8573 يوسف بن خالد بن عمير أبو خالد يوسف بن خالد السمتي البصري, الليثي السمتي المرجئة متروك متهم بالكذب والوضع 8 189 122 67 البصرة والد خالد بن يوسف مولى صخر بن سهل بن صخر الليثي 1 [7134] ق يوسف بن خالد بن عمير السمتي أبو خالد البصري
والد خالد بن يوسف السمتي مولى صخر بن سهل بن صخر الليثي وصخر بن سهل هذا من أولاد الصحابة
روى عن 1- إسماعيل بن أبي خالد 2- وإسماعيل بن مسلم المكي 3- وجعفر بن سعد بن سمرة بن جندب 4- والحسن بن عبيد الله 5- وأبيه خالد بن عمير الليثي 6- وخالد الحذاء 7- وزياد بن سعد 8- وسعد بن سعيد الأنصاري 9- وسلم بن بشير بن جحل 10- وسلمة بن بخت 11- وسليمان الأعمش 12- والصلت بن دينار 13- وطريف أبي سفيان السعدي 14- وعاصم الأحول 15- وعبد الله بن عون 16- وعبد الرحمن بن إسحاق المدني 17- وعبد الملك بن أبي سليمان 18- وأبي سنان عيسى بن سنان 19- وكثير بن مسلم المرادي 20- ومحمد بن عجلان 21- ومحمد بن عمرو بن علقمة 22- ومسلمة بن قعنب والد القعنبي 23- وموسى بن عقبة 24- وميمون أبي حمزة الأعور 25- وهشام بن حسان 26- ويونس بن عبيد 27- وأبي جعفر الخطمي ق 28- وأبي معاذ الخراساني
روى عنه 1- أحمد بن موسى الضبي 2- وحفص بن عمر العابد 3- وابنه خالد بن يوسف بن خالد السمتي 4- وخليفة بن خياط 5- وداهر بن نوح 6- وزيد بن الحريش الأهوازي 7- والعباس بن الوليد النرسي 8- وعبد الله بن عاصم الحماني 9- وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الأسود 10- وعبيد الله بن عمر القواريري 11- وعيسى بن إبراهيم البركي 12- وأبو كامل فضيل بن حسين الجحدري 13- وأبو روح محمد بن زياد بن فروة البلدي 14- ومحمد بن أبي يعقوب الكرماني 15- ونصر بن علي الجهضمي ق 16- ويحيى بن حكيم المقوم
علماء الجرح والتعديل
قال 1 معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين 1: 2 ضعيف 2 .
وقال 1 عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن يحيى بن معين 1: 2 كذاب، خبيث، عدو الله، رجل سوء، رأيته بالبصرة ما لا أحصي، لا يحدث عنه أحد فيه خير 2 .
وقال 1 عباس الدوري عن يحيى بن معين 1: 2 كذاب، زنديق، لا يكتب عنه 2 .
قال 1 أبو حاتم الرازي 1: 2 أنكرت قول يحيى بن معين فيه زنديق، حتى حمل إلي كتاب قد وضعه في التجهم، ينكر فيه الميزان والقيامة، فعلمت أن يحيى بن معين كان لا يتكلم إلا عن بصيرة وفهم، وهو ذاهب الحديث 2 .
وقال 1 عمرو بن علي 1: 2 يكذب 2 .
وقال 1 يعقوب بن شيبة 1: 2 يوسف بن خالد السمتي أحد الفقهاء، ولم يكن في الحديث بذاك 2 .
وقال 1 محمد بن سعد 1: 2 كان له بصر بالرأي، والفتوى، والشروط، وكان الناس يتقون حديثه لرأيه، وكان ضعيفا في الحديث، وقيل له: السمتي، للحيته، وهيئته، وسمته 2 .
وقال 1 البخاري 1: 2 سكتوا عنه 2 .
وقال 1 أبو عبيد الآجري، عن أبي داود 1: 2 كذاب، وكان طويل الصلاة 2 .
وقال 1 النسائي 1: 2 ليس بثقة ولا مأمون 2 .
قال أبو موسى محمد بن المثنى: مات سنة تسع وثمانين ومائة .
روى له ابن ماجه حديثا واحدا قد كتبناه في ترجمة الفاكه 24505
Names used in Hadith Literature: يوسف بن خالد السمتي
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:5499. - pg:Vol:7] يوسف بن خالد بن عمير السمتي ويكنى أبا خالد مولى سهل بن صخر الليثي من بني كنانة وله صحبة وقد ذكرناه في أول الكتاب في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهو أعتق عميرا وولد يوسف بن خالد بن عمير سنة عشرين ومائة في ولاية يوسف بن عمر الثقفي وسمي باسمه وكان قد طلب العلم ولقي خالدا الحذاء ويونس وابن عون وهشاما وطبقتهم ولقي الأعمش وإسماعيل بن أبي خالد وعبد الملك بن أبي سليمان وغيرهم من أهل الكوفة ولقي موسى بن عقبة ومحمد بن عجلان ونظراءهم وكان له بصر بالرأي والفتوى والكتب والشروط وكان الناس يتقون حديثه لرأيه وكان ضعيفا في الحديث وقيل له السمتي للحيته وهيئته وسمته والدار التي كان فيها يوسف بالبصرة هي دار سهل بن صخر وتوفي يوسف بالبصرة في رجب سنة تسع وثمانين ومائة وهو بن تسع وستين سنة Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14704. - pg:Vol:7] يوسف بن خالد بن عمير الليثي مولاهم أبو خالد السمتي بفتح المهملة وسكون الميم بعدها مثناة البصري عن يونس بن عبيد وعنه خليفة بن خياطTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:10704. - pg:Vol:11] يوسف بن خالد بن عمير السمتي أبو خالد البصري مولى صخر بن سهل الليثي روى عن أبيه وأبي جعفر الخطمي وجعفر بن سعد بن سمرة بن جندب وإسماعيل بن أبي خالد وموسى بن عقبة والأعمش وخالد الحذاء وابن عون ويونس بن عبيد ومحمد بن عجلان وغيرهم وعنه ابنه خالد وعبد الله القواريري وأبو بكر بن الأسود وخليفة بن خياط وأبو كامل الجحدري ونصر بن علي الجهضمي وغيرهم قال معاوية بن صالح عن بن معين ضعيف وقال عبد الله بن أحمد عن بن معين كذاب خبيث عدو الله تعالى رجل سوء رأيته بالبصرة لا يحدث عن أحد فيه خير وقال الدوري عن بن معين كذاب زنديق لا يكتب حديثه وقال أبو حاتم الرازي ذاهب الحديث أنكرت قول بن معين فيه زنديق حتي حمل إلي كتاب قد وضعه في التجهم ينكر فيه الميزان والقيامة فعلمت أن بن معين لا يتكلم إلا عن بصيرة وفهم وقال عمرو بن علي يكذب وقال يعقوب بن شيبة كان أحد الفقهاء ولم يكن في الحديث بذاك وقال بن سعد كان له بصر بالرأي والفتوي والشروط وقيل له السمتي لهيئته وكان الناس يتقون حديثه لرأيه وكان ضعيفا وقال البخاري سكتوا عنه وقال الآجري عن أبي داود كذاب وكان طويل الصلاة وقال النسائي ليس بثقة ولا مأمون وقال أبو موسى محمد بن المثني مات سنة تسع وثمانين ومائة قلت وفيها أرخه بن سعد وزاد وهو بن سبع وستين سنة وقال بن قانع ضعيف مات سنة تسعين ومائة وفيها أرخه خليفة وقال الطحاوي ثنا المزني ثنا الشافعي ثنا يوسف بن خالد وكان ضعيفا وقال أبو زرعة ذاهب الحديث ضعيف الحديث اضرب علي حديثه وقال بن حبان كان يضع الأحاديث علي الشيوخ ويقرأها عليهم ثم يروىها عنهم لا تحل الرواية عنه وقال الساجي ضعيف الحديث كثير الوهم كان صاحب رأي وجدل في الدين وهو أول من وضع كتاب الشروط وأول من جلب رأي أبي حنيفة إلي البصرة كذبه يحيى بن معين وأحسب أنه حمل عليه لأنه قيل أنه ناظر نصرانيا فقطعه ثم قال له انقلد قولك وتناظرني فاحسب أن بن معين غلط أمره من هذا الطريق وأما الحديث فليس بموضع لذلك وذلك أن الجهمية تتقلد قوله وتجعله إماما ولا سمعت بندارا ولا بن مثني حدثا عنه شيئا قط وقال العجلي ليس بثقة وقال مرة متروك الحديث وقال يعقوب بن سفيان لا يكتب حديثه ولا يروى عنه أهل الديانة والمعرفة وقال البخاري قال أن معمر يكذب وقال الحاكم روى عن زياد بن سعد مناكير >> ق بن ماجة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:9863. - pg:Vol:4] يوسف بن خالد [ ق ] السمتى الفقيه . عن عاصم الاحول ، وإسماعيل ابن أبى خالد . وعنه نصر بن على ، وزيد بن الحريش ، وجماعة . * ( هامش ) * ( 1 ) ل : منبه . والمثبت في س ، ن ، ه . ( 2 ) ليس في ن . ( 3 ) في س : لا يعرف . ( * ) كذبه يحيى بن معين . وضعفه ابن سعد ، وقال : كان بصيرا بالرأى والفتوى وكان ضعيفا . وقال أبو حاتم . رأيت له كتابا وضعه في التجهم ينكر فيه الميزان والقيامة . وقال النسائي : ليس بثقة . الطحاوي ، حدثنا المزني ، حدثنا الشافعي ، حدثنا يوسف بن خالد السمتى - وكان ضعيفا . وروى عباس عن يحيى ، قال : البتى ثقة ، والسمتى كذاب . وقال البخاري : سكتوا عنه . محمد بن هشام بن أبى خيرة ، حدثنا يوسف بن خالد ، حدثنا أبان بن أبى عياش ، عن عكرمة ، عن ابن عباس - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من توضأ بعد الغسل فليس منا . قلت : أبان واه . عباس الترسى ، حدثنا يوسف بن خالد ، حدثنا جعفر بن سعد ، عن حبيب بن سليمان ، عن أبيه ، عن جده سمرة بن جندب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من رهن أرضا بدين عليه فإنه يقضى من ثمرتها ما فضل من نفقتها ، فيقضى من ذلك دينه بعد أن يحتسب الذى هو عنده عمله ونفقته بالعدل . هذا متن منكر تفرد به يوسف . مات في رجب سنة تسع وثمانين ومائة . Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:7862. - pg:610] يوسف بن خالد بن عمير السمتي بفتح المهملة وسكون الميم بعدها مثناة أبو خالد البصري مولى بني ليث تركوه وكذبه بن معين وكان من فقهاء الحنفية من الثامنة مات سنة تسع وثمانين ق
[Show/Hide Resource Info]