زهير بن محمد التميمي أبو المنذر الخراساني المروزي الخرقي من أهل قرية من قري مرو يسمي خرق ويقال أنه من أهل هراة ويقال من أهل نيسابور قدم الشام وسكن الحجاز وروى عن زيد بن أسلم وشريك بن أبي نمر وعاصم الأحول وعبد الله بن محمد بن عقيل ومحمد بن المنكدر وموسى بن عقبة وموسى بن وردان ويحيى بن سعيد الأنصاري وهشام بن عروة وأبي إسحاق السبيعي وحميد الطويل وجعفر الصادق وأبي حازم بن دينار وصالح بن كيسان وعمرو بن سعيد وابن جريج وجماعة وعنه أبو داود الطيالسي وروح بن عبادة وأبو عامر العقدي وعبد الرحمن بن مهدي والوليد بن مسلم ويحيى بن أبي بكير الكرماني وأبو عاصم وأبو حذيفة وغيرهم قال حنبل عن أحمد ثقة وقال أبو بكر المروزي عن أحمد لا بأس به وقال الجوزجاني عن أحمد مستقيم الحديث وقال الميموني عن أحمد مقارب الحديث وقال البخاري قال أحمد كان زهير الذي روى عنه أهل الشام زهيرا آخر قال البخاري ما روى عنه أهل الشام فإنه مناكير وما روى عنه أهل البصرة فإنه صحيح وقال الأثرم عن أحمد في رواية الشاميين عن زهير يروون عنه مناكير ثم قال أما رواية أصحابنا عنه فمستقيمة عبد الرحمن بن مهدي وأبي عامر وأما أحاديث أبي حفص ذاك التنيسي عنه فتلك بواطيل موضوعة أو نحو هذا فأما بواطيل فقد قاله وقال بن أبي خيثمة عن بن معين صالح لا بأس به وقال عثمان عن يحيى ثقة وقال معاوية عن يحيى ضعيف وقال العجلي جائز الحديث وذكره أبو زرعة في أسامي الضعفاء وقال أبو حاتم محله الصدق وفي حفظه سوء وكان حديثه بالشام أنكر من حديثه بالعراق لسوء حفظه فما حدث به من حفظه ففيه أغاليط وما حدث من كتبه فهو صالح وقال عثمان الدارمي وصالح بن محمد ثقة صدوق زاد عثمان وله أغاليط كثيرة وقال النسائي ضعيف وقال في موضع آخر ليس بالقوي وقال في موضع آخر ليس به بأس وعند عمرو بن أبي سلمة يعني التنيسي عنه مناكير وقال يعقوب بن شيبة صدوق صالح الحديث وقال أبو عروبة الحراني كأن أحاديثه فوائد وقال بن عدي ولعل أهل الشام أخطئوا عليه فإنه إذا حدث عنه أهل العراق فروايتهم عنه شبه المستقيمة وأرجو أنه لا بأس به ذكر بن قانع أنه مات سنة 162 قلت وقال موسى بن هارون أرجو أنه صدوق وقال الحاكم أبو أحمد في حديثه بعض المناكير وفي تاريخ نيسابور بإسناد عن عيسى بن يونس ثنا زهير بن محمد وكان ثقة وذكره بن حبان في الثقات وقال يخطيء ويخالف وقال الساجي صدوق منكر الحديث وقال العجلي لا بأس به وهذه الأحاديث التي يروىها أهل الشام عنه ليست تعجبني وذكره البخاري في فصل من مات من الخمسين ومائة إلي الستين >> ع الستة |