29335 محمد بن شجاع بن نبهان محمد بن شجاع النبهاني المروزي, النبهاني البزاز الشيعة ضعيف الحديث 8 198 مرو, المدائن مولى قريش 1 [5285] تمييز محمد بن شجاع بن نبهان النبهاني المروزي
مولى قريش سكن المدائن ,
يروي عن 1- جعفر بن الزبير 2- وحسين المعلم 3- وزيد العمي 4- وسليمان بن أبي حسناء 5- وسيار أبي الحكم 6- وعبد الله بن محمد بن عقيل 7- وعبد العزيز بن رفيع 8- وعبد الملك بن أبي بشير المدائني 9- ومنصور بن زاذان 10- وأبي هارون العبدي
ويروي عنه 1- توبة بن إسحاق 2- وحامد بن آدم المروزي 3- وزيد بن الحباب 4- وعيسى بن موسى غنجار 5- وأبو بريدة محمد بن الحصيب بن حمزة بن سليمان بن بريدة بن الحصيب الأسلمي المروزي 6- ونعيم بن حماد المروزي 7- وهدية بن عبد الوهاب المروزي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 سفيان بن عبد الملك: سمعت ابن المبارك 1 , يقول: 2 محمد بن شجاع ليس بشيء , ولا يعرف الحديث 2
وقال 1 نعيم بن حماد 1: 2 ضعيف , أخذ ابن المبارك كتبه , وأراد أن يسمع منه , فرأى منكرات فلم يسمع منه 2
وقال 1 هدية بن عبد الوهاب , عن الفضل بن موسى , قال عبد الله بن المبارك 1: 2 أخرج إلى هذا الشيخ فأتني بحديثه , قال: فذهبت أنا وأبو تميلة فأتيته بحديثه فنظر ابن المبارك في حديثه , فقال: لا إله إلا الله ما أحسن حديثه 2
وقال البخاري وأبو حاتم: سكتوا عنه ,
وقال 1 أبو علي محمد بن علي بن حمزة المروزي 1: 2 ضعيف الحديث , وقد تركوه 2 وكان يتشيع , وهذا أقدم من الذي قبله , ومات قبل المائتين بسنتين 28518
Names used in Hadith Literature: محمد بن شجاع المروزي
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:15616. - pg:Vol:9] محمد بن شجاع المروروذي يروى عن إسماعيل بن علية حدثنا عنه محمد بن إسحاق الثقفيTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13986. - pg:Vol:7] محمد بن شجاع بن نبهان النبهاني المروزي نزيل المدائن عن زيد العمي قال بن المبارك ليس بشيء وعنه نعيم بن حماد وزيد بن الحباب وعيسى غنجارTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:8344. - pg:Vol:9] محمد بن شجاع بن نبهان النبهاني المروزي مولى قريش سكن المدائن روى عن عبد الله بن محمد بن عقيل وعبد العزيز بن رفيع وحسين المعلم وعبد الملك بن أبي بشير ومنصور بن زاذان وغيرهم روى عنه زيد بن الحباب وحامد بن آدم المروزي وعيسى بن موسى غنجار ونعيم بن حماد وهدبة بن عبد الوهاب المروزي وغيرهم قال سفيان بن عبد الملك سمعت بن المبارك يقول محمد بن شجاع ليش بشيء ولا يعرف الحديث قال نعيم بن حماد ضعيف أخذ بن المبارك كتبه وأراد أن يسمع منه فرأي منكرات فلم يسمع منه وقال هدبة عن الفضل بن موسى قال بن مالك أخرج إلي هذا الشيخ فأتني بحديثه فذهبت أنا وأبو تميلة فأتيته بحديثه فنظر فيه فقال لا إله إلا الله ما أحسن حديثه وقال خ وأبو حاتم سكتوا عنه وقال أبو علي محمد بن علي بن حمزة المروزي ضعيف الحديث وقد تركوه وكان يتشيع خلط عبد الغني المصري ترجمته بترجمة الذي قبله وهذا في طبقة مشائخ ذاك ومات هذا قبل المائتين بسنين ولم يخرجوا له شيئا قلت وذكره العقيلي في الضعفاء ونقل كلام سفيان بن عبد الملك ونعيم بن حماد والبخاري ثم روى من طريق هدبة بن عبد الوهاب ما تقدم وساق من رواية منصور بن زاذان عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة في ذكر قبائل العرب وفيه في بني عامر جمل أزهر وفي بني تميم هضبة حمراء الحديث وذكره بن عدي وقال لم يرو عنه إلا اليسير كان فقيه أهل الرأي في وقته في أصحاب الحسن بن زياد >> تمييز Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:7664. - pg:Vol:3] محمد بن شجاع بن الثلجى الفقيه البغدادي الحنفي ، أبو عبد الله صاحب التصانيف . قرأ على اليزيدى ، وروى عن ابن علية ، ووكيع ، وتفقه على الحسن ابن زياد اللؤلؤي وغيره ، وآخر من حدث عنه محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة . قال ابن عدى : كان يضع الحديث في التشبيه ينسبها إلى أصحاب الحديث يسابهم ( 1 ) ذلك . قلت : جاء من غير وجه أنه كان ينال من أحمد وأصحابه ، ويقول : إيش قام به أحمد ! قال المروزى : أتيته ولمته ، فقال : إنما أقول [ كلام الله ، كما أقول : ] ( 2 ) سماء الله وأرض الله . وكان المتوكل هم بتوليته القضاء ، فقيل له : هو من أصحاب بشر المريسى . فقال : نحن [ بعد ] ( 2 ) في بشر ، فقطع الكتاب جزازات ، فسمعت على بن الجهم يقول لابي عبدالله ، ونحن بالعسكر : أمر ابن الثلاج أن إسحاق بن إبراهيم - يعنى متولى بغداد - كلم المتوكل أن يوليه القضاء ، فدخلت وبين يديه ثلاث كتب يريد أن يختمها ، وبين يديه بطيخ كثير ، فجاء رسول الله إسحاق ينجز الكتب ، فقال لى المتوكل : يا على ، من محمد بن شجاع هذا ؟ فقد ألح على إسحاق في سببه ! فقلت : يا أمير المؤمنين ، هذا * ( هامش ) * ( 1 ) في ن : يثلبهم . وفى التهذيب : يبليهم . ( 2 ) ساقط في ن . ( * ) من أصحاب بشر المريسى . فقال : ذلك ! وقطع الكتاب . فانصرف الرسول ، فجاء إسحاق فقمت إليه فرأيت الكراهية في وجهه ، فكان ذاك سبب تسييرى إلى اسبيجاب . وجعل ابن الثلاج يقول : أصحاب أحمد بن حنبل يحتاجون أن يذبحوا . وقال لى أحمد بن حنبل [ مرة ] ( 1 ) : قال لى حسن بن البزاز : قال لى عبد السلام القاضى : سمعت ابن الثلاج يقول : عند أحمد بن حنبل كتب الزندقة . وروى المروزى : حدثنا أبو إسحاق الهاشمي ، سمعت الزيادي يقول : أشهدنا ابن الثلاج وصيته ، وكان فيها : ولا يعطى من ثلثى إلا من قال : القرآن مخلوق . وروى ابن عدى ، عن موسى بن القاسم بن الاشيب ، قال : كان ابن الثلجى يقول : ومن كان الشافعي ؟ إنما كان يصحب بربرا المغنى ، فلما حضرته الوفاة قال : رحم الله الشافعي ، وذكر علمه ، وقال : قد رجعت عما كنت أقول فيه . وقال الحاكم : رأيت عند محمد بن أحمد بن موسى القمى ، عن أبيه ، عن محمد بن شجاع - كتاب المناسك في نيف وستين جزءا كبارا دقاقا . قلت : وكان مع هناته ذا تلاوة وتعبد . ومات ساجدا في صلاة العسر ، ويرحم ( 2 ) إن شاء الله . مات سنة ست وستين ومائتين ، عن ست وثمانين سنة . وقال زكريا الساجى : محمد بن شجاع كذاب احتال في إبطال الحديث نصرة للرأى . وقال أحمد بن كامل : كان فقيه العراق في وقته . وقال أبو الحسين بن المنادى : كان يتفقه ويقرئ الناس القرآن . مات فجأة في ذي الحجة . وقال ابن عدى : روى ابن الثلجى عن حبان بن هلال - وحبان ثقة - عن حماد * ( هامش ) * ( 1 ) ساقط في ن . ( 2 ) ن : ورحم . ( * ) ابن سلمة ، عن أبي المهزم ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : إن الله خلق الفرس فأجراها فعرقت ثم خلق نفسه منها . قلت : هذا مع كونه من أبين الكذب هو من وضع الجهمية ليذكروه في معرض الاحتجاج به على أن نفسه اسم لشئ من مخلوقاته ، فكذلك إضافة كلامه إليه من هذا القبيل إضافة ملك وتشريف ، كبيت الله وناقة الله ، ثم يقولون : إذا كان نفسه تعالى إضافة ملك فكلامه بالاولى ، وبكل حال فماعد مسلم هذا في أحاديث الصفات ، تعالى الله عن ذلك ، Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:5953. - pg:483] محمد بن شجاع بن نبهان بفتح النون وسكون الموحدة النبهاني المروزي نزيل المدائن ضعيف من الثامنة مات قبل المائتين ووهم من خلطه بالذي قبله تمييز
[Show/Hide Resource Info]