الربيع بن صبيح السعدي أبو بكر ويقال أبو حفص البصري مولى بني سعد بن زيد مناة روى عن الحسن وحميد الطويل ويزيد الرقاشي وأبي الزبير وأبي غالب صاحب أبي أمامة وثابت البناني ومجاهد بن جبر وغيرهم وعنه الثوري وابن المبارك وابن مهدي ووكيع وأبو داود وأبو الوليد الطيالسيان وآدم بن أبي إياس وعاصم بن علي وعدة قال بن عمار كان يحيى بن سعيد لا يرضاه وقال بن المديني قلت ليحيى بن سعيد ما أراك حدثت عن الربيع بن صبيح بشيء قال لا ومبارك بن فضالة أحب إلي منه وقال حرملة عن الشافعي كان الربيع بن صبيح غزاء وإذا مدح الرجل بغير صناعته فقد وهض أي دق عنقه وقال عفان بن مسلم أحاديثه كلها مقلوبة وقال أبو الوليد كان لا يدلس وكان المبارك بن فضالة أكثر تدليسا منه وقال أبو داود عن أبي الوليد ما تكلم أحد فيه إلا والربيع فوقه وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه لا بأس به رجل صالح قال عبد الله سألت يحيى بن معين عن المبارك بن فضالة فقال ضعيف الحديث مثل الربيع بن صبيح في الضعف وقال عثمان الدارمي سألت بن معين عنه فقال ليس به بأس كأنه لم يطره قلت هو أحب إليك أو المبارك قال ما أقربهما قال عثمان المبارك عندي فوقه فيما سمع من الحسن إلا أنه ربما دلس وقال بن أبي خيثمة عن بن معين ضعيف الحديث وقال بن سعد والنسائي ضعيف وقال أبو زرعة شيخ صالح صدوق وقال أبو حاتم رجل صالح والمبارك أحب إلي منه وقال مسلم بن إبراهيم عن شعبة الربيع من سادات المسلمين وقال يعقوب بن شيبه رجل صالح صدوق ثقة ضعيف جدا وقال بن عدي له أحاديث صالحة مستقيمة ولم أر له حديثا منكرا جدا وأرجو أنه لا بأس به ولا برواياته قال محمد بن المثني وغيره مات سنة 16 بأرض السند قلت وقال بن سعد خرج غازيا إلي السند فمات في البحر فدفن في جزيرة وقال بن أبي شيبه عن أبن المديني هو عندنا صالح وليس بالقوي وقال الميموني عن خالد بن خداش هو في هديه رجل صالح وليس عنده حديث يحتاج إليه كان خالدا ضعف أمره وقال الساجي ضعيف الحديث أحسبه كان يهم وكان عبدا صالحا وقال العقيلي في الضعفاء بصري سيد من سادات المسلمين وقال العجلي لا بأس به وقال الفلاس ليس بالقوي وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالمتين عندهم وحكي بشر بن عمر عن شعبة أنه عظم الربيع بن صبيح وقال بن حنان كان من عباد أهل البصرة وزهادهم وكان يشبه بيته بالليل ببيت النحل من كثرة التهجد الا أن الحديث لم يكن من صناعته فكان يهم فيما يروى كثيرا حتي وقع في حديثه المناكير من حيث لا يشعر لا يعجبني الاحتجاج به إذا انفرد وذكر الرامهرمزي في الفاصل أنه أول من صنف بالبصرة >> خت ت ق البخاري في التعالىق والترمذي وابن ماجة |