خالد بن زيد ويقال بن يزيد الجهني عن عقبة بن عامر في فضل الرمي وعنه أبو سلام الحبشي علي اختلاف فيه علي يحيى بن أبي كثير فقال مرة عبد الله بن زيد وفرق البخاري وأبو حاتم وغيرهما بينه وبين خالد بن زيد بن خالد الجهني الذي يروى عن أبيه في اللقطة ويروى عنه عبد الله بن محمد بن عقيل وذكر الخطيب أنه وهم وأن الصواب إنهما واحد ولم يأتي علي ذلك بحجة إلا أنه روى حديث الرمي رواية أبي سلام عن خالد بن زيد الجهني وليس في ذلك ما يمنع كونهما اثنين ويؤيد ذلك أن في رواية أبي الحسن بن العبد وغيره عن أبي داود وفي رواية النسائي خالد بن يزيد بزيادة ياء في أوله وكذا وقع عند بن ماجة من طريق إسماعيل بن رافع عن خالد بن يزيد عن عقبة بن عامر في حديث النذر فلو لم يكونا اثنين ما اختلف في اسم أبي هذا لأن زيد بن خالد الجهني الصحابي لم يختلف فيه وقال بن عساكر في حرف العين عبد الله بن زيد ويقال بن يزيد ويقال خالد بن زيد القاص الأزرق الدمشقي قاص مسلمة بن عبد الملك روى عن عقبة بن عامر وعوف بن مالك وعنه بكير بن الأشج ويعقوب بن الأشج وأبو سلام الحبشي وغيرهم ثم روى من حديث بكير بن الأشج ويزيد بن خصيفة عن عبد الله بن زيد عن عوف بن مالك حديث لا يقص إلا أمير ثم روى من حديث يحيى بن أبي كثير وغيره عن أبي سلام عن عبد الله بن زيد الأزرق عن عقبة بن عامر في الرمي ثم حكي قول البخاري في التفريق بينهما ثم قال وعندي أنهما واحد والقول في هذا كالقول مع الخطيب فإن الراوي عن عوف بن مالك لا خلاف أن اسمه عبد الله وإنما وقع خلاف في اسم أبيه فقال عمرو بن الحارث عن بكير بن الأشج زيد وقال بن لهيعة في روايته عن بكير ويزيد بن خصيفة يزيد وقول عمرو بن الحارث أولي فإنه أحفظ وأقوي قلت وخالد بن زيد بن خالد الجهني ذكره بن حبان في الثقات >> د س أبي داود والنسائي |