داود بن المحبر بن قحذم بن سليمان الطائي ويقال الثقفي البكراوي أبو سليمان البصري نزيل بغداد صاحب كتاب العقل روى عن الحمادين والأسود بن شيبان والخليل بن أحمد والربيع بن صبيح وهمام بن يحيى وشعبة وصالح المري وجماعة وعنه الفضل بن سهل الأعرج وأبو أمية الطرسوسي والحسين بن عيسى البسطامي وإسماعيل بن أبي الحارث وابن المنادي ومحمد بن يحيى بن عبد الكريم الأزدي والحسن بن مكرم والحارث بن أبي أسامة وغيرهم قال عبد الله بن أحمد سألت أبي عنه فضحك وقال شبه لا شيء كان لا يدري ما الحديث وكذا قال البخاري عن أحمد وقال الدوري عن بن معين ما زال معروفا بالحديث يكتب الحديث وترك الحديث ثم ذهب فصحب قوما من المعتزلة فافسدوه وهو ثقة وقال في موضع آخر ليس بكذاب وقد كتب عن أبيه المحبر وكان داود ثقة ولكنه جفا الحديث وكان يتنسك وقال بن المديني ذهب حديثه وقال الجوزجاني كان يروى عن كل وكان مضطرب الأمر وقال أبو زرعة ضعيف الحديث وقال أبو حاتم ذاهب الحديث غير ثقة وقال أبو داود ثقة شبه الضعيف بلغني عن يحيى فيه كلام أنه يوثقه وقال النسائي ضعيف وقال صالح بن محمد البغدادي ضعيف صاحب مناكير وقال أيضا يكذب ويضعف في الحديث وقال الدارقطني متروك الحديث وقال في موضع آخر كتاب العقل وضعه أربعة أولهم ميسرة بن عبد ربه ثم سرقه منه داود بن المحبر فركبه بأسانيد غير أسانيد ميسرة وسرقه عبد العزيز بن أبي رجاء فركبه بأسانيد أخر ثم سرقه سليمان بن عيسى السجزي فأتي بأسانيد أخر أو كما قال وقال بن عدي وعن داود كتاب قد صنفه في فضل العقل وفيه أخبار كلها أو عامتها غير محفوظات وله أحاديث صالحة غير كتاب العقل ويشبه أن تكون صورته ما ذكره يحيى بن معين أنه كان يخطيء ويصحف الكثير وفي الأصل أنه صدوق قال البخاري مات لثمان مضين من جمادي الأولي سنة 206 ببغداد روى له بن ماجة حديثه عن الربيع بن صبيح عن يزيد الرقاشي عن أنس في فضل قزوين وهو منكر يقال أنه ادخل عليه قلت وقرأت بخط الذهبي لقد شان بن ماجة كتابه بإدخاله هذا الحديث الموضوع فيها وقال أبو حاتم لما سئل عنه وعن رشدين بن سعد ما أقر بهما واسقطه أبو خيثمة وحكي الخطيب عن النسائي أنه قال فيه متروك وقال الحاكم حدث ببغداد عن جماعة من الثقات بأحاديث موضوعة حدثونا عن الحارث بن أبي أسامة عنه بكتاب العقل وأكثر ما أودع ذلك الكتاب من الحديث الموضوع علي رسول الله صلي الله عليه وسلم كذبه أحمد بن حنبل وقال بن حبان كان يضع الحديث علي الثقات ويروى عن المجاهيل المقلوبات وقال الأزدي متروك وقال بن مردويه قال بن معين المحبر وولده ضعاف وقال النقاش حدث بكتاب العقل وأكثره موضوع>>قد ق أبي داود في القدر وابن ماجة |