة جماعة من البصريين يذاكرون الحديث قال فتحرك سفيان للكوفية فقال أين بن الحماني وقال محمد بن عبد الرحمن الشامي سئل أحمد عنه فلم يقل شيئا وقال الميموني ذكر يحيى الحماني عند أحمد فقال ليس بأبي غسان بأس وقال مرة ثنا عبد الحميد الحماني وكان صدوقا قلت فابنه قال لا أدري ونفض يده وقال مطين سألت أحمد عنه فقلت لك به علم قال كنت لا أعرفه قلت كان ثقة قال أنتم أعرف بمشائخكم وقال محمد بن إبراهيم البوشنجي ثنا يحيى الحماني ثنا أحمد بن حنبل قال البوشنجي وحدثناه أحمد بن حنبل ثنا إسحاق الأزرق عن شريك عن بيان عن قيس عن المغيرة حديث أبردوا بالصلاة وقال حنبل قلت لأحمد إن بن الحماني حدثنا عنك بهذا الحديث قال ما أعلم أني حدثته به ولا أدري لعله علي المذاكرة حفظه وأنكر أن يكون حدثه به وقال المروذي قلت لأحمد أن بن الحماني روى عنك حديث الأوزاعي وزعم أنه سمعه منك علي باب بن علية فأنكر أن يكون سمعه وقال ليس من رأسي قلت ادعي أن هذا علي المذاكرة قال وأنا علمت في أيام إسماعيل أن هذا الحديث عندي يعني إنما أخرجه بآخره وقال قولوا لهارون الحمال يضرب علي حديث الحماني وقال الآجري عن أبي داود حدث يحيى بن عبد الحميد عن أحمد بحديث إسحاق الأزرق فأنكره أحمد وقال يحيى ثنا به علي باب إسماعيل بن علية فقال أحمد ما سمعناه من إسحاق إلا بعد موت إسماعيل قال أبو داود كان يحيى حافظا وسألت أحمد عنه فقال ألم تره قلت بلي قال انك إذا رأيته عرفته وقال الآجري أيضا قلت لأبي داود أكان يتشيع قال سألته عن حديث لعثمان فقال أو تحب عثمان قال عبد الله بن أحمد قلت لأبي أن بني أبي شيبة يقدمون بغداد فما تري فيهم فقال قد جاء إلي هنا بن الحماني وكان يكذب جهارا فاجتمع عليه الناس بن أبي شيبة علي حال يصدق قلت لأبي بن الحماني حدث عنك بحديث إسحاق الأزرق قال كذب ما حدثته به قلت حكوا عنه أنه سمعه منك في المذاكرة علي باب إسماعيل فقال كذب إنما سمعه من إسحاق بعد ذلك أنا لا أعلم في تلك الأيام أن هذا الحديث غريب أي وقت التقينا علي باب إسماعيل إنما كنا نتذاكر الفقه والأبواب قلت لأبي أخبرني رجل أنه سمع بن الحماني يحدث عن شريك عن منصور بحديث فقال له رجل إن هذا الحديث في كتب بن المبارك عن شريك عن الحكم البصري عن منصور فقال بن الحماني ثناه شريك عن الحكم البصري عن منصور فقال أبي هذه جرأة شديدة ما كان اجرأه وقال ما زلنا نعرفه أنه يسرق الأحاديث أو يلتقطها أو ينقلها قال وسمعت أبي مرة أخري يقول قد طلب وسمع ولو اقتصر علي ما سمع لكان فيه كفاية قال عبد الله وهذا أحسن ما سمعت من أبي فيه وقال عبد الله قلت لأبي إن أبن الحماني حدث شريك عن هشام عن أبيه عن عائشة في النظر إلي الحمام فانكروه عليه فرجع عن رفعه فقال أبي هذا كذب إنما كنا نعرفه لحسين بن علوان يقولون أنه وضعه علي هشام وقال جعفر بن سهل الدقاق قلت لعبد الله بن أحمد أبو عبد الله ترك حديث الحماني من أجل الحديث الذي ادعي أنه سمعه منه عن إسحاق الأزرق فقال عبد الله ليس هذا العلة في تركه حديثه ولكن حدث عن قريش بن حيان عن بكر بن وائل بحديث وقريش مات أن يدخل الحماني البصرة وقال الأثرم قلت لأحمد ما تقول في بن الحماني قال ليس هو واحد ولا اثنين ولا ثلاثة ولا أربعة يحكون عنه ثم قال الأمر فيه أعظم من ذلك وحمل عليه حملا شديدا وقال في موضع آخر ذاكرته بحديث فقلت أن بن الحماني يروىه فقال بن الحماني الآن ليس عليه قياس أمر ذلك عظيم أو كما قال ثم قال سبحان الذي يستر من يشاء ورأيته شديد الغيظ عليه وقال البخاري كان أحمد وعلي يتكلمان في يحيى الحماني وقال في موضع آخر رماه أحمد وابن نمير وقال يعقوب بن سفيان وأما بن الحماني فإن أحمد سيء الرأي فيه فاحمد متحر في مذهبه مذهبه أحمد من مذهب غيره وقال أحمد بن يوسف السلمي عن بن المديني أدركت ثلاثة يحدثون بما لا يحفظون فذكره فيهم وقال بن عدي قال لنا عبدان قال بن نمير الحماني كذاب قيل لعبدان سمعته من بن نمير قال لم أسمعه منه وقال بن عمار قد سقط حديثه قيل له فما علته قال لم يكن لأهل الكوفة حديث جيد غريب ولا لأهل المدينة ولا لأهل بلد حديث جيد غريب إلا رواه فهذا يكون هكذا وقال إبراهيم الجوزجاني يحيى الحماني ساقط متلون ترك حديثه فلا ينبعث وقال بن خزيمة سمعت محمد بن يحيى وذكر يحيى بن عبد الحميد فقال ذهب كأمس الذاهب وقال بن المسيب الأرغياني سمعت محمد بن يحيى يقول اضربوا علي حديث الحماني بستة اقلام وقال محمد بن عبد الرحيم البزاز كنا إذا قعدنا إلي الحماني تبين لنا منه بلايا وقال أبو شيخ الأصبهاني عن زياد بن أيوب الطوسي دلويه سمعت يحيى بن عبد الحميد يقول كان معاوية علي غير ملة الإسلام قال أبو شيخ قال دلويه كذب عدو الله وقال عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي قدمت الكوفة فنزلت بالقرب من يحيى الحماني فذاكرته بأحاديث من حديث سليمان بن بلال فكان يستغربها ويقول ما سمعت هذا من سليمان قال الدارمي ثم خرجت إلي الشام فاودعته كتبي وختمت عليها فلما انصرفت وجدت تلك الخواتيم قد كسرت ووجدت تلك الأحاديث التي كنت ذاكرته بها قد أخرجها في مصنفاته ورواها بن خراش عن الذهلي عن الدارمي وزاد فيها وكتب سمعت منه المسند ولم يكن فيه عن حديث خالد بن عبد الله الواسطي وسليمان بن بلال حديث واحد فقدمت فإذا كتبي علي خلاف ما كنت تركتها وإذا به قد نسخ حديث خالد وسليمان ووضعه في المسند قال الذهلي ما أستحل الرواية عنه وقال النسائي ضعيف وقال في موضع آخر ليس بثقة وقال عثمان الدارمي سمعت بن معين يقول بن الحماني صدوق مشهور بالكوفة مثل بن الحماني ما يقال فيه من حسد قال عثمان وكان بن الحماني شيخا فيه غفلة لم يكن يقدر أن يصون نفسه وقال بن أبي خيثمة عن بن معين بن الحماني ثقة وبالكوفة رجل يحفظ معه وهؤلاء يحسدونه وقال أبو حاتم الرازي سألت بن معين عنه فاحمل القول فيه وقال كان أحد المحدثين وقال عبد الخالق بن منصور سئل يحيى بن معين عن الحماني فقال صدوق ثقة وهكذا قال الدوري ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة والبغوي وابن الدورقي ومطين وجماعة عن بن معين زاد الدوري لم يدرك بن معين علي هذا حتي مات وقال العقيلي عن علي بن عبد العزيز سمعت يحيى الحماني يقول لقوم غرباء عنده لا تسمعوا كلام أهل الكوفة في فإنهم يحسدوني لأني أول من جمع المسند وقد تقدمتهم في غير شيء وقال علي بن حكيم ما رأيت أحفظ لحديث شريك منه وقال أبو حاتم لم أر من المحدثين من يحفظ ويأتي بالحديث علي لفظ واحد لا يغيره سوي يحيى الحماني في حديث شريك وذكر جماعة وقال بن عدي وليحيى مسند صالح ويقال إنه أول من صنف المسند بالكوفة ثم ذكر قصة الدارمي إلي أن قال ولم أر في مسنده وأحاديثه منكرا وأرجو أنه لا بأس به قال مطين مات في رمضان سنة ثمان وعشرين ومائتين أرخه جماعة له ذكر في صحيح مسلم في حديث عبد الملك بن سعيد بن سويد عن أبي حميد أو أبي أسيد في القول عند دخول المسجد قال مسلم سمعت يحيى بن يحيى يقول كتبته من كتاب سليمان بن بلال يعني علي الشك قال وبلغني أن يحيى الحماني يقول وأبو أسيد قلت وقال أبو طالب عن الحسن بن الربيع جاءني يحيى الحماني فسألني عن حديثين من حديث بن المبارك فأمليتهما عليه ثم بلغني أنه حدث بهما عن بن المبارك قال وقال أحمد يحيى ليس بمأمون علي الحديث وقال الخليلى يحيى بن عبد الحميد حافظ رضيه يحيى بن معين وضعفه غيره وهو مخرج في الصحيح كذا قال وقال السليماني سمعت الحسين بن إسماعيل البخاري يقول سمعت محمد بن عبيد يقول سمعت شيخا يقال له عيسى بن الجنيد يقول خلفت عند بن الحماني كتبا من أحاديث الواسطيين وخرجت إلي مكة فلما قدمت وجدته قد انتسخ من كتبي أحاديث ورواها أو كما قال وبه سمعت محمد بن عبيد يقول كان بن الحماني مؤذن بني حمان وكان جبارة بن المغلس امامهم فكان جبارة يقول في الحماني كيف أنتم وابن الحماني وقد أخذته في منارة المسجد مع أمرد يقذفه بالفحش وسمعت محمد بن إبراهيم البوشنجي يقول وقد سئل عن الحماني فقال ثقة قال يحيى بن معين وابن نمير هو ثقة وكان أبو خيثمة يقرأ علينا مسنده فقلت فحكاية عبد الله الدارمي قد سمعها وكان بن نمير ينكر عليه ويقول هذا الخراساني يقول في شيخنا مثل هذا وكان عنده عن شريك سبعة آلاف حديث وقال في الحديث الذي أنكره أحمد أنه حدثه به عن إسحاق الأزرق ولو شاء يحيى الحماني أن يكذب لقال حدثنا شريك فإنه قد سمع منه الكثير وكان مستملي شريك قال وكان يحفظ حفظا جيدا وما هو إلا صدوق قيل له فاحمد كان سيء الرأي فيه قال نعم قال الحسين وسمعت سهل بن المتوكل يقول سئل أحمد بن حنبل عن بن الحماني فقال قد سمع الحديث وجالس الناس وقوم يقولون فيه ما أدري ما يقولون وما يدعون وقال مرة أكثر الناس فيه وما أدري ذلك إلا من سلامة صدره >> م مسلم Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:7591. - pg:593] يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن بشمين بفتح الموحدة وسكون المعجمة الحماني بكسر المهملة وتشديد الميم الكوفي حافظ إلا أنهم اتهموه بسرقة الحديث من صغار التاسعة مات سنة ثمان وعشرين م
[Show/Hide Resource Info]