4012 طلحة بن زيد أبو محمد, أبو مسكين طلحة بن زيد القرشي الرقي, القرشي, الدمشقي متروك الحديث 8 واسط, دمشق, الرقة 1 [2968] ق طلحة بن زيد القرشي أبو مسكين
ويقال أبو محمد الرقي قيل: إنه دمشقي سكن الرقة .
روى عن 1- إبراهيم بن أبي عبلة 2- والأحوص بن حكيم 3- وإسماعيل بن نشيط العامري 4- وبرد بن شيبان الشامي 5- وثور بن يزيد الرحبي 6- وجعفر بن محمد الصادق 7- والخليل بن مرة 8- وراشد ق 9- وسفيان الثوري 10- وعبد الله بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي 11- وعبد الله بن يزيد بن تميم السلمي 12- وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي 13- وعبيدة بن حسان السنجاري 14- وعقيل بن خالد الأيلي 15- وموسى بن عبيدة الربذي 16- ونصر بن عبد الله الباهلي 17- وهشام بن عروة 18- والوضين بن عطاء 19- وأبي فروة يزيد بن سنان الجزري الرهاوي روى عنه 1- أحمد بن عبد الله بن يونس 2- وأحمد بن محمد بن شبويه المروزي 3- وإسماعيل بن عياش وهو من أقرانه 4- وبقية بن الوليد 5- وبهلول بن حسان التنوخي الأنباري 6- والخصيب بن ناصح 7- وسهل بن حماد أبو عتاب الدلال 8- وشيبان بن فروخ 9- وصدقة بن عبد الله السمين 10- وعبد الله بن عثمان بن عطاء الخراساني ق 11- وأبو شهاب عبد ربه بن نافع الحناط 12- وعبد الرحمن بن صخر الوابصي 13- وعبيد بن سليم 14- وعثمان بن عبد الرحمن الطرائفي 15- والعلاء بن هلال الرقي 16- وعيسى بن موسى غنجار 17- وأبو حنيفة محمد بن حنيفة بن ماهان الواسطي 18- ومحمد بن شعيب بن شابور 19- ومحمد بن عثمان القرشي 20- ومحمد بن ماهان الواسطي 21- ومحمد بن يزيد بن سنان الرهاوي 22- والمعافى بن عمران الموصلي 23- ووضاح بن حسان الأنباري 24- ووضاح بن يحيى النهشلي 25- ويحيى بن زياد الرقي فهير
علماء الجرح والتعديل
قال 1 أبو بكر المروزي 1: 2 سألت أحمد بن حنبل عن طلحة بن زيد القرشي فقال: ليس بذاك، قد حدث بأحاديث مناكير .
وقال في موضع آخر: كان طلحة بن زيد، نزل على شعبة ليس بشيء، كان يضع الحديث 2 .
وقال 1 عبد الله بن علي بن المديني، عن أبيه 1: 2 كان يضع الحديث 2 .
وقال 1 أبو حاتم 1: 2 منكر الحديث، ضعيف الحديث، لا يعجبني حديثه 2 .
وقال 1 البخاري، وغير واحد 1: 2 منكر الحديث 2 .
وقال 1 النسائي 1: 2 منكر الحديث، ليس بثقة 2 .
وقال 1 صالح بن محمد البغدادي 1: 2 لا يكتب حديثه 2 .
وقال 1 ابن حبان 1: 2 منكر الحديث، لا يحل الاحتجاج بخبره 2 .
وقال 1 الدارقطني، والبرقاني 1: 2 ضعيف 2 .
وقال 1 الحافظ أبو نعيم الأصبهاني 1: 2 حدث بالمناكير، لا شيء 2 .
وقال 1 أبو جعفر العقيلي 1: 2 كان يكون بواسط 2 .
وقال 1 أبو علي محمد بن سعيد الحراني 1: 2 حدث عنه جماعة من أهل الرقة، وآخر من حدث عنه: محمد بن يزيد بن سنان الرهاوي 2 .
روى له: ابن ماجه حديثا واحدا، قد كتبناه في ترجمة راشد 28256
Names used in Hadith Literature: طلحة بن زيد الرقي, طلحة بن زيد, طلحة بن زيد الشامي
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12786. - pg:Vol:7] طلحة بن زيد الرقي أبو مسكين أو أبو محمد القرشي أصله دمشقيTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:4028. - pg:Vol:5] طلحة بن زيد القرشي أبو مسكين ويقال أبو محمد الرقي قيل أصله دمشقي روى عن ثور بن يزيد الكلاعي وجعفر الصادق والأوزاعي وهشام بن عروة وراشد وغيرهم وعنه عبد الله بن عثمان بن عطاء الخراساني وعيسى بن موسى غنجار والمعافي بن عمران الموصلي وإسماعيل بن عياش وبقية بن الوليد وهما من أقرانه وأحمد بن يونس وشيبان بن فروخ وغيرهم قال المروذي عن أحمد ليس بذاك قد حدث بأحاديث مناكير وقال في موضع آخر عنه ليس بشيء كان يضع الحديث وكذا قال بن المديني وقال أبو حاتم منكر الحديث ضعيف الحديث لا يعجبني حديثه وقال البخاري والنسائي منكر الحديث وقال النسائي أيضا ليس بثقة وقال صالح بن محمد لا يكتب حديثه وقال بن حبان منكر الحديث لا يحل الاحتجاج بخبره وقال الدارقطني والبرقاني ضعيف وقال أبو نعيم حدث بالمناكير لا شيء وقال العقيلي كان يكون بواسط له عنده حديث في ترجمة راشد وقال أبو علي محمد بن سعيد الحراني حدث عنه جماعة من أهل الرقة وآخر من حدث عنه محمد بن يزيد بن سنان حكي ص عن النسائي أنه متروك قلت وبقية كلامه وثنا أبو فروة يعني محمد بن يزيد المذكور عن أبيه عن طلحة عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير بأحاديث مناكير وهو منكر الحديث وأقر المؤلف قوله في أن محمد بن يزيد آخر من روى عنه مع تقديمه ذكر شيبان بن فروخ في الرواية عنه وقد تأخر بعد محمد بن يزيد مدة طويلة وقال الآجري عن أبي داود يضع الحديث وقال الساجي منكر الحديث >> ق بن ماجة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:4000. - pg:Vol:2] طلحة بن زيد [ ق ] الرقى . وقيل الكوفى . وقيل الشامي . نزيل واسط ، يقال : إنه قرشي . والظاهر أنه الاول ، لكن فرق بينهما ابن أبى حاتم . روى عن هشام بن عروة ، وإبراهيم بن أبى عبلة ، والاوزاعي ، [ وجعفر بن محمد ] ( 2 ) ، وعدة . وعنه أحمد بن يونس ، وجماعة . قال البخاري : منكر الحديث . وقال النسائي : متروك . وقال ابن حبان : منكر الحديث جدا ، لا يحل الاحتجاج بخبره . أبو يعلى ، حدثنا حسين بن الحسن السليمانى ، حدثنا وضاح بن حسان الانباري ، حدثنا طلحة بن زيد ، عن عبيدة بن حسان ، عن عطاء ، عن جابر - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعمر : أنت ولي في الدنيا وولى في الآخرة . رواه ابن عدى عنه . وقال ابن حبان : حدثنا أبو يعلى ، حدثنا شيبان ، حدثنا طلحة بن زيد الدمشقي ، عن عبيدة بن حسان ، عن عطاء الكيخاوانى ( 3 ) ، عن جابر ، قال : بينا نحن مع * ( هامش ) * ( 1 ) ل : جبير . ( 2 ) من خ . ( 3 ) الضبط في س ، واللباب . وفي خ : الكنجارني . ( * ) رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفر من المهاجرين فيهم أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي / ، وطلحة ، والزبير ، وابن عوف ، وسعد ، فقال : لينهض كل رجل إلى [ 20 / 3 ] كفوه ، ونهض هو صلى الله عليه وسلم إلى عثمان فاعتنقه ، ثم قال : أنت وليى في الدنيا والآخرة . ابن عدى ، عن ثقتين ، عن أبى فروة الرهاوى ، عن أبيه ، عن طلحة بن زيد ، عن الاوزاعي ، عن يحيى بن أبى كثير ، عن أنس - مرفوعا : من تكلم بالفارسية زادت في خبه ، ونقصت من مروءته . وبالاسناد فذكر ستة أحاديث موضوعة . محمد بن شعيب ، وصدقة بن عبدالله ، عن طلحة بن زيد ، عن موسى بن عبيدة ، عن سعيد بن أبى هند ، عن أبى موسى - مرفوعا : يبعث الله العلماء فيقول : إنى لم أضع علمي فيكم إلا لعلمي بكم ، ولم أضع علمي فيكم لاعذبكم ، انطلقوا ، فقد غفرت لكم . وهذا باطل ، قاله ابن عدى . محمد بن هامان ، حدثنا طلحة بن زيد ، عن عقيل ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة - مرفوعا : لا يبر من أحد منكم أمرا حتى يشاور . وهذا باطل - عن عقيل . قال علي بن المدينى : كان طلحة بن زيد [ سيئا ] ( 1 ) يضع الحديث . وقال صالح جزرة : لا يكتب حديثه . وقال العقيلى : طلحة بن زيد القرشى الشامي كان يكون بواسطة قال البخاري : طلحة بن زيد القرشى منكر الحديث . واختلف في كنية طلحة فقيل أبو مسكين ، وقيل أبو محمد . Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:3020. - pg:282] طلحة بن زيد القرشي أبو مسكين أو أبو محمد الرقي أصله دمشقي متروك قال أحمد وعلي وأبو داود كان يضع [ الحديث ] من الثامنة ق
[Show/Hide Resource Info]