زيد بن الحباب بن الريان ويقال رومان التميمي أبو الحسين العكلي الكوفي أصله من خراسان ورحل في طلب العلم سكن الكوفة روى عن أيمن بن نابل وعكرمة بن عمار اليمامي وإبراهيم بن نافع المكي وأبي بن عباس بن سهل بن سعد الساعدي وحسين بن واقد المروزي ويونس بن أبي إسحاق وسيف بن سليمان المكي وعبد الملك بن الربيع بن سبرة وأسامة بن زيد بن أسلم وأسامة بن زيد الليثي ومالك بن أنس والثوري وابن أبي ذئب وقره بن خالد وأفلح بن سعيد والضحاك بن عثمان الحزامي وعبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون ومعاوية بن صالح ويحيى بن أيوب وخلق كثير وعنه أحمد وابنا أبي شيبة وأبو خيثمة وأبو كريب وأحمد بن منيع والحسن بن علي الخلال وعلي بن المديني ومحمد بن عبد الله بن نمير وإبراهيم الجوزجاني وأحمد بن سنان القطان ومحمد بن رافع النيسابوري وهو من آخرهم والحسن بن علي بن عفان العامري وخاتمتهم يحيى بن أبي طالب بن الزبرقان وقد حدث عنه عبد الله بن وهب ويزيد بن هارون وهما أكبر منه قال عبد الله بن أحمد عن أبيه وكان صاحب حديث كيسا قد رحل إلي مصر وخراسان في الحديث وما كان اصبره علي الفقر وقد ضرب في الحديث إلي الأندلس قال الخطيب رأي أحمد بن حنبل روايته عن معاوية بن صالح وكان قاضي الأندلس وأظنه سمع منه بمكة فظن أن زيد بن الحباب رحل إلي الأندلس وقال علي بن المديني والعجلي ثقة وكذا قال عثمان عن بن معين وقال أبو حاتم صدوق صالح وقال أبو داود سمعت أحمد يقول زيد بن حباب كان صدوقا وكان يضبط الألفاظ عن معاوية بن صالح لكن كان كثير الخطأ وقال المفضل بن غسان الغلابي عن بن معين كان يقلب حديث الثوري ولم يكن به بأس قال أبو هشام الرفاعي وغيره مات سنة ثلاث ومائتين قلت وقال بن زكريا في تاريخ الموصل حدثني الحماني عن عبيد الله القواريري قال كان أبو الحسين العكلي ذكيا حافظا عالما لما يسمع وذكره بن حبان في الثقات وقال يخطيء يعتبر حديثه إذا روى عن المشاهير وأما روايته عن المجاهيل ففيها المناكير وقال بن خلفون وثقة أبو جعفر السبتي وأحمد بن صالح زاد وكان معروفا بالحديث صدوقا وقال بن قانع كوفي صالح وقال الدارقطني وابن ماكولا ثقة وقال بن شاهين وثقة عثمان بن أبي شيبة وقال بن يونس في تاريخ الغرباء كان جوالا في البلاد في طلب الحديث وكان حسن الحديث قال بن عدي له حديث كثير وهو من اثبات مشائخ الكوفة ممن لا يشك في صدقه والذي قاله بن معين عن أحاديثه عن الثوري إنما له أحاديث عن الثوري يستغرب بذلك الإسناد وبعضها ينفرد برفعه والباقي عن الثوري وغير الثوري مستقيمة كلها >> ت م 4 الترمذي ومسلم والأربعة |