Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Sufyan bin Hussain bin al-Hasan سفيان بن حسين السلمي
Scholar:20655 - Sufyan bin Hussain bin al-Hasan [Abu al-Hasan, Abu Muhammad] Succ. (Taba' Tabi') [7th generation]
Full Name:Sufyan bin Hussain bin al-Hasan
Death Date/Place: ~150 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: al-Wasit,al-Ray
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah] [ خت م 4 - ثقة ]
Teachers/
Narrated From:
Iyas bin Mua'wiya bin Qurra, al-Hakam bin 'Utayba, Ibn Sirin, al-Hasan al-Basri, Y'la bin Muslim bin Hrmz, Yonus bin 'Ubaid bin Dinar, Hameed bin Abi Hameed, 'Ubaidullah bin 'Umar bin Hafs, al-Zuhri, Others,
Students/
Narrated By:
Shu'bah bin al-Hajjaj, 'Umar bin 'Ali bin Ata'a bin Maqaddam, Muhammad bin Yazid al-Kula'i, Hashaym bin Bashayr bin al-Qasim, Yazid bin Harun,
Tags :al-Salmi, al-Wasti
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-09-30
References:27[pg:244] View
Thiqat[Vol:6] , Tarikh-ul Kabir[] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[7/302-303] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:4] , Mezan al-A'tadal[Vol:2] , Taqrib al-Tahdheeb[244]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Muslim: 1    Sunan Abi Da'ud: 10    Jami' al-Tirmidhi: 5    Sunan an-Nasa'i: 5    Sunan Ibn Majah: 3    
Names used in Hadith Literature:
سفيان بن حسين, سيان بن حسين, سفيان بن حسين الواسطي
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:8301. - pg:Vol:6]
سفيان بن حسين بن حسن السلمي من أهل واسط يروى عن عطاء وطاوس والزهري وأما روايته عن الزهري فان فيها تخاليط يجب أن يجانب وهو ثقة في غير حديث الزهري مات في ولاية هارون يجب أن يمحي اسمه من كتاب المجروحين
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:]

Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5589. - pg:Vol:7]
سفيان بن حسين السلمي مولى لهم قال يزيد بن هارون ويكنى سفيان أبا الحسن وقال غيره يكنى أبا محمد وكان ثقة يخطىء في حديثه كثيرا وكان مؤدبا مع المهدي أمير المؤمنين ومات بالري في خلافة المهدي

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 7, Id:3095. - pg:7/302-303]
سفيان بن حسين 4
ابن الحسن الحافظ الصدوق أبو محمد الواسطي
حدث عن الحسن ومحمد بن سيرين والحكم بن عتيبة والزهري وإياس بن معاوية
روى عنه شعبة وهشيم وعباد بن العوام ويزيد بن هارون وعمر ابن عبد الله بن رزين وجماعةوقد وثقه جماعة في سوى ما يرويه عن الزهري فإنه يضطرب فيه ويأتي بما ينكر
روى عباس عن ابن معين قال ليس به بأس وليس من أكابر أصحاب الزهري
وروى أحمد بن أبي خيثمة عن ابن معين ثقة كان يؤدب المهدي وحديثه عن الزهري فقط ليس بذاك إنما سمع منه بالموسم
وقال أبو حاتم صالح الحديث ولا يحتج به هو نحو محمد بن إسحاق
وقال ابن حبان الإنصاف في أمره تنكب ما روى عن الزهري والاحتجاج بما روى عن غيره وذاك أن صحيفة الزهري اختلطت عليه فكان يأتي بها على التوهم
قلت توفي في خلافة أبي جعفر سنة نيف وخمسين ومئة ووقع له نحو ثلاث مئة حديث
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12547. - pg:Vol:7]
سفيان بن حسين بن حسن أبو محمد أو أبو الحسن السلمي الواسطي مولى عبد الله بن خازم الواسطي
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:3190. - pg:Vol:4]
سفيان بن حسين بن الحسن أبو محمد ويقال أبو الحسن الواسطي روى عن إياس بن معاوية والحكم بن عتيبة ومحمد بن سيرين والحسن ويعلى بن مسلم ويونس بن عبيد وحميد الطويل وعبيد الله بن عمر والزهري وغيرهم وعنه شعبة وعمر بن علي المقدمي ومحمد بن يزيد الواسطي وهشيم بن بشير ويزيد بن هارون وغيرهم قال بن أبي خيثمة عن يحيى ثقة في غير الزهري لا يدفع وحديثه عن الزهري ليس بذاك إنما سمع منه بالموسم وقال الدوري عن بن معين نحوا منه وقال المروزي عن أحمد ليس بذاك في حديثه عن الزهري وقال يعقوب بن شيبة صدوق ثقة وفي حديثه ضعيف وقال النسائي ليس به بأس إلا في الزهري وقال عثمان بن أبي شيبة كان ثقة إلا أنه كان مضطربا في الحديث قليلا وقال العجلي ثقة وقال بن سعد ثقة يخطيء في حديثه كثيرا وقال بن عدي هو في غير الزهري صالح وفي الزهري يروى أشياء خالف الناس وقال بن خراش مات بالري مع المهدي وكان مؤدبا ثقة قلت وقال بن خراش في موضع آخر لين الحديث وذكره بن حبان في الثقات وقال أما روايته عن الزهري فإن فيها تخاليط يجب أن يجانب وهو ثقة في غير الزهري مات في ولاية هارون وقال في الضعفاء يروى عن الزهري المقلوبات وذلك أن صحيفة الزهري اختلطت عليه وقال أبو داود عن أحمد هو أحب إلي من صالح بن أبي الأخضر قال أبو داود وليس هو من كبار أصحاب الزهري وقال أبو حاتم صالح الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به مثل بن إسحاق وهو أحب إلي من سليمان بن كثير وقال النسائي في التمييز ليس به بأس إلا في الزهري فإنه ليس بالقوي فيه وقال البزار واسطي ثقة وقال بن عدي قال أبو يعلى قلت لابن معين عن حديث سفيان بن حسين عن الزهري في الصدقات فقال لم يتابعه عليه أحد ليس يصح وقال أبو داود عن بن معين ليس بالحافظ >> خت م 4 البخاري في التعالىق ومسلم والأربعة
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:3311. - pg:Vol:2]
سفيان بن حسين [ عو ، مق ] الواسطي . صدوق مشهور . ( 1 [ ويقال أبو الحسن مولى الامير عبدالله بن حازم السلمى . ويقال : مولى عبدالرحمن ابن سلمة القرشى . ويروى عن الزهري - مضطرب فيه - وعن الحكم ، ويونس بن عبيد ، وطائفة . وعنه شعبة ، وهو من أقرانه ، وهشيم ، وعباد بن العوام ، ويزيد ابن هارون . قال أحمد : ليس بذاك في الزهري . وقال عباس ، عن يحيى : ليس به بأس . وليس من كبار أصحاب الزهري . في حديثه ضعف . وروى ابن أبى خيثمة ، عن ابن معين : ثقة في غير الزهري ، إنما سمع منه في الموسم . وروى يعقوب بن شيبة ، عن يحيى : كان مؤدبا لم يكن بالقوى . وروى أبو داود ، عن يحيى : ليس بالحافظ ولا بالقوى في الزهري . وقال عثمان ابن سعيد : سألت يحيى عنه فقال : ثقة ، وهو ضعيف الحديث عن الزهري . وقال العجلى : ثقة . وقال عثمان بن أبى شيبة : ثقة ، لكنه مضطرب في الحديث قليلا . وقال ابن سعد : ثقة يخطئ في حديثه كثيرا . وقال يعقوب بن أبى شيبة : ثقة ، وفي حديثه ضعف . وقال أبو حاتم : صالح الحديث يكتب حديثه ، ولا يحتج به وكنحو ابن إسحاق . وقال النسائي : ليس به بأس إلا في الزهري . وقال ابن حبان : يروى عن الزهري المقلوبات ، وإذا روى عن غيره أشبه حديثه * ( هامش ) * ( 1 ) ما بين القوسين ليس في س ، خ . وهو في ه . ( * ) حديث الاثبات ، وذلك أن صحيفة الزهري اختلطت عليه فكان يأتي بها على التوهم . وقال ابن عدى : هو في غير الزهري صالح الحديث ، وفي الزهري روى أشياء خالف الناس استشهد بسفيان البخاري ، وروى له في كتاب الادب وغيره ، وذكره مسلم في مقدمة كتابه ، وأخرج له أرباب السنن الاربعة ] . قال ابن معين : لم يكن بالقوى . وقال ( 1 ) أبو يعلى : قيل لابن معين حديث سفيان ابن حسين ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه في الصدقات ؟ فقال : لم يتابعه عليه أحد ، ليس يصح . قال ابن عدى : قد حدثناه ابن صاعد ، حدثنا يعقوب الدورقى ، عن عبدالرحمن ابن مهدى ( 2 ) ، عن سليمان بن كثير . عن الزهري مثله ، ورواه جماعة عن الزهري - موقوفا ، قال ( 3 ) [ البيهقى - في باب الدابة : تنفخ ( 4 ) برجلها . قال الشافعي : يضمن قائدها وسائقها ما أصابت بيد أو فم أو رجل أو ذنب . قال البيهقى بحسفيان بن حسين [ عو ، مق ] الواسطي . صدوق مشهور . ( 1 [ ويقال أبو الحسن مولى الامير عبدالله بن حازم السلمى . ويقال : مولى عبدالرحمن ابن سلمة القرشى . ويروى عن الزهري - مضطرب فيه - وعن الحكم ، ويونس بن عبيد ، وطائفة . وعنه شعبة ، وهو من أقرانه ، وهشيم ، وعباد بن العوام ، ويزيد ابن هارون . قال أحمد : ليس بذاك في الزهري . وقال عباس ، عن يحيى : ليس به بأس . وليس من كبار أصحاب الزهري . في حديثه ضعف . وروى ابن أبى خيثمة ، عن ابن معين : ثقة في غير الزهري ، إنما سمع منه في الموسم . وروى يعقوب بن شيبة ، عن يحيى : كان مؤدبا لم يكن بالقوى . وروى أبو داود ، عن يحيى : ليس بالحافظ ولا بالقوى في الزهري . وقال عثمان ابن سعيد : سألت يحيى عنه فقال : ثقة ، وهو ضعيف الحديث عن الزهري . وقال العجلى : ثقة . وقال عثمان بن أبى شيبة : ثقة ، لكنه مضطرب في الحديث قليلا . وقال ابن سعد : ثقة يخطئ في حديثه كثيرا . وقال يعقوب بن أبى شيبة : ثقة ، وفي حديثه ضعف . وقال أبو حاتم : صالح الحديث يكتب حديثه ، ولا يحتج به وكنحو ابن إسحاق . وقال النسائي : ليس به بأس إلا في الزهري . وقال ابن حبان : يروى عن الزهري المقلوبات ، وإذا روى عن غيره أشبه حديثه * ( هامش ) * ( 1 ) ما بين القوسين ليس في س ، خ . وهو في ه . ( * ) حديث الاثبات ، وذلك أن صحيفة الزهري اختلطت عليه فكان يأتي بها على التوهم . وقال ابن عدى : هو في غير الزهري صالح الحديث ، وفي الزهري روى أشياء خالف الناس استشهد بسفيان البخاري ، وروى له في كتاب الادب وغيره ، وذكره مسلم في مقدمة كتابه ، وأخرج له أرباب السنن الاربعة ] . قال ابن معين : لم يكن بالقوى . وقال ( 1 ) أبو يعلى : قيل لابن معين حديث سفيان ابن حسين ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه في الصدقات ؟ فقال : لم يتابعه عليه أحد ، ليس يصح . قال ابن عدى : قد حدثناه ابن صاعد ، حدثنا يعقوب الدورقى ، عن عبدالرحمن ابن مهدى ( 2 ) ، عن سليمان بن كثير . عن الزهري مثله ، ورواه جماعة عن الزهري - موقوفا ، قال ( 3 ) [ البيهقى - في باب الدابة : تنفخ ( 4 ) برجلها . قال الشافعي : يضمن قائدها وسائقها ما أصابت بيد أو فم أو رجل أو ذنب . قال البيهقى بح سفيان بن حسين [ عو ، مق ] الواسطي . صدوق مشهور . ( 1 [ ويقال أبو الحسن مولى الامير عبدالله بن حازم السلمى . ويقال : مولى عبدالرحمن ابن سلمة القرشى . ويروى عن الزهري - مضطرب فيه - وعن الحكم ، ويونس بن عبيد ، وطائفة . وعنه شعبة ، وهو من أقرانه ، وهشيم ، وعباد بن العوام ، ويزيد ابن هارون . قال أحمد : ليس بذاك في الزهري . وقال عباس ، عن يحيى : ليس به بأس . وليس من كبار أصحاب الزهري . في حديثه ضعف . وروى ابن أبى خيثمة ، عن ابن معين : ثقة في غير الزهري ، إنما سمع منه في الموسم . وروى يعقوب بن شيبة ، عن يحيى : كان مؤدبا لم يكن بالقوى . وروى أبو داود ، عن يحيى : ليس بالحافظ ولا بالقوى في الزهري . وقال عثمان ابن سعيد : سألت يحيى عنه فقال : ثقة ، وهو ضعيف الحديث عن الزهري . وقال العجلى : ثقة . وقال عثمان بن أبى شيبة : ثقة ، لكنه مضطرب في الحديث قليلا . وقال ابن سعد : ثقة يخطئ في حديثه كثيرا . وقال يعقوب بن أبى شيبة : ثقة ، وفي حديثه ضعف . وقال أبو حاتم : صالح الحديث يكتب حديثه ، ولا يحتج به وكنحو ابن إسحاق . وقال النسائي : ليس به بأس إلا في الزهري . وقال ابن حبان : يروى عن الزهري المقلوبات ، وإذا روى عن غيره أشبه حديثه * ( هامش ) * ( 1 ) ما بين القوسين ليس في س ، خ . وهو في ه . ( * ) حديث الاثبات ، وذلك أن صحيفة الزهري اختلطت عليه فكان يأتي بها على التوهم . وقال ابن عدى : هو في غير الزهري صالح الحديث ، وفي الزهري روى أشياء خالف الناس استشهد بسفيان البخاري ، وروى له في كتاب الادب وغيره ، وذكره مسلم في مقدمة كتابه ، وأخرج له أرباب السنن الاربعة ] . قال ابن معين : لم يكن بالقوى . وقال ( 1 ) أبو يعلى : قيل لابن معين حديث سفيان ابن حسين ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه في الصدقات ؟ فقال : لم يتابعه عليه أحد ، ليس يصح . قال ابن عدى : قد حدثناه ابن صاعد ، حدثنا يعقوب الدورقى ، عن عبدالرحمن ابن مهدى ( 2 ) ، عن سليمان بن كثير . عن الزهري مثله ، ورواه جماعة عن الزهري - موقوفا ، قال ( 3 ) [ البيهقى - في باب الدابة : تنفخ ( 4 ) برجلها . قال الشافعي : يضمن قائدها وسائقها ما أصابت بيد أو فم أو رجل أو ذنب . قال البيهقى بحديث البراء ، أخبرنا عبد الخالق بن علي المؤذن ، أخبرنا محمد ابن المؤمل ، أخبرنا الفضل بن محمد النفيلى ، حدثنا عباد بن العوام ، عن سفيان ، عن الزهري ، عن ابن المسيب ، عن أبى هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : الرجل جبار . قال الشافعي : في هذا المتن غلط ، لان الحفاظ لم يحققوه . هكذا قال البيهقى . قد رواه مالك ، وابن جريج ، ومعمر ، وعقيل ، وجماعة عن الزهري ، فلم يذكروا الرجل . وقال الدارقطني : لم يتابع أحد سفيان بن حسين على قوله : الرجل جبار ، وهو وهم . * ( هامش ) * ( 1 ) ه : وقال ابن عدي : سمعت أبا يعلي يقول : قيل لابن معين . ( 2 ) ه : عن عبدالرحمن بن مهدي عنه كذلك رواه . . والمثبت في س ، خ . ( 3 ) ما بين القوسين ليس في س ، خ . وهو في ه وحدها . ( 4 ) تنفخ : ترمى وتلقى ، وإن كانت بالحاء المهملة فهو من نفحت الدابة إذا رمت برجلها . ( * ) وروى مالك وجماعة حفاظ ، عن الزهري ، قال : بلغني أن عائشة وحفصة أصبحتا صائمتين متطوعتين فأهدى لهم طعاما فأفطرتا عليه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اقضيا يوما مكانه . قال البيهقى : قد رواه جعفر بن برقان ، وصالح بن أبى الاخضر ، وسفيان بن حسين ، عن الزهري ، عن عروة ، عائشة . وقد وهموا فيه على الزهري ، فأخبرنا ابن بسران ، أخبرنا ابن البخترى ، أخبرنا عبدالملك بن محمد ، حدثنا روح ، حدثنا ابن جريج ، عن ابن شهاب ، قلت : أحدثك عروة عن عائشة أنها قال : أصبحت أنا وحفصة صائمتين ؟ فقال : لم أسمع من عروة في هذا شيئا ، ولكن حدثنى ناس عن بعض من كان يدخل على عائشة بالحديث . وكذلك رواه عبد الرزاق والزيجى ، عن ابن جريج ، قال الترمذي : سألت محمدا عن هذا الحديث ، فقال : لا يصح عن عروة . وكذا قال الذهلى ، واحتجا بقول ابن جريج ، وابن عيينة ، فإنه قال : سمعت الزهري يحدثه عن عائشة مرسلا . قال أبو داود : حدثنا مسدد ، حدثنا حصين بن نمير ، حدثنا سفيان ( ح ) ، وحدثنا علي بن مسلم ، حدثنا عباد بن العوام ، أخبرنا سفيان بن حسين ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبى هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : من أدخل فرسا بين فرسين وقد أمن أن يسبق فهو قمار . وقال أبو داود : وحدثنا محمود بن خالد ، حدثنا الوليد بن مسلم ، عن سعيد بن بشير ، عن الزهري بإسناد عباد ومعناه ، قال : ورواه معمر ، وشعيب ، وعقيل ، عن الزهري ، عن رجال من أهل العلم . وهذا أصح . عمر بن علي ، عن سفيان بن حسين ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة - مرفوعا : من بات وفي يده غمر ( 1 ) . الحديث . ويروى عن عمر بن علي ، عن سفيان ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة - مرفوعا : من بات وفي يده غمر . . الحديث . * ( هامش ) * ( 1 ) الغمر بالتحريك : الدسم والزهومة من اللحم ( النهاية ) . ( * ) ويروى عن عمر بن علي ، عن سفيان ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، فلعل التخليط من عمر . مات سفيان بن حسين قبل سفيان الثوري ، وهو من أقرانه . وعن سليمان بن كثير ، عن الزهري مثله . ورواه جماعة عن الزهري موقوفا ، قال ] 1 ) يعقوب بن شيبة : سمعت يحيى بن معين يقول : كان سفيان بن حسين مؤدبا ولم يكن بالقوى . وروى أبو داود ، عن ابن معين : ليس بالحافظ . وروى عباس ، عن يحيى : ليس به بأس . وروى عثمان ابن سعيد عن يحيى : ثقة ، لكنه في الزهري ضعيف . وقال أبو حاتم : صالح الحديث يكتب حديثه ، ولا يحتج به ، هو نحو ابن إسحاق . [ 139 ] عباد بن العوام ، حدثنا سفيان بن حسين ، عن الزهري ، عن سعيد / ، عن أبى هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الرجل جبار . عمر بن علي ، عن سفيان ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة - مرفوعا : من بات وفي يده غمر . . . الحديث . على أن عمر بن علي قد رواه عنه بعض الناس ، فقال : عن سفيان بن حسين ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، فلعل التخليط من عمر . ويروى أيضا عن عمر بن علي ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة .
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:2437. - pg:244]
سفيان بن حسين بن حسن أبو محمد أو أبو الحسن الواسطي ثقة في غير الزهري باتفاقهم من السابعة مات بالري مع المهدي وقيل في أول خلافة الرشيد خت م 4

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<