7749 موسى بن عبد العزيز أبو شعيب موسى بن عبد العزيز اليماني اليماني, العدني, القنباري صدوق سيء الحفظ 7 175 اليمن, القنبار 1 [6279] ر د ق موسى بن عبد العزيز اليماني العدني أبو شعيب القنباري والقنبار شيء يخرز به السفن .
روى عن 1- الحكم بن أبان العدني رد ق
روى عنه 1- بشر بن الحكم النيسابوري ر 2- وابنه عبد الرحمن بن بشر بن الحكم د ق 3- ومحمد بن أسد الخشي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن يحيى بن معين 1: 2 لا أرى به بأسا 2 .
وقال 1 النسائي 1: 2 ليس به بأس 2
2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2 .
وقال: قنبار موضع بعدن، ربما أخطأ
روى له البخاري في القراءة خلف الإمام وفي الأدب، وأبو داود، وابن ماجه .
$ أخبرنا أبو الحسن بن البخاري، وعبد الرحيم بن عبد الملك، وأبو الغنائم بن علان، قالوا، أخبرنا محمد بن وهب السلمي المعروف بابن الزنف . ح وأخبرنا أبو الحسن بن البخاري، وأبو العز الشيباني، قالا: أخبرنا الخضر بن كامل الدلال، قالا: أخبرنا ياقوت بن عبد الله الرومي . ح وأخبرنا ابن البخاري، وعبد الرحيم، وابن علان، وأحمد بن شيبان، وإسماعيل بن العسقلاني، وشامية بنت البكري، وزينب بنت مكي، قالوا: أخبرنا أبو حفص بن طبرزد، قال :أخبرنا القاضي أبو بكر الأنصاري، وأبو بكر أحمد بن علي بن الأيسر، وأبو بكر محمد بن أحمد بن دحروج، وأبو غالب محمد بن أحمد بن قريش، قالوا كلهم: أخبرنا أبو محمد الصريفيني، قال: حدثنا أبو طاهر المخلص، إملاء، قال: حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري، إملاء، قال: حدثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم، قال: حدثنا موسى بن عبد العزيز، هو أبو شعيب القنباري، قال: حدثنا الحكم بن أبان، قال: حدثني عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس: " يا عباس يا عماه، ألا أعطيك، ألا أمنحك، ألا أحبوك عشر خصال إذا فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك، أوله وآخره، صغيره وكبيره، سره وعلانيته، خطأه وعمده، تصلي أربع ركعات، تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة، فإذا فرغت من القراءة قلت وأنت قائم: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، خمس عشرة مرة، ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشرا، ثم ترفع رأسك فتقولها وأنت قائم عشرا، ثم تسجد فتقولها عشرا، ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا، ثم تسجد فتقولها عشرا، ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا، فذلك خمس وسبعون، تفعل ذلك في أربع ركعات إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة، فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة " . رواه البخاري في القراءة عن بشر بن الحكم عنه مختصرا، فوقع لنا بدلا عاليا، ورواه أبو داود، وابن ماجه، عن عبد الرحمن بن بشر بن الحكم، فوافقناهما فيه بعلو*
وروى له البخاري في الأدب حديثا آخر بهذا الإسناد في القول إذا سمع الرعد، وهذا جميع ما له عندهم، والله أعلم 28591
Names used in Hadith Literature: موسى بن عبد العزيز القنباري
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:15764. - pg:Vol:9] موسى بن عبد العزيز أبو شعيب القنباري من أهل اليمن وقنبار موضع بعدن يروى عن الحكم بن أبان وأهل اليمن روى عنه بشر بن الحكم النيسابوري وعبد الرحمن بن بشر بن الحكم مات سنة خمس وسبعين ومائة ربما أخطأTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14335. - pg:Vol:7] موسى بن عبد العزيز العدني أبو شعيب القنباري عن الحكم بن أبان وعنه بشر بن الحكم وابنه عبد الرحمن بن بشر وزيد بن المبارك ووثقه بن حبانTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:9635. - pg:Vol:10] موسى بن عبد العزيز اليماني العدني أبو شعيب القنباري والقنبار شيء يجر به السفن روى عن الحكم بن أبان وعنه محمد بن أسد الخشني وبشر بن الحكم النيسابوري وعبد الرحمن بن بشر قال عبد الله بن أحمد عن بن معين لا أري به بأسا وقال النسائي ليس به بأس وذكره بن حبان في الثقات وقال قنبار موضع بعدن وربما أخطأ قلت بل القنبار حبال تفتل من ليف شجر النارجيل الذي يقال فيه جوز الهندي نص علي ذلك الرشاطي وقد رأيته كذلك ببلاد اليمن له في السنن حديث صلاة التسبيح وقد روى عنه أيضا زيد بن المبارك الصنعاني وإسحاق بن أبي إسرائيل وقال بن شاهين في الثقات قال أبو بكر بن أبي داود أصح حديث في صلاة التسبيح هذا الحديث وقال بن المديني ضعيف وقال السليماني منكر الحديث وأرخ بن حبان وفاته سنة خمس وسبعين ومائة >> ز د س البخاري في جزء القراءة وأبي داود والنسائي Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:8893. - pg:Vol:4] موسى بن عبد العزيز [ د ، ق ] العدنى ، أبو شعيب القنبارى ( 2 ) ما أعلمه روى عن غير الحكم بن أبان ، فذكر حديث صلاة التسبيح . روى عنه بشر بن الحكم ، وابنه عبدالرحمن بن بشر ، وإسحاق بن أبى إسرائيل ، وغيرهم . ولم يذكره أحد في كتب الضعفاء أبدا ، ولكن ما هو بالحجة . * ( هامش ) * ( 1 ) هكذا في الاصول . ( 1 ) في التهذيب ( 10 - 356 ) : القنبارش يجربه السفن . . . . وذكره ابن حبان في الثقات ، وقال : قنبار : موضع بعدن ، وربما أخطأ . قلت : بل القنبار حبال تفتل من ليف شجر النارجيل الذى يقال له جوز الهندي . نص على ذلك الرشاطى . وقد رأيته كذلك ببلاد المين . وفى هامش س ( ورقة 373 ) القنبارش : يحرز به السفن . وفى أحكام الطبري بعد أن ضبط القنبارى قال : وهو ليف الجوز الهندي تفتل منه حبال تصنع بها مراكب . انتهى . وفى ثقات ابن حبان في ترجمة موسى هذا : القنبار موضع بعدن . انتهى ( * ) قال ابن معين : لا أرى به بأسا . وقال النسائي : ليس به بأس . وقال ابن حبان : ربما أخطأ . وقال أبو الفضل السليمانى : منكر الحديث . وقال ابن المدينى : ضعيف . قلت : حديثه من المنكرات لاسيما والحكم بن أبان ليس أيضا بالثبت . وله خبر آخر بالاسناد في القول إذا سمع الرعد - مروى في الادب للبخاري . Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6988. - pg:552] موسى بن عبد العزيز العدني أبو شعيب القنباري بكسر القاف وسكون النون ثم موحدة والقنبار حبال الليف صدوق سيء الحفظ من الثامنة مات سنة خمس وسبعين ر د س
[Show/Hide Resource Info]