7323 محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد بن فارس بن ذؤيب أبو عبد الله محمد بن يحيى الذهلي النيسابوري, الذهلي ثقة حافظ جليل 11 258 172 86 نيسابور, البصرة, بغداد 1 [5686] خ 4 محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد ابن ابن ذؤيب الذهلي أبو عبد الله النيسابوري الإمام الحافظ
روى عن 1- إبراهيم بن الحكم بن أبان 2- وإبراهيم بن حمزة الزبيري د 3- وإبراهيم بن عبد الله بن العلاء بن زبر 4- وإبراهيم بن موسى الرازي د 5- وأحمد بن حنبل س ق 6- وأحمد بن خالد الوهبي د ق 7- وأحمد بن شبيب بن سعيد الحبطي خد 8- وأحمد بن صالح المصري تم 9- وأزهر بن سعد السمان ت عس 10- وإسحاق بن راهويه د 11- وإسحاق بن محمد الفروي ت ق 12- وإسماعيل بن أبي أويس ت ق 13- وإسماعيل بن الخليل قد 14- وإسماعيل بن عبد الكريم الصنعاني 15- والأسود بن عامر شاذان 16- وأشهل بن حاتم 17- وأصبغ بن الفرج د 18- وبشر بن آدم الضرير ق 19- وبشر بن شعيب بن أبي حمزة ت س 20- وبشر بن عمر الزهراني د س ق 21- وجعفر بن عون 22- وحبان بن هلال 23- وحجاج بن محمد الأعور 24- وحجاج بن منهال ق 25- والحسين بن حفص الأصبهاني 26- والحسين بن محمد المروذي خ 27- والحسين بن الوليد النيسابوري 28- وأبي اليمان الحكم بن نافع د ق 29- وسعيد بن سليمان الواسطي د ق 30- وسعيد بن عامر الضبعي 31- وسعيد بن كثير بن عفير 32- وسعيد بن محمد الجرمي د ق 33- وسعيد بن منصور ق 34- وسعيد بن واصل 35- وسلم بن إبراهيم الوراق د ق 36- وأبي قتيبة سلم بن قتيبة د ت 37- وسليمان بن حرب ق 38- وسليمان بن داود الهاشمي 39- وسليمان بن عبد الرحمن الدمشقي ق 40- وأبي بدر شجاع بن الوليد 41- وصفوان بن عيسى د ق 42- وأبي عاصم الضحاك بن مخلد ت ق 43- وعاصم بن علي بن عاصم الواسطي خ ق 44- وعبد الله بن جعفر الرقي ق 45- وعبد الله بن رجاء الغداني ق 46- وعبد الله بن الزبير الحميدي ت س 47- وأبي صالح عبد الله بن صالح المصري د ق 48- وعبد الله بن محمد بن أسماء د س 49- وعبد الله بن محمد النفيلي ت ق 50- وعبد الله بن نافع الصائغ 51- وعبد الله بن الوليد العدني 52- وعبد الله بن يزيد المقرئ 53- وأبي مسهر عبد الأعلى بن مسهر ت 54- وعبد الرحمن بن مهدي ق 55- وعبد الرزاق بن همام 56- وعبد الصمد بن عبد الوارث س 57- وعبد العزيز بن عبد الله الأويسي ق 58- وعبد العزيز بن يحيى الحراني د 59- وأبي صالح عبد الغفار بن داود الحراني 60- وأبي المغيرة عبد القدوس بن الحجاج الخولاني د ق 61- وعبد الملك بن الصباح 62- وعبد الملك بن عبد العزيز بن الماجشون 63- وعبيد الله بن موسى خ د ق 64- وعثمان بن عمر بن فارس ق 65- وعفان بن مسلم ق 66- وعلي بن إبراهيم البناني 67- وعلي بن بحر بن بري قد 68- وعلي بن الحسن بن شقيق 69- وعلي بن عاصم الواسطي 70- وعلي بن عياش الحمصي ق 71- وعلي بن المديني د 72- وعمر بن حفص بن غياث د 73- وعمرو بن الحصين ق 74- وعمرو بن حماد بن طلحة القناد د ص فق 75- وعمرو بن خالد الحراني ق 76- وعمرو بن أبي سلمة التنيسي خ ت س ق 77- وعمرو بن عثمان الكلابي ق 78- وعمرو بن محمد العنقزي 79- وأبي نعيم الفضل بن دكين ق 80- وقبيصة بن عقبة د ق 81- وقتيبة بن سعيد ق 82- وكثير بن هشام 83- وأبي غسان مالك بن إسماعيل س ق 84- ومحاضر بن المورع 85- ومحمد بن بكار بن بلال د 86- ومحمد بن بكر البرساني 87- ومحمد بن سنان العوقي د 88- ومحمد بن الصباح الدولابي ق 89- ومحمد بن الصلت الأسدي فق 90- ومحمد بن الصلت التوزي س 91- ومحمد بن عاصم المعافري المصري ق 92- ومحمد بن عبد الله بن عثمان الخزاعي ق 93- ومحمد بن عبد الله الأنصاري 4 94- ومحمد بن عبد الله الرقاشي ق 95- ومحمد بن عبد العزيز الرملي تم 96- وأبي ثابت محمد بن عبيد الله المديني 97- ومحمد بن عبيد الطنافسي 98- وأبي الجماهر محمد بن عثمان التنوخي 99- ومحمد بن عمر الواقدي 100- ومحمد بن عيسى بن الطباع س ق 101- ومحمد بن الفضل عارم ق 102- ومحمد بن كثير العبدي د س 103- ومحمد بن كثير المصيصي 104- ومحمد بن المبارك الصوري ق 105- ومحمد بن موسى بن أعين الحراني خ س 106- ومحمد بن وهب بن عطية الدمشقي ق 107- وأبي غسان محمد بن يحيى الكناني 108- ومحمد بن يوسف الفريابي د ت ق 109- ومسلم بن إبراهيم ق 110- ومطرف بن عبد الله المدني ق 111- والمعافى بن سليمان الرسعني 112- ومعاوية بن عمرو الأزدي ق 113- ومعلى بن أسد العمي ق 114- ومعلى بن منصور الرازي 115- ومعمر بن يعمر س 116- ومكي بن إبراهيم البلخي 117- وأبي سلمة موسى بن إسماعيل ق 118- وموسى بن داود الضبي 119- وأبي حذيفة موسى بن مسعود النهدي 120- وموسى بن هارون البردي د 121- ونعيم بن حماد الخزاعي ق 122- ونوح بن يزيد المؤدب د 123- وأبي النضر هاشم بن القاسم 124- وهشام بن عمار الدمشقي 125- والهيثم بن جميل الأنطاكي ق 126- والهيثم بن خارجة ق 127- والوليد بن الوليد القلانسي 128- ووهب بن جرير بن حازم 129- ويحيى بن حسان التنيسي 130- ويحيى بن حماد الشيباني ق 131- ويحيى بن صالح الوحاظي ق 132- ويحيى بن الضريس الرازي 133- ويحيى بن عبد الله بن بكير خ 134- ويحيى بن يحيى النيسابوري سي 135- ويحيى بن يوسف الزمي ق 136- ويزيد بن أبي حكيم العدني 137- ويزيد بن عبد ربه الجرجسي س ق 138- ويزيد بن هارون ق 139- ويعقوب بن إبراهيم بن سعد ت 140- ويعلى بن عبيد الطنافسي 141- ويونس بن محمد المؤدب 142- وأبي أحمد الزبيري 143- وأبي داود الطيالسي س 144- وأبي سفيان الحميري 145- وأبي عامر العقدي 146- وأبي علي الحنفي 147- وأبي معمر المقعد د س ق 148- وأبي همام الدلال ق 149- وأبي الوليد الطيالسي ق
روى عنه 1- الجماعة سوى مسلم 2- وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن سفيان الفقيه راوي صحيح مسلم 3- وأحمد بن سلمة النيسابوري 4- وأبو عمرو أحمد بن المبارك المستملي 5- وأحمد بن محمود بن مقاتل الهروي 6- وجعفر بن محمد بن موسى النيسابوري الحافظ المعروف بالمفيد 7- وحاجب بن أحمد الطوسي 8- والحسن بن إسحاق السكسكي النيسابوري 9- والحسن بن الحسن بن سفيان النسائي 10- والحسين بن محمد بن زياد القباني 11- وسعيد بن الحكم بن أبي مريم 12- وسعيد بن منصور وهما من شيوخه 13- وشعيب بن إبراهيم العجلي البيهقي 14- وصالح بن محمد الأسدي الحافظ 15- وعباس بن محمد الدوري 16- وعبد الله بن أبي داود 17- وأبو صالح عبد الله بن صالح المصري وهو من شيوخه 18- وعبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري 19- وعبد الله بن محمد النفيلي وهو من شيوخه 20- وأبو علي محمد بن أحمد بن زيد النيسابوري 21- ومحمد بن إسحاق بن خزيمة 22- ومحمد بن إسحاق الثقفي 23- ومحمد بن إسحاق الصاغاني 24- ومحمد بن سهل بن عسكر التميمي وهما من أقرانه 25- ومحمد بن عبد الرحمن الدغولي 26- ومحمد بن عوف الحمصي وهو من أقرانه 27- وأبو موسى محمد بن المثنى وهو أكبر منه 28- ومحمد بن المسيب الأرغياني 29- ومحمود بن غيلان المروزي وهو من أقرانه 30- ونصر بن أحمد بن نصر الكندي الحافظ 31- ونصر بن عمار بن يحيى الأنصاري 32- وابنه يحيى بن محمد بن يحيى ولقبه حيكان 33- ويعقوب بن شيبة السدوسي وهو من أقرانه 34- وأبو حاتم 35- وأبو زرعة الرازيان 36- وأبو عوانة الإسفراييني
علماء الجرح والتعديل
روى عنه: البخاري في مواضع من الصحيح فتارة، يقول: حدثنا محمد، فلا ينسبه، وتارة يقول: حدثنا محمد بن عبد الله فينسبه إلى جده، وتارة يقول: حدثنا محمد بن خالد، فينسب إلى جد أبيه ولم يقل في موضع منها: حدثنا محمد بن يحيى .
قال أبو محمد عبد الله بن علي بن الجارود: سمعت محمد بن سهل بن عسكر يقول: كنا عند أحمد بن حنبل، فدخل محمد بن يحيى يعني الذهلي، فقام إليه أحمد وتعجب منه الناس، ثم قال لبنيه وأصحابه: اذهبوا إلى أبي عبد الله، واكتبوا عنه .
وقال أيضا: سمعت أبا عبد الرحيم محمد بن أحمد بن الجراح الجوزجاني يقول: دخلت على أحمد بن حنبل فقال لي: تريد البصرة، قلت: نعم، قال: فإذا أتيتها، فالزم محمد بن يحيى، فليكن سماعك معه، فإني ما رأيت خراسانيا أو قال: ما رأيت أحدا أعلم بحديث الزهري منه، ولا أصح كتابا منه .
وقال أيضا: حدثني أبو عامر النسائي الحافظ، قال: سمعت محمد بن داود المصيصي يقول: كنا عند أحمد بن حنبل وهم يذكرون الحديث، فذكر محمد بن يحيى النيسابوري حديثا فيه ضعف فقال له أحمد بن حنبل: لا تذكر مثل هذا الحديث، وكان محمد بن يحيى دخله خجلة فقال له أحمد إنما قلت هذا إجلالا لك يا أبا عبد الله .
وقال 1 أبو بكر بن زياد النيسابوري: سمعت إبراهيم بن هانئ، يقول: سمعت أحمد بن حنبل 1 يقول: 2 ما قدم علينا رجل أعلم بحديث الزهري من محمد بن يحيى، قال أبو بكر بن زياد وهو عندي إمام في الحديث . 2
وقال 1 الحسين بن الحسن بن سفيان الفارسي: سمعت عبد الله بن عبد الوهاب الخوارزمي يقول: سألت أحمد بن حنبل، عن محمد بن يحيى، ومحمد بن رافع 1 فقال: 2 محمد بن يحيى أحفظ، ومحمد بن رافع أورع . 2
وقال زنجويه بن محمد اللباد: سمعت أبا عمرو المستملي يقول: أتيت أحمد بن حنبل فقال لي: من أين أنت ؟ قلت: من أهل نيسابور فقال أبو عبد الله: محمد بن يحيى له مجلس، قلت: نعم، قال: لو أن محمد بن يحيى عندنا لجعلناه إماما في الحديث .
وقال أيضا: سمعت أبا عمرو المستملي، يقول: سمعت محمد بن يحيى يقول: قد جعلت أحمد بن حنبل إماما، فيما بيني وبين ربي عز وجل .
وقال أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي: سمعت أبا العباس محمد بن عبد الرحمن، يقول: سمعت محمد بن يحيى يقول: لما رحلت بأبي زكريا يعني ولده إلى العراق، صحبني جماعة من الغرباء، فسالوني أي حديث عند أحمد بن حنبل أغرب، فكنت أقول: إذا دخلت عليه سألته عن حديث يستفيدونه، قال: فلما دخلنا عليه سألته عن حديث يحيى بن سعيد، عن عثمان بن غياث، عن عبد الله بن بريدة، عن يحيى بن يعمر، عن ابن عمر، عن عمر، حديث الإيمان، وقد كنت سمعته منه قديما وذكرته عنه، قال: فقال أحمد: يا أبا عبد الله، ليس هذا الحديث عندي، عن يحيى بن سعيد، فخجلت وتشورت، وسكت، فلما قمنا أخذ أصحابنا يقولون: إنه ذكر هذا الحديث غير مرة، ثم لم يعرفه أحمد، وأنا ساكت أجيبهم بشيء ما بقينا، ثم قدمناه بغداد فدخلنا على أحمد بن حنبل، فرحب بنا وسال عنا ثم، قال: أخبرني يا أبا عبد الله، أي حديث استفدت عن مسدد من حديث يحيى بن سعيد ؟ فقلت: حديث عثمان بن غياث، عن عبد الله بن بريدة في الإيمان فقال أحمد: حدثنا يحيى بن سعيد، عن عثمان بن غياث، ثم أخرج كتابه، فأملى علينا فسكت محمد بن يحيى ولم يقل: إنا سألناك عن الحديث وتعجب أصحابه من صبره عليه فقال: فأخر أحمد أنه كان سأله عن الحديث قبل خروجه إلى البصرة، فكان أبو عبد الله أحمد بن حنبل إذا ذكره، يقول: محمد بن يحيى العاقل .
وقال أبو العباس الأزهري: سمعت محمد بن سعيد بن منصور، يقول: سمعت أبي يقول: قلت ليحيى بن معين: لم لا تجمع حديث الزهري فقال: كفانا محمد بن يحيى جمع حديث الزهري .
وقال أبو سعيد المؤذن: سمعت زنجويه بن محمد يقول: كنت اسمع مشايخنا يقولون الحديث الذي لا يعرفه محمد بن يحيى لا يعبأ به .
وقال إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي: سمعت أبا العباس الدغولي، يقول: سمعت صالحا جزرة، يقول: لما خرجت من الري قلت لفضلك: عمن أكتب بنيسابور ؟ قال: إذا قدمت نيسابور فانظر إلى شيخ بهي حسن الوجه حسن الثياب راكب حمارا وهو محمد بن يحيى، فاكتب عنه فإنه من قرنه إلى قدمه فائدة . قال: فلما قدمت نيسابور استقبلني محمد بن يحيى، فعرفته بهذه الصفة، فذهبت معه وانتخبت عليه مجلسا وقرأته عليه، فلما فرغت قلت له: أفادني الفضل بن العباس الرازي حديثا عنك عند الوداع لأسمعه من الشيخ فقال: هات فقلت: حدثكم سعيد بن عامر، قال: حدثنا شعبة عن عبد الله بن صبيح، عن محمد بن سيرين، عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هذا خالي فلير امرؤ خاله " *
فقال محمد بن يحيى من ينتخب مثل هذا الإنتخاب ويقرأ مثل هذه القراءة يعلم أن سعيد بن عامر لا يحدث بمثل هذا الحديث ؟ فقال صالح: نعم، حدثكم سعيد بن واصل .
قال 1 الحافظ أبو بكر الخطيب: 1 2 قصد صالح امتحان محمد بن يحيى في هذا الحديث لينظر أيقبل التلقين أم لا فوجده ضابطا لروايته حافظا لأحاديثه محترزا من الوهم بصيرا بالعلم . 2
وقال الحاكم أبو عبد الله: سمعت أبا عمرو بن أبي جعفر، يقول: سمعت أبا قريش الحافظ، يقول: كنت عند أبي زرعة الرازي، فجاء مسلم بن الحجاج، فسلم عليه وجلس ساعة وتذاكرا، فلما أن قام، قلت له: هذا جمع أربعة آلاف حديث في الصحيح فقال أبو زرعة: فلم ترك الباقي، ثم قال: ليس لهذا عقل، لو دارى محمد بن يحيى لصار رجلا .
وقال أيضا: حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق القارئ، قال: حدثنا أبو زكريا يحيى بن محمد بن يحيى، قال: سمعت أبي يقول: إذا روى عن المحدث رجلان ارتفع عنه اسم الجهالة .
وقال أيضا: سمعت أبا علي محمد بن أحمد بن زيد المعدل، يقول: سمعت أبا زكريا يحيى بن محمد بن يحيى يقول: دخلت على أبي في الصيف الصائف، وقت القائلة وهو في بيت كتبه، وبين يديه السراج، وهو يصنف فقلت: يا أبة هذا وقت الصلاة، ودخان هذا السراج بالنها ،ر فلو نفست عن نفسك فقال لي: يا بني، تقول لي هذا، وأنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين ! !
وقال 1 عبد الرحمن بن أبي حاتم: 1 2 كتب عنه أبي بالري وهو ثقة صدوق، إمام من أئمة المسلمين، سئل أبي عنه فقال: ثقة . 2
وقال في موضع آخر: سمعت أبي يقول: محمد بن يحيى الذهلي إمام أهل زمانه .
وقال 1 النسائي: 1 2 ثقة مأمون . 2
وقال أبو بكر بن أبي داود: حدثنا محمد بن يحيى النيسابوري، وكان أمير المؤمنين في الحديث.
وقال 1 أبو العباس بن عقدة: سمعت عبد الرحمن بن يوسف بن خراش 1، يقول: 2 كان محمد بن يحيى من أئمة العلم . 2
وقال 1 الحافظ أبو بكر الخطيب: 1 2 كان أحد الأئمة العارفين والحفاظ المتقنين والثقات المأمونين، صنف حديث الزهري، وجوده، وقدم بغداد، وجالس شيوخها وحدث بها، وكان أحمد بن حنبل يثني عليه، وينشر فضله . 2
وقال دعلج بن أحمد: سمعت أحمد بن محمد بن الأزهر يقول: لمحمد بن يحيى ثمانية عشرة رحلة إلى البصرة، ورحلتان إلى اليمن .
وقال أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان البخاري غنجار: حدثنا محمد بن عبد الله بن يوسف الشافعي، قال: سمعت الحسين بن الحسن بن سفيان يعني النسوي، يقول: سمعت محمد بن يحيى الذهلي يقول: لو لم أبدأ بالبصرة لم يفتني حسين الجعفي، وأبو أسامة، وشبابة، ولما دخلت البصرة استقبلتني جنازة يحيى بن سعيد القطان على باب البصرة .
وقال الحاكم أبو عبد الله أيضا: سمعت يحيى بن منصور القاضي يقول: سألت أبا بكر محمد بن محمد بن رجاء السندي فقلت: محمد بن يحيى صليبة، كان أو مولى ؟ فقال: لا صليبة ولا مولى، كان محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد بن فارس الذهلي، وكان فارس مولى لآل معاذ، وكان معاذ بن مسلم بن رجاء، وكان اسم رجاء دوار فعرب برجاء، وكان رهينة عند معاوية بن أبي سفيان، رهنه عنده أبوه دولادان، وكان ملك تلك الناحية، فارتد وأرد معاوية قتل ابنه رجاء، وكان عنده القعقاع بن شور الذهلي، فاستوهبه من معاوية فأطلقه، وكان هذا النسب .
وقال أبو العباس الأزهري: سمعت خادمة محمد بن يحيى، ومحمد بن يحيى يغسل على السرير تقول: خدمت أبا عبد الله ثلاثين سنة، وكنت أضع له الماء، فما رأيت ساقه قط، وأنا ملك له .
قال أبو الحسين بن قانع: مات سنة اثنتين وخمسين ومائتين، قال: وقيل: سنة ست وخمسين ومائتين .
وقال عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري: مات سنة سبع وخمسين ومائتين .
قال الحافظ أبو بكر الخطيب: وكل هذه الأقوال وهم
وقال أبو حامد بن الشرقي، وأبو عبد الله محمد بن يعقوب الشيباني الحافظ ويعقوب بن محمد الصيدلاني، ومحمد بن موسى الباشاني: مات سنة ثمان وخمسين ومائتين، وهذا الصواب .
قال الخطيب: وبلغني أن وفاته في أحد الربيعين من السنة، وبلغ ستا وثمانين سنة.
أخبرنا أبو العز الشيباني، قال: أخبرنا أبو اليمن الكندي، قال: أخبرنا أبو منصور القزاز، قال: أخبرنا أبو بكر الحافظ، قال: أخبرنا هبة الله بن الحسن الطبري، قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن علي بن زياد النيسابوري، قال: أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن الحسن بن الشرقي الحافظ، قال: سمعت أبا عمرو الخفاف غير مرة، يقول: رأيت محمد بن يحيى الذهلي في النوم فقلت: يا أبا عبد الله، ما فعل بك ربك ؟ قال: غفر لي، قلت: فما فعل علمك: قال: كتب بماء الذهب ورفع في عليين 30023
Names used in Hadith Literature: محمد بن يحيى الذهلي, الذهلي, الذهلي عنه, محمد بن يحيى الذهلي عنه, الذهلي والدوري, محمد بن يحيى بن فارس, محمد بن يحيى بن فارس الذهلي
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:15492. - pg:Vol:9] محمد بن يحيى بن فارس أبو عبد الله الذهلي من أهل نيسابور يروى عن يزيد بن هارون وأبي عاصم روى عنه الناس مات سنة سبع وخمسين ومائتين وكان متقنا من الجماعين للحديث والمواظبين عليه مع إظهار السنة وقلة المبالاة بمن خالفهاSiyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 14, Id:8104. - pg:12/273-285] الذهلي وابنه خ 4 محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد بن فارس بن ذؤيب الإمام العلامة الحافظ البارع شيخ الإسلام وعالم أهل المشرق وإمام أهل الحديث بخراسان أبو عبد الله الذهلي مولاهم النيسابوري مولده سنة بضع وسبعين ومئة وسمع من الحفصين حفص بن عبد الله وحفص بن عبد الرحمن والحسين بن الوليد وعلي بن إبراهيم البناني ومكي بن ابراهيم وعلي بن الحسن بن شقيق بنيسابور وارتحل في سنة سبع وتسعين سنة موت وكيع فكتب بالري عن يحيى بن الضريس وطبقته وكتب بأصبهان عن عبد الرحمن بن مهدي كذا قال الحاكموأحسبه لقيه بالبصرة فإنه يقول قدمت البصرة فاستقبلتني جنازة يحيى ابن سعيد القطان وكانت في صفر من سنة ثمان وعاش بعده عبد الرحمن خمسة أشهر فأكثرعنه وهو أقدم شيخ له وأجلهم وسمع بها من محمد بن بكر البرساني وأبي داودالطيالسي ووهب بن جرير وأبي علي الحنفي وأبي عامرالعقدي وسعيد بن عامر وصفوان بن عيسى وأبي عاصم وحبان بن هلال وطبقتهم وبالكوفة عن أسباط ابن محمد وعمرو بن محمد الغنقزي ويعلي بن عبيد ومحمد أخيه وجعفر بن عون ومحاضر بن المورع وعبيد الله بن موسى وأبي بدر السكوني وعدة وبواسط يزيد بن هارون وعلي بن عاصم وعدة وببغداد من أبي النضر والأسود بن عامر ويعقوب بن إبراهيم والواقدي وخلق وبمكة من أبي عبد الرحمن المقريء وطبقته وبالمدينة من عبد الملك بن الماجشون وعبد الله بن نافع وعدة وباليمن من عبد الرزاق فأكثر وإبراهيم بن الحكم بن أبان وعبد الله بن الوليد ويزيد بن أبي حكيم وإسماعيل بن عبد الكريم وبمصر من عمرو بن أبي سلمة ويحيى بن حسان وسعيد بن أبي مريم وأبي صالح بالشام من الفريابي والهيثم بن جميل وأبي مسهر وأبي اليمان وعلي بن عياش وبالجزيرة من عمرو بن خالد والنفيلي وخلق كثير من هذا الجيل وكتب العالي والنازل وكان بحرا لا تكدره الدلاء جمع علم الزهري وصنفه وجوده من أجل ذلك يقال له الزهري ويقال له الذهلي وانتهت إليه رئاسة العلم والعظمة والسؤدد ببلدة كانت له جلالة عجيبة بنيسابور من نوع جلالة الإمام أحمد ببغداد ومالك بالمدينة روى عنه خلائق منهم الأئمة سعيد بن أبي مريم وأبو جعفرالنفيلي وعبد الله بن صالح وعمرو بن خالد وهؤلاء من شيوخه ومحمود بن غيلان ومحمد بن سهل بن عسكر ومحمد بن إسماعيل البخاري ويدلسه كثيرا لا يقول محمد بن يحيى بل يقول محمد فقط أو محمد بن خالد أو محمد بن عبد الله ينسبه إلى الجد ويعمي اسمه لمكان الواقع بينهما غفر الله لهما وممن روى عنه سعيد بن منصور صاحب السنن وهو أكبر منه ومحمد بن إسحاق الصاغاني وأبو زرعة وأبو حاتم ومحمود بن عوف الطائي وأبو داود السجزي وأبو عيسى الترمذي وابن ماجة والنسائي في سننهم وإمام الأئمة ابن خزيمة وأبو العباس السراج وأبو حامد بن الشرقي ومكي بن عبد ان وأبو حامد بن بلال ومحمد بن الحسين القطان وحاجب بن أحمد الطوسي أحد الضعفاء ومحمد بن عبد الرحمن الدغولي وأبو عوانة وأبو عليه الميداني وأبو بكر بن زياد النيسابوري وخلق كثير وأكثر عنه مسلم ثم فسد ما بينهما فامتنع من الرواية عنه فما ضره ذلك عند الله قال ابن أبي حاتم كتب عنه أبي بالري وقال ثقة ثم قال عبد الرحمن هو أمام من أئمة المسلمين وقال أبو نصر الكلاباذي روى عنه البخاري فقال مرة حدثنا محمد وقال مرة حدثنا محمد بن عبد الله نسبه إلى جده وقال مرةحدثنا محمد بن خالد ولم يصرح به وقال الخطيب كان أحد الأئمة العارفين والحفاظ المتقنين صنف حديث الزهري وجوده وكان أحمد بن حنبل يثني عليه وينشر فضله قال الحاكم سمعت أبا عبد الله محمد بن يعقوب يقول رأيت جنازة محمد ابن يحيى والناس يعدون بين يديها وخلفها ولي ثمان سنين وقال محمد بن صالح بن هانىء سمعت محمد بن النضر الجارودي يقول بلغني أن محمد بن يحيى كان يكتب في مجلس يحيى ابن يحيى فنظر علي بن سلمة اللبقي إلى حسن خطه وتقييده فقال يا بني ألا أنصحك إن أبا زكريا يحدثك عن سفيان بن عيينة وهو حي وعن وكيع وهو حي بالكوفة وعن يحيى بن سعيد وجماعة أحياء بالبصرة وعن عبد الرحمن بن مهدي وهو حي بأصبهان فاخرج في طلب العلم ولا تضيع أيامك فعمل فيه قوله فخرج إلى أصبهان فسمع من عبد الرحمن ابن مهدي والحسين بن حفص ثم دخل البصرة وقد مات يحيى فكتب عن أبي داود وأقرانه وأكثر بها المقام حتى مات سفيان بن عيينة قلت ما كان يمكنه لقيه فإن سفيان مات في وسط السنة ولا كان يمكنه المسير إلى مكة إلا مع الوفد وأما وكيع فمات قبل أن يتحرك الذهلي من بلده قال فخرج إلى اليمن وأكثر من عبد الرزاقوأقرانه ثم رجع وحج وذهب إلى مصر ثم الشام وبارك الله له في علمه حتى صار إمام عصره قال أبو العباس الدغولي سمعت صالح بن محمد الحافظ يقول دخلت الري وكان فضلك يذاكرني حديث شعبة فألقى علي لشعبة عن عبد الله بن صبيح عن ابن سيرين عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا خالي فليرني أمرؤ خاله فلم أحفظ فقال فضلك أنا أفيدكه إذا دخلت نيسابور ترى شيخا حسن الشيب حسن الوجه راكبا حمارا مصريا حسن اللباس فإذا رأيته فاعلم أنه محمد بن يحيى فسله عن هذا فهو عنده عن سعيد بن واصل عن شعبة فلما دخلت نيسابور استقبلني شيخ بهذا الوصف فقلت يشبه أن يكون فسألت عنه فقالوا هو محمد بن يحيى فتبعته إلى أن نزل فسلمت عليه وأخبرته بقصدي إياه فنزلت في مسجده وكتبت مجلسا من أصوله فلما خرج وصلى قرأته عليه ثم قلت حدثكم سعيد بن عامر عن شعبة فذكرت الحديث فقال لي يا فتى من ينتخب هذا الانتخاب ويقرأ هذه القراءة يعلم أن سعيد بن عامر لا يحدث عن شعبة بمثل هذاالحديث فقلت نعم أيهاالشيخ حدثكم سعيد بن واصل فقال نعم قال أبو عمرو وأحمد بن نصرالخفاف رأيت محمد بن يحيى بعد وفاته فقلت ما فعل الله بك قال قال غفر لي قلت فما فعل بحديثك قال كتب بماء الذهب ورفعت في عليين قال أبو حامد بن الشرقي سمعت أبا عمرو المستملي يقول دفنت من كتب محمد بن يحيى بعد وفاته ألفي جزء قال الحاكم سمعت يحيى بن منصور القاضي يقول سألت أبا بكر محمد بن محمد بن رجاء فقلت محمد بن يحيى صليبة كان أو مولى قال لا صليبة ولا مولى كان جدهم فارس مولى لابن معاذ وكان معاذ بن مسلم بن رجاء رهينة عند معاوية بن أبي سفيان رهنهم عنده أبوه ثم ارتد فأراد معاوية قتل ابنه رجاءوكان عنده القعقاع بن شورالذهلي فاستوهبه من معاوية فوهبه منه فأطلقه فهذا كان النسب الدغولي سمعت محمد بن يحيى قال لما رحلت بابني إلى العراق صحبني جماعة من الغرباء فسألوني أي حديث عند أحمد بن حنبل أغرب فكنت أقول إذا دخلنا عليه سألته عن حديث تستفيدونه فلما دخلنا سألته عن حديث يحيى بن سعيد عن عثمان بن غياث عن ابن بريدة عن يحيى بن يعمر عن ابن عمر عن عمرحديث الإيمان فقال يا أبا عبد الله ليس هو عندي عن يحيى بن سعيدفخجلت وقمنا فأخذ أصحابنا يقولون إنه ذكر هذا الحديث غير مرة ثم لم يعرفه أحمد وأنا ساكت لا أجيبهم قال ثم قدمنا بغداد فدخلنا على أحمد فرحب بنا وسأل عنا ثم قال أخبرني يا أبا عبد الله أي حديث استفدت عن مسدد عن يحيى بن سعيد فذكرت له حديث الإيمان فقال أحمد حدثناه يحيى بن سعيد ثم أخرج كتابه وأملى علينا فسكت محمد بن يحيى ولم يقل سألناك عنه فتعجب أصحابه من صبره قال فأخبر أحمد بأنه كان سأله عن الحديث قبل خروجه إلى البصرة فكان أبو عبد الله إذا ذكره يقول محمد بن يحيى العاقل قال أبو العباس الأزهري سمعت خادمة محمد بن يحيى وهو على السرير يغسل تقول خدمته ثلاثين سنة وكنت أضع له الماء فما رأيت ساقه قط وأنا ملك له قال الحاكم سمعت أبا علي محمد بن أحمد بن زيد المعدل يقول سمعت يحيى بن الذهلي تقول دخلت على أبي في الصيف الصائف وقت القائلة وهو في بيت كتبه وبين يديه السراج وهو يصنف فقلت يا أبة هذا وقت الصلاة ودخان هذا السراج بالنهارفلو نفست عن نفسك قال يا بني تقول لي هذا وأنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين وسمعت يحيى بن منصور القاضي سمعت خالي عبد الله بن علويه سمعت محمد بن سهل بن عسكر يقول كنا عند أحمد بن حنبل إذ دخل عليه محمد بن يحيى فقام إليه وقرب مجلسه وأمر بنيه وأصحابه أن يكتبوا عنه زنجويه بن محمد سمعت أبا عمرو المستملي يقول أتيت أحمد ابن حنبل فقال من أين أنت قلت من نيسابور قال أبو عبد الله محمد بن يحيى له مجلس قلت نعم قال لو أنه عندنا لجعلناه إماما في الحديث ثم ذكرت محمد بن رافع فقال من محمد بن رافع ثم سكت ساعة ثم قال لعله الذي كان معنا عند عبد الرزاق قلت نعم قال محمد بن سعيد بن منصور حدثنا أبي قلت ليحيى بن معين لم لا تجمع حديث الزهري فقال كفانا محمد بن يحيي ذلك قال زنجويه بن محمد كنت أسمع مشايخنا يقولون الحديث الذي لا يعرفه محمد بن يحيى لا يعبأ به وقال أبو قريش الحافظ كنت عند أبي زرعة فجاء مسلم بن الحجاج فسلم عليه وجلس ساعة وتذاكرا فلما أن قام قلت له هذا جمع أربعة آلاف حديث في الصحيح فقال فلمن ترك الباقيثم قال هذا ليس له عقل لو داري محمد بن يحيى لصار رجلا الحاكم حدثنا أبو علي الحافظ حدثنا محمد بن إسحاق حدثنا أبو عبد الرحيم الجوزجاني قال قلت لأحمد بن حنبل إني أريدالبصرة وقد عرفت أصحاب الحديث وما بينهم فقال إذا قدمت فسل عن محمد بن يحيى النيسابوري فإذا رأيته فالزمه ثم قال ما قدم علينا أحد أعلم بحديث الزهري منه قال ابن أبي حاتم كتب أبي عن محمد بن يحيى بالري وهو ثقة صدوق إمام من أئمة المسلمين وثقه أبي وسمعته يقول هو إمام أهل زمانه وقال النسائي ثقة مأمون وقال ابن أبي داود حدثنا محمد بن يحيى وكان أمير المؤمنين في الحديث الحاكم حدثنا إبراهيم بن إسحاق القاريء حدثنا يحيى بن محمد ابن يحيى سمعت أبي يقول إذا روى عن المحدث رجلان ارتفع عنه اسم الجهالة وقال الحسين بن محمد الفقيه سمعت محمد بن يحيى يقول تقدم رجل إلى عالم فقال علمني وأوجز قال لأوجزن لك أمالآخرتك فإن الله أوحى إلى نبي من أنبيائه قل لقومك لو كانت المعصية في بيت من بيوت الجنة لأوصلت إليه الخراب وأما لدنياك فإن الشاعر يقول * ما الناس إلا مع الدنيا وصاحبها * وكيف ما انقلبت يوما به انقلبوا * يعظمون أخا الدنيا فإن وثبت * يوما عليه بما لا يشتهي وثبوا * قال السراج سمعت محمد بن يحيى خرجت مع وهب بن جرير إلى مكة فلما بلغناها أصابتنا شدة فسمعت وهبا يقول * إن الذي نجاك من بطن ذمه * ومن سيول في بطون مفعمه * لقادر أن يستتم نعمه * أبو عمرو المستملي سمعت محمد بن يحيى يقول قد جعلت أحمد بن حنبل إماما فيما بيني وبين ربي عز وجل قال الحاكم سمعت محمد بن أحمد بن زيد وهو عدل رضي يقول سمعت محمد بن يحيى الذهلي وكنت واقفا على رأسه بعد الفراغ من المجلس وبيدي قلم فنقط نقطة على ثوبه فرفع إلي رأسه فقال تراني أحبك بعد هذا الحاكم سمعت عبد الرحمن بن أحمد الفامي سمعت أحمد بن محمد بن الحسن سمعت محمد بن يحيى يقول ما رأيت في يد عبد الرحمن بن مهدي كتابا قط ما سمعت منه فمن حفظه أبو عمرو المستملي سمعت محمد بن يحيى حدثني سفيان ابن يحيى الواسطي وكان شيخا قصيرا أحمر الرأس واللحية كتبت عنه أربعة أحاديث بواسط سنة تسع وتسعين ومئةوقال لنا عفان إذا قلت لكم أخبرنا حماد ولم أنسبه فهو ابن سلمة قال ابن يحيى وإذا قال حجاج أخبرنا حماد فهو ابن سلمة وما روى سليمان بن حرب وأبو النعمان عن حماد فهو ابن زيد وجميعهم سمعوا من الحمادين قال محمد بن يحيى أثبت من رأيت أربعة عبد الرحمن ووهب ابن جرير ويزيد بن هارون وسليمان بن حرب قال الحسين بن الحسن بن سفيان سمعت محمد بن يحيى الذهلي يقول ارتحلت ثلاث رحلات وأنفقت على العلم مئة وخمسين ألفا ولما دخلت البصرة استقبلتني جنازة يحيى القطان على باب البصرة وقال الحسين بن الحسن بن سفيان النسوي سمعت محمد بن يحيى يقول لو لم أبدأ بالبصرة لم يفتني أبو أسامة وحسين الجعفي عبد الله بن محمد بن مسلم الإسفراييني سمعت ابن سافري بالرملة يقول قلت لأحمد بن حنبل نكتب عن محمد بن يحيى قال اكتبوا عنه فإنه ثقة قلت ليحيى بن معين نكتب عن محمد بن يحيى قال اكتبوا عنه فإنه ثقة ما له يريد أن يحدث أبو بكر النيسابوري سمعت محمد بن يحيى يقول قال لي علي ابن المديني أنت وارث الزهريقال السلمي سألت الدارقطني من تقدم من محمد بن يحيى وعبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي فقال محمد بن يحيى ومن أحب أن ينظر ويعرف قصور علمه عن علم السلف فلينظر في علل حديث الزهري لمحمد بن يحيى قال النسائي ثقة مأمون وقال إمام الأئمة ابن خزيمة حدثنا محمد بن يحيى الذهلي إمام عصره أسكنه الله جنته مع محبيه وقد سئل صالح جزرة عن محمد بن يحيى فقال ما في الدنيا أحمق ممن يسأل عن محمد بن يحيى قال ابن الشرقي ما أخرجت خراسان مثل محمد بن يحيى ثم قال مات في سنة ثمان وخمسين ومئتين زاد غيره في ربيع الأول وبخط أبي عمرو المستملي عاش ستا وثمانين سنة وقال أبو أحمد علي بن محمد المروزي سمعت محمد بن موسى الباشاني يقول مات الذهلي يوم الثلاثاء لثلاث بقين من ربيع الآخر سنة ثمان وخمسين وقال يعقوب بن محمد الصيدلاني يوم الإثنين لأربع بقين من ربيع الأول كان الذهلي شديد التمسك بالسنة قام على محمد بن إسماعيللكونه أشار في مسألة خلق العباد إلى أن تلفظ القاريء بالقرآن مخلوق فلوح وما صرح والحق أوضح ولكن أبى البحث في ذلك أحمد بن حنبل وأبو زرعة والذهلي والتوسع في عبارات المتكلمين سدا للذريعة فأحسنوا أحسن الله جزاءهم وسافر ابن اسماعيل متخفيا من نيسابور وتألم من فعل محمد بن يحيى وما زال كلام الكبار المتعاصرين بعضهم في بعض لا يلوى عليه بمفرده وقد سقت ذلك في ترجمة ابن اسماعيل رحم الله الجميع وغفر لهم ولنا آمين ولما توفي الذهلي تقدم في الصلاة عليه أمير خراسان محمد بن طاهر في ميدان الحسين وخلفه في مشيخة البلد ولده حيكان واسمه ةLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:8145. - pg:Vol:5] محمد بن يحيى بن عبد الله بن العباس بن محمد بن صول أبو بكر الصولي الأديب المشهور ذكره الخطيب فقال كان أحد العلماء بفنون الآداب حسن المعرفة بأخبار الملوك والخلفاء والاشراف والشعراء حدث عن أبي داود السبحستاني وأبوي العباس ثعلب والمبرد والكديمي والعلائي وأبي العيناء ومعاذ بن المثنى وجماعة وذكر بن السمعاني في ترجمة يحيى بن عبد الوهاب بن مندة نزيل بغداد عن يحيى سمعت عمي أبا القاسم يقول سمعت أبا الحسين بن فارس يقول سمعت أبا أحمد بن أبي العشار يقول أبو أحمد العسكري يكذب على الصولي مثل ما كان الصولي يكذب على الغلابي مثل ما كان الغلابي يكذب على سائر الناس قلت وقد وصفه الخطيب بالقبول فقال في بقية ترجمته كان واسع الرواية حسن الحفظ ملازما عارفا بتصنيف الكتب ووضع الأشياء مواضعها إلى أن قال وكان حسن الاعتقاد جميل الطريق مقبول القول مات سنة خمس وثلاثين وثلاث مائةTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:8843. - pg:Vol:9] محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد بن فارس بن ذويب الذهلي الحافظ أبو عبد الله النيسابوري الإمام روى عن عبد الرحمن بن مهدي وبشر بن عمر الزهراني ومحمد بن بكر البرساني ووهب بن جرير بن حازم وأزهر بن سعد السمان وأبي أمية وأبي داود الطيالسي وصفوان بن عيسى وعبد الرزاق وعبد الصمد بن عبد الوارث وعثمان بن عمر بن فارس وحسين بن محمد المروذي وعبد الله بن جعفر الرقي وعلي بن عاصم وعمرو بن أبي سلمة التنيسي ومحمد بن وهب بن عطية ومعلى بن منصور الرازي ومحمد بن موسى بن أعين الجزري ويعقوب بن إبراهيم بن سعد وخلق كثير روى عنه الجماعة سوي مسلم ولم يصرح البخاري به بل يقول تارة ثنا محمد وتارة ثنا محمد بن عبد الله وتارة محمد بن خالد ولم يقل في موضع ثنا محمد بن يحيى وأبو صالح المصري وعبد الله بن محمد النفيلي وسعيد بن أبي مريم وسعيد بن منصور وهم من شيوخه وأبو موسى محمد بن المثني وهو أكبر منه ومحمد بن إسحاق الصغاني ومحمود بن غيلان المروزي ومحمد بن سهل بن عسكر ومحمد بن عوف الحمصي ويعقوب بن شيبة وهم من أقرانه وابنه يحيى بن محمد بن يحيى الملقب حبكان وعباس الدوري وأبو حاتم وأبو زرعة الرازيان وحسين بن محمد القبابي وأبو عمر والمستملي وأحمد بن سلمة وعبد الله بن أبي داود ومحمد بن إسحاق السراج ومحمد بن إسحاق بن خزيمة ومحمد بن المسيب الأرغياني وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن سفيان راوي الصحيح عن مسلم وأبو عوانة الإسفرائيني ومحمد بن عبد الرحمن الدغولي وأبو بكر بن زياد النيسابوري وحاجب بن أحمد الطوسي وآخرون قال محمد بن سهل بن عسكر كنا عند أحمد بن حنبل فدخل الذهلي فقام إليه أحمد فتعجب الناس منه ثم قال لبنيه وأصحابه اذهبوا إلي أبي عبد الله واكتبوا عنه وقال أبو محمد بن الجارود سمعت أبا عبد الرحيم محمد بن أحمد بن الجراح الجوزجاني يقول دخلت علي أحمد فقال لي تريد البصرة قلت نعم قال فإذا أتيتها فالزم محمد بن يحيى فليكن سماعك منه فإني ما رأيت خراسانيا وقال ما رأيت أحدا أعلم بحديث الزهري منه ولا أصح كتابا منه وقال محمد بن داود المصيصي كنا عند أحمد فذكر محمد بن يحيى حديثا فيه ضعف فقال له أحمد لا تذكر مثل هذا فخجل فقال له أحمد إنما قلت هذا إجلالا لك يا أبا عبد الله وقال أبو بكر بن زكريا النيسابوري سمعت إبراهيم بن هانئ يقول سمعت أحمد يقول ما قدم علينا رجل أعلم بحديث الزهري من محمد بن يحيى قال أبو بكر بن زكريا وهو عندي إمام في الحديث وقال عبد الله بن عبد الوهاب الخوارزمي سألت أحمد عن محمد بن يحيى ومحمد بن رافع فقال محمد بن يحيى أحفظ ومحمد بن رافع أورع وقال أبو عمرو المستملي سمعت أحمد يقول أن محمد بن يحيى عندنا لجعلناه إماما في الحديث وقال أبو إسحاق المزكي سمعت الدغولي يقول سمعت محمد بن يحيى يقول لما رحلت بأبي إلي العراق سألوني أي حديث عند أحمد أغرب فسألته عن حديث يحيى بن سعيد عن عثمان بن غياث عن بن بريدة عن يحيى بن يعمر عن بن عمر عن عمر حديث الإيمان وقد كنت سمعته منه قديما وحدثت به عنه فقال يا أبا عبد الله ليس هذا الحديث عندي قال فخجلت وسكت ثم قدمنا بغداد أيضا يعني من البصرة فدخلنا علي أحمد فقال أخبرني أي حديث استغربت عن مسدد من حديث يحيى بن سعيد فقلت حديث عثمان بن غياث في الإيمان فقال أحمد حدثنا يحيى بن سعيد عن عثمان بن غياث ثم أخرج كتابه فأملي علينا فسكت فتعجب أصحابه من صبري عليه قال فأخبر أحمد أنه كان سأله عن الحديث قبل خروجه إلي البصرة فكان أحمد إذا ذكره قال محمد بن يحيى الناقل وقال أبو العباس الزهري سمعت محمد بن سعيد بن منصور يقول سمعت أبي يقول قلت لابن معين لم لا تجمع حديث الزهري فقال كفانا محمد بن يحيى جمع حديث الزهري وقال زنجويه بن محمد كنت أسمع مشائخنا يقولون الحديث الذي لا يعرفه محمد بن يحيى لا يعبأ به وقال الدغولي سمعت صالح جزرة يقول لما خرجت من الري قلت لفضلك عمن أكتب قال إذا قدمت نيسابور فاكتب عن محمد بن يحيى فإنه قرنه إلي قدمه فائدة قال فلما قدمت انتخبت عليه مجلسا وقرأته عليه فلما فرغت قلت أفادني الفضل بن العباس الرازي حديثا عنك عند الوداع لأسمعه من الشيخ فقال هات فقلت حدثكم سعيد بن عامر ثنا سعيد بن عامر ثنا شعبة عن عبيد الله بن صبح عن محمد بن سيرين عن أنس أن النبي صلي الله عليه وسلم قال هذا خالي فليرني امرؤ خاله فقال من ينتخب مثل هذه الأصحاب ويقرأ مثل هذه القراءة يعلم أن سعيد بن عامر لا يحدث بمثل هذا فقال صالح نعم حدثكم سعيد بن واصل قال الخطيب قصد صالح امتحان محمد بن يحيى في هذا الحديث لينظر أيبدل التلقين أم لا فوجده ضابطا حافظا وقال أبو قريش كنت عند أبي زرعة فدخل مسلم فقال لو داري محمد بن يحيى لصار رجلا وقال بن أبي حاتم سمعت أبي يقول محمد بن يحيى إمام زمانه قال وكتب عنه أبي بالري وهو ثقة صدوق إمام من أئمة المسلمين سئل أبي عنه فقال ثقة وقال النسائي ثقة مأمون وقال بن أبي داود حدثنا محمد بن يحيى النيسابوري وكان أمير المؤمنين في الحديث وقال بن عقدة عن بن خراش كان محمد بن يحيى من أئمة العلم وقال الخطيب كان أحد الأئمة العارفين والحفاظ المتقنين والثقات المأمونين صنف حديث الزهري وجوده وقال الحسين بن الحسن بن سفيان سمعت الذهلي يقول لما دخلت البصرة استقبلتني جنازة يحيى بن سعيد القطان ولو بدأت بالبصرة لم يفتني أبو أسامة وقال بن قانع مات سنة اثنتين وقيل سنة ست وخمسين ومائتين وقال أبو بكر بن زياد مات سنة سبع وقال أبو حامد بن الشرقي وأبو عبد الله بن الأخرم وغير واحد مات سنة ثمان وخمسين ومائتين قال الخطيب وهو الصواب وبلغني أن وفاته في أحد الربيعين منها وبلغ ستا وثمانين سنة قال بن الشرقي سمعت أبا عمرو الخفاف غير مرة يقول رأيت الذهلي في النوم فقلت ما فعل بك ربك قال غفر لي قال فما فعل علمك قال كتب بماء الذهب ورفع في عليين قلت وقال النسائي في مشيخته ثقة ثبت أحد الأئمة في الحديث وقال بن خزيمة ثنا محمد بن يحيى الذهلي إمام أهل عصره بلا مدافعة وقال الذهلي قال لي علي بن المديني أنت وارث الزهري وقال إبراهيم بن موسى الرازي من أراد الزهري لم يستغن عن محمد بن يحيى وقال الدارقطني من أحب أن يعرف قصور علمه عن علم السلف فلينظر في علل حديث الزهري لمحمد بن يحيى وقال بن الأخرم ما أخرجت خراسانة مثله وقال أبو أحمد الفراء محمد بن يحيى عندنا إمام ثقة مبرز وقال محمد بن سعيد بن منصور كان أبي يحدث عن محمد بن يحيى فيقول حدثني محمد بن يحيى الزهري يعني لشهرته بحديث الزهري وقال فضلك الرازي لم يخط في حديث قط وقال أبو علي النيسابوري كان أجل من عباس بن عبد العظيم وقال أحمد بن سيار المروزي كان ثقة كتب الكثير ودون الكتب وقال مسلمة ثقة وفي الزهرة روى عنه البخاري أربعة وثلاثين حديثا >> خ 4 البخاري والأربعة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:12859. - pg:Vol:12] الذهلي هو محمد بن يحيى بن خالد بن فارسTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:13442. - pg:Vol:12] الذهلي هو محمد بن يحيىTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6387. - pg:512] محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد بن فارس بن ذؤيب الذهلي النيسابوري [ الزهري ] ثقة حافظ جليل من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين علي الصحيح وله ست وثمانون سنة خ 4Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:10844. - pg:513] محمد بن يحيى بن فارس هو الذهلي تقدم
[Show/Hide Resource Info]