7th generation: The leading Successors (kubbar atba' al-tabi’un) or older followers of the Tabi’een such as Malik ibn Anas and Sufyan at-Thawri. طبقة السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري
'Abdullah bin Ziyad عبد الله بن زياد بن سليمان بن سمعان
4814 عبد الله بن زياد بن سليمان بن سمعان أبو عبد الرحمن عبد الله بن زياد المخزومي المدني, المخزومي ابن سمعان القاضي : قاضي المدينة متروك متهم بالكذب 7 المدينة, بغداد, الشام مولى أم سلمة زوج النبي صلي الله عليه وسلم 1 [3276] مد ق عبد الله بن زياد بن سليمان بن سمعان المخزومي أبو عبد الرحمن المدني
مولى أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم
روى عن 1- ربيعة بن أبي عبد الرحمن 2- وزيد بن أسلم 3- وسعيد المقبري 4- وسليمان بن حبيب المحاربي الشامي 5- وعبد الله بن عبد الرحمن الأنصاري 6- وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج 7- وعبد العزيز بن عبد الله العمري 8- وأبي العميس عتبة بن عبد الله المسعودي وهو من أقرانه 9- والعلاء بن عبد الرحمن 10- ومجاهد بن جبر المكي 11- ومحمد بن عمرو بن عطاء 12- ومحمد بن كعب القرظي 13- ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري مد ق 14- ومحمد بن المنكدر 15- ونافع مولى ابن عمر 16- ويحيى بن سعيد الأنصاري
روى عنه 1- بقية بن الوليد 2- وبهلول بن حسان التنوخي الأنباري 3- والحسن بن قتيبة المدائني 4- والربيع بن بدر المعروف بعليلة مد 5- وروح بن القاسم وهو من أقرانه 6- وشبابة بن سوار 7- وطاهر بن مدرار 8- وعبد الله بن وهب مد ق 9- وعبد الرزاق بن همام 10- وعبد العزيز بن محمد الدراوردي 11- وعلي بن الجعد 12- وكثير بن هشام 13- ومحمد بن شعيب بن شابور 14- ومحمد بن صبيح بن السماك الواعظ 15- ومحمد بن فضالة الأنصاري 16- ومحمد بن فضيل بن غزوان 17- ومسكين بن بكير الحراني 18- ومفضل بن فضالة المصري 19- والهيثم بن حميد الغساني 20- والوليد بن مسلم 21- ويحيى بن حمزة الحضرمي 22- ويحيى بن عبد الله بن الضحاك البابلتي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 عمر بن عبد الواحد: سألت مالكا 1 عنه، فقال: 2 كان كذابا 2 .
وقال 1 عبد الرحمن بن القاسم: سألت مالكا 1 عنه، فقال: 2 كذاب، قلت: فيزيد بن جعدبة، قال: أكذب، وأكذب 2 .
وقال 1 يحيى بن بكير: قال هشام بن عروة 1 فيه، 2 وذاك أنه حدث عنه بأحاديث: والله ما حدثته بها، ولقد كذب علي 2 .
وقال 1 أبو بكر المروذي، عن أحمد بن حنبل 1: 2 كان متروك الحديث 2 .
وقال 1 عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه 1: 2 إنما كان يعرف بالمدينة بالصلاة، ولم يكن يعرف بالحديث
وقال: الشاميون أروى الناس عنه . 2
وقال في موضع آخر، 1 عن أبيه: سمعت إبراهيم بن سعد 1 يحلف بالله، 2 لقد كان ابن سمعان يكذب 2 .
وقال 1 في موضع آخر: ذكروا ابن سمعان عند إبراهيم بن سعد 1، فقال: 2 والله ما رأيته في حلقة من حلق الفقه قط، ولقد أخبرني ابن أخي الزهري، وسألته: هل رأيته عن عمك ابن شهاب الزهري، فقال: والله ما رأيته قط 2 .
وقال 1 عباس الدوري، عن يحيى بن معين 1: 2 ضعيف الحديث 2 .
وقال 1 معاوية بن صالح، عن يحيى 1: 2 ليس حديثه بشيء 2 .
وقال 1 أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى 1: 2 ليس بثقة 2 .
وقال 1 عبيد بن محمد الكشوري: سألت أبا مصعب 1 عن ابن سمعان، فقال: 2 كان مرمدا 2
وسألت 1 يحيى بن معين 1 عنه، فقال: 2 كان كذابا 2 .
وقال 1 أبو بكر بن أبي أويس 1: 2 كنت جالسا عند ابن سمعان فوجدته يحدث، فانتهى إلى حديث لشهر بن حوشب، فقال: حدثني شهر بن جوست، فقلت: من هذا ؟ فقال: بعض العجم من أهل خراسان قدموا علينا، فقلت: لعلك تريد شهر بن حشوب، فسكت، فذكرت ذلك لأبي معشر، فقال: أما سماعي من المشيخة، فأيام كنت أضرب بالإبرة في حانوت أستاذي، كنت أرش الحانوت، وأكنسه، فكان يجلس إليه محمد بن كعب، ومحمد بن قيس، وسعيد المقبري، فسمعت منهم مشافهة، وأما ابن سمعان، فإنما أخذ كتبه من الدواوين، والصحف 2 .
وقال 1 علي ابن المديني، وعمرو بن علي 1: 2 ضعيف الحديث جدا 2 .
وقال 1 حجاج بن محمد، عن أبي عبيد الله صاحب المهدي 1: 2 كنت مع ابن إسحاق، وابن سمعان، فقال ابن سمعان: سمعت مجاهدا، فقال ابن إسحاق: لا إله إلا الله، أنا والله أكبر منه ما رأيت مجاهدا، ولا سمعت منه 2 .
وقال 1 أحمد بن صالح المصري 1: 2 كان يغير أسماء الله، يقول: حدثني عبد الله بن عبد الرحمن، قال أحمد: وهذا كذب.
وقال في موضع آخر: قلت لابن وهب: ما كان مالك، يقول في ابن سمعان ؟ قال: لا يقبل قول بعضهم في بعض
قال ابن وهب: قلت لابن سمعان: من عبد الله بن عبد الرحمن الذي رويت عنه ؟ قال: لقيته في البحر 2 .
وقال 1 أبو زرعة 1: 2 لا شيء 2 .
وقال 1 أبو حاتم 1: 2 ضعيف الحديث سبيله سبيل الترك 2 .
وقال 1 البخاري 1: نسبه إبراهيم بن المنذر 2 سكتوا عنه 2 .
وقال 1 أبو داود 1: 2 كان من الكذابين، ولي قضاء المدينة 2 .
وقال 1 النسائي، والدارقطني 1: 2 متروك الحديث 2 .
وقال 1 النسائي 1 في موضع آخر: 2 لا يكتب حديثه 2 .
وقال 1 الأوزاعي 1: 2 لم يكن ابن سمعان صاحب علم، إنما كان صاحب عمود يعني صلاة 2 .
وقال 1 أبو مسهر، عن سعيد بن عبد العزيز 1: 2 قدم ابن سمعان العراق فزادوا في كتبه، ثم دفعوها إليه فقرأها، فقالوا: كذاب 2 .
وقال 1 أبو أحمد بن عدي 1: 2 ضعيف جدا، وله أحاديث صالحة، ورأيت أروى الناس عنه عبد الله بن وهب، والضعف على حديثه، وروايته بين 2 .
روى البخاري في آخر العتق حديثا من رواية عبد الله بن وهب، عن مالك، وابن فلان، عن سعيد المقبري، قال أبو نصر الكلاباذي: هو عبد الله بن زياد بن سمعان .
وروى أبو داود في المراسيل، عن سليمان بن داود المهري، عن ابن وهب، عن يونس، وابن سمعان، عن ابن شهاب، مثل حديث قبله، " يرد من صدقة الحائف في حياته، ما يرد من صدقة المجنف عند موته " . ذكره عقيب حديث الزهري، عن عروة، عن عائشة
$ وروى ابن ماجه، عن أبي بكر بن أبي شيبة، ومحمد بن الصباح، عن سفيان، وعن ابن السرح، عن ابن وهب، عن يونس، وعبد الله بن زياد بن سمعان، كلهم عن الزهري، عن عبيد الله، عن أم قيس بنت محصن، " دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم بابن لي، قد أعلقت عليه من العذرة " * 22094
Names used in Hadith Literature: عبد الله بن زياد بن سمعان
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12913. - pg:Vol:7] عبد الله بن زياد بن سليمان بن سمعان المخزومي أبو عبد الرحمن المدني قاضيها عن مجاهد وعنه روحTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:4379. - pg:Vol:5] عبد الله بن زياد بن سليمان بن سمعان المخزومي أبو عبد الرحمن المدني مولى أم سلمة روى عن الزهري ومجاهد بن جبر وزيد بن أسلم وسعيد المقبري والأعرج والعلاء بن عبد الرحمن وابن المنكذر ويحيى بن سعيد وجماعة وعنه روح بن القاسم وهو من أقرانه وشبابة وعبد الرزاق وعبد الله بن وهب وبقية ومحمد بن فضيل والوليد بن مسلم والداروردي ويحيى بن عبد الله بن الضحاك البابلتي وعلي بن الجعد وغيرهم قال عمر بن عبد الواحد سألت مالكا عنه فقال كان كذابا وقال عبد الرحمن بن القاسم سألت مالكا عنه فقال كذاب قلت فيزيد بن جعدبة قال كذب وأكذب وقال هشام بن عروة حدث عني بأحاديث والله ما حدثته بها ولقد كذب علي وقال المروذي عن أحمد متروك الحديث وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه إنما كان يعرف بالصلوة ولم يكن يعرف الحديث وقال مرة سمعت إبراهيم بن سعد يحلف بالله لقد كان بن سمعان يكذب وقال بن أخي الزهري والله ما رأيته عند عمي قط وقال بن أبي مريم عن بن معين ليس بثقة وقال معاوية بن صالح عن يحيى ليس بشيء وقال عبيد بن محمد الكشوري سألت أبا مصعب عنه فقال كان مربدا وسألت بن معين عنه فقال كان كذابا وقال أبو بكر بن أبي أويس حدث بن سمعان مرة فقال حدثني شهر بن جوست فقلت من هذا قال بعض العجم من أهل خراسان قدم علينا فقلت لعلك تربد بن حوشب فسكت قال أبو معشر إنما أخذ كتبه من الدواوين والصحف وقال بن المديني وعمرو بن علي ضعيف الحديث جدا سمعه بن إسحاق يقول سمعت مجاهدا فقال والله أنا أكبر منه ما رأيت مجاهدا ولا سمعت منه وقال أحمد بن صالح كان يغير الأسماء يقول حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن قال أحمد وهو كذب وقال بن وهب قلب لابن سمعان أين لقيت عبد الله بن عبد الرحمن الذي روىت عنه قال بالبحر وقال أبو زرعة لا شيء وقال أبو حاتم ضعيف الحديث سبيله سبيل الترك وقال البخاري سكتوا عنه وقال أبو داود كان من الكذابين ولي قضاء المدينة وقال النسائي والدارقطني متروك وقال النسائي أيضا لا يكتب حديثه وقال أبو مسهر عن سعيد بن عبد العزيز قدم بن سمعان العراق فزادوا في كتبه ثم دفعوها إليه فقرأها فقالوا كذاب وقال بن عدي ضعيف جدا وله أحاديث صالحة وأروى الناس عنه بن وهب والضعف علي حديثه ورواياته بين وقال الأوزاعي لم يكن بصاحب علم وقال أحمد بن صالح قلت لابن وهب ما كان مالك يقول في بن سمعان قال لا يقبل قول بعضهم في بعض روى البخاري في آخر العتق حديثا من رواية بن وهب عن مالك وابن فلان عن سعيد المقبري فقال أبو نصر الكلابادي بن فلان هو عبد الله بن زياد بن سمعان قلت وكذا قال الدارقطني في غرائب مالك وأبو مسعود في الأطراف وأبو نعيم في المستخرج وأبو إسحاق المستملي أحد رواة الصحيح عن أبي حرب وغيرهم وفي النسائي في المحاربة عن أبي السراج عن بن وهب عن يحيى بن عبد الله بن سالم وسعيد بن عبد الرحمن وذكر آخر كلهم عن هشام بن عروة والمبهم المذكور هو عبد الله بن زياد بن سمعان بينه الطبري في التفسير في روايته لهذا الحديث عن يونس عن بن وهب وقال بن المديني ذاك عندنا ضعيف ضعيف وفي رواية روى أحاديث مناكير وقال بن أبي حاتم قال أحمد بن صالح أظن بن سمعان يضع للناس قال بن أبي حاتم وامتنع أبو زرعة أن يقرأ علينا حديثه وذكره بن البرقي في باب من اتهم في روايته وترك حديثه وقال أبو أحمد الحاكم ذاهب الحديث وقال بن المبارك حدث عن مجاهد عن بن عباس فتركته وذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم وقال إبراهيم الجوزجاني كان كذابا وضاعا وقال الساجي ضعيف جدا وقال علي بن الجنيد وأبو بكر بن أبي عاصم في كتاب الدعاء متروك وقال بن حبان كان يروى عن من لم يره ويحدث بما لم يسمع >> مد ق أبي داود في المراسيل وابن ماجة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:3326. - pg:303] عبد الله بن زياد بن سليمان بن سمعان المخزومي [ وقد ينسب إلي جده ] أبو عبد الرحمن المدني قاضيها متروك اتهمه بالكذب أبو داود وغيره من السابعة مد ق
[Show/Hide Resource Info]