2815 درست بن زياد أبو الحسن, أبو يحيى درست بن زياد العنبري البصري, العنبري, القشيري نقاض الخز, القزاز ضعيف الحديث 8 البصرة 1 [1798] د ق درست بن زياد العنبري ويقال القشيري أبو الحسن ويقال أبو يحيى البصري القزاز نقاض الخز
روى عن 1- أبان بن طارق البصري د 2- وجعفر بن الزبير 3- وحميد الطويل 4- وراشد بت نجيح الحماني 5- وعقبة بن عبد الله الرفاعي 6- وعلي بن زيد بن جدعان 7- ومحمد بن عمرو بن علقمة 8- ويزيد بن أبان الرقاشي ق
روى عنه 1- إبراهيم بن عبد الله بن حاتم الهروي 2- وإبراهيم بن محمد بن عرعرة 3- وإسحاق بن أبي إسرائيل 4- وبشر بن الحكم النيسابوري 5- وبشر بن يوسف البصري جار عارم 6- وحفص بن عبد الله الحلواني 7- وحفص بن عمرو الربالي 8- وداهر بن نوح 9- وزيد بن الحباب 10- وصالح بن عبد الله الترمذي 11- والصلت بن حكيم 12- والصلت بن مسعود الجحدري 13- وعباس بن يزيد البحراني 14- وعبد الحميد بن صبيح العدني 15- وعبد العزيز بن الخطاب 16- وعبد الوهاب بن غسان بن مالك البصري 17- وعمر بن يزيد السياري 18- وأبو كامل فضيل بن حسين الجحدري 19- وأبو أمية القاسم بن أمية الحذاء العبدي البصري 20- ومحمد بن أبي بكر المقدمي 21- ومحمد بن صالح بن النطاح القرشي 22- ومحمد بن سعد العباس الباهلي 23- وأبو موسى محمد بن المثنى 24- ومسدد بن مسرهد د 25- ومعلى بن أسد 26- ونصر بن علي الجهضمي ق 27- ونعيم بن حماد المروزي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين 1: 2 لا شيء 2
وقال 1 أبو زرعة 1: 2 واهي الحديث 2 .
وقال 1 أبو حاتم 1: 2 ليس حديثه بالقائم، عامة حديثه عن يزيد الرقاشي ليس يمكن أن يعتبر حديثه 2 .
وقال 1 البخاري 1: 2 حديثه ليس بالقائم 2
وقال 1 أبو داود أبان بن طارق 1: 2 لا يعرف، ودرست بن زياد ضعيف 2
وقال: درست الكبير صاحب أيوب ثقة
وقال 1 أبو أحمد بن عدي 1: 2 أرجو أنه لا بأس به 2
وقال أبو الحسين السمناني: حدثنا عبد الوهاب بن غسان بن مالك البصري، قال: حدثنا درست بن زياد، وكان ثقة .
أخبرنا أبو حفص عمر بن عبد المنعم بن غدير، قال: أنبأنا أبو اليمن الكندي، قال: أخبرنا أبو الحسن بن توبة المقرئ، قال: أخبرنا أبو بكر بن ثابت الحافظ، قال: أخبرنا القاضي أبو العلاء محمد بن علي بن يعقوب الواسطي، قال: حدثنا أبو الحسن علي بن أحمد بن الحسن الحافظ قال: حدثنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عثمان بن أبي العاص الثقفي بالبصرة، قال: حدثنا بكر بن أحمد بن سخيت الفارسي القزاز، قال: حدثنا نصر بن علي أبو عمرو الجهضمي قال: كان لي جار طفيلي، وكان من أحسن الناس منظرا، وأعذبهم منطقا، وأطيبهم رائحة، وأجملهم لباسا، وكان من شأنه أني إذا دعيت إلى مدعاة تبعني فيكرمه الناس من أجلي، ويظنون أنه صاحب لي، فاتفق يوما أن جعفر بن القاسم الهاشمي أمير البصرة أراد أن يختن بعض أولاده فقلت في نفسي: كان برسول الأمير قد جاء، وكأني بهذا الرجل قد تبعني، ووالله لئن اتبعني لأفضحنه فأنا على ذلك إذ جاء رسوله يدعوني فما زدت على أن لبست ثيابي، وخرجت فإذا أنا بالطفيلي، واقف على باب داره قد سبقني بالتأهب فتقدمت وتبعني، فلما دخلنا دار الأمير جلسنا ساعة، ودعي بالطعام، وحضرت الموائد، وكان كل جماعة على مائدة لكثرة الناس، فقدمت إلى مائدة، والطفيلي معي، فلما مد يده ليتناول الطعام، قلت: حدثنا درست بن زياد، عن أبان بن طارق، عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من دخل دار قوم بغير إذنهم فأكل طعامهم: دخل سارقا، وخرج مغيرا " . فلما سمع ذلك قال: أنفت لك والله أبا عمرو من هذا الكلام، فإنه ما من أحد من الجماعة إلا وهو يظن أنك تعرض به دون صاحبه، أولا تستحي أن تتكلم بهذا الكلام على مائدة سيد من أطعم الطعام، وتبخل بطعام غيرك على سواك، ثم لا تستحي أن تحدث عن درست بن زياد، وهو ضعيف، عن أبان بن طارق، وهو متروك الحديث، بحكم ترفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون على خلافه، لأن حكم السارق القطع، وحكم المغير أن يعزر على ما يراه الإمام، وأين أنت عن حديث حدثناه أبو عاصم النبيل، عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " طعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثمانية " . وهو إسناد صحيح، ومتن صحيح
قال نصر بن علي فأفحمني، فلم يحضرني له جواب، فلما خرجنا من الموضع للانصراف، فارقني من جانب الطريق إلى الجانب الآخر بعد أن كان يمشي ورائي، وسمعته يقول ومن ظن ممن يلاقي الحروب بأن لا يصاب فقد ظن عجزا
روى له أبو داود هذا الحديث، وابن ماجه حديثا آخر، وقد وقعا لنا بعلو .
$ أخبرنا أبو الحسن بن البخاري، وأحمد بن شيبان، وإسماعيل بن العسقلاني، وفاطمة بنت علي بن القاسم بن عساكر، وزينب بنت مكي، قالوا: أخبرنا أبو حفص بن طبرزد، قال: أخبرنا القاسم بن الحصين، قال: أخبرنا أبو طالب بن غيلان، قال: أخبرنا أبو بكر الشافعي، قال: حدثنا عبد الله بن إسحاق الخصيب، قال: حدثنا الصلت بن مسعود، قال: حدثنا درست بن زياد، قال: حدثنا أبان بن طارق، عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الوليمة حق فمن لم يجب فقد عصى الله، ورسوله، ومن دخل على غير دعوة دخل سارقا، وخرج مغيرا " . رواه أبو داود عن مسدد عنه فوقع لنا بدلا عاليا *
$ وأخبرنا أبو الحسن بن البخاري، قال: أنبأنا أسعد بن أبي طاهر الثقفي، قال: أخبرنا جعفر بن عبد الواحد الثقفي، قال: أخبرنا أبو طاهر بن عبد الرحيم، قال: أخبرنا أبو الشيخ، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن رستة، قال: حدثنا أبو كامل، قال: حدثنا درست بن زياد، قال: حدثنا يزيد بن أبان، عن أنس، قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقيل: إن فلانا هلك، قال: أليس كان عندنا آنفا ؟ قال: بلى، ولكنه مات فجاءة قال: " إن المحروم من حرم وصيته " . رواه ابن ماجه، عن نصر بن علي، عنه، مختصرا المحروم من حرم وصيته، فوقع لنا بدلا عاليا أيضا * 24127
Names used in Hadith Literature: درست بن زياد
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12289. - pg:Vol:7] درست بن زياد العنبري روى عن حميد وابن جدعانTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:2398. - pg:Vol:3] درست بن زياد العنبري ويقال القشيري أبو الحسن ويقال أبو يحيى البصري القزاز روى عن أبان بن طارق ويزيد الرقاشي وحميد الطويل ومحمد بن عمرو بن علقمة وغيرهم وعنه زيد بن الحباب ومسدد وأبو موسى ونصر بن علي والعباس بن يزيد البحراني وإسحاق بن أبي إسرائيل وجماعة قال بن معين لا شيء وقال أبو زرعة واهي الحديث وقال أبو حاتم حديثه ليس بالقائم عامته عن يزيد الرقاشي ليس يمكن أن يعتبر بحديثه وقال البخاري حديثه ليس بالقديم وقال أبو داود ضعيف ودرست الكبير صاحب أيوب ثقة وقال أبو الحسن السمناني ثنا عبد الوهاب بن غسان بن مالك ثنا درست بن زياد وكان ثقة وقال بن عدي أرجو أنه لا بأس به روى له أبو داود حديثا في الوليمة وابن ماجة آخر فيمن حرم وصيته قلت وقال الدارقطني درست بن زياد ودرست بن حمزة ضعيفان وقال بن حبان في الضعفاء درست بن زياد العنبري وهو الذي يقال له درست بن حمزة الفزاري وكان يسكن في بني قشير منكر الحديث جدا يروى عن مطر وغيره أشياء تتخايل إلي من يسمعها أنها موضوعة لا يحل الاحتجاج بخبره روى عن يزيد الرقاشي عن أنس حديث الشمس والقمر ثوران عقيران في النار وبه موت الفجاءة آخذة علي غضب أن المحروم من حرم وصيته وروى عن مطر عن قتادة عن أنس ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان ويصليان علي النبي صلي الله عليه وسلم إلا لم يتفرقا حتي يغفر لهما ما تقدم وما تأخر وروى عن أبان بن طارق عن نافع عن بن عمر حديث من دخل علي غير دعوة دخل سارقا قلت فرق بين درست بن حمزة الراوي عن مطر الوراق وبين درست بن زياد البخاري وتبعه أبو حاتم وابن عدي والدارقطني وجماعة وهو الصواب وذكر البخاري درست بن زياد في التاريخ الأوسط في فضل من مات من سنة سبعين ومائة إلي المائتين >> د ق أبي داود وابن ماجة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:2670. - pg:Vol:2] درست بن زياد [ د ] البصري القزاز . ويقال الخزاز . عن أبان بن طارق ، وحميد ، وابن جدعان ، وجماعة . وعنه نصر بن على ، ومسدد ، ومحمد بن مثنى ، وخلق . قال ابن معين : لا شئ . وقال أبو زرعة : واه . وقال البخاري : ليس حديثه بالقائم . وقال ابن عدى : أرجو أنه لا بأس به . وقال النسائي : ليس بقوى . وقال الدارقطني : هو وابن حمزة ضعيفان . ثم قال : وللبصريين شيخ ثالث يقال له درست ثقة ، يروى عن الزهري . وعنه ابن أبى عروبة . [ 91 / 2 ] عبدالحميد بن صبيح ، حدثنا درست / بن زياد ، حدثنا يزيد الرقاشى ، عن أنس ، قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقيل : مات فلان . قال : أليس كان معنا آنفا ؟ قالوا : بلى . قال : سبحان الله كأنها أخذة على غضب ، المحروم من حرم وصيته . وله : عن يزيد الرقاشى ، عن أنس : الشمس والقمر ثوران عقيران في النار . [ درمك ، دعامة ] Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1825. - pg:201] درست بضم أوله والراء وسكون المهملة بعدها مثناة بن زياد العنبري وكان ينزل في بني قشير البصري ضعيف من الثامنة د ق
[Show/Hide Resource Info]