Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Ma'mar bin al-Mathna, Abu 'Ubaida معمر بن المثنى أبو عبيدة التيمي
Scholar:24440 - Ma'mar bin al-Mathna, Abu 'Ubaida [Abu 'Ubaida] Succ. (Taba' Tabi') [7th generation]
Full Name:Ma'mar bin al-Mathna
Birth Date/Place: 110 AH ()
Death Date/Place: 208 AH or after ()[ Natural ]
Places of Stay: al-Basra
Area of Interest:Narrator[Grade:Sadooq] [ خت د - صدوق ]
Tags :al-Nahvi, Ally B.Taym, Client, al-Basri
Analysis:[] [Family Tree 2] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-09-22
References:27[pg:541],18[pg:9/445-447] View
Thiqat[Vol:9] , Siyar A'lam[9/445-447] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:10] , Mezan al-A'tadal[Vol:4] , Taqrib al-Tahdheeb[541]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
:     :     
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
أبو عبيدة معمر بن المثني أبو زيد الأنصاري, أبي عبيدة معمر بن المثني
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:15973. - pg:Vol:9]
معمر بن المثني التيمي من أهل البصرة كنيته أبو عبيدة روى عن البصريين مات سنة عشرة ومائتين وقد قارب المائة كان الغالب عليه معرفة الأدب والشعر
Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 10, Id:5168. - pg:9/445-447]
أبو عبيدة
الإمام العلامة البحر أبو عبيدة معمر بن المثنى التيمي مولاهم البصري النحوي صاحب التصانيف
ولد في سنة عشر ومئة في الليلة التي توفي فيها الحسن البصري حدث عن هشام بن عروة ورؤبة بن العجاج وأبي عمرو بن العلاء وطائفة
ولم يكن صاحب حديث وإنما أوردته لتوسعه في علم اللسان وأيام الناس حدث عنه علي بن المديني وأبو عبيد القاسم بن سلام وأبوعثمان المازني وعمر بن شبة وعلي بن المغيرة الأثرم وأبو العيناء وعدة حدث ببغداد بجملة من تصانيفه
قال الجاحظ لم يكن في الأرض جماعي ولا خارجي أعلم بجميع العلوم من أبي عبيدة
وقال يعقوب بن شيبة سمعت علي بن المديني ذكر أبا عبيدة فأحسن ذكره وصحح روايته وقال كان لايحكي عن العرب إلا الشيء الصحيح وقال يحيى بن معين ليس به بأس قال المبرد كان هو والأصمعي متقاربين في النحو وكان أبو عبيدة أكمل القوم
وقال ابن قتيبة كان الغريب وأيام العرب أغلب عليه وكان لا يقيم البيت إذا أنشده ويخطىء إذ قرأ القرآن نظرا وكان يبغض العرب وألف في مثالبها كتبا وكان يرى رأي الخوارج
وقيل إن الرشيد أقدم أبا عبيدة وقرأ عليه بعض كتبه وهي تقارب مئتي مصنف منها كتاب مجاز القرآن وكتاب غريب الحديث وكتابمقتل عثمان وكتاب أخبار الحجاج وكان الثغ بذيء اللسان وسخ الثوب
وقال أبو حاتم السجستاني كان يكرمني بناء على أنني من خوارج سجستان وقيل كان يميل إلى المرد ألا ترى أبا نواس حيث يقول * صلى الإله على لوط وشيعته * أبا عبيدة قل بالله آمينا * * فأنت عندي بلا شك بقيتهم * منذ احتلمت وقد جاوزت سبعينا *
قلت قارب مئة عام أو كملها فقيل مات سنة تسع ومئتين وقيل مات سنة عشر
قلت قد كان هذا المرء من بحور العلم ومع ذلك فلم يكن بالماهر بكتاب الله ولا العارف بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا البصير بالفقه واختلاف أئمة الاجتهاد بلى وكان معافى من معرفة حكمة الأوائل والمنطق وأقسام الفلسفة وله نظر في المعقول ولم يقع لنا شيء من عوالي روايته
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14266. - pg:Vol:7]
معمر بن المثنى أبو عبيدة النحوي العلامة التيمي مولاهم البصري اللغوي
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:9444. - pg:Vol:10]
معمر بن المثني أبو عبيدة التيمي مولاهم البصري النحوي روى عن هشام بن عروة وأبي عمرو بن العلاء وأبي الوليد بن داب وغيرهم وعنه أبو عثمان بكر بن محمد المازني وأبو حاتم سهل بن محمد السجستاني وعبد الله بن محمد التوزي وأبو عبيد القاسم بن سلام وعمر بن شبة النميري وإسحاق بن إبراهيم الموصلي وآخرون قال أبو سعيد السيرافي كان من أعلم الناس بانساب العرب وايامهم وله كتب كثيرة وكان هو والأصمعي يتعارضان كثيرا ويقع كل واحد منهما في صاحبه وقال أبو العباس كان عالما بالشعر والغريب والنسب وكان الأصمعي يشركه وكان أعلم بالنحو من أبي عبيدة وقال الجاحظ لم يكن في الأرض أعلم بجميع العلوم منه وقال يعقوب بن شيبة سمعت علي بن المديني ذكر أبا عبيدة فأحسن ذكره وصحح رواياته وقال كان لا يحكي عن العرب إلا الشيء الصحيح وقال ثعلب زعم الباهلي أن الأصمعي كان حسن الانشاد والزخرفة وأن الفائدة عنده قليلة وأن أبا عبيدة كان معه سوء عبارة وفائدة كثيرة قال الخطيب يقال أنه ولد في الليلة التي مات فيها الحسن وقال أبو موسى العنزي مات سنة ثمان ومائتين وقال بن عفير مات سنة إحدي عشرة وقال الصولي مات سنة تسع وقيل عشر وقيل إحدي عشرة له ذكر في أوائل كتاب الزكاة من سنن أبي داود قلت وذكره البخاري في صحيحه في مواضع يسيرة سماه فيها وكناه تعليقا منها في التفسير قال معمر الرجعي المرجع ومنها في تفسير الأحزاب وقال معمر التبرج أن تخرج محاسنها ومنها في أهل أتي قال معمر أسرهم شدة الخلق ومنها في قوله بعالي وكلمته ألقاها إلي مريم قال كلمته كن فكان قال البخاري وقال أبو عبيدة فذكره ووقع في بعض الروايات وقال أبو عبيد فكأنه تصحيف وهذه المواضع كلها في كتاب المحاز لأبي عبيدة معمر بن المثني هذا وقد أكثر البخاري في جامعه النقل منه من غير عز وكما بينت ذلك في الشرح والله تعالى الموفق وذكره بن حبان في الثقات وقال كان الغلب عليه معرفة الأدب والشعر ومات سنة عشرة ومائتين وقد قارب المائة وقال الآجري عن أبي داود كان من أثبت الناس وقال أبو حاتم السجستاني كان يميل إلي لأنه كان يظنني من خوارج سجستان وقال بن قتيبة كان الغريب أغلب عليه وأيام العرب وكان مع معرفته ربما لم يقم البيت إذا أنشده حتي يكسره ويخطئ إذا قرأ القرآن نظرا وكان يبغض العرب وصنف في مثالبها كتبا وكان يري رأي الخوارج وقال أبو عمر بن عبد البر في كتاب الكني سئل عنه بن معين فقال لا بأس به وقال الدارقطني لا بأس به إلا أنه كان يتهم بشيء من رأي الخوارج ويتهم أيضا بالأحداث وقال أبو منصور الأزهري في التهذيب كان أبو عبيدة يوثقه ويكثر الرواية عنه وكان مخلا بالنحو كثير الخطأ في نفائس الأعراب متهما في روايته مغري بشر مثالب العرب فهو مذموم من هذه الجهة غير موثوق به وقال بن إسحاق النديم في الفهرست قرأت بخط أبي عبد الله بن مقلة عن ثعلب كان أبو عبيدة يري رأي الخوارج ولا يحفظ القرآن وإنما يقرؤه نظرا وله غريب القرآن ومجاز القرآن وكان إذا أنشد بيتا لم يقم بإزائه وعمل كتاب المثالب الذي يطعن فيه علي بعض أتباع النبي صلي الله عليه وسلم وقارب المائة وكان عريض البيعة وكان ديوان العرب في بيته وله عكر الجاهلية والإسلام وكان مع ذلك كله مدخول النسب وعد النديم من تصانيفه مائة وعشرة كتب >> خت د البخاري في التعالىق وأبي داود
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:8690. - pg:Vol:4]
معمر بن المثنى ، أبو عبيدة [ د ] . صاحب اللغة . مات سنة عشر ومائتين . قال الجاحظ : لم يكن في الارض خارجي ولا جماعى أعلم بجميع العلوم من أبى عبيدة . وقال يعقوب بن شيبة : سمعت ابن المدينى يصحح رواية أبى عبيدة . وقال المبرد : كان أكمل القوم . وقال الدارقطني : لا بأس به ، إلا أنه يتهم بشئ من رأى الخوارج ،
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6812. - pg:541]
معمر بن المثني أبو عبيدة التيمي مولاهم البصري النحوي اللغوي صدوق أخباري وقد رمي برأي الخوارج من السابعة مات سنة ثمان ومائتين وقيل بعد ذلك وقد قارب المائة خت د

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<