7th generation: The leading Successors (kubbar atba' al-tabi’un) or older followers of the Tabi’een such as Malik ibn Anas and Sufyan at-Thawri. طبقة السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري
16536 خليل بن أحمد أبو بشر الخليل بن أحمد المزني البصري, المزني, السلمي مقبول 9 البصرة 1 [1726] بخ الخليل بن أحمد المزني ويقال السلمي أبو بشر البصري
روى عن 1- المستنير بن أخضر بن معاوية بن قرة المزني بخ
روى عنه 1- إبراهيم بن محمد بن عرعرة 2- والعباس بن عبد العظيم العنبري 3- وعبد الله بن محمد الجعفي المسندي 4- ومحمد بن يحيى بن أبي سمينة
علماء الجرح والتعديل
2 ذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2
روى له البخاري في كتاب الأدب حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا من روايته .
$ أخبرنا به أبو إسحاق بن الدرجي، قال: أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني، قال: أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي، قال: أخبرنا أبو الحسين بن فاذشاه، قال: أخبرنا أبو القاسم الطبراني، قال: حدثنا الحسين بن إسحاق التستري، قال: حدثنا العباس بن عبد العظيم العنبري، قال: حدثني الخليل بن أحمد السلمي، قال: حدثني المستنير بن أخضر بن معاوية بن قرة، عن أبيه، قال: كنت مع معقل بن يسار في بعض الطرقات، فمررنا بأذى فأماطه أو نحاه عن الطريق، فرأيت مثله، فأخذته فنحيته، فأخذ بيدي، فقال: يابن أخي، ما حملك على ما صنعت ؟ قال: يا عم، رأيتك صنعت شيئا فصنعت مثله، فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أماط أذى عن طريق المسلمين كتب له حسنة، ومن تقبلت منه حسنة دخل الجنة " . رواه عن المسندي، عنه، عن المستنير، عن معاوية بن قرة، فوقع لنا بدلا عاليا * 28165
Names used in Hadith Literature: الخليل بن أحمد, الخليل بن أحمد المزني
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:13161. - pg:Vol:8] الخليل بن أحمد البصري وليس هذا بصاحب كتاب العين يروى عن المستنير بن أخضر عن معاوية بن قرة روى عنه عبد الله بن محمد الجعفي ومحمد بن يحيى بن أبي سمينةTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:2313. - pg:Vol:3] الخليل بن أحمد المزني ويقال السلمي أبو بشر البصري روى عن المستنير بن أخضر بن معاوية بن قرة المزني وعنه إبراهيم بن محمد بن عرعرة والعباس بن عبد العظيم وعبد الله بن محمد الجعفي المسندي ومحمد بن يحيى بن أبي سمينة ذكره بن حبان في الثقات قلت قال الخطيب في المتفق رأيت شيخا يشار إليه بالفهم والمعرفة جمع أخبار الخليل العروضي وادخل فيه أحاديث هذا ولو أمعن النظر لعلم أن المسندي وابن أبي سمينة والعنبري يصغرون عن إدراك العروضي انتهي وقد جزم البخاري في التاريخ بأن عبد الله المسندي سمع من الخليل بن أحمد النحوي ولم يترجم البخاري للمزني وفرق بينهما النسائي وابن أبي حاتم وابن حبان وغيرهم وهو الصواب وأما قول الخطيب أن المسندي ما أدرك الخليل النحوي فهو ظاهر بالنسبة إلي ما أرخ به الخطيب وفاة الخليل فإن أقدم شيخ للمسندي هو فضيل بن عياض مات بعد الخليل بمدة طويلة تزيد علي عشر سنين لكن البخاري أعلم بمشيخة المسندي من غيره وقد أثبت الحافظ أبو الفضل الهروى فيمن يقال له الخليل بن أحمد ثالثا وتبعه علي ذلك بن الجوزي في التلقيح وابن الصلاح في علوم الحديث فقال الثالث الخليل بن أحمد أصبهاني روى عن روح بن عبادة وتعقبه شيخنا في النكت فقال هذا وهم وإنما هو الخليل بن أحمد العجلي ذكره أبو الشيخ في طبقات الإصبهانيين وأبو نعيم في تاريخ أصبهان روى عنه أبو الأسود عبد الرحمن بن محمد وذكر شيخنا أن أبا الفضل الهروى ذكر فيمن اسمه الخليل بن أحمد بصري روى عن عكرمة قال شيخنا وذكره بن الجوزي في التلقيح أيضا قلت وأخلق به أن يكون غلطا فإن أقدم من يقال له الخليل بن أحمد هو صاحب العروض ولم يذكر أحد في ترجمته أنه لقي عكرمة بل ذكروا أنه لقي أصحاب عكرمة كأيوب السختياني فلعل الراوي عنه أسقط الواسطة بينه وبين عكرمة فظنه أبو الفضل آخر غير العروضي وليس كما ظن لأن أصحاب الأخبار اتفقوا علي أنه لم يوجد أحد يسمي أحمد من بعد النبي صلي الله عليه وسلم إلا أحمد والد الخليل كما حكاه أبو العباس المبرد وغيره وأما من يقال له الخليل بن أحمد غير هذين وهما العروضي والمزني ومن قرب من عصرهما لو صح فجماعة تزيد عدتهم علي العشرة قد ذكرتهم فيما كتبته علي علوم الحديث لابن الصلاح سبقني شيخنا في النكت إلي نصفهم والله المستعان >> بخ البخاري في الأدب المفرد Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1751. - pg:195] الخليل بن أحمد المزني أبو السلمي أبو بشر صدوق من السابعة أيضا وقد خلطه بعضهم بالذي قبله وهو وهم نبه عليه البخاري بخ
[Show/Hide Resource Info]