Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Nwh bin Abi Maryam نوح بن أبي مريم
Scholar:28607 - Nwh bin Abi Maryam [Abu Asmh] Succ. (Taba' Tabi') [7th generation]
Full Name:Nwh bin Abi Maryam
Death Date/Place: 173 AH ()[ Natural ]
Area of Interest:Narrator[Grade:Liar] [ ت فق - كذب ]
Teachers/
Narrated From:
Father, al-Zuhri, Thabit bin Aslam Albanani, Yahya bin Sa'id al-Ansari, 'Ubaidullah bin 'Umar bin Hafs, Ibn Jurayj, Muhammad bin 'Abdur Rahman bin Abi Layla, Abu Hanifa, Bahz bin Hakim bin Mu'awiya al-Qushayri, Ibn Ishaq, Sulaiman al-A'mash, Mqatl bin Hyan al-Nbty, يزيد النحوي في آخرين,
Students/
Narrated By:
'Isa bin Musa Ghanjar, 'Ali bin al-Husain bin Waqid, Zayd bin al-Habab al-'Akli, Hiban bin Musa bin Sawar, N'ym bin Hmad bin Mua'wiya, Swyd bin Nsr bin Swyd,
Tags :Quraish, Client
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
* القرشي,مولاهم * مات سنة ثلاث وسبعين * أبو عصمة
Last Updated:2010-06-12
References:27[pg:567] View
Tabaqat[Vol:7] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:10] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:12] , Taqrib al-Tahdheeb[567] , Taqrib al-Tahdheeb[658]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
:     :     :     :     :     
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
أبو عصمة نوح بن أبي مريم, أبو عصمة, أبي عصمة نوح بن أبي مريم الجامع, نوح بن أبي مريم, أبي عصمة نوح بن أبي مريم
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5809. - pg:Vol:7]
نوح بن أبي مريم ويكنى أبا عصمة

Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14438. - pg:Vol:7]
نوح بن أبي مريم أبو عصمة المروزي القرشي مولاهم القاضي مشهور بكنيته لكن كذبوه ويعرف بالجامع لجمعه العلوم عن الزهري وثابت وعنه علي بن الحسين بن واقد ونعيم بن حماد
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:9878. - pg:Vol:10]
نوح بن أبي مريم واسمه ماقبة وقيل يزيد بن جعونة المروزي أبو عصمة القرشي مولاهم قاضي مرو ويعرف بنوح الجامع روى عن أبيه والزهري وثابت البناني ويحيى بن سعيد الأنصاري وعبيد الله بن عمر العمري وابن جريج وابن أبي ليلى وأبي حنيفة وبهز بن حكيم وابن إسحاق والأعمش ومقاتل بن حيان ويزيد النحوي في آخرين وعنه عيسى بن موسى غنجار وعلي بن الحسين بن واقد وزيد بن الحباب وحبان بن موسى ونعيم بن حماد وسويد بن نصر وآخرون قال العباس بن مصعب كان أبوه مجوسيا وإنما سمي الجامع لأنه أخذ الفقه عن أبي حنيفة وابن أبي ليلى والحديث عن حجاج بن أرطأة وطبقته والمغازي عن بن إسحاق والتفسير عن الكلبي ومقاتل وكان مع ذلك عالما بأمور الدنيا فسمي الجامع وأدرك الزهري وابن المنكدر وكان يدلس عنهما واستقضي علي مرور وأبو حنيفة حي قال العباس بن مصعب وروى عنه شعبة وابن المبارك وقال سفيان بن عبد الملك سمعت بن المبارك يقول أكره حديث أبي عصمة وضعفه وأنكر كثيرا منه فقيل له أنه يروى عن الزهري فقال لو أن الزهري في بيت رجل لصاح في المثل فكيف يأتي علي رجل حي والرجل في بيته ولا يخرجه وروى العباس بن مصعب بإسناد له فيه مجهول أن بن عيينة قال رأيت أبا عصمة في مجلس الزهري وقال نعيم بن حماد قال لي بن المبارك كيف حدثكم أبو عصمة عن يونس عن الحسن مرفوعا في النهي عن عشر كني فأقول حدثنا فيخرج يده فيعد بها ويقول لو كان من هذه العشر واحد كان كثيرا وقال أحمد بن محمد بن شبرمة بلغني عن بن المبارك أنه قال في الحديث الذي يروىه أبو عصمة عن مقاتل بن حيان في الشمس والقمر ليس له أصل وقال نعيم بن حماد سئل بن المبارك عنه فقال هو يقول لا إله إلا الله وقيل لوكيع أبو عصمة فقال ما يصنع به لو يرو عنه بن المبارك وقال البخاري قال بن المبارك لوكيع عندنا شيخ يقال له عصمة كان يضع كما يضع المعلى بن هلال وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه كان أبو عصمة يروى أحاديث مناكير ولم يكن في الحديث بذاك وكان شديدا علي الجهمية والرد عليهم وقال بن مريم عن بن معن ليس بشيء ولا يكتب حديثه وقال الجوزجاني سقط حديثه وقال أبو زرعة ضعيف الحديث وقال أبو حاتم ومسلم والدولابي والدارقطني متروك الحديث وقال البخاري نوح بن أبي مريم ذاهب الحديث وقال في موضع آخر نوح بن يزيد بن جعونة عن مقاتل بن حيان يقال إنه نوح بن أبي مريم وقال النسائي أبو عصمة نوح بن جعونة وقيل أبن يزيد بن جعونة وهو نوح بن أبي مريم قاضي مرو ليس بثقة ولا مأمون وقال في موضع آخر ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال مرة سقط حديثه وذكر الحاكم أبو عبد الله أنه موضع حديث فضائل القرآن وقال بن عدي وعامة حديثه لا يتابع عليه وهو مع ضعفه يكتب حديثه وقال بن حبان كان يقلب الأسانيد ويروى عن الثقات ما ليس أحاديث الاثبات لا يجوز الاحتجاج به بحال وقال أيضا نوح الجامع جمع كل شيء إلا الصدق قال محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة عن أبيه مات سنة ثلاث وسبعين ومائة قلت الحديث الذي أشار إليه بن المبارك في الشمس والقمر هو حديث طويل آثار الوضع عليه ظاهرة وأورده أبو جعفر الطبري في أول تاريخه في بدء الخلق وأشار إلي عدم صحته مع قلة كلامه علي الحديث في ذلك الكتاب وقال أبو رجاء محمد بن حمدويه في تاريخه نوح بن أبي مريم كان أبوه مجوسيا من أهل هرمز غلب عليه الإرجاء ولم يكن بمحمود الرواية وقال الحاكم أبو عصمة مقدم في علومه إلا أنه ذاهب الحديث بمرة وقد أفحش أئمة الحديث القول فيه ببراهين ظاهرة وقال أيضا لقد كان جامعا رزق كل شيء إلا الصدق نعوذ بالله تعالى من الخذلان وقال أبو علي النيسابوري كان كذابا وقال أبو أحمد الحاكم ذاهب الحديث وقال أبو سعيد النقاش روى الموضوعات وقال الساجي متروك الحديث عنده أحاديث بواطيل وقال الخليلى أجمعوا علي ضعفه وكذبه بن عيينة وما أحسن قول أبي عصمة ما أقبح اللحن من متقعر >> ت فق الترمذي وابن ماجة في التفسير
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [Kunya, Hadith Narrator, Id:11799. - pg:Vol:12]
أبو عصمة المروزي هو نوح بن أبي مريم الجامع تقدم >> ت فق الترمذي وابن ماجة في التفسير
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:7210. - pg:567]
نوح بن أبي مريم أبو عصمة المروزي القرشي مولاهم مشهور بكنيته ويعرف بالجامع لجمعه العلوم لكن كذبوه في الحديث وقال بن المبارك كان يضع من السابعة مات سنة ثلاث وسبعين ت فق
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [Kunya, Hadith Narrator, Id:11517. - pg:658]
أبو عصمة المروزي هو نوح بن أبي مريم الجامع تقدم

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<