Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Salamh bin Rwh bin Khalid سلامة بن روح بن خالد
Scholar:28234 - Salamh bin Rwh bin Khalid [Abu Khrbq] Succ. (Taba' Tabi') [9th generation]
Full Name:Salamh bin Rwh bin Khalid
Death Date/Place: 198 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: al-Ray
Area of Interest:Narrator[Grade:Sadooq/Delusion] [ خت س ق - صدوق له أوهام ]
Teachers/
Narrated From:
'Aqil bin Khalid bin 'Aqil,
Students/
Narrated By:
قرينه محمد بن عزير, Ahmed bin 'Amr bin al-Sarh, Ahmed bin Salah al-Masri, Yonus bin 'Abdul A'la al-Sadfi,
Tags :al-Ra'
Analysis:[] [Family Tree 2] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
الراء * * مات سنة سبع أو ثمان وتسعين [ ومائة ] * أبو خربق
Last Updated:2010-06-12
References:27[pg:261] View
Thiqat[Vol:8] , Tarikh-ul Kabir[] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:4] , Mezan al-A'tadal[Vol:2] , Taqrib al-Tahdheeb[261]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
:     :     :     
Names used in Hadith Literature:
ابن أخيه سلامة بن روح, سلامة بن روح, بن عمه سلامة بن روح
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:13557. - pg:Vol:8]
سلامة بن روح بن خالد بن أبي عقيل الأيلي كنيته أبو جرير يروى عن عقيل بن خالد وهو بن أخيه روى عنه أحمد بن عمرو بن السرح ومحمد بن عزيز الأيلي مستقيم الحديث
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:]

Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12568. - pg:Vol:7]
سلامة بن روح بن خالد الأموي أبو روح الأيلي أبو خربق عن عمه عقيل بن خالد
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:3507. - pg:Vol:4]
سلامة بن روح بن خالد بن عقيل بن خالد الأموي مولاهم أبو خربق وقيل أبو روح الأيلي روى عن عمه عقيل بن خالد كتاب الزهري وعنه قرينه محمد بن عزير وأبو الطاهر بن السرح وأحمد بن صالح المصري ويونس بن عبد الأعلى وغيرهم قال أحمد بن صالح عن عنبسة بن خالد لم يكن له من السن ما يسمع من عقيل قال وسألت بايلة عنه فأخبرني رجل من ثقاتهم أنه لم يسمع من عقيل وحديثه عن كتب عقيل وقال بن أبي حاتم عن بن وارة قال لي إسحاق بن إسماعيل الأيلي ما سمعت سلامة قط ثنا عقيل إنما كان يقول قال عقيل فقلت له في حال سلامة قال الكتب التي يروى عن عقيل صحاح وقال أبو حاتم ليس بالقوي محله عندي محل الغفلة وقال أبو زرعة ضعيف منكر الحديث يكتب حديثه علي الاعتبار روى حديث أنس أكاهل الجنة البله وحديث كم من ضعيف متضعف وقال الآجري عن أبي داود كان أحمد بن صالح كتب عنه ثم تركه وذكره بن حبان في الثقات وقال مستقيم الحديث قال محمد بن عبد الله الحضرمي مات في شعبان سنة سبع وتسعين ومائة وقال محمد بن عزيز مات سنة 98 في جمادي الأولي وفيها أرخه بن أبي عاصم قلت كنيته المذكورة بفتح الخاء المعجمة واسكان الراء وفتح الموحدة ثم قاف وذكر بن يونس أن النسائي قالها بضم الخاء وفتح الراء ثم ياء مثناة من تحت ساكنة قال والأول أثبت وقال بن قانع مات سنة مائتين ضعيف وقال مسلمة بن قاسم لا بأس به >> خت س ق البخاري في التعالىق والنسائي وابن ماجة
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:3361. - pg:Vol:2]
سلامة بن روح [ س ، ق ] الايلى . عن عقيل . قال أبو حاتم : يكتب حديثه .سلامة بن روح [ س ، ق ] الايلى . عن عقيل . قال أبو حاتم : يكتب حديثه .وقال أبو زرعة : منكر الحديث . أخبرنا محمد بن حسين ، أخبرنا محمد بن عماد ، أخبرنا ابن رفاعة ، أخبرنا الخلعي ، أخبرنا أحمد بن محمد بن الحاج ، حدثنا أحمد بن محمد بن السندي إملاء ، حدثنا محمد بن عزيز بأيلة ، حدثنا سلامة بن روح ، حدثنا عقيل ، عن الزهري ، عن أنس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكثر أهل الجنة البله . رواه ابن عدى عن أربعة عشر آدميا ، عن محمد بن عزيز ، وعن اثنين ، عن إسحاق بن إسماعيل الايلى ، أحد الثقات ، عن سلامة . وساق ابن عدى لسلامة عدة أحاديث ، عن عقيل ، فمنها : عن الزهري ، عن أنس - مرفوعا : أملكوا العجين ، فإنه أعظم للبركة . وبه : إنى والساعة كهاتين - وأشار بإصبعيه . وبه : إن جبرائيل قال لى : بشر أمتك أن من قال : لا إله إلا الله دخل الجنة . توفى سلامة سنة سبع وتسعين ومائة . كناه البخاري أبا خربق ، وهو ابن أخى عقيل ، ونسخته جزء ضخم . قال أحمد بن صالح : سألت عنبسة بن خالد ، عن سلامة ، فقال : لم يكن له من السن ما يسمع من عقيل ، وسألت عنه بأيلة فأخبرني ثقة أنه ما سمع من عقيل . وحديثه عن كتب عقيل . قال أحمد بن صالح : سمعت سلامة يحدث عن عقيل بحديث السقيفة . فقال ( 1 ) : ولا الذى بايع بعرة أن تفتلا . قلت : هو تغرة أن يقتلا . قال : لا . قلت : فما معناه ؟ قال : البعرة تفتلها بيدك فتنتثر . * ( هامش ) * ( 1 ) في النهاية : ومنه حديث عمر : أيما رجل بايع آخر فانه لا يؤمر واحد منهما تغرة أن يقتلا . التغرة مصدر غررته إذا ألقيته في الغرر ، وهي من التغرير ، وفي الكلام مضاف محذوف تقدير وخوف تغرة أن يقتلا ، أي خوف وقوعهما في القتل ، فحذف المضاف إليه الذي هو الخوف ، وأقام المضاف إليه الذي هو تغرة مقامه ، وانتصب على أنه مفعول له . ( * ) قال أبو حاتم : سلامة بن روح ليس بالقوى ، محله عندي محل الغفلة . وقال ابن حبان : مستقيم الحديث .
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:2713. - pg:261]
سلامة بن روح بن خالد أبو روح الأيلي بفتح الهمزة بعدها تحتانية بن أخي عقيل بن خالد يكني أبا خربق بفتح المعجمة وسكون الراء بعدها موحدة مفتوحة وقيل بصيغة التصغير صدوق له أوهام وقيل لم يسمع من عمه وإنما يحدث من كتبه من التاسعة مات سنة سبع أو ثمان وتسعين [ ومائة ] خت س ق

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<