Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

'Abdur Rahman bin al-Qasim عبد الرحمن بن القاسم بن خالد بن جنادة
Scholar:30234 - 'Abdur Rahman bin al-Qasim [Abu 'Abdullah] 3rd Century AH [10th generation]
Full Name:'Abdur Rahman bin al-Qasim bin Khalid bin Junada
Birth Date/Place: ~128 AH ()
Death Date/Place: 191 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Egypt
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah] [ خ س - ثقة ], Fiqh
Teachers/
Narrated From:
مالك الحديث, المسائل, Bakr bin Madr bin Muhammad, Naf' bin 'Abdur Rahman, Yazid bin 'Abdul Malik bin al-Mughira, Sufyan bin 'Uyaynah, Others,
Students/
Narrated By:
ابنه موسى, Asbgh bin al-Frj bin Sa'id, Sa'id bin 'Isa, Muhammad bin Salmah bin, al-Harith bin Mskyn bin Muhammad, سحنون بن سعيد, 'Abdur Rahman bin Abi al-Ghmr, Muhammad bin 'Abdullah bin 'Abdul Hakam, 'Isa bin Hammad bin Muslim, Zaghba,
Tags :al-'Atqi, al-Masri
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-11-23
References:27[pg:348] View
Thiqat[Vol:8] , Siyar A'lam[9/120-125] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:6] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:12] , Taqrib al-Tahdheeb[348]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sunan an-Nasa'i: 114    
Names used in Hadith Literature:
عبد الرحمن بن القاسم المصري, بن القاسم, ابن القاسم
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:13949. - pg:Vol:8]
عبد الرحمن بن القاسم المصري يروى عن مالك بن أنس روى عنه الحارث بن مسكين مات ليلة الخميس لتسع بقين من صفر سنة إحدي وتسعين ومائة وكان خيرا فاضلا ممن تفقه علي مذهب مالك وفرع علي حد أصوله وذب عنها ونصر من انتحلها
Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 9, Id:5039. - pg:9/120-125]
عبد الرحمن بن القاسم خ س عالم الديار المصرية ومفتيها أبو عبد لله العتقي مولاهم المصري صاحب مالك الإمام
روى عن مالك وعبد الرحمن بن شريح ونافع بن أبي نعيم المقرىء وبكر بن مضر وطائفة قليلة
وعنه أصبغ والحارث بن مسكين وسحنون وعيسى بن مثرود ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم وآخرونوكان ذا مال ودنيا فأنفقها في العلم وقيل كان يمتنع من جوائز السلطان وله قدم في الورع والتأله
قال النسائي ثقة مأمون
وقال الحارث بن مسكين سمعته يقول اللهم امنع الدنيا مني وامنعني منها
وعن مالك أنه ذكر عنده ابن القاسم فقال عافاه الله مثله كمثل جراب مملوء مسكا
وقيل إن مالكا سئل عنه وعن ابن وهب فقال ابن وهب رجل عالم وابن القاسم فقيه
وعن أسد بن الفرات قال كان ابن القاسم يختم كل يوم وليلة ختمتين قال فنزل بي حين جئت إليه عن ختمة رغبة في إحياء العلم
وبلغنا عن ابن القاسم قال خرجت إلى الحجاز اثنتي عشرة مرة أنفقت في كل مرة ألف دينار
وعن ابن القاسم قال ليس في قرب الولاة ولا في الدنو منهم خير
أحمد ابن أخي ابن وهب حدثنا عمي قال خرجت أنا وابن القاسم بضع عشرة سنة إلى مالك فسنة أسأل أنا مالكا وسنة يسأله ابن القاسم
وروى الحارث بن مسكين عن أبيه قال كان ابن القاسم وهوحدث في العبادة أشهر منه في العلم ثم قال الحارث كان في ابن القاسم العبادة والسخاء والشجاعة والعلم والورع والزهد
محمد بن وضاح أخبرني ثقة ثقة عن علي بن معبد قال رأيت ابن القاسم في النوم فقلت كيف وجدت المسائل فقال أف أف قلت فما أحسن ما وجدته قال الرباط بالثغر قال ورأيت ابن وهب أحسن حالا منه
وقال سحنون رأيته في النوم فقلت ما فعل الله بك قال وجدت عنده ما أحببت قلت فأي عمل وجدت قال تلاوة القرآن قلت فالمسائل فأشار يلشيها وسأتله عن ابن وهب فقال في عليين
قال الطحاوي بلغني عن ابن القاسم قال ما أعلم في فلان عيبا إلا دخوله إلى الحكام ألا اشتغل بنفسه
قال سعيد بن الحداد سمعت سحنون يقول كنت إذا سألت ابن القاسم عن المسائل يقول لي يا سحنون أنت فارغ إني لأحس في رأسي دويا كدوي الرحا يعني من قيام الليل قال وكان قلما يعرض لنا إلا وهو يقول اتقوا الله فإن قليل هذا الأمر مع تقوى الله كثير وكثيره مع غير تقوى الله قليل
وعن سحنون قال لما حججنا كنت أزامل ابن وهب وكان أشهب يزامله يتيمه وكان ابن القاسم يزامله ابنه موسى فكنت إذانزلت ذهبت إلى ابن القاسم أسائله من الكتب وأقرأ عليه إلى قرب الرحيل فقال لي ابن وهب وأشهب لو كلمت صاحبك يفطر عندنا فكلمته فقال إنه ليثقل علي ذلك قلت فبم يعلم القوم مكاني منك فقال إذا عزمت على ذلك فأنا أفعل فأتيت فأعلمتهما فلما كان وقت التعريس قام معي فأصبت أشهب وقد فرش أنطاعه وأتى من الأطعمة بأمر عظيم وصنع ابن وهب دون ذلك فلما أتى عبد الرحمن سلم وقعد ثم أدار عينه في الطعام فإذا سكرجة فيها دقة فأخذها بيده فحرك الأبزار حتى صارت ناحية ولعق من الملح ثلاث لعقات وهو يعلم أن أصل ملح مصر طيب ثم قام وقال بارك الله لكم واستحييت أن أقوم قال فتكلم أشهب وعظم عليه ما فعل قال له ابن وهب دعه دعه وكنا نمشي بالنهار ونلقي المسائل فإذا كان في الليل قام كل واحد إلى حزبه من الصلاة فيقول ابن وهب لأصحابه ما ترون إلى هذا المغربي يلقي المسائل بالنهار وهو لا يدرس بالليل فيقول له ابن القاسم هو نور يجعله الله في القلوب
قال ونزلنا بمسجد ببعض مدائن الحجاز فنمنا فانتبه ابن القاسم مذعورا فقال لي يا أبا سعيد رأيت الساعة كأن رجلا دخل علينا من باب هذا المسجد ومعه طبق مغطى وفيه رأس خنزير اسأل الله خيرها فما لبثنا حتى أقبل رجل معه طبق مغطى بمنديل وفيه رطب من تمر تلك القرية فجعله بين يدي ابن القاسم وقال كلقال ما إلى ذلك من سبيل قال فأعطه اصحابك قال أنا لا آكله أعطيه غيري فانصرف الرجل فقال لي ابن القاسم هذا تأويل الرؤيا وكان يقال إن تلك القرية أكثرها وقف غصبت
قال الحارث بن مسكين كان ابن القاسم في الورع والزهد شيئا عجيبا
أخبرنا يوسف بن أبي نصر وعبد الله بن قوام وجماعة قالوا أخبرنا الحسين بن المبارك أخبرنا عبد الأول أخبرنا أبو الحسن الداوودي أخبرنا أبو محمد بن حمويه أخبرنا محمد بن يوسف حدثنا أبو عبد الله البخاري حدثنا سعيد بن تليد حدثنا أبن القاسم عن بكر بن مضر عن عمرو بن الحارث عن يونس عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو لبثت في السجن مثل ما لبث يوسف ثم جاءني الداعي لأجبته الحديث
أخبرنا الحسن بن علي أخبرنا جعفر بن منير أخبرنا أبو محمد العثماني أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم بن شبل أخبرنا عبد الحق بن محمد بن هارون الفقيه حدثنا الحسين بن عبد الله الأجدابي حدثنا هبة الله بن أبي عقبة التميمي حدثنا جبلة بن حمود الصدفي حدثناسحنون أخبرني عبد الرحمن بن القاسم حدثني مالك عن أبي الزناد عن الاعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال الله إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه وإذا كره لقائي كرهت لقاءه
أخبرنا أحمد بن هبة الله أخبرنا محمد بن غسان أخبرنا علي ابن الحسن الحافظ أخبرنا أبو القاسم النسيب أخبرنا أبو القاسم السميساطي أخبرنا عبد الوهاب بن الحسن أخبرنا ابن جوصا حدثنا عيسى بن مثرود حدثنا عبد الرحمن بن القاسم حدثني مالك عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة ثم يضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المؤذن فيصلي ركعتين خفيفتين
رواه مسلم وحده عن يحيى بن يحيى التميمي عن مالك قال أبو سعيد بن يونس ولد ابن القاسم سنة اثنتين وثلاثين ومئة وتوفي في صفر سنة إحدى وتسعين ومئة رحمه الله عاش تسعا وخمسين سنة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5503. - pg:Vol:6]
عبد الرحمن بن القاسم بن خالد بن جنادة العتقي أبو عبد الله المصري الفقيه روى عن مالك الحديث والمسائل وعن بكر بن مضر ونافع بن أبي نعيم القاري ويزيد بن عبد الملك النوفلي وابن عيينة وغيرهم وعنه ابنه موسى وأصبغ بن الفرج وسعيد بن عيسى بن تليد ومحمد بن سلمة المرادي والحارث بن مسكين وسحنون بن سعيد وعبد الرحمن بن أبي الغمر المصري ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم وعيسى بن حماد زغبة وغيرهم قال أبو زرعة مصري ثقة رجل صالح كان عنده ثلاثمائة جلدا ونحوه عن مالك مسائل مما سأله أسد رجل من العرب كان سأل محمد بن الحسن عن مسائل وأتي بن وهب وسأله أن يجيب بما كان عنده عن مالك وما لم يكن عنده عن مالك فمن عنده فأبي فأتي عبد الرحمن بن القاسم فأجابه علي هذا فالناس يتكلمون في هذه المسائل قال النسائي ثقة مأمون أحد الفقهاء وقال الحاكم ثقة مأمون وقال الخطيب ثقة وقال بن يونس ذكر أحمد بن شعيب النسوي ونحن عنده عبد الرحمن بن القاسم فأحسن الثناء عليه وأطنب وذكره بن حبان في الثقات قال كان خيرا فاضلا ممن تفقه علي مالك وفرع علي أصوله وذب عنها ونصر من انتحلها قال يونس بن عبد الأعلى مات في صفر سنة إحدي وتسعين ومائة وقيل إن مولده سنة 28 وقيل إحدي وقيل اثنتين وثلاثين له في صحيح البخاري حديثا واحد قلت وقال مسلمة بن قاسم كان فقيه البدن من ثقات أصحاب مالك وكان ورعا صالحا ولم يكن صاحب حديث وقال أحمد بن محمد الحضرمي سألت يحيى بن معين عنه فقال ثقة ثقة وقال بن وضاح لم يكن عند بن القاسم إلا الموطأ الذي روى عن مالك وسماعه من مالك يعني المسائل كان يحفظهما حفظا حكي ذلك سحنون وغيره قال ورآه بن معبد في المنام فسأله كيف وجدت المسائل فقال أف أف فما أحسن ما وجدت قال الرباط قال ورأيت بن وهب أحسن حالا منه وقال الخليلى زاهد متفق عليه أول من حمل الموطأ إلي مصر وهو إمام >> خ مد س البخاري وأبي داود في المراسيل والنسائي
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:12646. - pg:Vol:12]
بن القاسم هو عبد الرحمن الفقيه صاحب مالك
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:3980. - pg:348]
عبد الرحمن بن القاسم بن خالد بن جنادة العتقي بضم المهملة وفتح المثناة بعدها قاف أو عبد الله المصري الفقيه صاحب مالك ثقة من كبار العاشرة مات سنة إحدي وتسعين [ ومائة ] خ مد س

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<