7th generation: The leading Successors (kubbar atba' al-tabi’un) or older followers of the Tabi’een such as Malik ibn Anas and Sufyan at-Thawri. طبقة السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري
Ja'far bin al-Zubair al-Hanfi جعفر بن الزبير الحنفي
2140 جعفر بن الزبير جعفر بن الزبير الباهلي الحنفي, البصري, الشامي, الباهلي, الدمشقي وضاع 7 دمشق, البصرة, الشام مولى بني قتيبة 1 [940] ق جعفر بن الزبير الحنفي وقيل الباهلي الشامي الدمشقي نزل البصرة .
روى عن 1- سعيد بن المسيب 2- وعبادة بن نسي 3- وعبد الله بن محمد بن عقيل 4- والقاسم أبي عبد الرحمن الشامي ق 5- وأبي عبيد الله مسلم بن مشكم
روى عنه 1- إسرائيل بن يونس 2- وتوبة بن نمر الحضرمي قاضي مصر وهو من أقرانه 3- وحماد بن سلمة أو درست بن زياد 4- وسهيل أبو زيد المخزومي 5- وأبو يحيى صغدي بن سنان البصري 6- وعباد بن عباد المهلبي 7- والعباس بن الفضل الأنصاري 8- وعبد الله بن خلف الطفاوي 9- وعتبة بن حميد الضبي 10- وعثمان بن الهيثم المؤذن 11- وعصام بن طليق الطفاوي 12- وعنبسة بن عبد الرحمن القرشي 13- وعيسى بن يونس 14- وأبو مالك محمد بن عيسى 15- ومروان بن معاوية الفزاري ق 16- ومعتمر بن سليمان 17- ووكيع بن الجراح 18- ويزيد بن هارون 19- ويزيد بن يوسف الصنعاني 20- وأبو معشر يوسف بن يزيد البراء
علماء الجرح والتعديل
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: جعفر بن الزبير نزل البصرة، وأصله شامي، وكان مع عمران بن حدير في مسجد واحد .
وقال 1 أبو أمية الأحوص بن المفضل بن غسان، عن أبيه، عن يحيى بن معين: كان مصلى جعفر بن الزبير في مسجدهم، يعني مسجد بني سدوس، وهو شامي يقولون: مولى بني قتيبة .
قال 1 أبو أمية 1: 2 من باهلة، وهو شامي لا يكتب حديثه 2
وقال الفضل بن سهل الأعرج، عن يزيد بن هارون، عن حماد بن زيد 1: أدركت الناس مائلين على جعفر بن الزبير، وعمران بن حدير إمام المسجد ما يأتيه أحد، ثم مال الناس على عمران وبقي جعفر ما يأتيه أحد 2 .
وقال 1 أحمد بن سعيد الدارمي، عن يزيد بن هارون 1: 2 كان جعفر بن الزبير، وعمران بن حدير في مسجد واحد مصلاهما، وكان الزحام علي جعفر بن الزبير، وليس عند عمران أحد، وكان شعبة يمر بهما، فيقول: يا عجبا للناس اجتمعوا على أكذب الناس، يعني جعفرا، وتركوا أصدق الناس يعني عمران 2 قال يزيد: فما أتى علينا إلا القليل حتى رأيت ذاك الزحام على عمران، وتركوا جعفرا، وليس عنده أحد 2 .
وقال 1 أبو حاتم الرازي سمعت عثمان بن الهيثم، 1: 2 يقول: دخلت جامع البصرة، وإذا جعفر بن الزبير قد اجتمع عليه الناس، وإذا عمران بن حدير قاعد وحده، فقلت: يا عجباه أكذب الناس قد اجتمع عليه الناس، وأصدق الناس قاعد وحده 2 .
وقال 1 علي بن المديني، عن غندر 1: 2 رأيت شعبة راكبا على حمار، فقيل له: أين تريد يا أبا بسطام، قال: أذهب فأستعدي على هذا، يعني جعفر بن الزبير وضع على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع مائة حديث كذب 2 .
وقال 1 أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن أبي بزة حدثنا عبد الملك بن إبراهيم الجدي الثقة المأمون، 1: 2 قال: رأيت شعبة مغضبا مبادرا، فقلت: مه يا أبا بسطام فأراني طينة في يده، وقال: أستعدي على جعفر بن الزبير، فإنه يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم 2 .
وقال 1 أبو موسى محمد بن المثنى 1: 2 ما سمعت يحيى، ولا عبد الرحمن حدثا عن جعفر بن الزبير شيئا قط 2 .
وقال 1 صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي بن المديني سمعت يحيى بن سعيد 1: 2 ذكر جعفر بن الزبير، فقال: لو شئت أن أكتب عنه ألفي حديث لكتبت عنه، قال: وكان يروي عن سعيد بن المسيب نحوا من أربعين حديثا، وضعفه يحيى 2 .
وقال 1 معاوية بن صالح، وعباس الدوري، عن يحيى بن معين 1: 2 ليس بثقة 2 .
وقال 1 إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين 1: 2 ليس بشيء 2 .
وقال 1 عبد الله بن أحمد بن حنبل قرئ على أبي حديث عباد بن عباد، فلما انتهى إلى حديث جعفر بن الزبير، 1: 2 قال: اضرب على حديث جعفر بن الزبير 2 .
وقال 1 عمرو بن علي 1: 2 متروك الحديث، وكان رجلا صدوقا كثير الوهم 2 .
وقال 1 محمد بن عبد الله بن عمار 1: 2 ضعيف 2 .
وقال 1 إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني 1: 2 نبذوا حديثه. وقال في موضع آخر: جعفر بن الزبير، وبشر بن نمير ليسا ممن يحتج بهما على أحد من أهل العلم 2 .
وقال 1 أبو زرعة 1: 2 ليس بشيء لست أحدث عنه، وأمر أن يضرب على حديثه 2 .
وقال 1 أبو حاتم 1: 2 كان ذاهب الحديث لا أرى أن أحدث عنه، وهو متروك الحديث 2 .
وقال 1 البخاري 1: 2 ليس بذاك 2 .
وقال 1 في موضع آخر 1: 2 متروك الحديث تركوه 2 .
وقال 1 يعقوب بن سفيان 1: 2 ضعيف متروك مهجور 2 .
وقال 1 النسائي والدارقطني 1: 2 متروك الحديث 2 .
وقال 1 النسائي في موضع آخر 1: 2 ليس بثقة 2 .
وقال 1 أبو أحمد بن عدي 1: 2 ولجعفر أحاديث غير ما ذكرت عن القاسم، وعامتها مما لا يتابع عليه، والضعف على حديثه بين 2 .
وقال 1 الحافظ أبو نعيم 1: 2 لا يكتب حديثه ولا يساوي شيئا روى عن: القاسم عن أبي أمامة غير حديث لا أصل له 2
وقال 1 معاذ بن معاذ العنبري حدثني قرة بن خالد، 1: 2 قال: وعندنا امرأة من الحي عرج بروحها، فمكثت سبعا لا ترجع، إلا أنهم يجدون عرقا ضاربا من وريدها، قال: ثم رجعت، قال: وقد كان جعفر بن الزبير، مات في تلك الأيام، قالت: رأيته في سماء الدنيا، وأهل الأرض، والملائكة يتباشرون به أعرفه في أكفانه، وهم يقولون: قد جاء المحسن، قد جاء المحسن، قال لي قرة: اذهب فاسمعه منها، قلت: وما أصنع أن أسمعه منها، وقد حدثتنيه، قال: وكان جعفر صاحب غزو، وهو شاب، فلما أسن وكبر اجتهد في العبادة 2 .
روى له: ابن ماجه حديثا واحدا في مس الذكر .
$ أخبرنا به أبو الحسن علي بن أحمد بن عبد الواحد بن البخاري المقدسي، وأبو العباس أحمد بن شيبان بن تغلب الشيباني، وأم أحمد زينب بنت مكي الحراني، قالوا: أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد بن طبرزد، قال: أخبرنا الإمام أبو الحسن علي بن عبيد الله بن نصر بن الزاغوني، قال: أخبرنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن النقور، قال: أخبرنا أبو القاسم عيسى بن علي بن عيسى بن الجراح الوزير، قال: حدثنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي، قال: حدثنا كامل بن طلحة، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن جعفر بن الزبير، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبي أمامة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إنما هو حذية منك " . رواه عن عمرو بن عثمان الحمصي، عن مروان بن معاوية، عن جعفر * 24052
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:11917. - pg:Vol:7] جعفر بن الزبير الحنفي أو الباهلي الدمشقي ثم البصريTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:1140. - pg:Vol:2] جعفر بن الزبير الحنفي وقيل الباهلي الدمشقي نزيل البصرة روى عن القاسم أبي عبد الرحمن وسعيد بن المسيب مسلم بن مشكم وعبادة بن نسي وعبد الله بن محمد بن عقيل وعنه عيسى بن يونس ومروان بن معاوية ومعتمر بن سليمان وحماد بن سلمة ووكيع ويزيد بن هارون وعثمان بن الهيثم وعدة قال بن معين شامي لا يكتب حديثه وقال في رواية الدوري عنه ليس بثقة وفي رواية بن الجنيد ليس بشيء وقال أحمد بن سعيد الدارمي عن يزيد بن هارون كان جعفر بن الزبير وعمران بن حدير في مسجد واحد مصلاهما وكان الزحام علي جعفر بن الزبير وليس عند عمران أحد وكان شعبة يمر بهما فيقول يا عجبا للناس اجتمعوا علي أكذب الناس وتركوا أصدق الناس قال يزيد فما أتي عليه الا القليل حتي رأيت ذلك الزحام علي عمران وتركوا جعفر وليس عنده أحد وقال غندر رأيت شعبة راكبا علي حمار فقيل له أين يزيد يا أبا بسطام قال اذهب فاستعدي علي هذا يعني جعفر بن الزبير وضع علي رسول الله صلي الله عليه وسلم أربعمائة حديث كذب وقال أبو موسى ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن جعفر بن الزبير شيئا قط وقال عمرو بن علي متروك الحديث وكان رجلا صدوقا كثير الوهم وقال بن عمار ضعيف وقال أحمد أضرب علي حديث جعفر وقال الجوزجاني نبذوا حديثه وقال أبو زرعة ليس بشيء لست أحدث عنه وأمر أن يضرب علي حديثه وقال أبو حاتم كان ذاهب الحديث لا أري أن أحدث عنه وهو متروك الحديث تركوه وقال يعقوب بن سفيان ضعيف متروك مهجور وقال النسائي والدارقطني متروك الحديث وقال النسائي في موضع آخر ليس بثقة وقال بن عدي ولجعفر أحاديث وعامتها مما لا يتابع عليه والضعف علي حديثه بين وقال الحافظ أبو نعيم لا يكتب حديثه ولا يساوي شيئا روى له بن ماجة حديثا واحدا في مس الذكر قلت ذكره البخاري في التاريخ الأوسط في فصل من مات من الأربعين ومائة إلي الخمسين وقال أدركه وكيع ثم تركه وقال بن المديني ضعفه يحيى جدا وقال أبو داود من خيار الناس ولكن لا أكتب حديثه وقال علي بن الجنيد والازدي متروك الحديث وقال بن حبان يروى عن القاسم وغيره أشياء موضوعة وكان ممن غلب عليه التقشف حتي صار وهمه شبيها بالوضع تركه أحمد ويحيى وروى جعفر عن القاسم عن أبي إمامة نسخة موضوعة قلت منها الجمعة واجبة علي خمسين ليس علي دون خمسين جمعة وله الذين يحملون العرش يتكلمون بالفارسية وله لو استطعت أن أواري عورتي من شعائري لفعلت ونقل بن الجوزي الإجماع علي أنه متروك >> ق بن ماجة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:939. - pg:140] جعفر بن الزبير الحنفي أو الباهلي الدمشقي نزيل البصرة متروك الحديث وكان صالحا في نفسه من السابعة مات بعد الأربعين ق
[Show/Hide Resource Info]