7th generation: The leading Successors (kubbar atba' al-tabi’un) or older followers of the Tabi’een such as Malik ibn Anas and Sufyan at-Thawri. طبقة السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري
al-Hakam bin Atyh al-Yshy الحكم بن عطية العيشي
Scholar:
24092 - al-Hakam bin Atyh al-Yshy
Succ. (Taba' Tabi') [7th generation]
Full Name:
al-Hakam bin Atyh al-Yshy
Death Date/Place:
()[ Natural ]
Places of Stay:
al-Basra
Area of Interest:
Narrator[Grade:Sadooq/Delusion] [ ت - صدوق له أوهام ]
1373 حكم بن عطية الحكم بن عطية العيشي البصري, العيشي مقبول 7 البصرة 1 [1439] مد ت الحكم بن عطية العيشي البصري
روى عن 1- بسام أبي محمد 2- وتوبة العنبري ت 3- وثابت البناني 4- والحسن البصري 5- وعاصم الأحول 6- وعبد الله بن كليب السدوسي مد 7- وعبد العزيز بن صهيب 8- وقتادة 9- ومحمد بن سيرين 10- والنضر بن عبد الله 11- وأبي المخيس اليشكري
روى عنه 1- إبراهيم بن حميد الطويل 2- وأبو عبيدة إسماعيل بن سنان العصفري 3- وإسماعيل ابن علية 4- وسعيد بن سليمان النشيطي 5- وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي مدت 6- والعباس بن إسماعيل الهاشمي البصري 7- وعبد الله بن المبارك 8- وعبد الرحمن بن مهدي 9- وأبو نعيم الفضل بن دكين 10- وقرة بن حبيب القنوي 11- ومحمد بن عبد الرحمن الطفاوي 12- وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي 13- ووكيع بن الجراح
علماء الجرح والتعديل
قال 1 أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: 1 2 لا بأس به، إلا أن أبا داود روى عنه أحاديث منكرة. 2
وقال 1 عباس الدوري، وعبد الله بن أحمد الدورقي، عن يحيى بن معين: 1 2 ثقة. 2
وقال 1 البخاري: 1 2 كان أبو الوليد يضعفه . 2
وقال 1 أبو حاتم: سمعت سليمان بن حرب 1 يقول: 2 عمدت إلى حديث المشايخ فغسلته، فقيل: مثل من ؟ قال: مثل الحكم بن عطية. 2
وقال 1 الترمذي: 1 2 قد تكلم فيه بعضهم. 2
وقال 1 النسائي: 1 2 ليس بالقوي 2 , 1 وقال في موضع آخر: 1 2 ضعيف. 2
وقال أبو العباس الأصم، عن عباس الدوري، عن يحيى بن معين: الحكم بن عطية، هو أبو عزة الدباغ، قدم الكوفة، يروي عنه التبوذكي، وأبو الطيالسي، وأبو عطية الذي يروي عن الحسن، وابن سيرين ليس بهما جميعا بأس .
قال الحاكم أبو أحمد: لست أرى ذكر عطية والد الحكم، ونسبه إليه لأبي عزة الدباغ إلا وهما، ولست أرى ذلك من يحيى بن معين، أو ممن هو دونه، والحكم بن عطية هو العيشي البصري، ضعيف الحديث، وأبو عزة الدباغ، اسمه الحكم بن طهمان
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عن الحكم بن عطية، فقال: يكتب حديثه وليس بمنكر الحديث، وكان أبو داود يذكره بجميل . قلت: يحتج به ؟ قال: لا، من ألف شيخ يحتج بواحد، ليس هو بالمتين، هو مثل الحكم بن سنان .
روى له أبو داود في المراسيل، والترمذي، وقد وقع لنا حديثه عاليا .
$ أخبرنا به أبو حامد محمد بن علي بن الصابوني، وأبو عبد الله محمد بن عبد الرحيم بن عبد الواحد المقدسي، وأبو إسحاق إبراهيم بن علي بن الواسطي، قالوا: أخبرنا أبو البركات داود بن أحمد بن محمد بن ملاعب، قال: أخبرنا أبو الفضل محمد بن عمر بن يوسف الأرموي، قال: أخبرنا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن البسري، قال: أخبرنا أبو طاهر محمد بن عبد الرحمن المخلص، قال: أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن محمد البغوي، قال: حدثنا محمود بن غيلان، حدثنا أبو داود الطيالسي، قال: أخبرنا الحكم بن عطية، عن ثابت، عن أنس، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرج على أصحابه من المهاجرين والأنصار، وفيهم أبو بكر، وعمر، فلا يرفع إليه أحد بصره إلا أبو بكر وعمر، فإنهما كانا ينظران إليه، وينظر إليهما، ويبتسمان إليه، ويبتسم إليهما " . رواه الترمذي، عن محمود بن غيلان، فوافقناه فيه بعلو، وقال: غريب لا نعرفه إلا من حديث الحكم بن عطية، وليس له عند الترمذي سوى هذا الحديث الواحد * 24092
Names used in Hadith Literature: الحكم بن عطية
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12123. - pg:Vol:7] الحكم بن عطية العيشي البصريTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:1758. - pg:Vol:2] الحكم بن عطية العيشي البصري روى عن ثابت البناني وعبد الله بن كليب السدوسي وعاصم الأحول والحسن وابن سيرين وقتادة وغيرهم وعنه بن المبارك وابن مهدي والطيالسيان وابن علية وأبو نعيم وغيرهم قال أحمد لا بأس به إلا أن أبا داود روى عنه أحاديث منكرة وقال الدوري وغيره عن بن معين ثقة وقال البخاري كان أبو الوليد يضعفه وقال أبو حاتم سمعت سليمان بن حرب يقول عمدت إلي حديث المشائخ فغسلته فقلت مثل من قال مثل الحكم بن عطية وقال الترمذي قد تكلم فيه بعضهم وقال النسائي ليس بالقوي وقال مرة ضعيف وقال بن أبي حاتم عن أبيه يكتب حديثه وليس بمنكر الحديث وكان أبو داود يذكره بجميل قلت يحتج به قال لا ليس هو بالمتين هو مثل الحكم بن سنان وقال الحاكم أبو أحمد أن يحيى بن معين قال الحكم بن عطية هو أبو عزة الدباغ ليس به بأس قال أبو أحمد وهذا وهم ما أدري هو من يحيى أو ممن دونه وأبو عزة الدباغ اسمه الحكم بن طهمان قلت وقال الخطيب وهم يحيى في هذا وقال الساجي صدوق يهم جمع بندار حديثه وقال أحمد كان عندي صالح الحديث حتي وجدت له حديثا أخطأ فيه وقال المروذي عن أحمد حدث بمناكير كأنه ضعفه وقال الميموني سئل عنه أحمد فقال لا أعلم إلا خيرا فقال له رجل حدثني فلان عنه عن ثابت عن أنس قال كان مهر أم سلمة متاعا قيمته عشرة دراهم فأقبل أبو عبد الله يتعجب وقال هؤلاء الشيوخ لم يكونوا يكتبون إنما كانوا يحفظون ونسبوا إلي الوهم أحدهم يسمع الشيء فيتوهم فيه وقال بن حبان كان أبو الوليد شديد الحمل عليه وكان الحكم لا يدري ما يحدث به فربما وهم في الخبر حتي يجيء كأنه موضوع فاستحق الترك وقال البزار لا بأس به >> مد ت أبي داود في المراسيل والترمذي Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:2190. - pg:Vol:1] الحكم بن عطية [ ت ] العيشى البصري . عن ابن سيرين ، وجماعة . وعنه ابن مهدى ، وأبو الوليد . وثقه ابن معين ، وضعفه أبو الوليد ، وقال النسائي : ليس بالقوى . وقال أبو حاتم : يكتب حديثه ، ولا يحتج به . انفرد عن ثابت بحديث ابتسام أبى بكر وعمر إليه وهو إليهما . وقال أحمد : لا بأس به ، لكن أبو داود روى عنه مناكير . أبو داود ، عن الحكم ، عن ثابت ، عن أنس : تزوج النبي صلى الله عليه وسلم أم سلمة على متاع قيمته عشرة دراهم . وبه : تسمونهم محمدا ثم تلعنونهم . عبدالرحمن بن مهدى ، حدثنا الحكم ، حدثنا توبة العنبري ، عن أبى العالية - أن سائلا سأل فألحف ، فأعطته امرأة كسرة ، فقال : لو ناولته كلبا كان خيرا لك . هذا من المناكير التى على أحمد بن حنبل . Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1455. - pg:175] الحكم بن عطية العيشي بالتحتانية والمعجمة البصري صدوق له أوهام من السابعة مد ت
[Show/Hide Resource Info]