9th generation: The youngest of the Successors such as Abu Daud at-Tayalisi, Imam as-Shaafi'ii, and Yazid bin Harun. طبقة التاسعة: الطبقة الصغرى من أتباع التابعين: كيزيد بن هارون، والشافعي، وأبي داود الطيالسي، وعبد الرزاق
Marwan bin Salm al-Ghafari مروان بن سالم الغفاري أبو عبد الله
Scholar:
28558 - Marwan bin Salm al-Ghafari [Abu 'Abdullah]
7403 مروان بن سالم أبو عبد الله, أبو سلمة مروان بن سالم الغفاري الغفاري, القرقساني, الجزري, الشامي متروك الحديث 9 الجزيرة, قرقيسيا, الشام مولى بني أمية 1 [5873] ق: مروان بن سالم الغفاري أبو عبد الله الشامي
مولى بني أمية، سكن قرقيسيا من الجزيرة، وقيل: إن أصله من دمشق
روى عن 1- الأحوص بن حكيم 2- وإسماعيل بن فلان بن الحجاج بن علاط 3- والحجاج بن دينار 4- وخالد بن معدان 5- وسلمة بن كلثوم الخزاعي 6- وسليمان الأعمش 7- وصفوان بن سليم 8- وصفوان بن عمرو ق 9- وطلحة بن عبيد الله العقيلي 10- وعبد الله بن عون 11- وعبد الله بن همام 12- وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي 13- وعبد العزيز بن أبي داود ق 14- وعبد الملك بن جريج 15- وعبد الملك بن أبي سليمان 16- وعبيد الله بن عمر العمري 17- وأبي حنيفة النعمان بن ثابت 18- ويحيى بن الحكم 19- ويونس بن سيف 20- وأبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم
روى عنه 1- إسحاق بن أبي يحيى الكعبي 2- وبقية بن الوليد ق 3- وجميع بن عمر العجلي 4- وسهل بن هاشم البيروتي 5- وعبد الصمد بن عبد الوارث 6- وعبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد ق 7- وفياض بن محمد الرقي 8- وأبو همام محمد بن الزبرقان الأهوازي 9- ومسلمة بن علي الخشني 10- ومنبه بن عثمان اللخمي 11- ونعيم بن حماد الخزاعي 12- وأبو همام الوليد بن شجاع 13- والوليد بن مسلم 14- ويحيى بن العلاء الرازي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه وأبو جعفر العقيلي والنسائي 1: 2 ليس بثقة 2
وقال 1 النسائي في موضع آخر 1: 2 متروك الحديث 2
وقال 1 البخاري، ومسلم 1: 2 منكر الحديث 2
وقال 1 عبد الرحمن بن أبي حاتم 1: سألت أبي عنه فقال: 2 منكر الحديث جدا، ضعيف الحديث، ليس له حديث قائم، قلت: يترك حديثه 2، قال: لا، بل يكتب حديثه
وقال 1 أبو عروبة الحراني 1: 2 يضع الحديث 2
وقال 1 الحاكم أبو أحمد 1: 2 حديثه ليس بالقائم 2
وقال 1 أبو أحمد بن عدي 1: 2 عامة حديثه لا يتابعه الثقات عليه 2
روى له ابن ماجه حديثين 28558
Names used in Hadith Literature: مروان بن سالم
Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 9, Id:5008. - pg:9/35-36] مروان بن سالم الجزري ق فأصله شامي حدث عن صفوان بن سليم وسليمان الأعمش وعبد الملك بن أبي سليمان روى عنه الوليد بن مسلم ونعيم بن حماد وأبو همام الوليد ابن شجاع وآخرون اجمعوا على ضعفه وقال أحمد بن حنبل ليس بثقة وقال البخاري منكر الحديث وقال النسائي والدار قطني متروك الحديث قلت كلاهما مذكور في ميزان الاعتدال وهما متعاصران ذكر هذا الثاني للتمييز قال ابن عدي عامة ما يرويه لا يتابعه عليه الثقات قلت وتفرد بهذا عن الأوزاعي عن يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة قيل يا رسول الله أرأيت الرجل يذبح وينسى أنيسمي فقال اسم الله على كل مسلم وله عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا أول ما يجازى به المؤمن أن يغفر لجميع من شيع جنازتهTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:9172. - pg:Vol:10] مروان بن سالم الغفاري أبو عبد الله الشامي الجزري مولى بني أمية سكن قرقيسياء روى عن صفوان بن عمرو وعبيد الله بن عمرو الأعمش وابن جريج والأوزاعي وعبد العزيز بن أبي رواد وأبي بكر بن أبي مريم وغيرهم وعنه بقية وعبد المجيد بن رواد وعبد الصمد بن عبد بن الوارث والوليد بن مسلم وأبو همام محمد بن الزبرقان ونعيم بن حماد الخزاعي وغيرهم قال عبد الله بن أحمد عن أبيه ليس بثقة وقال العقيلي والنسائي كذلك وقال النسائي في موضع آخر متروك الحديث وقال قال البخاري ومسلم منكر الحديث وقال بن أبي حاتم عن أبيه منكر الحديث جدا ضعيف الحديث ليس له حديث قائم قلت يترك حديثه قال لا يكتب حديثه وقال أبو عروبة الحراني كان يضع الحديث وقال الحاكم أبو أحمد حديثه ليس بالقائم وقال بن عدي عامة حديثه لا يتابعه عليه الثقات روى له بن ماجة حديثين في ترجمة نافع عن بن عمر وشريح بن عبيد عن أبي الدرداء قلت وقال الدارقطني متروك الحديث ومما أنكر عليه عن الأوزاعي عن يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال رجل يا رسول الله أرأيت الرجل منا يذبح وينسي أن يسمي فقال اسم الله تعالى علي كل مسلم وعن عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء عن بن عباس مرفوعا أن آخر ما يجازي به العبد أن يغفر لمن شيع جنازته وقال بن حبان يروى المناكير عن المشاهير ويأتي عن الثقات بما ليس من حديث الاثبات فلما كثر ذلك في روايته بطل الاحتجاج بأخباره وقال الساجي كذاب يضع الحديث وقال العقيلي أيضا أحاديثه مناكير وقال البغوي منكر الحديث لا يحتج بروايته ولا يكتب أهل العلم حديثه إلا للمعرفة وقال أبو نعيم منكر الحديث >> ق بن ماجة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:8425. - pg:Vol:4] مروان بن سالم [ ق ] الجزرى . عن الاعمش ، وعبد الملك بن أبى سليمان . وعنه نعيم بن حماد ، والوليد بن شجاع ، وجماعة . قال أحمد وغيره : ليس بثقة . وقال الدارقطني : متروك . وقال البخاري ، ومسلم ، وأبو حاتم : منكر الحديث . وقال أبو عروبة الحرانى : يضع الحديث . وقال ابن عدى : عامة أحاديثه لا يتابعه الثقات عليه . عبدالمجيد ، عن مروان بن سالم ، عن صفوان بن عمرو ، عن شريح بن عبيد ، عن أبى الدرداء : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بلغه عن رجل شدة عبادة قال : كيف عقله ؟ فإذا قالوا : حسن - قال : فارجوه . وإذا قالوا غير ذلك قال : لن يبلغ . الهيثم بن خارجة ، حدثنا الوليد بن مسلم ، عن مروان بن سالم القرقسانى ، حدثنا الاحوص بن حكيم ، عن خالد بن معدان ، عن عبادة بن الصامت ، حديث : يكون في أمتى رجل يقال له وهب يهب الله له الحكمة ، ورجل يقال له غيلان ، هو أضر على أمتى من إبليس . * ( هامش ) * ( 1 ) ل : بشر . والمثبت مضبوط في س . ( * ) أبو همام ، عن مروان بن سالم ، عن الاوزاعي ، عن يحيى ، عن أبى سلمة ، عن أبى هريرة : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، أرأيت الرجل منا يذبح وينسى أن يسمى الله . فقال : اسم الله على كل مسلم . قال النسائي : مروان بن سالم متروك الحديث . وفي الضعفاء للبخاري : حدثنى عبدالله بن أبى القاضى ، حدثنا الحسن بن الصباح ، حدثنا عبدالمجيد ، عن مروان بن سالم ، حدثنى عبدالملك بن أبى سليمان ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : آخر ما يجازى به العبد المؤمن أن يغفر لمن شيع جنازته . هذا منكر . وقد رواه البخاري كما ترى عمن هو أصغر منه . Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6570. - pg:526] مروان بن سالم الغفاري أبو عبد الله الجزري متروك ورماه الساجي وغيره بالوضع من كبار التاسعة ق
[Show/Hide Resource Info]