Names used in Hadith Literature: معلي بن هلال
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14263. - pg:Vol:7] معلى بن هلال بن سويد الطحان الحضرمي أبو عبد الله الكوفي عن أبي إسحاق وعنه قتيبة كذبه أحمد والنسائي وغيرهماTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:9439. - pg:Vol:10] معلى بن هلال بن مؤيد الحضرمي ويقال الجعفي أبو عبد الله الطحان الكوفي روى عن أبي إسحاق السبيعي ومنصور بن المعتمر وسهيل بن أبي صالح وسليمان التيمي وسليمان الأعمش وزبيد بن الحارث وإسماعيل بن مسلم المكي وعبد الله بن أبي نجيح ومغيرة بن مقسم ويونس بن عبيد وعطاء بن عجلان وغيرهم وعنه عبد السلام بن حرب وإسماعيل بن زكريا وأحمد بن عبد الله بن يونس وعبد الله بن عامر بن زرارة وقتيبة بن سعيد وسهل بن عثمان العسكري وعلي بن سعيد بن مسروق الكندي ومحمد بن عبيد المحاربي وغيرهم قال أبو طالب عن أحمد متروك الحديث حديثه موضوع كذب وقال عبد الله بن أحمد قال أبي المعلى بن هلال كذاب وقال أحمد بن أبي مريم عن بن معين هو من المعروفين بالكذب ووضع الحديث وقال عباس الدوري عن بن معين ليس بثقة كذاب وقال البخاري تركوه وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود غير ثقة ولا مأمون حدثني أبو زرعة الدمشقي ثنا أبو نعيم قال كنت امشي مع بن عيينة فمررنا بمعلى بن هلال فقال لي سفيان إي هذا من أكذب الناس وقال في موضع آخر كان كذابا وقال النسائي كذاب وقال مرة يضع الحديث وقال علي بن المديني عن أبي أحمد الزبيري حدثت بن عيينة عن معلى الطحان فقال ما أحوج صاحب هذا إلي أن يقتل وقال علي أيضا ما رأيت يحيى بن سعيد يصرح في أحد بالكذب إلا معلى بن هلال وإبراهيم بن أبي يحيى وقال علي سمعت وكيعا يقول أتينا معلى بن هلال وأن كتبه لمن أصح الكتب ثم ظهرت منه أشياء ما نقدر أن نحدث عنه بشيء وقال عمرو بن محمد الناقد رأيت وكيعا يعرض عليه أحاديث معلى بن هلال فجعل وكيع يقول قال أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه الكذب مجانب للإيمان وقال أحمد بن محمد بن محمد البغدادي سمعت أبا نعيم يقول كان بن هلال ينزل بني دالان تمر بنا المراكب إليه وكان الثوري وشريك يتكلمان فيه فلا يلتفت إلي قولهما فلما مات كأنه وقع في بئر وقال زكريا بن يحيى الساجي عن أحمد بن العباس الجند يسابوري سمعت أبا نعيم يقول كان سفيان الثوري لا يرمي أحدا بالكذب إلا معلى بن هلال وقال أبو الوليد الطيالسي رأيت معلى بن هلال يحدث بأحاديث قد وضعها فقلت بيني وبينك السلطان فكلموني فيه فأتيت أبا الأحوص فقال مالك ولذلك البائس فقلت هو كذاب فقال هو يوذن علي منارة طويلة وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم سئل أبو زرعة عن المعلى بن هلال ما كان تنقم عليه فقال الكذب وقال أبو أحمد بن عدي هو في عداد من يضع الحديث قلت وقال البخاري قال بن المبارك لوكيع عندنا شيخ يقال له أبو عصمة نوح أبن أبي مريم يضع كما يضع المعلى وقال الآجري عن أبي داود روى أربعين حديثا عن بن أبي نجيح عن مجاهد عن بن عباس كلها مختلفة وقال الأزدي متروك وقال الجوزجاني والعجلي وعلي بن الحسين بن الجنيد كذاب وقال الدارقطني كان يضع الحديث وقال بن حبان كان يروى الموضوعات عن قوم أثبات لا تحل الرواية عنه بحال قال أبو أسامة سجرت بكتابة التنور وذكره بن البرقي في باب من رمي بالكذب وقال كان قدريا وقال بن المبارك في تاريخه كان لا بأس به ما لم يجيء بالحديث فقال له بعض الصوفية يا أبا عبد الرحمن أتغتاب الصالحين فقال اسكت إذا لم نبين الحق فمن يبين وقال الحاكم وأبو نعيم روى عن يونس بن عبيد وغيره المناكير وأما أبو حريز فالآن القول فيه وقال كان شيخا حدث عنه غير واحد إلا أنه غير موثوق بحفظه وقال بن أبي حاتم في العلل عن أبيه عن بن نمير في حديث رواه يحيى الحماني عن علي بن سويد عن نفيع في المؤذنين علي بن سويد هذا هو معلى بن هلال بن سويد جعل معلى علي وحذف هلال من الوسط ونسب إلي جده سويد >> ق بن ماجة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:8679. - pg:Vol:4] معلى بن هلال [ ق ] بن سويد الطحان ، الكوفى العابد . عن قيس بن مسلم ، ومنصور . وعنه عون بن سلام ، ويحيى بن سعيد العطار ، وجماعة . رماه السفيانان بالكذب . وقال ابن المبارك وابن المدينى : كان يضع الحديث . وقال ابن معين : هو من المعروفين بالكذب والوضع . وقال النسائي وغيره : متروك . وقال أحمد : كل أحاديثه موضوعة . وقال البخاري : قال ابن المبارك لوكيع : عندنا شيخ يقال له أبو عصمة نوح بن أبى مريم يضع كما يضع معلى . عون بن سلام ، حدثنا معلى بن هلال ، عن ابن أبى نجيح ، عن مجاهد ، عن عبدالله ، قال : التقنع من أخلاق الانبياء . وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتقنع . قال ابن عيينة : كان المعلى يحدث بهذا الحديث عن ابن أبى نجيح ، ما أحوجه أن تضرب عنقه . محمد بن مصفى ، حدثنى عبدالرحمن بن واقد ، عن المعلى بن هلال ، عن ابن أبى نجيح ، عن مجاهد ، عن عبدالله بن عباس - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا كان القوم في السفر كان أميرهم أقطفهم دابة . * ( هامش ) * ( 1 ) س : عمرو . والمثبت في ل . وقد تقدم هذا الحديث في ترجمة عمر بن داود صفحة 193 من الجزء الثالث . وفي ترجمة عمرو بن داود ( 3 - 259 ) : عمرو بن داود شيخ لمعلى بن ميمون . ( * ) عثمان بن عبدالرحمن ، حدثنا معلى بن هلال ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : التوكؤ على العصا من أخلاق الانبياء . وكان لرسول الله صلى الله عليه وسلم عصا يتوكأ عليها ، ويأمر بالتوكؤ عليها . أحمد بن يونس ، وقتيبة ، قالا : حدثنا معلى بن هلال ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن ابن عباس - مرفوعا : وزيراي من أهل ( 1 ) الارض أبو بكر وعمر . . . الحديث . إسماعيل بن بهرام ، حدثنا معلى بن هلال ، عن الاعمش ، عن أبى سفيان ، عن جابر - مرفوعا : لا يبغض أبا بكر وعمر مؤمن ، ولا يحبهما منافق . تابعه أحمد ابن يونس عن معلى . أبو الربيع الزهراني ، حدثنا إسماعيل بن زكريا ، عن المعلى ، عن عبدالله بن محمد ابن عقيل ، عن جابر - أن رسول الTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6807. - pg:541] معلي بن هلال بن سويد أبو عبد الله الطحان الكوفي اتفق النقاد علي تكذيبه من الثامنة ق
[Show/Hide Resource Info]