9th generation: The youngest of the Successors such as Abu Daud at-Tayalisi, Imam as-Shaafi'ii, and Yazid bin Harun. طبقة التاسعة: الطبقة الصغرى من أتباع التابعين: كيزيد بن هارون، والشافعي، وأبي داود الطيالسي، وعبد الرزاق
'Abdul Majeed bin 'Abdul 'Aziz عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد
Scholar:
20660 - 'Abdul Majeed bin 'Abdul 'Aziz [Abu 'Abdul Hameed]
Succ. (Taba' Tabi') [9th generation]
Full Name:
'Abdul Majeed bin 'Abdul 'Aziz bin Abi Ruwad (Maymun)
Parents:
Death Date/Place:
206 AH ()[ Natural ]
Places of Stay:
Makkah
Area of Interest:
Narrator[Grade:Sadooq/Delusion] [ م 4 - صدوق يخطئ ]
5184 عبد المجيد بن عبد العزيز بن ميمون أبو عبد الحميد عبد المجيد بن عبد العزيز العتكي المكي, المروزي, العتكي, الأزدي ابن أبي رواد المرجئة صدوق يخطئ 9 206 مكة ابن أخي جبلة بن أبي رواد, ابن عم عباد بن جبلة, أخو عبد الله, ابن أخي عثمان بن جبلة بن أبي رواد, ابن عم جرير بن جبلة مولى المهلب بن أبي صفرة الأزدي 1 [3510] م 4 عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد الأزدي أبو عبد الحميد المكي مولى المهلب بن أبي صفرة مروزي الأصل
روى عن 1- أيمن بن نابل المكي 2- وبلهط بن عباد المكي 3- وأبيه عبد العزيز بن أبي رواد 4- وعبد الملك بن جريج م د ت س وكان أعلم الناس بحديثه 5- وعثمان بن الأسود 6- والليث بن سعد 7- والمثنى بن الصباح 8- ومروان بن سام الجزري ق 9- ومعمر بن راشد ت ق 10- ووهيب بن الورد المكي 11- وياسين بن معاذ الزيات 12- ويوسف بن أبي المتئد
روى عنه 1- أحمد بن حنبل 2- وأحمد بن شيبان الرملي 3- وأحمد بن عبد الله بن حكيم 4- وأحمد بن محمد بن الوليد الأزرقي 5- وأبو العوام أحمد بن يزيد الرياحي 6- وحاجب بن سليمان المنبجي س 7- والحسن بن الصباح البزار 8- وخلاد بن أسلم 9- والزبير بن بكار 10- وزيد بن سعيد الواسطي 11- وسريج بن يونس 12- وصفوان بن صالح المؤذن 13- وعبد الله بن الزبير الحميدي 14- وعبد الله بن محمد الخطابي 15- وعبد السلام بن عاصم الهسنجاني 16- وعبد الوهاب بن الحكم الوراق د ت 17- وعثمان بن المبارك الأنباري 18- وعثمان بن يحيى القرقساني 19- وعصمة بن الفضل النيسابوري 20- وعلي بن الحسن بن أبي عيسى الهلالي 21- وعلي بن شعيب السمسار 22- وعلي بن ميمون العطار الرقي س 23- والعلاء بن مسلمة الرواس ت 24- وكثير بن عبيد المذجحي ق 25- ومحرز بن عون الهلالي 26- ومحمد بن إبراهيم بن العلاء الشامي 27- ومحمد بن إدريس الشافعي 28- ومحمد بن حسان الأزرق ق 29- وأبو يعلى محمد بن الصلت التوزي 30- ومحمد بن عمرو السواق البلخي 31- وأبو وهب محمد بن مزاحم المروزي 32- ومحمد بن ميمون الخياط المكي 33- ومحمد بن يحيى بن أبي عمر العدني م 34- وأبو محمد مكتوم بن أحمد الطالقاني 35- وأبو قرة موسى بن طارق الزبيدي وهو من أقرانه 36- ونوح بن حبيب القومسي 37- وهشام بن إسماعيل العطار 38- وأبو الفرج الهيثم بن خالد 39- ويحيى بن موسى البلخي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 عبد الوهاب بن أبي عصمة، عن أحمد بن أبي يحيى: سمعت أحمد بن حنبل، 1 يقول: 2 عبد المجيد بن أبي رواد ثقة، وكان فيه غلو في الإرجاء . وكان يقول: هؤلاء الشكاك . 2
وقال 1 عباس الدوري، وعبد الله بن أحمد بن حنبل، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين 1: 2 ثقة زاد عبد الله: ليس به بأس
وزاد بن أبي مريم: كان يروي عن قوم ضعفاء 2 . وكان أعلم الناس بحديث ابن جريج، وكان يعلن بالإرجاء .
وقال عباس، عن يحيى أيضا: ابن علية عرض كتب ابن جريج على عبد المجيد ابن أبي رواد، فأصلحها له . قال: فقلت ليحيى: ما كنت أظن أن عبد المجيد هكذا . قال 1 يحيى 1: 2 كان أعلم الناس بحديث ابن جريج ،ولكن لم يكن يبذل نفسه للحديث 2 .
وقال 1 إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد 1: 2 ذكر يحيى عبد المجيد، فذكر من نبله وهيئته، قال: وكان صدوقا، ما كان يرفع رأسه إلى السماء ،وكانوا يعظمونه 2 .
وقال البخاري: كان يرى الإرجاء، كان الحميدي يتكلم فيه .
وقال 1 أبو عبيد الآجري 1: 2 سألت أبا داود عن عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد، فقال: ثقة 2 . حدثنا عنه أحمد، ويحيى بن معين .
قال يحيى: كان عالما بابن جريج .
قال أبو داود: وكان مرجئا داعية للإرجاء، وما فسد عبد العزيز حتى نشأ ابنه عبد المجيد، وأهل خراسان لا يحدثون عنه .
وقال في موضع آخر: سمعت أبا داود، يقول: كان عبد العزيز لا يرى الإرجاء وما غلا عبد العزيز في الإرجاء حتى نشأ ابنه عبد المجيد، وكان عبد المجيد رأسا في الإرجاء .
وقال 1 النسائي 1: 2 ليس به بأس 2 . وقال في موضع آخر: ثقة .
وقال 1 أبو حاتم 1: 2 ليس بالقوي، يكتب حديثه 2 .
وقال 1 الدارقطني 1: 2 لا يحتج به، يعتبر به، وأبوه أيضا لين ،والابن أثبت 2 . قيل: إنه مرجىء، ولا يعتبر بأبيه، يترك، وهما مكيان .
وروى له أبو أحمد بن عدي أحاديث، ثم قال: كل هذه الأحاديث غير محفوظة، على أنه يثبت في حديث ابن جريج، وله عن غير ابن جريج، وعامة ما أنكر عليه الإرجاء.
وقال أحمد بن شيبان الرملي، عن عبد المجيد ابن أبي رواد: كنا مع إنسان نتكلم في القدر، وكنا نأكل بيضا وخبزا، فأخذ بيضة فقال: هذه البيضة إن شئت أكلتها، وإن شئت لم آكلها . قال: فقلنا له: فشأ . قال: فأنا أشاء، فأدخلها في فيه، فوثب إليه رجلان من أصحابنا جلدان، ففكا لحييه حتى رمى بها، فقالا: زعمت يا عدو الله أنك لو شئت لأكلتها، ولكن المشيئة إلى الله تبارك وتعالى، شاء أن لا تأكلها، فطرحها .
قال سلمة بن شبيب: كنت عند عبد الرزاق، فجاءنا موت عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد، وذلك في سنة ست ومائتين، فقال عبد الرزاق: الحمد لله الذي أراح أمة محمد من عبد المجيد .
روى له مسلم مقرونا بغيره، والباقون سوى البخاري 20660
Names used in Hadith Literature: عبد المجيد بن أبي رواد, ابن أبي رواد, عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد, عبد المجيد بن, عبد الحميد بن أبي رواد, عبد المجيد بن رواد
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 5), Id:2650. - pg:Vol:5] عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد ويكنى أبا عبد الحميد وكان كثير الحديث ضعيفا مرجئا Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 10, Id:5162. - pg:9/434-436] عبد المجيد م 4 ابن الإمام عبد العزيز بن أبي رواد العالم القدوة الحافظ الصادق شيخ الحرم أبو عبد المجيد المكي مولى الملهب بن أبي صفرة حدث عن ابن جريج بكتبه وعن أبيه ومعمر بن راشد وأيمن بن نابل ومروان بن سالم وعثمان بن الأسود وجماعة حدث عنه أبو بكر الحميدي وأحمد بن حنبل ومحمد بن يحيى العدني وحاجب المنبجي وأحمد بن شيبان الرملي والزبير بن بكار وحسين بن عبد الله الرقي وخلق كثير وكان من المرجئة ومع هذا فوثقه أحمد ويحيى بن معين وقال أحمد كان فيه غلو في الإرجاء يقول هؤلاء الشكاك يريد قول العلماء أنا مؤمن إن شاء اللهقال يحيى بن معين كان أعلم الناس بحديث ابن جريج ولم يكن يبذل نفسه للحديث ثم ذكر من نبله وهيئته وقال أيضا كان صدوقا ما كان يرفع رأسه إلى السماء وكانوا يعظمونه وقال عبد الله بن أيوب المخرمي لو رأيت عبد المجيد لرأيت رجلا جليلا من عبادته وقال الحسين الرقي حدثنا عبد المجيد ولم يرفع رأسه أربعين سنة إلى السماء قال وكان أبوه أعبد منه وقال أبو داود كان عبد المجيد رأسا في الإرجاء وقال يعقوب بن سفيان كان مبتدعا داعية قال سلمة بن شبيب كنت عند عبد الرزاق فجاءنا موت عبد المجيد وذلك في سنة ست ومئتين فقال الحمد لله الذي أراح أمة محمد من عبد المجيد قال ابن عدي عامة ما أنكر عليه الإرجاء وقال هارون بن عبد الله الحمال ما رأيت أخشع لله من وكيع وكان عبد المجيد أخشع منهقلت خشوع وكيع مع إمامته في السنة جعله مقدما بخلاف خشوع هذ المرجىء عفا الله عنه أعاذنا الله وأياكم من مخالفة السنة وقد كان على الإرجاء عدد كثير من علماء الأمة فهلا عد مذهبا وهو قولهم أنا مؤمن حقا عند الله الساعة مع اعترافهم بأنهم لا يدرون بما يموت عليه المسلم من كفر أو إيمان وهذه قولة خفيفة وإنما الصعب من قول غلاة المرجئة إن الإيمان هو الاعتقاد بالأفئدة وإن تارك الصلاة والزكاة وشارب الخمر وقاتل الأنفس والزاني وجميع هؤلاء يكونون مؤمنين كاملي الإيمان ولا يدخلون النار ولا يعذبون أبدا فردوا أحاديث الشفاعة المتواترة وجسروا كل فاسق وقاطع طريق على الموبقات نعوذ بالله من الخذلان وقد غلط أبو نعيم الحافظ وقال مات عبد المجيد سنة سبع وتسعين ومئة والصواب وفاته سنة ست ومئتين كما قال سلمة بن شبيبLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13258. - pg:Vol:7] عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد الأزدي أبو عبد الحميد المكيTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5724. - pg:Vol:6] عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد الأزدي مولى المهلب أبو عبد الحميد المكي روى عن أبيه وأيمن بن نابل وابن جريج ومعمر وسالم الجزري وغيرهم وعنه الشافعي وأحمد والحميدي وابن أبي عمر ونوح بن حبيب وكثير بن عبيد وعبد الوهاب بن الحكم وسريج بن يونس وحاجب بن سليمان وعلي بن ميمون الرقي والعلاء بن مسلمة الرواس ومحمد بن حسان الأزرق وأحمد بن سنان القطان والزبير بن بكار وغيرهم قال أحمد ثقة وكان فيه غلو في الإرجاء وكان يقول هؤلاء الشكاك قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن بن معين ثقة ليس به بأس وقال الدوري عن بن معين ثقة وقال بن أبي مريم عن بن معين ثقة وكان يروى عن قوم ضعفاء وكان أعلم الناس بحديث بن جريج وكان يلعن بالإرجاء قال ولم يكن يبذل نفسه للحديث وقال إبراهيم بن الجنيد ذكر يحيى بن معين عبد المجيد فذكر من نبله وهيبته وكان صدوقا ما كان يرفع رأسه إلي السماء وكانوا يعظمونه وقال البخاري كان يري الإرجاء كان الحميدي يتكلم فيه وقال الآجري عن أبي داود ثقة حدثنا عنه أحمد ويحيى بن معين قال يحيى كان عالما بابن جريج قال أبو داود وكان مرجئا داعية في الإرجاء وما فسد عبد العزيز حتي نشأ ابنه وأهل خراسان لا يحدثون عنه وقال النسائي ثقة وقال في موضع أخر ليس به بأس وقال أبو حاتم ليس بالقوي يكتب حديثه وقال الدارقطني لا يحتج به يعتبر به وأبوه أيضا لين والابن أثبت والأب يترك وروى له أبو أحمد بن علي أحاديث ثم قال كلها غير محفوظة علي أنه ثبت في حديث بن جريج وله عن غير بن جريج وعامة ما أنكر عليه الإرجاء وقال سلمة بن شبيب كنت عند عبد الرزاق فجاءنا موت عبد المجيد بن عبد العزيز وذكر وفاته سنة ست ومائتين فقال عبد الرزاق الحمد الله الذي اراح أمة محمد صلي الله عليه وسلم من عبد المجيد قلت وقال الدارقطني في العلل كان أثبت الناس في بن جريج وقال المروذي عن أحمد كان مرجئا قد كتبت عنه وكانوا يقولون أفسد أباه وكان منافرا لابن عيينة قال المروذي وكان أبو عبد الله يحدث عن المرجيء إذا لم يكن داعية ولا مخاصما وقال العقيلي ضعفه محمد بن يحيى وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالمتين عندهم وقال بن سعد كان كثير الحديث مرجئا ضعيف وقال الساجي روى عن مالك حديثا منكرا عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الأعمال بالنيات وروى عن بن جريج أحاديث لم يتابع عليها وقال بن عبد البر روى عن مالك أحاديث أخطأ فيها اشهرها خطأ حديث الأعمال وقال أبو حاتم ليس بالقوي وقال الحاكم هو ممن سكتوا عنه وقال الخليل ثقة لكنه أخطأ في أحاديث وقال بن حبان كان يقلب الأخبار ويروى المناكير عن المشاهير فاستحق الترك وقال الدارقطني في الأفراد ثنا يعقوب بن إبراهيم ثنا علي بن مسلم ثنا عبد المجيد عن بن جريج عن عطاء عن بن عباس قال كلام القدرية كفر وكلام الحرورية ضلالة وكلام الشيعية تلطخ بالذنوب والعصمة من الله واعلموا أن كلا بقدر الله قال الدارقطني تفرد به عبد المجيد قلت وبقية رجاله ثقات >> م 4 مسلم والأربعة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4160. - pg:361] عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد بفتح الراء وتشديد الواو صدوق يخطيء وكان مرجئا أفرط بن حبان فقال متروك من التاسعة مات سنة ست ومائتين م 4
[Show/Hide Resource Info]