Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

'Abdul 'Aziz bin Aban عبد العزيز بن أبان بن محمد
Scholar:25169 - 'Abdul 'Aziz bin Aban [Abu Khalid] Succ. (Taba' Tabi') [9th generation]
Full Name:'Abdul 'Aziz bin Aban
Death Date/Place: 207 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: al-Kufa,Baghdad
Area of Interest:Narrator[Grade:Abandoned] [ ت - متروك ]
Tags :B.Umayya, Quraish, al-Kufa, Baghdad
Analysis:[] [Family Tree 2] [Student List]
Brief Biography:
الكوفي,بغداد * الأموي,القرشي * مات سنة سبع ومائتين * أبو خالد
Last Updated:2010-06-12
References:27[pg:356] View
Tabaqat[Vol:6] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:6] , Mezan al-A'tadal[Vol:2] , Taqrib al-Tahdheeb[356]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
:     
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
عبد العزيز بن أبان
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 8), Id:3938. - pg:Vol:6]
عبد العزيز بن أبان القرشي من ولد سعيد بن العاص ويكنى أبا خالد وكان قد ولي قضاء واسط ثم عزل فقدم إلى بغداد فنزلها وتوفي بها يوم الأربعاء لأربع عشرة ليلة خلت من رجب سنة سبع ومائتين في خلافة المأمون وكان كثير الرواية عن سفيان ثم خلط بعد ذلك فأمسكوا عن حديثه

Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13227. - pg:Vol:7]
عبد العزيز بن أبان بن محمد بن عبد الله بن سعيد بن العاص الأموي السعيدي أبو خالد الكوفي نزيل بغداد عن الثوري ضعفوه قيل روى عنه الترمذي
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5637. - pg:Vol:6]
عبد العزيز بن أبان بن محمد بن عبد الله بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية الأموي السعيدي أبو خالد الكوفي نزيل بغداد روى عن فطر بن خليفة وهارون بن سليمان الفراء وإبراهيم بن طهمان وإسرائيل وجرير بن حازم والسفيانين وشعبة والمسعودي وقيس بن الربيع وعمر بن ذر الهمداني وعبد العزيز القسملي وشيبان النحوي وعامر بن يساف ومهدي بن ميمون ومالك بن مغول وهمام بن يونس بن أبي إسحاق وخلق وعنه محمد بن الحسين بن زبالة المخزومي وهو من أقرانه وأبو سعيد الأشج وعلي بن محمد الطنافسي وإبراهيم بن الحارث البغدادي ويعقوب بن شيبة ومحمد بن إسحاق الصغاني ومحمد بن الحسين البرجلاني ومحمد بن عبيد الله بن المنادي والحارث بن أبي أسامة ومحمد بن أحمد بن أبي العوام الرياحي وإدريس بن جعفر العطار وآخرون قال أحمد لما حدث بحديث المواقيت تركته ولم أخرج عنه في المسند شيئا قد أخرجت عنه علي غير وجه حديث وقال إبراهيم بن الجنيد عن بن معين كذاب خبيث يضع الحديث وقال بن أبي خيثمة عن بن معين لم يكن بشيء وضع أحاديث علي سفيان وقال بن محرز عن بن معين ليس حديثه بشيء كان يكذب وقال مرة أخري يحدث بأحاديث موضوعة وأتوه بحديث أبي داود الطيالسي عن الأسود بن شيبان فقرأه عليهم يعني ولم يكن سماعه وقال الحسين بن حبان سألت أبا زكريا يعني بن معين عن الواقدي فقال كان كذابا قلت فعبد العزيز بن أبان مثله قال لا ولكنه ضعيف واه ليس بشيء قلت ما تنقم عليه قال غير شيء أحاديث كذب ليس لها أصل منها حديث عن سفيان عن مغيرة عن إبراهيم أن النبي صلي الله عليه وسلم قال للعباس يكون من ولدك من يملك كذا ويفعل كذا فقال العباس أفلا اختصي يا رسول الله ومنها حديث عن سفيان عن الأعمش عن أبي وائل عن حذيفة تخرج رايات من المشرق قال أبو زكريا هذه أحاديث كذب لم يحدث بها أحد قط إلا سقط حديثه قلت له فقد حدث به السويد عن محمد بن حمزة عن سفيان قال عنيت بها فسألت عنه بالشام واستقصيت أمره فإذا عن رجل عن سفيان فقلت له فهو ذا هذا الرجل يوافق عبد العزيز قال لعل هذا الرجل هو عبد العزيز وقال عبد الله بن المديني عن أبيه ليس هو بذاك وليس هو في شيء من كتبي وقال يعقوب بن شيبة هو عند أصحابنا جميعا متروك كثير الخطأ كثير الغلط وقد ذكروه بأكثر من هذا وسمعت محمد بن عبد الله بن نمير يقول ما رأيت أحدا أبين أمر منه وقال هو كذاب وقال أبو حاتم متروك الحديث لا يشتغل به تركوه لا يكتب حديثه وقال أبو زرعة ضعيف وقال بن أبي حاتم فقلت له يكتب حديثه قال ما يعجبني إلا علي الاعتبار قال وترك أبو زرعة حديثه وامتنع علينا من قراءته وضربنا عليه وقال البخاري تركوه وقال النسائي متروك الحديث وقال مرة ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال بن عدي روى عن الثوري غير ما ذكرت من البواطيل وعن غيره وقال بن سعد كان قد ولي قضاء واسط ثم عزل فقدم بغداد فنزلها وتوفي في رجب سنة 207 وكان كثير الرواية عن سفيان ثم خلط بعد ذلك فأمسكوا عن حديثه وقال الحارث بن أبي أسامة كان كثير العيال شديد الفقر كثير الحديث وأرخ وفاته كما قال بن سعد وكذا قال مطين قال صاحب الكمال روى له الترمذي قال المزي لم أقف علي روايته له قلت وقال الحاكم روى أحاديث موضوعة وكذا قال أبو سعيد النقاش وقال الخليلى ضعفوه والحمل عليه وقال معاوية بن صالح عن بن معين كان والله كذابا وقال أبو علي النيسابوري متروك وقال أبو نعيم الأصبهاني روى عن مسعر والثوري المناكير لا شيء وقال بن حزم متفق علي ضعفه >> ت الترمذي
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:5082. - pg:Vol:2]
عبد العزيز بن أبان [ ت ] ، أبو خالد الاموى الكوفى . أحد المتروكين . هو عبد العزيز بن أبان بن محمد بن عبدالله بن سعيد بن العاص بن أبي أحيحة سعيد ابن العاص بن أمية القرشى السعيدى . نزل بغداد ، وحدث عن مسعر ، وفطر ، وطائفة . وعنه الحارث بن أبى أسامة وجماعة . قال أحمد بن حنبل : لما حدث بحديث المواقيت تركته . وقال يحيى : كذاب خبيث ، حدث بأحاديث موضوعة . وقال أحمد ( 1 ) : لا يكتب حديثه . وقال البخاري : تركوه . وقال ابن سعد : ولى قضاء واسط ، وتوفى سنة سبع ومائتين . إبراهيم بن سعيد ( 2 ) الجوهرى ، حدثنا أبو خالد القرشى ، عن سفيان الثوري ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة - مرفوعا : إذا سلم رمضان سلمت السنة ، وإذا سلمت الجمعة سلمت الايام . عثمان بن سعيد ، سمعت يحيى ، وسئل من أين جاء ضعف عبد العزيز بن أبان ؟ فقال : كان يأخذ كتب الناس فيرويها . أحمد بن زهير ، سئل يحيى بن معين عن عبد العزيز بن أبان القرشى ، فقال : وضع حديثا عن فطر ، عن أبى الطفيل ، عن علي ، قال : السابع من ولد العباس يلبس الخضرة . أبو جعفر بن المنادى ، حدثنا أبو خالد القرشى ، حدثنا إسرائيل ، عن أبى إسحاق ، عن عمارة بن عبد ، عن علي ، قال : بينما سليمان عليه السلام جالس عن شط البحر وهو يلعب بخاتمه فوقع ، وكان ملكه في خاتمه ، فانطلق فأتىعبد العزيز بن أبان [ ت ] ، أبو خالد الاموى الكوفى . أحد المتروكين . هو عبد العزيز بن أبان بن محمد بن عبدالله بن سعيد بن العاص بن أبي أحيحة سعيد ابن العاص بن أمية القرشى السعيدى . نزل بغداد ، وحدث عن مسعر ، وفطر ، وطائفة . وعنه الحارث بن أبى أسامة وجماعة . قال أحمد بن حنبل : لما حدث بحديث المواقيت تركته . وقال يحيى : كذاب خبيث ، حدث بأحاديث موضوعة . وقال أحمد ( 1 ) : لا يكتب حديثه . وقال البخاري : تركوه . وقال ابن سعد : ولى قضاء واسط ، وتوفى سنة سبع ومائتين . إبراهيم بن سعيد ( 2 ) الجوهرى ، حدثنا أبو خالد القرشى ، عن سفيان الثوري ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة - مرفوعا : إذا سلم رمضان سلمت السنة ، وإذا سلمت الجمعة سلمت الايام . عثمان بن سعيد ، سمعت يحيى ، وسئل من أين جاء ضعف عبد العزيز بن أبان ؟ فقال : كان يأخذ كتب الناس فيرويها . أحمد بن زهير ، سئل يحيى بن معين عن عبد العزيز بن أبان القرشى ، فقال : وضع حديثا عن فطر ، عن أبى الطفيل ، عن علي ، قال : السابع من ولد العباس يلبس الخضرة . أبو جعفر بن المنادى ، حدثنا أبو خالد القرشى ، حدثنا إسرائيل ، عن أبى إسحاق ، عن عمارة بن عبد ، عن علي ، قال : بينما سليمان عليه السلام جالس عن شط البحر وهو يلعب بخاتمه فوقع ، وكان ملكه في خاتمه ، فانطلق فأتى عبد العزيز بن أبان [ ت ] ، أبو خالد الاموى الكوفى . أحد المتروكين . هو عبد العزيز بن أبان بن محمد بن عبدالله بن سعيد بن العاص بن أبي أحيحة سعيد ابن العاص بن أمية القرشى السعيدى . نزل بغداد ، وحدث عن مسعر ، وفطر ، وطائفة . وعنه الحارث بن أبى أسامة وجماعة . قال أحمد بن حنبل : لما حدث بحديث المواقيت تركته . وقال يحيى : كذاب خبيث ، حدث بأحاديث موضوعة . وقال أحمد ( 1 ) : لا يكتب حديثه . وقال البخاري : تركوه . وقال ابن سعد : ولى قضاء واسط ، وتوفى سنة سبع ومائتين . إبراهيم بن سعيد ( 2 ) الجوهرى ، حدثنا أبو خالد القرشى ، عن سفيان الثوري ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة - مرفوعا : إذا سلم رمضان سلمت السنة ، وإذا سلمت الجمعة سلمت الايام . عثمان بن سعيد ، سمعت يحيى ، وسئل من أين جاء ضعف عبد العزيز بن أبان ؟ فقال : كان يأخذ كتب الناس فيرويها . أحمد بن زهير ، سئل يحيى بن معين عن عبد العزيز بن أبان القرشى ، فقال : وضع حديثا عن فطر ، عن أبى الطفيل ، عن علي ، قال : السابع من ولد العباس يلبس الخضرة . أبو جعفر بن المنادى ، حدثنا أبو خالد القرشى ، حدثنا إسرائيل ، عن أبى إسحاق ، عن عمارة بن عبد ، عن علي ، قال : بينما سليمان عليه السلام جالس عن شط البحر وهو يلعب بخاتمه فوقع ، وكان ملكه في خاتمه ، فانطلق فأتىعجوزا ، فأوى إليها ، وخلفه الشيطان ، فقالت العجوز : اذهب فاطلب وأنا أكفيك عمل البيت ، فذهب فانتهى إلى صيادين فنبذوا إليه سمكات ، فأتى بهن ، فشقت العجوز سمكة فإذا الخاتم ، فأخذه فقبله ، فأقبلت إليه الجن والطير والوحش ، وفر الشيطان إلى جزيرة ، فقال سليمان : * ( هامش ) * ( 1 ) خ : أبو حاتم . ( 2 ) خ : سعد . ( * ) ائتونى به . قالوا : لا نقدر عليه إلا أنه يرد علينا في كل أسبوع . قال : فصبوا له خمرا ،فلما شرب سكر فأروه الخاتم فقال : سمعا وطاعة . فأتوا به سليمان ، فأوثقه ، وأمر به إلى جبل الدخان ، فما ترون من الدخان فذلك .
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4083. - pg:356]
عبد العزيز بن أبان بن محمد بن عبد الله بن سعيد بن العاص الأموي السعيدي [ القرشي ] أبو خالد الكوفي نزيل بغداد متروك وكذبه بن معين وغيره من التاسعة مات سنة سبع ومائتين ت

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<