6401 فرج بن فضالة بن النعمان بن نعيم أبو فضالة فرج بن فضالة التنوخي الحمصي, الشامي, القضاعي, التنوخي ضعيف الحديث 8 177 حمص, الشام بغداد 1 [4714] د ت ق فرج بن فضالة بن النعمان بن نعيم التنوخي القضاعي أبو فضالة الشامي الحمصي ويقال الدمشقي
روى عن 1- إبراهيم بن عبد الرحمن بن رافع التنوخي 2- وأسد بن وداعة 3- وإسماعيل بن عياش وهو من أقرانه 4- وربيعة بن يزيد ق 5- وعبد الله بن عامر الأسلمي 6- وعبد الله بن عمر العمري 7- وعبد الخبير بن قيس بن ثابت بن قيس بن شماس د 8- وعبد الرحمن بن زياد بن أنعم الأفريقي فق 9- وعلي بن طلحة 10- والعلاء بن الحارث 11- ولقمان بن عامر فق 12- ومحمد بن الوليد الزبيدي 13- ومسافر فق 14- وهشام بن عروة 15- ويحيى بن سعيد الأنصاري ت 16- وأبي راشد التنوخي 17- وأبي سعد صاحب واثلة بن الأسقع د
روى عنه 1- إبراهيم بن زياد سبلان 2- وإبراهيم بن مهدي المصيصي 3- وأحمد بن إبراهيم الموصلي فق 4- وآدم بن أبي إياس 5- وإسحاق بن أبي إسرائيل 6- وإسماعيل بن عمرو البجلي 7- وبقية بن الوليد 8- وحجاج بن محمد المصيصي د 9- والربيع بن ثعلب 10- وزيد بن أبي الزرقاء الموصلي 11- وسريج بن يونس 12- وسعيد بن سليمان الواسطي 13- وسعيد بن محمد الجرمي 14- وأبو الربيع سليمان بن داود الزهراني 15- وسويد بن سعيد الحدثاني 16- وشعبة بن الحجاج وهو أكبر منه 17- وصالح بن عبد الله الترمذي ت 18- وعامر بن إبراهيم الأبناوي 19- وعبد الله بن رجاء الغداني 20- وأبو صالح عبد الله بن صالح المصري كاتب الليث 21- وعلي بن الجعد الجوهري 22- وعلي بن حجر السعدي 23- والفضل بن موسى السيناني 24- وقتيبة بن سعيد د 25- وليث بن خالد البلخي 26- وأبو ذر محمد بن أحمد بن شداد الترمذي 27- ومحمد بن بكار بن الريان 28- وأبو معاوية محمد بن خازم الضرير ق 29- ومحمد بن سليمان لوين 30- ومحمد بن عيسى بن الطباع 31- وابنه محمد بن الفرج بن فضالة 32- ومعاذ بن معاذ العنبري قد 33- والنضر بن شميل 34- ووكيع بن الجراح فق 35- ويزيد بن هارون 36- ويسرة بن صفوان اللخمي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 معاوية بن صالح، عن أحمد بن حنبل: 1 2 ثقة . 2
وقال 1 النسائي، عن أبي داود، عن أحمد بن حنبل: 1 2 إذا حدث عن الشاميين فليس به بأس، ولكنه حدث عن يحيى بن سعيد مناكير . 2
وقال 1 الحسين بن إدريس الأنصاري، عن أبي داود: 1 2 سمعت أحمد بن حنبل سئل، عن إسماعيل بن عياش: هو أثبت أو أبو فضالة ؟ قال: أبو فضالة، يحدث عن ثقات أحاديث مناكير . 2
وقال 1 أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: 1 2 ضعيف الحديث . 2
وقال 1 إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: 1 2 قال رجل ليحيى بن معين وأنا أسمع: أيما أعجب إليك: إسماعيل بن عياش أو فرج بن فضالة ؟ قال: لا، بل إسماعيل، ثم قال: فرج ضعيف الحديث، وأيش عند فرج ؟! 2
وقال 1 عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: 1 2 ليس به بأس . 2
وقال 1 المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: 1 2 صالح . 2
وقال 1 محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن علي بن المديني: 1 2 هو وسط وليس بالقوي . 2
وقال 1 عبد الله بن علي بن المديني، عن أبيه: 1 2 ضعيف لا أحدث عنه . 2
وقال 1 البخاري، ومسلم: 1 2 فرج بن فضالة، عن يحيى بن سعيد: منكر الحديث . 2
وقال 1 النسائي: 1 2 ضعيف . 2
وقال 1 أبو حاتم: 1 2 صدوق، يكتب حديثه ولا يحتج به، حديثه عن يحيى بن سعيد فيه إنكار، وهو في غيره أحسن حالا، وروايته عن ثابت لا تصح . 2
وقال 1 الحاكم أبو أحمد: 1 2 حديثه ليس بالقائم . 2
وقال 1 أبو أحمد بن عدي بعد أن روى له أحاديث: 1 2 وهذه الأحاديث التي أمليتها له عن لقمان بن عامر، عن أبي أمامة غير محفوظة . 2 وحديث يحيى بن سعيد، عن عمرة، لا يرويها عن يحيى غير فرج، وله عن يحيى غيرها مناكير، وقد ذكرت رواية شعبة، عن فرج بن فضالة، حديث عوف بن مالك، وله غير ما أمليت أحاديث صالحة وهو مع ضعفه يكتب حديثه .
وقال 1 القاضي أبو الطيب الطبري، عن الدارقطني: 1 2 ضعيف الحديث . 2 يروي عن: يحيى بن سعيد أحاديث لا يتابع عليها .
وقال 1 أبو بكر البرقاني: 1 2 سألت الدارقطني عنه، فقال: ضعيف . 2 فقلت: حديثه عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن محمد بن علي، عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا عملت أمتي خمس عشرة خصلة “ . قال: هذا باطل، قلت: من جهة الفرج ؟ قال: نعم، قلت: تخرج هذا الحديث ؟ قال: لا، قلت: فحديثه عن لقمان بن عامر، عن أبي أمامة، قال: هذا كأنه قريب يخرج .
وقال عمرو بن علي: كنا عند يحيى بن سعيد، ومعنا معاذ، فقال معاذ: حدثنا فرج بن فضالة فرأيت يحيى كلح وجهه، قال: وسمعت 1 عبد الرحمن بن مهدي 1، يقول: 2 حدث فرج بن فضالة عن أهل الحجاز بأحاديث مقلوبة منكرة . 2
وقال 1 زكريا بن يحيى الساجي: 1 2 ضعيف الحديث . 2 روى عن: يحيى بن سعيد أحاديث مناكير كان يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عنه .
وقال أبو حاتم عن سليمان بن أحمد الدمشقي: سمعت يزيد بن هارون يقول: رأيت شعبة بن الحجاج عند الفرج بن فضالة يسأله عن حديث من حديث إسماعيل بن عياش
وقال 1 علي بن عبد العزيز البغوي عن سليمان بن أحمد: سمعت عبد الرحمن بن مهدي 1 يقول: 2 ما رأيت شاميا أثبت من الفرج بن فضالة وما حدثت عنه وأنا أستخير الله في الحديث عنه 2 فقلت: يا أبا سعيد حدثني فقال: أكتب: حدثني فرج بن فضالة
وقال أحمد بن عبيد النحوي عن المدائني: مر المنصور بفرج بن فضالة فلم يقم له فقيل له في ذلك فقال: خشيت أن يسألني الله لم قمت ويسأله لم رضيت أخبرنا بذلك يوسف بن يعقوب قال: أخبرنا زيد بن الحسن قال: أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال: أخبرنا أبو بكر الخطيب الحافظ قال: أخبرنا علي بن المحسن التنوخي قال: حدثنا صدقة بن علي الموصلي قال: حدثنا محمد بن القاسم بن بشار الأنباري قال: حدثنا أبي قال: حدثنا أحمد بن عبيد فذكره
زاد غيره: وقد كرهه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فبكى المنصور وقربه وقضى حوائجه
قال أبو بكر الخطيب: ذكر رجل من ولده أن مولده في خلافة الوليد بن عبد الملك بن مروان في غزاة مسلمة الطوانة جاء الخبر بولادته في يوم فتحت الطوانة فأعلم أبوه مسلمة خبر ولادته فقال له مسلمة: ما سميته ؟ قال: سميته الفرج لما فرج الله عنا في هذا اليوم بالفتح فقال مسلمة لفضالة: أصبت وكان أصاب المسلمين في الإقامة على الطوانة شدة شديدة وذلك في سنة ثمان وثمانين
وقال محمد بن سعد: قدم بغداد وولى بيت المال في أول خلافة المهدي وكان يسكن مدينة أبي جعفر ومات بها سنة ست وسبعين ومائة في خلافة هارون وكان ضعيفا وكذلك قال خليفة بن خياط وأبو عبيد القاسم بن سلام وغير واحد في تاريخ وفاته
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: مات سنة سبع وسبعين ومائة
روى له: أبو داود، والترمذي، وابن ماجه 27031
Names used in Hadith Literature: فرج بن فضالة, الفرج بن فضالة
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5645. - pg:Vol:7] الفرج بن فضالة ويكنى أبا فضالة وكان من أهل الشام من أهل حمص فقدم بغداد وولي بيت المال في أول خلافة هارون وكان يسكن مدينة أبي جعفر المنصور ومات بها سنة ست وسبعين ومائة وكان ضعيفا في الحديث وقد روي عنه Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 5), Id:6095. - pg:Vol:7] الفرج بن فضالة الحمصي ويكنى أبا فضالة وكان ضعيفا وكان على بيت مال بغداد وتوفي بها سنة ست وسبعين ومائة في خلافة هارون Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13745. - pg:Vol:7] فرج بن فضالة بن النعمان التنوخي الشامي القضاعي أبو فضالة عن ربيعة بن يزيد ويحيى الأنصاري وعنه شعبة ووكيعTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:7486. - pg:Vol:8] فرج بن فضالة بن النعمان بن نعيم التنوخي القضاعي أبو فضالة الحمصي ويقال الدمشقي روى عن يحيى بن سعيد الأنصاري وأبي سعد صاحب واثلة وربيعة بن يزيد وعبد الخبير بن قيس وعبد الرحمن بن زياد بن أنعم ولقمان بن عامر ومسافر وهشام بن عروة وعبد الله بن عمرو جماعة وعنه ابنه محمد وشعبة وهو أكبر منه وأبو معاوية ووكيع ومعاذ بن معاذ والنضر بن شميل وحجاج بن محمد وبقية بن الوليد ويزيد بن هارون وأبو صالح كاتب الليث وعلي بن الجعد وأحمد بن إبراهيم الموصلي وصالح بن عبد الله الترمذي وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر وآخرون قال أبو داود عن أحمد إذا حدث عن الشاميين فليس به بأس ولكنه حدث عن يحيى بن سعيد مناكير وقال أيضا عنه يحدث عن ثقات أحاديث مناكير وقال بن أبي خيثمة عن بن معين ضعيف الحديث وقال بن الجنيد قال رجل لابن معين أيما أعجب إليك إسماعيل بن عياش أو فرج بن فضالة قال لا بل إسماعيل ثم قال فرج ضعيف الحديث وأيش عند فرج وقال عثمان الدارمي عن بن معين ليس به بأس وقال الفلاس عن بن معين صالح وقال بن أبي شيبة عن بن المديني هو وسط وليس بالقوي وقال عبد الله بن المديني عن أبيه ضعيف لا أحدث عنه وقال البخاري ومسلم منكر الحديث وقال النسائي ضعيف وقال أبو حاتم صدوق يكتب حديثه ولا يحتج به حديثه عر يحيى بن سعيد فيه نكارة وهو في غيره أحسن حالا وروايته عن ثابت لا تصح وقال الحاكم أبو أحمد حديثه ليس بالقائم وقال بن عدي وهذه الأحاديث التي أمليتها له غير محفوظة وحديث يحيى بن سعيد عن عمرة لا يروىها عن يحيى غير فرج وله عن يحيى غيرها مناكير وله غيرها أمليت أحاديث صالحة وهو مع ضعفه يكتب حديثه وقال الدارقطني ضعيف الحديث يروى عن يحيى بن سعيد أحاديث لا يتابع عليها وقال البرقاني قلت للدارقطني حديثه عن يحيى بن سعيد عن محمد بن علي عن علي عن النبي صلي الله عليه وسلم إذا عملت أمتي خمس عشرة خصلة الحديث فقال هذا باطل قلت من جهة الفرج قال نعم قلت يخرج هذا الحديث قال لا قلت فحديثه عن لقمان بن عامر عن أبي أمامه هذا كله غريب يخرج وقال عمرو بن علي سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول حدث فرج بن فضالة عن أهل الحجاز بأحاديث منكرة مقلوبة قال وكنا عند يحيى بن سعيد فقال معاذ حدثنا فرج بن فضالة فرأيت يحيى كلح وجهه وقال الساجي ضعيف الحديث روى عن يحيى بن سعيد مناكير كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثنا عنه وقال علي بن عبد العزيز البغوي عن سليمان بن أحمد سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول ما رأيت شاميا أثبت منه وما حدثت عنه وأنا استخير الله تعالى في التحديث عنه فقلت يا أبا سعيد حدثني فقال اكتب حدثني فرج بن فضالة قال الخطيب ذكر رجل من ولده أن مولده في خلافة الوليد بن عبد الملك وذلك سنة ثمان وثمانين وقال بن سعد قدم بغداد وولي بيت المال في أول خلافة المهدي ومات بها سنة سبع وسبعين ومائة قلت لا يغتر أحد بالحكاية المروىة في توثيقه عن بن مهدي فإنها من رواية سليمان بن أحمد وهو الواسطي وهو كذاب وقد قال البخاري تركه بن مهدي وقد ذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم والبرقي في باب من نسب إلي الضعف لا يكاد حديثه ممن احتملت روايته وقال بن حبان يقلب الأسانيد ويلزق المتون الواهية بالأسانيد الصحيحة لا يحل الاحتجاج به وقال الخليلى في الإرشاد ضعفوه ومنهم من يقوه وينفرد بأحاديث وقال مسعود السجزي عن الحاكم هو ممن لا يحتج به >> د ت ق أبي داود والترمذي وابن ماجة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:6696. - pg:Vol:3] فرج بن فضالة [ د ، ت ، ق ] التنوخى الحمصى . وقيل : دمشقي . عن عبدالله بن عامر اليحصبى ، وربيعة بن يزيد ، ويحيى بن سعيد . وعنه لوين ، وعلى بن حجر ، وطائفة . * ( هامش ) * ( 1 ) ل : بين . ( 2 ) كذا أرخه ابن حبان في الثقات ( هامش س ) . ( * ) وقال أبو حاتم : صدوق لا يحتج به ، وقال ابن معين : صالح الحديث . وضعفه النسائي والدارقطني . وقال أحمد : إذا حدث عن الشاميين فليس به بأس ، لكن إذا حدث عن يحيى بن سعيد أتى بمناكير . وقال سليمان بن أحمد : سمعت عبدالرحمن بن مهدى يقول : ما رأيت شاميا أثبت من فرج بن فضالة ، وأنا أستخير الله في الحديث عنه . وحكى المدائني قال : مر المنصور بفرج بن فضالة فلم يقم له ، فقيل له في ذلك ، فقال : خفت أن يسألنى الله لم قمت له ؟ ويسأله لم رضيت ؟ قال البخاري : فرج بن فضالة ، عن يحيى بن سعيد الانصاري منكر الحديث . محمد بن بكار ، حدثنا فرج بن فضالة ، عن يحيى بن سعيد ، عن عمرة ، عن أم سلمة - مرفوعا : إن الدباغ يحل من الميتة ما يحل الخل من الخمر . ابن عدى ، حدثنا على بن سعيد ، حدثنا محمد بن معاذ ، ومحمد بن حميد ، قالا : حدثنا فرج بن فضالة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : لقد رأيتنى أجعل الغالية في لحية رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم . قتيبة والربيع بن ثعلب ، قالا : حدثنا فرج بن فضالة ، عن يحيى بن سعيد ، عن محمد بن على ، عن على - مرفوعا : إذا عملت أمتى خمس عشرة خصلة حل بها البلاء إذا كان المغنم دولا ، والامانة مغنما ، والزكاة مغرما ، وأطاع الرجل زوجته ، وعق أمه ، وبر صديقه ، وجفا أباه ، وارتفعت الاصوات في المساجد ، وكان زعيم القوم أرذلهم ، وأكرم الرجل مخافة شره ، وشربت الخمور ، ولبس الحرير ، واتخذت القبان والمعازف ، ولعن آخر هذه الامة أولها ، فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:5383. - pg:444] فرج بن فضالة بن النعمان التنوخي [ أبو فضالة ] الشامي ضعيف من الثامنة مات سنة سبع وسبعين د ت ق
[Show/Hide Resource Info]