7th generation: The leading Successors (kubbar atba' al-tabi’un) or older followers of the Tabi’een such as Malik ibn Anas and Sufyan at-Thawri. طبقة السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري
4555 عبد العزيز بن ميمون بن بدر عبد العزيز بن أبي رواد المكي المكي, الخراساني, الأزدي ابن أبي رواد المرجئة صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء 7 159 مكة مكة أخو عباد بن أبي رواد, ابن عم عمارة بن أبي حفصة, والد عبد المجيد, أخو عثمان, أخو الحكم, أخو جبلة مولى المهلب بن أبي صفرة الأزدي 1 [3447] خت 4 عبد العزيز بن أبي رواد واسمه ميمون وقيل أيمن وقيل يمن بن بدر المكي مولى المهلب بن أبي صفرة الأزدي وهو أخو عثمان بن أبي رواد، وجبلة بن أبي رواد، والحكم بن أبي رواد، وعباد بن أبي رواد، وابن عم عمارة بن أبي حفصة، ووالد عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد .
روى عن 1- إسماعيل بن أمية 2- وسالم بن عبد الله بن عمر د س ق 3- والضحاك بن مزاحم قد 4- وعكرمة مولى ابن عباس ق 5- ومحمد بن زياد الجمحي 6- ونافع مولى ابن عمر خت 4 7- وأبي سلمة الحمصي ق
روى عنه 1- أبو أحمد إدريس بن محمد الرازي الروذي 2- وحسين بن علي الجعفي د س ق 3- وحسين بن الوليد النيسابوري ل 4- وحفص بن عمر بن ميمون الأبلي 5- وخلاد بن يحيى بخ 6- وزائدة بن قدامة د س 7- وسعد بن الصلت البجلي قاضي شيراز 8- وسفيان الثوري 9- وشعيب بن حرب د 10- وأبو عاصم الضحاك بن مخلد خت د 11- وضمرة بن ربيعة 12- وأبو عقبة عباد بن موسى الأزرق 13- وعبد الله بن رجاء المكي 14- وعبد الله بن المبارك 15- وعبد الله بن المغيرة 16- وعبد الله بن ميمون القداح 17- وعبد الرحمن بن مهدي قد 18- وعبد الرحيم بن هارون الغساني ت 19- وعبد الرزاق بن همام س 20- وابنه عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد 21- وعبد الوهاب بن عطاء الخفاف 22- وعثمان بن عمرو بن ساج 23- وعفان بن سيار الجرجاني 24- وعفيف بن سالم الموصلي 25- وعلي بن فضيل بن عياض س 26- وعلي بن قادم 27- وعلي بن نصر الجهضمي الكبير د 28- وعلي بن يونس البلخي العابد 29- وعمرو بن محمد العنقزي د 30- والفرات بن خالد الرازي 31- وأبو نعيم الفضل بن دكين 32- ومحمد بن خالد الحنظلي الرازي 33- ومحمد بن يزيد بن خنيس المكي 34- ومحمد بن يزيد بن سنان الجزري 35- ومروان بن سالم الجزري ق 36- ومكي بن إبراهيم البلخي 37- والهذيل بن الحكم ق 38- ووكيع بن الجراح قد ق 39- والوليد بن القاسم بن الوليد الهمداني 40- والوليد بن مسلم بخ 41- ويحيى بن سعيد القطان د 42- وأبو تميلة يحيى بن واضح 43- ويزيد بن عبد الملك النوفلي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان، عن جده عبد العزيز بن أبي رواد 1: 2 ثقة في الحديث، ليس ينبغي أن يترك حديثه لرأي أخطأ فيه 2 .
وقال 1 الحميدي، عن يحيى بن سليم الطائفي 1: 2 كان يرى الإرجاء 2
وقال 1 عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه 1: 2 رجل صالح الحديث، وكان مرجئا، وليس هو في التثبت مثل غيره 2 .
وقال 1 إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين 1: 2 ثقة 2 .
وقال أبو زرعة: خراساني، سكن مكة .
وقال 1 أبو حاتم 1: 2 صدوق، ثقة في الحديث، متعبد 2 .
وقال 1 النسائي 1: 2 ليس به بأس 2 .
وقال إدريس بن محمد الروذي: ما رأيت آدب من عبد العزيز بن أبي رواد .
وقال الحسن بن الربيع البوراني، عن ابن المبارك: كان ابن أبي رواد يتكلم، ودموعه تسيل على خده، وكان وهيب يعني ابن الورد يتكلم، والدموع تقطر من عينيه .
وقال أحمد بن إبراهيم الدورقي، عن يحيى بن عيسى، عن ابن عيينة: أمطرت مكة مطرا تهدمت منه بيوت، فأعتق عبد العزيز بن أبي رواد جارية له شكرا لله، إذ عافاه الله منه .
وقال 1 أبو أحمد بن عدي 1: 2 وفي بعض أحاديثه ما لا يتابع عليه 2
قال أبو الحسين بن قانع: مات بمكة سنة تسع وخمسين ومائة .
استشهد به البخاري في الصحيح، وروى له في الأدب
وروى له الباقون سوى مسلم 20739
Names used in Hadith Literature: عبد العزيز بن أبي رواد
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 4), Id:2624. - pg:Vol:5] عبد العزيز بن أبي راود مولى المغيرة بن المهلب بن أبي صفرة العتكي قال أخبرنا أحمد بن محمد الأزرقي قال توفي عبد العزيز بن أبي رواد بمكة سنة تسع وخمسين ومائة وله أحاديث وكان مرجئا وكان معروفا بالصلاح والورع والعبادة Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 6, Id:3064. - pg:7/184-187] عبد العزيز بن أبي رواد 4 شيخ الحرم واسم أبيه ميمون وقيل أيمن بن بدر مولى الأمير المهلب بن أبي صفرة الأزدي المكي أحد الأئمة العباد وله جماعةاخوة حدث عن سالم بن عبد الله والضحاك بن مزاحم وعكرمة ونافع العمري وجماعة وليس هو بالكثير للحديث حدث عنه ولده فقيه مكة عبد المجيد بن أبي رواد وحسين الجعفي ويحيى القطان وأبو عاصم النبيل وعبد الرزاق ومكي بن إبراهيم وابن المبارك وآخرون قال ابن المبارك كان من أعبد الناس وقال يوسف بن أسباط مكث ابن أبي رواد أربعين سنة لم يرفع طرفه إلى السماء فبينا هو يطوف حول الكعبة إذ طعنه المنصور بأصبعه فالتفت فقال قد علمت أنها طعنة جبارقال شقيق البلخي ذهب بصر عبد العزيز عشرين سنة ولم يعلم به أهله ولا ولده وعن سفيان بن عيينة قال كان ابن أبي رواد من أحلم الناس فلما لزمه أصحاب الحديث قال تركوني كأني كلب هرار قال أبو عبد الرحمن المقرىء ما رأيت أحدا قط أصبر على طول القيام من عبد العزيز بن أبي رواد خلاد بن يحيى حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد قال كان يقال من رأس التواضع الرضا بالدون من شرف المجالس قال عبد الصمد بن يزيد مردويه حدثنا ابن عيينة أن عبد العزيز بن أبي رواد قال لأخ له أقرضنا خمسة آلاف درهم إلى الموسم فسر التاجر وحملها إليه فلما جنه الليل قال ما صنعت يا ابن أبي رواد شيخ كبير وأنا كذلك ما أدري ما يحدث بنا فلا يعرف له ولدي حقه لئن أصبحت لآتينه ولأحاللنه فلما أصبح أتاه فأخبره فقال اللهم أعطه أفضل ما نوى ودعا له وقال إن كنت إنما تشاورني فإنما استقرضناه على الله فكلما اغتممنا به كفر الله به عنا فإذا جعلتنا في حل كأنه يسقط ذلك فكره التاجر أن يخالفه فما أتى الموسم حتى مات الرجل فأتى أولاده وقال مال أبينا يا أبا عد الرحمن فقال لهم لم يتهيأ ولكن الميعاد بيننا الموسم الآتي فقاموا من عنده فلما كان الموسم الآتي لم يتهيأ المال فقالوا أيش أهون عليك من الخشوع وتذهب بأموال الناس فرفع رأسه فقال رحم الله أباكم قد كان يخاف هذا وشبهه ولكن الأجل بيننا الموسم الآتي وإلا فأنتم في حل مما قلتم قال فبينا هو ذات يوم خلف المقام إذ ورد عليه غلام كان قد هرب له إلى الهند بعشرة آلاف درهم فأخبره أنه اتجر وأن معه من التجارة ما لا يحصى قال سفيان فسمعته يقول لك الحمد سألناك خمسةالاف فبعثت إلينا عشرة آلاف يا عبد المجيد احمل العشرة آلاف إليهم خمسة لهم وخمسة للإخاء الذي بيننا وبين أبيهم وقال العبد من يقبض ما معي فقال يا بني أنت حر لوجه الله وما معك فلك قال عبد العزيز سألت عطاء بن أبي رباح عن قوم يشهدون على الناس بالشرك فأنكر ذلك قال عبد العزيز اللهم ما لم تبلغه قلوبنا من خشيتك فأغفره لنا يوم نقمتك من أعدائك وعن عبد العزيز وسئل ما أفضل العبادة قال طول الحزن قلت كان ابن أبي رواد كثير المحاسن لكن مرجىء قال مؤمل بن إسماعيل مات عبد العزيز فجيء بجنازته فوضعت عند باب الصفا وجاء سفيان الثوري فقال الناس جاء سفيان جاء سفيان فجاء حتى خرق الصفوف وجاوز الجنازة ولم يصل عليها لأنه كان يرى الإرجاء فقيل لسفيان فقال والله إني لأرى الصلاة على من هو دونه عندي ولكن أردت أن أري الناس أنه مات على بدعة يحيى بن سليم سمعت ابن أبي رواد يسأل هشام بن حسان في الطواف ما كان الحسن يقول في الإيمان قال كان يقول قول وعمل قال فما كان ابن سيرين يقول قال كان يقول آمنا بالله وملائكته فقال عبد العزيز كان ابن سيرين وكان ابن سيرين فقال هشام بين أبو عبد الرحمن الإرجاء بين أبو عبد الرحمن الإرجاءقال ابن عيينة غبت عن مكة فجئت فتلقاني الثوري فقال لي يا ابن عيينة عبد العزيز بن أبي رواد يفتي المسلمين قلت وفعل قال نعم قال عبد الرزاق كنت جالسا مع الثوري فمر عبد العزيز بن أبي رواد فقال الثوري أما إنه كان شابا أفقه منه شيخا وقال أبو عاصم جاء عكرمة بن عمار إلى ابن أبي رواد فدق عليه بابه وقال أين الضال قال أحمد بن حنبل كان مرجئا رجلا صالحا وليس هو في التثبيت كغيره وقال أبو حاتم صدوق وقال ابن حبان روي عن نافع عن ابن عمر نسخة موضوعة وكان يحدث بها توهما لا تعمدا قلت الشأن في صحة إسنادها إلى عبد العزيز فلعلها قد أدخلت عليه توفي في سنة تسع وخمسين ومئة وله أخوان عثمان روى له البخاري في صحيحه وجبلةLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13233. - pg:Vol:7] عبد العزيز بن أبي رواد قيل اسمه ميمون العتكي مولى المهلب بن أبي صفرة عن عكرمة وسالم عنه ابنه عبد المجيد ويحيى القطانTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5653. - pg:Vol:6] عبد العزيز بن أبي رواد واسمه ميمون وقيل أيمن وقيل أيمن بن بدر المكي مولى المهلب بن أبي صفرة روى عن نافع وعكرمة وسالم بن عبد الله ومحمد بن زياد الجمحي وأبي سلمة الحمصي وإسماعيل بن أمية والضحاك بن مزاحم وعنه ابنه عبد المجيد وابن مهدي ويحيى القطان وابن المبارك وزائدة وحسين بن علي الجعفي وعبد الرزاق ووكيع وخلاد بن يحيى وأبو عاصم وآخرون قال يحيى القطان عبد العزيز ثقة في الحديث ليس ينبغي أن يترك حديثه لرأي أخطأ فيه وقال أحمد كان رجلا صالحا وكان مرجيا وليس هو في التثبت مثل غيره وقال بن معين ثقة وقال أبو حاتم صدوق ثقة في الحديث متعبد وقال النسائي ليس به بأس وقال يحيى بن سليم الطائفي كان يري الإرجاء وقال بن المبارك كان يتكلم ودموعه تسيل علي خده وقال بن عدي وفي بعض أحاديثه ما لا يتابع عليه قال بن قانع مات بمكة سنة تسع وخمسين ومائة قلت وكذا قال عمرو بن علي الفلاس في تاريخه وابن سعد في الطبقات قال وله أحاديث وكان مرجيا وكان معروفا بالورع والصلاح والعبادة وخليفة في التاريخ والطبقات وابن أبي عاصم ويعقوب بن سفيان وابن حبان في الضعفاء وقال يكني أبا عبد الرحمن يروى عن عطاء كان يحدث علي الوهم والحسبان فسقط الاحتجاج به وقال البخاري قال لي بعض آل أبي داود مات قريبا من سنة 55 ولا أراه أنا إلا بعد لأن أبا نعيم وخلادا سمعا منه ولم يسمعا من بن جريج قال وقال بن بكير مات سنة 59 وقال بن أبي حاتم يروى عن محمد بن كعب القرظي وغيره روى عنه شعبة وقال علي بن الجنيد كان ضعيفا وأحاديثه منكرات وقال الحاكم ثقة عابد مجتهد شريف النسب وقال الساجي صدوق يري الإرجاء وقال الدارقطني هو متوسط في الحديث وربما وهم في حديثه وقال العجلي ثقة وقال الجوزجاني كان غاليا في الإرجاء وقال شعيب بن حرب كنت إذا نظرت إلي عبد العزيز رأيت كأنه يطلع إلي يوم القيامة وقال حفص بن عمرو بن رفيع كنا عند بن جريج فطلع عبد العزيز وكان بن جريج يوقره ويعظمه فقال له قائل يا أبا عبد المجيد من الرافضي فقال من كره أحدا من أصحاب محمد صلي الله عليه وسلم فقال بن جريج الحمد لله كان الناس يقولون في هذا الرجل ولقد كنت أعلم >> خت 4 البخاري في التعالىق والأربعة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5691. - pg:Vol:6] عبد العزيز بن ميمون هو بن أبي رواد تقدمTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4096. - pg:357] عبد العزيز بن أبي رواد بفتح الراء وتشديد الواو [ واسمه ميمون ] صدوق عابد ربما وهم ورمي بالإرجاء من السابعة مات سنة تسع وخمسين خت 4
[Show/Hide Resource Info]