Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

'Ali bin al-Madini علي بن المديني
Scholar:30026 - 'Ali bin al-Madini [Abu al-Hasan] 3rd Century AH [10th generation]
Full Name:'Ali bin ;Abdullah bin Ja'far bin Najih al-Sa'di
Parents:'Abdullah bin Ja'far
Birth Date/Place: 162 AH (Basra)
Death Date/Place: 234 AH (Basra)[ Natural ]
Places of Stay: Basra
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah Thiqah] [ خ ت س فق - ثقة ثبت ], Hadith
Teachers/
Narrated From:
'Abdullah bin Ja'far, Hammad bin Zayd, Sufyan bin 'Uyaynah, Isma'il bin Ibrahim - Ibn 'Aliya, Abu Damra, Anas bin 'Ayyad, Bashr bin al-Mufadl bin Lahaq, Hatm bin Wrdan bin Mrwan, Khalid bin al-Harith bin 'Ubaid, Bashr bin al-Sari al-Afwah, Azhar bin Sa'd al-Saman, Harmy bin 'Umarah, Hisan bin Ibrahim, Shababa bin Sawar, Sa'id bin 'Amir al-Dab'ai, Hammad bin Usamah, Yahya bin Sa'id bin Farroukh al-Qatan, Yazid bin Zari', Hashaym bin Bashayr bin al-Qasim, Mua'dh bin Mua'dh bin Nsr, 'Abdul A'ala bin 'Abdul A'ala al-Sami, 'Abdullah bin Wahb, 'Abdul 'Aziz bin Abi Hazim, 'Abdul 'Aziz bin 'Abdul Samad, al-Fadl bin Anbs'h, Fdyl bin Sulaiman al-Nmyry, Muhammad bin Ja'far Ghandar, Muhammad bin Talha bin 'Abdur Rahman, Marhum bin 'Abdul 'Aziz bin Mahran, Muhammad bin 'Abdur Rahman al-Tafawi, Ma'n bin 'Isa bin Yahya, Ishaq bin Ibrahim bin Yazid, Hisham bin Yusuf al-Sana'i, 'Abdur-Razzaq, Yusuf bin Y'aqub bin Abi Salma, 'Abdullah bin Sa'id, Several Others,
Students/
Narrated By:
al-Bukhari, Abu Da'ud, روى أبو داود, Imam Tirmidhi, Imam Nasa'i,
Tags :Hafiz, Imam, Basri, al-Sa'di, Client
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح السعدي مولاهم أبو الحسن بن المديني البصري
Last Updated:2010-08-15
References:27[pg:403] View
Thiqat[Vol:8] , Tarikh-ul Kabir[] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[11/41-60] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:7] , Taqrib al-Tahdheeb[403]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 287    Sahih Muslim: 2    Sunan Abi Da'ud: 5    Jami' al-Tirmidhi: 3    Sunan an-Nasa'i: 2    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
علي بن المديني, ابن المديني, بن المديني, علي بن عبد الله, روى عنه أيضا علي بن المديني, علي بن عبد الله المديني, الباقون عن علي بن المديني, علي, علي بن عبد الله بن جعفر
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:14474. - pg:Vol:8]
علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح السعدي الذي يقال له بن المديني كان أصله من المدينة ومولده بالبصرة كنيته أبو الحسن يروى عن حماد بن زيد حدثنا عنه أبو خليفة وشيوخنا مات ليومين بقيا من ذي القعدة يوم الإثنين سنة أربع وثلاثين ومائتين ودفن بالعسكر وكان مولده سنة ثنتين وستين ومائة في شهر ربيع الأول وكان من أعلم أهل زمانه بعلل حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم ممن رحل وجمع وكتب وصنف وحفظ وذاكر
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:]

Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 8), Id:5576. - pg:Vol:7]
علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح المدني ويكنى أبا الحسن مات بعسكر أمير المؤمنين بسر من رأى يوم الإثنين لليلتين بقيتا من ذي القعدة سنة أربع وثلاثين ومائتين

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 12, Id:7022. - pg:11/41-60]
علي بن المديني
الشيخ الامام الحجة امير المؤمنين في الحديث أبو الحسنعلي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح بن بكر بن سعد السعدي مولاهم البصري المعروف بابن المديني مولى عروة بن عطية السعدي
كان ابوه محدثا مشهورا لين الحديث
مات سنة ثمان وسبعين ومئة
يروي عن عبد الله بن دينار وطبقته من علماء المدينة
وقد روى والده جعفر بن نجيح يسيرا عن عبد الرحمن بن القاسم التيمي
سمع علي اباه وحماد بن زيد وجعفر بن سليمان ويزيد بن زريع وعبد الوارث وهشيم بن بشير وعبد العزيز الدراوردي ومعتمر بن سليمان وسفيان بن عيينة وجرير بن عبد الحميد والوليد ابن مسلم وبشر بن المفضل وغندرا ويحيى بن سعيد وخالد بن الحارث ومعاذ بن معاذ وحاتم بن وردان وابن وهب وعبد الاعلى السامي وعبد العزيز بن أبي حازم وعبد العزيز العمي وعمر بن طلحة بن علقمة بن وقاص الليثي وفضيل بن سليمان النميري ومحمد ابن طلحة التيمي ومرحوم بن عبد العزيز ومعاوية بن عبد الكريم ويوسف بن الماجشون وعبد الوهاب الثقفي وهشام بن يوسف وعبد الرزاق وخلقا كثيراوبرع في هذا الشأن وصنف وجمع وساد الحفاظ في معرفة العلل ويقال ان تصانيفه بلغت مئتي مصنف
حدث عنه أحمد بن حنبل وأبو يحيى صاعقة والزعفراني وأبو بكر الصاغاني وأبو عبد الله البخاري وأبو حاتم وحنبل بن إسحاق ومحمد بن يحيى وعلي بن أحمد بن النضر ومحمد بن أحمد بن البراء والحسن بن شبيب المعمري وولده عبد الله بن علي والبخاري فأكثر وأبو داود وحميد بن زنجويه صالح بن محمد جزرة وعبدي الله بن عثمان العثماني وهلال بن العلاء والحسن البزار وأبو داود الحراني وإسماعيل القاضي وأبو مسلم الكجي وعلي بن غالب البتلهي وأبو خليفة الفضل بن الحباب ومحمد بن جعفر بن الامام بدمياط وأبو يعلى الموصلي ومحمد بن محمد الباغندي وأبو القاسم البغوي وعبد الله بن محمد بن ايوب الكاتب خاتمة من روى عنه
وقد روى عنه من شيوخه جماعة منهم سفيان بن عيينة وعاش هذا الكاتب بعد سفيان مئة وثمانيا وعشرين سنة
مولد علي في سنة احدى وستين ومئة قاله علي بن أحمد بن النضر ولده بالبصرة
قال أبو حاتم الرازي كان ابن المديني علما في الناس في معرفة الحديث والعلل وكان أحمد بن حنبل لا يسميه انما يكنيه تبجيلا له ما سمعت أحمد سماه قط
أخبرنا محمد بن عبد السلام التميمي عن زينب بنت أبي القاسموأخبرنا ابن عساكر عن زينب وعبد المعز البزاز قالا أخبرنا زاهر بن طاهر أخبرنا أبو سعد الاديب أخبرنا محمد بن محمد الحافظ حدثنا عبيد الله بن عثمان العثماني ببغداد حدثنا علي بن عبد الله المديني حدثنا محمد بن طلحة التيمي حدثني أبو سهيل نافع بن مالك عن سعيد بن المسيب عن سعد بن أبي وقاص قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا العباس بن عبد المطلب اجود قريش كفا واوصلها
اخرجه النسائي عن حميد بن زنجويه النسائي عن علي بن المديني فوقع بدلا عاليا بدرجتين
انبانا المسلم بن علان والمؤمل بن محمد قالا أخبرنا أبو اليمن الكندي أخبرنا أبو منصور الشيباني أخبرنا أبو بكر الحافظ أخبرنا أبو سعد الماليني أخبرنا ابن عدي حدثنا ابن ناجية وعلي بن أحمد بن مروان ومحمد بن خالد البردعي قالوا أخبرنا أبو رفاعة عبد الله بن محمد العدوي حدثنا ابراهيم بن بشار حدثنا سفيان بن عيينة حدثني علي بن المديني عن أبي عاصم عن ابن جريج عن عمرو بن دينار فذكر حديثا ثم قال سفيان تلومني على حب علي والله لقد كنت اتعلم منه اكثر مما يتعلم مني
وروى الحسين بن محمد بن عفير حدثنا أحمد بن سنان قال كان ابن عيينة يقول لعلي بن المديني ويسميه حية الوادي اذا استثبت سفيان أو سئل عن شيء يقول لو كان حية الوادي
وقال العباس العنبري كان سفيان يسمي علي بن المديني حية الواديوعن ابن عيينة قال اني لارغب في مجالستكم ولولا علي بن المديني ما جلست
وقال خلف بن الوليد الجوهري خرج علينا ابن عيينة يوما ومعنا علي بن المديني فقال لولا علي لم اخرج اليكم
وروى علي بن سعيد الرازي عن سهل بن زنجلة قال كنا عند ابن عيينة وعنده رؤساء اصحاب الحديث فقال الرجل الذي روينا عنه اربعة احاديث الذي يحدث عن الصحابة فقال ابن المديني زياد ابن علاقة فقال نعم
قال الساجي سمعت العباس بن عبد العظيم يقول سمعت روح بن عبد المؤمن سمعت ابن مهدي يقول علي بن المديني اعلم الناس بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وخاصة بحديث ابن عيينة
وقال ابن عدي حدثنا عبد الرحمن بن أبي قرصافة حدثنا محمد بن علي ابن اخت غزال سمعت القواريري سمعت يحيى بن سعيد يقول الناس يلومونني في قعودي مع علي وانا اتعلم منه اكثر مما يتعلم مني روى نحوها صالح جزرة عن القواريري
وقال عباس العنبري كان يحيى القطان ربما قال لا احدث شهرا ولا احدث كذا فحدثت انه حدث ابن المديني قبل انقضاء الشهر قال فكلمت يحيى في ذلك فقال اني استثني عليا ونحن نستفيد منه اكثر مما يستفيد منا
وقال يحيى بن معين علي من اروى الناس عن يحيى القطانارى عنده اكثر من عشرة الاف عنده عنه اكثر من مسدد كان يحيى يدني عليا وكان صديقه
قال أبو قدامة السرخسي سمعت عليا يقول رايت كان الثرريا تدلت حتى تناولتها
قال أبو قدامة صدق الله رؤياه بلغ في الحديث مبلغا لم يبلغه احد
قال يعقوب الفسوي سمعت عبد الرحمن بن أبي عباد القلزمي وكان من اصحاب علي قال جاءنا علي بن المديني يوما فقال رأيت في هذه الليلة كاني مددت يدي فتناولت انجما فمضينا معه إلى معبر فقال ستنال علما فانظر كيف تكون فقال له بعض اصحابنا لو نظرت في الفقه كانه يريد الراي فقال ان اشتغلت بذاك انسلخت مما انا فيه
انبانا أحمد بن سلامة عن ابن بوش عن أبي سعد الصيرفي عن محمد بن علي الصوري سمعت عبد الغني بن سعيد سمعت وليد بن القاسم سمعت لم با عبد الرحمن النسائي يقول كأن الله خلق علي بن المديني لهذا الشان
قال ابراهيم بن معقل سمعت البخاري يقول ما استصغرت نفسي عند احد الا عند علي بن المديني
قال عباس العنبري بلغ علي ما لو قضي ان يتم على ذلك لعله كان يقدم على الحسن البصري كان الناس يكتبون قيامه وقعوده ولباسه وكل شيء يقوم أو يفعل أو نحو هذايعقوب الفسوي قال علي بن المديني صنفت المسند مستقصى وخلفته في المنزل وغبت في الرحلة فخالطته الارضة فلم انشط بعد لجمعه
قال أبو يحيى محمد بن عبد الرحيم كان علي اذا قدم بغداد تصدر في الحلقة وجاء ابن معين وأحمد بن حنبل والمعيطي والناس يتناظرون فإذا اختلفوا في شيء تكلم فيه علي
قال أحمد بن أبي خيثمة سمعت ابن معين يقول كان علي ابن المديني اذا قدم علينا اظهر السنة واذا ذهب إلى البصرة اظهر التشيع
قلت كان اظهاره لمناقب الامام علي بالبصرة لمكان انهم عثمانية فيهم انحراف على علي
أخبرنا أبو الحسين اليونيني أخبرنا جعفر أخبرنا السلفي أخبرنا المبارك الطيوري أخبرنا الفالي أخبرنا أحمد بن خربان حدثنا أبو محمد الرامهرمزي حدثنا زنجويه بن محمد النيسابوريبمكة حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري سمعت علي بن المديني يقول التفقة في معاني الحديث نصف العلم ومعرفة الرجال نصف العلم
قال أبو العباس السراج سمعت محمد بن يونس سمعت علي ابن المديني يقول تركت من حديثي مئة الف حديث منها ثلاثون الفا لعباد بن صهيب
وعن البخاري وقيل له ما تشتهي قال ان اقدم العراق وعلي بن المديني حي فاجالسه سمعها أبو العباس السراج من البخاري
قال أبو عبيد الآجري قيل لأبي داود أحمد بن حنبل اعلم ام علي فقال علي اعلم باختلاف الحديث من أحمد
قال عبد المؤمن النسفي سالت صالح بن محمد هل كان يحيى بن معين يحفظ فقال لا انما كان عنده معرفة قلت فعلي قال كان يحفظ ويعرف
قال أبو داود علي بن المديني خير من عشرة آلاف مثل الشاذكوني
قال عبد الله بن أبي زياد القطواني سمعت أبا عبيد يقول انتهى العلم إلى اربعة أبو بكر بن أبي شيبة اسردهم له وأحمد بن حنبل افقههم فيه وعلي بن المديني اعلمهم به ويحيى بن معين اكتبهم لهقال الفرهياني وغيره من الحفاظ اعلم اهل زمانه بعلل الحديث علي
يعقوب الفسوي في تاريخه حدثني بكر بن خلف قال قدمت مكة وبها شاب حافظ كان يذاكرني المسند بطرقها فقلت له من اين لك هذا قال اخبرك طلبت إلى علي ايام سفيان ان يحدثني بالمسند فقال قد عرفت انما تريد بذلك المذاكرة فإن ضمنت لي انك تذاكر ولا تسميني فعلت قال فضمنت له واختلفت إليه فجعل يحدثني بذا الذي اذاكرك به حفظا
قال الفسوي فذكرت هذا لبعض من كان يلزم عليا فقال سمعت عليا يقول غبت عن البصرة في مخرجي إلى اليمن اظنه ذكر ثلاث سنين وأمي حية فلما قدمت قالت يا بني فلان لك صديق وفلان لك عدو قلت من اين علمت يا امه قالت كان فلان وفلان فذكرت مهم يحيى بن سعيد يجيؤون مسلمين فيعزوني ويقولون اصبري فلو قدم عليك سرك الله بما ترين فعلمت ان هؤلاء اصدقاء وفلان وفلان اذا جاؤوا يقولون لي اكتبي اليه وضيقي عليه ليقدم
فأخبروني العباس بن عبد العظيم أو غيره قال قال علي كنت صنفت المسند على الطرق مستقصى كتبته في قراطيس وصيرته في قمطر كبير وخلفته في المنزل وغبت هذه الغيبة قال فجئتفحركت القمطر فاذا هو ثقيل بخلاف ما كانت ففتحتها فإذا الارضة قد خالطت الكتب فصارت طينا
قال أحمد بن يوسف البجيري سمعت الاعين يقول رايت علي بن المديني مستلقيا وأحمد عن يمينه وابن معين عن يساره وهو يملي عليهما
قال أبو امية الطرسوسي سمعت عليا يقول ربما اذكر الحديث في الليل فآمر الجارية تسرج السراح فأنظر فيه
البخاري سمعت أحمد بن سعيد الرباطي قال قال علي ما نظرت في كتاب شيخ فاحتجت إلى السؤال به عن غيري
وعن العباس بن سورة قال سئل يحيى بن معين عن علي بن المديني والحميدي فقال ينبغي للحميدي ان يكتب عن اخر عن علي ابن المديني
قال محمد بن طالب بن علي النسفي سمعت صالح بن محمد يقول اعلم من ادركت بالحديث وعلله علي بن المديني وأفقهم في الحديث أحمد وامهرهم بالحديث سليمان الشاذكوني
وقال عبد المؤمن بن خلف سمعت صالح بن محمد سمعت ابراهيم بن محمد بن عرعرة سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول لابن المديني ويحك يا علي اني اراك تتبع الحديث تتبعا لا احسبك تموت حتى تبتلى
الفسوي سمعت عليا وقوم يختلفون اليه يقرأ عليهم ابوابالسجدة كان يذكر له طرف حديث فمير على الصفحة والورقة فإذا تعايي في شيء لقنوه الحرف والشيء منه ثم يمر ويقول الله المستعان هذه الابواب ايام نطلب كنا نتلاقى به المشايخ ونذاكرهم بها ونستفيد ما يذهب علينا منها وكنا نحفظها وقد احتجنا اليوم إلى ان نلقن في بعضها
قال ازهر بن جميل كنا عند يحيى بن سعيد انا وعبد الرحمن وسفيان الرؤاسي وعلي بن المديني وغيرهم اذ جاء عبد الرحمن بن مهدي منتقع اللون اشعث فسلم فقال له يحيى ما حالك أبا سعيد قال خير رأيت البارحة في المنام كأن قوما من اصحابنا قد نكسوا قال علي بن المديني يا أبا سعيد وهو خير قال الله تعالى ^ ومن نعمره ننكسه في الخلق ^ قال اسكت فوالله إنك لفي القوم
قال الاثرم اللغوي سمعت الاصمعي يقول لعلي بن المديني والله يا علي لتتركن الاسلام وراء ظهرك
أحمد بن كامل القاضي حدثنا أبو عبد الله غلام خليل عن العباس بن عبد العظيم قال دخلت على علي بن المديني يوما فرأيته واجما مغموما فقلت ما شأنك قال رؤيا رأيت كأني اخطب على منبر داود عليه السلام فقلت خيرا رأيت تخطب على منبر نبي فقال لو رأيت اني اخطب علىمنبر ايوب كان خيرا لي لأنه بلي في دينه وداود فتن في دينه قال فكان منه ما كان يعني اجابته في محنة القران
قلت غلام خليل غير ثقة
الحسين بن فهم حدثني أبي قال قال ابن أبي داود للمعتصم يا امير المؤمنين هذا يزعم يعني أحمد بن حنبل ان الله يرى في الآخرة والعين لا تقع الا على محدود والله لا يحد فقال ما عندك قال يا امير المؤمنين عندي ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وما هو قال حدثني غندر حدثنا شعبة عن إسماعيل عن قيس عن جرير قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة اربع عشرة فنظر إلى البدر فقال انكم سترون سترون ربكم كما ترون هذا البدر لا تضامون في رؤيته
فقال لابن أبي داود ما تقول قال انظر في اسناد هذا الحديث ثم انصرف فوجه الى علي بن المديني وعلي ببغداد مملق ما يقدر على درهم فأحضره فما كلمه بشيء حتى وصله بعشرة الاف درهم وقال هذه وصلك بها امير المؤمنين وامر ان يدفع اليه جميع ما استحق من ارزاقه وكان له رزق سنتين ثم قال له يا أبا الحسن حديث جرير بن عبد الله في الرؤية ما هو قال صحيح قال فهل عندك عنه شيء قال يعفيني القاضي من هذا قال هذه حاجة الدهر ثم امر له بثياب وطيب ومركب بسرجه ولجامه ولم يزلحتى قال له في هذا الاسناد من لا يعمل عليه ولا على ما يرويه وهو قيس بن أبي حازم انما كان اعرابيا بوالا على عقبيه فقبل ابن أبي دواد عليا واعتنقه فلما كان الغد وحضروا قال ابن أبي دواد يا امير المؤمنين يحتج في الرؤية بحديث جرير وإنما رواه عنه قيس وهو اعرابي بوال على عقبيه قال فقال أحمد بعد ذلك فحين اطلع لي هذا علمت انه من عمل علي بن المديني فكان هذا وأشباهه من اوكد الامور في ضربه
رواها المرزباني اخبرني محمد بن يحيى يعني الصولي حدثنا الحسين
ثم قال الخطيب اماما حكي عن علي في هذا الخبر نم انه لا يعمل على ما يرويه قيس فهو باطل قد نزه الله عليا عن قول ذلك لان اهل الأثر وفيهم علي مجمعون على الاحتجاج برواية قيس وتصحيحها اذ كان من كبراء تابعي اهل الكوفة وليس في التابعين من ادرك العشرة وروى عنهم غير قيس مع روايته عن خلق من الصحابة إلى ان قال فان كان هذا محفوظا عن ابن فهم فأحسب ان ابن أبي دواد تكلم في قيس بما ذكر في الحديث وعزا ذلك إلى ابن المديني والله أعلم
قلت ان صحت الحكاية فلعل عليا قال في قيس ما عنده عن يحيى القطان انه قال هو منكر الحديث ثم سمى له احاديث استنكرها فلم يصنع شيئا بل هي ثابتة فلا ينكر له التفرد في سعة ما روى من ذلك حديث كلاب الحوأب وقد كاد قيس ان يكون صحابيا اسلم في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمهاجر اليه فما ادركه بل قدم المدينة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بليال وقد قال يحيى بن معين فيما نقله عنه معاوية بن صالح كان قيس بن أبي حازم اوثق من الزهري
نعم ورؤية الله تعالى في الآخرة منقولة عن النبي صلى الله عليه وسلم نقل تواتر فنعوذ بالله من الهوى ورد النص بالرأي
قال أبو داود اجود التابعين اسنادا قيس بن أبي حازم قد روى عن تسعة من العشرة لم يرو عن عبد الرحمن بن عوف
قال الخطيب ولم يحك احد ممن ساق المحنة ان أحمد نوظر في حديث الرؤية قال والذي يحكي عن علي انه روى لابن أبي دواد حديثا عن الوليد بن مسلم في القرآن كان الوليد أخطأ في لفظة منه فكان أحمد ينكر على علي روايته لذلك الحديث فقال المروذي قلت لأبي عبد الله ان علي بن المديني حدث عن الوليد حديث عمر كلوه الى عالمه فقال إلى خالقه فقال هذا كذب ثم قال هذا قد كتبناه عن الوليد انما هو فكلوه إلى عالمه وهذه اللفظة قد روي عن ابن المديني غيرها
قال محمد بن طاهر بن أبي الدميك حدثنا ابن المديني حدثنا الوليدحدثنا الاوزاعي حدثنا الزهري حدثني انس بن مالك قال بينما عمر جالس في اصحابه اذ تلا هذه الاية ^ وفاكهة وأبا ^ ثم قال هذا كله قد عرفناه فما الاب قال وفي يده عصية يضرب بها الارض فقال هذا لعمر الله التكلف فخذوا ايها الناس بما بين لكم فاعملوا به وما لم تعرفوه فكلوه إلى ربه
قال الخطيب اخبرنيه أبو طالب بن بكير أخبرنا مخلد بن جعفر الدقاق حدثنا ابن أبي الدميك
وقال أحمد بن محمد الصيدلاني حدثنا المروذي قلت لأبي عبد الله ان عليا يحدث عن الوليد فذكر الحديث وقال فكلوه إلى خالقه فقال أبو عبد الله كذب حدثنا الوليد بن مسلم مرتين انما هو كلوه إلى عالمه
وقال عباس العنبري قلت لابن المديني انهم قد انكروه عليك فقال حدثتكم به بالبصرة وذكر ان الوليد اخطأ فيه فغضب أبو عبد الله وقال فنعم قد علم ان الوليد أخطأ فيه فلم حدثهم به ايعطيهم الخطأ
قال المروذي سمعت رجلا من اهل العسكر يقول لأبي عبد الله ابن المديني يقرئك السلام فسكت فقلت لأبي عبد الله قال لي عباس العنبري قال علي بن المديني وذكر رجلا فتكلم فيه فقلت له انهم لا يقبلون منك انما يقبلون من أحمد بن حنبل قال قوي أحمد على السوط وأنا لا اقوى
أبو بكر الجرجاني حدثنا أبو العيناء قال دخل ابن المديني إلى ابن أبي داود بعدما تم من محنة أحمد ما جرى فناوله رقعة قال هذه طرحت في داري فاذا فيها* يا ابن المديني الذي شرعت له * دنيا فجاد بدينه لينالها * * ماذا دعاك إلى اعتقاد مقالة * قد كان عندك كافرا من قالها * * امر بدا لك رشده فقبلته * ام زهرة الدنيا اردت نوالها * * فلقد عهدتك لا ابالك مرة * صعب المقادة للتي تدعى لها * * ان الحريب لمن يصاب بدينه * لا من يرزي ناقة وفصالها *
فقال له أحمد هذا بعض شراد هذا الوثن يعني ابن الزيات وقد هجي خيار الناس وما هدم الهجاء حقا ولا بنى باطلا وقد قمت وقمنا من حق الله بما يصغر قدر الدنيا عند كثير ثوابه ثم دعا له بخمسة الاف درهم فقال اصرفها في نفقاتك وصدقاتك
قال زكريا الساجي قدم ابن المديني البصرة فصار اليه بندار فجعل علي يقول قال أبو عبد الله قال أبو عبد الله فقال بندار على رؤوس الملأ من أبو عبد الله أأحمد بن حنبل قال لا أحمد بن أبي داود فقال بندار عند الله احتسب خطاي شبه علي هذا وغضب وقام
قال أبو بكر الشافعي كان عند ابراهيم الحربي قمطر من حديث ابن المديني وما كان يحدث به فقيل له لم لا تحدث عنه قال لقيته يوما وبيده نعله وثيابه في فمه فقلت إلى اين فقال الحق الصلاة خلف أبي عبد الله فظننت انه يعني أحمد بن حنبل فقلت من أبو عبد الله قال ابن أبي دواد فقتل والله لا حدثت عنك بحرفوقال سليمان بن إسحاق الجلاب وآخر قيل لابراهيم الحربي أكان ابن المديني يتهم قال لا انما كان اذا حدث بحديث فزاد في خبره كلمة ليرضي بها ابن أبي دواد فقيل له اكان يتكلم في أحمد بن حنبل قال لا انما كان اذا رأى في كتاب حديثا عن أحمد قال اضرب على ذا ليرضي به ابن أبي دواد وكان قد سمع من أحمد وكان في كتابه سمعت أحمد وقال أحمد وحدثنا أحمد وكان ابن أبي دواد اذا رأى في كتاب حديثا عن الاصمعي قال اضرب على ذا ليرضي نفسه بذلك
قال ابراهيم بن عبد الله بن الجنيد سمعت يحيى بن معين وذكر عنده علي بن المديني فحملوا عليه فقلت ما هو عند الناس الا مرتد فقال ما هو بمرتد هو علىاسلامه رجل خاف فقال
قال ابن عمار الموصلي في تاريخه قال لي علي بن المديني ما يمنعك ان تكفر الجهمية وكنت انا اولا لا اكفرهم فلما اجاب علي إلى المحنة كتبت اليه اذكره ما قال لي واذكره الله فأخبرني رجل عنه انه بكى حين قرأ كتابي ثم رأيته بعد فقال لي ما في قلبي مما قلت وأجبت إلى شيء ولكني خفت ان اقتل وتعلم ضعفي اني لو ضربت سوطا واحدا لمت أو نحو هذا
قال ابن عمار ودفع عني علي امتحان ابن أبي دواد اياي شفع في ودفع عن غير واحد من اهل الموصل من اجلي فما جاب ديانة الا خوفا
وعن علي بن سلمة النيسابوري سمعت علي بن الحسين بن الوليد يقول ودعت علي بن عبد الله فقال بلغ اصحابنا عني ان القوم كفار ضلالولم اجد بدا من متابعتهم لأني جلست في بيت مظلم ثمانية اشهر وفي جرلي قيد ثمانية امناء حتى خفت على بصري فان قالوا يأخذ منهم فقد سقبت إلى ذلك قد اخذ من هو خير مني
اسنادها منطقع
رواها الحاكم فقال اخبرت عن أبي الحسن محمد بن أحمد بن زهير سمعت علي بن سلمة
قال ابن عدي سمعت مسدد بن أبي يوسف القلوسي سمعت أبي يقول قلت لابن المديني مثلك يجيب إلى ما اجبت اليه فقال يا أبا يوسف ما اهون عليك السيف
قال الحاكم سمعت أبا عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ يذكر فضل ابن المديني وتقدمه فقيل له قد تكلم فيه عمرو بن علي فقال والله لو وجدت قوة لخرجت إلى البصرة فبلت على قبر عمرو
اجاز لنا ابن علان وغيره قالوا أخبرنا الكندي أخبرنا الشيباني أخبرنا الخطيب أخبرنا أبو نعيم الحافظ حدثنا موسى بن ابراهيم بن النضر العطار حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة سمعت عليا على المنبر يقول من زعم ان القرآن مخلوق فهو كافر ومن زعم ان الله لا يرى فهو كافر ومن زعم ان الله لم يكلم موسى على الحقيقة فهو كافر
ابن مخلد العطار حدثنا محمد بن عثمان سمعت علي بن المديني يقول قبل ان يموت بشهرين القرآن كلام الله غير مخلوق ومن قال مخلوق فهو كافروقال عثمان بن سعيد الدارمي سمعت علي بن المديني يقول هو كفر يعني من قال القرآن مخلوق
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم كان أبو زرعة ترك الرواية عن علي من اجل ما بدا منه في المحنة وكان والدي يروي عنه لنزوعه عما كان منه قال أبي كان علي علما في الناس في معرفة الحديث والعلل
قلت ويروي عن عبد الله بن أحمد انا اباه امسك عن الرواية عن ابن المديني ولم ار ذلك بل في مسنده عنه احاديث وفي صحيح البخاري عنه جملة وافرة
قال الامام أبو زكريا صاحب الروضة ولابن المديني في الحديث نحو من مئتي مصنف
قال حنبل بن إسحاق اقدم المتوكل عليا إلى ها هنا ورجع إلى البصرة فمات
قلت انما مات بسامراء قاله البغوي وغيره
قال الحارث بن محمد مات بسامراء في ذي القعدة سنة اربع وثلاثين ومئتين
وقال البخاري مات ليومين بقيا من ذي القعدة سنة اربع
ووهم الفسوي فقال مات سنة خمس رحمه الله وغفر له
وفي سنة اربع مات أبو جعفر النفيلي وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو خيثمة وابن نمير والشاذكوني وعثمان بن طالوت وعبد الله بن براد الاشعريوعلي بن بحر القطان ومحمد بن أبي بكر المقدمي واخوه محمد وعقبة بن مكرم الكوفي وأبو الربيع الزهراني ومحمد بن عائذ والمعافى بن سليمان الجزري وشجاع بن مخلد ويحيى بن يحيى الليثي
قال أبو عبد الله الحاكم سمعت قاضي القضاة محمد بن صالح الهاشمي يقول هذه اسامي مصنفات علي بن المديني الاسماء والكنى ثماينة اجزاء الضعفاء عشرة اجزاء المدلسون خمسة اجزاء اول من فحص عن الرجال جزء الطبقات عشرة اجزاء من روى عمن لم يره جزء علل المسند ثلاثون جزءا العلل من رواية إسماعيل القاضي اربعة عشر جزءا علل حديث ابن عيينة ثلاثة عشر جزءا من لا يحتج به ولا يسقط جزان من نزل من الصحابة النواحي خمسة اجزاء التاريخ عشرة اجزاء العرض على المحدث جزآن من حدث ورجع عنه جزان سؤال يحيى وابن مهدي عن الجدال خمسة اجزاء سؤالات يحيى القطان ايضا جزآن الاسانيد الشاذة جزآن الثقات عشرة اجزاء اختلاف الحديث خمسة اجزاء الاشربة ثلاثة اجزاء الغريب خمسة اجزاء الاخوة والاخوات ثلاثة اجزاء من عرف بغير اسم ابيه جزان من عرف بلقبه العلل المتفرقة ثلاثون جزءا مذاهب المحدثين جزآن ثم قال عقيب هذا أبو بكر الخطيب فجميع هذه الكتب انقرضت رأينا منها اربعة كتب أو خمسة
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13505. - pg:Vol:7]
علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح السعدي مولاهم التميمي أبو الحسن بن المديني البصري الحافظ امام أهل الحديث عن أبيه وخلائق وعنه البخاري وأبو داود وخلق
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:6576. - pg:Vol:7]
علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح السعدي مولاهم أبو الحسن بن المديني البصري صاحب التصانيف روى عن أبيه وحماد بن زيد وابن عيينة وابن علية وأبي ضمرة وبشر بن المفضل وحاتم بن وردان وخالد بن الحارث وبشر بن السري وأزهر بن سعد السمان وحرمي بن عمارة وحسان بن إبراهيم وشبابة وسعيد بن عامر وأبي أسامة ويحيى بن سعيد القطان ويزيد بن زريع وهشيم ومعاذ بن معاذ وعبد الأعلى بن عبد الأعلى وعبد الله بن وهب وعبد العزيز بن أبي حازم وعبد العزيز العمي والفضل بن عنبسة وفضيل بن سليمان وغندر ومحمد بن طلحة التيمي ومرحوم بن عبد العزيز ومحمد بن عبد الرحمن الطفاوي ومعن بن عيسى وأبي النضر وهشام بن يوسف الصنعاني وعبد الرزاق ويوسف بن يعقوب الماجشون وأبي صفوان الأموي وخلق كثير روى عنه البخاري وأبو داود وروى أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة في التفسير له بواسطة الحسن بن الصباح البزار الزعفراني والذهلي وإبراهيم بن الحارث البغدادي والحسن بن علي الخلال وأبو مزاحم سباع بن النضر وأبو بكر عبد القدوس الحبحابي وأبو بكر بن أبي عتاب الأعين ومحمد بن عمرو بن نبهان الثقفي وإبراهيم الجوزجاني وحميد بن زنجويه وأبو داود الحراني ومحمد بن عبد الله بن عبد العظيم ومحمد بن جعفر بن الإمام وهلال بن العلاء الرقي وعباس بن عبد العظيم العنبري وروى عنه سفيان بن عيينة ومعاذ بن معاذ وهما من شيوخه وأحمد بن حنبل وعثمان بن أبي شيبة وهما من أقرانه وابنه عبد الله بن علي وأحمد بن منصور الرمادي وإسماعيل بن إسحاق القاضي وحنبل بن إسحاق وصالح جزرة وأبو قلابة وأبو حاتم والصاغاني والفضل بن سهل الأعرج ومحمد بن عبد الرحيم صاعقة ويعقوب بن شيبة والعمري وأبو شعيب الحراني وأبو الحسن بن البراء وصالح بن أحمد بن حنبل ومحمد بن علي بن الفضل المديني فستقه وأبو خليفة الجمحي ومحمد بن يونس الكديمي ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة وأبو يعلى والبغوي والباغندي وعبد الله بن محمد بن الحسن الكاتب قال أبو حاتم الرازي كان علي علما في الناس في معرفة الحديث والعلل وكان أحمد لا يسميه وإنما يكنيه تبجيلا له وما سمعت أحمد سماه قط وقال بن عيينة يلومونني علي حب علي والله لقد كنت أتعلم منه أكثر مما يتعلم مني وقال أحمد بن سنان كان بن عيينة يسمي علي بن المديني حية الوادي وإذا استثبت سفيان أو سئل عن شيء يقول لو كان حية الوادي وقال محمد بن قدامة الجوهري سمعت بن عيينة يقول لولا علي بن المديني ما جلست وقال بن زنجلة كنا عند بن عيينة وعنده رؤساء أصحاب الحديث فقال الرجل الذي روىنا عنه أربعة أحاديث الذي يحدث عن الصحابة فقال علي بن المديني زياد بن علاقة فقال بن عيينة زياد بن علاقة وقال حفص بن محبوب المحبوبي كنا عند بن عيينة فقام بن المديني فقام سفيان وقال إذا قامت الخيل لم نجلس مع الرجالة وقال عبد الرحمن بن مهدي علي بن المديني أعلم الناس بحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم وخاصة بحديث بن عيينة وقال عباس العنبري كان يحيى بن سعيد يقول إني كلما قلت لا أحدث إذا كذا استثنيت عليا ويحيى نستفيد من علي أكثر مما يستفيد منا وقال بن الجنيد عن بن معين علي بن المديني من أروى الناس عن يحيى بن سعيد أنه أري عنده أكثر من عشرة آلاف قيل ليحيى أكثر من مسدد قال نعم أن يحيى بن سعيد كان يكرمه ويدنيه وكان صديقه وكان علي يلزمه وقال أبو قدامة السرخسي سمعت علي بن المديني يقول رأيت فيما يري النائم كأن الثريا تدلت حتي تناولتها قال أبو قدامة فصدق الله رؤياه بلغ في الحديث مبلغا لم يبلغه أحد وقال أبو عبد الرحمن النسائي كأن الله عز وجل خلق علي بن المديني لهذا الشأن وقال أحمد بن سعيد الرباطي قال علي بن المديني ما نظرت في كتاب شيخ فاحتجت إلي السؤال به عن غيري وقال العباس العنبري لقد بلغ علي بن المديني ما لو قضي أن يتم عليه لعله كان يقدم علي الحسن البصري كان الناس يكتبون قيامه وقعوده ولباسه وكل شيء يقول ويفعل وقال يعقوب بن سفيان حدثني بكر بن خلف قال قدمت مكة وبها شاب حافظ وكان يذاكرني المسند بطرقه فقلت له من أين لك هذا قال طلبت إلي علي بن المديني أيام بن عيينة أن يحدثني بالمسند فقال قد عرفت إنما تريد بما تطلب مني المذاكرة فإن ضمنت لي إنك تذاكر ولا تسميني فعلت قال فضمنت له واختلفت إليه فجعل يحدثني هذا الذي أذاكرك به حفظا وعن علي بن المديني قال صنفت المسند علي الطرق مستقصي وجعلته في قراطيس في قمطر كبير ثم غبت عن البصرة ثلاث سنين فرجعت وقد خالطته الأرضة فصار طينا فلم أنشط بعد لجمعه وقال العباس السراج سمعت أبا يحيى يعني صاعقة يقول كان علي بن المديني إذا قدم بغداد تصدر الحلقة وجاء يحيى بن معين وأحمد بن حنبل والمعيطي والناس يتناظرون فإذا اختلفوا في شيء تكلم فيه علي وقال الأعين رأيت علي بن المديني مستلقيا وأحمد عن يمينه وابن معين عن يساره وهو يملي عليهما وقال بن المديني تركت من حديثي مائة ألف فيها ثلاثون ألفا لعباد بن صهيب وقال أبو العباس السراج سمعت البخاري وقيل له ما تشتهي قال أشتهي أن أقدم العراق وعلي بن عبد الله حي فأجالسه وقال بن عدي سمعت الحسن بن الحسين البخاري يقول سمعت إبراهيم بن معقل يقول سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول ما استصغرت نفي عند أحد الا عند علي بن المديني وقال الآجري عن أبي داود علي أعلم باختلاف الحديث من أحمد وقال الأسماعيلي سئل الفرهياني عن يحيى وعلي وأحمد وأبي خيثمة فقال أما علي فأعلمهم بالحديث والعلل ويحيى أعلمهم بالرجال وأحمد أعلمهم بالفقه وأبو خيثمة من النبلاء ويروى عن بن معين أنه سئل عن علي بن المديني والحميدي أيهما أعلم فقال ينبغي للحميدي أن يكتب عن آخر عن علي بن المديني وقيل لصالح بن محمد هل كان يحيى بن معين يحفظ قال كانت عنده معرفة قيل له فعلي بن المديني قال كان يحفظ ويعرف وقال أيضا أعلم من أدركت بالحديث وعلله علي بن المديني وأفقههم فيه أحمد وأمهرهم به الشاذكوني وقال الآجري عن أبي داود علي خير من عشرة آلاف مثل الشاذكوني وقال أبو عبيد القاسم بن سلام انتهي العلم إلي أربعة أبو بكر بن أبي شيبة أسردهم له وأحمد أفقههم فيه وعلي أعلمهم به ويحيى بن معين أكتبهم له وقال بن أبي خيثمة سمعت بن معين يقول كان علي بن المديني إذا قدم علينا أظهر السنة وإذا ذهب إلي البصرة أظهر التشيع وقال إبراهيم بن محمد بن عرعرة سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول لعلي بن المديني ويحك يا علي إني أراك تتبع الحديث تتبعا لا أحسبك تموت حتي تبتلي وقال الأثرم سمعت الأصمعي وهو يقول لعلي بن المديني والله يا علي لتتركن الإسلام وراء ظهرك وروى الخطيب قصة علي بن المديني مع بن أبي داود وروى بن أبي داود عنه أنه قال قيس بن أبي حازم بوال علي عقبيه ورد ذلك الخطيب وقال إن حفظها بن فهم يعني راوي القصة فابن أبي داود اختلق علي علي ذلك إلي أن قال والذي يحكي عن علي بن المديني أنه روى لابن أبي داود حديثا عن الوليد بن مسلم في القرآن كأن الوليد أخطأ في لفظه منه فكان أحمد بن حنبل ينكر علي علي رواية ذلك الحديث قال أبو عوانة الإسفرائيني ثنا أبو بكر الأثرم قال قلت لأبي عبد الله إن علي بن المديني حدث عن الوليد بن مسلم بحديث عمر يعني الذي رواه عن الأوزاعي عن الزهري عن أنس أنه ذكر الأب فقال أيها الناس خذوا بما بين لكم فأعملوا به وما لم تعرفوه فكلوه إلي عالمه رواها الوليد بن مسلم مرة فقال فكلوه إلي ربه فحدث علي بن المديني بن أبي داود بذلك فقال أحمد بن حنبل هذا كذب إنما هو فكلوه إلي عالمه وقال أبو بكر المروذي قلت لأحمد أن علي بن المديني يحدث عن الوليد بن مسلم بحديث عمر كلوه إلي خالقه فقال كذب حدثنا الوليد بن مسلم مرتين فقال كلوه إلي عالمه قال فقلت لأبي عبد الله إن عباسا العنبري قال لما حدث به علي بالعسكر قلت أن الناس أنكروه عليك فقال قد حدثتكم به بالبصرة وذكر أن الوليد أخطأ فيه قال فغضب أبو عبد الله وقال نعم قد علم أن الوليد أخطأ فلم أراد إن يحدثهم به يعطيهم الخطأ قال المروذي وسمعت أحمد كذبه قال وسمعت رجلا من أهل العسكر يقول لأبي عبد الله علي بن المديني يقرئك السلام فسكت وقال عباس العنبري ذكر علي رجلا فتكلم فيه فقلت له إنهم لا يقبلون منك إنما يقبلون من أحمد بن حنبل فقال قوي أحمد علي السوط وأنا لا أقوي وقال الساجي قدم علي البصرة فجعل يقول قال أبو عبد الله فقال له بندار من أبو عبد الله أحمد بن حنبل قال لا أحمد بن أبي داود فقال عند الله أحتسب خطأي وغضب وقام وقال إبراهيم الحربي لقيت علي بن المديني يوما وبيده نعله وثيابه في فمه فقلت له إلي أين فقال الحق الصلاة خلف أبي عبد الله وظننته يعني أحمد بن حنبل فقلت من أبو عبد الله قال بن أبي داود فقلت والله لا حدثت عنك بحرف واحد وقيل لإبراهيم الحربي أكان علي بن المديني يتهم بالكذب فقال لا إنما كان يحدث بحديث فزاد في خبره كلمة ليرضي بها بن أبي داود قيل له فهل كان علي يتكلم في أحمد قال لا إنما كان إذا رأي في كتابه حديثا عن أحمد قال اضرب علي هذا ليرضي بن أبي داود وقال الحسين بن إدريس عن محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي قال لي علي بن المديني ما يمنعك أن تكفرهم يعني الجهمية قال وكنت أنا أولا أمتنع أن اكفرهم حتي قال بن المديني ما قال فلما أجاب إلي المحنة كتبت إليه كتابا أذكره الله وأذكره ما قال لي في تكفيرهم قال فقيل لي إنه بكي حين قرأ كتابي ثم رأيته بعد فقلت له فقال ما في قلبي شيء مما أجبت إليه ولكني خفت أن أقتل قال وتعلم ضعفي إني لو ضربت سوطا واحدا لمت أو قال شيئا نحو هذا قال بن عمار ودفع عني بن المديني وعن غير واحد من أهل المحنة شفع إلي بن أبي داود قال بن عمار ما أجاب ديانة الا خوفا وقال أبو يوسف القلوسي قلت لعلي بن المديني مثلك في علمك تجيب إلي ما أجبت إليه فقال لي يا أبا يوسف ما أهون عليك السيف وعن علي بن الحسين بن الوليد قال لما ودعت علي بن المديني قال لي بلغ قومك عني أن الجهمية كفار ولم أجد بدا من متابعتهم لأني حبست في بيت مظلم وفي رجلي قيد حتي خفت علي بصري فإن قالوا يأخذ منهم فقد سبقت إلي ذاك قد أخذ من هو خير مني وقال بن الجنيد ذكر علي بن المديني عند يحيى بن معين فحملوا عليه فقلت يا أبا زكريا ما علي عند الناس الا مرتد فقال ما هو بمرتد وهو علي إسلامه رجل خاف فقال رأيته لو وجدت قوة لخرجت إلي البصرة فبلت علي قبر عمرو بن علي وقال الحاكم سمعت بن الأخرم يذكر فضل علي بن المديني وتقدمه وتبحره في هذا العلم فقال له بعض أصحابنا قد تكلم فيه عمرو بن علي فتكلم في عمرو بن علي بكلام سيء وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة سمعت عليا علي المنبر يقول من زعم أن القرآن مخلوق فهو كافر ومن زعم أن الله لا يري فهو كافر ومن زعم أن الله لم يكلم موسى علي الحقيقة فهو كافر وقال محمد بن مخلد سمعت محمد بن عثمان بن أبي شيبة يقول سمعت علي بن المديني قبل أن يموت بشهرين يقول القرآن كلام الله غير مخلوق وقال عثمان بن سعيد الدارمي سمعت علي بن المديني يقول هو كفر يعني القول بخلق القرآن وقال علي بن أحمد بن النضر ولد علي بن المديني سنة 161 وقال حنبل والحضرمي والبغوي والحارث بن أبي أسامة مات سنة أربع وثلاثين ومائتين وفيها أرخه البخاري وزاد يوم الإثنين ليومين بقيا من ذي القعدة وقال يعقوب بن سفيان وعبيد بن محمد بن خلف مات سنة 35 قال الخطيب والقول الأول أصح قلت تكلم فيه أحمد ومن تابعه لأجل ما تقدم من إجابته في المحنة وقد اعتذر الرجل عن ذلك وتاب واناب وقال البخاري في رفع اليدين كان أعلم أهل عصره وقال بن حبان في الثقات ولد بالبصرة سنة 62 وكان من أعلم أهل زمانه بالعلل حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم رحل وجمع وكتب وصنف وذاكر وحفظ وقال أبو جعفر العقيلي جنح إلي بن أبي داود الجهمية وحديثه مستقيم إن شاء الله تعالى وقال النسائي ثقة مأمون أحد الأئمة في الحديث وقال في الحج في السنن خلق للحديث وقال بن أبي حاتم قال أبو زرعة لا يرتاب في صدقه وترك أبو زرعة الرواية عنه من أجل المحنة قال وكان أبي يروى عنه ليردعه عما كان منه وقال جعفر بن أحمد بن سالم أردت أن أخرج إلي البصرة فقلت لابن معين يا أبا زكريا عن من أكتب فسميت رجالا حتي ذكرت بن المديني قال أبو خيثمة جالس في ناحية منا فقال لا ولا كرامة لا تكتب عنه فسكت يحيى حتي فرغ ثم قال لي إن أحدثك فاكتب عنه فإنه صدوق وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل في المسند بعد أن روى عن أبيه عن علي حديثا لم يحدث أي بعد المحنة عنه بشيء وفي مسند طلق بن علي ثنا أبي ثنا علي بن عبد الله قبل أن يمتحن وقال إسماعيل بن إسحاق القاضي سمعت علي بن عبد الله بن المديني يقول كان عبد الرحمن بن مهدي أعلم الناس بالحديث قال إسماعيل وكان شديد التوقي وقال الشيخ محي الدين النووي نقلا من جامع الخطيب صنف علي بن المديني في الحديث مائتي مصنف وفي الزهري أخرج عنه البخاري ثلاثمائة حديث وثلاثة أحاديث >> خ د ت س فق البخاري وأبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجة في التفسير
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4760. - pg:403]
علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح السعدي مولاهم أبو الحسن بن المديني بصري ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله حتي قال البخاري ما استصغرت نفسي إلا عند علي بن المديني وقال فيه شيخه بن عيينة كنت أتعلم منه أكثر مما يتعلم مني وقال النسائي كأن الله خلقه للحديث عابوا عليه إجابته في المحنة لكنه تنصل وتاب واعتذر بأنه كان خاف علي نفسه من العاشرة مات سنة أربع وثلاثين علي الصحيح خ ت س فق

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<