10th generation: The eldest of those who received from the Successors but did not meet any of the Followers (Tabi’een) such as Imam Ahmad bin Hanbal. طبقة العاشرة: كبار الآخذين عن تبع الأتباع، ممن لم يلق التباعين، كأحمد بن حنبل
7629 معلى بن منصور أبو يعلى المعلى بن منصور الرازي الرازي الحافظ الفقيه ثقة سني فقيه حافظ 10 211 بغداد, الري بغداد والد يحيى 1 [6101] ع معلى بن منصور الرازي أبو يعلى نزيل بغداد والد يحيى بن معلى بن منصور
روى عن 1- حماد بن زيد خ 2- وخالد بن عبد الله الواسطي م 3- وداود بن خالد الليثي العطار س 4- وسفيان بن عيينة 5- وسليمان بن بلال م 6- وشريك بن عبد الله النخعي 7- وشعيب بن زريق المقدسي 8- وصالح بن موسى الطلحي 9- وصدقة بن خالد الدمشقي 10- وعبد الله بن جعفر المخرمي ت ق 11- وعبد الله بن زيد بن أسلم 12- وأبي أويس عبد الله بن عبد الله المدني س 13- وعبد الله بن لهيعة 14- وعبد الله بن المبارك د 15- وعبد الرحمن بن سعد بن عمار المؤذن 16- وعبد الرحمن بن أبي الموال 17- وعبد العزيز بن محمد الدراوردي 18- وعبد الوارث بن سعيد م 19- وعكرمة بن إبراهيم الأزدي 20- وعلي بن مسهر د 21- وعمرو بن أبي المقدام ثابت بن هرمز 22- وعيسى بن يونس مق 23- والليث بن سعد 24- ومالك بن أنس ق 25- ومحمد بن دينار ت 26- ومحمد بن عمر الطائي المحري الحمصي 27- ومحمد بن ميمون الزعفراني د 28- ومنصور بن سعد البصري 29- وموسى بن أعين الجزري 30- وهشيم بن بشير خ د 31- والهيثم بن حميد الغساني ق 32- وأبي عوانة الوضاح بن عبد الله 33- ويحيى بن حمزة الحضرمي 34- ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة س 35- وأبي بكر بن عياش 36- والقاضي أبي يوسف
روى عنه 1- أبو ثور إبراهيم بن خالد الكلبي د 2- وأبو الأزهر أحمد بن الأزهر النيسابوري س 3- وأحمد بن زكريا بن سفيان 4- وأحمد بن سعيد الهمداني 5- وأحمد بن محمد بن يوسف بن أبي الحارث البزاز 6- وأحمد بن منصور الرمادي 7- وحجاج بن حمزة الخشابي الرازي 8- وحجاج بن الشاعر د 9- والحسن بن بكر المروزي ت 10- والحسن بن سلام السواق 11- والحسن بن مكرم البزاز 12- وأبو خيثمة زهير بن حرب م 13- وسلمان بن توبة النهرواني 14- وسهل بن عمار العتكي 15- وعباس بن محمد الدوري 16- وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة م ق 17- وأبو قدامة عبيد الله بن سعيد السرخسي 18- وعلي بن المديني 19- وعلي بن الهيثم البغدادي خ 20- والفضل بن سهل الأعرج مق 21- ومحمد بن إسحاق الصاغاني 22- ومحمد بن إسرائيل الجوهري 23- ومحمد بن إسماعيل البخاري في غير الجامع 24- ومحمد بن حاتم بن بزيع د 25- ومحمد بن حاتم بن ميمون م 26- ومحمد بن سعد العوفي 27- ومحمد بن شاذان الجوهري 28- ومحمد بن عبد الله بن أي الثلج 29- ومحمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي س 30- ومحمد بن عبد الرحيم البزاز خ د ت س 31- ومحمد بن يحيى الذهلي ق 32- ويحيى بن موسى البلخي ت 33- ويعقوب بن شيبة السدوسي
علماء الجرح والتعديل
قال أبو الحسن الميموني، عن أحمد بن حنبل: ما كتبت عن معلى شيئا قط، ولا حرفا .
وقال أبو بكر الأثرم: قلت لأبي عبد الله: كتبت عنه شيئا ؟ قال: لا، ولا حرفا .
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: كان يحدث بما وافق الرأي، وكان كل يوم يخطئ في حديثين وثلاثة، فكنت أجوزه إلى عبيد بن أبي قرة في قطيعة الربيع .
وقال محمد بن يوسف بن الطباع: سألت أحمد بن حنبل، عن معلى الرازي، فسكت .
وقال أبو حاتم الرازي: قيل لأحمد بن حنبل: كيف لم تكتب عن المعلى بن منصور ؟ قال: كان يكتب الشروط، ومن كتبها لم يخل من أن يكذب .
وقال أبو زرعة الرازي: رحم الله أحمد بن حنبل، بلغني أنه كان في قلبه غصص من أحاديث ظهرت عن المعلى بن منصور، كان يحتاج إليها، وكان المعلى أشبه القوم يعني أصحاب الرأي بأهل العلم، وذلك أنه كان طلابة للعلم، رحل وعني، فتصبر أحمد عن تلك الأحاديث ولم يسمع منها حرفا، وأما علي بن المديني، وأبو خيثمة، وعامة أصحابنا، فسمعوا منه: المعلى صدوق .
وقال 1 عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين 1: 2 ثقة 2 .
وقال علي بن الحسين بن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده، قال أبو زكريا: إذا اختلف معلى الرازي، وإسحاق بن الطباع في حديث عن مالك بن أنس، فالقول قول معلى في كل حديث، معلى أثبت منه، وخير منه .
وقال عمر بن بكار القافلاني: حدثنا محمد بن إسحاق، والعباس بن محمد، قالا: سمعنا يحيى بن معين، يقول: كان المعلى بن منصور الرازي يوما يصلي، فوقع على رأسه كور الزنابير، فما التفت، ولا انفتل حتى أتم صلاته، فنظروا فإذا رأسه قد صار هكذا من شدة الانتفاخ .
وقال 1 العجلي 1: 2 ثقة، صاحب سنة، وكان نبيلا طلبوه على القضاء غير مرة فأبى 2 .
وقال 1 يعقوب بن شيبة 1: 2 ثقة فيما تفرد به، وشورك فيه، متقن، صدوق، فقيه، مأمون 2 .
وقال 1 محمد بن سعد 1: 2 نزل ببغداد، وطلب الحديث وكان صدوقا، صاحب حديث ورأي وفقه، فمن أصحاب الحديث من يروي عنه، ومنهم من لا يروي عنه، وكان ينزل الكرخ في قطيعة الربيع 2 .
وقال 1 أبو حاتم الرازي 1: 2 كان صدوقا في الحديث، وكان صاحب رأي 2 .
وقال أحمد بن كامل القاضي: المعلى بن منصور من كبار أصحاب أبي يوسف، ومحمد، ومن ثقاتهم في النقل والرواية.
وقال 1 أبو أحمد بن عدي 1: 2 أرجو أنه لا بأس به، لأني لم أجد له حديثا منكرا 2 .
وقال الحاكم أبو عبد الله النيسابوري: قرأت بخط أبي عمرو المستملي: حدثني سهل بن عمار، قال: كنت عند المعلى بن منصور وإبراهيم بن حرب النيسابوري في أيام خاض الناس في القرآن، فدخل علينا إبراهيم بن مقاتل المروزي، فذكر للمعلى أن الناس قد خاضوا في أمره، قال: ماذا ؟ قال: يقولون، إنك تقول: القرآن مخلوق فقال: ما قلت، ومن قال: القرآن مخلوق، فهو عندي كافر .
قال محمد بن سعد، وأبو بكر بن أبي خيثمة، وأبو حاتم الرازي، ومحمد بن عبد الله الحضرمي، وخليفة بن خياط: مات سنة إحدى عشرة ومائتين .
وقال خليفة في موضع آخر: مات سنة إحدى عشرة، أو اثنتي عشرة ومائتين .
روى له الجماعة 30278
Names used in Hadith Literature: معلي بن منصور, معلي بن منصور الرازي, معلى بن منصور, معلى بن منصور
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:15895. - pg:Vol:9] معلى بن منصور الرازي كنيته أبو يعلى سكن بغداد يروى عن هشيم وحماد بن زيد وكان من أصحاب أبي يوسف مات ببغداد في شهر ربيع الأول سنة إحدي عشرة ومائتين وكان ممن جمع وصنفTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5693. - pg:Vol:7] المعلى بن منصور الرازي ويكنى أبا يعلى نزل بغداد وطلب الحديث وكان صدوقا صاحب حديث ورأي وفقه فمن أصحاب الحديث من يروي عنه ومنهم من لا يروي عنه الرأي وكان ينزل الكرخ في قطيعة الربيع وتوفي سنة إحدى عشرة ومائتين Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 11, Id:6095. - pg:10/365-370] معلى بن منصور ( ع ) الرازي العلامة الحافظ الفقيه أبو يعلى الحنفي نزيل بغداد ومفتيهاولد في حدود الخمسين ومئة وحدث عن عكرمة بن إبراهيم الأزدي وسليمان بن بلال وشريك القاضي وعبد الله بن جعفر المخزمي ومالك بن أنس وحماد ابن زيد وأبي عوانة وخالد بن عبد الله وهشيم ويحيى بن حمزة القاضي وصدقة بن خالد والليث بن سعد وعمرو بن أبي المقدام وعبد الرحمن بن أبي الموال وعبد الوارث وأبي أويس عبد الله بن عبد الله وابن المبارك والقاضي أبي يوسف وتفقه به مدة وكتب عن خلق كثير وأحكم الفقه والحديث حدث عنه أبو ثور الفقيه ومحمد بن عبد الله المخزمي ومحمد ابن عبد الرحيم صاعقة وحجاج بن الشاعر وأحمد بن الأزهر والفضل ابن سهل الأعرج ومحمد بن يحيى ذهلي ومحمد بن إسحاق الصاغاني ومحمد بن إسماعيل البخاري في غير الصحيح ويعقوب ابن شيبة وأبو قدامة السرخسي وعباس الدوري وابن منصور الرمادي والحسن بن مكرم وخلق كثير قال أحمد ما كتبت عنه شيئا وقال أيضا كان يحدث بما وافق الرأي وكان كل يوم يخطىء في حديثين وثلاثة فكتب أجوزه إلى عبيد بن أبي قرة في قطيعة الربيع وقال محمد بن يوسف بن الطباع سألت أحمد بن حنبل عن معلىالرازي فسكت وقال أبو حاتم قيل لأحمد بن حنبل كيف لم تكتب عن المعلى ابن منصور قال كان يكتب الشروط ومن كتبها لم يخل من أن يكذب قال أبو زرعة رحم الله أحمد بن حنبل بلغني أنه كان في قلبه غصص من أحاديث ظهرت عن المعلى بن منصور كان يحتاج إليها وكان المعلى أشبه القوم يعني أصحاب الرأي بأهل العلم وذلك أنه كان طلابة للعلم رحل وعني فتصبر أحمد عن تلك الأحاديث ولم يسمع منها حرفا وأما علي بن المديني وأبو خيثمة وعامة أصحابنا فسمعوا منه المعلى صدوق وروى عثمان بن سعيد عن ابن معين ثقة وقال يحيى أيضا إذا اختلف معلى وإسحاق بن الطباع في حديث عن مالك فالقول قول معلى معلى أثبت منه وخير منهقال عمران بن بكار القافلاني حدثنا محمد بن إسحاق وعباس ابن محمد قالا سمعنا يحيى بن معين يقول كان المعلى بن منصور يوما يصلى فوقع على رأسه كور الزنابير فما التفت ولا انفتل حتى أتم صلاته فنظروا فإذا رأسه صار هكذا من شدة الانتفاخ وقال العجلي ثقة صاحب سنة وكان نبيلا طلبوه للقضاء غير مرة فأبى وقال يعقوب بن شيبة ثقة فيما تفرد به وشورك فيه متفق صدوق فقيه مأمون وقال ابن سعد نزل بغداد وطلب الحديث وكان صدوقا صاحب حديث ورأي وفقه فمن أصحاب الحديث من روى عنه ومنهم من لا يروي وكان ينزل الكرخ وقال أبو حاتم كان صدوقا في الحديث وكان صاحب رأي وقال أحمد بن كامل القاضي كان معلى من كبار أصحاب أبي يوسف ومحمد ومن ثقاتهم في النقل والرواية وقال أبو أحمد بن عدي أرجو أنه لا بأس به لأني لم أجد له حدثنا منكراوقال سهل بن عمار كنت عند المعلي بن منصور وإبراهيم بن حرب النيسابوري في أيام خاض الناس في القرآن فدخل علينا إبراهيم بن مقاتل المروزي فذكر للمعلى أن الناس قد خاضوا في أمره فقال ماذا يقولون قال يقولون إنك تقول القرآن مخلوق فقال ما قلت ومن قال القرآن مخلوق فهو عندي كافر قلت كان معلى صاحب سنة واتباع وكان بريئا من التجهم قال ابن سعد وأحمد بن زهير مات سنة إحدى عشرة ومئتين قلت روى له الجماعة قال أبو داود في سننه كان أحمد بن حنبل لا يروي عن معلى لأنه كان ينظر في الرأي ويحيى بن معين وغيره يوثقه وأما عبد الرحمن بن أبي حاتم فغلط بلا ريب فنقل عن أبيه أنه قيل لأحمد كيف لم تكتب عن معلى فقال كان يكذب وإنما الصواب ما قدمناه ومن مفردات معلى بن منصور في إسناده لا في متن ما رواه أبو داود لهعن ابن المبارك عن معمر عن الزهري عن عروة عن أم حبيبة أن النجاشي زوجها برسول الله صلى الله عليه وسلم فخالفه علي بن الحسن بن شفيق فرواه عن ابن المبارك فقال عن يونس عن الزهري عن عروة مرسلا أخبرنا سنقر بن عبد الله أخبرنا عبد اللطيف بن يوسف أخبرنا عبد الحق اليوسفي أخبرنا علي بن محمد أخبرنا أبو الحسن الحمامي حدثنا ابن قانع حدثنا محمد بن شاذان حدثنا معلى بن منصور حدثنا حاتم وأبو معاوية واللفظ له عن هشام بن عروة عن أبيه عن المسور قال وضعت سبيعة بعد وفاة زوجها بأيام قلائل فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم تستأذنه في النكاح فأذن لها وأخبرنا يوسف بن أحمد وعبد الحافظ بن بدران قالا أخبرنا موسى بن عبد القادر أخبرنا سعيد بن أحمد وقرأت علي أحمد بن إسحاق أخبرنا الحسن بن إسحاق ببغداد أخبرنا محمد بن عبيد الله وقرأت على عمر بن عبد المنعم عن أبي اليمن الكندي أخبرنا محمد بن عبد الله الخطيب عبد الممنعم عن أبي اليمن الكندي أخبرنا محمد بن عبد الله الخطيب قالوا أخبرنا محمد بن محمد الزينبي أخبرنا محمد بن عمر الوراق حدثنا عبد الله بن أبي داود حدثنا عيسى بن حماد أخبرنا الليث عن هشام بن عروة عن المسور بن مخرمة أن سبيعة الأسلمية توفي عنها زوجها وهي حبلى فلم تمكث إلا ليالي حتى وضعت فلما فصلت خطبت فاستأذنت رسول الله في النكاح حين وضعت فأذن لها فنكحتLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14262. - pg:Vol:7] معلى بن منصور الحنيفي الرازي أبو يعلى الحافظ الفقيه نزيل بغداد عن مالك والليث وطائفة وعنه عبد الله بن أبي شيبة وابن المديني وخلقTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:9438. - pg:Vol:10] معلى بن منصور الرازي أبو يعلى نزيل بغداد روى عن مالك وسليمان بن بلال ومحمد بن ميمون الزعفراني وهشيم والهيثم بن حميد الغساني وحماد بن زيد و عبد الوارث بن سعيد وأبي إدريس وعبد الله بن جعفر المخرمي وخالد بن عبد الله وعيسى بن يونس ومحمد بن دينار وجماعة روى عنه ابنه يحيى وأبو خيثمة وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو ثور وحجاج بن الشاعر وعلي بن الهيثم البغدادي ومحمد بن عبد الرحيم البزار ويحيى بن موسى البلخي والفضل بن سهل الأعرج ومحمد بن حاتم بن ميمون والذهلي ويعقوب بن شيبة والبخاري في غير الجامع وروى له في الجامع بواسطة وآخرون قال الميموني عن أحمد ما كتبت عن معلى شيئا قط وكذا قال الأثرم عن أحمد وقال أبو طالب عن أحمد كان يحدث بما وافق الرأي وكان كل يوم يخطئ في حديثين وثلاثة وقال محمد بن يوسف بن الطباع سألت أحمد بن حنبل عن معلى الرازي فسكت وقال أبو حاتم الرازي قيل لأحمد كيف لم تكتب عن معلى قال كان يكتب الشروط ومن كتبها لم يخل من أن يكذب وقال أبو زرعة بلغني أن في قلبه غصص من أحاديث ظهرت عن المعلى بن منصور كان يحتاج إليها وكان المعلى أشبه القوم بأهل العلم وذلك أنه كان طلابة للعلم رحل وعني فأما علي بن المديني وأبو خيثمة وعامة أصحابه فسمعوا منه المعلى صدوق وقال عثمان الدارمي عن بن معين ثقة وقال الحسين بن حيان قال أبو زكريا إذا اختلف معلى الرازي وإسحاق بن الطباع في حديث مالك فالقول قول معلى في كل حديث معلى أثبت منه وخير منه وقال العباس بن محمد عن بن معين كان المعلى يصلي فوقع علي رأسه كور الزنابير فما انتقل ولا التفت وقال العجلي ثقة صاحب سنة وكان نبيلا طلبوه للقضاء غير مرة فأبي وقال يعقوب بن شيبة ثقة فيما بفرد به وشورك به فيه متقن صدوق فقيه مأمون وقال بن سعد كان صدوقا صاحب حديث ورأي وفقه فمن أصحاب الحديث من يروى عنه ومنهم من لا يروى عنه وقال أبو حاتم الرازي كان صدوقا في الحديث وكان صاحب رأي وقال أحمد بن حنبل معلى بن منصور من كبار أصحاب أبي يوسف ومحمد ومن ثقاتهم في النقل والرواية وقال بن عدي أرجو أنه لا بأس به لأني لم أجد له حديثا منكرا وقال الحكم قرأت بخط المستملي حدثني سهل بن عمار وقال عند المعلى فقال من قال القرآن مخلوق فهو عندي كافر قال بن سعد وجماعة مات سنة إحدي عشرة ومائتين وقال خليفة في موضع آخر مات سنة إحدي عشرة أو اثنتي عشرة ومائتين قلت وذكره بن حبان في الثقات وقال كان ممن جمع وصنف ونقل عبد الحق في الاحكام عن أحمد أنه رماه بالكذب >> ع الستة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:8676. - pg:Vol:4] ] معلى بن منصور [ ع ] الرازي الفقيه ، أبو يعلى . من كبار علماء بغداد ( 1 ) . روى عن مالك ، والليث . وعنه الرمادي ، وعباس الدوري ، وخلق . قيل لاحمد : كيف لم تكتب عنه ؟ قال : كان يكتب الشروط ومن كتبها لم يخل من أن يكذب . فهذا الذى صح عن أحمد بن حنبل فيه . وهكذا حكى أبو الوليد الباجى في كتابه هذه الحكاية في رجال البخاري . وأما ابن أبى حاتم فحكى عن أبيه أنه قال : قيل لاحمد : كيف لم تكتب عن معلى ؟ فقال : كان يكذب . وقال أبو داود في سننه : كان أحمد لا يروى عن معلى ، لانه كان ينظر ( 2 ) في الرأى . وابن معين وغيره يوثقه . * ( هامش ) * ( 1 ) ترجمته في تاريخ بغداد 13 - 188 . ( 2 ) في تاريخ بغداد : كان يحدث بما وافق الرأى . ( * ) وقال أبو زرعة : رحم الله أحمد بن حنبل ، بلغني أنه كان في قلبه غصص من أحاديث ظهرت عن المعلى بن منصور ، كان يحتاج إليها . وكان المعلى طلابة للعلم ، رحل ، وعنى ( 1 ) . وهو صدوق . قلت : وتفقه على القاضى أبى يوسف ، وبرع ، فأتقن الحديث والرأى . وقال ابن معين : ثقة . وقال أحمد العجلى : ثقة ، صاحب سنة ، نبيل ، طلبوه للقضاء غير مرة فأبى . وقال يعقوب بن شيبة : ثقة ، متقن ، فقيه . وقال ابن عدى : لم أر له حديث منكرا . عبا[ صح ] معلى بن منصور [ ع ] الرازي الفقيه ، أبو يعلى . من كبار علماء بغداد ( 1 ) . روى عن مالك ، والليث . وعنه الرمادي ، وعباس الدوري ، وخلق . قيل لاحمد : كيف لم تكتب عنه ؟ قال : كان يكتب الشروط ومن كتبها لم يخل من أن يكذب . فهذا الذى صح عن أحمد بن حنبل فيه . وهكذا حكى أبو الوليد الباجى في كتابه هذه الحكاية في رجال البخاري . وأما ابن أبى حاتم فحكى عن أبيه أنه قال : قيل لاحمد : كيف لم تكتب عن معلى ؟ فقال : كان يكذب . وقال أبو داود في سننه : كان أحمد لا يروى عن معلى ، لانه كان ينظر ( 2 ) في الرأى . وابن معين وغيره يوثقه . * ( هامش ) * ( 1 ) ترجمته في تاريخ بغداد 13 - 188 . ( 2 ) في تاريخ بغداد : كان يحدث بما وافق الرأى . ( * ) وقال أبو زرعة : رحم الله أحمد بن حنبل ، بلغني أنه كان في قلبه غصص من أحاديث ظهرت عن المعلى بن منصور ، كان يحتاج إليها . وكان المعلى طلابة للعلم ، رحل ، وعنى ( 1 ) . وهو صدوق . قلت : وتفقه على القاضى أبى يوسف ، وبرع ، فأتقن الحديث والرأى . وقال ابن معين : ثقة . وقال أحمد العجلى : ثقة ، صاحب سنة ، نبيل ، طلبوه للقضاء غير مرة فأبى . وقال يعقوب بن شيبة : ثقة ، متقن ، فقيه . وقال ابن عدى : لم أر له حديث منكرا . عباس ، عن ابن معين ، قال : وكان المعلى بن منصور يوما يصلى ، فوقع على رأسه كور الزنابير ، فما التفت ولا انفتل ، حتى أتم صلاته ، فنظروا فإذا رأسه قد صار هكذا من شدة الانتفاخ . وقد انفرد معلى بحديث في سنن أبى داود يرويه عن عبدالله بن المبارك ، عن معمر ، عن الزهري ، عن عروة ، عن أم حبيبة : أن النجاشي زوجها بالنبي صلى الله عليه وسلم . خالفه على بن الحسن بن شقيق ، فرواه عن ابن المبارك . فقال : عن يونس ، عن الزهري ( 2 ) ، فأرسله . وقد لحق البخاري معلى ، وسمع منه القليل . توفى سنة إحدى عشرة ومائتين . [ صح ]Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6806. - pg:541] معلي بن منصور الرازي أبو يعلي نزيل بغداد ثقة سني فقيه طلب للقضاء فامتنع أخطأ من زعم أن أحمد رماه بالكذب من العاشرة مات سنة إحدي عشرة علي الصحيح ع
[Show/Hide Resource Info]