10th generation: The eldest of those who received from the Successors but did not meet any of the Followers (Tabi’een) such as Imam Ahmad bin Hanbal. طبقة العاشرة: كبار الآخذين عن تبع الأتباع، ممن لم يلق التباعين، كأحمد بن حنبل
Muhammad bin Wahb bin 'Atiyya محمد بن وهب بن عطية
Scholar:
30287 - Muhammad bin Wahb bin 'Atiyya [Abu 'Abdullah]
7313 محمد بن وهب بن سعيد بن عطية بن معبد أبو عبد الله محمد بن وهب السلمي السلمي, الدمشقي صدوق حسن الحديث 10 دمشق 1 [5678] خ ق محمد بن وهب بن عطية ويقال محمد بن وهب بن سعيد بن عطية بن معبد السلمي أبو عبد الله الدمشقي
روى عن 1- أحمد بن معاوية بن وديع 2- وبقية بن الوليد 3- وحصين بن جعفر الفزاري 4- وضمرة بن ربيعة 5- وعبد الله بن عبد الملك الجمحي 6- وعبد الحميد بن عدي الجهني 7- وعبد الخالق بن زيد بن واقد 8- وعبد العزيز بن الوليد بن سليمان بن أبي السائب 9- وأبي خليد عتبة بن حماد الحكمي القارئ 10- وعراك بن خالد بن يزيد بن صالح بن صبيح المري 11- وعيسى بن خالد اليمامي 12- ومحمد بن حرب الأبرش الخولاني خ 13- ومحمد بن شعيب بن شابور 14- والهيثم بن عمران العنسي 15- والوليد بن مسلم ق 16- ويعقوب بن محمد بن فضالة بن عبيد 17- واليمان بن عدي
روى عنه 1- إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني 2- وأحمد بن منصور الرمادي 3- والحسين بن سليمان الفزاري العسكري قبيطة 4- وأبو سليمان حويت بن أحمد بن حكيم الدمشقي 5- والربيع بن سليمان الجيزي 6- وسعيد بن كثير بن عفير 7- وأبو الربيع سليمان بن داود الختلي 8- وأبو منصور سليمان بن محمد بن الفضل بن جبريل البجلي 9- وعبيد بن شريك البزاز 10- وعلي بن الحسن الهسنجاني 11- وعلي بن محمد بن عيسى الجكاني الهروي 12- وعمر بن أبي عمر البلخي 13- وأبو أمية محمد بن إبراهيم الطرسوسي 14- ومحمد بن خالد خ يقال: إنه الذهلي 15- ومحمد بن أبي السري العسقلاني 16- ومحمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد الذهلي ق 17- وأبو حاتم الرازي وقال: صالح الحديث
علماء الجرح والتعديل
وقال 1 الدارقطني: 1 2 ثقة 2
روى له البخاري، وابن ماجه.
$ أخبرنا محمد بن عبد الرحيم بن عبد الواحد، وأحمد بن هبة الله بن أحمد، قالا: أنبأنا أبو بكر القاسم بن عبد الله بن عمر بن الصفار، قال: أخبرنا أبو الأسعد هبة الرحمن بن عبد الواحد القشيري، قال: أخبرنا أبو محمد عبد الحميد بن عبد الرحمن البحيري، قال: أخبرنا أبو نعيم عبد الملك بن الحسن الإسفراييني، قال: أخبرنا أبو عوانة يعقوب بن إسحاق الحافظ، قال: حدثنا محمد بن يحيى الذهلي، قال: حدثني محمد بن وهب بن عطية، قال: حدثنا محمد بن حرب، قال: حدثنا محمد بن الوليد الزبيدي، قال: حدثنا الزهري، عن عروة بن الزبير، عن زينب بنت أبي سلمة، عن أم سلمة، أن النبي صلى الله عليه وسلم " رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة، فقال: استرقوا لها، فإن بها النظرة " . رواه البخاري عن محمد بن خالد، عنه، فإن كان الذهلي، فقد وافقناه فيه بعلو، وإن كان غيره، فقد وقع لنا بدلا عاليا، وليس له عنده غيره، والله أعلم * 30287
Names used in Hadith Literature: محمد بن وهب بن عطية, محمد بن وهب بن عطية الدمشقي
Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 12, Id:6246. - pg:10/669-670] محمد بن وهب ( خ ق ) ابن عطية الإمام المفتي أبو عبد الله السلمي الدمشقي حدث عنه بقية بن الوليد ومحمد بن حرب والوليد وعراك بن خالد وعنه الذهلي وأبو حاتم والرمادي وعبيد بن شريك وعلي بن محمد الجكاني وثقة الدارقطني وقال أبو حاتم صالح الحديثوقال ابن عدي له غير حديث منكر وقد تكلموا فيمن هو خير منه ثم قال حدثنا عيسى بن أحمد الصدفي حدثنا الربيع الجيزي حدثنا محمد بن وهب حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أول ما خلق الله القلم ثم خلق النون ثم خلق العقل فقال ما خلقت خلقا أعجب إلى منك هذا باطل قلت صدق ابن عدي لكن محمد هو اخر قرشي نزل مصر ويكنى أبا عمرو وذكره ابن مندة فوهم في نسبه ثم ذكر أنه مولى قريش وأنه منكر الحديث قلت ذكر الاثنين ابن عساكر وابن القرشي محمد بن وهب بن مسلم روى عن سعيد بن عبد العزيز وعبد الله بن العلاء بن زبر والوليد ابن مسلم روى عنه الجيزي ويحيى العلاف ويحيى بن عثمان المصريون قلت ليس بثقة والأول ثقةLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:8126. - pg:Vol:5] محمد بن وهب الدمشقي عن الوليد بن مسلم وغيره قال بن عدي له غير حديث منكر وقال أبو القاسم بن عساكر ذاهب الحديث وقال بن عدي أيضا لما بدأ بذكره هذا محمد بن وهب بن عطية الدمشقي فاخطأ حيث جعل اسم جده عطية فإن الذي جده عطية آخر وهو أبو عبد الله السلمي الذي أخرج له البخاري عن الذهلي عنه عن محمد بن حرب له رواية أيضا عن الوليد وبقية وحدث عنه الرمادي وأبو حاتم وجماعة وثقه الدارقطني وقال أبو حاتم صالح الحديث وأما الضعيف فهو محمد بن وهب بن مسلم القرشي الدمشقي وقد ذكره بن عساكر بعد بن عطية فقال حدث بمصر عن بن زبر وسعيد بن عبد العزيز والوليد بن مسلم روى عنه الربيع الجيزي ويحيى بن أيوب العلاف ويحيى بن عثمان وجماعة وروى له بن عدي حديثا وقال هذا باطل فقال حدثنا عيسى بن أحمد الصدفي ثنا الربيع الجيزي ثنا محمد بن وهب الدمشقي ثنا الوليد بن مسلم ثنا مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أول ما خلق الله القلم ثم خلق النون وهو الدواة ثم خلق العقل ثم قال ما خلقت خلقا أعجب الي منك وذكر الحديث فصدق بن عدي في أن الحديث باطل ثم قال حدثنا علي بن أحمد بن سليمان قال ثنا إبراهيم بن يعقوب ثنا محمد بن وهب حدثني الهيثم بن حميد عن الوضين بن عطاء الخراساني الدمشقي عن نصر بن علقمة عن جبير بن نفير عن أبي الدرداء رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لقد قبض الله داود من بين اصحابه فما فطنوا ولا بدلوا ومكث الشيخ على هيئته وسمته مائتي سنة هذا حديث منكر فرد انتهى وقد حذفت من هذه الترجمة شيئا يتعلق بمحمد بن وهب بن عطية الذي أخرج له البخاري والحديث الأول أورده الدارقطني في الغرائب عن علي بن أحمد بن الأزرق عن أحمد بن جعفر بن أحمد بن سعيد الفهري عن الربيع بن سليمان الجيزي به وقال هذا حديث غير محفوظ عن مالك ولا عن سمي والوليد بن مسلم ثقة ومحمد بن وهب ومن دونه ليس بهم بأس وأخاف أن يكون دخل على بعضهم حديث في حديث والله أعلم مات بعد الستين ومائتين حكاه بن يونسTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:8833. - pg:Vol:9] محمد بن وهب بن عطية ويقال وهب بن سعيد بن عطية بن معبد السلمي أبو عبد الله الدمشقي روى عن الوليد بن مسلم وبقية وضمرة بن ربيعة وعراك بن خالد بن يزيد المري ومحمد بن حرب الخولاني ومحمد بن شعيب بن شابور واليمان بن عدي وغيرهم روى عنه إبراهيم بن يعقوب أبو إسحاق الجوزجاني ومحمد بن خالد يقال أنه الذهلي وأبو حاتم الرازي وأحمد بن منصور الرمادي والربيع بن سليمان الجيزي وسعيد بن كثير بن عفير وعبيد بن شريك البزار وأبو أمية الطرسوسي وعلي بن محمد بن عيسى الحمكاني وعلي بن الحسن الهسنجاني وغيرهم قال أبو حاتم صالح الحديث وقال الدارقطني ثقة قلت وقال بن عدي له غير حديث منكر ولم أر للمتقدمين فيه كلاما وقد تكلموا فيمن هو خير منه وأرود الدارقطني >> خ ق البخاري وابن ماجة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:8298. - pg:Vol:4] محمد بن وهب الدمشقي [ ع ] . عن الوليد بن مسلم ، وغيره . قال ابن عدى : له غير حديث منكر . وقال أبو القاسم بن عساكر : ذاهب الحديث . وقال ابن عدى أيضا لما بدأ بذكره : هذا محمد بن وهب بن عطية الدمشقي فأخطأ حيث جعل اسم جده عطية ، فإن الذى جده عطية آخر ، وهو أبو عبد الله السلمى الذى أخرج له البخاري عن الذهلى عنه ، عن محمد بن حرب . له رواية أيضا عن الوليد ، وبقية ، وحدث عنه الرمادي ، وأبو حاتم ، وجماعة . وثقه الدارقطني . وقال أبو حاتم : صالح الحديث . وأما الضعيف فهو محمد بن وهب بن مسلم القرشى الدمشقي ، ذكره ابن عساكر بعد ابن عطية ، فقال : حدث بمصر ، عن ابن زبر ، وسعيد بن عبد العزيز ، والوليد بن مسلم . روى عنه الربيع الجيزى ، ويحيى بن أيوب العلاف ، ويحيى بن عثمان ، وجماعة . روى له ابن عدى حديثا ، وقال : هذا باطل ، فقال : حدثنا عيسى بن أحمد الصدفى ، حدثنا الربيع الجيزى ، حدثنا محمد بن وهب الدمشقي ، حدثنا الوليد بن مسلم ، حدثنا مالك ، عن سمى ، عن أبى صالح ، عن أبى هريرة : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أول ما خلق الله القلم ، ثم خلق النون - وهو الدواة ، ثم خلق العقل ، ثم قال : ما خلقت خلقا أعجب إلى منك . . .محمد بن وهب الدمشقي [ ع ] . عن الوليد بن مسلم ، وغيره . قال ابن عدى : له غير حديث منكر . وقال أبو القاسم بن عساكر : ذاهب الحديث . وقال ابن عدى أيضا لما بدأ بذكره : هذا محمد بن وهب بن عطية الدمشقي فأخطأ حيث جعل اسم جده عطية ، فإن الذى جده عطية آخر ، وهو أبو عبد الله السلمى الذى أخرج له البخاري عن الذهلى عنه ، عن محمد بن حرب . له رواية أيضا عن الوليد ، وبقية ، وحدث عنه الرمادي ، وأبو حاتم ، وجماعة . وثقه الدارقطني . وقال أبو حاتم : صالح الحديث . وأما الضعيف فهو محمد بن وهب بن مسلم القرشى الدمشقي ، ذكره ابن عساكر بعد ابن عطية ، فقال : حدث بمصر ، عن ابن زبر ، وسعيد بن عبد العزيز ، والوليد بن مسلم . روى عنه الربيع الجيزى ، ويحيى بن أيوب العلاف ، ويحيى بن عثمان ، وجماعة . روى له ابن عدى حديثا ، وقال : هذا باطل ، فقال : حدثنا عيسى بن أحمد الصدفى ، حدثنا الربيع الجيزى ، حدثنا محمد بن وهب الدمشقي ، حدثنا الوليد بن مسلم ، حدثنا مالك ، عن سمى ، عن أبى صالح ، عن أبى هريرة : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أول ما خلق الله القلم ، ثم خلق النون - وهو الدواة ، ثم خلق العقل ، ثم قال : ما خلقت خلقا أعجب إلى منك . . .وذكر الحديث . فصدق ابن عدى في أن الحديث باطل . ثم قال : حدثنا على بن أحمد بن سليمان ، حدثنا إبراهيم بن يعقوب ، حدثنا محمد بن وهب ، حدثنى الهيثم بن حميد ، عن الوضين بن عطاء ، عن نصر بن علقمة ، عن جبير ابن نفير ، عن أبى الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لقد قبض الله داود من بين أصحابه فما فتنوا ولا بدلوا ، ومكث المسيح ( 1 ) على هديه وسنته مائتي سنة . هذا حديث منكر فرد . * ( هامش ) * ( 1 ) ل : الشيخ - تحريف . ( * )Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6377. - pg:512] محمد بن وهب بن سعيد بن عطية الدمشقي وقيل بحذف سعيد صدوق من العاشرة خ ق
[Show/Hide Resource Info]