7th generation: The leading Successors (kubbar atba' al-tabi’un) or older followers of the Tabi’een such as Malik ibn Anas and Sufyan at-Thawri. طبقة السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري
1394 خليل بن مرة الخليل بن مرة الضبعي البصري, الضبعي ضعيف الحديث 7 البصرة, الرقة والد الحسن 1 [1732] ت الخليل بن مرة الضبعي البصري وقع إلى الشام، ونزل الرقة .
روى عن 1- أبان بن أبي عياش 2- والأزهر بن أبي عبد الله الشامي ت 3- وإسماعيل بن إبراهيم ويقال: إبراهيم بن إسماعيل صاحب عطاء 4- ويزيد بن أبي مريم السلولي 5- وثور بن يزيد الحمصي 6- والحسن بن أبي الحسن السدوسي البصري 7- وذكوان أبي صالح السمان على خلاف فيه 8- وسعيد بن أبي عروبة 9- وسعيد بن عمرو وقيل بينهما الحسن السدوسي 10- وسهيل بن أبي صالح 11- وشعبة بن الحجاج 12- وعبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة 13- وعبد الكريم أبي أمية 14- وعطاء بن أبي رباح 15- وعكرمة مولى ابن عباس 16- وعمرو بن دينار 17- وعمرو بن قيس الملائي 18- والفضل بن سليم العبدي 19- وقتادة بن دعامة 20- وليث بن أبي سليم 21- ومبشر بن عبيد القرشي 22- ومحمد بن سوقة 23- ومحمد بن عجلان 24- ومحمد بن الفضل بن عطية 25- ومحمد بن واسع 26- ومطر الوراق 27- ومعاوية بن قرة 28- وهشام بن حسان 29- والوضين بن عطاء 30- ويحيى بن أبي صالح السمان ت 31- ويحيى بن أبي كثير 32- ويزيد الرقاشي 33- وأبي غالب صاحب أبي أمامة
روى عنه 1- أحمد بن إسحاق الحضرمي 2- وبقية بن الوليد 3- وجعفر بن سليمان الضبعي 4- وحسين بن عياش الباجدائي 5- وطلحة بن زيد الرقي 6- وعبد الله بن عبد الله الأموي 7- وعبد الله بن وهب 8- وعثمان بن رقاد العقيلي 9- وعلي بن حميد الضرير 10- وابنه علي بن الخليل بن مرة 11- وعلي بن العوام الرقي 12- وعمر بن خالد الرقي والد سليمان بن عمر بن خالد الأقطع 13- وعمرو بن حمزة البصري 14- والعلاء بن سليمان الرقي 15- وغصن بن إسماعيل 16- والقاسم بن يحيى بن عطاء بن مقدم 17- وكعب بن حامد والد يعقوب بن كعب الأنطاكي 18- والليث بن سعد وهو من أقرانه ت 19- ومبشر بن إسماعيل الحلبي 20- ومحمد بن حمزة الرقي 21- ومحمد بن ربيعة الكلابي 22- ومحمد بن عبد الرحمن الطفاوي 23- ومحمد بن عمر بن الرومي 24- ومعاذ بن فضالة 25- ومعمر بن سليمان الرقي 26- وهلال بن عمر الباهلي جد هلال بن العلاء 27- ووكيع بن الجراح 28- ويحيى بن أيوب المصري 29- ويحيى بن حمزة الحضرمي 30- ويحيى بن سلام 31- ويعقوب بن إسحاق الحضرمي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 أبو حاتم 1: 2 ليس بقوي، بابة بكر بن خنيس، وإسماعيل بن رافع 2
وقال 1 أبو زرعة 1: 2 شيخ صالح 2
وقال 1 البخاري 1: 2 منكر الحديث 2
وقال في 1 موضع آخر 1: 2 لا يصح حديثه 2 .
وقال 1 أبو أحمد بن عدي 1: 2 لم أر في حديثه حديثا منكرا قد جاوز الحد وهو في جملة من يكتب حديثه وليس هو متروك الحديث 2 .
روى له الترمذي 24121
Names used in Hadith Literature: الخليل بن مرة
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12258. - pg:Vol:7] الخليل بن مرة الضبعي البصري ثم الرقي قال الحافظ أبو عبد الله توفي في سنة ستين ومائةTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:2319. - pg:Vol:3] الخليل بن مرة الضبعي البصري وقع إلي الشام ونزل الرقة روى عن يزيد بن أبي مريم وابن أبي مليكة وعطاء وعكرمة وعمرو بن دينار وقتادة وابن عجلان وابن سوقة ويحيى بن صالح السمان وسهيل بن أبي صالح وعن أبي صالح علي اختلاف فيه وسعيد بن عمرو وقيل بينهما الحسن السدوسي وجماعة وعنه الليث بن سعد وهو من أقرانه وابن وهب وجعفر بن سليمان الضبعي وبقية وابنه علي بن الخليل ووكيع وأحمد ويعقوب ابنا إسحاق الحضرمي وغيرهم قال أبو حاتم ليس بقوي بابه بكر بن خنيس وإسماعيل بن رافع وقال أبو زرعة شيخ صالح وقال البخاري منكر الحديث وقال في موضع آخر لا يصح حديثه وقال بن عدي لم أر في حديثه حديثا منكرا قد جاوز الحد وهو في جملة من يكتب حديثه وليس هو متروك الحديث قلت أرخ بن قانع وفاته سنة 16 وقال البخاري في تاريخه الكبير فيه نظر وذكره بن شاهين في المختلف فيهم ثم قال وهو عندي إلي الثقة أقرب ثم ذكره في الثقات فذكر عن أحمد بن صالح المصري أنه قال ما رأيت أحدا يتكلم فيه ورأيت أحاديثه عن قتادة ويحيى بن أبي كثير صحاحا وإنما استغني عنه البصريون لأنه كان خاملا ولم أر أحدا تركه وهو ثقة وذكره الساجي والعقيلي وابن الجارود والبرقي وابن السكن في الضعفاء وقال الآجري عن أبي داود قال أبو الوليد الطيالسي خليل بن مرة ضال مضل وقال أبو الحسن الكوفي ضعيف الحديث متروك وقال النسائي ضعيف وقال بن حبان في الضعفاء يروى عن جماعة من البصريين والمدنيين من المجاهيل وروى عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة نسخة طويلة كأنها مقلوبة روى عنه إنسان ليس بثقة يقال له طلحة بن زيد الرقي وقد طول بن عدي ترجمته وأورد له عدة مناكير >> ت الترمذي Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:2572. - pg:Vol:1] الخليل بن مرة الضبعى البصري . عن أبى صالح السمان ، وعكرمة ، وخلق . وعنه ابن وهب ، ويعقوب الحضرمي ، وطائفة . وكان من الصالحين . قال أبو زرعة : شيخ صالح . وقال البخاري : منكر الحديث . وقال أبو حاتم : ليس بقوى . وقال ابن عدى : ليس بمتروك . قيل : مات سنة مات شعبة . * ( هامش ) * ( 1 ) بقية كلام ابن حبان : أستحب مجانبة ما انفرد به من الاخبار ( هامش س ) . ( 2 ) في ه وحدها . ( * ) وفد ضعفه يحيى بن معين . وقال البخاري : حدث عنه الليث . وفيه نظر . الليث ، عن الخليل بن مرة ، عن الحسن بن أبى الحسن السدوسى ، عن سعيد ابن عمرو ، عن أنس - مرفوعا : من قرأ قل هو الله أحد على طهارة مائة مرة يبدأ بالفاتحة كتب الله له بكل حرف عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيئات ، ورفع له عشر درجات ، وبنى له مائة قصر في الجنة ، ورفع له من العمل في يومه ذلك مثل عمل نبى ، وكأنما قرأ القرآن ثلاثا وثلاثين مرة إلى أن / قال : ومن قرأها ( 1 ) مائتي مرة غفر الله له خطايا خمسين سنة إلا الدماء والاموال والفروج والاشربة . وبه : عن الخليل ، عن أزهر بن عبدالله عن تميم الدارى - مرفوعا : من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك لا إلها أحدا ( 2 ) صمدا لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ولم يكن له كفوا أحد - عشر مرات - كتب الله له أربعين ألف حسنة . وبه : عنه ، عن يحيى بن أبى صالح السمان ، عن أبى هريرة - أن رجلا شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم سوء الحفظ ، فقال : استعن بيمينك . روى هذه الاحاديث عيسى بن حماد ، عن الليث ، وأولها أنكرها . وروى يوسف بن سعيد بن مسلم ، عن عمرو بن حمزة البصري ، حدثنا الخليل ابن مرة ، عن إسماعيل بن إبراهيم ، عن عطاء ، عن جابر - مرفوعا : من أصبح يوم الجمعة صائما ، وعاد مريضا ، وأطعم مسكينا ، وشيع جنازة - لم يتبعه ذنب أربعين سنة . طول ابن عدى ترجمته . Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1757. - pg:196] الخليل بن مرة الضبعي بضم المعجمة وفتح الموحدة البصري نزل الرقة ضعيف من السابعة مات سنة ستين ت
[Show/Hide Resource Info]