7th generation: The leading Successors (kubbar atba' al-tabi’un) or older followers of the Tabi’een such as Malik ibn Anas and Sufyan at-Thawri. طبقة السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري
al-Qasim bin Fyad bin Abd القاسم بن فياض بن عبد الرحمن
1592 قاسم بن فياض بن عبد الرحمن بن جندة القاسم بن فياض الأبناوي الصنعاني, الأبناوي ضعيف الحديث 7 اليمن, صنعاء 1 [4813] د س القاسم بن فياض بن عبد الرحمن بن جندة بضم الجيم وسكون النون الأبناوي الصنعاني
روى عن 1- عمه خلاد بن عبد الرحمن د س
روى عنه 1- هشام بن يوسف الصنعاني د س
علماء الجرح والتعديل
قال 1 عباس الدوري، عن يحيى بن معين: 1 2 ضعيف . 2
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن القاسم بن فياض الصنعاني، فقال: حدث عنه هشام بن يوسف . قال هشام: لما حدثني بتلك الأحاديث اتهمته فقلت: هي عندك مكتوبة ؟ قال: نعم، وأخرج إلي قرطاسا وأملاها علي، قلت لأبي داود: هو ثقة ؟ قال: نعم .
روى له: أبو داود والنسائي حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا جدا .
$ أخبرنا به أبو إسحاق بن الدرجي، قال: أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني، ومحمد بن معمر بن الفاخر في آخرين، قالوا: أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله، قالت: أخبرنا أبو بكر بن ريذة، قال: أخبرنا أبو القاسم الطبراني، قال: حدثنا العباس بن الفضل الأسفاطي ،ومعاذ بن المثنى ،ومحمد بن أحمد بن البراء، قالوا: حدثنا علي بن المديني، قال: حدثنا هشام بن يوسف، قال: حدثنا القاسم بن فياض، عن خلاد بن عبد الرحمن، عن سعيد بن المسيب، عن ابن عباس، قال: " بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم الجمعة أتاه رجل فتخطا الناس حتى قرب إليه، فقال: يا رسول الله أقم علي الحد، فقال: اجلس، فجلس، ثم قام الثانية، فقال: يا رسول الله أقم علي الحد، فقال: اجلس، فجلس، ثم قام الثالثة، فقال: يا رسول الله أقم علي الحد، قال: وما حدك ؟ قال: أتيت امرأة حراما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لرجال من أصحابه، فيهم: علي، وابن عباس، وزيد بن حارثة، وعثمان بن عفان: انطلقوا فاجلدوه مائة، ولم يكن تزوج، فقيل: يا رسول الله، ألا نجلد التي خبث بها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أئتوني به، فلما أتي به، قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صاحبتك ؟ قال: فلانة، فأرسل إليها النبي صلى الله عليه وسلم فدعاها فسألها عن ذلك، فقالت: كذب، والله ما أعرفه، وإني مما قال لبريئة، الله على ما أقول من الشاهدين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من شاهدك على أنك أخبثت بها فإنها تنكر أن تكون أخبثت بها، فإن كان لك شاهد جلدتها وإلا جلدتك حد الفرية، فقال: يا رسول الله، مالي شاهد، فأمر به فجلد حد الفرية ثمانين " رواه أبو داود، عن محمد بن يحيى بن فارس، ورواه النسائي، عن محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم بن البرقي جميعا، عن موسى بن هارون البردي، عن هشام بن يوسف، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين *
وقال 1 النسائي: 1 2 هو منكر . 2 28487
Names used in Hadith Literature: بن أخيه القاسم بن فياض بن عبد الرحمن, القاسم بن فياض
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:10325. - pg:Vol:7] القاسم بن فياض بن عبد الرحمن بن جندة يروى عن سعيد بن المسيب عداده في أهل اليمن روى عنه هشام بن يوسف قاضي صنعاءTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13791. - pg:Vol:7] القاسم بن فياض بن عبد الرحمن الأبناوي منسوب إلى ابني بضم الهمزة وسكون الموحدة بوزن لبنى الصنعاني عن عمه خلاد وعنه هشام بن يوسفTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:7597. - pg:Vol:8] القاسم بن فياض بن عبد الرحمن بن جبيرة بضم الجيم الصنعاني الأبناوي روى عن عمه خلاد بن عبد الرحمن وعنه هشام بن يوسف الصنعاني قال الدوري عن بن معين وقال الآجري عن أبي داود قال هشام بن يونس لما حدثني بتلك الأحاديث اتهمته فقلت له هي عندك مكتوبة قال نعم وأخرج لي قرطاسا وأملاها علي قلت لأبي داود هو ثقة قال نعم روى له أبو داود والنسائي حديث بن عباس في الحدود وقال النسائي هو منكر قلت وقال بن المديني إسناده مجهول ولم يرو عنه غير هشام وقال النسائي ليس بالقوي وذكر بن حبان في الثقات ثم ذكره في الضعفاء وقال كان ينفرد بالمناكير عن المشاهير فلما كثر ذلك في روايته بطل الاحتجاج به >> د س أبي داود والنسائي Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:6832. - pg:Vol:3] القاسم بن فياض [ د ، س ] الصنعانى . حدث عنه هشام بن يوسف . ضعفه غير واحد ، منهم عباس ، عن ابن معين . وقال النسائي : ليس بالقوى . وقال أبو داود : ثقة . Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:5483. - pg:451] القاسم بن فياض بن عبد الرحمن الأبناوي بفتح الهمزة بعدها موحدة ساكنة ثم نون الصنعاني مجهول من السابعة د س
[Show/Hide Resource Info]