7th generation: The leading Successors (kubbar atba' al-tabi’un) or older followers of the Tabi’een such as Malik ibn Anas and Sufyan at-Thawri. طبقة السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري
1892 بشر بن نمير بشر بن نمير القشيري البصري, القشيري متهم بالكذب 7 البصرة 1 [710] ق بشر بن نمير القشيري البصري
روى عن 1- حسين بن عبد الله بن ضميرة 2- والقاسم أبي عبد الرحمن صاحب أبى أمامة 3- ومكحول الشامي ق
روى عنه 1- إبراهيم بن طهمان 2- وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري 3- والأبيض بن الأغر بن الصياح المنقري 4- وإسرائيل بن يونس 5- والحسن بن محمد الأعمش 6- وحماد بن زيد 7- وسهيل بن أبي صالح وهو من أقرانه 8- وشعيب بن إسحاق الدمشقي 9- وعبد الله بن بكر السهمي 10- وعبد الله بن وهب 11- وعبد الوارث بن سعيد 12- وعبيد الله بن أبي حميد 13- وعمر بن علي المقدمي 14- ومحمد بن حمران 15- ومروان بن معاورة الفزاري 16- وأبو المهلب مطرح بن يزيد 17- وأبو عوانة الوضاح بن عبد الله اليشكري 18- يحيى بن العلاء الرازي ق 19- وزيد بن زريع 20- ويزيد بن هارون
علماء الجرح والتعديل
قال 1 محمد بن المثنى 1: 2 ما سمعت يحيى بن سعيد ولا عبد الرحمن حدثنا عنه شيئا قط 2
وقال 1 صالح بن أحمد بن حنب عن علي بن المديني، قيل ليحيى القطان 1 2: لقيت بشر بن نمير، قال: نعم، وتركته 2 .
وقال 1 غيره عن يحيى 1، 2 كان ركنا من أركان الكذب، 2
وقال 1 محمد بن إسماعيل الصائغ 1: 2 بشر بن نمير ضعيف، حدثت عن شعبة، إنه كان يدخل مسجد البصرة فيرى بشر بن نمير يحدث، وعمران بن حدير قائما يصلي، فيقول: أيها الناس احذروا هذا الشيخ لا تسمعوا منه، وعليكم بهذا الشيخ المصلي يعني عمران بن حدير، قال: وكان بشر بن نمير لو قيل له: ما شاء الله، لقال: القاسم، عن أبي أمامة، 2
وقال 1 أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله 1، يقول: 2 لا أعلم، أني كتبت من حديث بشر بن نمير شيئا، أو قال: كبير شيء، 2
وقال 1 عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه 1 2 ترك الناس حديثه، 2
وقال غيره، عن 1 أحمد بن حنبل 1 2 يحيى بن العلاء كذاب يضع الحديث، وبشر بن نمير أسوأ حالا منه، 2
وقال 1 عباس الدوري، ومعاوية بن صالح، 1 2 عن يحيى بن معين ليس بثقة، 2
وكذلك قال النسائي
وقال 1 إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني 1 2 غير ثقة، 2
وقال 1 البخاري 1 2 منكر الحديث 2
وقال في موضع آخر مضطرب تركه علي .
وقال 1 عبد الرحمن بن أبي حاتم، سمعت أبي 1، يقول 2 بشر بن نمير متروك الحديث، قيل له: بشر بن نمير أحب إليك، أو جعفر بن الزبير، قال: ما أقربهما، قيل له: بشر بن نمير أحب إليك أو يحيى بن عبيد الله، قال: ما أقربهما، 2
وقال 1 أبو حاتم في موضع آخر 1: 2 بشر بن نمير، وجعفر بن الزبير متقاربين في الإنكار روايتهما عن القاسم أبى عبد الرحمن، وأحاديثهما، عن القاسم منكرة، ويذكر عنهما صلاح، 2
وقال 1 علي بن الحسين بن الجنيد 1: 2 متروك الحديث، 2
وقال 2 أبو أحمد بن عدي 2: عامة ما يرويه، عن القاسم، وعن غيره لا يتابع عليه، وهو ضعيف كما ذكروه 2 .
روى له ابن ماجه حديثا واحدا .
$أخبرنا به أبو الحسن علي بن أحمد بن عبد الواحد المقدسي، فيما قرأت عليه، عن أبي علي عبد السلام بن أبي الخطاب بن محمد البغدادي المؤدب إذنا، قال أخبرنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد السيباني القزاز، قراءة عليه قال: أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن محمد بن عمر بن المسلمة، قال: أخبرنا أبو طاهر محمد بن عبد الرحمن بن العباس المخلص، قال: حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد، قال: حدثنا الحسن بن أبي الربيع ق، قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: حدثنا يحيى بن العلاء، قال: حدثنا بشر بن نمير، أنه سمع مكحولا، قال: حدثنا يزيد بن عبد الله، عن صفوان بن أمية، قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاءه عمرو بن قرة، فقال: يا رسول الله، إن الله عز وجل قد كتب علي الشقوة، فلا أراني أرزق إلا من دفي بكفي، فائذن لي في الغناء في غير فاحشة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا آذن لك، ولا كرامة، ولا نعمة عين، كذبت أي عدو الله، لقد رزقك الله حلالا طيبا، فاخترت ما حرم الله عليك من رزقه مكان ما أحل الله لك من حلاله، ولو كنت تقدمت إليك لفعلت بك وفعلت، قم عني، وتب إلى الله، أما إنك إن نلت بعد التقدمة شيئا ضربتك ضربا وجيعا، وحلقت رأسك مثلة، ونفيتك من أهلك، وأحللت سلبك نهبة لفتيان المدينة "، فقام عمرو، وبه من الشر والخزي ما لا يعلمه إلا الله، فلما ولى، قال النبي صلى الله عليه وسلم: " هؤلاء العصاة من مات منهم بغير توبة حشره الله يوم القيامة، كما كان في الدنيا، مخنثا، عريانا، لا يستتر من الناس بهدبة، كلما قام صرع "، فقام عرفطة بن نهيك التميمي، فقال: يا رسول الله، إني وأهل بيتي مرزوقون من هذا الصيد، لنا فيه قسم وبركة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " بل أحله لأن الله قد أحله، نعم العمل، والله أولى بالعذر، قد كانت لله رسل قبلي كلها تصطاد، وتطلب الصيد " *
وقال في حديث آخر، " واعلم أن الله مع صالح التجار " .
رواه عن الحسن بن أبي الربيع الجرجاني، فوافقناه فيه بعلو 24039
Names used in Hadith Literature: بشر بن نمير
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:11833. - pg:Vol:7] بشر بن نمير القشيري البصريTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:847. - pg:Vol:1] بشر بن نمير القشيري البصري روى عن مكحول والقاسم صاحب أبي إمامة وحسين بن عبد الله بن ضميرة وعنه إبراهيم بن طهمان وأبو إسحاق الفزاري وإسرائيل وحماد بن زيد ويزيد بن زريع وابن وهب ويزيد بن هارون ويحيى بن العلاء الرازي وجماعة وروى عنه سهيل بن أبي صالح وهو من أقرانه قال بن المثني ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عنه بشيء قط وقال صالح بن أحمد عن علي قيل ليحيى القطان لقيت بشرا بن نمير قال نعم وتركته وقال غيره عن يحيى كان ركنا من أركان الكذب وقال محمد بن إسماعيل الصائغ حدث عن شعبة أنه كان يدخل المسجد فيري بشر بن نمير يحدث وعمران بن حدير يصلي فيقول احذروا هذا يعني بشر وعليكم بهذا يعني عمران قال وكان بشر بن نمير لو قيل له ما شاء الله لقال القاسم عن أبي إمامة وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه ترك الناس حديثه وقال غيره عن أحمد يحيى بن العلاء كذاب يضع الحديث وبشر بن نمير اسوأ حالا منه وقال يحيى بن معين والنسائي ليس بثقة وقال الجوزجاني غير ثقة وقال البخاري منكر الحديث وقال أيضا مضطرب تركه علي وقال أبو حاتم بشر بن نمير متروك الحديث قيل له هو أحب إليك أو جعفر بن الزبير قال ما أقربهما قيل له بشر وجعفر أحب إليك أو يحيى بن عبيد الله قال ما أقربهم وقال أبو حاتم أيضا بشر بن نمير وجعفر بن الزبير متقاربان في الإنكار روايتهما عن القاسم منكرة ويذكر عنهما صلاح وقال علي بن الجنيد متروك وقال بن عدي عامة ما يروىه عن القاسم وعن غيره لا يتابع عليه وعو ضعيف كما ذكروه روى له بن ماجة حديثا واحدا في قصة عمرو بن قرة في ذكر الغناء قلت وقال الآجري عن أبي داود ترك حديثه وقال يعقوب بن سفيان بصري ضعيف وقال بن حبان منكر الحديث جدا وذكره البخاري في الأوسط في فضل من مات بين الأربعين إلي الخمسين ومائة >> ق بن ماجة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:1228. - pg:Vol:1] بشر بن نمير [ ق ] القشيرى البصري ( 3 ) . عن مكحول ، والقاسم ابن عبدالرحمن . وعنه أبو عوانة ، ويزيد بن زريع ، وابن وهب ، وطائفة . * ( هامش ) * ( 1 ) ل : البكائى . وأشار إلى ما هنا على أنه نسخة . ( 2 ) ساقط من خ . ( 3 ) خ : البشيري . والمثبت في ه ، والتقريب . ( * ) تركه يحيى القطان . وقال ابن معين : ليس بثقة . وقال أحمد بن حنبل : ترك الناس حديثه . وقال ابن عدى : عامة ما يرويه لا يتابع عليه . وقال البخاري : مضطرب . سعدان بن يحيى ، أنبأنا عبيدالله بن أبى حميد ، عن بشر بن نمير ، عن القاسم ، عن أبى أمامة - مرفوعا : من قال - حين يمسى : صلى الله عليه نوح وعليه السلام لم تلدغه العقرب تلك الليلة . مروان بن معاوية ، عن بشر ، عن القاسم ، عن أبى أمامة - مرفوعا : من قرأ ثلث القرآن أعطى ثلث النبوة ، ومن قرأ نصفه أعطى نصف النبوة ، ومن قرأ القرآن كله أعطى النبوة كلها ، ويقال له يوم القيامة اقرأ وارقه بكل آية درجة حتى ينجز ما معه من القرآن ، ويقال له : اقبض ، فيقبض ، فيقال له : هل تدرى ما في يديك ؟ فإذا في يده اليمنى الخلد ، وفى [ يده ] ( 1 ) الاخرى النعيم . قلت : ولبشر ، عن القاسم ، نسخة كبيرة ساقطة . قال ابن ماجه وابن صاعد - واللفظ له : حدثنا الحسن بن أبى الربيع ، حدثنا عبد الرزاق ، حدثنا يحيى بن العلاء ، حدثنا بشر بن نمير ، سمع مكحولا ، قال : حدثنا يزيد بن عبدالله ، عن صفوان ابن أمية ، قال : جاء عمرو بن قرة ، فقال : يا رسول الله ، إن الله قد كتب على الشقاوة لا أرزق إلا من دقى بكفى . فاذن لى ، قال : لا آذن لك ولا كرامة ، كذبت أي عدو الله ، لقد رزقك الله حلالا . . وذكر الحديث . Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:706. - pg:124] بشر بن نمير القشيري بصري متروك متهم من السابعة مات بعد الأربعين ومائة ق
[Show/Hide Resource Info]