10th generation: The eldest of those who received from the Successors but did not meet any of the Followers (Tabi’een) such as Imam Ahmad bin Hanbal. طبقة العاشرة: كبار الآخذين عن تبع الأتباع، ممن لم يلق التباعين، كأحمد بن حنبل
5653 عفان بن مسلم بن عبد الله أبو عثمان عفان بن مسلم الباهلي البصري, الباهلي الصفار ثقة ثبت 10 220 البصرة بغداد مولى زيد بن ثابت الأنصاري, مولى عروة بن ثابت الأنصاري 1 [3964] ع عفان بن مسلم بن عبد الله الصفار أبو عثمان البصري مولى عزرة بن ثابت الأنصاري سكن بغداد
روى عن 1- أبان بن يزيد العطار م تم 2- وإسماعيل ابن علية مق 3- والأسود بن شيبان 4- وحماد بن زيد خ 5- وحماد بن سلمة م 4 6- وداود بن أبي الفرات خ 7- وديلم بن غزوان ق 8- وسكين بن عبد العزيز د 9- وسليم بن حيان م 10- وسليمان بن كثير العبدي س 11- وسليمان بن المغيرة 12- وسلام أبي المنذر القارئ س 13- وشعبة بن الحجاج م س 14- وصخر بن جويرية خ م 15- وعبد الله بن بكر بن عبد الله المزني س 16- وعبد الله بن حسان العنبري ت 17- وعبد الواحد بن زياد م ت س 18- وعبد الوارث بن سعيد م 19- وغسان بن برزين ق 20- ومبارك بن فضالة 21- ومحمد بن يحيى بن سعيد القطان مق وهو أصغر منه 22- وهشام الدستوائي 23- وهمام بن يحيى خ م س 24- وأبي عوانة الوضاح بن عبد الله م ق 25- ووهيب بن خالد خ م س 26- ويحيى بن زرارة بن كريم السهمي الباهلي س 27- ويحيى بن سعيد القطان 28- ويزيد بن زريع س
روى عنه 1- البخاري 2- وإبراهيم بن إسحاق الحربي 3- وإبراهيم بن الحسين بن ديزيل الهمذاني الكسائي 4- وإبراهيم بن مرزوق البصري 5- وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني س 6- وأحمد بن حنبل د 7- وأحمد بن سليمان الرهاوي س 8- وأحمد بن سنان القطان 9- وأحمد بن صالح المصري 10- وأبو مسعود أحمد بن الفرات الرازي 11- وأحمد بن القاسم بن مساور الجوهري 12- وأحمد بن ملاعب بن حيان البغدادي 13- وأحمد بن يحيى بن جابر البلاذري الكاتب 14- وإسحاق بن الحسن الحربي 15- وإسحاق بن راهويه س 16- وإسحاق بن منصور الكوسج خ ت 17- وإسحاق بن يعقوب البغدادي س 18- وجعفر بن محمد بن شاكر الصائغ 19- وجعفر بن محمد بن أبي عثمان الطيالسي 20- والحارث بن محمد بن أبي أسامة التميمي 21- وحبوش بن رزق الله المصري 22- وحجاج بن الشاعر م 23- والحسن بن إسحاق المروزي س 24- والحسن بن سلام السواق 25- والحسن بن علي الخلال مق د ت 26- والحسن بن المثنى بن معاذ العنبري 27- والحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني د ت ق 28- والحسين بن عيسى البسطامي س 29- وحفص بن عمر المهرقاني 30- وحنبل بن إسحاق بن حنبل الشيباني 31- وخلف بن سالم المخرمي 32- وأبو خيثمة زهير بن حرب م 33- وأبو داود سليمان بن سيف الحراني س 34- وعباس بن محمد الدوري 35- وعبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي 36- وعبد الله بن الحسن الهاشمي 37- وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي م ت 38- وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة م ق 39- وعبد الرحمن بن عبد الله الجزري ق 40- وأبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي 41- وعبد الرحمن بن محمد بن سلام الطرسوسي س 42- وعبد بن حميد الكشي ت 43- وأبو قدامة عبيد الله بن سعيد السرخسي خ 44- وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي 45- وعبيد الله بن عمر القواريري 46- وعثمان بن خرزاذ الأنطاكي س 47- وعثمان بن محمد بن أبي شيبة د 48- وعلي بن سعيد بن جرير النسائي 49- وعلي بن سهل بن المغيرة البزاز العفاني 50- وعلي بن الصقر السكري 51- وعلي بن عبد العزيز البغوي 52- وعلي بن المديني 53- وعمرو بن علي الصيرفي مق 54- وعمرو بن محمد الناقد م 55- وعمرو بن منصور النسائي س 56- والفضل بن سهل الأعرج مق ص 57- والفضل بن العباس الحلبي س 58- والقاسم بن أحمد بن زياد البغدادي 59- وقتيبة بن سعيد 60- وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي 61- ومحمد بن إسحاق الصاغاني م 62- ومحمد بن إسماعيل بن سالم الصائغ 63- ومحمد بن بشار بندار ت س 64- ومحمد بن حاتم بن ميمون السمين م 65- ومحمد بن سعد كاتب السمان 66- ومحمد بن عبد الله بن نمير 67- ومحمد بن عبد الرحيم البزاز خ د 68- وأبو بكر محمد بن أبي عتاب الأعين مق 69- وأبو كريب محمد بن العلاء 70- ومحمد بن غالب تمتام 71- ومحمد بن قدامة الجوهري 72- وأبو موسى محمد بن المثنى م 73- ومحمد بن يحيى بن عبد الله الذهلي ق 74- ومحمد بن يحيى بن ناصح 75- وهارون بن عبد الله الحمال م 76- وهلال بن العلاء الرقي س 77- ويحيى بن معين 78- ويزيد بن خالد بن موهب الرملي د 79- ويعقوب بن شيبة السدوسي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 أحمد بن عبد الله العجلي: 1 2 عفان بن مسلم بصري ثقة ثبت صاحب سنة وكان على مسائل معاذ بن معاذ القاضي فجعل له عشرة آلاف دينار على أن يقف عن تعديل رجل فلا يقول: عدل ولا غير عدل قالوا: قف عنه فلا تقل فيه شيئا فأبى وقال: لا أبطل حقا من الحقوق وكان يذهب برقاع المسائل إلى الموضع البعيد يسأل فجاء يوما إلى معاذ بالرقاع وقد تلطخت بالناطف فقال له: أي شيء ذا ؟ قال: إني أذهب إلى الموضع البعيد فيصيبني الجوع فأخذت ناطفا جعلته في كمي أكلته 2
وقال 1 عبد الله بن جعفر بن خاقان المروزي: سمعت عمرو بن علي 1 قال: 2 جاءني عفان في نصف النهار فقال لي: عندك شيء تأكله ؟ فما وجدت في منزلي خبزا ولا دقيقا ولا شيئا نشتري به فقلت: إن عندي سويق شعير فقال لي: أخرجه فأخرجت له من ذاك السويق فأكل أكلا جيدا فقال: ألا أخبرك بأعجوبة ؟ شهد فلان وفلان عند القاضي والقاضي يومئذ معاذ بن معاذ العنبري بأربعة آلاف دينار على رجل فأمرني أن أسأل عنهما فجاءني صاحب الدنانير فقال لي: لك من هذا المال الذي لي على هذا الرجل نصفه وهو ألفا دينار وتعدل شاهدي فقلت: استحييت لك، وشهوده عندنا غير مستورين قال: وكان عفان على مسألة معاذ بن معاذ
قال: وقيل لمعاذ: ما تصنع بعفان وهو رجل مغفل لا يحسن قبيله من دبيره ؟ فسكت فوجهه يوما في مسألة فذهب فسأل عنهم وجعل كتاب المسألة في كمه فمر بأصحاب القبيط فاشتهى من ذاك القبيط فاشترى منه وجعله في كمه فوق كتاب المسألة ولم يشعر فجاء إلى معاذ بن معاذ فأخرج كتاب المسألة ليدفعه إلى معاذ وذلك القبيط قد اختلط بذلك الكتاب قال: فضحك وقال: من يلومني على عفان 2 !
وقال 1 حنبل بن إسحاق: 1 2 حضرت أبا عبد الله أحمد ويحيى بن معين عند عفان بعدما دعاه إسحاق بن إبراهيم للمحنة وكان أول من امتحن من الناس عفان فسأله يحيى بن معين من الغد بعدما امتحن وأبو عبد الله حاضر ونحن معه فقال له يحيى: يا أبا عثمان أخبرنا بماقال لك إسحاق بن إبراهيم وما رددت عليه فقال عفان ليحيى: يا أبا زكريا لم أسود وجهك ولا وجوه أصحابك يعني بذلك إني لم أجب فقال له: فكيف ؟ كان قال: دعاني إسحاق بن إبراهيم فلما دخلت عليه قرأ علي الكتاب الذي كتب به المأمون من أرض الجزيرة من الرقة فإذا فيه امتحن عفان وادعه إلى أن يقول: القرآن كذا وكذا فإن قال ذلك فأقره على أمره وإن لم يجبك إلى ما كتبت به إليك فاقطع عنه الذي يجرى عليه قال: وكان المأمون يجري على عفان خمس مائة درهم كل شهر قال عفان: فلما قرأ الكتاب علي قال لي إسحاق بن إبراهيم: ما تقول ؟ قال عفان: فقرأت عليه ( قل هو الله أحد الله الصمد ) حتى ختمتها فقلت: أمخلوق هذا ؟ قال إسحاق بن إبراهيم: يا شيخ إن أمير المؤمنين، يقول: إنك إن لم تجبه إلى الذي يدعوك إليه يقطع عنك ما يجري عليك، وإن قطع عنك أمير المؤمنين قطعنا عنك نحن أيضا فقلت له: يقول الله تعالى ( وفي السماء رزقكم وما توعدون )، قال: قال: فسكت عني إسحاق، وانصرفت، فسر بذلك أبو عبد الله، ويحيى، ومن حضر من أصحابنا . 2
وقال 1 إبراهيم بن الحسين بن ديزيل: 1 2 لما دعي عفان للمحنة كنت آخذا بلجام حماره، فلما حضر عرض عليه القول، فامتنع أن يجيب، فقيل له: يحبس عطاؤك، قال: وكان يعطى في كل شهر ألف درهم فقال: ( وفي السماء رزقكم وما توعدون ) . قال: فلما رجع إلى داره عذله نساؤه، ومن في داره، قال: وكان في داره نحو أربعين إنسانا، قال: فدق عليه داق الباب، فدخل عليه رجل شبهته بسمان، أو زيات، ومعه كيس فيه ألف درهم فقال: يا أبا عثمان ثبتك الله كما ثبت الدين، وهذا في كل شهر . 2
وقال 1 عبد الرحيم بن منيب 1، 2 قال عفان: اختلفت أناوفلان إلى حماد بن سلمة سنة لا نكتب شيئا، وسألناه الإملاء، فلما أعياه دعا بنا في منزله فقال: ويحكم تشلون علي الناس، قلنا: لا نكتب إلا إملاء، فأملى بعد ذلك . 2
وقال 1 علي بن الحسين بن حبان: 1 2 وجدت في كتاب أبي بخط يده، سألت أبا زكريا يعني يحيى بن معين، قلت: إذا اختلف أبو الوليد، وعفان في حديث، عن حماد بن سلمة، فالقول قول من هو قال القول قول عفان، قلت: فإن اختلفوا في حديث عن شعبة، قال: القول قول عفان، قلت: وفي كل شيء، قال: نعم عفان أثبت منه، وأكيس، وأبو الوليد: ثقة ثبت، قلت: فأبو نعيم الأحول فيما حدث به، وعفان فيما حدث به، من أثبت ؟ قال: عفان أثبت . 2
وقال 1 المفضل بن غسان الغلابي: 1 2 وذكر له يعني ليحيى بن معين، عفان وثبته فقال: قد أخذت عليه خطأه في غير حديث . 2
وقال 1 عمر بن أحمد الجوهري: سمعت جعفر بن محمد الصائغ 1، يقول: 2 اجتمع علي بن المديني، وأبو بكر بن أبي شيبة، وأحمد بن حنبل، وعفان بن مسلم فقال عفان: ثلاثة يضعفون في ثلاثة: علي بن المديني: في حماد بن زيد، وأحمد بن حنبل: في إبراهيم بن سعد، وأبو بكر بن أبي شيبة: في شريك، قال علي بن المديني: ورابع معهم، قال: من ذاك ؟ قال: وعفان: في شعبة، قال عمر بن أحمد: وكل هؤلاء أقوياء ليس فيهم ضعيف، ولكن قال هذا على وجه المزاح . 2
وقال 1 إسحاق بن الحسن الحربي: سمعت أحمد بن حنبل 1، يقول: 2 ما رأيت الألفاظ في كتاب أحد من أصحاب شعبة أكثر منها عند عفان يعني، أنبأنا، وأخبرنا، وسمعت، وحدثنا، يعني شعبة . 2
وقال 1 حنبل بن إسحاق: 1 2 سألت أبا عبد الله، عن عفان فقال: عفان، وحبان، وبهز هؤلاء المتثبتون، وقال: قال عفان: كنت أوقف شعبة على الأخبار، قلت له: فإذا اختلفوا في الحديث يرجع إلى من منهم ؟ قال: إلى قول عفان هو في نفسي أكبر، وبهز أيضا، إلا أن عفان أضبط للأسامي، ثم حبان . 2
وقال 1 الحسن بن علي الحلواني: سمعت يحيى بن سعيد 1، يقول: 2 كان عفان، وبهز، وحبان يختلفون إلي، وكان عفان أضبط القوم للحديث، وأنكدهم عملت عليهم مرة في شيء، فما فطن لي أحد منهم إلا عفان . 2
وقال 1 أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود 1، يقول: 2 عفان أثبت من حبان، كان عفان، وحبان، وبهز يطلبون .
وقال في موضع آخر: قلت لأبي داود: بلغك عن عفان أنه يكذب وهب بن جرير فقال: حدثني عباس العنبري، قال: سمعت عليا، يقول: أبو نعيم، وعفان صدوقان، لا أقبل كلامهما في الرجال هؤلاء لا يدعون أحدا إلا وقعوا فيه .
قال أبو داود: عند وهب بن جرير عن شعبة أربعة آلاف حديث .
قال: وسمعت أبا داود، يقول: قال عبد الرحمن بن مهدي: رجال يحدثون عن شعبة ما رأيناهم عند شعبة، ولا ولا يعني وهب بن جرير . 2
وقال 1 حسان بن الحسن المجاشعي: سمعت علي بن المديني 1، يقول: 2 قال عفان: ما سمعت من أحد حديثا إلا عرضته عليه غير شعبة، فإنه لم يمكني أن أعرض عليه .
قال: وذكر عنده عفان فقال: كيف أذكر رجلا يشك في حرف، فيضرب على خمسة أسطر .
قال: وسمعت عليا، يقول: قال عبد الرحمن: أتينا أبا عوانة فقال: من على الباب ؟ فقلنا: عفان، وبهز، وحبان فقال: هؤلاء بلاء من البلاء، قد سمعوا يريدون أن يعرضوا . 2
وقال 1 أبو طالب: سمعت أبا عبد الله 1، قال: 2 كان عفان يسمع بالغداة، ويعرض بالعشي . 2
وقال 1 الحسن بن محمد الزعفراني: قلت: لأحمد بن حنبل من تابع عفان على حديث كذا وكذا 1 فقال: 2 وعفان يحتاج إلى أن يتابعه أحد ؟! أو كما قال . 2
وقال 1 الفضل بن زياد: سمعت أبا عبد الله 1، يقول: 2 من يفلت من التصحيف ؟ كان يحيى بن سعيد يشكل الحرف إذا كان شديدا، وغير ذاك لا، وكان هؤلاء أصحاب الشكل عفان، وبهز، وحبان . 2
وقال 1 عبد الخالق بن منصور: 1 2 سئل يحيى بن معين، عن عفان، وبهز أيهما كان أوثق ؟ فقال: كلاهما ثقتان، فقيل له: إن ابن المديني يزعم أن عفان أصح الرجلين فقال: كانا جميعا ثقتين صدوقين . 2
وقال 1 يعقوب بن شيبة: سمعت يحيى بن معين 1، يقول: 2 أصحاب الحديث خمسة مالك، وابن جريج، والثوري، وشعبة، وعفان . 2
وقال 1 عباس الدوري: سمعت يحيى بن معين 1، يقول: 2 كان عفان أثبت من زيد بن الحباب فيما رويا، وقال: عفان والله أثبت من أبي نعيم في حماد بن سلمة . 2
وقال 1 محمد بن العباس النسائي: 1 2 سألت يحيى بن معين، قلت: من أثبت عبد الرحمن بن مهدي أو عفان ؟ قال: كان عبد الرحمن أحفظ لحديثه، وحديث الناس، ولم يكن من رجال عفان في الكتاب، وكان عفان أسن منه بسنتين . 2
وقال 1 عبد الرحيم بن منيب: 1 2 قال عفان: اختلف يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي في حديث، فبعثوا إلي فقال عبد الرحمن: أقول شيئا، وتسأل عفان فقال يحيى: ما أحد أكره إلى أن يخالفني من عفان، قال: وخالفتهما، قال: فنظر يحيى في كتابه، فوجد الأمر على ما قلت . 2
وقال 1 عمرو بن علي: 1 2 رأيت يحيى يوما حدث بحديث عبد الله بن بكر بن عبد الله، عن الحسن، في مسجد الجامع في الوصية فقال له عفان: ليس هو هكذا، فلما كان من الغد أتيت يحيى فقال: هو كما قال عفان، ولقد سألت الله أن لا يكون عندي على خلاف ما قال عفان . 2
وقال 1 ابن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده، قال أبو زكريا: 1 2 كان يحيى بن سعيد إذا تابعه عفان على شيء ثبت عليه، وإن كان خطأ، وإذا خالفه عفان في حديث عن حماد، رجع عنه يحيى لا يحدث به أصلا . 2
وقال 1 إبراهيم بن نصر الكندي: سمعت حسنا الزعفراني 1، يقول: 2 رأيت يحيى بن معين يعرض على عفان ما سمعه من يحيى بن سعيد القطان . 2
وقال 1 إبراهيم بن نصر أيضا: سمعت الحسن بن عبد الرحمن المقرئ، يقول: سمعت المعيطي 1، يقول: 2 عفان أثبت من يحيى بن سعيد القطان . 2
وقال أيضا: سمعت 1 أبا عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن فهم، قال: سمعت يحيى بن معين 1، يقول: 2 عفان أثبت من عبد الرحمن بن مهدي . 2
وقال أيضا عن 1 ابن فهم: سمعت يحيى بن معين، يقول: 1 2 ما أخطأ عفان قط إلا مرة في حديث أنا لقنته إياه، فأستغفر الله .
قال ابن فهم: وما سمعت يحيى بن معين يستغفر الله قط إلا ذلك اليوم . 2
وقال 1 إبراهيم بن نصر أيضا: سمعت خلف بن سالم 1، يقول: 2 ما رأيت أحدا يحسن الحديث إلا رجلين بهز بن أسد، وعفان بن مسلم . 2
وقال 1 عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: 1 2 لزمنا عفان عشر سنين . 2
وقال 1 أبو حاتم: 1 2 عفان إمام ثقة، متقن، متين . 2
وقال 1 جعفر بن أبي عثمان الطيالسي: 1 2 سمعت عفان، يقول: يكون عند أحدهم حديث، فيخرجه بالمقرعة . كتبت عن حماد بن سلمة عشرة آلاف حديث ما حدثت منها بألفي حديث، وكتبت عن عبد الواحد بن زياد ستة آلاف حديث ما حدثت منها بألف، وكتبت عن وهيب أربعة آلاف ما حدثت منها بألف حديث . 2
وقال 1 علي بن سهل بن المغيرة: سمعت يحيى بن معين 1، يقول لي: 2 حانوت بباب الطاق وددت أن عفان قرأ علي كتب حماد بن سلمة، فأبيعه، وأدفع ثمنه إليه . 2
وقال 1 أبو أحمد بن عدي: حدثنا علي بن إبراهيم بن الهيثم، قال: حدثناإبراهيم بن أبي داود، قال: سمعت سليمان بن حرب 1، يقول: 2 ترى عفان بن مسلم كان يضبط عن شعبة والله لو جهد جهده أن يضبط عن شعبة حديثا واحدا ما قدر عليه، كان بطيئا رديء الفهم بطيئ الفهم . 2 قال 1 سليمان: وحدثني حجاج الفساطيطي 1، 2 أنه كان يملي عليهم أحاديث شعبة . 2 قال 1 سليمان: 1 2 والله لقد دخل عفان قبره، وهو نادم على رواياته عن شعبة . 2
قال 1 أبو أحمد بن عدي: 1 2 وعفان أشهر، وأصدق، وأوثق من أن يقال فيه شيء مما ينسب فيه إلى الضعف، فإن أحمد بن حنبل، كان يرى أنه يكتب عنه ببغداد من قيام الإملاء، فقيل له يا أبا عبد الله من يصبر على ألفاظ عفان ؟، وأحمد أروى الناس عن عفان مسندا، وحكايات، وكلاما في الرجال مما حفظ عن عفان، ولا أعلم لعفان إلا أحاديث مراسيل، عن حماد بن سلمة، وحماد بن زيد، وغيرهما، وصلها وأحاديث موقوفة رفعها، وهذا مما لا ينقصه لأن الثقة وإن كان ثقة قد يهم في الشيء بعد الشيء، وعفان لا بأس به صدوق، وأحمد بن صالح المصري رحل إلى عفان من مصر، فلحقه ببغداد في سنة اثنتي عشرة، وكتب عنه ببغداد، وكانت رحلته إليه خاصة دون غيره . 2
وقال 1 أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت أبي، ويحيى بن معين 1، يقولان: 2 أنكرنا عفان في صفر لأيام خلون منه سنة تسع عشرة، وفي رواية سنة عشرين ومائتين، ومات عفان بعد أيام . 2 قال 1 أبو بكر: 1 2 توفي عفان ببغداد . 2
وقال 1 محمد بن سعد: 1 2 سمعت عفان يوم الخميس لثماني عشرة ليلة خلت من جمادى الآخرة سنة عشر ومائتين، يقول: أنا في ست وسبعين سنة، كأنه ولد سنة أربع وثلاثين . 2
وقد تقدم قول يحيى بن معين: أن عفان أسن من عبد الرحمن بن مهدي بسنتين .
وقال 1 البخاري: 1 2 مات في شهر ربيع سنة عشرين ومائتين، أو قبلها . 2
وقال 1 محمد بن سعد: 1 2 سنة عشرين ومائتين فيها مات عفان بن مسلم الفقيه، وصلى عليه عاصم بن علي بن عاصم . 2
وقال 1 أبو داود: 1 2 مات سنة عشرين ومائتين ببغداد، وشهدت جنازته . 2
وقال 1 أبو زرعة الدمشقي، وأبو بكر بن أبي الدنيا، ومحمد بن عبد الله الحضرمي، ومحمد بن عبيد الله المسبحي: 1 2 مات سنة عشرين ومائتين . 2
زاد المسبحي: في ربيع الآخر
وقال 1 أبو غالب علي بن أحمد بن النضر الأزدي: 1 2 مات أبو نعيم، وعفان في سنة تسع عشرة ومائتين . 2
قال 1 الحافظ أبو بكر الخطيب: 1 2 أما أبو نعيم فصحيح موته في سنة تسع عشرة، وأما عفان ففي سنة عشرين . 2
وقال 1 أبو الحسين عبد الباقي بن قانع: 1 2 مات عفان في سنة تسع عشرة ومائتين، وله خمس وثمانون سنة، قال: ويقال: سنة عشرين، وهو الأصح . 2
روى له الجماعة 30106
Names used in Hadith Literature: عفان, عفان بن مسلم
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:14805. - pg:Vol:8] عفان بن مسلم بن عبد الله الصفار كنيته أبو عثمان مولى زيد بن ثابت الأنصاري من أهل البصرة سكن بغداد يروى عن شعبة وحماد بن سلمة روى عنه عبد الله بن أبي عرابة الشاشي وأهل العراق مات سنة عشرين ومائتين ببغداد يوم الخميس إحدي عشرة ليلة بقيت من ربيع الآخر قد قيل إنه مولى عروة بن ثابت الأنصاريTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 7), Id:5521. - pg:Vol:7] عفان بن مسلم الصفار ويكنى أبا عثمان مولى عزرة بن ثابت الأنصاري وكان ثقة ثبتا كثير الحديث حجة قال سمعت عفان يوم الخميس لثماني عشرة ليلة خلت من جمادى الآخرة سنة عشر ومائتين يقول أنا في ست وسبعين سنة كأنه ولد سنة أربع وثلاثين ومائة وتوفي ببغداد سنة عشرين ومائتين وصلى عليه عاصم بن علي بن عاصم Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5676. - pg:Vol:7] عفان بن مسلم بن عبد الله مولى عزرة بن ثابت الأنصاري ويكنى أبا عثمان وكان ثقة كثير الحديث صحيح الكتاب وكان من أهل البصرة فقدم بغداد فلم بها حتى توفي سنة عشرين ومائتين وصلى عليه عاصم بن علي بن عاصم وامتحن وسئل عن القرآن فأبى أن يقول القرآن مخلوق Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 11, Id:6065. - pg:10/242-255] عفان ( 4 ) ابن مسلم بن عبد الله مولى عزرة بن ثابت الأنصاري الإمام الحافظ محدث العراق أبو عثمان البصري الصفار بقية الأعلام ولد سنة أربع وثلاثين ومئة تحديدا أو تقريبا وسمع من شعبة وهشام الدستوائي وهمام والحمادين وصخر بن جويرية وديلم بن غزوان ووهيب بن خالد وسليمان بن المغيرة والأسود بن شيبان وطبقتهم من مشيخة بلده واستوطن بغداد حدث عنه البخاري وحديثه في الكتب الستة بواسطة وحدث عنه أيضا أحمد وابن المديني وابن معين وإسحاق والفلاس وابن أبي شيبة والذهلي والقواريري وخلف بن سالم وابن سعد وأبو خيثمة والزعفراني وابن نمير وأبو كريب وجعفر بن محمد بن شاكر وهلال بن العلاء وأبو زرعة وأبو حاتم وعبد الله بن أحمد الدورقي وعلي بن عبد العزيز والحسن بن سلام السواق وإبراهيمالحربي وإسحاق بن الحسن الحربي وخلق كثير قال أبو حاتم ثقة إمام وقال مرة أخرى ثقة متقن متين وقال أحمد بن عبد الله العجلي عفان يكنى أبا عثمان ثقة ثبت صاحب سنة كان على مسائل معاذ بن معاذ القاضي فجعل له عشرة آلاف دينار على أن يقف عن تعديل رجل فلا يقول عدل ولا غير عدل فأبى وقال لا أبطل حقا من الحقوق وكان يذهب برقاع المسائل إلى الموضع البعيد يسأل فجاء يوما إلى معاذ بالرقاع وقد تلطخت بالناطق فقال أي شيء هذا قال إني أذهب إلى الموضع البعيد فأجوع فأخذت ناطفا جعلته في كمي أكلته الدغولي حدثنا عبد الله بن جعفر بن خاقان المروزي قال سمعت عمرو بن علي قال جاءني عفان في نصف النهار فقال لي عندك شيء نأكله فما وجدت في منزلي خبزا ولا دقيقا ولا شيئا نشتري به فقلت إن عندي سويق شعير فقال لي أخرجه فأخرجته فأكل منه أكلا جيدا فقال ألا أخبرك بأعجوبة شهد فلان وفلان عند القاضي معاذ بن معاذ بأربعة الاف دينار على رجل فآمرني أن أسأل عنهما فجاءني صاحب الدنانير فقال لك نصفها وتعدل شاهدي فقلت استحييت لك قال وكان عفان على مسألة معاذ قال وقيل لمعاذ ما تصنعبعفان وهو مغفل فسكت فوجهه يوما في مسألة فذهب فسأل عنهم وجعل المسألة في كمه واشترى قبيطا وجعله في كمه وجاء فأخرج إلى معاذ المسألة وقد اختلط بها القبيط فضحك وقال من يلومني على عفان قال حنبل حضرت أبا عبد الله وابن معين عند عفان بعدما دعاه إسحاق بن إبراهيم للمحنة وكان أول من امتحن من الناس عفان فسأله يحيى من الغد بعدما امتحن وأبو عبد الله حاضر ونحن معه فقال أخبرنا بما قال لك إسحاق قال يا أبا زكريا لم أسود وجهك ولا وجوه أصحابك إني لم أجب فقال له فكيف كان قال دعاني وقرأ علي الكتاب الذي كتب به المأمون من الجزيرة فإذا فيه امتحن عفان وادعه إلى أن يقول القرآن كذا وكذا فادن قال ذلك فأقره على أمره وإن لم يجبك إلى ما كتبت به إليك فاقطع عنه الذي يجري عليه وكان المأمون يجري على عفان كل شهر خمس مئة درهم فلما قرأ علي الكتاب قال لي إسحاق ما تقول فقرأت عليه ^ قل هو الله أحد ^ حتى ختمتها فقلت أمخلوق هذا فقال يا شيخ إن أمير المؤمنين يقول إنك إن لم تجبه إلى الذي يدعوك إليه يقطع عنك ما يجري عليك فقلت ^ وفي السماء رزقكم وماتوعدون ^ [ الذاريات 22 ] فسكت عني وانصرفت فسر بذلك أبو عبد الله ويحيىقلت هذه الحكاية تدل على جلالة عفان وارتفاع شأنه عند الدولة فإن غيره امتحن وقيد وسجن وعفان فعلوا معه غير قطع الدراهم عنه قال القاسم بن أبي صالح سمعت إبراهيم بن ديزيل يقول لما دعى عفان للمحنة كنت آخذا بلجام حماره فلما حضر عرض عليه القول فامتنع أن يجيب فقيل له يحبس عطاؤك قال وكان يعطي في كل شهر ألف درهم فقال ^ وفي السماء رزقكم وما توعدون ^ فلما رجع إلى داره عذله نساؤه ومن في داره قال وكان في داره نحو أربعين إنسانا فدق عليه الباب فدخل عليه رجل شبهته بسمان أو زيات ومعه كيس فيه ألف درهم فقال يا أبا عثمان ثبتك الله كما ثبت الدين وهذا في كل شهر حاجب الطوسي حدثنا عبد الرحيم بن منيب قال قال عفان اختلف أنا وفلان إلى حماد بن سلمة سنة لا نكتب شيئا وسألناه الأملاء فلما أعياه دعا بنا إلى منزله فقال ويحكم تشلون علي الناس قلنا لا نكتب إلا إملاء فأملى بعد ذلك قال ابن معين إذا اختلف أبو الوليد وعفان عن حماد فالقول قول عفان عفان أثبت منه وأكيس في كل شيىء وأبو الوليد ثقة ثبت وعفانأثبت من أبي نعيم ابن الغلابي قال ذكر لابن معين عفان وثبته فقال قد أخذت علية خطأه في غير حديث عمر بن أحمد الجوهري سمعت جعفر بن محمد الصائغ قال اجتمع علي بن المديني وابن أبي شيبة وأحمد بن حنبل وعفان فقال عفان ثلاثة يضعفون في ثلاثة علي في حماد بن زيد وأحمد في إبراهيم بن سعد وأبو بكر في شريك فقال علي ورابع معهم قال من قال عفان في شعبة ثم قال الجوهري وأربعتهم أقوياء ولكن هذا على المزاح قلت ولأنهم كتبوا وهم صغار عن المذكورين قال أحمد بن حنبل ما رأيت الألفاظ في كتاب أحد من أصحاب شعبة أكثر منها عند عفان يعني أنبأنا وأخبرنا وسمعت وحدثنا يعني شعبة قال حنبل سألت أبا عبد الله عن عفان فقال عفان وجبان وبهز هؤلاء المتثبتون ثم قال قال عفان كنت أوقف شعبة على الأخبار قال وعفان أضبطهم للأساميقال أحمد بن أبي عوف حدثنا حسن بن علي الحلواني سمعت يحيى بن معين يقول كان عفان وبهز وحبان يختلفون إلي فكان عفان أضبطهم للحديث وأنكدهم عملت عليهم مرة في شيء فما فطن لي إلا عفان وقال أبو داود عفان أثبت من حبان قال حسان بن حسن المجاشعي قال ابن المديني قال عفان ما سمعت من أحد حديثا إلا عرضت عليه غير شعبة فإنه لم يمكني أن أعرض عليه وذكر عنده عفان يعني عند علي فقال كيف أذكر رجلا يشك في حرف فيضرب على خمسة أسطر وسمعت عليا يقول قال عبد الرحمن أتينا أبا عوانة فقال من على الباب فقلنا عفان وبهز وحبان فقال هؤلاء بلاء من البلاء قد سمعوا يريدون أن يعرضوا وقال أحمد كان عفان يسمع بالغذاة ويعرض بالعشي وقال الزعفراني قلت لأحمد من تابع عفان على كذا فقال وعفان يحتاج إلى متابع وقال أحمد من يفلت من التصحيف كان يحيى بن سعيد يشكلالحرف إذا كان شديدا وكان هؤلاء أصحاب الشكل عفان وبهز وحبان قال يعقوب بن شيبة سمعت يحيى بن معين يقول أصحاب الحديث خمسة مالك وابن جريج والثوري وشعبة وعفان عباس عن ابن معين قال كان والله عفان أثبت من أبي نعيم في حماد بن سلمة محمد بن العباس النسائى سألت ابن معين من أثبت عبد الرحمن بن مهدي أو عفان قال عبد الرحمن أحفظ لحديثه وحديث الناس ولم يكن من رجال عفان في الكتاب وكان عفان أسن منه بسنتين وعن عفان عن يحيى بن سعيد وعبد الرحمن أنهما اختلفا في حديث فبعثا يسألاني وقال القواريري قال لي يحيى بن سعيد ما أحد يخالفني في الحديث أشد علي من عفان محمد بن الحسن بن علي بن بحر حدثنا الفلاس قال رأيتيحيى يوما حدث بحديث فقال له عفان ليس هو هكذا فلما كان من الغد أتيت يحيى فقال هو كما قال عفان ولقد سألت الله أن يكون عندي على خلاف ما قال عفان قلت هكذا كان العلماء فانظر يا مسكين كيف أنت عنهم بمعزل قال الزعفراني رأيت يحيى بن معين يعرض على عفان ما سمعه من يحيى بن سعيد القطان محمد بن عبد الرحمن المقرىء سمعت المعيطي يقول عفان اثبت من يحيى بن سعيد القطان محمد بن عبد الرحمن بن فهم سمعت ابن معين يقول عفان أثبت من عبد الرحمن ما أخطأ عفان قط إلا مرة في حديث أنا لقنته إياه فأستغفر الله قال خلف بن سالم ما رأيت من يحسن الحديث إلا عفان بن مسلم وبهز بن أسد قال يعقوب بن شيبة عفان ثقة ثبت متقن صحيح الكتاب قليل الخطأوقال عبد الرحمن بن خراش عفان ثقة من خيار المسلمين وقال ابن المديني عفان وأبو نعيم لا أقبل قولهما في الرجال لا يدعون أحدا إلا وقعوا فيه يعني أنه لا يختار قولهما في الجرح لتشديدهما فأما إذا وثقا أحدا فناهيك به وروى عبد الله بن أحمد عن أبيه قال لزمنا عفان عشر سنين وكان أثبت من ابن مهدي وقال أبو حاتم عفان أمام ثقة متين متقن جعفر بن أبي عثمان الطيالسي سمعت عفان يقول يكون عند أحدهم حديث فيخرجه بالمقرعة كتبت عن حماد بن سلمة عشرة آلاف حديث ما حدثت منها بألفين وكتبت عن عبد الواحد بن زياد ستتة آلاف حديث ما حدثت منها بألف وكتبت عن وهيب أربعة آلاف ما حدثت منها بألف حديث قلت ما فوق عفان أحد في الثقة وقد تناكد الحافظ ابن عدي بإيراده في كتاب الكامل لكنه أبدى أنه ذكره ليذب عنه فإن إبراهيم ابن أبي داود قال سمعت سليمان بن حرب يقول أترى عفان كان يضبط عن شعبة والله لو جهد جهده أن يضبط عنه حديثا واحدا ما قدر عليه كان بطيئا رديء الفهمثم قال ابن عدي عفان أشهر وأوثق من أن يقال فيه شيء ولا أعلم له إلا أحاديث مراسيل عن حماد بن سلمة وغيره وصلها وأحاديث موقوفة رفعها وهذا مما لا ينقصه فإن الثقة قد يهم وعفان كان قد رحل إليه أحمد بن صالح من مصر كانت رحلته إليه خاصة دون غيره الفسوي في تاريخه قال سلمة بن شبيب قلت لأحمد بن حنبل طلبت عفان في منزله قالوا خرج فخرجت أسأل عنه فقيل توجه هكذا فجعلت أمضي أسأل عنه حتى انتهيت إلى مقبرة وإذا هو جالس يقرأ على قبر بنت أخي ذي الرياستين فبزقت عليه وقلت سوءة لك قال يا هذا الخبز الخبز قلت لا أشبع الله بطنك قال فقال لي أحمد لا تذكرن هذا فإنه قد قام في المحنة مقاما محمودا عليه ونحو هذا من الكلام قال الحسن الحلواني قلت لعفان كيف لم تكتب عن عكرمة بن عمار قال كنت قد ألححت في طلبه الحديث فأضر ذلك بي فحلقت لا أكتب الحديث ثلاثة أيام فقدم عكرمة في تلك الثلاثة الأيام فحدث ثم خرج ابن عدي حدثنا زكريا الساجي حدثنا أحمد بن محمد البغدادي حدثنا عفان حدثنا همام حدثنا قتادة عن الحسن عنأبي بكرة قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتعاطى السيف مسلولا وكان بسام لقنه هماما فلما فرغه قال له بسام ما حدثكم بهذا همام ولا حدثه قتادة هماما ففكر في نفسه وعلم أنه أخطأ فمد يده إلى لحية بسام وقال ادعوا لي صاحب الربع يا فاجر قال فما خلصوه منه إلا بالجهد قال أبو حفص الفلاس حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا شعبة وهشام عن قتادة عن جابر بن زيد عن ابن عباس رفعه شعبة قال يقطع الصلاة الكلب والحمار والمرأة قال الفلاس فقال له عفان حدثنا همام عن قتادة عن صالح أبي الخليل عن جابر بن زيد عن ابن عباس فبكى يحيى وقال اجترأت علي دهب أصحابي خالد ابن الحارث ومعاذ بن معاذقلت مثل هذا يجوز أن يكون حدث به قتادة مرة عن جابر فدلسه كعوائده ومرة رواه عن صالح عن جابر أبي الشعثاء والله أعلم أنبأنا ابن علان أخبرنا الكندي أخبرنا القزاز أخبرنا الخطيب أخبرنا العتيقي حدثنا محمد بن العباس أخبرنا سليمان بن إسحاق الجلاب سمعت إيراهيم الحربي يقول قال لي أبو خيثمة كنت أنا ويحيى بن معين عند عفان فقال لي كيف تجدك كيف كنت في سفرك بر الله حجك فقلت لم أحج قال ما شككت أنك حاج ثم قلت له كيف تجدك يا أبا عثمان قال بخير الجارية تقول لي أنت مصدع وأنا في عافية فقلت أيش أكلت اليوم قال أكلت أكلة رز وليس أحتاج إلى شيء إلى غد أو بالعشي آكل أخرى تكفيني لغد قال إبراهيم الحربي فلما كان بالعشي جئت إليه فنظرت إليه كما حكى أبو خيثمة فقال له إنسان إن يحيى يقول إنك قد اختلطت فقال لعن الله يحيى أرجو أن يمتعني الله بعقلي حتى أموت قال الحربي يكون ساعة خوفا وساعة عقلا أحمد بن أبي خيثمة سمعت أبي ويحيى يقولان أنكرنا عفان فيصفر لأيام خلون منه سنة تسع عشرة ومئتين ومات بعد أيام قلت كل تغير يوجد في مرض الموت فليس بقادح في الثقة فإن غالب الناس يعتريهم في المرض الحاد نحو ذلك ويتم لهم وقت السياق وقبله أشد من ذلك وإنما المحذور أن يقع الاختلاط بالثقة فيحدث في حال اختلاطه بما يضطرب في إسناده أو متنه فيخالف فيه وأما قوله فتوفي بعد أيام من سنة تسع عشرة فوهم فإنه قد روي في الحكاية بعينها أن ذلك كان في سنة عشرين وهذا هو الحق فإن عفان كاد أبو داودن يلحقه وإنما دخل أبو داود بغداد في سنة عشرين وقد قال شهدت جنازة عفان وقال البخاري مات عفان في ربيع الأخر سنة عشرين ومئتين أو قبلها وقال مطين وابن سعد مات سنة عشرين قلت عاش خمسا وثمانين سنة رحمه الله أخبرنا شيخ الإسلام شمس الدين عبد الرحمن بن أبي عمر في جماعة إذنا قالوا أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد المؤدب أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن محمد الشيباني أخبرنا أبو طالب محمد بن محمد بن إبراهيم البزاز أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي حدثنا جعفر بن محمدابن شاكر الصائغ حدثنا عفان بن مسلم حدثنا همام حدثنا قتادة حدثني أبو أيوب العتكي عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي ذخل عليها يوم جمعة وهي صائمة فقال أصمت أمس قالت لا قال أتريدين أن تصومي غدا قالت لا قال فأفطريLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13439. - pg:Vol:7] عفان بن مسلم بن عبد الله الأنصاري الباهلي مولى عزرة بن ثابت أبو عثمان البصريTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:6424. - pg:Vol:7] عفان بن مسلم بن عبد الله الصفار أبو عثمان البصري مولى عزرة بن ثابت الأنصاري سكن بغداد روى عن داود بن أبي الفرات وعبد الله بن بكر المزني وصخر بن جويرية وشعبة ووهيب بن خالد وهمام بن يحيى وسليم بن حيان وأبان العطار والأسود بن شيبان والحمادين وأبي عوانة وعبد الوارث بن سعيد وعبد الواحد بن زياد وغيرهم روى عنه البخاري وروى هو والباقون عنه بواسطة إسحاق بن منصور وأبي قدامة السرخسي ومحمد بن عبد الرحيم البزار وحجاج بن الشاعر وأبو خيثمة والحسن بن علي الخلال وأبو بكر بن أبي شيبة وعبد الله الدارمي وعمرو الناقد والفضل بن سهل وعمرو بن علي ومحمد بن إسحاق الصغاني وأبو بكر بن أبي عتاب الأعين ومحمد بن حاتم بن ميمون وأبو موسى هارون الحمال وأحمد بن حنبل والحسن بن محمد الزعفراني وعثمان بن أبي شيبة ويزيد بن خالد الرملي وعبد بن حميد وبندار وإبراهيم الجوزجاني وأحمد بن سليمان الرهاوي وإسحاق بن راهويه وإسحاق بن يعقوب البغدادي والحسن بن إسحاق المروزي والحسين بن عيسى البسطامي وأبو داود الحراني وعبد الرحمن بن محمد بن سلام الطرسوسي وعثمان بن خرزاذ وعمرو بن منصور والفضل بن العباس الحلبي وهلال بن المعلى وعبد الرحمن بن عبد الله الجزري ومحمد بن يحيى الذهلي وممن روى عنه أيضا أحمد بن صالح المصري وعلي بن المديني وقتيبة بن سعيد ومحمد بن عبد الله بن نمير ومحمد بن سعد وأبو كريب وإبراهيم بن ديزيل وأبو مسعود وجعفر الطيالسي وجعفر الصائغ والحسن بن سلام السواق وحنبل بن إسحاق أبو زرعة وأبو حاتم وأبو زرعة الدمشقي وعلي بن عبد العزيز البغوي والحارث بن أبي أسامة وإبراهيم الحربي وإسحاق بن الحسن الحربي وآخرون وقال العجلي عفان بصري ثقة ثبت صاحب سنة وكان علي مسائل معاذ بن معاذ فجعل له عشرة آلاف دينار علي أن يقف عن تعديل رجل فلا يقول عدل ولا غير عدل فأبي وقال لا أبطل حقا من الحقوق وقال حنبل بن إسحاق وأمر المأمون إسحاق بن إبراهيم الطاهري أن يدعو عفان إلي القول بخلق القرآن فإن لم يجب فاقطع عنه رزقه وهو خمسمائة درهم في الشهر فاستدعاه فقرأ قل هو الله أحد حتي ختمها فقال مخلوق هذا قال يا شيخ إن أمير المؤمنين يقول إن لم يجب أقطع رزقه فقال وفي السماء رزقكم وما توعدون وخرج ولم يجب وقال الحسين بن حيان سألت أبا زكريا إذا اختلف أبو الوليد وعفان في حديث عن حماد بن سلمة فالقول قول من قال عفان قلت وفي حديث شعبة قال القول قول عفان قلت وفي كل شيء قال نعم عفان أثبت منه وأكيس وأبو الوليد ثبت ثقة قلت فأبو نعيم قال عفان أثبت وقال المفضل الغلابي ذكر له يعني لابن معين عفان وثبته فقال قد أخذت عليه الخطأ في غير حديث وقال عمر بن أحمد الجوهري عن جعفر بن محمد الصائغ اجتمع علي بن المديني وأبو بكر بن أبي شيبة وأحمد بن حنبل وعفان فقال عفان ثلاثة يضعفون في ثلاثة علي بن المديني في حماد بن زيد وأحمد بن حنبل في إبراهيم بن سعد وأبو بكر بن أبي شيبة في شريك قال علي ورابع معهم قال عفان ومن ذاك قال عفان في شعبة قال عمر بن أحمد وكل هؤلاء أقوياء ليس فيهم ضعيف ولكن قال هذا علي وجه المزاح وقال إسحاق بن الحسن عن أحمد بن حنبل ما رأيت الألفاظ في كتاب أحد من أصحاب شعبة أكثر منها عند عفان يعني أنبأنا وأخبرنا وسمعت وحدثنا يعني شعبة وقال حنبل عن أحمد عفان وحبان وبهز هؤلاء المتثبتون وقال قال عفان كنت أوقف شعبة علي الأخبار قلت له فإذا اختلفوا في الحديث يرجع إلي من قال إلي قول عفان هو في نفسي أكبر وبهز أيضا الا أن عفان أضبط للأسامي ثم حبان وقال يحيى بن سعيد القطان كان عفان وحبان وبهز يختلفون إلي فكان عفان أضبط القوم للحديث عملت عليهم مرة في شيء فما فطن لي أحد الا عفان وقال الآجري عن أبي داود عفان أثبت من حبان وقال الآجري قلت لأبي داود بلغك عن عفان أنه يكذب وهب بن جرير فقال حدثني عباس العنبري سمعت عليا يقول أبو نعيم وعفان صدوقان لا أقبل كلامهما في الرجال هؤلاء لا يدعون أحدا الا وقعوا فيه وقال حسان بن الحسن المجاشعي سمعت بن المديني قال عفان ما سمعت من أحد حديثا الا عرضته عليه غير شعبة فإنه لم يمكني أن أعرض عليه قال وذكر عنده عفان وقال كيف أذكر رجلا شك في حرف فيضرب علي خمسة اسطر قال وسمعت عليا يقول قال عبد الرحمن أتينا أبا عوانة فقال من علي الباب فقلنا عفان وبهز وحبان يقول هؤلاء بلاء من البلاء قد سمعوا يريدون أن يعرضوا وقال الحسن الزعفراني قلت لأحمد من تابع عفان علي كذا وكذا فقال وعفان يحتاج إلي متابعة أحد وقال عبد الخالق بن منصور سئل يحيى بن معين عن عفان وبهز أيهما كان أوثق فقال كلاهما ثقة فقيل له إن بن المديني يزعم أن عفان أصح الرجلين فقال كانا جميعا ثقتين صدوقين وقال يعقوب بن شيبة سمعت يحيى بن معين يقول أصحاب الحديث خمسة مالك وابن جريج والثوري وشعبة وعفان وقال الدوري سمعت بن معين يقول كان عفان أثبت من زيد بن الحباب قال وقال عفان والله أثبت من أبي نعيم في حماد بن سلمة وقال محمد بن العباس النسائي سألت بن معين من أثبت عبد الرحمن بن مهدي أو عفان قال كان عبد الرحمن أحفظ لحديثه وحديث الناس ولم يكن من رجال عفان في الكتاب وكان عفان أسن منه وقال عمرو بن علي رأيت يحيى يوما حدث بحديث فقال له عفان ليس هو هكذا فلما كان من الغد أتيت يحيى فقال هو كما قال عفان ولقد سألت الله أن لا يكون عندي علي خلاف ما قال عفان وقال بن معين كان يحيى إذا تابعه عفان علي شيء ثبت عليه وإن كان خطأ وإذا خالفه عفان في حديث عن حماد رجع عنه يحيى لا يحدث به أصلا وقال الحسن الزعفراني رأيت يحيى بن معين يعرض علي عفان ما سمعه من يحيى القطان وقال القيظي عفان أثبت من القطان وقال محمد بن عبد الرحمن بن فهم سمعت يحيى بن معين يقول عفان أثبت من عبد الرحمن بن مهدي قال وسمعت بن معين يقول ما أخطأ عفان قط الا مرة أنا لقنته إياه فاستغفر الله وقال خلف بن سالم ما رأيت أحدا يحسن الحديث الا رجلين بهز وعفان وقال أحمد لزمته عشر سنين وقال أبو حاتم ثقة إمام متقن وقال بن عدي بعد أن حكي قول سليمان بن حرب هذا عفان كان يضبط عن شعبة والله لو جهد جهده أن يضبط عن شعبة حديثا واحدا ما قدر عليه كان بطياردي الفهم ولقد دخل قبره وهو نادم علي رواياته عن شعبة قال بن عدي عفان أشهر وأصدق وأوثق من أن يقال فيه شيء فإن أحمد كان يري أن يكتب عنه ببغداد الإملاء من قيام وأحمد أروى الناس عنه ولا أعلم لعفان الا أحاديث مراسيل عن الحمادين وغيرهما وصلها وأحاديث موقوفة رفعها والثقة قد يهم في الشيء وعفان لا بأس به صدوق وقد رحل أحمد بن صالح المصري من مصر إلي بغداد وكانت رحلته إلي عفان خاصة قال بن أبي خيثمة سمعت أبي وابن معين يقولان أنكرنا عفان في صفر سنة 19 وفي رواية سنة عشرين ومات بعد أيام وقال بن سعد كان مولده سنة 134 وقال بن سعد ومات سنة عشرين وكذا قال أبو داود وزاد شهدت جنازته وفيها أرخه غير واحد وقيل سنة 19 قال الخطيب والصحيح الأول قلت وقال بن سعد كان ثقة كثير الحديث ثبتا حجة وقال بن خراش ثقة من خيار المسلمين وقال بن قانع ثقة مأمون وذكره بن حبان في الثقات >> ع الستة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:5678. - pg:Vol:3] عفان بن مسلم [ ع ] الصفار الحافظ الثبت الذي يقول فيه يحيى القطان - وما أدراك ما يحيى القطان : إذا وافقنى / عفان لا أبالى من خالفني ، فآذى ابن عدى نفسه بذكره له في كامله ، وأجاد ابن الجوزى في حذفه . ذكر ابن عدى قول سليمان بن حرب : ترى عفان كان يضبط عن شعبة ، والله لو جهد جهده أن يضبط في شعبة حديثا واحدا ما قدر ، كان بطيئا ، ردئ الحفظ ، بطئ الفهم . قلت : عفان أجل وأحفظ من سليمان أو هو نظيره ، وكلام النظير والاقران ينبغي أن يتأمل ويتأنى فيه ، فقد قال عبدالله بن أحمد بن حنبل : سمعت أبي يقول : ما رأيت أحد أحسن حديثا عن شعبة من عفان . إبراهيم بن سعيد الجوهرى ، حدثنا عفان ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس - مرفوعا : أعطى يوسف وأمه شطر الحسن - يعنى سارة . ورواه الناس عن حماد . موقوف ( 1 ) . وقال أبو عمر الحوضى : رأيت شعبة أقام عفان من مجلسه مرارا من كثرة ما يكرر عليه . قلت : هذا يدل على أن عفان كان مثبتا مع بطاءة سير ( 2 ) ، وهو من مشايخ الاسلام والائمة الاعلام ، قال فيه العجلى : ثبت صاحب سنة ، كان على مسائل معاذ بن معاذ القاضى ، فجعل له عشرة آلاف دينار على أن يقف عن تعديل رجل فلا يقول : عدل ولا غير عدل . فقال : لا أبطل حقا . * ( هامش ) * ( 1 ) هذا في الاصل وفوق الكلمة " كذا " . ( 2 ) هذا بالاصل . ( * ) وعن الفلاس أن رجلا جعل لعفان ألفى دينار على أن يعدل رجلا ، فأبى ، وقال ابن ديزيل : لما دعى عفان للمحنة كنت معه ، فعرض عليه أن يقول - يعنى بخلق القرآن - فامتنع ، فقيل : يحبس عطاؤك - وكان يعطى في الشهر ألفا ، فقال ( 1 ) : وفي السماء رزقكم وما توعدون . قال : فدق عليه رجل شبهته بزيات فأحضر له ألف درهم ، وقال له : ثبتك الله Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4625. - pg:0] عفان بن مسلم بن عبد الله الباهلي أبو عثمان الصفار البصري ثقة ثبت قال بن المديني كان إذا شك في حرف من الحديث تركه وربما وهم وقال بن معين أنكرناه في صفر سنة تسع عشرة ومات بعدها بيسير من كبار العاشرة ع
[Show/Hide Resource Info]