زياد بن عبد الله بن الطفيل البكائي العامري أبو محمد ويقال أبو يزيد الكوفي روى عن عبد الملك بن عمير وحميد الطويل وعاصم الأحول والأعمش ومنصور وحصين ومحمد بن إسحاق ويزيد بن أبي زياد وحجاج بن أرطأة وجماعة وعنه أحمد بن حنبل وأحمد بن عبدة الضبي وأبو غسان النهدي وإسماعيل بن توبة وسهل بن عثمان ويوسف بن حماد وعمرو بن زرارة وعبد الملك بن هشام السدوسي النحوي صاحب السيرة وعبد الله بن سعيد بن أبان الأموي وهو من أقرانه وغيرهم قال وكيع وهو أشرف من أن يكذب وقال أحمد ليس به بأس حديثه حديث أهل الصدق وقال أيضا كان بن إدريس حسن الرأي فيه وقال مرة كان صدوقا وقال الدوري عن بن معين ليس بشيء وكان عندي في المغازي لا بأس به وقال أبو داود عن بن معين زياد البكائي في بن إسحاق ثقة كأنه يضعفه في غيره وقال عثمان الدارمي عن بن معين لا بأس به في المغازي وأما في غيره فلا وسألته عن من أكتب المغازي ممن يروى عن يونس بن بكير أو غيره قال اكتب عن أصحاب البكائي وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة عن بن معين كان ضعيفا وقال عبد الله بن علي بن المديني سألت أبي عنه فضعفه وقال في موضع آخر كتبت عنه شيئا كثيرا وتركته وقال أبو زرعة صدوق وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به وقال النسائي ضعيف وقال في موضع آخر ليس بالقوي وقال بن سعد مات سنة ثلاث وثمانين ومائة وكان ضعيفا وقد حدثوا عنه وقال يحيى بن آدم عن بن إدريس ما أحد أثبت في بن إسحاق منه لأنه أملي عليه إملاء مرتين وقال صالح بن محمد ليس كتاب المغازي عند أحد أصح منه عند زياد وزياد في نفسه ضعيف ولكن هو من أثبت الناس في هذا الكتاب وذلك أنه باع داره وخرج يدور مع بن إسحاق حتي سمع منه الكتاب وقال بن عدي ولزياد أحاديث صالحة وقد روى عنه الثقات من الناس وما أري برواياته بأسا روى له البخاري حديثا واحدا مقرونا بغيره حديث أنس غاب عمي أنس بن النضر عن بدر قلت وقال الآجري عن أبي داود كان صدوقا وقال بن حبان كان فاحش الخطأ كثير الوهم لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد وكان بن معين سيء الرأي فيه مات سنة ثلاث وثمانين قلت وكذا أرخه البخاري وغيره وأرخه بن قانع سنة اثنتين وثمانين ووقع في جامع الترمذي في النكاح عن البخاري عن محمد بن عقبة عن وكيع قال زياد مع شرفه يكذب في الحديث والذي في تاريخ البخاري عن بن عقبة عن وكيع زياد أشرف من أن يكذب في الحديث وكذا ساقه الحاكم أبو أحمد في الكني بإسناده إلي وكيع وهو الصواب ولعله سقط من رواية الترمذي لا وكان فيه مع شرفه لا يكذب في الحديث فتتفق مع الروايات والله أعلم >> خ م ت ق البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجة |